منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح منهج الحاسب الآلى الصف الأول الثانوى رائع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أيمن فتيان
عضو ماسى
عضو ماسى
أيمن فتيان


عدد المساهمات : 319
نقاط : 883
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

شرح منهج الحاسب الآلى الصف الأول الثانوى رائع  Empty
مُساهمةموضوع: شرح منهج الحاسب الآلى الصف الأول الثانوى رائع    شرح منهج الحاسب الآلى الصف الأول الثانوى رائع  Emptyالأحد 12 فبراير 2012 - 1:30

• البرمجة بالكائنات ( البرمجة الشيئية OOP ) :
هى البرمجة بالكائنات وفيها يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى كائنات( Object )ولكل كائن خصائص( Properties ) ووظائف تميزه وتحدد سلوكه تسمى وسائل( Methods )،وأحداث تؤثر فيه( Event ) وكل Object يتبع فئة معينة Class .
• الكائن Object :
تعريفه : هو شئ له وجود بصورة دائمة فى حياتنا اليومية مثل ( القلم الحبر – القلم الرصاص – جهاز الكمبيوتر ) وكل كائن من الممكن أن يحتوى على كائنات أخرى . وفى لغة البرمجة الشيئية يمكن اعتبار نوافذ windows وصناديق الحوارDialog boxes أمثلة للكائنات .
• الخصائص Properties :
لكل كائن مجموعة من الخصائص تميزه وتحدد ملامحه مثل ( الاسم – اللون – الحجم – المكان .... الخ ) ويمكن التعبير عنها فى لغة البرمجة الشيئية كالتالى :
[ اسم الكائن . الخاصية = القيمة ] & [ object name.Property = value]
مثال : mypen .color = blue بمعنى أن الكائن اسمه هو mypenأما الخاصية فهى اللون color وقيمتها blue أزرق .
• الوسائل أو الوظائف : Methods :
هى الوظائف أو الأفعال التى تكون مصاحبة للكائن object ويمكن التعبير فى لغة البرمجة الشيئية كالتالي :
[ اسم الكائن . الوسيلة أو الوظيفة المطلوبة منه ] & [ object name .Methods]
مثال : إذا فرضنا وجود كائن مثل السيارة فإن لها وسائل أو وظائف مثل السيارة تسير السيارة تتوقف وهكذا يمكن التعبير عنها كالتالي : [ Car . start ( ) أو Car . stop ( ) ]
• الأحداث: Events :
وهى عبارة عن الأفعال التى تقع على الكائن ويستجيب لها مثل حركة الماوس أو ضغط مفتاح اليسار أو اليمين للماوس أو ضغط مفتاح من لوحة المفاتيح .
• مربع مشروع جديد New Project :
- هناك طريقتين لابتداء مشروع جديد :
1- الضغط على New Project من start page .2- من قائمة file نختار New Project .
وفى جميع الأحوال يظهر مربع New Project .
• * خطوات كتابة أول مشروع VB Project:
1- فتح مشروع جديد : بإحدى الطرق المشروحة سابقا . ( كتابة اسم المشروع – نوعه )
2- تحميل النموذج Form1 : وسيتم ظهوره مباشرة بعد الانتهاء من إنشاء المشروع أو يمكن إظهاره عن طريق قائمة VIEW ثم نختار منها DESIGNER أو مفتاح SHIFT + F7
3- اختيار الأدوات CONTROLS : من صندوق الأدوات ويمكن عرضه عن طريق قائمة View ثم Toolbox ، ويتم إدراج الأداة عن طريق السحب والإلقاء أو الضغط مرتين متتاليتين عليه.
4- تحديد خصائص الاداه : عن طريق نافذة الخصائص Properties Windows ويمكن عرضها عن طريق قائمة View ثم Properties Windows أو الضغط على مفتاح F4 مباشرة .
5- إضافة وظيفة إلى الأداة المختارة : عن طريق النقر مرتين عليها فتظهر نافذة مشهد الكود CODE VIEW WINDOWS أو عن طريق لوحة المفاتيح بالضغط على مفتاح F7 وهى النافذة التى سيتم بها كتابة البرنامج وتحديد الإحداث EVENT مثل CLICK , DCLICK, PRESS KEY….. التى سيتم تنفيذ وظيفة الأداة بها .
6- حفظ البرنامج أو المشروع: عن طريق اختيار القائمة File ثم نختار منها Save All ثم يظهر مربع حوار يطلب منك أن تختار مكان حفظ البرنامج حدد المكان ثم اضغط Save .
7- تشغيل البرنامج أو المشروع :
أ‌- التشغيل من داخل نافذة فيجوال ستوديو : عن طريق الضغط على مفتاح F5 من لوحة المفاتيح أو قائمة Debug ثم نختار منها Start Debugging فيتم تشغيل المشروع .
ب‌- التشغيل من خارج فيجوال ستوديو : قم باختيار قائمة BUILD ثم اختار اسم المشروع الذى تم تصميمه ، سيقوم فيجوال ستوديو بترجمة مشروعك بواسطة المترجم COMPILER وتحويله إلى برنامج مثلا Welcome.Exe ""
* أدوات التحكم فى Vb.Net :
1- أداة Form : إن أول أداة ستقوم بيئة تطوير البرامج "IDE" تلقائيا بإنشائها آليا هو نموذج ويندوز FORM1 وهو يستخدم كلوحة لتثبيت الأدوات الأخرى عليها وتنسيقها وهى واجهة المشروع الأساسية .
2- أداة الزر Button : هى أداة أو كائن Project وظيفتها الأساسية القيام بأداء عمل معين ومحدد مسبقا كاستجابة لضغط مشغل البرنامج عليها ولها خصائص وأحداث سيتم التعرف عليها بالتفصيل. خصائص الأداة :
م الخاصية (PROPERTY) الوظيفة ACTION))
1 BACK COLOR معرفة أو تحديد لون خلفية الأداة
2 BACKGROUNDIMAGE معرفة أو تحديد الصورة التى تظهر فى خلفية الأداة
3 ENABLED معرفة أو تحديد قيمة معينة ما إذا كانت الأداة ستستجيب لمشغل البرنامج أم لا وتأخذ القيم TRUR OR FALSE
4 FONT معرفة أو تحديد نوع وحجم الخط الذى سيكتب به على وجه الاداه
5 FORECOLOR معرفة أو تحديد لون الكتابة على الأداة
6 IMAGE معرفة أو تحديد الصورة التى ستظهر على وجه الأداة
7 IMAGEALIGN معرفة أو تحديد موقع الصورة على الأداة ( يمين-يسار-وسط )
8 NAME معرفة أو تحديد اسم الأداة فى نافذة البرمجة أو البرنامج
9 TEXT معرفة أو تحديد ما سيكتب على وجه الأداة
10 TEXTALIGN معرفة أو تحديد موقع الكتابة على الأداة ( يمين – يسار – وسط )
11 VISIBLE معرفة أو تحديد ما إذا كانت الأداة مرئية أو غير مرئية وتأخذ القيمة TRUE OR FALSE
3- أداة المبين Label : هى أداة أو كائن يستخدم لعرض كتابة لايمكن لمشغل البرنامج أن يغيرها أثناء التشغيل وتستخدم لعرض عناوين الأدوات الأخرى أو لعرض إجابة عن سؤال أو نتيجة عملية حسابية .
* خصائص الأداة : Name – Text- Textalign – Font – Forecolor – Image- Imagealign – Autosize- Borderstyle
4- أداة مربع الكتابة أو النص Textbox : وهى أداة أو كائن وظيفتها أنها تسمح لمستخدم البرنامج بمساحة للكتابة أثناء تشغيل البرنامج ويستطيع استخدام ماتم إدخاله فى أثناء التشغيل .
* خصائص الأداة : NAME – TEXT- TEXTALIGN – FONT – FORECOLOR – IMAGE- IMAGEALIGN – autosize- borderstyle
5- أداة الوقت Timer : هى أداة تستخدم لتطبيق أمر أو مجموعة من الأوامر خلال فترة زمنية محددة .
* خصائص الأداة : ENABLED وتأخذ القيمة FALSE أو TRUE ، الخاصية INTERVAL وهى تحديد الفترة الزمنية حيث كل 1000 وحدة تساوى ثانية واحدة أي 5000 وحدة تساوى 5 ثوانى .
6- أداة الصور PICTURE BOX : وهى أداة تستخدم فى إدراج صور مختلفة داخل النموذج والتحكم فى إظهارها .
* خصائص الأداة : IMAGE- VISIBLE – SIZE – SIZE MODE
7- أداة صندوق الاختيار CHECK BOX : وهى أداة أو كائن تستخدم لتحديد اختيار واحد أو أكثر من مجموعة اختيارات ويسمح بتركها كلها أو اختيار واحد أو أكثر .
* خصائص الأداة : Text- Font – Checked
8- أداة زر الاختيار Radio Button: وهى أداة أو كائن تستخدم لتحديد اختيار واحد فقط ولا يسمح بتركها كلها .
* خصائص الأداة : Text- Font – Checked
الدوال المحفوظة :هي برنامج صغير تم تصميمه باستخدام مبرمجي اللغة وتم حفظه مع عناصر هذه اللغة .
1- الدالة VAL : : تستخدم فى الحصول على القيمة العددية المناظرة لسلسلة حرفية .
2- الدالة RND : : تستخدم فى توليد عدد حقيقي عشوائي قيمته محصورة بين الصفر والواحد .
3- الدالة TIME OF DAY : : تستخدم فى تغيير الوقت واليوم حسب ماهو مسجل بساعة الكمبيوتر .
4- الدالة TODAY : : تستخدم فى الحصول على رقم يقع بين 1 ، 31 يمثل ترتيب اليوم المقابل لقيمة تاريخية .
5- الدالة INPUT BOX : : تستخدم فى الحصول مربع يتم فيه إدخال بيانات تخص المستخدم والصورة العامة للجملة :
Msgbox( Input data , windows name ) . ( البيان المدخل واسم النافذة ) .
6- الدالة Msgbox: وهو يمثل طريقة بديلة للأداة Label لعرض معلومات لمستخدم البرنامج ولها قواعد للاستخدام ويتم استدعائها من نافذة كتابة البرنامج CODE. والصورة العامة للجملة :-
Msgbox(Arg1,[Arg2],[Arg3] )
* المتغيرات والثوابت فى لغة Vb.Net :
وهى بيانات تخزن فى ذاكرة الجهاز لحين إجراء المعالجة عليها وشرط اسم المتغير أو الثابت أن يبدأ بحرف ولا تترك به مسافات أو علامات خاصة مثل N,M,N1,M2 وهكذا ويتم تعريف المتغير عن طريق الأمر DIM ويتم تعريف الثابت بـ CONST.
* البوابة الالكترونية Web Portal : موقع يقدم الكثير من المعلومات وعدد كبير جدا من الروابط نحو عناوين مواقع الانترنت أو صفحات المواقع ذات الصلة. كما أن بعض البوابات يمكن أن تخصص في موضوع بذاته
* الفرق بين بوابة الانترنت وصفحة المعلومات : هي أشمل وأوفر من حيث الخدمات ونوع البيانات عن صفحة المعلومات
* أنواع البوابات الالكترونية : بوابات عامة – بوابات شخصية
* أهمية استخدام البوابات الالكترونية : هي جمع محركات البحث لتكون دليل شامل للمصطلحات الواردة في صفحات الانترنت تمكن الباحث من إيجاد ما يحتاجه من معلومات بشكل أكثر تنسيق وموضوعية ،من خلال ما توفره من مصادر معلومات مصنفة وفقاً لمجموعة من التقسيمات الموضوعية تفيد في تحديد وتقييم مصادر الانترنت وعادة ما تكون بشكل لغة تحديد النص الفائق حيث تقوم البوابات بإتاحة المصادر المقترحة والمصنفة موضوعياً، إضافة إلى إمكانية البحث السريـع.
* كيفية استخدام البوابة الالكترونية لوزارة التربية والتعليم : من خلال الموقع www.moe.gov.eg وتوجد بها خمس بوابات هى ( بوابة المعرفة – بوابة التعليم الالكتروني – بوابة الخدمات الالكترونية – بوابة المعلمين المبدعين – بوابة بنك الأسئلة
* أسلوب حل المشكلات :
1- تحديد المشكلة . 2- تحديد المخرجات . 3- تحديد المدخلات .
4- وضع طريقة الحل ( خرائط التدفق – السودوكود – الإدخال والإخراج والمعالجة IPO .
5- كتابة البرنامج ( تكويد – CODING ) . 6- اختبار وتصحيح الأخطاء . 7- توثيق البرنامج .
* مراحل تطوير النظام : مرحلة تحليل – مرحلة تصميم – مرحلة تكويد – مرحلة تنفيذ – مرحلة صيانة .
* خصائص عامة مستخدمة مع الأدوات textbox و CHECK BOX و Radio Button
م الخاصية (PROPERTY) الوظيفة ACTION))
1 autosize معرفة وتحديد الضبط التلقائي للأداة .
2 Selectedtext معرفة وتحديد قيمة تبين الجزء الذى تم اختياره وتحديده من محتويات الأداة
3 SelectionLenght معرفة وتحديد قيمة عدد الأحرف التى تم اختيارها من الأداة .
4 borderstyle معرفة أو تحديد نوع الحدود الخارجية للأداة .
5 Text length معرفة وتحديد عدد الحروف المكتوبة داخل الأداة
6 Checked معرفة وتحديد ما اذا كانت الأداة تم اختيارها أم لا
7 Appearance تحديد شكل الأداة هل هو زر راديو أم عادى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح منهج الحاسب الآلى الصف الأول الثانوى رائع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح منهج الحاسب الآلى الصف الأول الثانوى رائع    شرح منهج الحاسب الآلى الصف الأول الثانوى رائع  Emptyالخميس 19 أبريل 2012 - 5:27

شرح منهج الحاسب الآلى الصف الأول الثانوى رائع  Sunna.362ffac404

شرح منهج الحاسب الآلى الصف الأول الثانوى رائع  91990
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح منهج الحاسب الآلى الصف الأول الثانوى رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة منهج الحاسب الآلى الترم الأول الصف الأول الثانوى روووووعه
» المقرر والمحذوف من منهج الحاسب الآلى الترم الثانى من الصف الأول الإبتدائى إلى الصف الثالث الثانوى لعام 2014 فقط
» تحميل مذكرة الأول فى الحاسب الآلى الصف الاول الثانوى رابط مباشر
» مذكرة النظرى لمنهج الحاسب الآلى الترم الثانى الأول الثانوى + بعض الأسئلة
» سؤال وإجابة فى منهج الجغرافيا الصف الأول الثانوى رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: