منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال وإجابة فى منهج القراءة للصف الأول الثانوى ترم ثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: سؤال وإجابة فى منهج القراءة للصف الأول الثانوى ترم ثانى   الإثنين 30 يناير 2012 - 1:11


القــــــراءة المتعـــــــددة
أضـــرار التــدخين و الإدمــان
س1:ما الأسماء التى أطلقت على الدخان؟وكيف يتعامل الإنسان مع هذا النبات؟
الُّطبَّاق أو التَّبغ أو الدخان وهو نبات مختلف الألوان متعدد الفصائل ،وبعض الناس ينشقه أو يمضغ أوراقه بحالتها الطبيعية أو بعد تجهيزها فى المعمل.
س2: ما المادة التي تلعب دوراً رئيسياً في التدخين؟
هذه المادة هي(النيكوتين) وهي تلعب دوراً بارزاً في إدمان التدخين.
س3: ما أضرار التدخين علي الإنسان؟
لقد ثبت علمياً وطبياً مدي ضرر التدخين بالنفس والمال، وقد جعلهما الله وديعتين، وحفظهما مما يعرضهما للخطر،والتدخين أشد ضررا على الإنسان من ناحية أنه إعياء للبدن وتدهور للصحة، وإذهاب المال وإهدار له.
س4: كيف يقي الإنسان نفسه من هذا الخطر؟
بالامتثال إلي أوامر الله، والبعد عما نهانا، والعمل بحديث الرسول
(لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربعة:عن عمره فيم أفناه وعن جسده فيم أبلاه، وعن علمه ما عمل به، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه)
س4 : كيف تمتص أبخرة النيكوتين ؟وما الغازات الضارة التى تتصاعد عند اشتعال السجارة؟ وما أثرها على الغشاء المخاطى؟
تمتص عن طريق الغشاء المخاطي المبطن للأنف والقناة الهضمية .
والغازات التى تتصاعد هى مكونات التبغ من( البيرودين ، الفيروفورال ،الأكرولين ) ومن الغازات الضارة (غاز أول أكسيد الكربون وغاز ثاني أكسيد الكربون ) وهى الناتجة عن احتراق الورق المغلف للسيجارة ، وهذه الغازات مهيجة للغشاء المخاطى .
س 5:ما الذي ثبت علمياً عند تدخين سيجارة واحدة ؟
ثبت علمياً أن تدخين سيجارة واحدة يعطى حوالي (10 مجم) من النيكوتين ذي التأثير الضار بجميع أجهزة جسم الإنسان .
س 6:وضح كيف يؤثر النيكوتين على الجهاز العصبى المركزى.
يؤثر على مراكز التنفس ومركز الجهاز الدورى ومركز القىء فى النخاع المستطيل فيؤدى إلى:
(1) تنشيطها - (2) وله أثر كبير فى إدرار البول نتيجة تأثيرة على الفص الخلفى للغدة النخامية.
س 7:ما الذى يحدث إذا حصل المدمن على كمية كبيرة من النيكوتين ؟ ولماذا؟
يؤدى ذلك إلى حدوث رعشة وتشنجات عصبية ، لأن النيكوتين يؤدى إلى تنشيط مراكز التنفس والجهاز الدورى والقىء فى النخاع المستطيل.
س 8: ما تأثير النيكوتين على الجهاز العصبى اللاإرادى والإرادى؟
(1) يؤثر على العقد العصبية فى الجهازين السمبثاوى والباراسمبثاوى.
(2) يؤثر على نهاية الأعصاب فى الغضلات الإرادية ، فيؤدى إلى تنشيطها أولا ثم شلها ثانيا.
س 9: وضح تأثير النيكوتين(التدخين) على الجهاز الهضمى.
(1) يؤدى إلى الشعور بالغثيان والقىء ثم إسهال يعقبه إمساك.
(2) يزيد من إفرازات اللعاب والشعب الهوائية وفقدان الشهية.
(3)وجد أن التسمم الحاد بالنيكوتين قد يحدث بجرعة قدرها (4)جم من التبغ ويمكن استخلاص هذه الجرعة من أربع سجاير فقط.
س10 : ما أضرار التدخين وتأثيره على الجهاز الدوري ؟
(1) يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة للتأثير المنشط لمركز الجهاز الدورى فى المخ.
(2) يؤدى إلى انخفاض نسبة ضربات القلب.ثم زيادتها لتأثيره على الجهاز السمبثاوى.
(3) يؤدى إلى ضيق فى الشريان التاجى المغذى للقلب مما يؤدى إلى أعراض الذبحة الصدرية.
(4) يؤدى إلى ضعف حاسة الإبصار نتيجة لضيق الأوعية الدموية المغذية لشبكة العين.
س :علل:(1)انخفاض ضربات القلب ثم زيادتها عند المدخنين.(أجب أنت ).
(2) طهور أعراض الذبحة الصدرية على المدخنين. ( أجب أنت ).
(3) ضعف حاسة الإبصار عند المدخنين. ( أجب أنت ).
س11 : ما هي أعراض التدخين التي تظهر على الإنسان المدخن بكثرة ؟
الأعراض التي تظهر على الإنسان المدخن بكثرة هي :
(1) التهاب مزمن في الجهاز التنفسي مما يؤدى إلى صعوبة التنفس .
(2) فقدان الدم لجزء كبير من وظيفته فى نقل الأوكسيجين إلى خلايا الجسم نظرا لأنه يحتوى على مادة( كربوكس هيموجلوبين) نتيجة لوجود غاز أول أكسيد الكربون فى الدم.
(3) قد يؤدى إلى حدوث سرطان الشعب الرئوية نتيجة لحدوث التهابات مزمنة بالأغشية المخاطية المبطنة للشعب الهوائية للرئتين.
س : علل: (1) فقدان الدم لجزء كبير من وظيفته فى نقل الأوكسيجين إلى خلايا الجسم عند المدخنين بكثرة. ( أجب أنت) .
(2) تعرض المدخن للإصابة بسرطان الشعب الهوائية. ( أجب أنت) .
س12: للتدخين تأثير مباشر على جهاز المناعة في الإنسان . وضح ذلك
حيث إنه يؤدى إلى انحدار المدخن لتناول المخدرات آلتي قد تسهل الطريق لإصابة جهاز المناعة في الإنسان بفيروس (الإيدز) إذا حدثت العدوى به أو بغيره من الفيروسات التى تصيب الجهاز المناعى وتقضى عليه.
س 13: بمَ شبه الكاتب جهاز المناعة عند الإصابة بفيروس الإيدز؟
يكون أشبه بالرجل الذى تكاثر عليه الرجال يشبعونه ضربا ، ثم يأتى طفل ليدفعه فيسقط على الفور.
س 14:ما المخدرات الطبيعية التى يفرزها مخ الإنسان؟ وما أهميتها؟ ومتى يتوقف المخ عن إفرازها؟ ولماذا؟
هى الأمدروفين وهى عبارة عن (المورفين) الطبيعى ، وهى تساعد الجسم على تحمل الآلام وتعطى الإنسان القدر المناسب من الحالة النفسية الطبيعية والتصرف السليم، وعندما يدمن الإنسان (المورفين) أو أحد مشتقاته( الكوكايين والهيروين) يتوقف المخ عن افرازها ، اعتمادا على ما يصل إليه من الخارج.
س15 : ما الذي أثبتته البحوث التي أجريت على المدمن ؟
أثبتت البحوث الآتي : (1) أن المدمن يعانى من حالات اكتئاب متكررة . (2) كما يعانى من انحرافات مزاجية ومشاكل في الشخصية . (3) - إصابته بحالة جنون عام. (4) حالات جنون عام كما أن جميع المدمنين يشتركون في نوع من الاختلال العقلي.
س16 : ما مخاطر الإدمان على المدمن ؟
(1) يكره المدمن نفسه . (2) يسبب الأضرار لمن حوله .
(3) يدفعه إلى السرقة أو ارتكاب الجرائم رغبة في الحصول على المال بأي طريقـة تلبية لمطالب الأخطبوط ( المراد الإدمان) الذى يمسك بتلابيبه(خناقه).
س17 : ما واجبنا لمحاربة الإدمان ؟
(1) على الإنسان أن يستخدم عقله ليفرق بين ما ينفعه وما يضره
(2) الالتزام بأوامر الدين والبعد عما حرمه لأننا لا نجد شيئا أمر به الدين إلا وفيه منفعة أو حرمه إلا وفيه ضرر بالخلق.
(3) الفهم والوعى الصحيح لدعوة الإسلام حيث ، طالب الإنسان بما فيه سعادته وعمارة الكون من حفظ النفس والعقل والعرض والدين والمال وجعل الموت فى سبيل صيانتها من أعظم الشها دات .
س 18: تناول المخدرات والمسكرات يتعارض مع تكريم الله للإنسان . وضح ذلك.
إن الإنسان مفضل على سائر المخلوقات بالعقل ، وتناول المخدرات يغيب عقل الإنسان وبذلك يفقد الإنسان الميزة التى فضل بسببها على سائر المخلوقات.
المفـــــردات
فصائل : أجناس (م) فصيلة – عادة : الصفة المتكررة (ج) عادات وعاد – ينشقه: يشمه - يُعزى : ينسب ويسند - الوديعة : الأمانة ج الودائع - صيانتها : الحفاظ عليها × إهمالها - الخلل : الاضطراب والضعف ×الالتئام - إعياء : عجز وضعف -× إهداره : تضييعه -× المحافظة- نعمل العقل : نشغله بالتفكير - لن تزول : لن تتحول وتنتقل –أفناه: أنهاه وضيعه ×حافظ عليه - أبلاه : أخلقه وأفناه-مهيجة: مثيرة -×مهدئة – تشنجات: انقباضات - إدرار : إكثار - الغثيان : الشعور بالقيء - مزمن : مستمر بلا انقطاع – يعقبه: يليه× يسبقه – الحاد: القوى × الضعيف – وثيقة : قوية – الاختلال : التغير والاضطراب- الخامد : الساكن ×الثائر والهائج - يعي : يدرك ×-يجهل - بتلابيبه : بخناقه (م) تلبيب الواعية :الفاهمة والمدركة .
التلــــوث مـــرض العصــــر
س : كيف خلق الله الطبيعة ؟وما علاقة الإنسان بها؟ خلق الله الطبيعة جميلة1 حافلة بنعم الله وخيراته ينعم فيها الإنسان بما أنعم الله من نعم لا تحصى فصارت له صرح إبداع وميدان أرزاق فحقق خيرا وثراء وارتقاء ،لكن لم يخلص جمال الطبيعة مما يعكر صفوه ويكدر فتنة الطبيعة وسحرها بسبب التلوث الذى قلل من جمال الطبيعة .
س2 : ما الذي يشغل اهتمام علماء البيئة ؟وما الذى توصلوا إليه؟
قضية تلوث المدن بالأبخرة والغازات والدخان المنبعث من محركـات السيارات وماكينات المصانع وتلوث مياه البحار والمحيطـات والآبار الجوفية . وقد توصلوا إلى نتائج خطيرة لها عواقب سيئة إذا استمرت نسبة التلوث بالصعود والزيادة.
س3 :ما موقف الدول العربية من قضية تلوث المدن بالأبخرة والغازات؟ و ما الغازات التى تتلوث بها أجواء المدن ؟وما النسبة التي يستطيع الجسم البشرى أن يتحملها من الغازات ؟
البلاد العربية يعيش معظمهاعلى أبواب هذه المرحلة الخطيرة والتى لو استمرت فسوف تؤدى إلى عواقب وخيمة،ويتلوث جو المدن بألاف الأطنان من (أكسيد الأزوت ، أكسيد الفحم ،والرصاص )وهى مواد سامة والنسبة هي 06, 0 من مليون في الساعة الواحدة .
س4 : ما الذي يراه كثير من الأخصائيين بالنسبة للتلوث والغازات ؟
يرون أنه ينبغي التقليل من نسبة خطر هذه الغازات وأن هذه العملية ليست مستحيلة ولكنها باهظة التكاليف والنفقات
س5 :ما موقف العلم الحديث من تلوث الجو والمياه؟ وما الذى يعوق ذلك؟ ما الذي يعتقده الكثير بالنسبة لقضية التلوث ؟
مكافحة تلوث الجو والمياه من الميسور بالنسبة للعلم الحديث ولكن الكلفة الكبيرة هى التى تعوق تنفيذه،و يعتقدالكثير أن التلوث لا يحل إلا بنشوء صناعة جديدة مربحة اسمها مكافحة التلوث .
س6 : كيف تنتقل ديدان الإسكارس إلى الإنسان ؟وأين تنتشر؟
تنتقل من البيئة للإنسان بدون وسيط حيوانى فتنتقل بويضاتها عن طريق المياه الملوثة والفواكه والخضروات .وهى تنتشر فى مناطق الأنهار.
س7 :أين تتكاثر ديدان الإسكارس؟ ما خطرهاعلى الصحة والإنتاج ؟
تتكاثر داخل الجهاز الهضمى للإنسان و أثرها على الصحة : تؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل :
)أمراض هضمية وعصبية كفقر الدم - التهاب المرارة و التهاب الزائدة الدودية – انسداد أو انثقاب الأمعاء – التهاب البرتون - التهاب الكبد -الذى يؤدى إلى اليرقان ) ثم تؤدى إلى الموت - أثرها - على الإنتاج - :
يتأتي من أن العمال والفلاحين المصابين بهذا المرض تضعف صحتهم ويقل إنتاجهم ويزداد استهلاكهم على حساب دخلهم المحدود .وهذا بدوره يؤثر على الإنتاج فيضعفه.
س8 : كيف يمكن مقاومة ديدان الإسكارس ؟
عن طريق ): تصفية المياه وتنقيتها بالطرق العلمية و ضرورة الانتباه إلى ركام الأوساخ والفضلات الموجودة في الأنهار) .
س9 : ما الذى تنشره الشاحنات والسيارات فى أجواء المدن ؟وكيف يمكن الحد من أخطارها؟
تنشر خلفها سحبا من الأبخرة البترولية التى تحتوى على الرصاص وهو مادة سرطانية ، ويمكن الحد من هذا الخطر عن طريق تنظيم مرورها ضمن شوارع خاصة منعزلة عن الأحياء المزدحمة والفقيرة.
س10 : كيف يمكن الحد من التلوث الناتج عن السيارات والشاحنات ؟
عن طريق تنظيم مرور الشاحنات والسيارات التي ينتج عنها الأبخرة السامة .
س11 :ما دور البحوث العلمية فى مواجهة قضية التلوث؟ أو. كيف يمكن الإفادة من العناصر والمركبات التي قد تبدو عديمة الفائـدة و النفع ؟
لقد استطاعت البحوث العلمية أن توظف (تستخدم) إنجازات فى الإفادة من كل العناصر التى تبدو عديمة القيمة ، وذلك بتحويلها إلى طاقات توظف من جديد في مجالات الحياة والبناء بدلاً من هدرها (ضياعها).
س12 : ما الذي ابتكره علماء الكيمياء والبيولوجيا ؟ وكيف استفاد رواد الفضاء من ذلك؟
ابتكروا نظاماً خاصاً لتحليل البترول وتحويله إلى ماء صالح للشرب في بعض المدن الأمريكية الفقيرة بمصادر المياه ،وقد استفاد رواد الفضاء أثناء رحلاتهم إلى القمر.فى الاطمئنان إلى مخزونهم من مياه الشرب وتكرار عملية التحليل أكثر من مرة وفى تنقية الغازات الناتجة من عملية الزفير ليتنفسها الرائد دون أن يشكو من نقصان الأوكسيجين بوجود مثل هذه الأجهزة المتطورة.
س13 : كيف يمكن الإفادة من القمامة والنفايات ؟
(1) تصنع منها المواد البلاستيكية والأسمدة والوقود القابلة للاشتعال- ) 2( - وكذلك المواد البروتينية المفيدة في التغذية – (3)- كما استخدم الفلاح روث البهائم فى تسميد الأرض لمضاعفة إنتاجها
(4) استخدم علماء التكنولوجيا روث البهائم كوقود لمحركات سيارات خاصة تسير بسرعة هائلة تقارب مائة وخمسين كيلو متر فى الساعة. س13 : ما الأضرار التي تسببها المبيدات الحشرية للإنسان ؟وما موقف العللماء من ذلك؟
تسبب للإنسان متاعب جسيمةو وكثيرا من الأمراض المنتشرة فى عصرنا و تحرمه من تناول الخضروات الطازجة مهما بالغ فى تنظيفها لأن بعض المواد السامة تظل عالقة بها ، وقد بدأ العلماء يفكرون فى استخدام بديل لها .
س 14: ممَ ينشأ تلوث الهواء؟ وما الذى يترتب على تلوثه؟ ينشأ تلوث الهواء عن اختلاطه بأية أتربة أو غازات أو أبخرة أو إشعاعات أو ترددات صوتية ، ويترتب عليها ضرر للإنسان أو الحيوان أو النبات أو ينتج عنها ضرر بالمنشآت تؤثر على ممارسة الإنسان لحياته الطبيعية. س 15:ما الذى تضمنه مشروع الهواء النظيف؟ (1) ألزم المشروع المنشآت الصناعية بعدم إنبعاث الهواء الملوث منها – (2) عدم منح تراخيص لأى منشأة صناعية إلا بعد دراسة تأثير المنشأة على البيئة – (3) حظر حرق القمامة إلا فى الأماكن المخصصة -(4) عدم استخدام آلات التنبيه ومكبرات الصوت بحيث لا تتجاوز الحدود المسموح بها - (5) حظر التدخين بوسائل النقل العام مع توفير وسائل التهوية بها.
س16: ما الذى يستهدفه مشروع حماية البيئة ؟ وكيف يمكن تحقيقه؟ يستهدف حماية البيئة والموانى من مخاطر التلوث ومنعه ، وذلك عن طريق (1) إلزام السفن وشركات النفط بالإبلاغ الفورى للجهات المختصة عن أى تلوث بالزيت . (2) تجهيز السفن والموانئ بوسائل استقبال المخلفات . (3) إلزام نا قلات الزيت بتقديم شهادات ضمان مالى للتعويض عن تسببها فى أى حوادث تلوث . (4) يحظر على المنشآت التجارية والصناعية والسياحية أو المحال العامة إلقاء أى مواد ملوثة أو نفايات من شأنها تلويث الشواطئ . (5) عدم صدور ترخيص لهذه المنشآت إلا بعد توفير وحدات معالجة لمخلفاتها . س17 : ما الذى يستهدفه المشروع البيئى المتكامل؟ يستهدف (1) جمع التشريعات المتصلة بحماية بيئة الإنسان المصرى . (2) صيانة الموارد الطبيعية . (3) تشكيل مجلس أعلى برياسة رئيس الوزراء يتولى رسم السياسات العامة للحفاظ على البيئة .
المفردات
حافلة : مليئة × خالية - آلاء : نعـم م إلـى ، ألى - أفاء : أنعـم - الميسور : السهـل × العسير - تحظى : تنال - يتجلـى : يظهر ويتضـح - حيزاً : جانبـاً - اليرقان :حالة مرضية - وخيمة : رديئة - باهظة : غالية - ركام الأوساخ : تجمعها فوق بعضها - حَـدَا : دفع - النفايات : بقايا الأشياء - الفارهة : الضخمة الكبيرة - هدرها : ضياعهـا - إبان : أثنـاء - روث : بقايا ج أرواث - التوتياء : حجر يكتحل بمسحوقه - تتضافر : تتعاون - التقنيات : التكنولوجيـا - يستفحل ، يتفاقم : يزداد ويشتد خطرها - جديرة : تستحـق - الحرث : الـزرع - النسل : الخلق ج أنسـال - البسيطة : الأرض - شآبيب : الدفقة من المطر م شؤبوب - الصعيدين : المراد المستوى م الصعيد ج أصعدة
مصر السياحية معالم
س1 :ما مميزات مصر السياحية ؟ وما أغراض السائحن من المجئ إليها؟ تتميز مصر بالموقع المتميز والجو المعتدل والشواطئ الرائعةوالتراث التاريخى المتفرد فهى تحتوى على أكثر من ثلث أثار العالم من عصور مختلفة ،ويأتى السياح لأغراض مختلفة مثل (مشهادةالآثار –الاستمتاع بجو مصر وشمسها – الاستشفاء – حضور المؤتمرات)
مدينة أسوان
س 2: لماذا تردد اسم أسوان على الألسنة ؟ وبم تمتاز؟
لأنها مدينة تاريخية لها شهرتها وحياتها العريقة و تمتاز مدينة أسوان بالتالي :
1- ملتقى شطري وادي النيل ومنزلا طيبا ينزل به الوافدون من الجنوب والشمال.
2- تمر بها القوافل التجارية متتابعة .ولهذا عرفت بنشاطها التجارى لبضائع الشمال والجنوب .
3- تمتاز بحياتها الوديعة وجوها الصحي الدافئ شتاء .
موقعها الساحر على نهرالنيل .الخالد 4- مقر لكثير من العلماء الذين أثروا حياتها س3: ما موقف العلماء من مدينة أسوان؟ كانت أسوان مقرا لكثير من العلماء الذين أنسوا بها واتخذوا منها مقاما فآثروا حياتها وأنتجوا فى رحابها كثيرا من الآثار الأدبية والدينية. س 4: علل : كان تيار مياه النيل يبطئ عند أسوان . وما الذى أوحاه ذلك للعلماء ؟ ولماذا ؟
بسبب الهضاب التى تعترض طريقه و تشرف (تطل) على جانبيه فتضيق عليه وتحد ون سورته وسطوته ، وقد أوحى هذا الموقع لبعض العلماء أن يفكروا فى إنشاء سد على النيل عند أسوان ، ليسيطر على مياه النهر ويهيئ للانتفاع بها إلى بها إلى أقصى حد .
س5 : متى تم بناء السد العالي ؟وإلامَ يرمز؟
تم بناء السد العالي ستة 1960موصار السد أبرز المعالم العمرانية فى مصر ، وهو أقوى رمز للإرادة المصرية الصحيحة .
س6: ما أهمية السد العالي بالنسبة لمصر وأسوان ؟
يعتبر مصدراً لفيض غزير من الماء يصل بشراين الحياة إلى أقصى الوادى.
يعتبر منبعاً لطاقة هائلة من الكهرباء . و يعتبر دعامة قوية للاقتصاد القومي .
وقد أحيا السد مدينة أسوان فنهضت صناعياً وعمرانياً وزراعياً وصارت قبلة الوفود السياحية على مدار السنة.
س7 : اذكر بعض المعالم السياحية والأثرية في أسوان.
) جزيرة العاج - قصر أنس الوجود - الآثار الفرعونية القديمة .(-بجانب نهضتها الفتية فى العصر الحديث.
مــدينة الغـــردقة
س1 : أين تقع مدينة الغردقة ؟و بم يمتاز البحر الأحمر ؟
تقع على البحر الأحمر وقد حبته الطبيعة بمميزات خاصة فهو
يزخر بالأحياء الوافدة من المحيطين الهندى و الهادى - تكثر فيه الشعب المرجانية ومايعيش فيها من أحياء قليلة الأنواع ولكنها موفورة المقدار – تمتاز مياه البحر الأحمر بصفاء لا مثيل له – هى أغنى المياه المصرية بالسمك .
س2 :"تعتبرالغردقة مركزاًللبحث العلمي ومقراً لمتحف عظيم"وضح ذلك.
حيث إنها تحتوى على أمثلة مما يحويه البحر، وفيها يمكن فيها دراسة الأحياء المائية الاستوائية التي يتلهف العلماء على دراستها .ولم يزل الكثير سرا من أسرار العلم.
س3 : بم تمتاز مياه البحر الأحمر ؟وما أثر ذلك على البحوث العلمية؟
تمتاز مياه البحر الأحمر بالصفاء الذي لا مثيل له ،وكان لهذه الميزة أثرها الكبير فى تيسير البحوث العلمية .
س4 : لماذا يتعذر الصيد في مياه البحر الأحمر؟ وبم يتميز سمكه؟
يتعذر الصيد في مياه البحر الأحمربسبب (كثرة الشعب المرجانية ولانحداره إلى أعماق سحيقة(بعيدة) بعد مسافة قصيرة من منطقة المرجان) ويتميز سمكه بـ (أنه كثير التليف ولكن فيه أنواعا قلما تجد لها مثيلا فى طعمها والتلذذ بأكلها)
س5 : بمَ تعرف مدينة(شرم الشيخ)؟ ولماذا؟
تعرف بمدينة السلام لأنها ملتقى المؤتمرات على كافة المستويات العلمية والسياسية والفنية000إلخ.
الإسكنـــدريـــة
س1 : "كانت الإسكندرية مركزاً للإشعاع الثقافي منذ القدم " وضح ذلك ؟
حيث إن الرومان كانوا يأتون من جميع أنحاء إمبراطوريتهم لتلقى العلم في معاهدها وفى جامعتها تخرج أكثر العلماء والكتاب والمؤرخين .
س2 : بمَ وصف الرحّالة والمؤرخ العربي "الإدريسي" منارة الإسكندرية ؟
جـ : قال إن المنارة لا يماثلها شيء في قوة بنائها ونظامها ، فهى من أصلب الصخور صب بينها الرصاص المنصهر حتى إن حجارتها لا ينفصل بعضها ، ويصل الماء إليها من جهة الشمال ، وكانت ذات طبقات أربع كل منهاأضيق قطرا من الطبقة التى أسفلها، وكان فى الطبقة العليا مصباح مكشوف وبها مواضع للنار يهتدي بها ومرآه عجيبة .
س4 : أين توجد منارة الإسكندرية ؟
تقع حيث قلعة قايتباي الآن .
س5 : ماذا تعرف عن مكتبة الإسكندرية ؟
أنشأها بطليموس الأول حيث كانت تحوى سبعمائة ألف كتاب بذل البطالمة كبير الجهد فى جمعها وعندما غزا قيصر الإسكندرية وخربها أحرقت النيران مكتبتها ،وقد أعيد بناء مكتبة الإسكندرية فى عهد الرئيس (مبارك) وتعتبر الآن صرحا عظيما من صروح العلم على مستوى العالم.
س6:ما عاصمة الرومان؟ وبمَ أُعجب العرب ؟
الإسكندرية هى عاصمة الرومان ، وقد أعجب العرب حين فتحو مصر بمسلتى كليوباترا المصنوعتين من الجرانيت .
س7:أين توجد مسلتا كليوباترا الآن؟نقلت إحداهما إلى (لندن) وأقيمت على نهر(التايمز) ونقلت الأخرى لتزين الحديقة العامة فى (نيويورك).
س8:ما مكانة الإسكندرية بالنسبة لمصر؟ ولماذا تجذب إليها السائحين؟ تعتبر الإسكندرية ثانى مدن مصر وميناءها الأول ، وهى تجذب السياح إليها لأنها تطل وتشرف على واجهة بحرية طويلة يصل طولها من رأس المنتزه فى الشرق إلى رأس العجمى فى الغرب وتتميز الإسكندرية بجمال شواطئها الرمال الصفراء الناعمة والهواء الجميل والمياه الزرقاء الصافية والجو المعتدل صيفا وشتاء ومعالمها التاريخية وآثارها الخالدة.
س9: ما أهمية السياحة ؟ وما واجبنا نحو معالمنا السياحية ونحو السائحين؟ ولماذا؟
تعد السياحة من أهم مصادر الدخل القومى حيث يبلغ ما تدره السياحة بأنواعها المختلفة ما يقارب دخل قناة السويس ، وواجبنا نحو المعالم السياحية أن نحافظ عليها فى أبهى صورها حتى نقدم الصورة المشرفة لمصر ، ويجب على كل فرد العمل على راحة السائحينوسلامتهم ويحاول نشر الوعى السياحى بين فئات الشعب المختلفة ، حتى تتبوأ (تأخذ وتحتل) مصر مكانتها اللائقة بها على الخريطة السياحية العالمية.
المفـــــردات
حبا : منح ووهب – يأمونها : يقصدونها ويأتون إليها – أغراض : أهداف – الاستشفاء : العلاج - العريقة : الأصيلة - السحيقة : البعيدة – شطرى: نصفى (ج) شطور وأشطر الوديعة : الهادئة - أنسوا بها : اطمأنوا إليه – آثروا: فضلوا - الزاخرة : المليئة- الفياضة: الكثيرة - العارم : الشديد – تتعثر:تزل – الهضاب : المرتفعات (م) هضبة – تحد : تقلل- سورته : حدته وشدته - سطوته : بطشه - يكبح جماحها : يقلل من سرعتها – تراود: تشغل – المعالم :(م) معلم وهو ما يستدل به على الشئ من أثره – الفيض: الكثير الغزير (ج) فيوض - حبته : منحته – يذخر: يمتلئ- ملاءمته: موافقته – موفورة: كثيرة – سحيقة : بعيدة – تجارى: تناظر وتماثل وتنافس – أنحاء: جهات (م) نحو - المنارة :ما يهتدىبه أو موضع النور (ج) منارات- المنصهر: المذاب × المتجمد – صرحا: بناء عاليا (ج) صروح – تشرف: تطل .




الصيــــاد
س1 : ما الذي كان يحمله الصياد فوق عاتقه ؟ وماذا فعل بها؟
يحمل شبكة فوق عاتقه بها سمكة كبيرة ،وعرضها على أحد الأصدقاء الأغنياء كان ليشتريها .
س2 : ماذا كان موقف الصديق من الصياد؟وما أثر ذلك على الصياد ؟ أخذ منه السمكة و دفع له ثمنها الذي طلبه منه دون أن يفاوضه في ذلك الثمن ، وقد أخذ الصياد الثمن شاكرا متهللا .
س3 : ماذا قال الصياد للصديق بعد أن أعطاه الثمن الذى طلبه ؟
قال له هذه هي المرة الأولى التي أخذت فيها الثمن الذي طلبته ثم دعا له قائلاً : أحسن الله إليك كما أحسنت إليّ ، و جعلك سعيداً في نفسك كما جعلك سعيداً في مالك.
س4 :ماأثر دعوة الصياد على الصديق؟وفيمَ طمع الصديق بعدها؟
فرح الصديق بهذه الدعوة كثيرا وطمع في أن تفتح لدعوة الصياد أبواب السماء المغلقة
س5 : ممَ تعجب الصديق ؟وما الحقيقة التى أدركها الصياد؟
تعجب أن يهتدي شيخ عامي إلى معرفة حقيقة لا يعرفها إلا القليل الخاصة، وهي أن للسعادة النفسية شأناً غير شأن سعادة المال .
س6 : ما رأى الصياد فى السعادة لو كانت بالمال؟ ما سر سعادة الصياد الدائمة ؟
يرى أن السعادة ليست بالمال ولو كانت السعادة سعادة المال لكان أشقى الناس ، وذلك لأنه أفقر الناس و سر سعادة الصياد الدائمة أنه قانع برزقه سعيد بعيشه ولا يحزن على ما فاته من العيش ، و لا تتحسر نفسه وراء مطمع من المطامع .فمن أين يخلص الشقاء إلى قلبه؟
س7 : ماذا قال الصديق للصياد عندما قال له عن سر سعادته ؟
قال له الصديق أيها الرجل أين يذهب بك ؟ما أرى إلا أنك رجل اختلس عقله ، كيف تعد نفسك سعيداً ، و أنت حافٍ غير منتعل ، وعارٍ إلا قليلاً من الثياب القديمة ؟!
س8 : بم رد الصياد على الصديق ؟ أو س: ما مفهوم السعادة والشقاء عند الصياد؟
قال الصياد إن كانت السعادة لذة النفس و راحتها و كان الشقاء ألمها و عناءها فأنا سعيد ؛ لأنني لا أجد في (رثاثة) قدم ملابسي و لا في خشونة عيشي ما يولد لي ألماً أو يسبب لي هماً في هذه الحياة وإذا كانت السعادة عندكم أمرا وراء هذا فأنا لا أفهمها إلا كذلك .
س9 : لماذا لا يشعر الصياد بالحزن عندما يقارن بين حاله وحال الأغنياء في أثاثهم و ملابسهم الفاخرة وقصورهم و مطعمهم و مشربهم ؟
لأنه لا يجدأن أصحابها قد نالوامن السعادة بوجودها أكثر ما ناله هو بفقدانها .
س10: ما الغرض من الطعام فى رأى الصياد؟وكيف يحققها؟ولماذا يسعد فى كوخه الصغير؟
يقول: إن كان الغرض من هذه المطاعم الامتلاء فإنه لايذكر أنه بات ليلة في حياته جائعاً ، و إن كان الغرض منها قضاء شهوة النفس فإنه لا يأكل إلا إذا جاع فيجد لكل ما يدخل جوفه لذة لا تعادلها شهوة .
و يشعر فى كوخه بالسعادة التامة ، و لم يندم يوماً أنه لم يكن قصراً كبيراً لأنه لا يضيق به أو بزوجته وولده .
س11:كيف يمتع الصياد نظره بالمناظر الجميلة ؟وبمَ شبه قرص الشمس وقت الشروق؟
يذهب في الفجر حاملاً شبكته على عاتقه متجهاً إلى شاطئ النهر فيرى منظر السماء و الأشعة البيضاء و الحقول الخضراء و رأى منظر شروق الشمس يتخلله سكون الطبيعة وهدوؤها فإذا رأى هذا المنظر ملك عليه شعوره ووجدانه ،فيستغرق فيه استغراق النائم فى الأحلام اللذيذة ،وشبه قرص الشمس بالمجن (الترس والوشاح)من الذهب أو بقطعة من اللهب.
س12:ما الذى يوقظ الصياد من أحلامه التى يهيم فيها؟ وبمَ فسر اضطراب السمك فى الشبكة؟
الذى ينبه الصياد من أحلامه هو شعوره بجذبة قوية فى يده بسبب اضطراب السمك ، وفسر اضطراب السمك لأنه فارق الفضاء الذى كان يهيم فيه حرا مطلق السراح وبات فى المحبس الذى لا يجد فيه مراحا. س13: قارن الصياد بين السمك و الفقراء والأغنياء .وضح ذلك.
صور حرية السمك فى الفضاء خارج المحبس بحال الفقير، فالفقير يمشي كما يشتهي و ينتقل حيث يريد كأنما هو الطائر الذي لا يقع إلا حيث يطيب له التغريد و التنقيروصور حال السمك فى المحبس بحال الغنى فى القيود التى تفرض عليه ، فالغنى لا يتحرك ولا يسكن إلا وعليه من الأحداق (العيون) نطاق ومن الأرصاد أغلال وأطواق .
س14:كيف يؤدى الصياد حق عياله وحق الله؟ ما الذي يفعله الصياد عند نهاية يومه ؟
يؤدى حق عياله بالسعى حيث يأخذ من السمك كفاف يومه ويبيعه فى الأسواق و يعود إلى منزله آخر النهار حيث يعانق ولده و تبتسم زوجته في وجهه ويؤدي حق ربه بالصلاة وبعبادته حق العبادة والإخلاص فى توحيده فلا يعتقد ربوبية أحد سواه، ثم ينام في فراشه نومة هادئة مطمئنة لا يحتاج معها إلى ديباج وحرير .
س15: ما قيمة إيمان الصياد بالله ؟
إيمانه بالله هو أكبر سبب فى عزائه وراحة نفسه من الهموم والأحزان وهو الذى يهوّن عليه الشدائد والصعاب .
س16: بم صور الصياد كلاً من(العالم ،الناس ، ريب المنون) ؟
صور العالم : بحر زاخر و صور الناس بأسماكه المائجة (المتحركة) فيه وصور ريب المنون بصياد يحمل شبكته كل يوم و يلقيها في البحر فتمسك ما تمسك و تترك ما تترك ، ومال ينجو من شبكته اليوم لا ينجو منها غداً . س17:لماذا أكبر الكاتب الصياد وأعجب به كثيرا ؟
بسبب صفاء ذهنه وذكائه وقناعته بسعادة نفسه . س18:ما الذى استقر فى رأى الناس؟ولماذا؟
استقر فى رأيهم أن الشقاء لازم الحياة وأن العالم ما هو إلا فى شقاء ، لأنهم جميعا يبحثون عن السعادة فلا يجدونها.
س19: الإنسان سعيد بفطرته . فما الذى يجلب له الشقاء فى رأى الصياد مع التوضيح؟
الطمع الشديد فى المال والأخلاق الباطنة مثل (الطمع و الحسد و الحقد و الظلم ) لامن طريق الوقائع الظاهرة ، فإذا اشتد طمع الإنسان فى المال فتعذر عليه مطمعه فيطول بكاؤه وعناؤه .
س20: ما أسباب ألم كل من (الحاسد ، الحقود ، الطماع ، الظالم)؟
الحاسد يتألم كلما وقع نظره على المحسود ، والحقود يتألم كلما تذكر أنه عاجز عن الانتقام من عدوه ، والطماع يتألم كلما خاب أمله فى مطمع ، والظالم يتألم كلما سمع ابتهال المظلوم بالدعاء عليه أو حاقت به عاقبة ظلمه .
س21: أين يطلب الإنسان السعادة ؟ يطلبها من بين جوانب النفس الفاضلة و إلا فهو أشقى العالمين وإن أحرز ذخائر الأرض وخزائن السماء.
س22: ماذا قال الصياد للصديق فى نهاية حديثه؟
ودعه ودعا له أن يجعله الله سعيدا فى نفسه فى نفسه كما جعله سعيدا فى ماله و ألقى عليه السلام.
المفردات

عاتقه :كتفه أو مابين العنق والكتف (ج) عواتق – أساومه: أفاوضه وأفاصله – نقدته : دفعت له – متهللا : سعيدا – ا قترحته : طلبته – أشقى: أتعس×أسعد – مغتبط :فرح وسعيد – يخلص : يصل - اختلس عقله : فقده – الأسمال البالية : الملابس القديمة (م) سَمِل – الأطمار السحيقة : الملابس القديمة جداً (م) طِمْر - رثاثة : قِدَم-وبلى - الرياش : الملابس الفاخرة –المطاعم: الأطعمة(م) مطعم – أقرع السن: المراد أندم- لابد: لامفر – المروج: الحقول (م) مرج – الجيد: العنق - مجن : وشاح )ج) مجان – الفضاء: المكان الواسع (ج) أفضية وفضاءات وفضاوات - المحبس : أي الشبكة – مراحاً : مكاناً للنشاط –التنقير: البحث بمنقاره فى الأرض - الأحداق : العيون م حدقة –أغلال: قيود (م) غُل - كَفَاف : ما يكفي دون زيادة -يعتنقنى: –يعانقنى ويحتضننى- ديباج : ثوب من الحرير (ج) دَيَابيج – مهد: فراش (م) مهود – وثير: لين – أروح: المراد أهدأ – بالا: نفسا –(ج) أبوال- زاخر: ممتلئ - اليقين : الحقيقة × الخيال ، الشك- عزائي : تصبري- هونها : خففها– ريب المنون : أي حوادث الدهر-لاينفك: لاينفصل – عناؤه: تعبه وشقاؤه – حاقت : نزلت به – أحرز : ملك – ذخائر : مدخرات (م) ذخيرة - أكبرت الرجل : أي أعظمته – قناعة : رضا × طمع– إنسان( ج) أنَاسِيّ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وإجابة فى منهج القراءة للصف الأول الثانوى ترم ثانى   الجمعة 13 أبريل 2012 - 14:37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وإجابة فى منهج القراءة للصف الأول الثانوى ترم ثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: