منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال وجواب فى مادة المنطق للصف الاول الثانوى رائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اتحاد ثانوى
عضو نشيط
عضو نشيط


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 46
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب فى مادة المنطق للصف الاول الثانوى رائع   الإثنين 23 يناير 2012 - 2:43

س1 : ضع  أو  أمام التالي :
1- علم المنطق أعم العلوم ( )
2- يبدأ الاستدلال الغير مباشر من مقدمة واحدة ( )
3- نقص الخبرة من العوامل الموضوعية للوقوع في خطأ التفكير ( )
4- يقوم الاستدلال الاستنباطي علي قاعدتي اللزوم والإثبات ( )
5- يعتمد الاستدلال الرياضي علي معطيات العالم الواقعي الحسي ( )
6- ينتمي علم المنطق إلي مجموعة علوم الواقع ( )
7- المادة الأولية التي ندركها مباشرة بحواسنا تسمي البيانات ( )
8- الانحياز بشدة إلي فكرة واحدة يؤدي إلي الوقوع في خطأ التفكير ( )
9- الاستدلال أعم من الاستنباط ( )
10- الاستنباط والاستقراء كلاهما استدلال ( )

س2: أكمل العبارات التالية :
1- تصنف العلوم من حيث الموضوع إلي علوم
........................وعلوم ....................
2- من العوامل الموضوعية للوقوع في الخطأ .............،.............،.............،............
3- يتوقف صدق نتائج الاستدلال الرياضي علي .....................................................
4- هدف الاستدلال الرئيسي هو
5- الاستدلال الاستقرائي يعتمد علي عدة مراحل منها

س 3: أجب عما يلي :
1- يقوم الاستدلال الاستقرائي علي مبدأ السببية ....... وضح ؟
2- من العوامل الذاتية للوقوع في خطأ التفكير التسرع في التعميم والحكم ... وضح ذلك ؟
3- ميز بين الاستدلال المباشر والغير مباشر ؟
4- ميز بين الفرض العلمي والقانون العملي ؟
5- حدد هدف علم المنطق ؟

س4 : قارن بين :
1- الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الرياضي من حيث التعريف ومبدأ أو قاعدة كل منهما؟
من حيث الاستدلال الاستقرائي (التجريبي) الاستدلال الاستنباطي (الرياضي)

تعريفهما

مبدأ أو قاعدة كل منهما


2- التسرع في الحكم والتعصب كموضوعات ذاتية للوقوع في الخطأ ؟

التسرع في الحكم التعصب

س5: عرف ما يلي ؟
1- كلمة منطق :
2- علم المنطق :
3- الاستدلال :
4- البيانات والمعلومات والمعرفة :
5- السلطة والاستهواء :
سؤال للمتفوقين...
(( بم تفسر وقوع هؤلاء الأشخاص في خطأ التفكير ))
1- حيل المريض إلي تصديق كل ما يقال له عن حقيقة مرضه ؟
2- عندما قرأ الرجل أن البوليس قد فبض علي عين ((المجرمين)) ثم ضرب كفاً علي كف وقال: هل أصبح البوليس يقبض علي عيون المجرمين ؟
3- المصريون يقولون أن الجزائريين ليست لديهم قومية عربية وكذلك الجزائريين علي النقيض بعد مباراة الخرطوم 18/12/2009م ؟
4- مسئول لا يستطيع التحدث عن موضوع أعلي منه سلطه بشكل مفصل ؟
5- رغم اكتشاف علماء الفضاء إلي الكواكب المجاورة لكوكب الأرض فهم لا يستطيعون الهبوط علي أرضها ؟

ة امتحان الفصل الثاني - الباب الأول
ج2 1- عقلية نظرية , أمرة ناهية 2- المساواة 3- المساواة في المعاملات الإنسانية
اليومية وأمــــــــــام القانون والحياة الآخرة والحكم العادل والسياسات الحكومية العادلة
4- العولمة الاقتصادية ، العولمة الثقافية ، العولمة السياسية 5- أراء المفكرين
ج4
1- ظهر مفهوم العولمة في نهايات القرن العشرين وأدت العوامل التالية إلي اعتبار العالم قرية
كونية صغيرة كما يراها المفكرين الآن :
1- ظهور العديد من المخترعات (التليفزيون – الانترنــــــت – الطائرة ) ،التي ألغت الفواصل الزمنية والحواجز بين البشر.
2- سيولة المعلومات وتدفقها المذهل عبر شبكات الانترنت بين قارات العالم ، جعل بإمكان الفرد أن يصبح عالمياً في كل شيء .
3- أكدت الاتفاقيات الدولية العولمة هذا المعني واتجهت إلي تقنينه من خلال عدة اتفاقيات (صندوق النقد الدولي – اتفاقية الجات ) .
2- يجب أن تتعامل البلدان النامية مع العولمة من خلال ما يلي :
1- الاهتمام في التعامل مع العولمة وفقاً لمصالحها الوطنية .
2- إعادة النظر في مناهج التعليم والثقافة والإعلام وذلك لتحصين مواطنيها من هيمنة وسائل الإعلام العالمية .
3- الأخذ بوسائل التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي القادرة علي استثمار الطاقات البشرية والاقتصادية والتقدم خطوات سريعة إلي الأمام.
4- المساهمة في بناء الحضارة العالمية .
3- والأحكام العادلة تعني تنفيذ أحكام القانون ، إن غاية القانون الأخيرة تتمثل في تحقيق العدالة
ولذلك ارتبطت فكرة القانون بالعدالة حتى أن العدالة القانونية تعني ( المساواة في
المعاملة ) ........
4- من الموضوعات الاثرائية بالكتاب صـ 34 الواجب (من الذي يملي علينا الفعل الواجب
أدائه) انظر إلي الإجابة بنفسك
5- -يقسم أفلاطون النفس إلي ثلاث أجزاء {شهوة – عاطفة – عقل} لكل فئة تخصصها ومسؤوليتها ويري أفلاطون أن العدالة الفردية لا تتحقق إلا إذا ما تعاون الأجزاء الثلاثة ، والظلم لا يقع إلا إذا طغت واحدة منهم .... ويشبه أفلاطون الثلاثة بعربة يجرها جوادين هما (العاطفة والشهوة) ويقودها العقل (السائق) .
ج5 1- العولمة الثقافية :-
وهي تشير إلي الانفتاح الكبير للثقافات علي بعضها لبعض ووصول الحرية إلي مرحلة الحرية
الكاملة وذلك نظراً لــ انتقال الأفكار والاتجاهات القيمية والسلوكية والمعلومات والبيانات
والأذواق وانتشارها بين الثقافات بل وبأقل قدر من القيود السياسية والجغرافية التقليدية.
2- المقصود بالضمير : -
هو عبارة عن قوة فطرية كامنة داخل الإنسان تقوم بإلزامه لضبط نزواته والحد من جموح أهوائه
وشهواته وتوجهه إلي حيث ينبغي أن يسير ويتميز الإنسان بتلك القوة الفطرية عن الحيوان.
3- المفاهيم الفلسفية : -
هي الاسس التي يقوم عليها التفكير الفلسفي ومن خلالها يمكننا فهم الفلسفة ومناهجها ومباحثها .
4- العدالة :-
من أهم القيم الأخلاقية في حياة الإنسان الاجتماعية ، وذلك لأنها تساعد علي تحضر المجتمع
ورفاهيته .وللعدالة معنيان معني شكلي معني جوهري
5- عوامل العولمة :-
هي تلك العوامل التي ساعدت علي ظهور بداية عصر العولمة وشاركت علي إزالة الحدود بين
المجتمعات ومنها :
1- ظهور العديد من المخترعات (التليفزيون – الانترنــــــت – الطائرة ) ،التي ألغت الفواصل الزمنية والحواجز بين البشر.
2- سيولة المعلومات وتدفقها المذهل عبر شبكات الانترنت بين قارات العالم ، جعل بإمكان الفرد أن يصبح عالمياً في كل شيء .
3- أكدت الاتفاقيات الدولية العولمة هذا المعني واتجهت إلي تقنينه من خلال عدة اتفاقيات (صندوق النقد الدولي – اتفاقية الجات ) .
ج6 :
سلبيات العولمة ايجابيات العولمة
1- أصبح بإمكان دول العالم الاستفادة من الإنجازات العلمية التي تحققت للبشرية ، والأخذ بنتائج الثورة العلمية والتكنولوجية التي تحدث اليوم .
2-بإمكان المجتمعات الاستفادة من التدفق الحر للسلع والخدمات عبرا لاقتصاديات المفتوحة علي بعضها ، وهذا التدفق يؤدي إلي زيادة فرص النمو والرفاهية في كل أرجاء العالم .
3- يمكن لكل ثقافات العالم أن تستثمر التدفق الحر للبيانات والمعلومات والأفكار والمفاهيم لتتعرف علي الاختلافات وتحترم الخصوصيات الثقافية وتعزز من التنوع الثقافي العالمي .

1-أصبحت القيم الإنسانية مهددة في ظل غياب القيود الأخلاقية علي المستجدات في تكنولوجيا الهندسة الوراثية وهندسة الجينات .. وتوظيف كل ذلك توظيفا تجاريا وعنصرياً وعسكرياُ .
2-قيام الشركات الاحتكارية باستغلال ثروات الشعوب والبلدان النامية اختراق اقتصادياتهم .
3- زيادة الفجوة الاقتصادية والحضارية القائمة حالياً في العالم بين الدول الغنية التي تزداد غني ... والدول الفقيرة التي تزداد فقرا .
4- قد تهيمن ثقافة واحدة علي العالم .. وبالتالي تهمش باقي الثقافات الأخرى مما يهدد الخصوصيات الثقافية للمجتمعات النامية .

اسم الطالب /
س1 : ضع  أو  أمام التالي :
1- يتفق هيجل مع أرسطو علي امتناع التناقض
2- يعتمد المنطق الرمزي علي ألفاظ اللغة
3- رمز قانون الوسط الممتنع هو { أ هو أ }
4- ممارسة التفكير يتطلب وجود مشكلة أو موقف غامض
5- كل قوانيين العلم سببية
6- يهدف منطق هيجل علي التآلف بين المتناقضات
7- ما نحكم به علي الكل نحكم به علي الجزء طبقاً للقياس الارسطي
8- المنطق الديالكتيكي قائم علي ثلاثة مباديء
9- موضوع السيبرنطيقيا. هو دراسة السيطرة والتحكم بين الإنسان والآلة
10- يعتمد حل المشكلات بشكل منطقي علي الأساليب العشوائية

10
س2: أكمل العبارات التالية :
1- مكونات العملية الجدلية هي ............. و.............. و...................
2- الاحتمال هو وسط متغير بين ..................... و .......................
3- ........... هو واضع ومؤسس علم المنطق .
4- ............. هو أحدث تطوير لعلم المنطق لأنه يستبدل اللغة بالرموز .
5- الصدفة هي ...............................
س3 حدد المصطلح المنطقي الدال علي المفاهيم التالية : .
1- الشئ لا يمكن وصفه بصفه ونقيضها في الوقت نفسه .
2- هو نسق تتداخل مكوناته ويفسر بعضها بعضاً .
3- هو حوار عقلي يهدف إلي الإقناع .
4- حدوث شئ دون توقعه .
5- استنتاج نتيجة من مقدمتين احدهما قاعدة عامة والاخري حالة خاصة.

س4 ما المقصود بالمفاهيم التالية :
1- المنظومة
2- قانون الهوية
3- الاحتمال
4- السيبرنطيقيا
5- الديالكتيك
س5 (( رفض مناطقة العصر الحديث المنطق الارسطي )) في ضوء ذلك وضح ما يلي :
• أهم الانتقادات التي وجهت إلي قوانيين الفكر الأرسطية .
• أهم الانتقادات التي وجهت إلي القياس الارسطي .
• ما هي القاعدة التي يقوم عليها الاستدلال القياسي الارسطي .
س6 (( كيف غير منطق النظم النظرة إلي الإنسان والعلم )) اشرح في خمسة اسطر علي الأقل من وجهة نظرك ..:
س7 (( للفائقين)) ضع لكل مشكلة منطقها :
• إذا كانت المشكلة من احدي مشكلات علوم الواقع فالقائم بحلها يجب أن يتبع منطق
• إذا كنا بصدد تطبيق قاعدة عامة علي مثال من أمثلتها فيجب أن نتبع منطق
• إذا كانت المشكلة في إطار العلم الرياضي فالقائم علي حلها يجب أن نتبع منطق

5
إذا كنا بصدد متناقضات وأضداد تتعايش معاُ وتحيط بنا يجب أن نتبع المنطق

إجابة امتحان الفصل الأول للباب الثاني
ج2 1- الواقع ، الصورية 2- عدم الدقة في استخدام اللغة ، نقص المعلومات، السلطة، صعوبة المشكلة 3- صحة
المقدمات الافتراضية 4- أن يوصل الحقيقة إلي السامع أو القارئ وإقناعه بها 5- الملاحظة العلمية –
الفرض – تحقيق الفرض – القانون
ج3 1- إن الاستقراء قائم علي دراسة الجزئيات وصولاً إلي قانون عام يعتمد علي مبدأ السببية ، بمعني أن كل
ظاهرة تحدث لابد أن يكون وراؤها سبب أو علة و هدف الاستقراء هو الكشف عن هذا السبب أو العلة .
2- هو الوصول إلي نتائج دون وجود مقدمات تؤيدها، فصاحبها يأخذ بالشواهد التي تؤيد وجهة نظرة فقط
وعلي سبيل المثال ........................... 0
3 - الاستدلال المباشر : هو الذي يبدأ من مقدمه واحده لكي يستدل بها علي النتيجة وفي الاستدلال المباشر
لا يحتاج العقل إلي وساطة .
الاستدلال الغير مباشر يعتمد علي أكثر من مقدمة ليستدل بها علي النتيجة و يحتاج العقل إلي وساطة
لإيجاد علاقة منطقية بين المقدمات والنتيجة .

4 – الفرض العلمي هو تفسير مؤقت للظاهرة قد أثبتت التجربة صحته او فشله ..... والقانون العلمي هو فرض
علمي أثبتت التجربة بالفعل صحته .
1- هدف من علم المنطق هو ضبط عملية التفكير وتمكين الإنسان من حسن استخدام عقله وصولاً إلي نتائج
صحيحة .
ج4 - الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الرياضي من حيث التعريف ومبدأ أو قاعدة كل منهما
من حيث الاستدلال الاستقرائي (التجريبي) الاستدلال الاستنباطي (الرياضي)
تعريفهما
هي عملية عقلية ننتقل فيها من بحث حالات جزئية مفردة واقعية تم مشاهدتها ، و نجري عليها التجارب إلي حكم عام ينطبق علي هذه الحالة و كل الحالات والاخري المتشابهة لها هي العملية العقلية التي تتم في مجال الكميات المتساوية و نستدل عليها بواسطة العقل دون الاعتماد علي المعطيات الحسية من العالم الخارجي .

مبدأ أو قاعدة كل منهما
اعتمد علي مبدأ السببية أو العلية بمعني أن كل ظاهرة تحدث لابد أن يكون وراؤها سبب أو علة.......... و هدف الاستقراء هو الكشف عن هذا السبب أو تلك العلة .... لأنه متي حدثت العلة ( السبب ) حتما سيحدث المعلول (النتيجة) و إذا اختفي السبب حتما ستغيب النتيجة حتى وان كان هذا التغيير كمي فإنه سيتأثر يعتمد الاستنباط علي قاعدتين هما: 1– قاعدة اللزوم أي صدق النتيجة أو التالي يترتب علي صدق المقدم . 2 – قاعدة الإثبات و تعني انه إذا ثبت صدق المقدم ثبت صدق.
2- القابلية للاستهواء والتعصب كموضوعات ذاتية للوقوع في الخطأ ؟
القابلية للاستهواء التعصب
الاستهواء وهو سرعة تصديق أفكار ومعلومات الغير دون نقد أو تفنيد مما يؤدي ذلك إلي انتشار الشائعات والفتن والخرافات .
وعلي سبيل المثال ..........
التعصب هو الانحياز بشدة إلي موقف وعين أو فكرة أو رأي واحد قد يؤدي ذلك
إلي الأضرار بصاحبه أو بالآخرين بحيث لا يدع مجالاً للتسامح وسيصاحبه ضيق
أفق وبعد عن التعقل . وعلي سبيل المثال
ج5
1- منطق في اللغة العربية : كلمة منطق في اللغة العربية مشتقة من كلمة نطق وهي تعني الكلام .
2- هو العلم الذي يضع القواعد العامة للفكر الصحيح ، وهو الصناعة التي فيها نطبق هذه القواعد علي جميع أنواع التفكير وهدفه الاستدلال .
3- هو عملية عقلية يتم بها الانتقال من المعلوم (المقدمة) إلي المجهول (النتيجة) .
4-.. البيانات: هي المادة الأولية أو الخام التي ندركها بحواسنا سواء كانت تعبيرات وجه أو إشارات
باليد أو ما تظهره أدوات القياس والفحص أو ما تقدمه الإحصاءات . / المعلومات :هي نتاج ومعالجة
البيانات إما * بتحليلها إلي مفرداتها وعناصرها ومقارنتها ببعضها . * أو بإعادة تركيبها لاستخلاص ما
تشير إليه من دلالات وعلاقات .المعرفة : هي أعم وأشمل من البيانات والمعلومات وذلك لأنها نتاج
التفاعل بين المعلومات والخبرات المتراكمة وأساليب الحكم علي الظواهـر والأحداث والاستدلال المنطقي .
5- السلطة : هي المصدر الذي تقبل رأيه دون مناقشة وعلي سبيل المثال ..0 صعوبة المشكلة : تستمد
المشكلة صعوبتها من كون المشكلة تفوق المستوي العقلي والمعرفي بالنسبة إلي شخص ما أو جماعة
معينة وعلي سبيل المثال.......................
ج6 1- تغليب العاطفة علي العقل (من العوامل الذاتية للوقوع في خطأ التفكير) 2- عدم الدقة في استخدام اللغة (من
العوامل الموضوعية للوقوع في خطأ التفكير) 3- التعصب (من العوامل الموضوعية للوقوع في خطأ التفكير)
4- السلطة (من العوامل الموضوعية للوقوع في خطأ التفكير) 5- صعوبة المشكلة (من العوامل الموضوعية للوقوع في خطأ التفكير) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب فى مادة المنطق للصف الاول الثانوى رائع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: