منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة ليلة الامتحان فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى   الثلاثاء 24 يناير 2012 - 5:32

الممنوع من الصرف
هو الممنوع من التنوين ( أي أنه اسم لا ينون ) . ويمنع من الصرف ما يلي :
1- العلم 2- الصفة . 3- ما ليس من العلم ولا من الصفة مثل ( صيغة منتهى الجموع وما فيه ألف التأنيث الممدودة والمقصورة )
اولا العلم

م المثال الممنوع سبب المنع
1 عمر بن الخطاب من أرق الناس قلبا ً . عمر علم على وزن فُعل
2 قُتل عثمان بن عفان غدرا ً . عثمان علم ينتهي بألف ونون زائدتين
3 زينب وعائشة من أمهات المؤمنين . زينب
عائشة علم لمؤنث معنوي .
علم لمؤنث لفظي ومعنوي
4 طلحة ومعاوية من الصحابة الكرام . طلحة
ومعاوية علم لمذكر ينتهي بعلامة التأنيث .
5 سلمت على هندٍ ( هندَ ) هندٍ علم لمؤنث يتكون من ثلاثة أحرف وساكن الوسط فيجوز منعه ويجوز صرفه
6 يزيد بن معاوية من خلفاء المسلمين . يزيد علم على وزن الفعل .
7 سيبويه من أعظم مؤلفي النحو العربي. سيبويه علم مركب تركيبا ً مزجيا ً
8 هجم نابليون على مصر بالحملة الفرنسية. نابليون علم أعجمي .
9 من أنبياء الله نوحٌ ( نوح ُ) عليه السلام . نوح علم أعجمي يتكون من ثلاثة أحرف وساكن الوسط فيجوز منعه ويجوز صرفه


. القاعدة .
الممنوع من الصرف هو اسم لا يُنَوَّن ويعرب إعرابا ً خاصا ً فيرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة إلا إذا عُرّف بـ أل أو أُضيف .
يمنع العلم من الصرف في عدة حالات هي :
إذا كان على وزن فُعل أو ينتهي بألف ونون زائدتين أو علم لمؤنث زائد على ثلاثة حروف ينتهي بعلامة التأنيث أو لا ينتهي ، وإذا كان علما ً لمذكر ينتهي بعلامة التأنيث ، أما إذا كان علما لمؤنث ثلاثي ساكن الوسط جاز صرفه وجاز منعه ، وإذا كان علم على وزن الفعل أو علم مركب تركيب مزجي ، وإذا كان علم أعجمي ( أجنبي ) أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثي ساكن الوسط مثل نوح لوط فيجوز منعه من الصرف و يجوز صرفه .
ثانيا الوصف

المثال الممنوع سبب المنع
لا فرق في الإسلام بين أبيض ولا أسود . أبيض صفة على وزن أفعل
المسلم أعظم الرجال . أعظم صفةً على وزن أفعل
للرجل الحق في الزواج مثنى وثُلاث ورُباع . مثنى
وثُلاث
ورُباع صفة مأخوذة من الأعداد من 1 إلى 10 على وزن فُعال أو مَفعل
دخل رجل الجنة لأنه سقى كلبا ً عطشان . عطشان صفة على وزن فَعلان الذي مؤنثه فعلى
قال تعالى ( فعدة من أيام أُخر ) . أُخر كلمة ( أُخر )

. القاعدة .
عرفنا أن الممنوع من الصرف هو اسم لا يُنَوَّن ويعرب إعرابا ً خاصا ً فيرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة إلا إذا عُرّف بـ ال أو أُضيف .
يمنع الوصف من الصرف في عدة حالات هي :
1. إذا كان صفة ً على وزن أفعل مثل ( أكرم – أعظم – أكبر )
2. صفة مأخوذة من الأعداد من 1 إلى 10 على وزن فُعال أو مَفعل مثل ( رُباع – خُماس – سُداس ) ( مثنى – مثلث – مخمس ).
3. صفة على وزن فَعلان الذي مؤنثه فعلى مثل ( عطشان – عطشى ) ( ظمآن – ظمأى )
4. كلمة ( أُخر )التي هي جمع كلمة أخرى .
ثالثا ما ليس علما ولا وصفا

م المثال الممنوع سبب المنع
1 أبو بكر أول الخلفاء الراشدين . الخلفاء ينتهي بألف تأنيث ممدودة .
2 هذه سحابة بيضاء تتهادى في السماء . بيضاء السماء ينتهي بألف تأنيث ممدودة .
3 نحن نعيش في القاهرة الكبرى . الكبرى ينتهي بألف التأنيث المقصورة .
4 في مصر صروح سياحية عظيمة كالمساجد والفنادق والكباري . كالمساجد والفنادق والكباري صيغة منتهى الجموع وهي جمع تكسير ينتهي بألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن مثل مصابيح ، قناديل.
4 أضيئت المصابيح احتفالا ً برمضان . المصابيح صيغة منتهى الجموع .


. القاعدة .
عرفنا أن الممنوع من الصرف هو اسم لا يُنَوَّن ويعرب إعرابا ً خاصا ً فيرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة إلا إذا عُرّف بـ ال أو أُضيف فيجر بالكسرة .
هناك حالات أخرى يمنع فيها الاسم من الصرف خلاف ما سبق منها :
• الاسم الذي ينتهي بألف التأنيث الممدودة سواء كان مفردا ً أو جمعا مثل ( سماء – خلفاء – حمراء )
• الاسم الذي ينتهي بألف التأنيث المقصورة سواء كان مفردا ً أو جمعا ً مثل ( صغرى – كبرى – مرضى )
• صيغة منتهى الجموع وهي جمع تكسير ينتهي بألف زائدة بعدها حرفان مثل ( مساجد كنائس ) أو ثلاثة أوسطها ساكن مثل مصابيح ، قناديل .
تدريب .

استخرج الاسم الممنوع من الصرف وبين سبب منعه وإعرابه فيما يلي :
• ومبشرا ً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد .
• الماء الصافي أجمل من الماء العكر .
• في مصر مدارس تهتم بتعليم الأبناء تعليما ً مفيدا ً .
• هناء هي كبرى أخواتها ، ويزيد أكبر إخوته .
• عمر وعثمان ومعاوية من الصحابة الكِرام .

المثنى وما يلحق به
• المثنى هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون في آخره مثل ( محمدان – رجلان – بنتان – مهندستين )
• يرفع المثنى بالألف وينصب ويجر بالياء .
المثال م المثال
نجح الطالبان بتفوق . 2 الطالبان كلاهما نجحا بتفوق .
الطالبتان كلتاهما مهذبتان . 4 قرأت كتابين اثنين ومجلتين اثنتين .
طار عصفوران اثنان ونحلتان اثنتان فوق الشجرة .

. الشرح و القاعدة .
• عرفنا أن المثنى هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون في آخره مثل (الطالبان ) في المثال الأول .
• لكن هناك كلمات تدل على المثنى وتعرب إعرابه لكنها ليست بمثنى ، وذلك لأنها لا مفرد لها من لفظها ، هذه الكلمات تسمى بالملحقات بالمثنى . ومن هذه الملحقات ما يلي :
1. كلا وكلتا .. كلا تستخدم للمثتى المذكر وكلتا تستخدم للمثنى المؤنث ، ولهما حالتان :
 إذا أضيفتا ( جاء بعدهما ) إلى اسم ظاهر تعربان إعراب الاسم المقصور فترفعان بالضمة المقدرة وتنصبان بالفتحة المقدرة وتجران بالكسرة المقدرة ، كما في المثال الثاني . فكلا تعرب مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة لأنها أضيفت على اسم ظاهر .
 إذا أضيفتا إلى ضمير يعربان إعراب المثنى ، على انهما ملحقتان به .
2. اثنان واثنتان .... تعربان أيضا ً إعراب المثنى ، وتحذف نونهما إذا رُكِّبتا مع العدد 10 مثل ( اثنا عشر – اثنتا عشرة )
جمع المذكر السالم وما يلحق به


• جمع المذكر السالم هو ما دل على جماعة الذكور بزيادة ( ون ) في حالة الرفع . و ( ين ) في حالة النصب والجر . في آخره . مثل :
 وصل المدرسون مبكرا ً .
 عاقب المعلم الطلاب المهملين .
• ملاحظة : تحذف نون جمع المذكر السالم في حالة الإضافة مثل :
مدرسو اللغة العربية مخلصون .
المثال م المثال
المسلمون منتصرون على الأعداء . 1 المال والبنون زينة الحياة الدنيا .
صمم المهندسون المبنى . 2 حافظ المصريون على وطنهم على مر السنين .
ضرب المدرس المهملين . 3 الحمد لله رب العالمين .
سلمت على العائدين من الحج . 4 أولو العقول اليقظة ناجحون في حياتهم .
حاول الكافرون خداع رسول الله . 5 الأهلون هم سند الإنسان في حياته .
إن الخائفين من الله داخلون الجنة . 6 وصل خمسون طالبا ً وستون طالبة .
. الشرح و القاعدة .
• عرفنا أن جمع المذكر السالم هو ما دل على جماعة الذكور بزيادة ( ون) في حالة الرفع . و ( ين ) في حالة النصب والجر . ويتضح هذا في أمثلة المجموعة ( أ )
• لكن هناك كلمات تدل على جمع الذكور لكنها لا مفرد لها من لفظها ، هذه الكلمات تسمى بالملحقات بجمع المذكر السالم . ومن هذه الملحقات ما يلي :
( أولو – أهلون – سنون – بنون – عالمون ( بفتح اللام ) – ألفاظ العقود ) كما يتضح في أمثلة المجموعة ( ب)

ملاحظة هامة : لا يجمع جمع المذكر السالم إلا :
• العلم العاقل للمذكر والخالي من التاء ومن التركيب مثل محمد محمدون . أما طلحة أو معاوية فلا تجمع جمع مذكر سالم لانتهائها بتاء ، وكذلك عبد الرحمن لا تجمع جمع مذكر سالم لأنه علم مركب .
• الصفة للمذكر العاقل بشرط أن تخلو من التاء مثل علامة وألا تكون على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء مثل أحمر حمراء فلا نقول أحمرون ، ولا على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى مثل عطشان عطشى فلا نقول عطشانون . ولا من الصفات التي يستوي فيها المذكر والمؤنث مثل ( جريح ) فلا نقول جريحون .

. تدريب .
واصل الإسلام دعوته للمسلمين كي يعملوا عقولهم في الأرض والسماء كلتيهما كي يفوزوا بخيري الدنيا والآخرة . كما أمرهم بتقوى الله تعالى فقال (واتقوا الله يا أولي الألباب ) .
1. أعرب ما تحته خط .
2. هات من العبارة السابقة ما يلي :
• جمع مذكر سالم وأعربه .
• مثنى وبين علامة إعرابه .
• ملحق بالمثنى وآخر بجمع المذكر السالم .
جمع المؤنث السالم وما يلحق به
• جمع المؤنث السالم هو ما دل على جماعة الإناث بزيادة ( ات ) في آخر مفرده . مثل :
 وصلت المدرسات مبكرا ً .
 عاقب المعلم الطالبات المهملات .
يرفع جمع المؤنث السالم بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
المثال ملاحظات
الطالبات المجتهدات ناجحات في الامتحان 1 و أولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن .
أقامت الحكومات دورات تدريبية للتلميذات النشيطات . 2 لم تحضر من البنات إلا عنايات وسعادات .
رأينا المهندسات نشيطات . 3 كان ياسر عرفات رئيسا ً لفلسطين .
. الشرح و القاعدة .
• عرفنا أن جمع المؤنث السالم هو ما دل على جماعة الإناث بزيادة ( ات ) في آخر مفرده . ويتضح هذا في أمثلة المجموعة ( أ )
• لكن هناك كلمات تدل على جمع المؤنث وتأخذ صورته وإعرابه لكنها ليست بجمع مؤنث سالم وإنما تسمى بالملحقات بجمع المؤنث السالم لأنها لا مفرد لها من لفظها ولكن مفردها من معناها . ومن هذه الملحقات ما يلي :
• لفظ ( أولات ) بمعنى صاحبات مفردها ذات أي صاحبة .
• كل جمع مؤنث سالم استخدم في العلمية ( أي أصبح علما ً ) سواء لمذكر أو لمؤنث مثل ( عنايات – سعادات – عرفات )
ملاحظة هامة : لا يجمع من الكلمات جمع مؤنث سالم إلا ما يلي :
• العلم المؤنث مثل ( هند - هندات ) ( زينب – زينبات )
• الاسم المنتهي بـ :
1. ألف التأنيث الممدودة مثل ( رجاء – رجاءات ) ( وفاء – وفاءات ).
2. ألف التأنيث المقصورة مثل ( عظمى – عظميات ) ، ( هدى - هديات ) .
3. تاء التأنيث ( ناجحة – ناجحات ) ( مؤدبة – مؤدبات ) .
4. بعض المصادر ( نجاحات – استخراجات - انتحرات ) .
5. بعض أسماء غير العاقل ( حمّام – حمامات ) .

الاسم المقصور وتثنيته وجمعه
المقصور هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة ( أي ثابتة فيه لا تفارقه ) مفتوح ما قبلها مثل :
( فتى – ضحى – ضحى – عصا - مصطفى – مستشفى )
ولذلك فليس من المقصور الأفعال المنتهية بالألف مثل ( يرضى – دعا – يخشى ) ولا الحروف المختومة بالألف مثل ( إلى – على - ) ولا الأسماء المبنية المختومة بالألف مثل ( إذا – هذا ) ولا المثنى في حالة رفعه مثل ( طالبا العلم مجتهدان ) ولا الأسماء الخمسة في حالة نصبها مثل ( إن ذا العقل ناجح ) فألف المثنى والأسماء الستة ليست لازمة .

الاسم المقصور المفرد يعرب بحركات مقدرة على آخره فيرفع بالضمة المقدرة وينصب بالفتحة المقدرة ويجر بالكسرة المقدرة .
تثنية الاسم المقصور وجمعه جمعا ً مؤنثا ًسالما ً


لأن المقصور مختوم دائما ً بألف فلا يمكن بقاء هذه الألف مع زيادة علامة التثنية والجمع ونتعامل مع هذه الألف كما يلي :
• إذا كانت الألف ثالثة نردها إلى أصلها ثم نزيد علامة التثنية أو الجمع ( ونرد الألف إلى أصلها بعدة طرق منها : المصدر أو المشتقات أو التصغير ) مثل (علا – علوان – علوات )
( هدى - هديان - هديات )
• أما إن كانت رابعة قلبت ياء مثل ( سلمى – سلميان - سلميات )
( عليا – علييان – علييات ) .

جمع المقصور جمعا ً مذكرا ًًسالما ً

عند جمع الاسم المقصور جمعا ً مذكرا ً سالما ً نحذف ألفه ونضع علامة الجمع ( ون ) أو ( ين ) ويبقى ما قبله مفتوحا ً مثل ( مصطفى – مصطفون - مصطفين ) ( مرتضَى مرتضون – مرتضَين ) ( أعلى – أعلون )
الاسم المنقوص وتثنيته وجمعه
المنقوص هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة ( أي ثابتة فيه لا تفارقه ) مكسور ما قبلها مثل :
( قاضي – محامي - منتهي )
ولذلك فليس من المقصور الأفعال المنتهية بالياء مثل ( يجري – ينتهي ) ولا الأسماء المبنية المختومة بالياء مثل ( التي- الذي ) ولا المثنى في حالة نصبه أو جره مثل ( يا طالبي العلم اجتهدا ) ولا الأسماء الخمسة في حالة جرها مثل ( سلمت على ذي العقل الراجح ) فياء المثنى والأسماء الخمسة ليست لازمة .

والاسم المنقوص في حالتي الرفع والجر تحذف ياؤه إذا لم يضف ولم تدخل عليه أل مثل ( وصل محام ٍ مبكرا ً ) ويعوض عن الياء المحذوفة بتنوين في آخر الاسم المنقوص .
أما إذا أضيف أو عُرّف بأل تبقى ياؤه مثل : ( وصل المحامي مبكرا ً )

تثنية الاسم المنقوص وجمعه جمعا ً مؤنثا ًسالما ً
• عند تثنية الاسم المنقوص وجمعه جمعا ً مؤنثا ً سالما ً تبقى ياؤه ونزيد علامة التثنية أو الجمع مثل ( قاضي – قاضيان – قاضيات ) ( المحامي – المحاميان – المحاميات )

جمع المنقوص جمعا ً مذكرا ًًسالما ً
عند جمع الاسم المنقوص جمعا ً مذكرا ً سالما ً نحذف ألفه ونضع علامة الجمع ( ون ) في حالة الرفع ونضم ما قبلها أو ( ين ) في حالة النصب والجر ونكسر ما قبلها. ومثل ( محامي - محامُون – محامِين )

الاسم الممدود وتثنيته وجمعه

الممدود هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة ، مثل :
( قراء – سماء – بناء – حوراء- خضراء )
ولذلك فليس من الممدود الأسماء المنتهية بهمزة قبلها ألف ليست زائدة مثل ( ماء ) ولا الأسماء المبنية المختومة بهمزة مثل ( هؤلاء ) ولا الاسم المنتهي بهمزة بعدها تاء مربوطة مثل ( قراءة – وفاءة ) .

تثنية الاسم الممدود وجمعه جمعا ًًسالما ً

عند تثنية الممدود وجمعه جمعا ً مؤنثا ً أو مذكرا ً سالما ً ننظر إلى همزته كالتالي :
فإن كانت أصلية بقيت وزيدت عليها علامات التثنية والجمع مثل ( قراء – قراءان – قراءات – قراءون ) ( وضاء – وضاءان – وضاءات - وضاءون ) وذلك لأن الهمزة من بنية الكلمة فلا تحذف .
وإن كانت الهمزة مزيدة للتأنيث قلبت واوا ً وزيدت علامة التثنية والجمع مثل ( صحراء – صحراوان – صحراوات ) ( حمراء ) ( حمراوان – حمراوات ) ولا يجمع في هذه الحالة جمع مذكر سالم لأنه مؤنث .
وإن كانت منقلبة عن أصل جاز فيها أن تقلب واو وأن تبقى مثل ( بنّاء ) (بناءان بناوان ) للمثنى و ( بناءات – بناوات ) لجمع المؤنث السالم و ( بناءون – بناوون ) لجمع المذكر السالم ( سماء ) (سماءان سماوان ) للمثنى و ( سماءات – سماوات ) لجمع المؤنث السالم .

ملاحظة يتم معرفة أصل الهمزة عن طريق الفعل الماضي أو الميزان الصرفي

. تدريب .

خلق الله تعالى لنا السماء والأرض وسخر كل ما فيهما لخدمتنا وأمرنا باتخاذ طريق الهدى والرشاد ، والطاعة وعدم العصيان ، مع كثرة الدعاء والترجي والابتهال لله تعالى كي نفوز وندخل الجنة .
1. أعرب ما تحته خط .
2. هات من العبارة السابقة ما يلي :
• اسما ً مقصورا ً وثنه واجمعه جمعا ً سالما ً .
• اسما ً منقوصا ً وثنه واجمعه جمعا ً سالما ً .
• اسما ً ممدودا ً وثنه واجمعه جمعا ً سالما ً .

أسماء الأفعال

المثال اسم الفعل ومعناه
سرعان ما انتهى العام الدراسي . اسم فعل ماض بمعنى أسرع
هيهات أن ينجح المهمل . اسم فعل ماض بمعنى بعد
شتان الفرق بين المجتهد والمتكاسل . اسم فعل ماض بمعنى افترق
واها ً لمن يتكاسل في دراسته . اسم فعل مضارع بمعنى أتعجب
ولا تقل لما أفّ ولا نهرهما . اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر
وي لمن يتهاون في مذاكرته . اسم فعل مضارع بمعنى أتعجب
آه من شدة الألم على المهمل . اسم فعل مضارع بمعنى أتألم
صه أيها الطالب . اسم فعل أمر بمعنى اسكت .
أمامكم أيها الطلاب . اسم فعل أمر بمعنى انظروا .
حي على الصلاة . اسم فعل أمر بمعنى أقبل
حذار من التهاون . اسم فعل أمر بمعنى احذر .
ملاحظات هامة : لاحظ الجدول السابق وانظر لما يلي :
• اسم الفعل كلمة تدل على معنى الفعل ، ولكنها لا تتصرف تصرفه ولا تقبل علاماته .
• وهو ثلاثة أنواع : : ( ماضي ومضارع وأمر )
• أسماء الفعل سماعية لكن هناك صيغة تصاغ من كل فعل ثلاثي متصرف تام ، وهي صيغة فَعالِ للأمر مثل حذار بمعنى احذر و تراك بمعنى اترك .
• يلزم اسم الفعل صيغة واحدة للمفرد والمثنى والجمع . وللمذكر والمؤنث . إلا إذا كان متصلا ً بكاف الخطاب فإن الكاف تلائم المخاطب مثل ( إليك – إليكم – إليكما ) .
• جميع أسماء الأفعال مبنية .
• يعمل اسم الفعل عمل الفعل من حيث اللزوم والتعدي حسب معناه .

أسلوب النداء التعجبي

المثال المتعجب منه إعرابه
يا جمال السماء ! جمال منادى منصوب بالفتحة
يا لعظمة أخلاق المسلم ! لعظمة اسم مجرور بالكسرة
يا قوة المسلمين في معاركهم ! قوة منادى منصوب بالفتحة
يا للانتصارات الإسلامية في أيام الرسول . الانتصارات اسم مجرور بالكسرة

• من أساليب التعجب النداء التعجبي وهو يتكون من أداة النداء يا ( ولا يستخدم غيرها )
وهي حرف نداء وتعجب ، ومنادى ( متعجب منه ) الذي يعرب منادى منصوب لأنه مضاف . وقد تدخل اللام المفتوحة على المتعجب منه، وفي هذه الحالة يعرب اسم مجرور باللام المفتوحة . وعلامة جره الكسرة .

التذكير والتأنيث .

المذكر هو ما دل على ذكر ويصح الإشارة إليه بـ هذا وعكسه المؤنث وهو الذي يدل على أنثى ويصح الإشارة إليه بهذه .
والمؤنث له علامات بعضها خاص بالفعل والآخر خاص بالاسم :
• أولا ً علامات تأنيث الفعل :
 الفعل الماضي تلحقه عند التأنيث تاء التأنيث المفتوحة الساكنة في آخره مثل ( لعبت - قالت - نامت ) .
 الفعل المضارع تلحقه تاء في أوله مثل ( تلعب - تنام - تقول ) .
• ثانيا ً علامات تأنيث الاسم :
1. تاء التأنيث المربوطة مثل ( مدرسة – مهندسة – كاتبة ) .
2. ألف التأنيث المقصورة مثل ( هدى – ندى – عليا ) .
3. ألف التأنيث الممدودة مثل ( صحراء – زرقاء – بيضاء ) .
• المؤنث – من حيث المعنى – قسمان :
1. مؤنث حقيقي : وهو كل اسم يبيض أو يلد مثل ( دجاجة – حمامة – هند – بنت – امرأة – بقرة ) .
2. مؤنث مجازي وهو كل اسم يدل على مؤنث لا يبيض ولا يلد مثل ( شجرة – شمس – مدرسة- مكتبة ) .
• المؤنث - من حيث اقترانه بعلامة التأنيث - ثلاثة أقسام :
1. مؤنث لفظي : وهو كل اسم اشتمل على علامة التأنيث ودل على مذكر مثل ( معاوية - طلحة – حمزة ) .
2. مؤنث معنوي : وهو كل اسم يدل على مؤنث لكنه لا يشتمل على أداة تأنيث مثل ( زينب – هند – ابتسام – أمل ) .
3. مؤنث لفظي ومعنوي : وهو كل اسم يدل على مؤنث ويشتمل على علامة تأنيث مثل ( هبة – شيماء – سلمى ) .

تدريب عام


نحن – العرب- أولو مبادئ سامية وقيم أخوية ، لكنها لا تتجلى إلا في الشدائد وقد تعرض العرب لعثرة العراق وكم أقلام مغرض هدفها مسموم مدادها حاولت أن تحقر العرب كل تحقير وتنفث سموم حقدها تثبيطا للهمم لكن هيهات فأيها المثبطون للهمم عودوا لصوابكم تعد إليكم عروبتكم واعلموا إننا بالإيمان بعروبتنا والتفاؤل بمستقبلنا قادرون أن نجعل خلافاتنا ماضياً قد تم نسيانه فالعرب دائماً أصلب نفساً عند الشدائد .
أ / أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب / هات من العبارة السابقة ما يلي :
- ممنوعا ً من الصرف وبين السبب . – اسما ً منقوصا ً وثنه واجمعه جمعا ً سالما ً
- ملحقاً بجمع المذكر السالم . - اسم فاعل و اسم مفعول .
- خبر لناسخ وبين نوعه. - اسم مرة واذكر نوعه.
- اسم زمان واذكر نوعه. - مصدرا ً لفعل رباعي وآخر لفعل خماسي .
- مصدرا ً مؤولا ً وحوله إلى مصدر صريح . - اسم فعل واذكر نوعه.
ج / (كم أقلاما مغرض هدفها – كم قلماً فاز في المسابقة) ما نوع كم في الجملتين وما إعراب الاسم بعدها.
د / (اتفق 4 زعماء عرب على أن يقيموا 29 مشروعاً مشتركاً من بينها 13 مدينة عمرانية) حول الأرقام إلى اللغة العربية







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى   الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى   الجمعة 13 أبريل 2012 - 22:03



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
israa gaber
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 24/04/2013
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى   الخميس 2 مايو 2013 - 10:42

شوك جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة ليلة الامتحان فى النحو للصف الأول الثانوى ترم ثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: