منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصف منهج النصوص للصف الاول الثانوى الترم الثانى روووعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: نصف منهج النصوص للصف الاول الثانوى الترم الثانى روووعه   الخميس 26 يناير 2012 - 9:32

من الحديث الشريف 1- الحياء من الإيمان
عن أبي مَسْعُودٍ عقبةَ بن عمرٍو الأنْصاري البَدْريّ  قال : ، قال رسول الله  : " إنَّ ممَّا أدرك الناسُ من كلامِ النبوَّةِ الأولى : إذا لَمْ تَسْتَحِ فاصنعْ ما شِئْت .... رواه البخاري .
اللغويات :
الحياء : الحشمة وتجنب الذلل / أدرك : فهم ووعى × أغفل / النبوة : اتصال بين الله وبين عبد مختار من عباده يوحي إليه / الأولى : المتقدمة × الآخرة ج الأُوَل والمذكر الأوَّل / تستحي : تخجل ، تحتشم × تتبجح / اصنع : افعل × تجنب / شئت : أردت ورغبت × أبيت
الشرح :
يدعو الرسول  إلى الحياء من فعل القبيح وما يغضب الله فينهى ويحذر من عدم الحياء فإذا لم تَسْتَح من العَيْب ولم تخش العارَ بما تفعله فافعل ما تُحَدِّثُك به نفسُك من رغباتها حسَناً كان أَو قبيحاً .
أو إذا كنت في أفعالك لا تخشى أن تَسْتَحيَ منها لأنك تسير فيها على سَنَن الصواب والحق وليس فيها ما يُسْتَحَى منه فاصنع منها ما شئت .
ما أثر شيوع الحياء في حياة الفرد والمجتمع ؟
الحياء يمنع الإنسان من مخالفة الدين ومبادئ الأخلاق ويدفعه إلى الالتزام بمكارم الأخلاق ، ومراعاة شعور الناس واحترامهم فهو الذي يوجه الإنسان إلى أفعال ويرده عن أفعال أخرى .
البلاغيات :
1- إن مما : أسلوب مؤكد بإن 2- مما أدرك : استخدام حرف الجر " من " يوحي بكثرة ما فهم الناس من عصور النبوة السابقة ويوحي بأن الحياء يتفق مع الطبيعة البشرية 3- من كلام النبوة الأولى : إجمال وما بعده ( إذا لم ... ) تفصيل وتوضيح له 4- إذا لم ... : أسلوب شرط باستخدام " إذا " للتحقيق والتوكيد 5- اصنع ما شئت : أسلوب إنشائي أمر للتوبيخ والتهديد 6- إذا لم تستح فاصنع ... : كناية عن عظمة الحياء وأثره ، وفيه إيجاز لمعان ومبادئ كثيرة 7- شئت : إيجاز بحذف المفعول به للشمول والعموم .
2- من توجيهات الرسول 
عن أبي ذَرٍّ جُنْدُب بنِ جنادة ، وأبي عبدِ الرحمن مُعاذِ بنِ جَبَل  عن رسول الله  قال : " اِتَّقِ الله حيْثُما كُنْت ، وأتْبع السيِّئَةَ الحسنةَ تمْحُها ، وخَالق الناسَ بخلُق حَسنٍ " رواه التِّرمِذيّ .
اللغويات :
اتق الله : اخش الله ( و ق ي ) وهو وقاية النفس من عذاب الله بالعمل الصالح / اتبع : الحق واتلُ × خالف / السيئة : الخطيئة / الحسنة : العمل الطيب / تمحها : تزيلها × تثبتها والمراد تزيل أثرها / خالق : أي اظهر خلقًا والمراد عامل / خلُق : دين وطبع ج أخلاق / حسن : جميل ج حِسان × قبيح
الشرح :
يأمرنا النبي  بخشية الله والعمل بما يرضيه ، فعلاقة الإنسان بالله تقتضي من أن نعبد الله  كأننا نراه فإن لم نكنْ نراه  فإنه يرانا .
وعلاقة الإنسان بنفسه تقتضي أن يكثر من فعل الحسنات لأنهن يذهبْن السيئات ويزلن أثرها .
وعلاقة الإنسان بالناس تقتضي أن يعاملهم معاملة حسنة ، فيرد على الإساءة بالحسنة ويصل من قطعه ، ويعفو عمَّن ظلمه وذلك هو الخلق الحسن .
ومن الحديث نرى حرص الرسول  على سلوك أمته وتهذيب أخلاقهم ، وتوجيههم إلى الطريق المستقيم .
البلاغيات :
1- اتق الله : أسلوب إنشائي أمر غرضه الحث والنصح وهو جواب شرط مقدم للاهتمام 2- اتق : حذف المفعول به ( عذاب ) للشمول والعموم 2- حيثما كنت : أسلوب شرط يفيد الشمول والعموم لكل الأحوال 3- أتبع : أسلوب إنشائي أمر غرضه الحث والنصح 4- السيئة – الحسنة : طباق يوضح أثر الحسنات في دفع الشر 5- تمحها : نتيجة لما قبلها 6- خالق : أسلوب إنشائي أمر غرضه الحث والنصح 7- الناس : توحي بشمول الناس جميعًا مسلمين وغير مسلمين 8- خالق – خلق : جناس ناقص يطرب ويمتع النفس 9- خلق – حسن : نكرتان للتعظيم 10- خلق حسن : الوصف لبيان نوع الخلق المطلوب فالخلق منه الحسن ومنه القبيح
سمات الأسلوب النبوي في الحديث :
1- الإيجازحيث اشتمل الحديث على علاقات الإنسان كلها 2- وضوح الألفاظ 3- جمال التعبير 4- حسن النسق الموسيقي .
3- دعوة إلى التعاطف والتعاون
عن أبي هريرة  أن النبي  قال : " مَنْ نفَّس عن مؤمنٍ كُرْبة مِن كُرَب الدنيا نفَّس الله عنه كُرْبةً من كُربِ يوم القيامة ، ومن يسَّر على مُعْسرٍ يسَّر الله عليه في الدنيا والآخِرة ، والله في عَوْنِ العبدِ ما كان العبدُ في عَوْنِ أخيه " رواه مسلم .
اللغويات :
نفّس : أزال وكشف وفرّج / كُربة : شدة وضيق ج كُرب × فرجة / الدنيا : الحياة ج الدنا والمذكر الأدنى / يسّر : سهل وفرج × عسر وصعب / مُعسر : عاجز محتاج × موسر / عون : مساعدة × خذلان .
الشرح :
يبين النبي  أن من فرج عن مؤمن شدة أو أزال عنه مصيبة نجاه الله يوم القيامة ، ومن ساعد ويسر على محتاج سهل الله عليه في الدنيا ووسع من رزقه ، ويسر عليه في الآخرة ، ومن ستر مسلمًا ولم يفضح أمره فيما لا يغضب الله ؛ ستره  في الدنيا والآخرة . ومن كان مساعدًا للناس كان الله في عونه ؛ فالجزاء من جنس العمل .
يدعو النبي  إلى التضامن والتعاون الاجتماعي بين جيع أفراد الأمة مما يعود عليهم جميعًا بالخير .
البلاغيات :
1- مؤمن – كربة : نكرتان للتقليل و الشمول والعموم 2- : 3- كرب : جمع يوحي بكثرة متاعب الدنيا وحاجة الناس للتعاون 4- نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة : نتيجة لما قبله وتوحي بالثواب العظيم لمن يساعد الغير ، كربة : نكرة للتهويل 5- كرب يوم القيامة : إضافة يوم القيامة إلى كرب للتهويل وإغراء بمساعدة الغير 7- الدنيا – الآخرة : طباق 9- 6- يسر – معسر :
إشـادة بخصـال الصحابــة
بالشاعـر
هو حسان بن ثابت صحابي جليل من الأنصار ( مخضرم ) عاش الجاهلية والإسلام وعرف بأنه شاعر الرسول فقد أخذ علي عاتقه الدفاع عن الدين الإسلامي ضد الأعداء و مات في عهد معاوية سنة 54 هـ عن 120 عاما
هذه القصيـدة لهـا أهمية خاصة * لأنها تؤرخ لعام هام في تاريخ الدعوة الإسلامية هو ( عام الوفـود) العام التاسع للهجرة وهو العام الذي أتت فيه وفود العرب تعلن إسلامها وكان كل وفد يأتي ومعه شاعر يتحدث عن جماعته وقبيلته ويتفاخرون بأنفسهم 0فأمر الرسول (حسان بن ثابت) أن يرد علي هذه والوفود فكانت هذه القصيــدة
*هذه القصيدة نموذج جيـد لشعر الارتجال والذي يحتاج إلي براعـة جيـدة *
أ- إيمـان وقـوة
1- إن الذوائب من فهر وأخوتــــهم
قد بينوا سننـا للناس تتبـــع

2- يرضي بها كل من كانت سريرته
تقوي الإله و بالأمر الذي شرعوا

3- قـوم إذا حاربوا ضروا عدوهــــم
أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا

4- سجية تلك فيهم غير محدثـــة
إن الخلائق فاعلم شرها الـبــدع

المفـردات :
الذوائب : بمعني أعلي الشيء م ذؤابـة / فهـر : المراد : قريـش / و إخوتهم : المراد الأنصار / سنن : طرق و المراد : شرائع / سريرته : ما يكتم في النفس ( نيته ) ، ج : سرائر / تقوى الإله : تحذر عذاب الله / أشياعهم : اتباعهـم م : شيعة / سجية : طبيعة ج : سجايا / محدثة : جديدة / الخلائق : الطبائع ، مفردهـا: خليقـــة 0
الشــــرح :
إن المسلمين من قريش ومن الأنصار قد أرشدوا الناس إلي الخير و هو شريعة الله الإسلام ، وهذه الشريعة ترضي كل صاحب فطرة سليمة يخشى الله ، وهؤلاء القوم أشداء علي الكفار رحماء بينهم فيضرون العدو وينفعون الصديق، وكل هذه الصفات هي طبيعية فيهم غير مصطنعة لأن شر الصفات ما يتكلف عمله الإنسـان 0
البلاغيات :
1- الذوائب : استعارة تصريحية ، حيث شبه المهاجرين بالذوائب وحذف المشبه به ودل عليه وسر جمالها (التوضيـح) و توحي بالعظمة و الرفعة 2- البيت
الثاني : يرضي بها كل من كانت سريرته: كناية عن صفه وهي أن الإسلام دين الفطرة
3- ضروا عدوهم : كناية عن صفه القوة وهزيمة العدو4- إذا : تفيد التأكد من النصــر
5- حاولوا : يرى البعض أن الشاعر لم يوفق في التعبير بالفعل لدلالته على صعوبة تحقيق النفع و لكن الفعل ( حاولوا ) يدل على النفع العظيم فمجرد المحاولة تمنح النفع فكيف بالقيام بالنفع 6 – إذا حاولوا النفع : كناية عن الرحمة و الجود 7- ضـروا ـ نفعـوا مقابلة بين الشطريـن تؤكد على الشجاعة و التعظيم و المعنى مقتبس من قوله – تعالى – " أشداء على الكفار رحماء بينهم " 8- سجية تلك فيهم : أسلوب قصر من خلال تقديم الخبر 9- قوم – سجية : نكرتان للتعظيم 10- إن الخلائق : أسلوب مؤكد بإن 11- فاعلم : جملة اعتراضيه تفيد التوكيد ، وهو أسلوب إنشائي ـ نوعه أمر والغرض منه النصح والإرشاد 12- غير محدثـة ـ بـدع : بينهما طباق يوضح المعني ويقويـه 13- وهذا البيت(4) فيه تأثر بالحديث الكريم( ألا إن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النـار )
صفـات حميــدة
5- إن كان في الناس سباقون يعذهم
فكل سبق لأدني سبقهم تبــــع

6- أعفة ذكرت في الوحي عفتهـــم
لا يطمعـون ولا يذري بهم طمــع

7- لا يفخرون إذا نالوا عدوهــــــم
وإن أصيبوا فلا خور ولا جــــزع

8- خذ منهم ما أتوا عفوا إذا غضبوا
ولا يكن همك الأمر الذي منعـوا
المفــردات :
أدنـي : أقل والمؤنث دنيا / أعفة : شرفاء ، م عفيف / الوحي : القرآن/ لا يطمعون : لا يتطلعون إلي ما عند غيرهم / لا يذري بهم : لا ينقص من قدرهم/ نالوا: غلبوا / خـور: ضعف ، م خوار / جزع : الشديد الفزع ، م جـزع ، همك : طلبك ، الأمر الذي منعوا : ما قرروا حمايتـه 0
الشـــرح:
والرسول وأصحابه قدوة لجميع الناس في ميدان الخير فلا يسبقهم أحد فالكل تبع لهم، ومن صفات المؤمنين العفة والقناعة التي تحميهم من عار الطمع كما أنهم يعرفون بالتواضع والصبر علي الشدائد ، وعلينا أن ننتظر منهم العفو عند الغضب ولكن لا تطمع في أن تنال شيئا فيما يحمونه أو من شرفهم ومكانتهـم0
البلاغيات :
1- فكل سبق لأدني سبقهم تبع : كناية عن التفوق المطلق2- أعفـة : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم 3- البيت فيه تأثر بالقرآن الكريم " يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف " 4- تنكير طمع : أفاد التقليل ، 5- أعفة ـ طمع : بينهما طبـاق 6- لا يفخرون إذا نالوا عدوهم : كناية عن صفه التواضع 7- البيت السابع فيه مقابلة بين الشطرين 8- خذ منهم ما أتوا عفوا000: أسلوب إنشائي أمر للنصح 9- تنكير عفو للتعظيم 10- لا يكن همك الأمر الذي منعوا : أسلوب نهي غرضه التحذير 0
طاعة وافتـــداء
6- أعطوا نبي الهدي والبر طاعتهــــم
فما وني نصرهم عنه وما نزعــــوا
7- إن قال سيروا أجدوا السير جهدهم
أو قال عوجوا علينا ساعة ريعـوا
8- أكرم بقوم رسول الله قائدهم
إذا تفرقـت الأهـــــواء والشيـــــع
9- فأنهـم أفضل الأحياء كلهــــــم
أن جد بالناس جد القول أو شمعوا
المفــــردات
البـر: الخير/ وني : ضعف / نصرهم : تأييدهم / نزعوا: تخلفوا / أجدوا السير: أسرعوا فيه / عوجوا علينا : ميلوا / ريعوا: أقامـوا / الأهواء : الميل مع العاطفة م هوي / جدا : لم يهزل / شمعوا : مزحوا 0
الشـــرح :
وهؤلاء القوم يطيعون النبي بكل إخلاص ولا يقصرون في نصره وتأييده فإذا ما أمرهم أن يسيروا أسرعوا في السير أو أمرهم بالانتظار ظلوا منتظرين أمره لا يتحركون فهم يبذلون كل ما في طاقتهم لإطاعته ولا عجب في ذلك لأنهم أتباع النبي  الذي يرشدهم لكل غاية نبيلة أما الكفار فيتبعون أهواءهم فتفرق بهم السبل ، لذا فالمؤمنون هم أفضل الناس كلهم في جميع الأحوال في السراء والضراء والجد والهزل0
البلاغيات :
1- أعطوا نبي الهدي والبر طاعتهم : استعارة مكنية شبه الطاعة شيئًا ماديًا 000 2- نبي الهدى : توحي بشمول الهدى لكل الرسالة و الشطر الثاني توضيح للشطر الأول ، البيت العاشر كناية عن طاعة الرسول3- أكرم بقوم رسول الله قائدهم : أسلوب تعجب ، غرضه التعظيم 4- فأنهم أفضل الأحياء كلهم أسلوب مؤكد بأن 0
التحليل الأدبي
غــرض النـص : مدح الرسول وصحبه والإشادة بالدين الجديد 0
النـص يوضح طبيعة الشعر في عصر صدر الإسلام حيث وضحت فيه روح الدين وسيطرت عليه القيم الجديدة والإشادة بالإسلام ومبادئه والدفاع عن مبادئ الدين الجديد
شخصيـة الشاعر من خلال النـص
مؤمن قوي الإيمان ، معجب بالإسلام متحمس للإسلام ، محب للرسول مخلص للمهاجرين والأنصار، سهولة أسلوبه ومعانيـه 0
أثـر البيئة في النـــص 0
ـ تطور غرض المدح بعد أن كان تمجيدا لصفات جاهلية وفخر بالطاعة ، أصبح تمجيدا للمبادئ الصحيحة والأخلاق الكريمـة 0
ـ التأثر بالقرآن الكريم والحديث الشريـف 0
ـ تظهر في النص الوحدة الموضوعية فالموضوع واحد ،
تدريبات
1- إن الذوائب من فهر وأخوتــــهم
قد بينوا سننـا للناس تتبـــع
2- يرضي بها كل من كانت سريرته
تقوي الإله و بالأمر الذي شرعوا
3- قـوم إذا حاربوا ضروا عدوهــــم
أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
1 ـ ( ضروا عدوهم ـ هزموا عدوهم ) أي التعبيرين أجمل ولمـاذا ؟؟
2 ـ استخرج من الأبيات صورة خيالية ووضحها وبين سر جمالهـا ؟؟
3 ـ من صفات المهاجرين والأنصار العفو عند المقدرة ، اكتب البيت الدال علي ذلك
1 ـ ما الذي تعرفه عن حسان بن ثابت ؟ وما مناسبة القصيدة ؟
2 ـ لماذا لقب الشاعر بشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
1- إن الذوائب من فهر وأخوتــــهم
قد بينوا سننـا للناس تتبـــع
2- يرضي بها كل من كانت سريرته
تقوي الإله و بالأمر الذي شرعوا
أ ـ اشرح البيتين ، موضحا ما فيهما من صور خيالية .
ب ـ ما أنواع التأكيد في البيت الأول ؟ وما السر في هذا التأكيد ؟
جـ ـ من الذين يرضون بالسنن ؟
د ـ حدد الفكرة التي تناولها البيت الأول .
4 ـ قال الشاعر :
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
أ ـ هات من البيت محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره في المعنى ؟
ب ـ بم وصف الشاعر الصحابة رضى الله عنهم في هذا البيت ؟
5 ـ ويقول :
1- سجية تلك فيهم غير محدثـــة
إن الخلائق فاعلم شرها الـبــدع
2- إن كان في الناس سباقون بعدهم
فكل سبق لأدني سبقهم تبــــع
3- أعفة ذكرت في الوحي عفتهـــم
لا يطمعـون ولا يذري بهم طمــع

4- لا يفخرون إذا نالوا عدوهــــــم
وإن أصيبوا فلا خور ولا جــــزع
5- خذ منهم ما أتوا عفوا إذا غضبوا
ولا يكن همك الأمر الذي منعـوا
أ ـ ما علاقة البيت الأول بما قبله ؟ ب ـ ما نوع الخيال فيه ؟
جـ ـ ما الفكرة التي تضمنها البيت الثاني من المجموعة ، وما رأيك في فكرته ؟
د ـ اشرح البيت الثالث والرابع ، موضحا الصفات التي امتدح الشاعر بها . ثم وضح عنوانا مناسبا لهما .
هـ ـ ما الذي يقصده الشاعر بالبيت الخامس ؟
و ـ ( سجية تلك فيهم ) ما سر تقديم الخبر على المبتدأ .
ز ـ إن الخلائق ـ في هذا الشطر تأكيدات . بينها , وبين السر فيها .
ح ـ لماذا اختار أداة الشرط إن في قوله " إن كان في الناس " . " وإن أصيبوا " ؟
6 ـ إنهم سباقون إلى طاعة نبيهم ولا يتأخرون عن نصرته .
هات من النص ما يدل على هذا المعنى .
8- أكرم بقوم رسول الله قائدهم
إذا تفرقـت الأهـــــواء والشيـــــع
9- فأنهـم أفضل الأحياء كلهــــــم
أن جد بالناس جد القول أو شمعوا
أ ـ ما نوع الأسلوب في البيتين ؟
ب ـ هات منهما أسلوب شرط ، وحدد أداته وفعله وجوابه .
8 ـ كلن لحسان حياتان مختلفتان في الجاهلية والإسلام .
اشرح ذلك موضحا موقفه الأدبي في الحياتين .
9 ـ تتجلى في قصيدة حسان شخصيته العربية وبيئته .
10 ـ حقق حسان في قصيدته وحدة الموضوع . وضح ذلك .
4 ـ حسان بـن ثابت قال هذه القصيـدة ( ارتجالا ـ بعد إعدادهـا ـ بعد حفظها لأنه.... أستخرج من الأبيات محسن بديعي
من خطبــة أبـي بكر بعد بيعة السقيفـة
أبو بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة ، أول من أسلم من الرجال صاحب الرسول منذ بدء البعثة ثم أصبح الخليفة الأول للمسلمين 0
يقول أبو بكر الصديق :
بعد حمد الله والثناء عليه ( أما بعد ـ أيها الناس: فإني قد وليت عليكم و لست يخيركم فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني ، الصدق أمانة والكذب خيانة . )
اللغويات:
أما : أداة شرط وتفصيل وتوكيد / بعد : ظرف مبنى على الضم ( أما بعد ) تسمي فصل الخطاب لأنها تفصل المقدمة عن الموضـوع / وليت عليكم : اختارني المسلمون لتولي أمورهم / خيركم : أحسنكم / أعينوني : ساعدوني / قوموني: وجهوني 0
الشــــــــــرح:
بعد المقدمة التي يحمد الله فيها انتقل أبو بكر الصديق  إلي الموضوع فيوضح للناس أنه قد تولى أمور الأمة الإسلامية بناء علي اختيار المسلمين ونرى تواضع أبي بكر وورعة فيوضح أنه ليس الأفضل فيهم علي الرغم من أن اختياره جاء بناء علي صفات لا تتوفر إلا فيه فقط ، ثم نرى ملمحا من ملامح الديمقراطية فيطلب منهم إذا أحسن في أمورهم أن يساعدوه أما إن بعد عن الصواب والحق فعليهم أن يوجهوه إلي الحق ويوضح أن أحسن صفات الإنسان الصدق لأنه أمانة أما الكذب فهو خيانة لا يجب علي المرء أن يتصف بها
الجماليات :
1- أيها الناس : أسلوب نداء غرضه التنبيه وحذفت أداة النداء لقرب الرعية من نفسه2- أني قد وليت عليكم : أسلوب مؤكد بأن ـ قد 2- لست بخيركم : كناية تدل علي تواضعه و أسلوب مؤكد بالباء الزائدة 3- فإن أحسنت فأعينوني ـ إن أسأت فقوموني : أسلـوب شــرط فكل واجب يقابله حق 4- قوموني : أجمل من لا تعينوني:لأن توجيه الحاكم حق على الرعية 5- "أحسنت . أسأت " " أعينوني . قوموني" : مقابلة توضح المعنى وبها سجع 6- " فأعينوني . فقوموني " : جاء العطف بالفاء ليفيد الترتيب والسرعة 7- الصدق أمانة ـ الكذب خيانة : مقابلة توضح المعني بالتضاد0 محسن بديعي و بها سجع
2- عدالة الحكم
( الضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه ـ إن شاء الله والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه ـ إن شاء الله )
اللغويات :
أريح عليه حقه: أرده عليه / شاء له : أراد 0
الشرح :
ثم يوضح أبو بكر الصديق منهجه في التعامل مع الناس فالكل سواء أمام العدالة فالضعيف عندي قوى حتى بأخذ حقه والقوى عندي ضعيف حتى أخذ الحق منه بإرادة الله 0
الجماليات :
1- الضعيف قوى . القوى ضعيف : كناية على أن الجميع أمام القانون سواء وبينهما مقابلة تقوى المعنى 2- " فيكم " وهذا أفضل من " عندي " لأنه يحكم بالشريعة 3- أريح عليه حقه : استعارة مكنية تصور الحق الضائع إنسانا قلقا متعبا فإذا عاد إلى صاحبه ارتاح واستقر مكانه ، وتوحي باستقرار الأمور وأثر العدل 4- إن شاء الله : تعبير يدل على تأثر الصديق بالقرآن الكريم _ " لاتقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله "
3-واجبات الراعي و الرعية
( لا يدع أحد منكم الجهاد في سبيل الله فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل ولا تشيح الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء 0أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم 0
اللغويات :
لا يدع : لا يترك / ضربهم: أصابهم/ تشيع: تنتشر / الفاحشة: كل قبيح من قول أو فعل / عمهم : شملهم/ البلاء: المحنة0
الشـــرح:
إن الجهاد فريضة على القادرين لأنه يحقق القوة للأمة ويحمى الدين ،والأمة التي تتكاسل وتتخلى عن الجهاد يكتب عليها الذل حتى يطمع فيها الطامعون كما أن انتشار الفواحش يفسد الشعب ويحطم المبادئ فتتعرض الأمة لعقاب الله وتتوالى عليها المصائب ثم يوضح أنه يجب علي الأمة طاعة الحاكم مادام الحاكم يطيع الله أما إذا عصى الحاكم الله فلا طاعة له علي المجتمع0
البلاغيات :
1-لا يدع أحد منكم الجهاد : أسلوب إنشائي نهى للتحذير من ترك الجهاد 2- لايدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل : هذه العبارة تعليل لما قبلها وهو أسلوب مؤكد بأن والقصر عن طريق النفي (لا) والاستثناء (إلا) وهى استعارة مكنية شبه الذل سلاحا يعذب به تاركو الجهاد 3- " تشيع " : توحي بتفشي الفساد 4- " أطيعوني ما أطعت الله ورسوله ": أسلوب أمر غرضه الحث والنصح 5- " فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لى عليكم " : تعبير يدل على أن الحاكم الذي يخالف الشرع لا يطاع وبين الجملتين مقابلة
التحليل الأدبي
نوع الخطبة :
هذه الخطبـة دينية سياسية 0 يوضح فيها الخليفة سياسته ومنهجه في الحكم 0
تأثر الخطيب بروح الإسلام : ظهر ذلك من خلال المساواة والعدل بين الناس ، محاربة الظلم 0 الحث علي الجهاد وجاءت الألفاظ تعبر عن ذلك ( الصدق ـ أمانة ، الحق ـ الجهاد ) 0
شخصيـة الخطيـب من خـلال الخطبـة
يبدوا أبو بكر من خلال الخطبة متواضعا ، عادلا ، متمسك بمبادئ الإسلام يحث علي الجهاد ، أسلوبه مقنع ومؤثر ، ويعتمد علي الشوري0
ـ أثر البيئة في الخطبة ( ظهور روح الإسلام في الخطبة )
ـ البداية بحمد الله والثناء عليه ـ التأثر بألفاظ القرآن ( الصدق ، الأمانة ، طاعة الله ) ـ توضح الخطبة اثر الإسلام في الحكم وتنظيم أمور الدولة من خلال البيعة
تميـز أسلوب الخطبـة
السهولة والوضوح ، قصر الفقرات ، توكيد المعاني بالتكرار والترادف والمقابلة استمالة السامعين ، استخدام التوكيد ، ( إن ـ قد ) 0
تدريب
من خطبة أبي بكـر ( لا يدع أحد منكم الجهاد في سبيل الله فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل ولا تشيع الفاحشة قوم آلا عمهـم البلاء 0
1 ) هات معني [ تشيع ] مقابل [ يدع ] تنكير قوم أفاد 0000 ؟؟
2 ) إلام يدعو خليفة رسول الله ؟ ولماذا ؟؟
3 ) ( ضربهم الله بالذل ) ما نوع الخيال ؟ وما سر جماله ؟؟
4 ) ما مميزات أسلوب الخطبة ؟ ووضح أثر القرآن فيها ؟
5 )( جعل الصديق شعار دولته المساواة بين الناس مهما كانت أقدارهم ) أكتب من محفوظك ما يوضح ذلك ؟؟
6) من أبو بكر الصديق ؟ وما مناسبة هذه الخطبة ؟
" أيها الناس إني وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني الصدق أمانة والكذب خيانة . "
أ ـ ما السر في بناء الفعل للمجهول في قوله " وليت " ؟
ب ـ إلام تشير جملة " ولست بخيركم " ؟
جـ ـ فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني :
* ما علاقة الجملة بما قبلها .
* وما الإحسان الذي تشير إليه الجملة ؟ وما الإساءة التي يطلب أن يقوم من أجلها ؟
* لم اختار إن الشرطية في التعبيرين ؟
د ـ الصدق أمانة
ما الذي يقصده من هذه الجملة ؟ وممن يكون الصدق والكذب اللذان تضمنتهما الجملتان ؟
" الضعيف فيكم قوي عندي حتى أربح عليه حقه إن شاء الله والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء اله "
أ ـ اشرح الفقرة , مبينا كيف يكون القوي ضعيفا والضعيف قويا .
ب ـ استخرج منها محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره في المعنى .
جـ ـ علام يدل قوله إن شاء الله .
3 ـ اذكر المبادئ ـ التي حددها الخليفة ليسير عليها في حكمه .
4 ـ بم حذر المتخلفين عن الجهاد ؟
5 ـ ما الخصائص الفنية لأسلوب الخطبة , ومدى تحققها في خطبة أبي بكر الصديق ؟
رسالة عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري
أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ولد بعد ميلاد النبي بأربع عشرة سنة و لقبه النبي بأبي حفص كما لقب بالفاروق لأنه فرق بين الحق و الباطل و لأن الله أعز به الإسلام و فرق بين ضعف المسلمين و قوتهم . استمرت خلافته عشر سنوات و كان له أثر عظيم في تأسيس دولة الإسلام و توفي في السنة الثالثة و العشرين للهجرة .
نص الرسالة :
( من عبد الله " عمر " أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس " : سلام عليك ، أما بعد ، فإن القضاء فريضة محكمة ، و سنة متبعة ، فافهم إذا أدلي إليك ، فإنه لا ينفع تكلُّم بحق لا نفاذ له ، آس بين الناس في وجهك و عدلك و مجلسك ، حتى لا يطمع شريف في حيْفك ، و لا ييأس من عدلك ، ولا ييأس ضعيف من عدْلك ،
البينة على من ادعى و اليمين على من أنكر ، و الصلح جائز بين المسلمين ، إلا صلحا أحل حراما أو حرم حلالا ، لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك فيه ، و هُديت لرشدك – أن ترجع إلى الحق ، فإن الحق قديم ، و مراجعة الحق خير من التمادي في الباطل . الفهم .. الفهم ، فيما يتلجلج في صدرك ، مما ليس في كتاب و لا سنة ، ثم اعرف الأشباه و الأمثال ، فقس الأمور عند ذلك ، و اعمد إلى أقربها إلى الله و أشبهها بالحق .)
اللغويات :
فريضة : واجب الاتباع / محكمة : دقيقة منظمة / أدلي : أس / لا نفاذ له : لا تنفيذ له / آس : سوِّ / حيفك : ظلمك / البينة : الدليل / لرشدك : لعقلك / التمادي : الاستمرار / يتلجلج : يتردد / الأشباه : المتشابهات / اعمد : اقصد .
الشرح :
بعد الاستفتاح يتحدث عمر عن حكم القضاء فقال : إنه فريضة واجبة التنفيذ وواجب القاضي التقصي و الفهم الدقيق لما يقدم إليه و التنفيذ للأحكام فلا قيمة لقضاء عادل لا ينفذ حكمه ، و المساواة الكاملة بين المتقاضين في نظرات الوجه و التعامل و التقريب من المجلس فلا يطمع أصحاب الجاه و النفوذ في مساندة ظالمة و لا ييأس من عدله الضعفاء و الفقراء ، و عليه أن يحتكم إلى الأدلة و البراهين من صاحب الدعوى أو يحلف المدعى عليه اليمين بكذب المدعي وإذا وجد فرصة للصلح الذي لا يحرم حلالا أو يحلل حراما فيجب أن يغتنمها كما يجب أن يراجع أحكامه مع نفسه فإذا وجد تجاوزا غير مقصود للعدل فعليه أن يتراجع عنه دون بطء أو خجل و عليه أن يأخذ أحكامه من مصادر التشريع الإسلامي بالترتيب : أولها : القرآن الكريم ، ثم السنة النبوية الشريفة ، ثم إجماع الصحابة ثم القياس على الأحكام المتشابهة .
البلاغيات :
1- فإن القضاء فريضة محكمة و سنة متبعة : أسلوب خبري للتوكيد على قداسة القضاء ، فريضة محكمة و سنة متبعة : بينهما سجع و ازدواج مما يطرب الأذن و يمتع النفس بالموسيقى 2- ( افهم – آس – اعرف – قس – اعمد ) أساليب إنشائية أمر للنصح و الإرشاد 3- ( لا يطمع شريف في حيفك – لا ييأس ضعيف من عدلك ) ، ( أحل حراما -حرم حلالا ) ، ( مراجعة الحق – التمادي في الباطل ) مقابلات تؤكد المعنى و توضحه4- تلجلج في صدرك : مجاز مرسل علاقته المحلية لأن الصدر محل القلب 5- أقربه إلى الله : مجاز بالحذف و التقدير : أقربها إلى شريعة الله و سر جمال المجاز : الإيجاز و إثارة الذهن 6- كلمات : ( سلام – شريف – ضعيف ) نكرات للشمول و العموم 7- ( فريضة – سنة – كتاب ) نكرات للتعظيم 8- (لا يمنعك ) : إنشائي نهي للتحذير 9- ( الفهم .. الفهم ) أسلوب إغراء للترغيب و النصح .
التحليل الأدبي
الفن الأدبي : النص مكاتبة بين مرسل و مرسل إليه في أمور تهم الصالح العام و تسمى ( رسالة ) و قد أرسل النبي رسائله إلى الملوك بعد صلح الحديبية .
مميزات الرسالة : لفظها مختصر و تتفق مع ثقافة المتراسلين
أجزاء الرسالة المقدمة: و فيه اسم المرسل و المرسل إليه و التحية الموضوع : مطالب المرسل و مبادئه و وسائل الإقناع فيها
الخاتمة : ما بها من نصح و إرشاد
تدريبات
1 ـ ما الذي تعرفه عن الخليفة عمر بن الخطاب , وما مناسبة الرسالة ؟
( فإن القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة ، فافهم إذا أدلى إليك ، فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له . آس بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف في حيفك , ولا ييأس ضعيف من عدلك )
أ ـ اشرح هذه الفقرة , موضحا ما يجب على القاضي أن يتبعه مع المتخاصمين .
ب ـ حتى لا يطمع شريف في حيفك . ما علاقة هذه الجملة بما قبلها .
جـ ـ ادخل مرادف " آس " , ومقابل " حيف " , مقابل " " ضعيف "
د ـ اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
* فإنه لا ينفع تكلم لا نفاذ له : ( تعليل لما قبلها ـ توضيح ـ تفصيل )
* فإن القضاء فريضة محكمة : الخبر ( لمدح القضاء وتعظيمه ـ لإفادة السامع الخبر ـ لبيان الحرص عليه والتمسك به )
* حتى لا يطمع .... ولا ييأس , بين يطمع وييأس : ( مقابلة ـ طباق ـ جناس)
البينة على من ادعى واليمين علة من أنكر . والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراما أو حرم حلالا . لا يمنعك قضاء قضية اليوم فراجعت نفسك فيه وهديت فيه إلى رشدك ـ أن نرجع إلى الحق فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل .
أ ـ بين الأفكار التي تناولتها هذه الفقرة .
ب ـ هات منها مستثنى وبين نوعه وحكم المستثنى من الإعراب .
جـ ـ ما موقع المصدر المؤول في قوله " أن ترجع " من الإعراب .
4 ـ اختر الإجابة الصحيحة :
* " ادعى " وزنه : ( فعل ـ افتعل ـ افعلى )
* الحق قديم المقصود من قديم ( عتيق ـ ثابت ـ بال )
5 ـ ( الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة , ثم اعرف الأشباه والأمثال فقس الأمور عند ذلك , واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق )
في هذا الجزء رسم له طريقة القضاء .
أ ـ اشرح ذلك بالتفصيل .
ب ـ استخرج منها أسلوب إغراء وبين حكمه الإعرابي .
6 ـ من رسالة عمر بن الخطاب تستطيع أن تصور شخصيته . وضح ذلك .
الأدب
النثر في صدر الإسلام وأثر الإسلام فيه
الخطابة :
س6 : ما الخصائص الفنية للخطابة في عصر صدر الإسلام ؟ ولم ازدهرت في هذا العصر؟
من الخصائص خُطب صدر الإسلام ما يأتي :
1- البدء بحمد الله والصلاة والسلام على رسوله 
2- ميل الألفاظ إلى الرقة والعذوبة .
3- تماسُك أجزاء الخطبة .
4- تحرر الأساليب من المحسنات المتكلفة .
5- الإقناع بترابط الأفكار وتسلسلها .
6- الاقتباس من القرآن والحديث .
7- السهولة والوضوح في المعاني والألفاظ .
ومن أسباب ازدهار الخطابة في صدر الإسلام ما يأتي :
( أ ) الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية.
(ب) تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد .
( ج) الحاجة إلى تحميس الجنود في الجهاد .
( د ) حرية القول والقدرة على التعبير .
(هـ) وجود المناسبات الدينية الإسلامية المتعددة التي تتطلب الخطابة.
الرسائل :
س 7 : ( الرسائل ) فن نثرى ظهر مع ظهورالدولة الإسلامية، فَلِمَ ظهر؟ وبم يتميز؟
*ظهر هذا النوع من النثر مع ظهور الدولة الإسلامية واستخدام الرسول  هذا النوع من النثر إلى الملوك ليدعوهم إلى الإسلام كما استخدمها الخلفاء من بعده في مخاطبة قواد الجيش وولاة الأقاليم وقد بدأت الرسائل في صورة بسيطة ثم أخذت تقوى شيئا فشيئا حتى ظهرت في ثوب جديد في العصر الأموي .
وقد تميز فن الرسائل في هذا العصر بما يلى :
( أ ) الإيجاز والوضوح ( ب ) البعد عن التفخيم ( ج ) الفصاحة في التعبير.
أثر القرآن الكريم في حياة العرب
س8 : سيظل للقرآن الكريم أثره الواضح في حياة العرب ولغتهم وأدبهم اشرح ذلك
1- أثر القرآن في حياة العرب :
جَمَعَهم وقضى على مساوئهم ودعاهم إلى التفكير في الكون وأصلح أحوالهم بقيمه ومبادئه السامية.
2- أثر القرآن في اللغة و العلم :
- وَحَّدَ لهجات العرب في لهجة قريش التى نزل بها .
- زَوَّدَ الثروة اللغوية وهذب الألفاظ الجافة .
- حَفِظَ اللغة العربية وخَلَّدَها وكشَفَ عن أسرارها .
- كان سببَّا في نشأة العلوم اللغوية والشرعية جميعَّا
3- أثر القرآن في الأدب :
- أدى إلى ارتقاء أساليب الأدباء بتقليدهم لأسلوبه .
- دَفَعَ المسلمين إلى دراسة تاريخ العرب والأمم السابقة .
- ساعَدَ على نشأة علوم البلاغة .
- دَفَعَ إلى جمع مادة الأدب العربي للاستعانة بها على تفهم القرآن وتفسيره .
الحديث الشريف :
س 9 : تحدث عن أثر الأحاديث الشريفة في الأدب واللغة والعلم
1- اعتمد عليها المفسرون والفقهاء لكلام الله واستنباط الأحكام الشرعية .
2- استمدت منها اللغة أفكارا وأساليب جديدة مثل الحكم .
3- تأثر الخطباء والكتاب والشعراء بأسلوبها واقتبسوا منها فكانت حلية لأساليبهم .
س10- ما الخصائص التي ميزت الحديث الشريف ؟
سيدنا محمد  أفصح العرب وتمتاز أحاديثه بـ :
1- تنوع الأغراض وشرف مقاصدها .
2- الإيجاز وهو ما قل حروفه وزاد معانيه .
3- جمال الألفاظ وسلاسة العبارات وترابط المعاني وترتيبها والبعد عن الغرابة .
4- قوة التأثير والإقناع لما اشتملت عليه .
تدريبات
1- كان للإسلام أثر في الشعراء . وضح ذلك بالتفصيل
2- ما الأغراض التي تناولها الشعر في أول عهد العرب بالإسلام ؟
3- ما الذي تعرفه عن شعر المغازي ؟ و ما أثره في الشعر عامة ؟
4- وضح أثر الإسلام في كل من الشعر و النثر . و ما الأغراض التي تناولتها الخطابة ؟
5- ما الخصائص الفنية للأسلوب الخطابي ؟
6- اذكر أثر القرآن الكريم في اللغة العربية .
7- ما موقف الحديث الشريف من التشريعات الإسلامية ؟
8- بين أثر الحديث الشريف في اللغة العربية و آدابها .
ترجمة الأمام على بن أبى طالب
اسمه على ابن أبي طالب بن عبد المطلب ، زوج بنت النبي  السيدة فاطمة ضمه النبي  إليه وعمره ست سنوات فنشأ في بيت النبوة على مكارم الأخلاق، فكان أول من أسلم من الصبيان وعمره سبع سنوات وشارك في كل غزوات الرسول  وبويع بخلافة المسلمين سنة 35هـ ، ومات سنة 40 هـ ، وكان عمره وقت موته ثلاثًا وستين سنة، ودفن بالكوفة .
العوامل المؤثرة في شخصيته وأدبه
1. اتصاله بالقرآن الكريم فقد كان أحد كتابه فتأثر بأسلوبه وبيانه
2. موهبته الفطرية وذكاؤه وما انطبعت عليه نفسه من سمو
3. النشأة الطيبة الطاهرة التي نشأها في بيت الرسول واقتباسه من خلقه وعلمه
4. الأحداث التي شهدها من صراع بين المسلمون والكفار
** يعد الإمام على إمام الخطباء بعد الرسول وقد تتعددت اتجاهات خطبه **
1. الخطب السياسية : والتي تبين حق الحاكم على شعبيه وحق الشعب عليه
2. الخطب الدينية وهى التي تدعو إلى التقوى والعمل الصالح
3. الخطب الحربية:التي ترغب في القتال وتحمس للجهاد
د- من نماذج خطبه( أن الله انزل كتاباً هادياً يبين فيه الخير والشر فخذوا بالخير ودعوا الشر ، الفرائض أدوها إلى الله سبحانه و تعالى يؤدَّكم إلى الجنة إن لله حرماً غير مجهولة ، وفضل حرمة المسلم على الحرم كلها ... .
الخصائص الفنية لخطبه ***
1- ملاءمتها للموقف لينا و شدة و تعدد جوانبها .
2- تصويرها لنفس الأمام وحياته ومثله
3- تأثره بالقران الكريم والحديث الشريف
4- الدقة في اختيار اللفظ والتراكيب والأساليب
5- كثرة الصور البلاغية والمحسنات البديعية
تذكر أن من الكتب التي ترجمت للإمام على كتاب ( على سيد المتقين ) لعبد الرحمن الشرق أوى وكتاب ( على إمام الأئمة ) لشيخ احمد حسن الباقورى إما كتاب (نهج البلاغة) فجمع كل الآثار الأدبية للإمام على وقد جمع مادته الشريف الرضي
تدريب
1- على بن أبي طالب من أعلم الناس بالقرآن ؟ علل
2- لخطب الأمام على اتجاهات عدة وضح ذلك مستشهدا بأحد خطبه
3- من العوامل المؤثرة في شخصية الأمام على …. ،….،……،
4- أهم الخصائص الفنية لخطبه …….،………..،…………،
5- أهم أثاره الأدبية …………
6- ماذا عرف عن نشأة الإمام علىً ؟
7- اذكر أهم العوامل التي أثرت في شخصية الإمام علىَّ وكونت عبقريته الخطابية ؟
8- كان الإمام علىَّ حُجُة في القضاء ومرجعَّا في الفتوى- دلْل على ذلك .
9- يقول النقاد: (إن الإمام عليا إمام الخطباء) فلماذا؟ وما الخصائص الفنية لخطبه؟
10- ما أهم الآثار الأدبية للإمام علىَّ بن أبى طالب ؟
 8- علاقة قلـقة 
بدأ هذا الفصل بعودة الملك زهير على عجلة عندما بلغه نبأ اعتداء الطائيين على الحلة
ويفاجأ عند عودته بقومه وهو في عيد صاخب يستقبلونه بالترحاب وشداد في صدر المستقبلين يعلن أبوته لعنترة بن شداد ويقابل شباب القبيلة هذا الاعتراف بالترحيب ... ويُكره السادة على إبداء المسرة بهذا الاعتراف .وتقام الولائم والأسمار ... ويتردد اسم عنترة بن شداد على كل لسان وكان عنترة أشد ما يكون سرورا عند غناء الفتيات باسمه . ولم يستطع مالك وابن عمه عمارة بن زياد أن يظهروا غضبا إذا وجدوا عنترة يجالس ( عبلة ) بل أن الهمس كان يدور في المجالس حول انسحاب عمارة وترك عبلة لابن عمها عنترة .وهنا يلجأ الكاتب إلى افتعال خصام بين عبلة وعنترة ... فعنترة يصاحب عبلة في إحدى الليالي ليشيعها إلى بيتها ولكنا لا ندرى أيسمح العرف الجاهلي والتقاليد العربية في مثل هذه المصاحبة الليلية بين متحابين شاع خبرهما وذاع ، فضلا على أن عبلة كانت مخطوبة لعمارة بن زياد ؟
وكان عنترة يقص على عبلة ما يضحكها من طرف شيبوب ونوادر حيله . وفجأة يدخل معها في حوار الألغاز :- أحقا ما يقولون ؟ ومن هذا السؤال تتفرع أسئلة أشبه بالأحاجي
إنك تسألني كأنك لا تعرفين ما أقصد ؟لقد عهدتك تدركين ما وراء اللفظ قبل أن أنطق به ؟ إنك تحسين بالإلهام ما لم يقع بعد في سمعك . أما كنت أنت الذي لا تدرك إلا ما وراء اللفظ ؟ إنك لتسمع من حديثي ما لم أقل لك .
وهكذا يشغل الكاتب الصفحات في حوار مملوء بالألغاز نفهم منه أخيراً انه يريد أن يسألها عن خطبتها لعمارة ومدى رضاها به . وترتب على هذا الحوار المفتعل غضب عبلة وانتقال عنترة في إرضائها من السخط الشديد إلى الوداعة والملاطفة ثم يفترق الاثنان بين تهديد عنترة بقتل عمارة واستغفار يكذبه الواقع
اللغويات
سرحها : ماشيتها(الإبل والأغنام ) / يحرز: يحقق / فينتصف منه : يأخذ حقه كاملاً / تنم : تكشف وتدل / الآباد : الأزمان القادمة م أبد / الـّندِىّ : مجلس ومجتمع القوم ،والمراد النادى / مغازيه : غزواته / المزاهر: م المزهر وهو العود / تكابرني : تعاندني / أف : اسم فعل أمر بمعنى أتتضجر / سودة الخمر: شدتها وحدتها / ذريني : اتركيني / يسبر غور قلبك : يكشف أسراره وما في داخله / أعرُج : أترقى وأصعد / ساورني : صارعني / بلقعاً : جرداء بلا ماء أو نبات / لجة : ماء البحر وأمواجه المترددة ج لجج أو لجاج / جثوت : جلست على ركبتي للدلالة على الخضوع / علالتي : أملي وأنيسي / لجاجتي : إلحاحي / مستعصيا : صعبًا و مستحيلا / الغدرات : الأنهار الصغيرة م غدير / واجمة : حزينة / برح : زال / وبرح الخفاء : اتضح الأمر/ انجلى : أنكشف وأتضح / يزجى : يسوق ويدفع / يرجى فراغك : المراد يشغله .
أهم الأسئلة و إجابتها
س1- ما اثر الأنباء التي وصلت زهير في نفسه ؟ وماذا فعل بعد ذلك ؟
وقعت الأنباء على سمعه وقوع الصاعقة لأنه كان قد أعد جيشا وقاده لغزو طيء ولكن طيئا تسللت إلى عبس وسبقت بغزوها وانتصرت عليها ، والذي فعله بعد أن سمع بانتصار الطائيين أسرع عائدا يعترض الطريق لعله يقابل جيشا من طيء
س2- كان العبسيون يحتقرون عنترة وأصبح واسطة العِقد في الأسمار . فلماذا ؟
لأن أمه كانت أمة ،وكانت الإماء عندهم مصدر ذلة فلا يحفلون بأبنائها و إنما ينسبونهم إليها . ولا يعدونه من السادة وإن بلغوا أعلى منزلة في الشجاعة . وأصبح واسطة العقد في الأسمار والولائم لاعتراف شداد بأبوته بعد أن أنقذ قومه من هزيمتهم أمام الطائيين فصار عنترة بن شداد سيد بنى عبس
س3- اذكر وسيلتين من وسائل تكريم عنترة ؟
* إنه كان واسطة العقد في الأعياد التي كانت متصلة . أن شعره كان على كل لسان .
س4- جرى الحديث بين عنترة وعبلة متنقلا من الحديث ما أغضب كلا منهما ومنه ما سرهما وضح ذلك ؟
من الحديث السار لعبلة : – ما كان يصفه لها عنترة من مغازيه ومن نوادر شيبوب ومن قول الشعر فيها فكانت تضحك .
ومن الحديث السار لعنترة : - قولها له ماذا يقولون يا بن العم .حيث وقعت كلمتها تلك على نفسه وقع المزاهر .
ومن الحديث الذي أغضب (عبلة) : .. قول عنترة لقد فهمت قصدي بـإلهامك منذ ذكرت عمارة ، فغضبت وقالت ـ أف لك ولعمارة . ومن الحديث الذي أغضب عنترة : ـ قولها عند سؤاله لها أنت تتجاهليين ما تعرفين يا عبلة ألم بخطبك عمارة بن زياد وأنت به راضية ؟
فقالت له ـ عجبا منك يا عنترة . أهذه ما تعنى ؟ وكذا عندما قالت له : - وما أنا وذلك، ولست إلا فتاة في بيت أبى ؟ ردا على سؤاله عن قبولها لعمارة زوجا لها .
س5- ما أثر هذا الحوار في نفس كل من عنترة وعبلة ؟
أثر هذا الحوار في نفسي كل منهما ، أنه أثار شجونهما ، وأثر في حياتهما ، فحول سرورهما حزنا ، فما كان لعبلة أن تصرح لعنترة بعدم رضائها عن الزواج من عمارة . لأنها تعرف لأبيها قدره . ولا تريد أن تقضى أمرا بدونه ، وإن كانت في قرارة نفسها غير راضية عن الزواج منه : تاركة ذلك الإحساس لتقدير عنترة ، لأنها تعرف مدى حبه لها وإخلاصها له ، ولكن تقاليد البيئة تمنع من ذلك التصريح .
وعنترة أيضا كان يلح في السؤال عما يتحدث به الناس من خطبتها لعمارة ، وهو يدرك بحسه وعاطفته أنها غير راضيه ، ولكن أحاديث الناس كانت تؤرقه ، وتنغص عليه حياته وتجعله يريد أن يسمع من عبلة رأيا صريحا واضحا لا غموض فيه حتى تطمئن نفسه ، ويزول أرقه ، ويستريح باله ، فقد عانى طويلا ،وانحلت عقدة نسبه إلى شداد عم عبلة ولم يبق إلا أن تتمسك به عبلة ، وهى عبلة ، وهى كذلك كما سيظهر في الفصل التالي .
س6- كيف يمرح عنترة في جهالته كما ذكر ؟
يمرح عنترة في جهالته : - المقصود بالجهالة :- عدم معرفة شعور (عبلة) نحو (عمارة) حيث أنها لم تصرح برفضه مما جعل (عنترة) يظن أنها راضية به، وبخاصة عندما سألها عن رضائها بعمارة بن زياد فقالت:-وما رضائي الذي تسأل عنه ؟ فهل أنا إلا فتاة في بيت أبيها .
س7- وازداد تقدير الناس لموقف الحبيبين . فماذا تمنوا أن يتحقق لهما ؟
تمنوا أن يتزوج عنترة من عبلة التي كانت كل شيء في حياته ، والتي بذل حياته من أجلها وهتف في شعره باسمها،وهو أولى بها، ويكفي أنه رد إليها حريتها،ولم يكن ميسورا لعمارة أو غير عمارة أن يخلصها من الأسر.
س8- سار عنترة يشيع عبلة إلى منزلها وكان مخمورا بخمرين ما هما؟وأى الخمرين كان أكثر تأثيرا في عنترة ؟ولم ؟
سار عنترة يشيع عبلة إلى منزلها بعد أن انفض سامر الحي أن مخمورا بخمرين هما : ـ
- من الكئوس التي دارت عليه في مجلس زهير ، ثم من حديث ابنة عمه التي أسعدته بصوتها الرقيق .
- وكان خمر الحديث الممتع من الحبيبة أقوى الخمرين وأكثر تأثير ، لأنه صوت الحب الذي كان كل شيء في حياة الفارس العظيم عنترة .
تدريبات
1 ـ ما الذي فعله الملك زهير عندما علم يغزو طيء عبسا ؟
2 ـ ما الطريقة التي اعترف بها شداد بعنترة أمام قومه ؟
3 ـ ما شعور قبيلته أمام اعتراف شداد ؟ وما موقف مالك وأبنه عمرو ؟
4 ـ وسار في ليلة مع عبلة يشيعها إلى بيتها , وجرى بينهما الحديث متنقلا كفراشه1 الربيع , فكان عنترة أحيانا يصف لها بعض مغازيه , وأحيانا يصف لها أخاه شيبوب في خبثه ونوادر حيله فتضحك عبلة , وترمي شيبوب بفكاهة من فكاهتها . وكان أحيانا يحدثها عن وحدته وهمومه , وما كان يراه في الصحراء المظلمة عندما عادى قومه من أجلها ثم أنشدها من شعره وحدتها بنجوى قلبه .
أ ـ ما الأحاديث التي تناقلها عنترة وعبلة ؟
ب ـ ما القيمة الفنية لكلمة الربيع بعد قوله كفراشه1 ؟
جـ ـ ضع مفرد " مغازي " ومقابل " عادى " ومرادف " أنشد " في جمل من تعبيرك ؟
د ـ هات من الفقرة صيغة منتهى الجموع وأعربها ؟
هـ ـ اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
• مفرد " حيل " : ( حيله ـ حاله ـ حال )
• ترمي شيبوب بفكاهة : ( تشبيه أ استعارة ـ كناية )
• مرادف " يشيعها " : ( يوصلها ـ يتقدمها ـ يودعها )
5 ـ ما السؤال الذي وجهه عنترة لعبلة ولم يقتنع بإجابتها عليه ، ولم طلب العفو من عبلة؟
 9- رحيل عبلة 
بالرغم من أنه تم لعنترة الاعتراف به كإنسان حر ، فلم يكن سعيداًً فالحرية الحقة في ممارسة الحرية فإن العوائق ما تزال مبثوثة في طريقه لقد اعترف شداد بحرية عنترة وأثبت عنترة بدفاعه عن القبيلة أنه أهل لتلك الحرية ، إلا أن المجتمع القبلي بعاداته وتقاليده رفض أن يسمح له ممارسة الحرية وأبى أن يزوجه لعبلة المظهر لممارسة حريته . لقد أعلن مالك بن قراد بأنه لن يزوج ابنته من عمارة أو غيره .
وتتلخص أسباب رفض مالك زواج ابنته من عنترة في ـ
1- جهر عنترة بحبه لعبلة .
2- واعتزامه عداوة كل من يتقدم إليها .
3 -المعرة من زواج ابنته بهجين ( أٍسود من عربي وحبشي ) .
4- أما ابنه فكان يؤثر صديقه عمارة الوهاب . . أما ابنته فقد ساءها كثرة الأحاديث عنها وانقسام الناس لحد الاقتتال بين مؤيد لزواجها من عنترة ومؤيد لعمارة ولم تنس أنه آلمها كثيرا في تلك الليلة التي قسا فيها عليها . وكثر احتكاك عمرو بن مالك بناشدى شعر عنترة في عبلة .
أما عنـتـرة فقد قام على وجهه في الصحراء . . . . ولم يـبـق له إلا بكاء الأطلال كلما اشتاق إلى الديار .وبعد أن فرغ عنترة من بكاء الأطلال وإنشاد شعره ـ يـنـبهه شيبوب بأن فرسه معد للركوب وإبله محملة ، ويـمتطى عنـترة فرسه ويسوق شيبوب الإبل المحملة .
وأقبل عنترة وشيبوب ونزلا ليستريحا ، وصنع شيبوب طعاما وجلسا ليأكلا ويدور بينهما حوار فعنترة يرفض كل ما يأتي إليه مادام قد فقد عبلة .
يتعجب عنترة : على أن من يملك مالا أكثر هو السيد في العالم ، والقادر على تحقيق مآربه وشراء كل شيء .
فمسحل بن طرَّاق الكندي : يملك ألوف الإبل وهو يسوقها صداقا لعبلة وقيس بن مسعود الشيبانى : يملك الألوف ويهبها إلى مالك لينتزع عبلة لابنه بسطام .وكذلك عمارة بن زياد : يملك منها الألوف يسوقها إلى مالك لينـتـزع عبلة .
وهنا يطهر التناقص بين فلسفتين متناقضين : ـ فلسفة عنترة العنيفة القوى التي تريد أن تدمر وتهلك لتحقيق أهدافها ، وفلسفة شيبوب الذي يرى أنه يحب أن يعيش لنفسه فحسب ، فلذلك فهو يكذب ويخدع ويخون ولا يتردد في الفـتك بالناس والسخرية منهم ، ويضن بنفسه عن الحرب لحمايتهم .وأخيرا يلوم عنترة على دفاعه عن أولئك القوم لأنهم لو وجدوا سبيلا للخلاص منه ما توانوا في قتله . أما هو فلن يعدل بالكأس شيئا .
*لماذا نزح مالك بن قرا د بأهله إلى ارض شيبان ؟ ولماذا اختار بنى شيبان دون سواها ؟ نزح مالك بن قراد بأهله إلى أرض شيبان لأن عنترة جهر بما يطوى عليه قلبه من حب عبلة ، والتعلق بها ، كما اعتزم عداوة كل من يجرؤ على طلب زواجها ، وعداوة
عنترة لا تحتمل لأنه فارس آخر في قوته وشجاعته .
واختار ديار شيبان دون سواها : ـ لأنها أصهاره ، فبينه وبينهم صلة وثيقة .
اللغويات
نزح : انتقل.يضمر: يخفي / المعرة : الفضيحة والسبة / أنفة : كبرياء / .يؤثر: يفضل / تبرما : ضيقاً / نفرة : أي الخروج للقتال / الويل : الشر ، والهلاك / حال : تغير/ بادرهم : بدأهم / هام على وجهه : مشى بلا هدف / أربه : حاجته ج مآرب / شعابها : طرق


عدل سابقا من قبل أشرف على في الخميس 2 مايو 2013 - 21:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: نصف منهج النصوص للصف الاول الثانوى الترم الثانى روووعه   الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: نصف منهج النصوص للصف الاول الثانوى الترم الثانى روووعه   الجمعة 13 أبريل 2012 - 22:10



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
نصف منهج النصوص للصف الاول الثانوى الترم الثانى روووعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: