منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رسالة الحسن البصرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رسالة الحسن البصرى   الإثنين 23 يناير 2012 - 22:28

التعريف بالمرسل
 الإمام/ الحسن البصرى ، ولد فى المدينة 21هـ وأقام فى البصرة عرف بالزهد وحب العمل ، مات سنة 110هـ. .
التعريف بالمرسل إليه
الخليفة الأموى/ عمر بن عبد العزيز ، لقب خامس الخلفاء الراشدين لعدله وشدة تقوته .
 غرض النص
 رسالة عامة أراد البصرى بها تذكير الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز بواجباته ، لأن الدين النصيحة.
اعلم- يا أمير المؤمنين- أن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل ، وقصد كل جائر ، وصلاح كل فاسد ، وقوة كل ضعيف ، ونصفة كل مظلوم.
 والإمام العادل- يا أمير المؤمنين- كالراعى الشفيق على إبله ، الرفيق بها ، الذى يرتاد لها أطيب المراعى ، ويزودها عن مراتع الهلكة ، ويحميها من السباع .
 والإمام العادل- يا أمير المؤمنين- كالأب الحانى على ولده ، يسعى لهم صغاراَ ، ويعلمهم كباراَ ويكتسب لهم فى حياته ، ويدخر لهم بعد مماته.
 والإمام العادل- يا أمير المؤمنين- كالأم الشفيقة البرة بولدها ، حملته كرها ، ووضعته كرها ، وربته طفلا ، تسهر بسهره ، وتسكن بسكونه ، ترضعه تارة ، وتفطمه أخرى ، تفرح بعافيته ، وتغتم بشكايته .
 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهــا
الإمام الحاكم ، المسئول ، ج أئمة يرتاد يختار الهلكة المراعى الضارة ج هَلَك/ هَلَكات
الشفيق الرحيم العطوف ج شُفقاء يذودها يدفع ويمنع السباع ماله ناب من الحيوان المفترس
يسعى يعمل ويكسب لهم الإبل الجمال ج آبال الراعى راعى الماشية ج رعاة / رُعيان / رِعاء
قصد استقامة ، هداية نصفة عدل وإنصاف أطيب أخصب وأفضل ج أطايب × أجدب
ولد مذكر ومؤنث ومثنى وجمع قوام عدل وانتظام مراتع مواضع ومواقع م مرتع / ماضيها رعى
جائر ظالم ج جَوْرَة ، جارة كرها تعبا البرة المحسنة ج برات المذكر بَرُّ
 الأسا ليب
اعلم  إنشائى أمر غرضه التذكير لأن الذكرى تنفع المؤمنين .
يا أمير المؤمنين إنشائى نداء غرضه التعظيم ، وتكراره يفيد أدب البصرى واعترافه بإمارة عمر.
يرتاد لها أطيب المراعى  أسلوب قصر بتقيم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
 إيحاء التعبير
 قوة ، ضعيف ، مظلوم نكرة تفيد العموم والشمول .
قصد كل جائريدل على تأثر بقوله تعالى { وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر }.
الإمام العادل كالأبيدل على تأثره بحديث الرسول (ص) كلكم راعى وكلكم مسئول عن رعيته .
مائل ، جائر ، فاسد الجمع بينها يفيد العموم والشمول لكل جوانب الفساد وواجب الخليفة فى تقويمها .
 الإمام كالراعىأجمل من (الحامى) لأن الرعاية تشمل كل جوانب الحياة وليس الحماية فقط .
 الذى يرتاد لها أطيبتفصيل بعد إجمال للتوضيح ولتمام النصح والفائدة .
أطيب المراعى أطيب اسم تفضيل يدل على شدة الاهتمام والرعاية لها .
يسعى لهم صغارا، يعلمهم كبارا تعبير يوحى بدوام رعاية الأب لأبنائه .
حملته كرها ووضعته كرها وربته طفلا تفصيل بعد إجمال للتوضيح ولتمام النصح والفائدة ،
وقد تأثر فيه بقوله  { حملته كرها ووضعته كرها }.
حملته ، وضعته ، ربته أفاد الترتيب والتدرج .
 المحسنات البديعية
 قوام× مائل ، قصد× جائر ، صلاح× فاسد ، قوة× ضعيف ، نصفة× مظلوم طباق يوضح المعنى
 أطيب المراعى × مراتع الهلكة مقابلة توضح المعنى وتؤكده.
 صغارا× كبارا ، حياته × مماته ، ترضعه× تفطمهطباق يوضح المعنى ، وسجع يحدث موسيقى.
تسهره بسهره× تسكن بسكونه / تفرح بفرحه× تغتم بشكايتهمقابلة تبرز المعنى وتؤكد
ارتباط حياة الأم بوليدها .
 ألوان الخيال
الإمام العادل كالراعى تشبيه صور الإمام بالراعى ويوحى بالاهتمام والرعاية .
الإمام العادل كالأب تشبيه صور الإمام بالأب ويوحى بالترابط بين الطرفين .
الإمام العادل كالأم تشبيه صور الإمام بالأم ويوحى بالمحبة والحنان .
***************************
ما ملامح شخصية الكاتب ؟
حريص على مصالح أمته. يحترم أولى الأمر ويقدم النصيحة فى رفق .  متأثر بالقرآن والحديث.
ما ملامح البيئة فى النص ؟
1- قوة العلاقة بين الحاكم والمحكوم. 2- استقرار المبادئ الإسلامية كالعدل والرحمة.
3- تشبيه الإمام بالراعى فى اختيار المراعى الجيدة والبعد عن النباتات الضارة.
 الواجب المنزلى
" الإمام العادل يا أمير المؤمنين – كالراعى الشفيق على إبله الرفيق بها الذى يرتاد لها أطيب المراعى ويذودها عن مراتع الهلكة ويحميها من السباع ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالأب الحانى على ولده ".
1) مضاد / يزودها ( يبيحها – يردها – يكثرها )
2) نكشف عن / مراتع – فى مادة ( رتع – رعى – ترع )
3) نكشف عن / يرتاد – فى مادة ( ريد – رأد – رود )
4) أيهما أجمل – الراعى / أم / الحامى ؟ ولماذا ؟
5) من المتحدث ؟ وإلى من يتحدث ؟ وما الغرض من الرسالة ؟
6) عين فى الفقرة / لونا بديعيا وأخر بيانيا ، وبين نوعه وسر جماله 0


عدل سابقا من قبل أشرف على في الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 0:06 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحسن البصرى   الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحسن البصرى   الجمعة 13 أبريل 2012 - 21:57



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
bahria83
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 29
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 22/04/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحسن البصرى   الإثنين 22 أبريل 2013 - 23:26

شكر الله لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحسن البصرى   الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 0:07

شوكً لمرورك وردك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
رسالة الحسن البصرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: