منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثان رووووعه ومختصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثان رووووعه ومختصر   الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:18

الممنوع من الصرف
الصرف هو التنوين ؛ والتنوين هو نون ساكنة تلحق الأسماء المعربة وهي نون تنطق ولا تكتب، وتأخذ شكل الفتحتين ( ً ) أو ضمتين( ُُ ) أو كسرتين( ٍ )0
مثال:قال الله تعالى "انه لقرآنُ كريمُ في كتابٍ مكنونٍ"
الاسم المعرب نوعان:
1- منونا , ويسمى مصروفا
2- غير منون، ويسمى ممنوعا من الصرف
أنواع الممنوع من الصرف :
الممنوع من الصرف أربعة أقسام
1-العلم. 2-الصفة. 3-صيغة منتهى الجموع.
4-ما فيه ألف التأنيث (الممدودة أو المقصورة)
إعراب الممنوع من الصرف:
يرفع.........بالضمة
المساجد مدارس الإيمان يتعلم فيها المسلم الأخلاق الفاضلة.
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ينصب........بالفتحة:
أحب عنترة لشجاعته.
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
يجر.........(بالكسرة/بالفتحة)
بالكسرة إذا كان(1) معرف بأل ........مررت بالمساجد الأثرية .
(2) مضافا..............مررت بمساجد مصر.
بالفتحة إذا كان (غير معرف بال وغير مضاف)
عشت في مصر أحلى أيام حياتي.
أولا العلم الممنوع من الصرف :
1-العلم على وزن (فعل) مثل (عمر،زحل،قزح،هبل،.....)
عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين.
عبد أهل قريش قبل الإسلام صنم يدعى هبل.
2-العلم المؤنث (فاطمة, مكة ,جدة ,ليلى, سمية ,.........)
مكة المكرمة أفضل بقاع الأرض. فاطمة طالبة مجتهدة.
ملحوظة: العلم المؤنث الثلاثي ساكن الوسط يجوز صرفه أو عدم صرفه (مصر,هند,شمس...)
3-العلم الذي يستوي فيه الاسم بالفعل.
(أكرم ،أحمد،يزيد, أشرف........)
أكرم المعلم الطالب المجتهد.(فعل) أكرم طالب مجتهد.(اسم)
4-العلم الأعجمي:
(استراليا,أمريكا,إسرائيل,فرنسا,........)
أمريكا وإسرائيل أعداء السلام في العالم.
5-العلم المختوم بألف ونون زائدتين.
(رمضان,شعبان,عثمان,.......)
رمضان شهر البركة والغفران. عثمان بن عفان صحابي كريم.
6-العلم المركب تركيبا مزجيا.
(بعلبك .حضرموت بورسعيد. نيويورك.......)
نيويورك مدينة المال. بورسعيد مدينة الأبطال.
ملحوظة
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمي ماعدا ستة أسماء وهي:
(محمد,هود, لوط, نوح ,صالح, شعيب)
إبراهيم أبو الأنبياء. محمد خاتم المرسلين.
ثانيا الصفة الممنوعة من الصرف
1-كل كلمة على وزن أفعل: (أفضل,أجمل, أعظم ,أحسن,أقبح,........)
الكذب أقبح الصفات. الحلم من أفضل الصفات.
2-كل كلمة على وزن فعلان: (حيران ,عطشان, جوعان,ظمآن ........)
اشرب الماء لأنني عطشان.
3-كلمتي (أول,أخر)
قال تعالى في معرض حديثه عن الصيام(فعدة من أيام أخر..)
4-الأعداد من (10:1) إذا جاءت على وزن (مفعل,فعال)
قال الله-تعالى-عن الملائكة "أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع"
ثالثا الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة:
المختوم بالألف الممدودة مثل(صحراء,علياء,حمراء,سوداء..........)
المختوم بالألف المقصورة مثل(عظمى,كبرى،صغرى,..........)
الصحراء الغربية هي الصحراء العظمى في مصر.
رابعا صيغة منتهى الجموع
هي كل جمع تكسير في وسطه ألف مد بعدها حرفان أو ثلاثة أحرف.
ألف بعدها حرفان (مساجد ,كنائس,مصاعد،مشاتل.........)
ألف بعدها ثلاثة أحرف(ميادين,مصابيح,طوابير,تماثيل,........)
ملاحظة
الصيغة المنتهية بثلاثة أحرف بعد ألاف إذا كان أوسطها غير ساكن يجوز تنوينها
مثال (عباقرة أساتذة تلامذة.......)
أنتم أساتذة تربون تلامذة عباقرة.
حمل العلماء مشاعل ومصابيح العلم وساروا بها في كل الميادين.
تدريبات
عين الاسم الممنوع من الصرف وبين سبب منعه وعلامة إعرابه
1-قال الله تعالى "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها"
2-عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين.
3-نتعلم من أستاذنا اشرف كل ميادين القيم العليا.
4-خرجنا من المدرسة مثنى وثلاث.
5-تعلمت في مدارس متعددة.
6-زرع العباقرة الصحراء العظمى .
7-لا تأكل وأنت شبعان.
8-قال الحكماء مصائب قوم عند قوم فوائد.
9-نقول في التحيات "اللهم صلي على إبراهيم "
10-من ابرز شعراء الجاهلية عنترة العبسي .
أكمل مكان النقط باسم ممنوع من الصرف مناسب
1-تقع مبنى الأمم المتحدة في مدينة..........
2-شاهدنا كثيرا من ........... الفراعنة.
3-عمر بن عبد العزيز خامس..........الراشدين.
4-استقلت مصر عن بريطانيا ..........
5-حاتم الطائي هو ...........العرب.
6-.........أبو الأنبياء.
قال الله تعالى "وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم * ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داوود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين *وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين * وإسماعيل و اليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين"
**استخرج من الآيات الإعلام الممنوعة من الصرف وبين سبب المنع.
**استخرج من الآيات الأعلام المنون
أدخل الكلمات آلاتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ومرة مجرورة بالكسرة (مساجد ,المصابيح ,عطشان ,يوسف,كرماء )
2-المثنى وما يلحق به
هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده في حالة الرفع أو ياء ونون في حالتي النصب والجر.أمثلة ذلك:
قال الله تعالى "مرج البحرين يلتقيان"وقال أيضا "ولمن خاف مقام ربه جنتان"
نجد في المثال الأول أن (البحرين,جنتان) مثنى ومفرديهما( البحر,جنة) ومعنى ذلك أننا قد أضفنا حرفي(الياء والنون)على كلمة (البحر)لكي نجعلها مثنى وكذلك فعلنا في كلمة (جنة)
ولكن هناك كلمات في اللغة العربية ليس لها مفرد وتعبر عن المثنى ونسميها ملحقات المثنى وهي:
كلا وكلتا:
كلا للمثنى المذكر وكلتا للمثنى المؤنث
ويشترط لكي نعربهما إعراب المثنى أن تضافا إلى ضمير وفي هذه الحالة تكونان توكيدا معنويا مثال:
الليل والنهار كلاهما من آيات الله. بر والديك كليهما .
الصلاة والزكاة كلتاهما من أركن الإسلام. احترم الفتاتين كلتيهما .
أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فتعربان إعراب الاسم المقصور بحركات مقدرة على الألف (رفعا,ونصبا,وجرا) مثال:
قال الله تعالى"كلتا الجنتين آتت أكلها ".....(مبتدأ مرفوع بالضمة مقدرة على الألف)
إن كلا الوالدين رحيم........(اسم إن منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف)
عطف الإمام على كلا الفقيرين.....(مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف)
اثنان واثنتان:
اثنان للمثنى المذكر و اثنتان للمثنى المؤنث
1-وتستخدم مفردتين أو مركبتين أو معطوفا عليهما.
2-إذا ركبتا مع عشر أو عشرة حذفت النون للإضافة تخفيفا.
أمثلة: 1- فاز اثنان من علماء مصر بجائزة نوبل.
2- صليت ركعتين بسورتين اثنتين.
3- قضى المجرم اثنتي عشرة سنة في السجن.
4-مضى من الشهر اثنا عشر يوما .
5- مضى من الشهر اثنتان وعشرون ليلة.
تدريبات
عين المثنى وما الحق به مع إعرابه حسب موقعه في الجملة.
1-قال الله تعالى"ألم نجعل له عينين ولسان وشفتين وهديناه النجدين"
2-قال الرسول الكريم r "اثنان لا يشبعان طالب علم وطالب مال"
3-أطع والديك كليهما.
4-لكل إنسان عينين وأذنين.
5-القرآن والسنة مصدران للتشريع
6-أنا وأنت صديقان.
7-شيئان ما عيب البكاء عليهما فقد الحبيب و فرقة الألاف
8-قال الله تعالى"وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا".

جمع المذكر السالم وما يلحق به
هو كل ما دل على أكثر من اثنين بزيادة (واو ونون)على مفرده في حالة الرفع و (ياء ونون) في حالتي النصب والجر.
أمثلة: (المعلمون مجتهدون, أحب المخلصين في العمل, صليت مع المؤمنين الجمعة.)
يلاحظ أن الكلمات الآتية (المعلمون, مجتهدون, المخلصين, المؤمنين) جمع مذكر ومفردها (المعلم,مجتهد,المخلص,المؤمن) ومعنى ذلك أن الجمـع من هذه الكلمـات يكون بزيـادة (واو ونون) في حالة الرفع مثل(المعلمون, مجتهدون) أما في حالتي النصب والجر فيكـون بزيادة (ياء ونون) مثل(المخلصين, المؤمنين).
يجمع هذا الجمع الأسماء الآتية:
1-العلم المذكر الخالي من تاء التأنيث ومن التركيب.
خالد...يجمع على ...خالدون ....................علم خالي من التاء والتركيب.
محمد...يجمع على ... محمدون..................علم خالي من التاء والتركيب.
ملاحظة:
العلم المتصل بتاء التأنيث مثل (معاوية عنترة عطية...)
العلم المركب مثل (جاد الحق, معد يكرب...)
2-الصفة لمذكر عاقل بشرط أن تكون
1- خالية من التاء مثل (فهّامة..علاّمة..)
2-ليست على وزن أفعل الذي مؤنثه فَعْلاء(أحمر..مؤنثه..حمراء)
3-ليست على وزن فعلان الذي مؤنثه
فَعْلَى(عطشان..مؤنثه..عطشى)


ملحقات جمع المذكر السالم
1-أولو بمعنى صاحب..."إنما يتذكر أولو الألباب"
2-أهلون................."وما المال والأهلون إلا ودائع"
5-عَالَمون(بفتح اللام)...."حمدلله رب العالمين
3-سِنون................."فلبث في السجن بضع سنين"
4-بنون.................."المال والبنون زينة الحياة الدنيا"
6-ألفاظ العقود(عشرون إلى تسعون)."إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين...
ملاحظة : عند إضافة هذه الألفاظ تحذف نونها تخفيفا
تدريبات:
استخرج من الجمل الآتية جمع المذكر السالم أو الاسم الملحق به وأعربه:
1-قال الله تعالى "حمدلله رب العالمين"
2-وقال أيضا"إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بان لهم الجنة"
3-قال الشاعر سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا –لا أبا لك- يسأم
4-قال الله عز و جل"فاعتبروا يا أولي الأبصار "
5-أشرف مهندسو المصنع على سير العمل.
6-نحن خير امة في العالمين
7-يا بني مصر انتم أولى الناس بالرعاية.
حدد ما يصح أن يكون جمع مذكر سالم وما لا يصح والسبب:
(طلحة,فاهم,بور فؤاد,جوعان,عبد الله,معلم,الحياة,محاسب,أعور,أشقر)
جمع المؤنث السالم وما يلحق به
هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة (ألف وتاء) على مفرده ,ويشمل العقل وغير العاقل.
إعراب جمع المؤنث السالم
يرفع بالضم ويجر وينصب بالكسرة
أمثلة ...إن الحسنات يذهبن السيئات.(اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة)
الأمهات رحيمات بأبنائهن.(مبتدأ مرفوع بالضمة )
يزداد المؤمن بالحسنات سرورا.(الحسنات مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة)
تجمع الأسماء آلاتية جمع مؤنث سالم
1-أعلام الإناث وصفاتها:.........(زينب-زينبات/مجتهدة-مجتهدات)
2-ما ختم بتاء التأنيث:........(عاملة, بنت, ممرضة/عاملات, بنات, ممرضات)
3-ما ختم ألف التأنيث المقصورة .....(هدى, رنا, ليلى/هديات, رنوات, ليليات)
أو الممدودة:....( صحراء, حسناء/صحراوات, حسناوات)
4-بعض المصادر:....................(نجاح ,اتجاه, انحراف, اختراق....)
5-بعض ما لا يعقل:.................(حمام- حمامات/شاشة -شاشات)
ملحقات جمع المؤنث السالم
1-أولات بمعنى صاحبات والمفرد منها ذات......( أمهاتنا أولات فضل علينا)
2-ما يدل على مفرد مؤنث....................(أذرعات)
3-ما يدل على مفرد مذكر ولفظه جمع مؤنث...(بركات ,عرفات)
4-ما أصبح علما لمذكر أو مؤنث ولفظه جمع مؤنث(عطيات, سعادات, نعمات, عنايات )
تدريبات
(أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1-عرفات طالب مجتهد. (جمع مذكر-جمع مؤنث-ملحق بجمع المؤنث)
2-سادات ملحقة بجمع المؤنث لأنها (لا مفرد لها من لفظها-تدل على مفرد)
3-السماوات سبع-مفردها- (به ألف تأنيث ممدودة-به ألف تأنيث مقصورة)
4-الشركات الكبرى تساعد الاقتصاد
(جمع مؤنث-ملحقة بجمع المؤنث-لا مفرد لها)
(ب)ميز فيما يأتي الجمع السالم من ملحقاته:
1-وقف المسلمون بعرفات يوم التاسع من ذي الحجة.
2-قال الله تعالى "إنَّ المصَّدقين والمصَّدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يُضاعِفُ لهم ,ولهم أجرٌ كريم)
3-وقال أيضا "كلا,إنَّ كتابَ الأبرارِ لفي عِليين وما أدراك ما عليُّون"
4-وقال عز وجل "أم له البناتُ ولكم البنون .أم تسألُهم أجراً فهم من مَغرم ٍمُثقلون"
5-عمل المصريون عشرات السنين لتعمير الصحراوات .
(ج)ادخل الكلمات الآتية في جمل تامة بعد أن تأتي بالجمع المؤنث السالم منها:
(منى,علياء,رنا,فايزة,أمل,سناء,شلال,مؤمنة)

الاسم المقصور تثنيته وجمعه جمعا سالما
هو اسم معرب أخره ألف لازمة (هدى,ليلى,عصا,سلمى,مصطفى.....)ويعرب بحركات مقدرة على آخره فيرفع بضمة مقدرة وينصب بفتحة مقدرة ويجر بكسرة مقدرة.
هدى طالبة مجتهدة. (مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف)
إن سلمى فتاة جميلة. (اسم إن منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف)
ضرب المعلم المهمل بعصا. (اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.)
تثنية الاسم المقصور و جمعه جمعا مؤنثا سالما
إذا كانت الألف ثالثة نردها لأصلها (ياء/واو)
ملاحظة هامة
إذا كانت الألف مكتوبة( ألف) فاصلها( واو)
إذا كانت الألف مكتوبة (ياء) فاصلها (ياء )
الاسم المثنى جمع المؤنث السالم
عصا / عصوان / عصوات
رنا / رنوان / رنوات
هدى / هديان / هديات
لبنى / لبنيان / لبنيات
إذا كانت الألف رابعة فيما أكثر تقلب إلى ياء
الاسم المثنى جمع المؤنث السالم
سلمى / سلميان / سلميات
مصطفى / مصطفان / مصطفيات
كبرى / كبريان / كبريات
جمع المقصور جمعا مذكرا سالما
في هذه الحالة-- نحذف الياء ويبقى ما قبلها مفتوحا سواء كانت ثالثة أو غير ثالثة.
موسى—موســَون عيسى—عيسَون مصطفى—مصطفَون
مرتضى—مرتضَون أعلى --أعلـَون رضـا—رضـَـون
تدريبات
(أ)استخرج الأسماء المقصورة من الجمل الآتية,وبين ما حدث فيها عند التثنية أو الجمع:
1-قال تعالى"وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار"
2-وقال أيضا "وهل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين"
3-المستشفيات كثيرة في مصر.
4-انتم مرتجون للخير والصلاح.
5-إن الفلاحون معافون من الأمراض المعدية.
6-انضم للفريق القومي للكرة فتيان ماهران.
(ب)أكمل الجمل الآتية باسم مقصور مناسب:
1-المعلم هو المثل......للطالب. 2-......تلميذة مهذبة.
3-إن......غني النفس. 4-ينال المجتهد الدرجات......وينال المهمل الدرجات...
5-لي .......أهش بهما علي حيواناتي.
(ج)ثن واجمع الكلمات الآتية,وضعها فيجمل من تعبيرك.
(منى,سلوى,رنا,هدى,رضوى,الغِنى)
(د)قال الشاعر حفني ناصف:
رَقَّيْتَنِي حِسّا ومَعْـنَى فَلِصُنْعِك الشُكْـرُ المُـثَنَّى
وجعلتَ رأسَ الحاسـِد ين بمصرمِن قَدَمَيَّ أدْنـى
وجعلتَ سُـدَّة منـزلي مِن أسْقُفِ الهَرَمَـيْن أَسْنَى
وأزورُ آثار الملـــو ك وكنتُ قبـلُ بها مُعـَنَّى
قالوا:شَخَصْتَ إلى "قِنَا" يا مـرحبا "بقِـنا" و"إِسْنا"
سدة— باب الدار شخصت— بعثت
1-استخرج من الأبيات كل اسم مقصور وثنه واجمعه في جمل من عندك.
2-انثر الأبيات نثرا أدبيا.

الاسم المنقوص تثنيته وجمعه جمعا سالما
اسم معرب آخرة ياء لازمة مكسور ما قبلها ,مثل (القاضي الداعي المهدي........)ويعرب بحركات أصلية فيرفع بضمة مقدرة وينصب بفتحة ظاهرة,ويجر بكسرة مقدرة :
القاضي العادل جزاءه الجنة (مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على آخره)
إن الداعيَ إلى الخير كفاعله (اسم إن منصوب وعلامة إعرابه الفتحة الظاهرة )
وقع العقاب على الجاني (اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة المقدرة)
ملاحظة الاسم المنقوص
إذا كان نكرة منونة:
تحذف الياء في حالتي الرفع والجر..........حكم قاضٌ على جانٍ .
وتبقى الياء في حالة النصب..................رأيت قاضياً عادلاً.
إذا كان معرفاً بال أو مضافاً تبقى الياء:
معرف بال...........................الساعي في الخير كفاعله.
مضاف..............................ساعي البريد موظف ملتزم
تثنية الاسم المقصور أو جمع جمعا مؤنث سالما
تبقى الياء ونضع علامة التثنية أو الجمع ,وإذا كانت الياء محذوفة أعدناها مرة أخرى
الاسم المقصور المثنى الاسم المقصور جمع المؤنث
المهدي / المهديان * الراسي / الراسيات
القاضي / القاضيان * الجارية / الجاريات
هاد / هاديان * داع / الداعيات
جمع الاسم المنقوص
ونكتفي ب ( الواو والنون) في حالة الرفع.
ونكتفي ب (الياء والنون) وفي حالة النصب والجر
الساعي / الساعون / الساعين
المعتدي / المعتدون / المعتدين
القاضي / القاضون / القاضين
الراسي / الراسون / الراسين
تدريبات
(أ) عين الأسماء المنقوصة ووضح ما حدث لها من تثنية والجمع السالم .
(1)"إن المتقين في جنات ونهر". (2)"فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون"
(3)"الحق من بك فلا تكننّ من الممترين"
(4)حكم القاضيان على الجانيين.
(4)المؤديان واجبهما محترمان.
(6)إن الداعين إلى السلام موفقون.
(ب)أدخل الكلمات الآتية في جمل تامة بعد تثنيتها وجمعها جمعا سالما
(العالي ,النامي ,القاضي ,الهادي ,الساعي ,الوادي )
(ج)أعرب الكلمات التي تحتها خط:
(1)وادي النيل مليء بالخيرات. (2)يقع السد العالي جنوب أسوان
(3)نستمد من الماضي ما يرشدنا لبناء المستقبل. (4)إن القاضيين موفقين في أحكاما.
(5)الدول النامية مستهدفة من الدول الكبرى. (6)القصر متناهٍ في العظمة والفخامة.
(7)الجندي حامٍ الوطن من المعتدين.
أكمل الجمل الآتية باسم مقصور مناسب:
(1)شارك ........في الجريمة. (2)........إلى الخير كفاعليه. (3)احترم الناس حكم........
(4) ذو الهمة........يصل إلى أهدافه سريعا.
الاسم الممدود تثنيته وجمعه جمعا سالما
هو اسم معرب آخره همزة مسبوقة بحرفين فأكثر وقبلها ألف مد (نجلاء ,صحراء ,سماء ,دعاء ,ابتداء..........)
يرفع بالضمة الظاهرة (الغذاءُ المفيد يبني الجسم)
ينصب بالفتحة الظاهرة (أكلت الغذاءَ المفيد)
يجر بالكسرة الظاهرة (أكلت كثيرا من الغذاءِ المفيد)
يجر بالفتحة الظاهرة إذا كان ممنوع من الصرف (سرنا في صحراءَ واسعة)
ملاحظة هامة:
لابد من تحديد نوع الهمزة قبل التثنية أو الجمع من خلال العودة للماضي الأصلي
إذا كان الماضي الأصلي نهايته الهمزة فهي ..........................أصلية
إذا كان الماضي الأصلي نهايته حرف علة(واو- ياء) فهي.............منقلبة عن أصل
إذا كان الماضي الأصلي ليس نهايته همزة ولا حرف علة فهي.......... زائدة للتأنيث
أمثلة على الهمزة وأنواعها:
إنشاء............ الماضي الأصلي .......(نشأ).................أصلية
ابتداء............ الماضي الأصلي .......(بدأ).................أصلية
سماء ............ الماضي الأصلي.......(سما).......الواو....منقلبة عن أصل
قضاء............ الماضي الأصلي.......(قضى).......الياء.....منقلبة عن أصل
بناء..............الماضي الأصلي.......(بنى)........الياء.....منقلبة عن أصل
صحراء..........الماضي الأصلي.......(صحر)................زائدة للتأنيث
نجلاء.............الماضي الأصلي......(نجل)..................زائدة للتأنيث
شقراء............الماضي الأصلي......(شقر)...................زائدة للتأنيث
حمراء............الماضي الأصلي.....(حمر).............زائدة للتأنيث
حدد نوع الهمزة في الأسماء الآتية:
(أسماء,علياء,هيفاء,عوراء,الجوزاء,البناء,أشلاء,عمياء,خرقاء,هناء ,إسراء,التواء,هواء)
تثنية وجمع الاسم الممدود
أولا :إذا كانت الهمزة أصلية:
تبقى كما هي ونضع علامات التثنية أو الجمع
الاسم الممدود الماضي الأصلي نوع الهمزة المثنى الجمع السالم
البراء (برأ) أصلية البراءان البراءون
إنشاء (نشأ) أصلية إنشاءان إنشاءات
ثانيا :إذا كانت الهمزة زائدة للتأنيث:
تقلب إلى واو ونضع علامات التثنية والجمع السالم
الاسم الممدود الماضي الأصلي نوع الهمزة المثنى الجمع السالم
نجلاء (نجل) زائدة للتأنيث نجلاوان نجلاوات
شقراء (شقر) زائدة للتأنيث شقراوان شقراوات
حمراء (حمر) زائدة للتأنيث حمراوان حمراوات
ثالثا :إذا كانت منقلبة عن أصل:
يجوز فيها الوجهين السابقين(إما أن تبقى أو تقلب إلى واو)
الاسم الممدود الماضي الأصلي نوع الهمزة المثنى الجمع السالم
سماء سمو منقلبة *سماوان/سماءان *سماوات/سماءات
بناء بني منقلبة *بنايان/بناءان *بنايات/بناءات

تدريبات
أكمل مكان النقاط التالية باسم ممدود مناسب
.........مصر مترامية الأطراف.
قامت مصر ..........الحديقة الدولية في مدينة نصر.
.........التعاوني رخيص التكاليف.
قف إذا رأيت إشارة المرور ............
حلقت الطائرات في........العرض.
اختر مما بين القوسين الكلمات المناسبة :
1-قامت مصر بـ......ضخمة في مجال التعمير.(إنشاوات –إنشاءات-انشاوان)
2-تمتلئ.........مصر بثروات وفيرة.(صحراوات-صحراءات-صحاري)
3-.............بالنميمة بين الناس مكروهون.(المشي-المشاءين-المشاءون)
4-دعوت الله.........راجيا قبولها.(دعايات-دعاوات-دعوة)
5-هذه ...........نظيفة.(بناوات-بناءات-مبنى)
6-تقف السيارات عندما تضيء الإشارات...(الحمراءات-الحمراوات-الحمرايات)
عين فيما يأتي الاسم الممدود , واذكر ما حدث عند التثنية أو اجمع.
1-قال تعالى"حمدلله فاطر السماوات والأرض "
2-لقد شارك في بناء المساكن بناءون مهرة.
3-فاز في مسابقة العدو عدّاوان سريعان.
4-الرضا عطاء الله خير من السؤال.
5-اشتريت كساءين من المصنع الجديد
اجمع الكلمات التالية وثنها في جمل من تعبيرك..
(ورقاء-فداء-إسراء-حمراء-رفاء-كساء-بيضاء-رجاء-عذراء-عقرباء-ضياء-ثناء)
أسماء الأفعال
هو كلمة مبنية تدل على معنى الفعل ,ولكنها لا تقبل علاماته,ولا تتصرف تصرفه.
وأغلب أسماء الأفعال سماعية عن العرب إلا ما كان على وزن (فََعَالِ).
تنقسم أسماء الأفعال إلى:
1-اسم فعل ماضي 2-اسم فعل مضارع 3-اسم فعل أمر
أشهر أسماء الأفعال السماعية:

أولا أسماء الأفعال الماضية:
هيهات........بمعنى (بََعُدَ)
شتان.........(افترق)
سرعان.......(سرع)
ثانيا أسماء الأفعال المضارعة:
أف..........(أتضجر)
وي...........(أتعجب)
بخ...........(أستحسن)

ثالثا أسماء الأفعال الأمر:
صه/مه........(اسكت/اكفف)
آمين...........(استجب)
حي............(أقبل)
هيا.............(تعال)
إيه.............(زدني من الحديث)
آه..............(أتوجع)
واها...........(أتلهف) هلم......................(أسرع/أقبل)
بله......................(اترك)
مكانك...................(اثبت)
أمامك....................(تقدم)
دونك.....................(خذ)
إليك.....................(ابتعد)
عليك....................(التزم)

ملاحظات على أسماء الأفعال :
1-تصاغ أسماء الأفعال على وزن(فَعَالِ)من كل فعل ثلاثي متصرف تام:
مثل (حذر/ حَذَارِ ** نزل/نَزَالِ ** عرك/عَرَاك ِ).
2-أسماء الأفعال تستعمل بصيغة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع مذكر ومؤنث
صه يا على. صه يا أسماء. صه أيها الطلبة.
حي على الصلاة أيها المسلمون. حي على الصلاة أيتها المسلمات.
3-أسماء الأفعال المتصلة بالكاف نراعي فيها ما يناسب المخاطب:
مكانك يا علي. مكانكم أيها الطلبة. مكانكن أيتها الفتيات.
يا محمد عليكَ بالصلاة يا طلاب عليكم بالصلاة يا أسماء عليكِ بالصلاة
4-أسماء الأفعال لابد لها من فاعل (مثل الفعل)
(دونك الكتاب)
دونك/اسم فعل أمر بمعنى (خذ), والفعال ضمير مستتر تقديره (أنت).
الكتاب/مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
(شتان ما بين السلام والحرب)
شتان/اسم فعل ماضي بمعنى افترق و(ما)اسم موصول في محل رفع فاعل.
بين/ظرف مبني (مضاف).
السلام/مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. (الحرب) معطوف على السلام مجرور
5-بعض أسماء الأفعال لها استخدام آخر غير اسم الفعل مثل(دونك/عليك/إليك)
(وقفت دونك). وقف/فعل ماض مبني على الفتح والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل دون/ ظرف مكان مبني والكاف مضاف إليه.
(عليك واجب فأده). عليك/جار ومجرور(خبر مقدم )في محل رفع.
واجب/مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
فأده/فعل أمر مبني والفعال ضمير مستتر تقديره (أنت) والهاء ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
تدريبات
استخرج أسماء الأفعال من الجمل الآتية وبيني أنواعها ومعانيها:
1-قال الله تعالى عن الوالدين"...ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما..."
2-عليك نفسك فانهها عن غيها. 3-شتان ما بين صنيعكم وصنيعي.
4- هلم إلى الجهاد في سبيل الله. 5-وي لمن لا يوقر الكبير.
6-حذار أن تتكبر على أساتذتك.
7-قال أحد الشعراء :جاورت أعدائي وجاور ربه شتان بين جواره وجواري
8-قال معاوية لابنه(عليك بالحلم والاحتمال حتى تمكنك الفرصة,فإذا أمكنتك فعليك بالصفح, فإنه يدفع عنك معضلات الأمور).
9-قال شوقي : هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي.
10-مهال أيها المتسرع,ففي التأني السلامة.
ضع مكان النقط التالية اسم فعل مناسب:
1-...........فان الحياة جهاد. 2-...........مما أصابني.
3-...........أيها السائق ففي التأني السلامة. 4-..........الإهمال والكسل.
5-...........أيها المروجون للشائعات.
6-...........أخاك الصغير ولا تعجل عليه في السير.
7-...........لشباب لا يعمل. 8-..........إلي الصلاة فإنها منجاة من النار.
أعرب الجمل الآتية وبيني الفاعل لكل اسم فاعل:
1-مهال أيها المتسرع. 4-حي على الصلاة.
2-حذار الحقد والحسد. 5-ويك عنترة.
3-عليك نفسك فعلمها الأخلاق. 6-هيهات ما تطلب من المجد فأنت كسول.
هات من الأفعال الآتية اسم فاعل على وزن (فَعَالِ) :
(تمهل ,اترك,انزل,افهم.اصفح,اعرف,اجتهد)
النداء التعجبي:
هو انفعال يحدث في النفس حبا أو كرها لشيء ما , ويتم التعبير عنه من خلال استخدام النداء التعجبي.
يتكون أسلوب النداء التعجبي من أداة النداء والتعجب (يا)ثم المتعجب منه بعدها.
يا جمالَ السماءِ يا صفاءَ القلوب ِ يا قبحَ المعاصي ِ
يا لجمال ِالسماء ِ يا لصفاءِ القلوب ِ يا لقبح ِالمعاصي ِ
يعرب المنادى المتعجب منه إعراب المنادى المضاف فينصب وقد يجر باللام:
يا جمالَ السماءِ......
(جمال)منادى متعجب منه, منصوب وعلامة نصبه الفتحة(السماء)مضاف إليه مجرور
يا لجمال ِالسماءِ.....
(لجمال) منادى متعجب منه, مجرور باللام وعلامة جره الكسرة, السماء مضاف إليه مجرور
ملاحظة
حروف النداء هي(يا , أيا , هيا , أي , الهمزة) ولكن النداء التعجبي لا يقبل منها إلا حرف ( يا ) فقط.
تدريبات
1-تعجب مما يلي واجعل المتعجب منصوب مرة ومجرور مرة.
قدرة الله حنان الأمهات روعة العلم جمال الطبيعة
بطولة الجنود نظافة الطريق سرعة الطائرة فساد الأخلاق
2-عين المتعجب منه واضبطه بالشكل:
1-يا لنظافة المسلم. 2-يا للآباء والأمهات. 3-يا جمال الأزهار. .
4-يا كفاح الأحرار. 5-يا عظمة المخترعات الحديث 6-يا لكثرة المحصول.
6-يا لمرح الشباب. 8-يا لعظمة المصريين. 9-يظلم المحتل.
التذكير والتأنيث
الاسم المذكر هو كل اسم يصح الإشارة إليه بـ(هذا)
(هذا طالب ,هذا محمد ,هذا قلم)
الاسم المؤنث هو كل اسم يصح الإشارة إليه بـ(هذه)
(هذه طالبة ,هذه أسماء,هذه صحراء)
علامات التأنيث في الاسم (ثلاثة):
التاء المربوطة,ومنها ما يكون في:
المؤنث الحقيقي(مروة,بقرة,بعوضة,بطة...........)
المؤنث اللفظي(قصة, مدرسة,شاشة,ورقة.........)
المؤنث المجازي(عنترة,طلحة,معاوية,عطية.......)
الألف المقصورة مثل:
(نجوى, دينا, ليلى, دليا,هدى,سها................)
الألف الممدودة مثل:
(صحراء, إسراء, نجلاء, بيضاء,................)
الاسم المؤنث خمسة أقسام:
1-المؤنث الحقيقي: ويطلق على كل اسم لمؤنث يلد أو يبيض.
(مها,إسراء,دينا,بقرة,بطة, بعوضة.............)
2-المؤنث المجازي:ويطلق على كل اسم لمؤنث لا يلد ولا يبيض:
(قصة, ورقة, مكة, صحراء, جرداء...........)
3-المؤنث المعنوي:ويطلق على كل اسم لمؤنث مع خلوه من علامات التأنيث
(أمل ,زينب,سعاد, دلال,انشراح...............)
4-المؤنث اللفظي:ويطلق على كل اسم لمذكر فيه تاء التأنيث.
(عنترة,عطية,طلحة...........................)
5-المؤنث اللفظي المعنوي: ويطلق على كل اسم لمؤنث وفيه إحدى علامات التأنيث. (فاطمة,سلمى,إسراء,دينا,حسناء,ليلي.........)
علامات التأنيث في الأفعال:

الفعل الماضي:التاء الساكنة في أخره
(شربتْ الفتاة اللبن, عرفتْ المحكمة الحق)
الفعل المضارع:التاء المفتوحة في أوله
(تشرب الفتاة اللبن, تعرف المحكمة الحق)
الفعل الأمر:ياء المخاطبة
(يا طالبة العلم اجتهدي ,يا فتاة تسلحي بالعلم)
نون النسوة
(يا طالبات اجتهدن في العلم, يا فتيات تسلحن بالعلم)


عدل سابقا من قبل أشرف على في الخميس 2 مايو 2013 - 22:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثان رووووعه ومختصر   الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثان رووووعه ومختصر   الجمعة 13 أبريل 2012 - 22:06



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
منهج النحو للصف الأول الثانوى ترم ثان رووووعه ومختصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: