منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:00

مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى

عصر صدر الإسلام

العصر الأموى

ترجمة على بن أبى طالب
رضى الله عنه
خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام
س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
جـ : يُقصد بعصر صدر الإسلام الفترة الزمنية من بعثة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - سنة 611م إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين سنة 40هـ، والتي انتهت بمقتل الإمام (علي بن أبي طالب).
أولاً : الشعر
س2 : لماذا قل الشعر عن النثر فى عصر الإسلام ؟
1 - إلغاء الإسلام لبعض الأغراض الشعرية التي تتنافى مع روح الإسلام مثل (الغزل - والهجاء - والفخر الفردي ) .
2 - ابتعاد طائفة من الشعراء عن قول الشعر لإحساسهم بضعف قيمته أمام بلاغة القرآن .
3 - قضاء الإسلام على العصبية القبلية مما ساعد على عدم تنافر الشعراء فيما بينهم
س3 : ما العوامل المؤثرة في الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
1 - القرآن الكريم . 2 - الحديث الشريف .
3 - انتشار روح الإسلام جعلت الشعراء يتجهون للعمل على إعلان الدين الجديد .
س4 : ما الاتجاهات التي سلكها الشعراء في العصر الإسلامي ؟


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغط هنـــا


عدل سابقا من قبل أشرف على في السبت 31 مارس 2012 - 18:06 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:01

ترجمة علي بن أبي طالب

س1:ما صلة القرابة بين الإمام على- رضى الله عنه - والرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
جـ : هو ابن عم الرسول - صلى الله عليه وسلم - وزوج ابنته فاطمة الزهراء .
س2 : أين نشأ ؟ ما ترتيب علي بين المسلمين في دخول الإسلام ؟
جـ : نشأ في بيت الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، حيث ضمه إلى بيته و عمره ست سنوات ، ترتيبه أول من أسلم من الصبيان .
س3 : متى بويع على بالخلافة ؟ ومتى توفى ؟
جـ : بويع بالخلافة سنة 35 هـ ، وتوفى سنة 40 هـ بعد صلاة الفجر على يد عبد الرحمن بن ملجم وهو خارج من المسجد بالكوفة .
س4 : ما العوامل التي أثرت في شخصيته وخطابته ؟


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغط هنـــا


عدل سابقا من قبل أشرف على في السبت 31 مارس 2012 - 18:08 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:02

رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري

هو عمر بن الخطاب أول من لقب بأمير المؤمنين ، يضرب بعدله المثل ، لقبه النبي - صلى الله عليه وسلم - بالفاروق. كان في الجاهلية من أبطال قريش ، وأشرافهم ، وقد أسلم في السنة السادسة من النبوة ، وكان في إسلامه عزة وظهور للإسلام . هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وأفضل الصحابة بعد أبي بكر الصديق .
الرسالة :
كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري وقد ولاه القضاء :
بسم الله الرحمن الرحيم : من عبد الله " عمر" أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس [أبي موسى الاشعري] " : [ سَلامٌ عَلَيكَ ، أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّ الْقَضَاءَ فَرِيضَةٌ مُحْكَمَةٌ وَسُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ فَافْهَمْ إِذَا أُدْلِىَ إِلَيْكَ ، فَإِنَّهُ لاَ يَنْفَعُ تَكَلُّمٌ بِحَقٍّ لاَ نَفَادَ لَهُ ، آسِ بَيْنَ النَّاسِ فِي وَجْهِك وَعَدْلِك وَمَجْلِسِك ؛ حتى لَا يَطْمَعَ شَرِيفٌ فِي حَيْفِك , وَلَا يَيْأَسَ ضَعِيفٌ مِنْ عَدْلِك . الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ ، وَالصُّلْحُ جَائِزٌ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ ، إِلاَّ صُلْحًا أَحَلَّ حَرَامًا ، أَوْ حَرَّمَ حَلاَلاً ، لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم فراجعت نفسك فيه ، وهُديتَ فيه لرشدك ، أن ترجع إلى الحق ؛ فَإِنَّ الْحَقَّ قَدِيمٌ وَمُرَاجَعَةُ الْحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمَادِي في الْبَاطِلِ .
الْفَهْمَ .. الْفَهْمَ ، فِيمَا يتلجلج فِي صَدْرِكَ مِمَّا لَمْ ليس في كتاب ولا سنة ، ثم عْرِفِ الأَمْثَالَ وَالأَشْبَاهَ ، فقِسِ الأُمُورَ عند ذلك، وَاعْمَدْ إلى أقربها إِلَى اللَّهِ ، وَأَشْبَهِهَا بِالْحَقِّ] .
اللغويات :
- فَرِيضَة : أمْر يجب اتباعه ج فَرَائِض - محكمة : متقنة
- سنة : طَرِيقَة - أُدْلِىَ إليك : أُسْند القضاء إليك
- لا نفاذ له : لا تنفيذ له - في وجهك : أي في نظرتك
- آسِ بين الناس : سَوِّ بينهم بالعدل × فـرِّق ، ميِّز ، ومضارعه يؤاسي
- شريف : عالي المنزلة ج شرفاء ، أشراف × وضيع
- حيفك : ظلمك وجورك ، و المقصود محاباة ومناصرة البشر بالباطل
- القضاء : الحُكْم ج الأقضية ، و القضاء هو : إقامة العدل
- الْبَيِّنَةُ : الدليل ، أو كل ما يثبت به الحق ، ويظهر من أدلة و شهود ووثائق
- الْيَمِينُ : الحلف ، القسم ج أَيْمُن ، أيْمان - أنكر : جحد ، لم يعترف × أقر
- التمادي : الاستمرار × التوقف و التراجع ، الامتناع
- الباطل : غير الحق ، الزور ج أباطيل - رشدك : صوابك
- يتلجلج : يدور ، يتردد - كتاب : أي القرآن
- الأشباه : الأمور المتشابهة م الشِبْه - الأمثال : الأمور المتماثلة
- اعمد : اقصدْ واتجه - أشبهها : أقربها إلى شرع الله .
الشــرح :
س:ما القواعد التي أتبعها عمر- رضي الله عنه - في كتابة الرسالة ؟
1 - المقدمة : وتتمثل في : البدء بالبسملة ، ذِكْر المرسِل (عمر) والمرسَل إليه (عبد الله بن قيس) ، التحية .
2 - موضوع الرسالة : ويتمثل في المبادئ التي أوصى بها سيدنا عمر - رضي الله عنه-
3 - الخاتمة : التي يحث فيها على ضرورة القياس فيما لم يردْ في القرآن أو السنّة النبوية .
س: ما مبادئ القضاء العادل كما تفهمها من النص ؟


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغط هنـــا


عدل سابقا من قبل أشرف على في السبت 31 مارس 2012 - 18:09 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:02

في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز

الشاعر : جرير بن عطية الخطفي كان عفيفاً ، وهو من أغزر الناس شعراً ، وكانت وفاة جرير باليمامة سنة 114هـ . بعد وفاة الفرزدق بستة أشهر ، وقيل بأربعين يوماً ..
مناسبة النص :
كان عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - كثير الخوف من الله ، دائم البكاء ، سائلاً المولى - عز وجل - السلامة في الدين والدنيا ، مكثرا للقيام والصيام ، وأنواع العبادات ، كثير التفكر في أمور رعيته عمّ الرخاء سائر البلاد ، حتى كان الرَّجل يطوف بزكاته في عهد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ، فلا يجدُ من يأخذها .
وجرير في هذه القصيدة يمدح - صادقاً - كل الصفات الرائعة المتأصِّلة في أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز .

1 - يعودُ الفضلُ منك عـلى قريشٍ وتُفْرِجُ عنهم الكُرَبَ الشــِـــدادا
2 - وقد أمَّنت وحــــشهم برفـــــق ويُعْيي الناس وَحْشُك أن يُصــادا
3 - و تبني المجد يا عمرُ بن لـيلــــــى وتكفي الممْحـِلَ السَّنَـــةَ الجمادا
4 - و تدعو الله مجتهداً ليــرضــــى وتذكر في رعـــيتك المعــــــــــادا
5 - و ما كعب بن مامة وابن سُعْــدَى بأجودَ منــك ياعــمر الجـــــــوادا
6 - تعوَّّّّّّّّّّّّّّّدْ صالح الأخــــــــــــلاق إني رأيت المرء يلزم ما اسـتعـــــــادا

اللغويات :
- يعودُ : يرجع - الفضلُ : الإحسان والخير - تُفْرِجُ : تزيل ، تكشف × تُضيِّق
- الكُرَبَ : الأزمات الشديدة م الكربة - الشدادا : الصعبة م الشديد
- أمَّنت : طمأنت وأزلت الخوف - وحشهم : خوفهم × اطمئنانهم
- برفق : بلين ورحمة × بقسوة - يُعْيي : يُعجز
- وَحْشُك : أي بأسك وقوتك - الممْحِلَ : المجدب المعدم
- ليلى : أمه ، وهي بنت عاصم بن عمر بن الخطاب
- السنة الجمادا : العام الذي لامطر فيه - رعيتك : شعبك ج رعايا
- المعادا : يوم القيامة - كعب بن مامة : أحد أجواد العرب - ابن سُعْدَى : من كرام العرب - بأجودَ : أكرم × أبخل
- تعوَّّّّّّّّّّّّّّّدْ : استمر على عادتك - المرء : الشخص ج الرجال
- يلزم : يتمسك ويلتزم - استعادا : اعتاد
الشـرح :
يمتدح شاعرنا صفات الخليفة الإسلامية الرائعة ففضله على أهله ورعيته دائم حريص على تفريج كربهم ، ومساعدة المحتاج منهم .. يعامل الناس برفق ولين ، ولكنه حازم في المحافظة على حدود الله فلا يطمع أحد في تجاوزها .. وهو يعمل لرفعة شأن الأمة ، ويساعد المحتاجين وقت اشتداد حاجتهم .. وهو يراعي الله في كل تصرفاته ، ويرجو من الله النجاة يوم القيامة .. وهو في الكرم لانظير له فيتضاءل المشهورون بالكرم أمثال كعب بن مامة وابن سُعْدَى أمام جوده فكرمه لا يبارى .. وفي النهاية يطلب جرير من الخليفة السير على هذا النهج (الطريق) الحميد من خلق كريم وسلوك قويم .
س: لماذا قال يا عمر بن ليلى ؟
وذلك ليعظم من شأنه فنسبته إلى أمه (ليلى) التي ينتهي نسبها إلى عمر بن الخطاب فيه تكريم وتشريف له .
س: بمَ يتميز المدح الإسلامي الذي ينتمي إليه هذا النص ؟


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغط هنـــا


عدل سابقا من قبل أشرف على في السبت 31 مارس 2012 - 18:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:03

أسئلة على النص
قال قطري بن الفُجاءة في خطبته :

(أما بعد. فإني أحذركم الدنيا، فإنها حلوة خَضِرة، حُفَّت بالشهوات، وراقت بالقليل ، وحليت بالآمال ، وتزينت بالغرور ، غرَّارة، ضرَّارة ، خوَّانة غدَّارة،لا تعدو إذا هي تناهت إلى أمنية أهل الرغبة فيها والرضا عنها أن تكون كما قال الله تعالى : ( كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مضاد " راقت " : (غدرت - خانت - تلوثت - خبثت).
- جمع " أمنية " : (منايا - منن - أمانٍ - مواني).
- " أما بعد " تعبير يسمى فصل : (خطبة - قصيدة - خطاب - موضوع).
- علاقة " فإنها حليت " بما قبلها : (تعليل - نتيجة - تفسير - ترادف).
- جمع " ماء " : (ماءات - أمواه - إماء - مواهي) .
- النص من كتاب الجاحظ : (البيان والتبيين - البخلاء - الأدب الكبير - الخوارج ) - نوع الخطبة : (سياسية - دينية - اجتماعية - سياسية اجتماعية ) .
(ب) - هات من الخطبة الكلمات التي تؤدي المعاني الآتية : ( خداعة - ناضرة - تزينت - الملذات)
(جـ) - لقطري رأي في الدنيا . وضحه .
( د ) - علل : لجوء قطري إلى الإكثار من الأساليب الخبرية في الخطبة .
(هـ) - ما هدف قطري من هذه الخطبة ؟
( و ) - استخرج من الخطبة :
- سجعاً : .......... - أسلوباً مؤكداً : .. - مجازاً مرسلاً : ...
- جناساً : .......... - تشبيهاً تمثيلياً : ........ - استعارة مكنية : ....

( ح ) - لماذا ازدهرت الخطابة في العصر الأموي ؟

رسالة الحسن البصري

التعريف بالمرُسل :
كان يلقى دروسه في مسجد البصرة حيث كان إماماً لأهل السنة، وكان ـ رحمه الله ـ يتكلم بكلام كأنه الدُّرُّ ، فصيحا ، مهيباً ، زاهداً ، عابداً ، شجاعاً ، شديدا على المشركين في القتال . توفي ـ رحمه الله ـ في أول رجب ، سنة 110 للهجرة عن عمر يقارب التسعين عاماً.
التعريف بالمرسل إليه :
هو عمر بن عبد العزيز – رضى الله عنه - ويعتبر من خير خلفاء بنى أمية فقد تولى الخلافة سنة 99هـ وعده المؤرخون خامس الخلفاء الراشدين ؛ وذلك للشبه الكبير بينه وبين جده لأمه عمر بن الخطاب وتوفى سنة 101هـ .
س:ما سبب هذه الرسالة التي أرسلها الحسن البصري للخليفة عمر ؟
جـ : سبب هذه الرسالة : أنه لما وليَ عمر بن عبد العزيز الخلافة كتب إلى الحسن البصريّ يسأله أن يصفَ له الإمام (الخليفة) العادل، فكتبَ إليه الحسن البصريُّ تلك الرسالة التي تعد وصية جامعة تصلح دستوراً وبياناً وطريقاً لكل من تولى أمراً من أمور المسلمين .
الفقـرة الأولى
* (اعلمْ يا أميرَ المؤمنين، أن اللهَ جعل الإمامَ العادل قِوامَ كلَّ مائلٍ، وقَصْدَ كلَّ جائرٍ، وصلاحَ كلَّ فاسدٍ، وقُوَّةَ كل َّ ضعيفٍ، ونِصْفَةَ كلِّ مظلومٍ ) .
اللغويـات :
- قوام : أساس ، عماد ، سند - مائل : منحرف ،معوج ×قويم - قصد : استقامة - جائـر : منحرف ، ظالـم ، متجبّر × عـادل - نصفة : إنصاف × ظلم .
س 1: ما المقصود بقوله: " قصد كل جائر"؟
جـ : أي أنه السبيل الوحيد للوصول لطريق الحق والاستقامة.
الشرح
س : بم ذكر الإمام الخليفة عمر بن عبد العزيز ؟ ولماذا ؟
جـ : ذكره بحاجة الأمة إليه؛ كي يصلح حال الإنسان المائل والمنحرف والفاسد وليحمى الضعيف وينصف المظلوم .

التـذوق :
* (اعلم) : أسلوب إنشائي / أمر الغرض منه : التذكير والنصح .
* (يا أمير المؤمنين) : أسلوب نداء للتعظيم .
* (قوام - مائل) ، (قصد - جائر) ، (صلاح - فاسد) ، (قوة - ضعيف) ، (نصفة - مظلوم) : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
* (قصد - جائر) : ألفاظ تعبر عن تأثُّر الشاعر بالقرآن الكريم كما في قوله تعالى : (وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ) .
الفقرة الثانية
* (والإمامُ العادلُ - يا أميرَ المؤمنين - كالراعي الشفيقِ على إبلِهِ الرفيق بها الذي يرتادُ لها أطْيبَ المرعى، ويذودهُا عن مراتع الهَلَكة، ويحميها من السِّباع ِ ) .
اللغويـات :
* الراعي : هو الذي يرعى الماشية ج رعاة ، رعيان ، رعاء - الشفيق : كثير الشفقة والرحمة ج شفقاء × القاسي - الإبل : الجمال ج آبال - الرفيـق : الرحيم ج رفقاء × القاسي - يرتاد : يختار ويفضل - المراعى : م المرعى وهو مكان الرَّعْي ، المرتع ، المرج - يذودها : يدفعها ويمنعها - مراتـع : م مرتع وهو المرعى - أطيب : أفضل وأحسن × أسوأ - السباع : الوحوش المفترسة م سبع - الهلكة : الهلاك ×النجاة ج هلَك و هَلَكَات.
الشرح


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغط هنـــا


عدل سابقا من قبل أشرف على في السبت 31 مارس 2012 - 18:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:04

القراءة
أضرار التدخين و الإدمان

س1 : ما المادة الفعالة وراء إدمان التدخين وانتشاره ؟
جـ : هي مادة النيكوتين. س2: كيف يتعامل الإنسان مع هذا النبات ؟
جـ : بعضهم يستنشقه أو يمضغ أوراقه بحالتها الطبيعية . س3 : اذكر أضرار التدخين بالنفس والمال .
جـ : أضرار التدخين بالنفس : يؤدى إلى ضعف وإعياء البدن وتدهور الصحة .
- أما أضراره على المال : فإنه يذهب المال ويضيعه
س4 : كيف تمتص أبخرة النيكوتين ؟


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغط هنـــا




عدل سابقا من قبل أشرف على في السبت 31 مارس 2012 - 18:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:05

قصة عنترة بن شداد

الفصـل الثامن من قصة عنترة بن شداد
علاقـة قلقـة


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغـــط هنــــا



عدل سابقا من قبل أشرف على في الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 23:02 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:06

الفصل الرابع عشر " إقامة كريمة "


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغـــط هنــــا





عدل سابقا من قبل أشرف على في الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 23:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:06

أسئلة على القصة
8 - (قال عنترة :



للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغـــط هنــــا



عدل سابقا من قبل أشرف على في الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:08

**الاستعارة**
**الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه إما المشبه أو المشبه به .
فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيهاً بل يصبح استعارة .
**لاحظ الفرق بين :


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغـــط هنــــا



عدل سابقا من قبل أشرف على في الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 23:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:09

الممنوع من الصرف
هو اسم معرب لا يقبل التنوين .
الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
عندما نقول :


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغـــط هنــــا



عدل سابقا من قبل أشرف على في الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 23:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 4 فبراير 2012 - 5:10

تدريبات نحو شاملة
( 1 )


للتسجيل بالمنتدى من فضلك اضغـــط هنــــا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
mohameda90761
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 10/04/2012

مُساهمةموضوع: لغة عربية   الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 14:12

شكرا لكم على هذا المجهود الرائع وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   الجمعة 13 أبريل 2012 - 14:10

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحزم الحمادي
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 13
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 09/09/2013
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى   الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 5:54

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة على منهج اللغة العربية بفروعه للصف الاول الثانوى ترم ثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: