منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى    الإثنين 23 يناير 2012 - 12:01

1. الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها) يعرب صفة مرفوعة سواء في أسلوب النداء أو في أسلوب الاختصاص مثل : ( يا أيها المؤمنون أنتم نور الحياة ) ( أنتم – أيها المؤمنون – نور الحياة )
2. الاسم المعرف بألـ الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقاً .
مثال : ( سلمت علي هذا الإمام )
3. اسم الإشارة إذا وقع بعد معرفة , يعرب صفة .
مثال : ( الإمام هذا سلمت عليه )
عند توالي معرفتين أو نكرتين , تعرب الثانية صفة بشرط الوصفية .
مثال : ( المعلمُ الوقورُ محبوب) ( سلمت علي معلم وقور) .
4. عند توالي معرفتين , الأولي لقب و الثانية علمُ ُ, تعرب الثانية بدلاً مطابقاً
مثال : ( الفاروق عمر ثاني الخلفاء الراشدين )

ملحوظة :

• البدل المطابق يكون علماً بعد لقب أو معرفاً بألـ بعد اسم الإشارة أو اسماً بعد أي المفسرة أو تفصيلاً بعد إجمال .
مثال : ( بني الإسلام علي خمسٍ : شهادة أن لا إله إلا الله ....)
5. عند توالي معرفتين , الأولي علمُ ُ و الثانية لقب تعرب الثانية صفة .
مثال : ( عمرُ الفاروق رجل عادل ) .
6. المعارف هي : ( الضمائر – اسم الإشارة – الأسماء الموصولة – المعرف بألـ – المعرف بالإضافة – العلم )
7. الاسم الموصول المختص ( الذي – التي .... اللائي ) إذا سبق بمعرفة – و هو الغالب – يعرب صفة .
مثال : ( الكتاب الذي أهديته لك مفيد) و جملة الصلة لا محل لها من الإعراب .
8. المتعجب منه في صيغة ( ما أفعله) يعرب مفعولاً به , وفي صيغة ( أفعل به , يعرب فاعلاً مرفوعاً محلا مجروراً لفظاً
مثال : ( ما أجمل الحياء !) ( أجمل بالحياء )
10- المختص في أسلوب الاختصاص يعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أخص أو مبنياً في محل نصب في حالة الاختصاص يعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أخص أو مبيناً في محل نصب في حالة نصب أيها أو أيتها .
مثال: أنتم معشر الشباب – أمل الوطن .( أنتم – أيها الشباب – أمل الوطن ).
11- المغري به والمحذر منه يعربان مفعولين بهما لفعل محذوف .
مثال : ( الإخلاص الإخلاص ) ,( إياك و الغدر)
12- المخصوص بالمدح أو بالذم يعربان مبتدأ مؤخر مرفوعاً
مثال : ( نعم الصفة الحياءُ ) ( بئس الصفة الكذبُ ) .
13- الاسم المرفوع الواقع بعد ( حبذا ولا حبذا ) يعرب مبتدأ مؤخراً , و الواقع بعد بئس أو نعم إذا لم يكن نكرة منصوبة يعرب فاعلاً .
مثال : ( حبذا الصدقُ ) ( لا حبذا الكذبُ )
14 - ( خاصة وخصوصاً ) : إذا اقترنت بالواو تعرب مفعولاً مطلقاً
مثال: ( أحب الطلاب و خاصة المجتهد ) , أما إذا لم تقترن بالواو تعرب حالاً منصوباً بالفتحة
مثال : (أحب الطلاب خاصة المجتهد ) و ما بعدها يعرب مفعولاً به .
15-( بخاصة ) : تعرب شبه جملة خبراً مقدماً و ما بعدها مبتدأ مؤخراًُ
مثال : ( أحب الطلاب و خاصة المجتهد ) , أما إذا وقعت في آخر الجملة تعرب حالاً شبه جملة مثال : ( أحب الطلاب بخاصة )
16- هذه الكلمات تعرب مفعولاً مطلقاً و هي : ( شكراً – مرحباً – مهلاً – إطلاقاً – قطعاً – حقاً – صدقاً – صبراً حتماً – جداً – جيداً – أسفاً – صراحة – بؤساً – تعساً – سمعاً و طاعة – حباً وكرامة – تبّا – أيضاً – عجباً – بُعداً – سحقاً – حمداً لله – تحديداً – سبحان الله – معاذ الله – حاشي لله – لبيك – سعديك – بيتاً – بتاتاً – ألبتة – ويْحك – ويْلك – عفواً ( لرجاء الصفح ) – مثلاً )
17- هذه الكلمات تعرب حالاً و هي : ( كافة – قاطبة – سوياً – معاً - حالاً – رويداً – وحْد – ( و هي لا تضاف إلا إلي ضمير ) – عادة – فوراً – جميعاً – طُرّا – هنيئاً
- عامة – واحداً – إرْباً إرْباً – عضواً عضواً ( و ما في معناها ) – سُدى – عفواً ( بمعني عدم القصد ) – فأقلّ – فأكثر – فصاعداً ( و ما في معناها ) – كرهاً – لغة – اصطلاحاً ( وما في معناها) – الاسم المنصوب بعد ما لـ ..؟ ( مثل ما لك واجماً) – دائماً – أولاً – ثانياً ( وما في معناها ) – ماديّا – أدبًّيا ( وما في معناها ) بدلاً – عمداً – سهواً ).
بشرط أن يبين كل ما سبق الهيئة لصاحبه و يكون صاحبه معرفة .
18- هذه الكلمات لك أن تعربها مفعولاً مطلقاً أو حال و هي ( فجأة – بغتة – خُلْسةً – سراً – جهاراً – علانية – جهراً – علناً – عرضاً – خاصة – خصوصاً – عوضاً نائبا عن خلفا لـ - تواً – طوعاً – ركضاً – يقينا – عبثاً – هلمّ جرًّا ( هلمّ اسم فعل أمر) – رويداً ( غير المسبوقة بمعرفة ) .
:
* * ملحوظة لا تطبق القاعدة (16,17,18) تطبيقاً أعمي ولكن تدبرّ , فمثلاً حذار أن تعرب كلمة ( سّراً) في (إن لديّ سراً ) حالا أو مفعولاً مطلقاً لأنها لا هذا ولا ذاك فهي لا تبين الهيئة ولا تؤكد الفعل و لكنها اسم إن مؤخر ( فانتبه ) ! .
19- هذه الكلمات تعرب ظرفاً و هي : ( طوراً – تارةً – حيناً – آناً – بُرْهةً – أثناء – إبان – إثْر – لحظة – مرة – شتاء ( و ما في معناها) – صباحاً ( و ما في معناها) – هُنْيهة – فوراًً – ( و يجوز إعراب فوراً حالاً ) – أمس – الآن – غداً – بكرةً – قديما – حديثا – أبداً – يومئذ – آنئذ – حينئذ – بعدئذ – وقتئذ – غضون ( و كل ما سبق للزمان ) – هنا – هناك – لدنْ – شمالاً و ما في معناها – حوْل – إزاء – حيال – حيثُ – لدي – ثمّ – دون وكلها للمكان ) .
20- هذه الكلمات تعرب نائباً عن الظرف وهي : ( عاجلاً – آجلاً – ملياًّ – طويلاً – قصيراً قليلً – كثيراً ) و الفعال الأربعة الأخيرة يجوز إعرابها نائباً عن المفعول المطلق .
21- المعرب من الظروف : الظروف كلها معربة إلا ألفاظاً محصورة جاءت مبينة و هي : ( الآن – إذْ – أمس – أنيّ – أياته – أين – بعْدُ و قبلُ المنقطعان عن الإضافة – ثمّ – حيثُ – حيثما – دون – ريْث – ريثما – قطُّ ُّ - كيف – كيفما – لدي – لدنْ – متي – ُمذْ منذُ – هنا – هناك .)
ملحوظة :

• ( ُمذْ منذُ ) إذا جاء بعدهما اسم فهما حرفا جر و إذا جاء بعدهما فعل فهما ظرفان .
22- ( الياء للمتكلم – و الكاف للمخاطب – و الهاء للغائب ) ضمائر للنصب و الجر إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولاً به : علمني – علمه – علمك , و إذا اتصلت بالفعل بإنّ أو إحدي أخواتها تعرب اسم إن , و إذا اتصلت بحرف جر تعرب اسماً مجروراً .
23- ( خيرُ – شرُّ ُ – حبّ) أسماء تفضيل شاذة ,’ حذفت همزتها للتخفيف , و النكرة المنصوبة تعرب اسماً مجروراً .
24- الاسم النكرة المنصوبة بعد اسم التفضيل يعرب تمييزاً .
مثال : ( المجتهد أكثر استغلالاً للوقت ) .

ملحوظة :

لا يكون ذلك إلا في حالة اسم التفضيل المجرد من ألـ والإضافة .
25- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات و بعد المعارف أحوال .
مثال : ( جاءني رجل يخلص لي ) ( جاءني لرجل يخلص لي)
26- الاسم المرفوع بعد إذا الشرطية يعرب فاعلاً لفعل محذوف مفهوم من الكلام أو نائباً للفاعل .
مثال : ( إذا السماءُ انشقت) ( إذا الصحفُ نُشرت)
27- كلمة (ابن) إذا وقعت بين علمين تعرب صفة , و العلم الذي بعدها مضافاً إليه .
مثال : ( محمد بن عبد الله رسول الإنسانية )
28- الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الأثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة , وهي ترفع بثبوت النون و تنصب وتجزم بحذف النون
29- الفعل الماضي و الفعل الأمر مبينان دائماً , الفعل الماضي يبني علي حركة تخرج من فيك علي آخر حرف فيه عند النطق به مثل كتب – كتبُوا و يبني الأمر علي ما يجزم به مضارعه مثل اكتبْ – اكتبوا .
30- الفعل المضارع يبني إذا اتصل به نون النسوة أو نون التوكيد ( يكتبْن – يكتبنّ) و إلا فإنه يكون معرباً و الأصل فيه الإعراب .
31- يرفع المضارع صحيح الآخر بالضمة الظاهرة و ينصب بالفتحة الظاهرة , و يجزم بالسكون , و المعتل الآخر بالألف يرفع بالضمة المقدرة و ينصب بالفتحة المقدرة والمعتل الآخر بالواو أو الياء يرفع بالضمة المقدرة و ينصب بالفتحة الظاهرة و المعتل الآخر عامة يجزم بحذف حرف العلة .
32- الفعل المضارع الأجوف . ( معتل الوسط) يجزم بالسكون و يجب حذف حرف العلة لتجنب التقاء ساكنين .
مثال : لم يقلْ – لم ينلْ – لم يفزْ .
33- المصدر المؤول يتكون من (أنْ و الفعل ) أو ( ما و الفعل ) ,أو (أنً و اسمها وخبرها ) و الإعراب يكون في محل نصب أو رفع أو جر حسب موقع المصدر من الجملة ؛ فهو يعامل معاملة مصدره الصريح .
مثال : ( يعجبني أن تتفوق ) أي تفوقك فهو في محل رفع فاعل .
34 – المصدر المؤول من أن واسمها و خبرها قد يسد مسدّ المفعولين .
مثال : ( علمت أنّ العلم نورُ ُ )
35- الأسماء المبنية هي : ( الضمائر – أسماء الشرط – أسماء الاستفهام – بعض الظروف السابق ذكرها في (21) – أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة ما عدا هذان و هاتان و اللذان و اللتان )
36- ( مع ) : هناك خطأ شائع يعتبرها حرف جر , وإنما هي ظرف للزمان أو للمكان حسب ما تضاف إليه , فإذا كان اسماً للزمان فهي ظرف زمان و إذا كان اسماً للمكان فهي ظرف مكان .
مثال : ( حضرت مع أول خيط للفجر ) ( حضرت مع أول سيارة ) , و إذا نونت تعرب حالاً مثل ( جئنا معاً ) و تنوينها دليل قاطع علي اسميتها لا حرفيتها .
37- الجمل التي لها محل من الإعراب هي : ( 1- خبر المبتدأ أو الناسخ – الحال – النعت . 4- المفعول به و تأتي بعد فعل القول مثل ( قل : إن الحق يعلو ) أو تأتي بعد المفعول الأول مثل ( ظننت زميلي يقرأ ) – 5- المضاف إليه و ذلك بعد إذْ و حيث وإذا مثل ( اجلس حيث ينتهي بك المجلس ) – 6- الجملة الواقعة جواباً لشرط جازم مقترن بالفاء أو بإذا الفجائية مثل : " إن ينصركم الله فلا غالب لكم " , و " و إن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون " في محل جزم جواب الشرط – 7 – الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب وذلك في العطف و البدل مثال : ( قلت له : أذهب لا تبق هنا ) جملة لا تبق هنا في محل نصب بدل من جملة اذهب الواقعة مفعولاً به لفعل القول .
38- الجمل التي ليس لها محل من الإعراب هي : (1 – الجملة الابتدائية و هي الواقعة في افتتاح الكلام مثال ( أقبل الربيع) – 2- الجملة الاستئنافية و هي الواقعة في أثناء الكلام و المقطوعة عما قبلها مثل " ولا يحزنك قولهم , إن العزة لله جميعاً " 3- جملة صلة الموصول – 4- الجملة الاعتراضية . 5- الجملة التفسيرية و قد تكون مقرونة بأحد حرفي التفسير وهما ( أيْ و أنْ ) مثل : ( متقع لونه أي تغيرّ ) , " فأوحينا إليه أن اصنع الفلك " – 6 – الجملة الواقعة جواباً للقسم – 7 – الجملة الواقعة جواباً لشرط جازم غير مقترن بالفاء أو بإذا الفجائية – 8 – الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم – 9 – الجملة التابعة لجملة لا محل لها) .

ملحوظة :

• الجملة التي لها محل من الإعراب هي التي تحل محل المفرد أي ما ليس جملة ولا شبه جملة , لأن المفرد هو الذي يوصف بالرفع أو النصب أو الجر وهذا لا يتوفر في الجمل التي ليس لها محل من الإعراب . ( اعرف ذلك تصب – إن شاء الله - )
39- الاسم الواقع بعد ( لولا ) يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقدير موجود مثال : ( لولا الله ما اهتدينا )
40- الأفعال المتعدية لمفعولين هي : ( أعطي – منح – منع – كسا – ألبس - وهب – رزق – أطعم – سقي – زوّد – أسكن – أنسي – حبّب – جزي – رأي العلمية لا البصرية – علم – دري – تعلّمْ بمعني اعْلمْ – وجد – ألفي – أفعال التحويل ( صبّر – ردّ – ترك – تخذ – اتخذ – جعل ) أفعال الرحجامة : ( ظن – زعم – حسب) .
41- المتعدي لثلاثة مفاعيل : أري بمعني أعلم – أعلم – أنبأ – نبّأ – أخبر – خبرّ – حدّث مثل حدثتُ الطالب الخبر صحيحاً ) .
42- الأعداد من 3 : 10 يكون تمييزها جمعاً مجروراً ( ثلاثة كتب ) , ( خمس كراسات
- الأعداد من 11 : 99 تمييزها مفرد منصوب ( أحد عشر كوكباً)
- المئات والألوف تمييزها مجرور ( مائة كراسة ) ( ألف كتاب)
43- اسم إن و أخواتها , واسم لا النافية للجنس يكون منصوباً و خبرها مرفوعاً و اسم كان و أخواتها , و ما الحجازية وهي تعمل عمل ليس ( ما هنّ أمهاتهم " يكون اسمها مرفوعاً و خبرها منصوباُ , والفاعل يرفع و كذلك نائب الفاعل و المبتدأ و الخبر إذا لم ينسخا , والمفاعيل تنصب و كذلك الحال وأغلب الظروف والمستثني و التمييز في أغلب صوره .
44- يحذف التنوين من المفرد و جمع التكسير و المؤنث السالم عند الإضافة , كا تحذف النون من المثني و جمع المذكر السالم لنفس السبب .
مثال : ( كتابُ القراءة مفيد ) ( معلمو المدرسة أكفاءُُ )

45- نصيحة غالية :


لا تعرب الكلمة منفصلة عن سياقها , بل ابحث عما قبلها , فهو الذي يفتح لك باب إعرابها علي مصراعيه , وأقوي الاحتمالات لوجود علاقة بين الكلمة المطلوب إعرابها و بين ما قبلها أن تكون مسبوقة بناسخ و هي اسمه أو خبره أو بفعل هي فاعلة أو مفعولة أو بفعل متعد لمفعولين و هي مفعوله الثاني , أو هي نفسها فعل مضارع سبق بجازم فهي مجزومة أو بناصب فهي منصوبة أو مجرورة منها فهي مرفوعة , أو مسبوقة بحرف جر هي اسمه , أو بحرف جر زائد وهي مجرورة لفظاً , أو مسبوبة بمضاف وهي المضاف إليه , أو بمبدأ هي خبرة , أو بمتبوع هي تابعة ( معطوف – بدل – صفة – توكيد ) , أو بكلام مبهم هي تمييزه – أو بمعرفة تبين هيئته فهي حالة )
وأخيراً فالإعراب فرع المعني . ففهم القطعة جيداً قبل الإعراب .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
الاستاذ عادل مرزوق
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 239
نقاط : 239
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى    الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى    الجمعة 13 أبريل 2012 - 21:41



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مسلمات نحوية للصف الاول الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: