منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهم اشكال الكتابة الصحفية هاااام لمشرف الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: أهم اشكال الكتابة الصحفية هاااام لمشرف الصحافة   الأربعاء 8 فبراير 2012 - 23:31


اشكال الكتابة الصحفية

(1) الاشكال الصحفية التى تعرض المادة الاخبارية وهى الاخبار السريعة و القصص

الاخبارية و التقارير الاخبارية والقصة الخبرية الشاملة .

(2) الاشكال الصحفية التى تعرض المادة التفسيرية و الاستقصائية كالحديث و التحقيق .

(3) الاشكال الصحفية التى تعرض المواد الخاصة بالراى وهى المقالات الافتتاحية - العمود

- مقالات العرض - النقد -وبريد القراء و الكارتون .

(4) الاشكال الصحفية التى تعرض المواد الخاصة بالخدمات .

(5) الاشكال الصحفية التى تعرض المواد المتخصصة المجمعة .

(6) الاشكال الصحفية التى تعرض المواد الخاصة بالتسلية .

(7) الاشكال الصحفية التى تعرض المواد المصورة .

( الاشكال الصحفية الخاصة بالاعلان .

التقرير الصحفى News report

ويقوم على عرض وقائع الحدث وتفاصيلة مع خلفياته ويناسب هذا الشكل التغطية

التفسيرية ( اى التى تفسر الخبر )وتشرحه ولذا فهو يتضمن وصف الجو العام المحيط

بالحدث او وصف المكان و الاشخاص ويتضمن ذكر بعض المعلومات التاريخية و الاقتصادية

و السياسية عن البلد وتحليل الدوافع .

او انه فن يقع بين الخبر و التحقيق لانه يقدم المعارف حول الوقائع فى سيرها وحركتها

الديناميكية لانه يسمح بابراز الظروف المحيطه بالحدث ويسمح فى الوقت نفسه بابراز

الاراء الشخصية و التجارب الذاتية للمحرر الذى يكتبه .فالتقرير يحتوى على معلومات

تفصيلية كاملة عن الحدث و تحليل لهذه المعلومات و خلاصات و استنتاجات لدلالات الحدث

ومغزاه وتوقعات لما سيكون عليه المستقبل او بعض المؤشرات .

ويعتمد نجاح التقرير على استفادة المحرر من قسم المعلومات ( الارشيف ) فى صحيفته ،

بالاضافة الىما لديه من ارشيف صحفى ويحتاج الى تعمق فى التفاصيل , وفوق ذلك فان كاتب

التقرير لابد وان يتصف بما لدى الباحث من رؤية عميقة و قدرة على الربط بين التفاصيل

الصغيرة للاقناع بفكرته.

وظائف الخبر

(1) يؤدى الى تحقيق الترابط بين افراد المجتمع وذلك عن طريق استعراض الاحداث و القضايا

الهامة التىتهم كل الناس والتى تؤثر على المجتمع ككل .

(2) تكوين راى عام تجاه الاحداث .

(3) التنسيق بين اعمال الاجهزة الحكومية المختلفة ومعرفة كل جهاز ما وصل اليه الاخر فى

مجال الخدمات .

(4) الربط بين السلطة التنفيذية وجماهير المتلقى .

(5) توصيل رغبات القاعدة الشعبية الى القائم بصنع القرار .

(6) التسليه و الترفيه وكسر حدة الملل للواقع المعايش .

(7) زيادة افق وسعة اطلاع المتلقى .

( ربط المتلقى بعالمه ومشاكله وتطلعاته .

(9) مساعدة الفرد على تخطيط اولوياته ورسم خططه الحياتية ( تسديد فاتورة التليفون

- الضرائب - الاوكازيون - انقطاعالمياه - وفاة شخصية ما محل اهتمام ) .

(10) التقليل من حدة التناقضات السلوكية و الشذوذ و الانحراف بين افراد المجتمع

( من خلال نقد الانحرافات و فضحها ) اى عملية التطهير للمجتمع اولا باول .

يعد الخبر العمود الفقرى لاى صحيفة بل ومن اهميته نجد ان الصحافة لاتعرف عن غيرها

من المطبوعات الا باحتوائها على الاخبار باعتبار ان الوظيفة الاساسية لها هى الاعلام ،

و التفسير ، و التنشئة الاجتماعية ، والترفيه ولذلك فان حجر الاساس الذى تقوم عليه هو

الخبر ولا تقف اهمية الخبر عند هذا الحد بل ان الخبر هو الاساس الذى تقوم عليه الانماط

الصحفيه الاخرى وجميع فنون التحرير كالحديث و التحقيق و المقال ، بل ان الكاريكاتير

نفسه يقوم على الخبر .

التغطيه الصحفيه

وهى عملية الحصول على الخبر بياناته ،تفاصيله، و اماكن وقوعه ، و اسماء المشتركين فيه.

وكافة المعلومات التى تجيب علىاستفهامات القارئ .. و التغطية هى التى تحول الحدث من

واقعة عادية الى خبر يصلح للنشر.

ويقوم بالحصول على هذه المعلومات او هذه هذه التغطية مندوب الصحيفة او عدة مندوبين

حسب وقائع الحدث فاذا كان الامر يتعلق بظهور نتائج .

واية تغطية لابد وان تجيب على الاستفهامات السته الخبرية وهى : من- متى- اين-

ماذا- لماذ - كيف who -where -when -what -why - how

و التغطية الناجحة لاتعتمد على الحصول على البيانات من المصادر فقط ، ولكن اسنكمال

الخبرمن موقع الاحداث ببعض الوقائع التى تضيف ثقل للخبر ،كوصف مشهد او تعليق من

احد الحاضرين .

وعند العودة للجريدة عليه استكمال الخبر ببعض المعلومات الضرورية من قسم المعلومات ،

كتواريخ او تشريعات قانونية او سوابق مشابهه او مخالفةلطبيغة الواقعة او الحدث الذى

عاد المندوب او المحرر لتوه من تغطيته .

وايضا تفسير الخبر و ابعاده و شرحه اثناء الكتابة .

انواع التغطية :

اولا : انواع التغطية بالنسبة لتوقيت حدوث الخبر :

(1) تغطية تمهيدية :

وهى التى تسبق حدوث الواقعة و بالتالى فالحدث متوقع ..كمثال : ( يصل غدا الرئيس

بشار الاسد ) .

وعليه فان التغطية لهذا الخبر .. هو بعلم بالموعد وعليه استكمال التفاصيل التى تساعد

فى الاجابة عن الاستفهامات السته.

(2) تغطية تقريريه او تسجيليه :

وهى التى تتم بعد وقوع الحدث بالفعل اى الوقائع التى حدثت..وما النتائج التى ترتبت عليها .

(3) تغطية المتابعة :

فهى التى تتابع التطورات التى حدثت فعلا وفى هذه الحاله لابد من تذكرة القارئ بالتطورات

السابقة لربطه بالخبر القديم .

ثانيا : انواع التغطية من حيث اتجاه المضمون :

(1) تغطية محايدة :

وفيها يقدم المندوب الصحفى الحقائق فقط المتعلقه بالموضوع بدون تعمق فى ابعاد الخبر

وتقديم خلفيات له .

( 2) التغطية التفسيرية :

وفى هذه التغطية يقوم المحرر بجمع الحقائق الاساسيه للقصة الخبرية بهدف تفسير الخبر

وشرحه، وتقدم هذه التغطية كافة التفاصيل و الجو المحيط بالحدث ووصف المكان او

الاشخاص وذكر بعض المعلومات الجغرافية او التاريخية او الاقتصادية او السياسية عن

البلد التى وقع فيها الحدث .

(3) تغطية متحيزه او ملونه :

وهى تركز على جانب معين من الخبر وتحذف بعض الوقائع وتبالغ فى اخرى او

تشوهها او تخلط الخبر براى .

الاستفهامات الخمسه

وهى كما سبق توضيحها ( من- اين- متى- لملذا- ماذا -بالاضافة الى كيف ) ..وهى

كل شئ فى الموضوع الصحفى . ولكنها فى حقيقة الامر المفاتيح اللازمة لفتح الابواب

المؤدية الى كل تفاصيل الخبر .

مثال

يسافر الرئيس حسنى مبارك الى اندونيسيا لحضور مؤتمر عدم الانحياز الذى

يعقد فى جاكارتا الفترة من الاول وحتى السادس من سبتمبر القادم .

* ماذا يسافر

* من الرئيس

*اين اندونيسيا

*لماذا لحضور مؤتمر عدم الانحياز

*متى من 1 حتى 6 سبتمبر

مع ملاحظة ان هناك بعض الاخبار التى تقتصرعلى الاجابة على تساؤل

واحد او اثنين ..

كتابة الخبر

وحتى نستطيع ان نكتب الخبر لابد ان نعرف الاشكال الفنيه للخبر وذلك حتى يمكن

ان نعرف كتابة كل منها وهى ثلاثة :

(1) الخبر البسيط ( التلغرافى ) :

وهو يجيب على الاستفهامات الخمس الاساسية او واحد منها وهو يتكون من

فقرة فى الغالب او اثنين .

(2) القصة الخبرية :

وهى تحتوى على مقدمة تجيب على الاستفهامات الخمسة او احداها .. الخ وهى

من فقرة واحدة وبقية جسم الخبر تشتمل على تفصيل ما جاء فى المقدمة وتحتوى

على اكثر من فقرة كل منها تشمل زاوية من الحدث والاحداث التى تكون محور

القصة الخبرية دائما تكون اما تصريحات لمسؤل او خطاب او بيان او وقائع او قد

يكون محورها حركة .

(3) القصة الخبرية الشاملة :

وهى اكثر من فقرة كما تقدم اى مقدمة وجسم خبر وقد تحتوى على خاتمة .

( يلاحظ فى استخدام قد ) بمعنى ان كل خبر يمكن ان يكون له خاتمة ولكن لظروف

فنيه مثلا تم حزفها لضيق المساحة .

وعلى هذا فان الخاتمة فى الخبر على عكس الاشكال الصحفية الاخرى لاتكون اهم

ما فيه بل اقل من ناحية الاهمية .

وموضوع القصة الخبرية الشاملة .. واقعة واحدة ، او تصريحات فى مؤتمر بذاته

او حركة ممتدةمثلا ولكن لحدث واحد .

مثال

سقوط امطار شديدة على الساحل الشمالى فى اطار موجة باردة وكان لها اثار مدمرة

فى بعض الاماكن .

فهذه واقعة واحدة ولكن يغطيها اكثر من محرر ..( كل محرر فى منطقة مختلفة )

وكذلك الاثار لهذه الامطار ، كان ارتفاعها النصف متر ، اغلاق الموانى ، توقف

حركة المرور وتعطل الحياه ، بعض المنازل و العشش فى مناطق شعبية تعرضت لاثار

خطيرة .

المقدمة اما تشتمل على اهم النقاط ، او تركز على نقطة واحدة من حيث الاهمية

( قد تكون اكثر المناطق من حيث الخسائر ).

التقرير

تتعدد انواع التقاريرفهناك تقريراخبارى وتقريرحى وتقرير عرض الشخصيات

الاخبارى

ويقوم بعرض وشرح وتفسير بعض زوايا او جوانب الاخبار او حدث ما او واقعة ما من

الاحداث الجارية ، وهو يسمى فى بعض الاحيان تقرير المعلومات او التقرير الموضوعى .

الحى

وهو الذى يركز على تصوير الوقائع و الاحداث ورسم صورة للواقع اكثر مما يهتم

بشرحها وتحليلها ( كالسابق ) ومن امثلة هذا التقرير هو التقرير حول مباراة لكرة القدم

او جلسات مجلس الشعب .

( مثال )

الاشارة فى تقرير حى من مجلس الشعب عن تحرك بعض النواب نحو الوزراء و الهمس

المتبادل بين شخصين معينين فى مجلس الوزراء شاع بينهما عداء او صراع على السلطة

او النفوذ مثلا ..مثل هذه التفاصيل تساعد على تكوين الراى .

تقرير عرض الشخصيات :

وهو الذى يهتم بعرض شخصية ما من الشخصيات المرتبطة بالاحداث التى تلعب دورا

بارزا فى المجتمع المحل و الدولى .

كتابة التقرير :

بالنسبة لكتابة التقرير يرى الدكتور / فاروق ابو زيد .. اذا كان الخبر يشتمل على

جزئين وهما مقدمةالخبر و جسم الخبر نجد التقرير الصحفى يحتوى على ثلاثة اجزاء

هى مقدمة التقرير وجسم التقرير و خاتمة التقرير ، كما ان بناء الخبر يحتوى على

المعلومات الهامة و الاقل اهمية وذلك يتيح الحذف فى حالة ضيق المساحة على العكس

فان بناء التقرير يجعل من اجزاءالتقرير وحدة عضوية مترابطة ليس من السهل قطع

او حذف اى جزء منها دون ان يتاثر بذلك التقرير وغالبا ما يؤدى حذف اى جزء ولو

صغير منه الى صعوبة فهم هدف التقرير ونتيجته و اهتزازفكرته الاساسية و تسلسله

المنطقى .

خاتمة التقرير :

ضرورة ان ينتهى التقرير بعرض وجهة نظر الكاتب ورايه .

التقرير و المقال فى الصحيفة المدرسية

قبل ان نتناول الموضوعات التى يمكن كتابة التقرير فيها فى الصحيفة المدرسية لابدمن

الاشارة الى اننا حتى الان لا نجد دراسة علميةتوضح مواصفات الصحيفة المناسبة

لطلاب كل مرحلة دراسية فاذا كان المفهوم العام ان دور اخصائى الاعلام التربوى هو

التربيةالاعلامية فى المدرسة سواء تربية اعلامية ( صحافة و اذاعة ) او تربية اعلامية

( مسرح) فان هذا المضمون التعليمى ينبغى ان يتم تقنينهبحسب المراحل التعليمية فمثلا

هل يتم تعليم الطالب الانماط الصحفية فى المرحلة الابتدائية او الاعدادية ام المرحلة الثانوية

والاقتصار على المراحل السابقة على الاشكال الخاصة بالمعلومات .

ولنفرض تعليمه الانماط هل ندخل تفاصيلها ام يتم تقسيمها جرعات وفى منهج دراسى

متكامل يبدا بالمرحلة الابتدائية وينتهى بالمرحلة الثانوية ؟ ماهو شكل الصحيفة المدرسية

المناسبة لطالب كل مرحلة دراسية ؟

كل هذه تساؤلات اعتقد انها شتكون محور ابحاث الاجيال الجديدة من خريجى الاعلام

التربوى ان صدقت نيتهم على خدمة مجال دراستهم دون محاكاة الدراسات الاعلامية ذات

التخصصات الدقيقة لانهم فى هذه الحالة سيكونوا شبه بالبجع الراقص ولا داعىللتكملة .

وما نراه تعليقا على اتجاه بعض الخرجيين لمحاكاة موضوعات سابقة و موجودة دون

ابداع فيها وهذاناتج عن عدم فهم هؤلاء الطلاب او حتى مشرفيهم لتخصص الاعلام

التربوى ، ودور اخصائى الاعلام التربوى ،بما يؤدى الى ترك المجال للاجتهادات

وبقاءالممارسات الخاطئه التى تشهدها بعض الكليات النوعية بوجود فئة من المستفيدين

لوجود اقسام بها دون اى محاولة لاثراء هذه الاقسام وخدمتها وخدمة دارسيها وخريجيها

فيما بعد وتوجيههم التوجيه السليم بل وتعريفهم دورهم الحقيقى دون الاستغراق فى

الحديث عن الصحافة و الاذاعة العامة دون التطبيق على المجال التربوى وكذلك دون

الاهتمام بالمجال الاصلى وهو التعريف اولابالصحف المدرسية وما هى الانماط التى

يطلب من التلميذ تعليمها .

فالصحف المدرسية الاساسية صحيفة حائط ( متخصصة - او عامة - او فصل ) ثم

المجلة وهذه الاشكال الاساسية وهناك ايضا ما يطلق عليها المجلة الطائرة او الربع

ساعة او ما يمكن ان اسميها المعلومات الخاطئة .وبصفة عامة فان الصحيفة الطائرة

يمكن ان تكشف لى عن مواهب التلاميذ بما يقدمونه من معلومات او اشعار ينظمونها

او مقالات يعلقون بها على الاحداث .

اما بقية الانماط فيمكن ان تظهر فى الصحف الحائطية او المجلة

دور اخصائى الاعلام

اذا ان الهدف الرئيسى تعريف الطالب اسماء الانماط الصحفية ..يمكن ان نبدا بالمرحلة

الابتدائية فالصحيفة المناسبة هى المصورةثم صحيفة المعلومات ويجب استخدام اللون

لجذب الانتباه ..

ومع انتقال التلميذ للمرحلة الاعدادية يعرف ما معنى تقسيم تحرير وتصويرواخراج

وما معنى مندوب صحفى .

ويبدا تعليمه الخبر وانه اجابة على احد التساؤلات الخمسة و كيفية صياغتها وكذلك

الصورة وانواعها و كتابة التعليق عليها ..وكذلك نمط الحديث الصحفى وانواعه

يناسب تلميذ هذه المرحلة.

وقد يقول قائل اننا نرى معارض الصحافة المدرسية التى تشارك فيها المدارس

الابتدائية و الاعدادية وتقدم فنونا متكاملة ؟

نجيب ( لا )نريد صحيفة مدرسية لا يعدها الاخصائيون ولكن التلاميذ انفسهم .

اذا انتقل الطالب الى المرحلة الثانوية بانواعها فهو يعرف معلومات اساسية

كالخبر ورسم الماكيت ( اخراج ) تصوير - اجراء حديث يمكن ان يضاف الى

معلوماته هذه التحقيق و التقريرو المقال . وبذلك تكاملت فى المراحل

المختلفة تعليم الطلاب .

فنون الصحافة

التقرير و الصحيفة المدرسية : يعد التقرير من اسهل الانماط فى تعليمها و مجالاته مثلا

هو ( المعارض المدرسية -المباريات -مسابقات اوائل الطلبة ) وهذه المجالات تتيح تقديم

تقرير حى متكامل .

اما المجالات الاخرى تقرير شخصيات مثلا ولتكن مدرسة اختارت ( الام المثالية - الطالبة

المثالية - رائد الاتحاد )فيكون تقرير يعرف الطلاب به . او وفاة احد اعضاء هيئة التدريس

او طالب او والد طالب او متبرع بالاقليم قدم تبرعات كثيرة كل هذه جوانب يمكن ان يكتب

حولها تقرير وكل ما على الاخصائى ان يعرف الطالب الفرق بين التقرير و الخبر فاذا كان

الاول هرم معتدل فالثانى هرم مقلوب وما معنى ذلك و اهميته فى الصحافة ..وما نراه

ان التقرير اسهل شكل صحفى يمكن تعليمه لطلاب المراحل المختلفة اذا تمكن منه المعلم


المقال

اولا: المقال ادبيا :

• ما معنى المقال لغويا ؟

هو بحث قصير فى العلم او الادب او السياسة او الاجتماع ينشر فى صحيفة او مجلة .

ما معنى المقال ادبيا ؟

هو قالب من النثر الفنى يعرض فيه موضوع ما عرضا مسلسلا مترابطا و يبرز فكرة الكاتب و ينقلها الى القارئ او السماع نقلا ممتعا مؤثرا .

و ان التعريف الثانى هو افضل لانه اشمل من الاول لانه يتناول اشلوب المقال و موضوعه وطريقة عرضه و الهدف منه .

كيف تطور المقال؟

مر المقال قديما بمرحلتين :

(1) عرف القدماء المقال ،لكنهم اطلقوا عليه لفظ ( الرسالة) . مثل رسالة ( التربيع و التدوير ) للجاحظ.

(2) فى العصر العباسى : تاثرت الرسالة بطريقة (ابن العميد ) و ( القاضى الفاضل ) من حيث الالتزام بالسجع و الاكثار من المحسنات البديعية و قد استمرت المقالات تكتب بهذه الطريقة تحت اسم ( الرسائل ) .

كيف تطور المقال حديثا ؟

لقد انتشر اسم المقال مع بداية العصر الحديث و ظهور الصحافة بصورة واضحة و اتسم المقال فى بدايته :

(1) كتب بلغة ضعيفة .

(2) فكرته ضعيفة و تافهة .

(3) طويلا طولا لا فائدة منه .

(4) يسيطر عليه السجع المتكلف .

ما عوامل ازدهار و تطور المقال حديثا ؟

(1) الاتصال بالادب الغربى بعد قراءته و ترجمته .

(2) ارسال البعثات الى اوروبا .

(3) انتشار المطابع و احياء التراث .

(4) ظهور الصحف المتنوعه .

(5) التوسع فى التعليم .

ما مظاهر تطور المقال حديثا؟

(1) التحرر من قيود الصنعة .

(2) التعمق فى احداث المجتمع .

(3) الاقتراب من الجماهير .

(4) اثارة النزعات التحررية .

(5) الاهتمام بالنواحى الدينية ، الاجتماعية ، و الادبية فى المجتمع .

و من رواد هذه المرحلة الشيخ محمد عبده ،و عبد الله النديم ، و الشيخ على يوسف و مصطفى كامل .

ما راى النقاد فى ارتباط المقال بالصحافة ؟

يرى بعض النقاد ان المقال ارتبطت نشاته بالصحافة ، ورافقها علىطريق التطور متاثرا بالمقال الغربى.

ما راى الدكتور محمد مندور فى ارتباط المقال بالصحافة ؟

للدكتور محمد مندور راى يخالف هذا الراى و يقول : ليس بصحيح ان ظهور المقال كفن ادبى ارتبط بظهور الصحف و المجلات فقبل ان تعرف الصحف ،و قبل ان يخترع فن الطباعة الالية بقرون عديدة عرف فن المقال حيث اختاره عدد من الادباء قالبا فنيا منذ عصر اليونان القدماء .

ما اثر الصحافة فى تطور المقال ؟

لقد كان للصحافة دور ظاهر فى تطور المقال تمثل فيما يلى :

(1) وصول المقال الى درجة عالية من الدقة و التركيز و براعة العرض .

(2) طوعت لغته ، و اصبحت سهلة سليمة الصياغة .

(3) اتسعت موضوعاته فتناول موضوعات دينية و اجتماعية و ثقافية و سياسية و اقتصادية .

(4) اكتملت انواعه و اصبحت تتميز بمميزات خاصة .

(5) تعددت وسائل نشره بين صحيفة ومجلة .

(6) تنوع اسلوبه بين العلمى و الادبى و العلمى المتادب .

(7) اتسم بالمرونه والاستجابة للتيارات السائدة فى المجتمع . ففى فترة الصراع السياسى تكثر المقالات السياسية وفى فترة انتشار تيارات الاصلاح الاجتماعى تكثر المقالات الاجتماعية .

( اذدهرت و اتسعت قاعدته الجماهيرية بحيث لا تخلو صحيفة من مقالات تعالج مشكلات المجتمع و تعبر عن اماله ،و تصل الى النتائج التى تدفع الحياة الى التطور .

اثر الصحافة فى رقى المقال :

(1) بعد انتشار الوعى القومى ، ظهرت الصحافة السياسية التى اهتمت بالمقالات التى تثير الجماهير مثل

مقالات : الشيخ محمد عبده ، و عبدالله النديم ،و الشيخ على يوسف .

(2) اصبحت الصحف مجالا لكتابة المقالات الادبية و الاجتماعية و الفلسفية ،و ارتبطت بالحياة . وقد حرص بعض الادباء على جمع مقالاتهم فى كتب صار لها دور بارز فى نهضتنا الادبية و الاجتماعية منها : ( حديث الاربعاء ) لطه حسين ، ( وحى القلم ) للرافعى .

(3) جذبت الصحافة الادباء ، و اتاحت لهم الفرصة فى نشر ما يكتبون مما ترتب عليه نشاط فن المقال .

(4) اثرت الصحافة فى لغة المقال التى اتجهت للترسل و الوضوح و التركيز و ابتعدت عن اسلوب المقامة لان الكاتب ليس عنده وقت يمكنه من التفنن و القارئ ليس لديه صبر علي قراءة هذا الموضوع.

ثانيا: المقال (بلاغيا)

ما نوع المقال من حيث الشكل ؟

(1) المقال القصير :

وهو الذى يتناول فكرة واحدة تعرض بطريقة شائقة مركزة ، واسلوب واضح وعبارات سهلة ،ويتعرض لناحية واحدة من نواحى المجتمع و احيانا يختار له عنوان ثابت مثل : (ماقل و دل )لاحمد الصاوى ، (فكرة ) امصطفى امين ، ( صندوق الدنيا ) لاحمد بهجت ، ( مواقف ) لانيس منصور ، ( مجرد راى ) لصلاح منتصر . ويطلق عليه العمود او ( الخاطرة) .

(2) المقال الطويل :

هو افضل من المقال القصير ، وهو الذى يتراوح بين صفحتين و عشر صفحات ، ويتناول موضوعا يعرض بطريقةجذابة ، و بلغة سهلة ،ويحقق الامتاع والتاثير . ومن كتابه : طه حسين ،احمد امين ، ابراهيم المازنى .

ما انواع المقال من حيث المضمون ؟

(1) مقالات تصويرية :

وهو يرسم صورة قلمية لشخص ما فيظهر محاسنه وعيوبه مثل الصور التى رسمها( البشرى) لكبار شخصيات عصره .

(2) مقالات نزاليا :

يظهر هذا النوع عندما تثار المعارك الفكرية و الادبية مثل المعارك التى ثارت بين ( العقاد ) و ( الرافعى ) .

(3) مقالات فاسفية :

ظهر هذا النوع كفن قائم بذاته ، وليس جزءا من التحرير الصحفى مثل مقالات الدكتور زكى نجيب محمود .

ما نوع المقال من حيث وسيلة النشر ؟

يختلف المقال من حيث موضوعه و شخصية كاتبة و ثقافتة ووسيلة النشر ، فما ينشر للخاصه فى

مجلة متخصصة يختلف عما ينشر فى صحيفة سيارة تخاطب القاعدة العريضة من الجماهير فهى

تكتب بعبارة بسيطة و تراكيب سهلة وتذكر فيها الادلة التى تجذبه .

ما نوع المقال من حيث الاسلوب ؟

(1) الاسلوب الادبى :

ويهتم فيه الكاتب باختيار الالفاظ وجمال الاسلوب والمزج بين الفكرة و العاطفة ويعتمد على الخيال وبعض المحسنات البديعية و الادلة الخطابية .

(2) الاسلوب العلمى :

يحاول الكاتب فيه توضيح الحقائق العلمية باسلوب دقيق تكثر فيه المصطلحات العلمية مع تجنب الخيال و المحسنات البديعية و البعد عن العاطفة .

(3) الاسلوب العلمى المتادب :

يعتمد فيه على توضيح الحقائق العلمية بصورة جذابة يراعى فيها التجديد و الدقة الموضوعية فى اسلوب جميل وصور توضيحية

ما السمات و الخصائص العامة للمقال

(1) تحقيق التكوين الفنى عن طريق ترابط الافكار و انسجامها .

(2) الاقناع عن طريق سلامة الفكرة ودقتها ووضوحها .

(3) الامتاع عن طريق العرض الشائق الذى يجذب القارئ ويؤثر فيه

(4) القصر بحيث لا يتعدى العشر صفحات حتى لا يسمى بحثا.

(5) النثرية لان المقال فنا نثرى وليس شعرا لغلبة الفكرة عليه وان وجدت الصور والايقاع الموسيقى تكون لخدمة الفكرة .

(6) الذاتية فمهما كان موضوع المقال فان الاديب لا يستطيع ان يخفى عاطفة ولا رايه الشخصى .

(7) تنوع اسلوبه تبعا لطبيعة الموضوع وشخصية الكاتب ووسيلة النشر كما يلى:

(أ‌) المقال الذى يدور حول فكرة او راى يكون التركيز فيه على الجانب الفكرى .

(ب‌) المقال الذى يدور حول مشهد او ناحية نفسية او اجتماعية يكون التركيز فيه على جمال العرض ودقته .

(ت‌) اذا كان التعبير فيه باسلوب ادبى اهتم الاديب باختيار الالفاظ الموحية و الجمل الموسيقية والخيال الرائع

(ث‌) واذا عبر الكاتب بالاسلوب العلمى المتادب ظهرت فيه الالفاظ الدقيقة وبعض المصطلحات العلمية و الصور التوضيحية .

ما السمات الاسلوبية العامة للمقال

(1) وضوح الاسلوب وذلك عن طريق الابتعاد عن الالفاظ الغريبة و العامية و الخيال البعيد .

(2) قوة الاسلوب وذلك عن طريق البعد عن ضعف العبارة وتنافر الحروف و الحشو والتطويل فى الجمل .

(3) جمال الاسلوب وذلك عن طريق استخدام الالفاظ و الصور الخيالية المناسبة و المحسنات البديعية البعيدة عن التكلف .

تعريف المقال :

فكرة يعبر عنها كاتب المقال من خلال معايشتة للاحداث ويقوم يعرضها و شرحها وتاييدها او معارضتها فى اسلوب سهل وبسيط ومنه المقال الافتتاحى العمودى – النقدى – الشخصية – التحليلى

تعريف اخر : كلمة مقال تعنى فكرة او خاطرة سواء كان تجربة ام لبتكار من قراءة او مشاهدة او تخيل يجعل منه الكاتب شيئا متكاملا ويتالف المقال من مقدمة وصلب الموضوع و خاتمة ( هرم معتدل ) .

لغة المقال : تقوم على الوضوح والبساطة و الايناس و الالفة فالكاتب يعبر عن الحياة بطريقة تختلف عن نظرة الفيلسوف او الشاعر او المؤرخ او القصاص .

انواع المقال :

(1) المقال الموضوعى : انشاء فى موضوع علمى او تاريخى او فلسفى وهو المقال الطويل .



التحقيق الصحفى



تعريفه :

فن قائم على الاستطلاع و البحث و التحليل الواقعى الذى تدعمه الحقائق و البراهين ويتناول الموضوعات التى تحتاج الى شرح طويل .

تعريف اخر : هو تغطية تحريرية مصورة و هو البحث فى مشكلة ما او دراسة لظاهرة من الظواهر و استقصاء هذه الظاهرة من النواحى الايجابية و السلبية و القصد منه هو العلاج او القاء الضوء على هذه الظواهر و يعتمد التحقيق على المشكلات العامة التى تقبل التاجيل و يربط بين الاسباب القريبة او البعيدة و نتائجها الحالية و المتوقعة يبدا التحقيق بخبر بسيط يمس قطاع عريض من الناس .

خطوات التحقيق :

(1) تحديد موضوع التحقيق والاستقرار على راى واحد .

(2) تحديد الاشخاص المهتمين بهذه القضية ( الموضوع او المشكلة )

(3) توزيع العمل على القائمين على امر التحقيق .

(4) اللقاء المباشر باصحاب القضية و المتخصصين وذلك بعد جمع المعلومات عن هذا الموضوع .

(5) يتم التقاط صور لكل الاطراف .

اسلوب الكتابة :

يعتمد على لغة صحفية ممتعة و جذابة .. يعتمد على الحقائق و السرد .. يتفق مع سياسة الصحيفة كما تتم صياغتة باللغة العربية الفصحى و يعتمد على العناوين و المانشتات كذلك العناوين الفرعية و الصور و الرسوم و الاحصائيات ..

عدم التبرا و الحذف و عرض الاراء كما هى مع بلورتها ..استخلاص النتائج ووسائل العلاج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 2649
نقاط : 2810
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: أهم اشكال الكتابة الصحفية هاااام لمشرف الصحافة   الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:44

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ علاء
عضو ملكى
عضو ملكى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 726
نقاط : 748
تاريخ التسجيل : 27/09/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: أهم اشكال الكتابة الصحفية هاااام لمشرف الصحافة   السبت 30 أغسطس 2014 - 14:10

موضوع غاية الجمال والفائدة
لكم أرق تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل رجب
عضو نشيط
عضو نشيط


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 59
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: أهم اشكال الكتابة الصحفية هاااام لمشرف الصحافة   الأحد 7 سبتمبر 2014 - 22:45

مشكووووووووووووووووووووووووووور
أستاذى الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ محمود حسن
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 174
نقاط : 216
تاريخ التسجيل : 03/12/2013
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: أهم اشكال الكتابة الصحفية هاااام لمشرف الصحافة   السبت 18 أكتوبر 2014 - 20:59

رووووووووووووووووووووعة
جزاكم الله خيراً وبارك فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدى عبد العال
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 1365
نقاط : 1408
تاريخ التسجيل : 09/04/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: أهم اشكال الكتابة الصحفية هاااام لمشرف الصحافة   الأحد 14 ديسمبر 2014 - 4:37

عمل مميز ومنتدى مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم اشكال الكتابة الصحفية هاااام لمشرف الصحافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتدى الأنشطة والهوايات :: الصحافة المدرسية-
انتقل الى: