منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نص خطبة ابى بكر فى السقيفة للاول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: نص خطبة ابى بكر فى السقيفة للاول الثانوى   السبت 28 يناير 2012 - 7:40

(خطبة أبى بكربعد بيعة السقيفة)
-أوّل من أسلم من الرجال
- أوّل من صدّق الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى حادثة الإسراء
- صحب الرسول(صلى الله عليه وسلم) فى الهجرة وشهد معه جميع الغزوات
- اختاره الرسول ليُصلى بالناس إماماأثناءمرضه
- خليفة رسول الله وجامع القرآن الكريم
- قضى على المرتدين ومُدعى النبوة

*جوالنص:
انتهى اجتماع الأنصاروالمهاجرين فى سقيفة بنى ساعدة باختيارأبى بكرالصديق خليفة للمسلمين وتمت
البيعة له ثم قام أبوبكربإلقاء خطبته هذه ليُعلن للناس سياسته فى حُكمه
معانى المفردات
*أمابعد: تسمى فصل الخطاب *أمّا: عوضٌ عن أداة شرط محذوفة وفعلها
بعد: ظرف مبنى على الضم (والتقدير مهما يكن من شئ بعدُ.....)
*وليت: قُلِّدت أمرالمسلمين *يدع: يترك
*بخيركم: بأفضلكم وأحسنكم *سبيل: طريق ج سبُل أسبلة أسْبل
*أعينونى: ساعدونى *الذل×العزة
*قومونى: أصلحونى × أفسدونى

*تشيع: تنتشر×تنحسروتزول
*أمانى: ج أمانات
*أريح : أرد
*الفاحشة: الذنوب والمعاصى ج فواحش
*أطيعونى × أعصونى
*عمهم: شملهم × خصّهم
*البلاء: المحن والمصائب ج البلاءات البلاوات
*ما: مصدرية

*شرح الخطبة

حرص أبوبكرالصديق على أن يحدد رسالته ويُعلن على الملأ دستورحُكمه فى تواضع جم حتى يحمل المسلمين على تأييده فقال : أيهاالناس إنى قد أُعطيت الولاية عليكم ولست بأفضلكم وإنما بمشورتكم أهتدى
وبرأيكم أستنيرفإن رأيتم أننى أتبع الحق وأسيرعلى الطريق المستقيم فساعدونى بالعمل والتأييد وإنْ رأيتم
أننى انحرفت عن المنهج السليم أوخالفت أوامرالشريعة وجب عليكم أنْ تصلحوامن اعوجاجى وتردونى إلى
الهُدى والرشاد بالنصح وعليكم أن تتمسكوا بالصدق فى النصح والتوجيه فهو أمانة سيسألكم الله عنها
وأن تبتعدواعن الكذب فهو خداع للنفس وخيانة لعهد الله عزوجل وإنى سأنصرالحق وأرد المظالم إلى
أصحابها وأقتص للمظلوم ممن ظلموه فالقوىّ فيكم بجاهه وماله ضعيف فى نظرى مادام مغتصبالحق غيره
وسأخذ الحق منه والضعيف فيكم قوىّ –فى نظرى- حتى أرد الحق له وذلك كله بفضل الله عزوجل وبعونه
كماأننى أطلب منكم ألا تتركواالجهاد فى سبيل الله لأنه فريضة وهو السبيل إلى نشرالدين وتحقيق القوة
للأمة ومن تخلّف عن الجهاد خوفا من الموت أوحرصًا على الدنيا وزينتها ابتلاه الله بالذل والمهانة وال/*ضياع كماأنّ انتشارالمعاصى –قولا وعملا- تُعرّض الأمة لعقاب الله عزوجل فتتوالى عليها المصائب
وإنى أعلن أمامكم أنّ طاعتكم لى مشروطة بتنفيذى لأحكام الدين واتباعى لسياسة الرسول(صلى الله عليه وسلم) فإنْ خالفت وعصيت فمن حقكم أن تخرجواعلى طاعتى وتنتزعوا مُبايعتى وتختاروامن يلتزم بحدود
الله عزوجل ومنهج رسوله الكريم

الجماليات
*العاطفة: التواضع وحب الرعية والإيمان بالله
*الأفكار: سهلة واضحة قوية مُرتبة فقد ذكرسياسته فى: 1- رد الحقوق
2- تهديد المتخاذلين عن الجهاد
3- ثم ختمهاببقائه فى الخلافة وانتزاعه منهافى تمسكه بكتاب الله وسنة نبيه
كما ظهرفيها الاقتباس من القرآن (ولاتقولن لشئ إنى فاعل ذلك غداإلا أن يشاءالله)
والاقتباس من الحديث (لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق)
*الألفاظ: وليت: مبنى للمجهول للعلم بالفاعل
بخيركم: توحىبالتواضع
أعينونى قوّمونى : توحيان بمدى التزام الحاكم بمبدأالشورى
آخذ أريح : توحيان بقوة الحاكم وعدله
خيانة الذل البلاء: توحى بالعقوبات القاسية والهوان الشديد للكاذبين والمتخلفين عن الجهاد
إن شاء الله : توحى بإيمانه العميق

تشيع : توحى بانتشارالفساد

*الأساليب :أ) إنشائية *نداء (أيها الناس) للتنبيه وحذفت الأداة للدلالة على قُرب المخاطبين من قلبه
*(أعينونى- قوّمونى –أطيعونى) أوامر للحث
* (لايدع) نهى للتحذير والتهديد

ب) خبرية (لست بخيركم) للتواضع
ج) توكيد :قد إنى إنه (لا .....إلا) قصر للتخصيص والتوكيد
لست بخيركم( حرف الجرالباء الزائدة)
(أحسنت –أسأت ) إيجازبالحذف للعموم
*المحسنات:الطباق بين (أحسنت أسأت- الصدق الكذب- القوى الضعيف- ماأطعت عصيت الأمانة الخيانة)
السجع والازدواج فى (عليكم ...بخيركم- أعينونى ... قومونى- أمانة .... خيانة)
*الخيال: (قليل لأنّ الأسلوب الخطابى يعتمد على الإقناع بالحجة والأمانة)
*استعارة مكنية فى: ضربهم بالذل: تصوّرالذل سلاحايُضرب به المتخاذلون عن الجهاد وفيها
تجسيم وإيحاء بالهلاك
*أريح عليه حقه: تصورالحق إنسانا مُتعبا فإذا عاد إلى صاحبه ارتاح وسرجمالها التشخيص
*التشبيه: الصدق أمانة: تشبيه الصدق بالأمانة للدلالة على أهمية الالتزام به
الكذب خيانة: تشبيه الكذب بالخيانة للدلالة على بشاعته والنفورمنه
*الكناية: الضعيف فيكم: كناية عن المساواة فى الحقوق بين جميع الناس

*مفهوم الخطابة: فن مخاطبة الجماهير وتعتمد على الاقناع والامتاع
*عوامل ازدهارها: 1- حرية التعبير
2- الفصاحة والقدرة على الارتجال
3- الدواعى التى تقتضى ذلك مثل الحروب ...ز
*أجزاؤها: 1- مقدمة : قال بعد أن حمد الله وأثنى عليه
2- موضوع : يعرض فيها الخطيب أفكاره بلغة سهلة
3- خاتمة : ملخص لأهم ما جاء فى الخطبة (..... أطيعونى ..... لاطاعة لى عليكم)
*أسلوب الخطابة: يتميّز ب:
1- السهولة والوضوح
2- قِصرالفقرات
3- تنوع الأساليب
4- توكيد المعانى بالتكرار والترادف والمقابلة
*لا حظ أنّ : 1- تأثرالصِّديق بأسلوب القرآن الكريم فى
(الصدق- الأمانة- الحق- إن شاء الله )
*خصائص أسلوب أبى بكرالصديق: 1- سهولة الألفاظ
2- الموازنة بين العبارات
3- السجع غير المتكلف

4- التأثربالمعجم القرآنى والحديث الشريف
5-الإيجاز
6- قصرالفقرات وقلة الخيال

(لا يدع أحد منكم الجهاد فى سيبل الله فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل و لاتشيع الفاحشة فى قوم إلا عمهم الله بالبلاء ....)
أ- تخير الصحيح: لا يدع (لا) ( نافية- ناهية- لا عمل لها)
ضربهم الله بالذل (استعارة- كناية- تشبيه)
فاحشة جمعها (فواحش- فُحش- فحشاء)
أ‌- استخرج من الفقرة أسلوبا إنشائيا واذكرنوعه وغرضه البلاغى
ب‌- ج- أعلن الصديق دستوره ومنهجه فى الحكم اكتب المعنى الدال على ذلك مما حفظت
(أيهاالناس فإنى قد وليت عليكم ولست بخيركم فإن أحسنت فأعينونى وإن أسأت فقومونى
الصدق أمانةوالكذب خيانة...)
1- مضاد قومونى (أفسدونى- اتركونى- أجلسونى)
2- لست بخيركم يدل على (الحب- االعطف- التواضع- الكرم)
3- أيها الناس نداءغرضه (التنبيه- التغظيم- الاستعطاف)
أ‌- تب48لامح شخصية الصديق من خلال هذه الخطبة وضح ذلك
س1تخير الصواب مما بين القوسين :
- **(أريح عليه حقه )خيال نوعه : ( استعارة - كناية - تشبيه)
**( أيها الناس ) نداء أفاد : ( التعظيم - التنبيه - الاستعطاف )
- ** مرادف ( يدع ): ( يدعو - ينصح - يترك )

س2ماذا أفاد شبه الجملة " فيكم . عندي " في قوله " الضعيف فيكم قوى عندي " ؟
س3 ما الخطبة ؟ وما أجزاؤها ؟ وما خصائص أسلوبـها ؟
س4 ما الخصائص السامية التى اشتملت عليها خطبة الصديق ؟ وما آثر العمل بـها ؟
س5 تعتبر خطبة الصديق سياسة دينية – وضخ ذلك .
س6 ظهرت ملامح شخصية الصديق واضحة في هذه الخطبة – وضح هذه الملامح .
س7 ما مرادف " وليت عليكم " وماذا فيها من إيجاز " وماذا أفاد بناء " وليت " للمجهول ؟
س8 فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني " في العبارة جواب شرط – وضح الدقة فيهما ،
وقيمتهما ؟
س9 ) هات من الخطبة : لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً – أسلوباً إنشائياً – مؤكد ونوعه.
س10 أعلن الصديق دستوره ومنهجه في الحكم / اكتب من الخطبة ما يدل على ذلك .
س11 ما مناسبة هذه الخطبة ؟ وما أهميتها ؟
س12 " لست بخيركم " بم توحي هذه العبارة ؟ وما نوع المؤكد فيها ؟


عدل سابقا من قبل أشرف على في الخميس 2 مايو 2013 - 18:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: نص خطبة ابى بكر فى السقيفة للاول الثانوى   الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: نص خطبة ابى بكر فى السقيفة للاول الثانوى   السبت 14 أبريل 2012 - 6:04

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
نص خطبة ابى بكر فى السقيفة للاول الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: