منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت   السبت 28 يناير 2012 - 18:24

إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت
*التعريف بالشاعر: *اسمه: حسان بن ثابت *لقبه : شاعرالرسول *نشأته: فى يثرب
* وفاته : فى خلافة معاوية *من الشعراء المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام
*جوالنص: فى العام التاسع الهجرى قدمت الوفود من أنحاءالجزيرة العربية على رسول الله (صلى الله
عليه وسلم)فى المدينة لتعلن إسلامها وجاء وفد بنى تميم وفيهم الشعراء والخطباءوأمام النبى
صلى الله عليه وسلم وقف شاعرهم يلقى أبياتا يفتخرفيها بالأحساب والأنساب ولمافرغ من شعره
أمر الرسول(ص) حسان بالرد عليه فارتجل هذه القصيدة:-
*النـــــــــص
1- إنّ الذوائب من فهر وإخوتهم قدبيّنواسُننا للنــاس تُتبع
*المفردات: الذوائب: جمع ذؤابة وهى أعلى الشئ والمراد أعالى القوم وعظماؤهم *إخوتهم: الأنصار
فهر: جدالنبى(ص)*بينوا: وضحوا× أبهموا*سننا: طريقة ومنهج م سنة*تتبع× تهجرتُتجاهل
*الشرح:إنّ سادة البشر وعلية القوم من المهاجرين والأنصارقد أرشدواالناس إلى شريعة الإسلام والتى
يجب عليهم اتباعها
*الجمال: *إنّ قد *حرفى توكيد*عطف (فهرعلى إخوتهم) يوحى بقوة العلاقة بين المهاجرين والأنصار
*سننا:نكرة للتعظيم وجمع للكثرة *تتبع : مبنى للمجهول لإفادة العموم *الذوائب: استعارة
تصريحية : حيث صوّرالمسلمين بأعلى الشئ وسرجمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها
2- يرضى بها كل من كانت سريرته تقوى الإله وبالأمرالذى شرعوا
*المفردات: يرضى : يقبل×يرفض*سريرته:نيته ج سرائر*تقوى×فسوق*شرعوا:بيّنوا*الإله ج الآلهة
*الشرح: لقد اعتنق الشريعة الإسلامية كل إنسان طابت سريرته وانطوت على تقوى الله والخوف منه
*الجمال: البيت كله (كناية) على أنّ الإسلام دين الفطرة السليمة وأنه جاء للناس كافة
3- قومٌ إذا حاربوا ضرواعدوهم أو حاولواالنفع فى أشياعهم نفعوا
*المفردات:قوم:ج أقوام*حاربوا×سالموا*عدو ج أعداء*أشياعهم: أتباعهم م شيعة × أعداء
*الشرح: هؤلاءالمسلمون أقوياءأشداءعلى عدوهم فى الحرب ويلحقون به الأذى أمّا فيما بينهم فيرحم
بعضهم بعضا
*الجمال: *قوم: نكرة للتعظيم وإيجازبحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر
*إذا : تفيد اليقين *ضروا عدوهم :نتيجة لما قبلها و(كناية) عن قوة المسلمين
*ضروا نفعوا(طباق)*نفعوا: إيجاز بحذف المفعول به للعموم *حاولواالنفع كناية عن رحمتهم بالمسلمين
******(حاولوأ)يمكن أن يكون دقيقا فهو يُبيّن قدرة المسلمين على النفع بشتى الطرق والوسائل
أو غيردقيق إذْ أنّ محاولة الخيرتُقلل من دورالمسلمين وذلك لأنّ الخيرملازم لهم
****الشاعرمتأثرفى البيت بقول الله تعالى : (محمدرسول الله والذين معه أشداءعلى الكفاررحماءبينهم)
4-سجية تلك فيهم غيرمحدثة إنّ الخلائق- فاعلم- شرها البِدع
*المفردات: *سجية: طبيعة غريزة ج سجايا*محدثة: لا توجد فى كتاب ولا سنة ج محدثات*الخلائق:
الصفات م خليقة*شرها: أفسدها أسوأها*البِدع: م بدعة ومعناها: الأمور المستحدثة
*الشرح: وهذه الصفات طبيعة مستقرة فى نفوسهم فُطِرُوا عليها فإنّ الطباع المستحدثة ضلالات فاسدة
*الجمال: *سجية : نكرة للتعظيم
*سجية تلك: أسلوب قصر بتقديم الخبر
* (محدثة بدعة) بينهما طباق
*إنّ الخلائق: أسلوب مؤكد بإن
*اعلم : أسلوب أمر للنصح وإطناب بالاعتراض يفيد التوكيد
***البيت كله متأثربالحديث الشريف: ألا إن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة ............)
5- إنْ كان فى الناس سبّاقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبع
*المفردات: سباقون: متقدمون فى أعمال الخير*بعدهم×قبلهم*سبق: تقدم*أدنى: أقل ×أقصى مؤنث:دُنيا
*تبع: تالٍ , تابع ج أتباع
*الشرح:المسلمون سباقون فى أعمال الخيروكل من نال فضلا أوسبق إلى مكرمة فهوتابع لهم متأثربهم
*الجمال: *سبق تبع (طباق)*البيت كله ( كناية) عن تفوق المسلمين وتفردهم فى أعمال الخير
6- أعفة ذُكرت فى الوحى عفتهم لا يطمعون ولا يُزرى بهم طمع
*المفردات:* أعفة:جمع عفيف وهو الشريف*الوحى: القرآن ج وُحىّ* يطمعون: يحرصون على المال
* يزرى: ينقص × يعز
*الشرح: تميّزالمسلمون بالعفة والقناعة وقد مدحهم القرآن الكريم وشهد لهم بذلك
*الجمال: *أعفة: نكرة للتعظيم وإيجاز بحذف المبتدأ
*فى الوحى , بهم : شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد
*(أعفة- طمع) طباق *(لا يطمعون- طمع) طباق
*يزرى بهم طمع: استعارة مكنية حيث صوّر الطمع إنسانا يُهوّن من شأنهم
***** (البيت متأثر بقول الله تعالى: يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف) (ويؤثرون على أنفسهم ولوكان
بهم خصاصة)
7- لا يفخرون إذا نالوا عدوّهم وإنْ أُصيبوا فلا خُورٌ ولا جُزُعُ
*المفردات:نالوا: هزموا*عدوهم×حليفهم*أصيبوا: هزموا*خور: ضعفاء م خوَّار×أقوياء*جزع م جزوع
*الشرح: المسلمون متواضعون عند النصر ولا ييأسون ولا يصيبهم الهلع والضعف عند الهزيمة
*الجمال: * لايفخرون إذا نالوا عدوهم (كناية ) عن التواضع
*إذا: تفيد اليقين والتحقيق *إن: تفيد الشك فى إمكانية هزيمتهم
*وإن أصيبوا فلاخور ولاجزع: (كناية) عن صبرهم
*خور جزع: إطناب بالترادف يفيد التوكيد
**البيت متأثرمن قوله تعالى: (وكأيّن من نبى قاتل معه ربيون كثيرفما وهنوالما أصابهم فى سبيل الله
وما ضعفوا وما استكانوا )
8-خُذ منهم ماأتوا عفواإذا غضبوا ولا يكن همك الأمر الذى منعوا
*المفردات:أتوا: فعلوا*عفوا: تسامحا ج أعفاء*غضبوا×رضوا*همك: هدفك *منعوا × أباحوا
*الشرح:المسلمون يتصفون بالعفو عند المقدرة وعند الغضب ولكن لا تفكرفى أن تنال من شرفهم أوتحط
من كرامتهم
*الجمال: خذ: أمرللنصح* أتوا منعوا (طباق)*لايكن: نهى للتحذير*منعوا: إيجازبحذف المفعول به للعموم
9- أعطوا نبى الهدى والبِّر طاعتهم فما ونى نصرهم عنه ومانزعوا
المفردات: الهدى: الرشاد ×الضلال* طاعتهم× عصيانهم*نصرهم: تأييدهم, عونهم × تخاذلهم
*البر: الخير× الشر*ونى: ضعف* نزعوا: تخلّفوا
*الشرح: المسلمون أطاعوا الرسول الهادى والتزموابذلك ولم يضعُف تأييدهم له أويتخلفواعن نُصرته
*الجمال: *(أعطوا... طاعتهم) استعارة مكنية تصوّرالطاعة شيئا ماديا
*(إضافة *نبى للهدى والبر) أفاد التصيص وتكريم الرسول(ص) وبيان فضله على البشرية
10- إنْ قال سيروا أجدواالسير جهدهم أوقال عُوجُواعلينا ساعة ربعوا
*المفردات: أجدوا: اجتهدوا× تكاسلوا*جهدهم: قدْرطاقتهم*عوجوا: مُرّوا* ربعوا: أقاموا ×رحلوا
*الشرح:المسلمون مطيعون للرسول (صلى الله عليه وسلم) متى أمرهم هرولوا مُسرعين إليه وإنْ أمرهم
بالقدوم أقاموا طويلا
*الجماليات: البيت كله (كناية) عن طاعة المسلمين التامة للرسول (صلى الله عليه وسلم)
11- أكرمْ بقوم رسول الله قائدهم إذا تفرقت الأهواء والشيع
*المفردات: قائد: ج قُواد قادة*تفرقت: تعددت اختلفت×اتحدت*الأهواء: الميول م الهوى
*الشيع: الجماعات م شيعة
*الشرح: مدح الشاعر المسلمين بقيادة الرسول الكريم لهم إذ أنّ تلك القيادة تضمن لهم الهدى والخير
والحماية من الضلال والفُرقة والخلافات التى تُصيب الآخرين
*الجمال: *أكرم بقوم: أسلوب تعجب يفيد المدح *قوم: نكرة للتعظيم
*إضافة (رسول إلى الله) تفيد التشريف والتعظيم
*تفرقت الأهواء: (استعارة مكنية) تُصوّر الأهواء أشخاصا ضالة
12- فإنهم أفضل الأحياء كلهم إنْ جدّ بالناس جدُّ القول أوشمعوا
*المفردات: الأحياء:الناس م حى*جد ×هزْل*شمعوا: ضحكوا*القول: ج أقوال ج ج أقاويل
*الشرح: المسلمون(مهاجرون وأنصار)أفضل الناس فى جميع الأحوال سواء الجد منهاأو الهزل
*الجماليات: فإنهم أفضل الأحياء كلهم : توكيد وسيلته (إنّ- توكيد معنوى) *جد شمعوا (طباق)
***لاحظ أنَّ....؟
*الغرض الشعرى: مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) وصحابته رضوان الله عليهم
*العاطفة: الإ عجاب بالرسول (ص) وصحابته
*الألفاظ: جزلة- قوية- فخمة- ملائمة للفخر
*أثر الإسلام فى القصيدة: 1- الألفاظ والمعانى والأخيلة جاءت صدى للدعوة الإسلامية
2- الألفاظ متأثرة بالقرآن الكريم مثل (سنن-تقوى- شرعوا- نبى- وحى)
*مظاهر تطور القصيدة عند حسان :-
1- التحرر من المطلع الغزلى
2- الوحدة العضوية
3- رقة الألفاظ وروعة الخيال
*القصيدة : تؤرخ لعام الوفود ذى الأهمية فى تاريخ الدعوة الإسلامية
*القصيدة : يبرز دُور الشعر فى تأييد الدعوة الإسلامية
* الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر:-
1- سهولة الألفاظ وعذوبتها 2- صدْق العاطفة
3- قوة التركيب 4- الوضوح وترابط الأفكار
5- كثرة الألفاظ القرآنية والمصطلحات الإسلامية
تدريبـــــــــــــــــــــــــات
إنّ الذوائب من فهر وإخوتهم قد بينوا سننا للناس تتبع
يرضى بها كل من كانت سريرته تقوه الإله وبالأمرالذى شرعوا
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع فى أشياعهم نفعوا
أ‌- مامفرد الذوائىب؟ وما جمع سريرة؟ وماذاأفاد تنكير كلمة قوم؟
ب‌- - بم يفخرالشاعر فى الأبيات؟وماالصفات التى أثبتها لهم؟
أ‌- استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين نوعيهما وسرجمالهما؟
سجية تلك فيهم غير محدثة إن الخلائق فاعلم شرها البدع
إن كان فى الناس سباقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبع
أعفة ذكرت فى الوحى عفتهم لا يطمعون ولا يزرى بهم طمع
أ‌- تخير الإجابة الصحيحة:-
مرادف سجية ( طبيعة-جديدة- قديمة)
مفرد أعفة ( عفاف – عفة- عفيف)
مضاد يزرى (يعظم- يحترم- يشرف)
ب‌- ماالصفات التى نسبتها الأبيات إلى المسلمين؟
ج- هات من البيت الثانى صورة بيانية وبين سر جمالها
د- هات من النص مايتفق مع الإٍسلام دين الفطرة تتقبله النفوس الصافية
أعطوا نبى الهدى والبر طاعتهم فما ونى نصرهم عنه وما نزعوا
إن قال سيروا أجدواالسيرجدهم أوقال عوجوا علينا ساعة ربعوا
أكرم بقوم رسول الله قائدهم إذا تفرقت الأهواء والشيع
فإنهم أفضل الأحياء كلهم إن جد بالناس جد القول أوشمعوا
أ‌- تخير الصحيح
1- مضاد الهدى (الانحراف- الضلال- البغى)
2- أكرم بقوم أسلوب تعجب غرضه (الفخر- المدح- التخصيص)
3- علاقة البيت الثانى بالأول( تفصيل- تعليل- إجمال)
ب- تبين الأبيات صفة من صفات المسلمين وضحها مبينا أثرها
ج- علل: 1- تعتبر القصيدة ذات وحدة موضوعية
2- يختلف المدح فى هذه القصيدة عن المدح الجاهلى
د هات من البيت الأول صورة خيالية ومن البيت الأخير محسنا بديعيا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت   الجمعة 13 أبريل 2012 - 14:52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asmaa.Y
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 27/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت   الجمعة 27 أبريل 2012 - 15:03

شوكااااااااااااااا شكرا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رومانسى
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 23/02/2013
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت   الثلاثاء 26 مارس 2013 - 14:27

شوك لك على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشوة شوقي
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 1446
نقاط : 3493
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 54

الأوسمة
 :
أوسمة( نشوة شوقى )



11: 11

مُساهمةموضوع: رد: إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت   الثلاثاء 26 مارس 2013 - 20:12

[img] [/img]

[img] [/img]

[img] [/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشوة شوقي
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 1446
نقاط : 3493
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 54

الأوسمة
 :
أوسمة( نشوة شوقى )



11: 11

مُساهمةموضوع: رد: إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت   الإثنين 1 أبريل 2013 - 17:25

http://www.youtube.com/my_videos_timedtext?video_id=LHj2Dw8Qv1w&video_referrer=watch&feature=mhsn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروى اخت خولة
زائر



مُساهمةموضوع: ملاحضة نص في الوحي عفتهم    الأحد 29 نوفمبر 2015 - 21:38

انطلاقا من عنوان النص (في الوحي عفتهم) والبيت الآخير يبدو انه نص ينتمي الى غرض الفخر باالرسول و الصحابة .
وفي قراءتنا الأولية لهذا النص وانطلاقا من بعض المشيرات كالبيت الثالث والتاسع و العاشر و الأخير نستنتج ان موضوع النص يتضمن مدح الشاعر للأخلاق العالية التي يتحلى بها الصحابة والشجاعة الكبيرة التي أظهروها في العديد من الغزوات الى جانب حبهم واجلالهم الكبيرين الذين كانو يكينونه لرسول صلى الله عليه و سلم .
المرجو ان ينال إعجاب كل قارئ ولا تنسونا بدعوة خالصة
من اعداد :
{مروى أظهشور و خولة محو }
و شوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: