منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصوص اولى ثانوى ترم ثانى معد للطباعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: نصوص اولى ثانوى ترم ثانى معد للطباعة   الخميس 26 يناير 2012 - 21:42

رسالة عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما

بسم الله الرحمن الرحيم:
**((مِن عَبدِ الله ((عُمَر)) أميرِ المؤمنين إلى (عبدِ الله بن قَيس). سلامٌ عليكَ....
(أما بعدُ) فإنَ القضاءَ فريضةٌ مُحكَمَةٌ ,وسُنَةٌ مُتَبَعَةٌ,فافهم إذا أُوليَ إليكَ . فإنهُ لا ينفعُ تكلـُّم بحقٍ لا نفاذَ له.
***آسِ بينَ الناس في وجْهِكَ وعَدْلِكَ ومجلِسَكَ ؛ حتى لا يطمعُ شريفٌ في حَيْفِكَ ,ولا ييئسُ ضعيفٌ من عدلك.البينةٌ على مَنْ ادعى ,واليمين على من أنكر,والصلحُ جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً
***لا يمنعُك قضاءُ قضيتُه اليومَ فراجعتَ نفسَكَ فيه,وهُدِيتَ فيه لرُشدكَ أنْ تَرجِع إلى الحقِ ؛فإنَّ الحقَ قديمٌ ومراجعةُ الحقِ خيرٌ مِنَ التمادي في الباطل.
***الفهمُ الفهمُ فيما يتلجلجُ في صدركَ مِمَا ليس في كتابٍ ولا سُنةٍ,ثم اعرفِ الأشْبَاهَ والأمثالَ ,ثم قِسِ الأمورَ عندَ ذلك, واعتمد أقربُها إلى كتابِ الله,وأشبهُهَا بالحقِ.))
الخطيب:
هو عمر بن الخطاب ولد بمكة بعد الرسول بثلاث عشرة سنة , ولاه أبي بكر الخلافة بعد استشارة الصحابة خوفا من اختلاف الآراء في تلك الظروف التي كانت فيا الدولة من حرب الروم والفرس وهو الذي اختار للمسلمين التاريخ الهجري ولقبه الرسول بالفاروق لان الله عوز به الإسلام ولتفريقه بين الحق والباطل وقتله أبو لؤلؤة الأسود المجوسي وهو يصلي الفجر في مسجد الرسول.
جو النص:
أسس عُمر الدواوين ونظم القضاء , حتى وضع له أسسا ونظما ودستورا يحترمه ,لأنه وسيلة العدل بين الناس .وفي هذه الرسالة يبين لأبي موسى كيفية معاملة الناس والقضاء بينهم بالعدل.

الشرح :
يبدأ عمر بذكر اسم الله تبركا لأن كل عمل لا يبدأ باسم الله ناقص ,ثم يذكر اسمه واسم المرسل إليه ثم وجه إليه التحية وفصل بين المقدمة و الموضوع .
ويبين أهمية القضاء للحفاظ على الحقوق ,ويحثه على تنفيذ أحكامه حتى لا تفقد قيمتها , فلا فائدة من حكم لا ينفذ.
كما أنه أوصاه بعدة مبادئ قضائية هامة ومنها:
الفهم الدقيق لرسالة القاضي فهي فرض من الله لابد من الاعتزاز بها والعمل على رفعتها وتشريفها.
المساواة بين الخصوم في كل شيء حتى النظرة والمجلس والعدل, فلا مجاملة لأحدهما على الآخر, ويبين سبب ذلك حتى لا ييئس من عدلك الضعيف ولا يطمع في ظلمك القوى.
مطالبة المدعى بالدليل كالشهود والوثائق التي تثبت حقه,فإن تعذر ذلك طالب القاضي المدعي عليه بالقسم واليمين إذا أنكر هذا الحق.
يجوز الصلح بين المسلمين إذا كان في حدود الشرع لأن الصلح خير, ولا يجوز الصلح المخالف للشرع كالصلح مع السارق لأن ذلك يجعل السرقة حلالا وعقابه حراما
الرجوع إلى الحق فضيلة وأفضل من التمادي في الباطل فإذا وجدت انك أخطأت في حكمك فارجع عنه واحكم بالحق الذي ظهر لك.
الاهتمام بالقضايا التي ليس لها نص في كتاب الله أو سنة النبي والاجتهاد في فهمها وقياسها على ما شابهها من أحكام في القرآن والسنة والأخذ بالأقرب لأحكام الله وشرعه.


الكلمة معناها الكلمة معناها
القضاء
فريضة
محكمة
سنة

أولي إليك
نفاذ
آس
في وجهك
عدل
يطمع
شريف
الحكم\ج\أقضية
أمر واجب\ج\فرائض
متقنة ومنظمة
طريقة ومنهج\ج\سنن× بدعة
أسند القضاء إليك
تنفيذ
سو بين الناس
في نظرتك
إنصاف \ج\ أعدال
يأمل
كل عظيم الشأن أو قوي
\ج\أشراف, شرفاء حيفك
البينة
اليمين
أنكر
رشدك
التمادي
يتلجلج
كتاب
سنة
الأشباه
الأمثال
اعمد ظلمك
الدليل ,كالشهود والوثائق...
القسم والحلف\ج\أيمان\أيْمُن
لم يعترف بم ادعاه خصمه×أقرّ
صوابك ×غيك وظلمك
الاستمرار
يدور ويتردد
القرآن
حديث شريف
الأمور المتشابه\م\شبه, شبيه
الأمور المتماثلة \م\مِثل
اقصد/ احكم بأقربها لكتاب الله
الأساليب :
أولا الإنشائي:
افهم اعرف- قس اعمد...... أمر للنصح والإرشاد.
آس بين الناس.....أمر للنصح والرشاد.
لا يمنعك...........نهي للتحذير من التمادي في الباطل.
ثانيا الخبري:
إن القضاء فريضة....................أسلوب مؤكد بان.
إنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له.........أسلوب مؤكد بان والنفي (لا) وفيها تعليل لما قبلها
الصلح جائز إلا صلحا احل حراما أو حرم حلالا.......أسلوب استثناء بالا.
إن الحق قديم........................أسلوب مؤكد بأن.
الفهم الفهم ..........أسلوب إنشائي معنا خبري لفظا (أسلوب إغراء) وأصله إلزم الفهم


الألوان البيانية :
صلحا احل حراما أو حرم حلالا......استعارة مكنية حيث صور الصلح قاضيا فاسدا
وسر جماله التشخيص.
لا يمنعك قضاء...................استعارة مكنية فقد صور القضاء إنسان يمنع من
الصواب وسر جمالها التشخيص.
ما يتلجلج في صدرك..............استعارة مكنية فقد صور الأفكار التي تخطر بباله
أشياء مادية تدور وتتردد وسر جملها التجسيم.
صدرك..........................مجاز مرسل علاقته المحلية فقد غبر بالمحل(الصدر)
وأراد ما بداخله وهو القلب, وسر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
المحسنات البديعية :
السجع والازدواج................. (فريضة محكمة /سنة متبعه)
(لا يطمع شريف في حيفك /لا ييئس ضعيف من عدلك)
(البينة على من ادعى/ اليمين على من أنكر)
المقابلة .................. (لا يطمع شريف في حيفك /لا ييئس ضعيف من عدلك)
(أحل حراما / حرم حلالا) (مراجعة الحق/ التمادي في الباطل)
الطباق.................... (يطمع/ ييئس) (الشريف/ الضعيف) (يحفك /عدلك)
(احل /حرم) (حلال /حرام) (الحق /الباطل)
في وجهك وعدلك ومجلسك........تفصيل بعد إجمال.
لا يمنعك قضاء قضيته اليوم.......المضارع للتجديد والاستمرار.
بسم الله الرحمن الرحيم............إيجاز بحذف الفعل ابدأ.
الفهم الفهم.........................إيجاز بحذف الفعل.
اعرف الأشباه والأمثال ............إطناب بالترادف للتوكيد.


الألفاظ:
عبد الله.....توحي بتواضع عمر بن الخطاب. سلام عليك ...........مقدمة الرسالة.
أما بعد.....فصل الخطاب. إذا .......شرطية لليقين.
كتاب/ سنة.............نكرة للتعظيم. أدلي.......مبني للمجهول توحي بالعموم
حق/ قضاء/ حرام/ وحلال/ صلح/ شريف/ ضعيف......نكرات للعموم والشمول.
تعليق على النص:
1-النص من الرسائل العامة
2-الصور الخيالية قليلة نادرة, لان هدفها سرد مبادئ لتنظيم أحكام القضاء
أهمية الرسالة:
ترجع أهمية الرسالة إلى أنها:
1- تنظم القضاء وتضع له دستوراً قائم على العدل.
2-تقوم بإرساء أسس العدل والمساواة بين الناس.
3-تذكير القاضي بالمبادئ التي يجب أن يسير عليها رغم علمه بها لتأكيدها في نفسه.
أثر البيئة الإسلامية في الرسالة:
1-التأثر بروح الإسلام؛من البدأ بالبسملة وظهور التواضع وإلقاء السلام.
2-سمو مبادئ الرسالة وهدفها ؛ من حفظ حقوق الناس العدل بينهم.
3-الدقة في اختيار القاضي وتذكيره بمهامه حتى ولو كان عالم بها.
4-اعتبار القياس من مصادر التشريع مما يجعل الإسلام متطورا ومناسب لكل عصر.

جرير يهجو الفرزدق
أعَــدَّ اللـهُ للــشُـعَــــرَاءِ مـِــنِّــي صَواعِقَ يُخْضِعُوْنَ لهَا الرِقَابَا
قَرِنْتُ العَبْدَ عَبْدَ بَنِي (نُمَيْرٍ) مَـعَ القَيْـنَيْـنِ إذْ غُلِبَا و خَـابَا
فَــلا صَلَّــى الإِلَــهُ عَلَى (نُــمَـــيْرٍ) ولا سُــقِيَـتْ قُبُورُهُمُ السَـحَابَا
وَلَـوْ وُزِنَـتْ حُـلُومُ بَنِي (نُمَيْـرٍ) عَلَى المــــيْزَانِ مَا وَزَنَتْ ذُبَابَا
الشاعر
هو جرير بن عطية بن الخطفي من قبيلة (يربوع)ولد في اليمامة (الرياض ألان) في خلافة عثمان بن عفان,ونشأ فقيرا لكنه كان موهوب بالشعر الذي ورثه عن أبيه وجده ,وبسبب الصراع السياسي الذي كان في عصره اشتعلت عبقريته وصار من أكبر شعراء عصره ومدح الأمراء من خلال اتصاله بالحجاج بن يوسف ,وتوفي عام 110هـ.
جو النص
النص من النقائض التي يمتزج فيها التعصب القبلي بالفخر والهجاء , وفي هذا النوع من الشعر يقول الشاعر القصيدة مفتخرا ,ويرد عليه منافسه بقصيدة على نفس الوزن والقافية,وقد دارت بين جرير والفرزدق منافسات استمرت أربعين عاما واشتهرت هذه القصيدة ببيت يصم الفرزدق بالذل,حيث قال جرير:
فغض الطرف إنك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا
الكلمة معناها الكلمة معناها
أعد
للشعراء


صواعق

يخضعون
الرقاب أتاح وهيأ
المنافسين له مثل الفرزدق والأخطل والبعيث وغيرهم الذين بلغوا أربعين شاعرا
ج\صاعقة وهي النار التي تنزل من السماء في الرعد الشديد
يحنون رؤوسهم ويميلونها ذلا
الأعناق\ج\رقبة لا سقت قبورهم

حلوم
قرنت
العبد
نمير
القينين دعاء على بني نمير بان تحرم من رحمة الله
عقول\م\حلم
ربطت وجمعت
الفرزدق
فرع من تميم قبيلة الفرزدق
العبدين\م\قين والمقصود الأخطل والبعيث

الشرح :
يبدأ جرير بالافتخار بقوة شعره ,التي منحها الله له ,فهي كالصواعق التي تنزل على المنافسين له فتقهرهم وتشعرهم بالذل ,لعدم قدرتهم على مقاومة شعره.
ثم ينتقل إلى هجاء الفرزدق, فهو كالعبد الذليل,ويقرنه بالشاعرين (الأخطل والبعيث) الذين غلبهم جميعا,فعجزوا عن مفاخرته وهجائه.
ثم يدعوا على قبيلة الفرزدق (نمير) بعدم البركة في الدنيا وألا يرحمهم في الآخرة.
ثم يعود لهجاء الفرزدق وقبيلته, فيصفهم بالسفاهة والطيش وقلة العقل ,فعقولهم لا تزن ولو ذبابة حقيرة.
الأساليب :
البيت الثالث ............فلا صلى الإله .........خبري لفظا إنشائي معنا للدعاء.
بقية الأساليب خبرية لتقرير الافتخار للشاعر والهجاء للمنافسين.
الألوان البيانية :
صواعق...............استعارة تصريحية,حيث صور شعره بالصواعق الحارقة للمنافسين للتجسيم
العبد..................استعارة تصريجية ,حيث صور الفرزدق بالعبد للتوضيح
(وكذلك القينين استعارة تصريحية فقد صور الأخطل والبعيث بالعبدين)
يخضعون لها الرقابا........كناية عن صفة وهي الذل والضعف أمام شعره وهجاءه.
قبورهم................... مجاز مرسل عن الموتى علاقته المحلية.
السحابا.....................مجاز مرسل عن المطر علاقته السببية.
البيت الثالث فلا صلى الإله ............كناية عن فساد الأعمال والبعد عن رحمة الله.
ولو وزنت حلوم بني نمير ............استعارة مكنية حيث صور الحلوم بالشيء المادي الذي يمكن وزنه وسر جمالها التجسيم
ما وزنت ذبابا .......................كناية عن تفاهة القبيلة وخفة عقولها.
الألفاظ:
أعد الله...........توحي بالقوة, والاستعداد التام لمواجهة منافسيه والانتصار عليهم.
الشعراء..........جمع للعموم والشمول.
صواعق............توحي بقوة شعره وتأثيره على منافسيه.
يخضعون ........توحي بذل منافسيه وضعفهم أمام شعره.
العبد............توحي بتحقير الفرزدق.
القينين.........توحي بتحقير الأخطل والبعيث.
غلبا وخابا .......توحي بالهزيمة (عطف خابا على غلبا لأن الخيبة نتيجة للهزيمة)
ذبابا............توحي بالحقارة والغباء والاشمئزاز من تفاهة القبيلة.
نمير.............التكرار لتوكيد التحقير.
المحسنات البديعية :
غلبا..........مبنية للمجهول للعلم بالشاعر المنتصر وهو جرير والتركيز على الهزيمة.
وزنت... ما وزنت...........طباق بالسلب.


غرض النص :
تنتمي القصيدة إلى شعر النقائض والذي يعتمد على الجمع بين الفخر والهجاء, والشاعر هنا يفتخر بنفسه فقط ,لأنه لم تكن له قبيلة يمكن الاعتزاز بها,ولذلك يهجو منافسه في شخصيته لأنه من قبيلة لها تاريخ قوي.
أثر البيئة في النص :
1-ظهور العصبية القبلية الجاهلية بعد أن قضى عليها الإسلام.
2-رغبة الحكام في إبعاد الناس عن السياسة بالانشغال بالفخر والهجاء والتعصب القبلي.
3-التأثر بالإسلام في الألفاظ (اعد الله-صلى الإله),والابتعاد عن معانيه ومبادئه السامية من
خلال ظهور التعصب والفخر والهجاء.
ما الذي أخذه النقاد على جرير في البيت الأخير؟
عاب النقاد على جرير تكرار مادة(وزن) (وُزِنتْ,الميزان,وَزَنَتْ)مما نتج عنها الثقل اللفظي.
لماذا لم يمزج جرير الهجاء مع الفخر بالأنساب ؟(لماذا لم يتعرض لقبيلة الفرزدق بالهجاء؟)
لأنه لم تكن له قبيلة يمكن الاعتزاز بأمجادها , ولم تكن له ثروة ولا مال ,فقد نشأ فقيرا يرعى الغنم.(أما قبيلة الفرزدق فكان لها أصول قوية وأمجاد لا يمكن إنكارها)
الفرزدق يرد على جرير
أنا ابنُ العَاصِمِينَ بَنِي (تَمِيمٍ) إِذَا مَـا أَعْظَــمَ الحَدَثـَينِ نَــابَا
فإنَّك مـن هِــجاءِ بَـني( نُـمـَيرٍ) كَأهلِ الـنَارِ إِذْ وجـدوا الـعَذَابَا
رَجـُـوا مِـْن حَـرِّها أنْ يسْتَرِيـحُـوا وَقَدْ كَـانَ الصَـدِيدَ لَهُم شَرَابَا
فَإِنْ تَـــكُ (عَامـِـرٌ) أَثْرَتْ وَطَابَتْ فَمَــا أَثْــرَى أبُـوكَ ومَــا أطَــابَــا
ولَمْ تَــرِثِ الفوارسَ مِنْ( نُمَيرٍ) ولا كَـعْــبَــاً ورِثـْـتَ ولا كِــلابَـا
الشاعر:
هو أبو فراس همام ابن غالب من بني تميم , نشأ في البصرة وعاش جزءا من حياته في البادية فظهرت أثرها في شعره ,اتصل بأمراء بني أمية ومدحهم وتوفي عام 110هـ.
جو النص:
قال الفرزدق هذه القصيدة يرد بها على جرير من خلال الالتزام بالوزن والقافية , وهو ما يسمى بفن النقائض.
الكلمة معناها الكلمة معناها
العاصمين

بني تميم
أعظم
الحدثان

الناب
فإنك الحافظين الذين يحمون ويعصمون ×يهلكون ويخذلون
قبيلة الفرزدق
عظم وصار عظيما
الليل والنهار:وحدثان الدهر مصائبه
هو سن مدبب بجوار الأسنان وفي كل فك نابان ويقال عضه الدهر بنابه: أصابه بشره
فمثلك في هجاء قومي رجوا
الصديد
عامر
أثرت
طابت
أثرى
أطابا
الفوارس
كعب وكلاب
دعوا وتمنوا ×يئسوا
المدة التي تخرج من الجرح
قبيلة جرير
كثر مالها وعظمت×افتقرت
حسن حالها
اغتنى
عمل عملا صالحا
الأبطال
من أشهر قبائل العرب
الشرح:
يفتخر الفرزدق بآبائه وأجداده العظماء الذين يحمون الناس ويمنعون عنهم أخطار الزمان ومصائبه.( وكأنه يقول لجرير: أين آبائك وأجدادك؟)
ثم يهجو جرير ويقول له إن هجائك لقومي لن يريحك, فأنت مثل أهل النار الذين كلما دعوا الله ليريحهم من عذابها زادهم من العذاب وسقاهم الصديد.
ولا يحق لك الافتخار بقبيلتك (عامر) التي كثر مالها وجاهها, لأن أباك ليس من أهل المال ولا الجاه,فهو لم يعمل عملا صالحا لتفتخر به.
ويفتخر الفرزدق بأنه من (نمير) صانعة الأبطال والفوارس والتي ورثت أمجاد كعب وكلاب .أما أنت (يا جرير) فليس لك من كل هذه الأمجاد نسب ولا صلة.
الأساليب
جاءت كلها خبرية لتقرير الافتخار وان كل ما يفتخر به الشاعر حقائق مسلم بها.
أنا ابن العاصمين ..................... خبري للفخر والاعتزاز.
إنك من هجاء بني نمير..................أسلوب مؤكد بان.
قد كان الصديد لهم شرابا..............أسلوب مؤكد بقد,وأسلوب قصر بتقديم الجار
والمجرور (لهم) على الخبر (شرابا)
رجوا من حرها أن يستريحوا..........أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور(من حرها)
على المصدر المؤول(أن يستريحوا)
فلا كعب ورثت ولا كلابا.............تقديم المفعول به (كعبا)على الفعل والفاعل (ورثت)
للقصر والتوكيد.
الألوان البيانية:
أعظم الحدثين نابا...............استعارة مكنية فقد صور الليل والنهار وحشا مفترسا له ناب عظيم وسر جمالها التجسيم
البيتين الثاني والثالث ...........تشبيه تمثيلي فقد صور جرير في هجاءه لبني تميم ليضعفهم ويستريح منهم,بحالة أهل النار إذا أرادوا أن يستريحوا منها زادهم الله فوق حرها شرب الصديد.
عامر...........................مجاز مرسل عن أهلها علاقته السببية.
الفوارس .....................مجاز مرسل عن المجد علاقته السببية.
لترث الفوارس...............استعارة مكنية فقد صور المجد بأنه ثروة تورث للتجسيم
فلا كعبا ورثت ولا كلابا..........استعارة مكنية فقد صور المجد بأنه ثروة للتجسيم
كعبا وكلابا......................مجاز مرسل عن المجد علاقته السببية.
المحسنات البديعية:
البيت الرابع.........فان تك عامر أثرت.........مقابلة بين الشطرين.
الألفاظ:
أنا..............................توحي بالفخر والاعتزاز الشديد بالنفس.
العاصمين......................الجمع يفيد إسناد الصفة للقبيلة كلها.
بني تميم......................توحي بالفخر والاعتزاز.
أعظم الحدثين نابا............استعارة توحي بشدة مصائب الزمان.
رجوا أن يستريحوا.............توحي بشدة العذاب.
الصديد لهم شرابا.............توحي بعدم جدوى الدعاء.
إن تك عامر....................إن هنا شرطية للشك في ثروة وأمجاد قبيلة عامر.
ما أثرى أبوك وما اطلبا...............توحي بتحقير جرير وأبيه.
تكرار النفي في البيت الأخير ..........يوحي بالاحتقار وقلة شأن جرير.
أثر البيئة في النص:
1-عودة العصبية القبلية والتفاخر بالأنساب
2-اقتباس بعض الصور والألفاظ من القرآن الكريم مع البعد عن معانيه ومبادئه السامية.
3-العلم بالقبائل والأنساب (تميم-نمير-كعب-كلاب –عامر)
قال النقاد عن جرير(أشعاره كخرير الماء) وعن الفرزدق( أشعاره كالنحت في الصخر). وضح ذلك.
1- ألفاظ جرير سهلة ونابعة من الفصاحة والبالغة التي تعلمها من أهل البادية.
2- ألفاظ الفرزدق قوية وخشنة,ودائما يبحث عن المعنى والألفاظ المناسبة.
إلى أي شيء يشير الفرزدق في البيت الأخير(ولَمْ تَرِثِ الفوارسَ مِنْ(نُمَيرٍ) ولا كَعْبَاً ورِثْتَ ولا كِلابَا) البيت الأخير كان ردا على بيت جرير الذي هجا فيه الفرزدق بقوله:
فغض الطرف إنك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا
في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز
يَعُودُ الفَضْلُ مِنْكَ علـَـى قُــرَيْشٍ وتُـفْرِجَ عَنْـهُم الكُـرَبَ الشِـدَادا
وَقَـدْ أَمَّــنْتَ وَحَْـشَـتَـهُـم بِرِفْــقٍ ويَـعْييِ النَاسَ وَحْشَكَ أنْ تُصَـادا
وتَـبْنِي المَــجْدَ يا عُمَرُ بن لَيْلَى وتَـكْـفِي المُمْـحِـلَ السَّنَـةَ الجَمَادا
وتَـدْعُوا اللـهَ مُـجْتَـهِـدا ليَرْضَـى وتَـذْكُــرُ فِــي رَعِـيَـتِـكَ المَـعَـادا
ومَا كَعْبُ بنُ مَامَةَ وابنُ سُعْدَى بِــأَجْــوَدَ مِــنْـكَ يا عُـمَـرُ الـجَــوَادا
تَـعَـــوَّدْ صـَـــالِــحَ الأخْـــلاقِ إنـِّـــي رَأَيْــتُ المَــرْءَ يَـلْــزَمُ مَـا اسْتَعَــادا
جو النص:
كان الإمام عمر بن عبد العزيز خير خلفاء بني أمية زهدا وعدلا, وعلى الغرم من قلة عطاياه للشعراء لحرصه الشديد على مال المسلمين تجد أن الشعراء يمدحونه مدحا صادقا تعبيرا عن تقديرهم لذلك الرجل الذي لقبه المؤرخون بخامس الخلفاء الراشدين لعدله
النص من كتاب (الكامل) للمبرد الجزء الثالث.
الكلمة معناها الكلمة معناها
يعود
الفضل
تفرج
الكرب
الشدادا
الوحشة

يعي
وحشك

المجد
ليلى

الممحل
الجماد يرجع
الخير والإحسان\ج\ فضول وأفضال
تكشف وتزيل #تضيق
ج\كربة وهي الشدة
ج\الشديدة وهي الصعبة
الخوف#الأنس والمقصود جعلتهم يعيشون في أمان
يعجز
قوتك والمقصود يخشى الناس بأسك وقوتك
النبل والشرف\ج\أمجاد
أمه بنت عاصم بن عمر بن الخطاب
المجدب الفقير
هي السنة التي لا مطر فيها المعاد
كعب بن مامة
ابن سعدى
أجود
الجواد
تعوّد
المرء
استعاد يوم القيامة
احد كرماء العرب يقال انه فضل صاحبه في السفر على نفسه بما معه من ماء فمات عطشان
هو أوس بن حارثة الطائي كان من كرماء العرب وحاول الحاقدون عليه إغراء الحطيئة بثلاثمائة ناقة لهجائه فرفض تقديرا لكرمه وجوده
أكرم
الكريم\ج\جود-أجواد
استمر على عادتك
الرجل\ج\رجال
اعتاد
الشر ح:
يمدح جرير عمر بن عبد العزيز بما يتفق مع المبادئ الإسلامية:
فهو يتصف بالعطف والإحسان على أهل قريش ويحرص على مساعدة الضعفاء وكشف الكرب وإزالتها.
ويتصف عمر بالرفق واللين مما جعل الناس يعيشون في أمان,ومع ذلك فهو حازم في إقامة الحدود مما يجعل الناس يخافون تجاوزها.
وأعماله العظيمة تحقق المجد للأمة ,فهو يعدل بين الناس ويعطف على المحتاجين وبخاصة في أعوام الجفاف ولا عجب في ذلك فهو من نسل الإمام العادل عربن الخطاب.
ويصفه بالتقوى والخوف من الله ,فهو دائم الدعاء بأن يقبل الله منه أعماله,ويظهر إيمانه في عدله بين الناس خوفا من يوم الحساب.
ويصفه بالكرم والجود، فقد تفوق في كرمه على أشهر كرماء العرب(مثل ابن سعدى وكعب بن مامة)
وفي النهاية يطلب منه الاستمرار في طريق الإصلاح والعدل بين الناس.
الأساليب:
أولا الإنشائي:
يا عمر بن ليلى...........نداء للتعظيم, وتشريف له بانتسابه إلى عمر بن الخطاب.
يا عمر الجواد.............نداء للتعظيم والتشريف.
تعود صالح الأخلاق.........أمر غرضه النصح والتذكير لأنه يعرف أهمية الأخلاق الصالحة.
ثانيا الخبري:
قد أمنت وحشتهم......................أسلوب مؤكد (بقد)
ما كعب......بأجود منك...............أسلوب مؤكد بالباء الزائدة.
إني رأيت المرء ........................أسلوب مؤكد بان وتعليل لما قبله.
الألفاظ:
يعود..........مضارع يوحي بفضل عمر المستمر على قريش.
على...........حرف جر يوحي بعلو وسمو عمر على أهل قريش.
الكرب........جمع يوحي بالحاجة المستمرة لعمر لكثرة الكربات.
الشداد........صفة للكريات توحي بالحاجة الشديدة للمساعدة للخروج من هذه الكربات
أمنت..........ماضي للدلالة على استقرار الأمن والسعادة.
مجتهد........توحي بالتقوى والورع الشديد.
الممحل........توحي بشدة الأزمة.
الألوان البيانية:
يعود الفضل من على قريش................كناية عن التفوق واستمرار العطاء لقريش.
تفرج عنهم الكرب الشداد................كناية عن المساعدة المستمرة لأهل قريش.
أمنت وحشتهم...........................كناية عن حكمته السياسية.
وحشك.........تشبيه بليغ فقد صور عمر بالوحش الذي يخافه الجميع ولا يتجرؤون عليه.
تبني المجد............استعارة مكنية فقد صور المجد بالبناء وسر جمالها التجسيم.
تكفي الممحل السنة الجماد...................كناية عن الإحساس بالمسؤولية ورعاية الناس.
تذكر في رعيتك المعادا......................كناية عن تقوى الله, والاستعداد ليوم الحساب.
البيت الخامس /وما كعب ....وبن سعدى.......كناية عن الكرم الزائد لعمر.
المحسنات البديعية:
تفرج الكرب أمنت وحشتهم ..................طباق
البيت الثاني وقد أمنت وحشتهم ............ مقابلة بين الشطرين
الوحشة/وحش.............................. جناس ناقص سر جماله إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه


عدل سابقا من قبل أشرف على في الخميس 2 مايو 2013 - 21:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: نصوص اولى ثانوى ترم ثانى معد للطباعة   الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: نصوص اولى ثانوى ترم ثانى معد للطباعة   الجمعة 13 أبريل 2012 - 22:21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
نصوص اولى ثانوى ترم ثانى معد للطباعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: