منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح شامل لنص الحياء من الإيمان الاول الثانوى ترم ثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: شرح شامل لنص الحياء من الإيمان الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 28 يناير 2012 - 7:52

نص : الحياء من الإيمان
عن أبى مسعود عقبة بن عمرو الأنصارى البدرى رضى الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ’’ إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ,, . . . . رواه البخارى .
التراكيب والمفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
أدرك لحق ونال كلام النبوة هديها
لم تستح لم تتحل بالحياء اصنع افعل
شئت أردت الحياء الاحتشام× الفحش

المعنى الإجمالى
الحياء هو الاحتشام والخوف من الله تعالى والالتزام بمكارم الأخلاق ، ومراعاة شعور الناس واحترام الذات ، وهو أساس من أسس الإيمان ، وصفة من صفات المؤمنين .
فى هذا الحديث الموجز يوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحياء من الإيمان ؛ فمن ضاع حياؤه ، ضاع إيمانه ؛ لأنه يتصرف بما يغضب الله ، ولا يسيطر على شهوات نفسه ، فيترك نفسه كالبهيمة تفعل ما تريد ، ولا تعرف قيمة لدين ولا مجتمع ، مهما كان ما تفعله مخالفا لأصول الدين ومبادئ الأخلاق . والنفس بطبيعتها أمارة بالسوء والفحشاء ، وحياء الإنسان هو الذى يمنعه من ارتكابها ، فإذا ضاع حياؤه ضاع إيمانه ، وإذا ضاع إيمانه ضاعت حياته ، فصار المجتمع حيوانيا يجرى فيه كل إنسان وراء شهواته ورغباته من غير أن يفرق بين ما يجب أن يفعله وما يجب أن يتركه .
بلاغيات النص
أ ) الألوان البيانية : الكناية
الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم
إذا لم تستح فاصنع ما شئت : كناية عن عظمة الحياء وأثره البالغ فى حياة الإنسان .
ب ) الأساليب والتعبيرات
1. الأسلوب خبرى تقريرى مؤكد بـ ’’ إن ,, .
2. استخدام من فى قوله صلى الله عليه وسلم ’’ مما ,, يدل على أنه وصل إلينا الكثير من كلام النبوة الأولى .
3. استخدام أداة الشرط ’’ إذا ,, يدل على أنه سيكون من بين الناس من لا يستح . وجاءت للتنفير من الإساءة
4. الأمر ’’ اصنع ,, فى جواب الشرط جاء على سبيل التهديد والتحقير لمن يفعل ذلك .
5. أدرك: توحى بعمق الوعى وحسن الفهم
6. الناس: توحى بوحدة رسالة الأديان
7. شئت : إيجاز بحذف المفعول للشمول والعموم
سمات النص
1. حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على السلوك السوى للأمة المسلمة ونصحه لها .
2. إبراز قيمة الحياء فى حياة الفرد والمجتمع .
3. الإيجاز ؛ فالحديث قليل الألفاظ ، عظيم المعانى .
س1
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
’’إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت,, .
أ ) اختر الصحيح :
الحياء معناه : ( التأدب فى الكلام ــ الحرج عند مقابلة الناس ــ
الاحتشام والبعد عن كل ما يلام عليه الإنسان ) .
ب) فى الحديث موافقة كلام الناس لكلام الأنبياء . وضح ذلك .
ج ) ما أثر شيوع الحياة فى حياة الفرد والأمة ؟
د ) ما الغرض من الأمر فى قوله : ’’ اصنع ما شئت ,, .
س2: قال رسول الله : لإن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت)
1- اختر الصحيح :
- مرادف أدرك( لحق- كسب- جعل)
- تستح مضارع ( منصوب- مرفوع- مجزوم)
2- فسر معنى ( النبوة الأولى- تستح)
3- اشرح الحديث بأسلوب أدبى مع التمثيل له من واقع الحياة
4- استخرج من الحديث:
• أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة توكيده
• أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه
• جواب شرط ووضح ما فيه من جمال

من توجيهات الرسول
عن أبى ذَرّ جُـنـْدُب بن جنادة ، وأبى عبد الرحمن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنهما عن رسول الله ـ ـ قال :
’’ اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن
المفردات:
الكلمة معناها الكلمة معناها
اتق الله اخش عقابه(وقى) حيثما كنت فى أى مكان
أتبع ألحق السيئة الخطيئة
الحسنة الخير فى كل شىء تمحها تزيل أثرها×تثبتها
خالق عامل الناس مادتها(نوس)

المعنى الإجمالى
يوضح هذا الحديث كيف تكون علاقة الإنسان بربه ، وكيف تكون علاقته بإخوانه من البشر ، فأما علاقته بربه فيجب أن تقوم على التقوى ؛ بأن يضع الإنسان فى فكره دائما أن الله يراقبه ، وأنه لا يجوز أن يضع نفسه فى مكان لا يرضى عنه الله فيه ، فإن وقع فى خطأ ما وارتكب سيئة كان عليه أن يقدم حسنة بعدها مباشرة حتى تمحو هذه الحسنة ما كان من فعل قبيح ، أو ما وقع منه من سيئات ، وهذا بالطبع سيكون له أُثره الطيب على سلوكه مع إخوانه من البشر، وذلك بأن يعاملهم بالأخلاق الحسنة ، فيعفو عمن أساء إليه بل يحسن إليه ويصل من قطعه ، فينصلح حاله مع نفسه وينصلح حاله مع الناس
من الجمال:
• اتبع السئية الحسنة تمحها: استعارة مكنية شبه الحسنة بشىء مادى يزيل والسئية بقذارة تزال سر الجمال التجسيم
• السيئة- الحسنة: طباق يوضح المعنى ويقويه
• جميع الأوامر حقيقية
سمات الحديث
1. وضوح الألفاظ ، وجمال التعبير ، ووجود أثر موسيقى للعبارات .
2. البلاغة فى الإيجاز حيث اشتمل الحديث برغم قصره على علاقة العبد بربه ، وعلاقته بإخوانه من البشر .
3. اهتمام الرسول صلى الله عليه وسلم بتحسين سلوك أمته وتهذيب أخلاقهم ، ورسم الطريق الأمثل أمامهم .
المناقشة والتدريب
س1: قال رسول الله ـ ـ:’’ اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن ,, .
أ ) تخير الصحيح : تقوى الله : ( إصلاح دينه ــ الاستحياء من الله ــ
مخافة الله والعمل بطاعته ) .
المقصود بالناس هنا : ( المسلمون ــ كل الناس ــ صحابة رسول الله)
ب) ماذا تضمن الحديث من المعانى السامية ؟ وما أثر العمل بها فى حياة
الفرد ، وفى حياة المجتمع ؟
ت) قال بعض شارحى هذا الحديث ’’ جمع الرسول مكارم الأخلاق فى
اثنتى عشرة كلمة ,, ناقش مدللا .
س2: قال رسول الله- ( اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن)
1- (اتق الله حيثما كنت) عبر عن المعنى المراد بأسلوبك
2- (وأتبع السيئة الحسنة تمحها) فى التعبير السابق صورة بلاغية وضحها وبين سر جمالها
3- حدد الرسول فى حديثه الجامع السابق علاقات الإنسان كلها مع الله ومع النفس ومع الناس وضح ذلك

دعوة إلى التعاطف
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
’’ من نفـّس عن مؤمن كـُرْبـَة من كرب الدنيا نفـّس الله عنه كربة من كـُرَب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة ، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه ,, . . . . رواه مسلم .
المفردات:
الكلمة معناها الكلمة معناها
نفس كشف وأزال×ضيق كربة شدة ج كُرب
يسر سهل× عسر معسر مدين
عون مساعدة×خذلان ستر لم يفضح

المعنى الإجمالى
يدعو رسول الله صلى عليه وسلم إلى التعاطف والتراحم بين المؤمنين والمسلمين بعضهم مع بعض ، فيوضح أنه من استطاع أن يزيل عن مؤمن غما أو هما أو ضائقة من ضوائق الدنيا ، فإن الله سبحانه سيكافئه على ذلك بأن يزيل عنه ضائقة من ضوائق يوم القيامة ، وأن من نجح فى التيسير على إنسان معسر بأن أزال عنه عسره ، وحوله من العسر إلى اليسر ، فإن الله ضامن أن ييسر عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن رأى مسلما قد وقع فى فعل معيب أو سلك سلوكا لا يرضى عنه الله ورسوله ، فستره ولم يكشف فعله هذا لأحد ، فإن سيستره فى الدنيا والآخرة ، وبالإجمال فإن الله دائما يعين العبد الذى يهتم دائما بأن يعين أخاه فى أى ضائقة أو مشكلة مادامت نيته خالصة لله
التصوير:
* الكناية فى :
ستر مسلما: كناية عن المحافظة على عزة المسلم وشرفه
* الله فى عون العبد ) كناية عن رضا الله سر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم
المحسنات:
* الطباق فى : (نفس- كربة) ؛؛ ( الدنيا- القيامة)؛؛ ( يسر- معسر) ؛؛
( الدنيا- الآخرة) يوضح المعنى ويبرزه ويقويه
التعبير:
• نفس: توحى بالراحة
• كربة : توحى بالعذاب ونكرة للعموم
• العبد : توحى بالخضوع لله
• أخيه: توحى بقوة العلاقة بين المسلمين
سمات النص
1. إيراد الأفكار فى أسلوب شرط حث للناس على تقديم فعل الشرط ؛ ليحصلوا على جواب الشرط ، وخاصة أن فعل الشرط من العبد ، وجواب الشرط من الله ، وكل يقدم حسب قدرته .
2. استخدام بعض الصور البيانية لتوضيح الفكرة وتقريبها من الأذهان.
3. استخدام بعض المحسنات البديعية لإبراز المعانى وتوضيحها .
4. التوجيه إلى أن الأخوة فى الله توجب التعاطف والتراحم .
5. سهولة الألفاظ ، ودقة التعبير .
6. وضوح المعانى وقربها من الأذهان .
المناقشة والتدريبات
أن النبى قال :
’’ من نفـّس عن مؤمن كـُرْبـَة من كرب الدنيا نفـّس الله عنه كربة من كـُرَب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة ، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه ,, .
أ ) ما معنى نفـّس؟ وماذا فيها من جمال؟ ضع جمع : دنيا فى جملة من عندك
ب) فى الحديث دعوة إلى التعاطف والتراحم . وضح .
ج ) علام يدل الجمع بين كلمتى ( الدنيا ــ الآخرة ) ؟
د ) هات لونا بيانيا واذكر قيمته الفنية .
هـ) حدد الصواب والخطأ فيما يلى : إذا وجدت إنسانا يسرق فإنك :
1. تستره ، لأن من ستر مسلما ستره الله .
2. تتركه ، وكأنه ما رأيت شيئا .
3. أبلّغ المسؤولين عن الأمن عنه .
4. أقترب من وأتحدث إليه ناصحا .
و ) اكشف فى معجمك عن كلمة ( مؤمن ) .

س2: أن النبى قال :
’’ من نفـّس عن مؤمن كـُرْبـَة من كرب الدنيا نفـّس الله عنه كربة من كـُرَب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة ، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه ,, .
1- ما مرادف ( نفس- كربة) ؟ وما مضاد( ستر)؟
2- فى الحديث دعوة إلى التضامن الاجتماعى وضح ذلك
3- بم يتميز الأسلوب فى الحديث الشريف؟
4- اكتب مما تحفظ حديثا شريفا يدل على أن الحياء من الإيمان.


عدل سابقا من قبل أشرف على في الخميس 2 مايو 2013 - 17:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: شرح شامل لنص الحياء من الإيمان الاول الثانوى ترم ثانى   الجمعة 13 أبريل 2012 - 14:56

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: شرح شامل لنص الحياء من الإيمان الاول الثانوى ترم ثانى   السبت 14 أبريل 2012 - 6:06

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
علياء أحمد
عضو نشيط
عضو نشيط


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 51
نقاط : 70
تاريخ التسجيل : 02/05/2012
العمر : 20
الموقع : لا يوجد

الأوسمة
 :
أوسمة( علياء أحمد )



11: 11

مُساهمةموضوع: رد: شرح شامل لنص الحياء من الإيمان الاول الثانوى ترم ثانى   الخميس 3 مايو 2012 - 12:28

ب1 ياسل على المجهود الرائع وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح شامل لنص الحياء من الإيمان الاول الثانوى ترم ثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: