منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأهداف البعيدة والقصيرة للإذاعة المدرسية وجمهورها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: الأهداف البعيدة والقصيرة للإذاعة المدرسية وجمهورها    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 12:21

تنبثق أهداف الإذاعة المدرسية من أهداف الإعلام التربوي عموما بكل صوره ، وتقوم على فلسفة المجتمع المدرسي التي توجد فيه ،
ومن بين أهدافها : تزويد الطلاب بالمعلومات أو الأخبار والمعارف التي تهمهم وتشبع فيهم حب الاستطلاع بحكم تكوينهم الفسيولوجي ،
وهنا يتحقق أحد أهم أهداف الإعلام التربوي عموما وهو : ربطهم بمجتمعهم المدرسي والمحلي ،
وتزودهم بالمعلومات والمعارف المتصلة بشئون الدراسة وأنشطتها ونظمها وبرامجها المتنوعة ،
كما تقدم لهم ألونا من العلوم والمعارف بصورة مشوقة تقوم على الشرح والتحليل والتفسير والتبسيط ،
وهي تسعى بذلك إلى إكسابهم مهارات الاتصال الإذاعي
والثقة في تفكيرهم وقدراتهم العقلية، ومهارة التعبير عن أفكارهم ،
كما تنمي فيهم الجماعية والنظرة الواقعية حينما يسهمون في التخطيط لبرامجها التي تتناسب وأنشطة المدرسة ومجتمعها المحلي ،
وهم يقدمون هذه البرامج ويعملون على تطويرها وبالتالي تعودهم على البحث والاطلاع وتعرفهم بمصادر المعلومات والقدرة على التذوق ،
وتشجيع على التفكير العلمي ، وتنمية الخيال العلمي والروح الابتكارية ، واكتشاف المواهب ورعايتها ، والمحافظة على التراث الحضاري والثقافي ، وتوجيههم نحو الاتجاهات والقيم التربوية العليا ؛ كصلة الرحم ، والتعاون ، واحترام المعلم ، وتقدير آراء الآخرين ، وحرية التعبير عن الآراء والمواقف ، والنقد الذاتي البناء .
وينطبق على هذا الجزء ما جاء في دور الصحافة في التعرف على مواهب الطلاب
ـ جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة الابتدائية :

تشير الدراسات العلمية إلى أن الطفل في هذه المرحلة ( 6 ـ 12 سنة ) يحتاج إلى إشباع رغبته القوية في حب الاستطلاع ، وهو في المراحل الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية يميل إلى الخيال والتمثيل والمحاكاة التي يستقيها من مجتمعه ، وهو ينتقل من الضوابط الاجتماعية الغير منتظمة التي كان يعيشها في منزله إلى الضوابط الاجتماعية المنتظمة داخل المدرسة ، وهنا يحتاج إلى " القدوة الحسنة " وينبغي في هذه السن الإكثار من قصص القرآن الكريم والسيرة النبوية المطهرة التي تنمي فيهم الخيال المتزن .( إعلام الطفل .. د. محمد معوض ) .
ويبدأ من سن العاشرة ( الرابع ابتدائي ) في الانتقال إلى مرحلة الواقعية والموضوعية ، وهنا يحتاج الطفل إلى اكتساب معارف مادية واقعية ، فأصبح لزاما علينا معاونتهم على تكوين اتجاهات فكرية سوية ، وتدريبهم على القيام بأدوار اجتماعية ، والالتزام بالأخلاق والانضباط ، وتعليمهم المشاركة البناءة والعطاء للمجتمع والاعتماد على النفس ، وتشجيعهم على الأنشطة المتنوعة ( رياضية ـ فنية . ) ، وفي هذه الحالة نؤكد على الإكثار من الفقرات والبرامج التي تحتوي على الأناشيد الإسلامية المؤثرة ، والألعاب الجماعية والرياضية ، والمسلسلات الإذاعية ، والمسابقات التي تدفع الطفل إلى التعرف على أنواع العلوم والخبرات ، التي تثير في نفوسهم الشعور الواقعي بالنجاح ، كما يمكن تعويدهم على احترام آراء الآخرين ، وتعميق الانتماء لجماعة الفصل ثم المدرسة وبالتالي المجتمع ، كما يتعين غرس عادة القراءة في نفوسهم ، وتقديم العلم بصورة مقنعة قائمة على المناقشة الجادة .
ولتحقيق هذه الأهداف يمكن التالي :
ـ يعد البحث عن أخبار المدرسة العملية والاجتماعية أهم أهداف هذه المرحلة التي ينبغي أن يشارك فيها جميع التلاميذ .
ـ يقوم الطالب بالبحث " بنفسه " في بطون الكتب عن نماذج مشرفة من التاريخ ويختصرها ثم يقدمها بأسلوبه .
ـ إجراء مسابقات مباشرة من صالة الإذاعة إلى الجمهور ، بحيث يتوجه المجيب إلى غرفة الإذاعة للإجابة عن السؤال .
ـ إجراء مسابقات علمية بين الفصول وتذاع عبر الإذاعة مباشرة أو مسجلة .
ـ إجراء تحقيق إذاعي حول موضوع ما " كأن يؤخذ أراء مجموعة من الطلاب في مشكلة رمي المخلفات في فناء المدرسة الأسباب والحلول " ثم عرض ذلك على المشرف المناوب ومدير المدرسة وإذاعة هذه اللقاءات .
ـ تنفيذ مسرحيات إذاعية مبسطة تحث على قيم تربوية .
ـ إجراء التلميذ حوارا مع شخصية زارت المدرسة ، أو مع مدير المدرسة حول موضوع ما .
وينبغي لنا في معالجتنا للقضايا التربوية عبر الإذاعة " كالمحافظة على النظافة الشخصية " مراعاة أسلوب الخطاب في طرحنا لهذه القضية ، وتناولها من الجانب الإعلامي ؛ لأننا في طرحنا للمشكلة باتخاذ أسلوب الوعيد والتأنيب سيتأصل هذا المفهوم في نفوس التلاميذ ، ويصبح سلوكا عمليا في حياتهم ، إضافة إلى عوائده الغير مضمونه ، بل ينبغي أن نتخذ من أسلوب الإقناع ومقارعة الحجة بالحجة الدليل العملي لحل مثل هذه الموضوعات ؛ فعندما نقنع التلميذ بأن هذا سلوك حضاري أمر به الشرع لأنه يرفع من شأننا كمسلمين ، وأن النظافة رمز رفعتنا ومنعتنا ، وهي الطريق نحو مجتمع نظيف خال من الأمراض ، ثم نذكر بعضا من سلبيات عدم النظافة وأضرارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية .. فسوف ينتهي التلميذ عن هذه الفعلة ؛ لأنه بحكم تكوينه في هذه المرحلة سهل التشكيل ، وقد ارتكزت هذه المعلومات في ذاكرته بناء على قناعة شخصية .
ـ جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة المتوسطة (13 ـ15 سنة) :
- تعد هذه المرحلة بداية المراهقة عن الطفل ، ويصحب هذه المرحلة التي تكون حافلة بسلسلة تغييرات جسمية واجتماعية وانفعالية رغبة الشباب في الظهور أمام الآخرين بشكل مختلف ، حيث يبدأ اهتمامهم بالمظهر الشخصي ، والتنافس العلمي لتحقيق دواتهم ، وإثبات القدرات ، وهنا يميل الطلاب إلى الإعجاب بالشخصيات البطولية التي تبدو مختلفة ، وبالتالي محاولة محاكاتها ، ومن ذلك : موضوعات المغامرات ، والرحلات ، والشجاعة ، والمنزلة الاجتماعية العليا .
وتعتبر الإذاعة أهم الوسائل التي يمكن أن تكون محطة لاحتضان الطاقات ، والتعبير عن الأفكار والطموحات ، والنقاش ، وتقبل الآراء ، وخاصة من الأشخاص الذين يقدرهم التلميذ ، ويعجب بهم .( إعلام الطفل .. د. محمد معوض ) .
ومن الأمثلة العملية التي يمكن أن تغطي هذه المرحلة : إجراء لقاءات مع طلاب متميزين لمعرفة طموحاتهم وأمانيهم ، ثم سؤال أحد المعلمين عن الطريقة العملية لتحقيق الأحلام ، وهنا يستشهد المعلم بنماذج من التاريخ الحديث والتاريخ القديم لأناس حققوا مآربهم نتيجة الجد والاهتمام ..
ومن ذلك أيضا القيام برحلات علمية لاستكشاف نظرية على الطبيعة ، وحضور الإذاعة هنا لتسجيل وقائع الرحلة .. ثم إذاعتها على الطلاب ، ويمكن أن يتم التنسيق لتكون الرحلة في وقت الدراسة ، ويتم الاتصال هاتفيا بالزملاء لمعرفة ما توصلوا إليه في رحلاتهم ..
كما يمكن إجراء مسرحيات إذاعية لنماذج مشرفة من التاريخ ، وإظهار بطولاتهم ، ومراكزهم العلمية التي نبغوا فيها .. ليحذوا حذوهم .
ـ جمهور الإذاعة المدرسية من طلاب المرحلة الثانوية (16 ـ18 سنة) :
وتعد هذه الفترة من أخطر مراحل حياة الشاب ، وفيها تتبلور الشخصية وتكتسب خصائصها الحياتية المقبلة ، وهنا ينبغي أن نؤصل فيهم مفهوم الثقافة بكل مشاربها ، والاستفادة من طبيعتهم البيولوجية لتشكيل ميولهم وتوجيهها من خلال الانتقال بتفكير الشاب إلى البحث والمناقشة والوصول إلى علة الأشياء نتيجة للقناعة لا فرض الواقع ، وذلك سينمي ثقته بذاته واحترامه للآخرين ( مرجع سابق ) .
وفي هذه المرحلة يبدأ إعداد الشاب للحياة العملية ، أو الانتقال إلى مراحل علمية جديدة " الجامعة " ، أو الدخول في معترك الحياة العملية العامة ، وبذلك يرسم لنفسه طريق المستقبل ، لذا يراعى في الإذاعة المدرسية اهتمامها بتأهيل تفكير الشاب تجاه المستقبل ، والمهن التي تتناسب قدراته ، أو توضيح المجالات العلمية لمن أراد مواصلة مشواره التعليمي ، وبالتالي يجب أن تكون الإذاعة المدرسية متنفسا يعبر الطلاب من خلالها عن ميولهم ورغباتهم ، والاتجاهات والقيم الإيجابية مع البعد عن إعطاء التعليمات والمواعظ بشكل
مباشر ، كما يجب الاهتمام بأخبار المدرسة المنوعة ، وحثه على الاشتراك في إعدادها وتقديمها .. وهكذا نساهم في استهلاك طاقته الكامنة بشكل مفيد .
: إمكانات الإذاعة المدرسية :
تتكون الدائرة العملية للإذاعة المدرسية من مكبرات الصوت ، والتي تستخدم وسيلة صوتية عالية تصل إلى تلاميذ المدرسة ، وأحيانا الحي الذي تقطنه المدرسة ، خاصة في مناطق هادئة .
ويمكن لزيادة فاعلية الإذاعة توفير : أجهزة التسجيل " راديو ومسجل " ، ولا قط صوتي ، يستخدم لإجراء المقابلات والتحقيقات الميدانية وتغطية أنشطة المدرسة ، إضافة إلى الاستفادة من المحطات الإذاعية العامة لتسجيل ونقل برامجها التربوية.


أهداف الإذاعة المدرسية :


1- تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة اللامنهجية لتحقيق الأهداف التربوية كما أكد ذلك علماء التربية والتعليم . لما لها من تأثير فعال ومباشر في تنمية قدرات الطلاب وتشجيع مواهبهم وهواياتهم .

2- تربط الطالب من بداية اليوم الدراسي بكتاب الله وسنة محمد - صلى الله عليه وسلم -.

3- تقوية شخصية الطالب وإخراجه من دائرة الخوف والخجل .

4- تنمي معلومات الطلاب وثقافتهم وتغرس حب الإطلاع والقراءة في نفوسهم .

5- تدرب الطلاب على حسن المواجهة أمام زملائهم .

6- تكشف الإذاعة عن مواهب الطلاب في الإلقاء والشعر والخطابة وتشجع الموهوبين .

7- تولد السرور والفكاهة لدى الطلاب .

8- تعطي أخباراً صادقة .

9- تقوم بدور المعلم في التوجيه نحو الأخلاق والسلوك الحسن .

10- تعتبر الإذاعة المدرسية مكملة لعناصر المنهج المدرسي .

11- تعزز جوانب المادة المنهجية مما يسهل فهمها واستيعابها من قبل الطلاب .

12- تحث الطلاب على مكارم الأخلاق ومنها : الإخلاص والأمانة والبطولة والشجاعة والصدق والوفاء والكثير من القيم والعادات والاتجاهات الحسنة .

13- العمل على تنمية خيال الطلاب وتوسيع مداركهم الذهنية والفكرية والعقلية .

14- تنمية وصقل موهبة التذوق والنقد .

15- تعمل على سد أوقات الفراغ لدى الطلاب بما يعود عليهم بالنفع والفائدة .

16- تدرب الطلاب على كيفية استخدام الأجهزة والأدوات الإذاعية وطريقة عملها وإصلاحها وصيانتها .

17-تعمل الإذاعة المدرسية على إكساب المهارات التالية :

أ- نقل الأفكار المسموعة .

ب- زيادة الثروة اللغوية .

ج- تنمية مهارة القراءة .

د- تعويد الطلاب على السرعة في التفكير والتعبير .

هـ- تعويدهم على الاستنتاج وإبداء الرأي .

و- تعويدهم على الاستماع الجيد .

ز- تعويدهم على التفكير المبدع المستقل .

ح- صقل مواهبهم وإبداعاتهم .

18- تعتبر الإذاعة الوجبة الخفيفة التي يتلقاها الطالب قبل دخول الفصل .

بعض الاهداف القصيرة
1 ) توعية الطلاب بجوانب الخلق القويم ، والسلوك المستقيم .
2 ) دعم الجانب المعرفي والتربوي وغرس مبادئ النظام والالتزام .
3 ) إثراء الثقافة العامة لدى الطلاب .
4 ) تدريب الطلاب على الإلقاء الجماعي والفردي .
5 )اكتشاف المواهب وتنميتها لدى الطلاب .
6 )تقويم النطق ، وتعويد الطلاب على اللغة الفصحى .
7 ) غرس روح التعاون والمحبة بين الطلاب .
8 ) مساعدة الطلاب على الابتكار ، والتطوير ، وتقديم الجديد المفيد .
9 ) التمهيد أمام الطلاب لتلقي العلم كل صباح .
10) إلقاء التعليمات الإدارية ، وتوجيه الطلاب ، وإرشادهم في شؤون التعليم المختلفة .
11) الإعلان عن أسماء المتفوقين والمتميزين ، وتشجيعهم بالجوائز وشهادات التقدير .
12) تسلية وترفيه وترويح عن الطلاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
كارلوسي
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/09/2013
العمر : 16

مُساهمةموضوع: رد: الأهداف البعيدة والقصيرة للإذاعة المدرسية وجمهورها    السبت 28 سبتمبر 2013 - 23:47

اخي اشرف
اشكرك على هذه المواضيع المفيدة لكل معلم وخاصة مشرف الاذاعة المدرسية
اود ان اسالك:
هل هذه المعلومات القيمة موجودة في كتاب معين اذا كان موجودا فنرجو ان تدلنا على اسم الكتاب لنستفيد منه في تقديم الاذاعة
مع تحياتي

مشرف الاذاعة في الكويت
احمد سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: الأهداف البعيدة والقصيرة للإذاعة المدرسية وجمهورها    الأحد 29 سبتمبر 2013 - 1:45

أخى الغالى أحمد
أولاً منور المنتدى ويشرفنا ويسعدنا تواجدك الدائم معنا
بالنسبة للإذاعات الموجودة بالمنتدى فمعظمها من أعمال الطلاب أنفسهم فى المراحل الثانوية والاعدادية فى جميع أنحاء مصر لأننا منذ ثلاث سنوات أقمنا مسابقة عامة للإذاعة كانت جائزتها هاتف محمول غالى جدا وقتها مما ذفع الطلاب بل والأعضاء للمشاركة فيها وكان الشرط الرئيسى فى المسابقة هو أن تكون الاذاعة متفردة بمعنى عدم نسخها من مواقع الانترنت فبعث إلى آلاف الرسائل المصورة بإذاعات جميلة جداً ولكن لضيق وقتى لم أستطع كتابة معظمها وقد عملت بمجال الاذاعة بجانب كونى معلماً أكثر من خمس عشرة سنة .
أما الموضوعات التى تخص مجال الاذاعة فقد أخذت من عدة كتب متخصصة فى مجال الاذاعة وخدمة منا ولأخى الغالى أحمد سأقوم برفعها على المنتدى بعد كتابتها فى القريب العاجل
لكم منى أرق تحية لحسن المتابعة ولشخصكم الكريم
أخوك أشرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
خالد إبراهيم
عضو محترف
عضو محترف


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 483
نقاط : 491
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: الأهداف البعيدة والقصيرة للإذاعة المدرسية وجمهورها    السبت 6 سبتمبر 2014 - 2:18

مشكور أخى وأستاذى على الجهد المبذول والعمل الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأهداف البعيدة والقصيرة للإذاعة المدرسية وجمهورها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتدى الأنشطة والهوايات :: الإذاعة الصباحية-
انتقل الى: