منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حدث فى مثل هذا اليوم:24 ديسمبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahlawy4Ever
مشرف
مشرف
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 552
نقاط : 1636
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 22
الموقع : walid_mona20@yahoo.com

الأوسمة
 :
أوسمة( )



11:
أوسمة( )



مُساهمةموضوع: حدث فى مثل هذا اليوم:24 ديسمبر   السبت 24 ديسمبر 2011 - 13:22


تقديم اول عرض لاوبرا عايدة

فى مثل هذا اليوم 24من ديسمبرعام 1871 كان تقديم اول عرض لاوبرا عايدة تم اكتشاف مخطوطات اوبرا عايدة من قبل عالم الاثار الفرنسي "اوجست ماريتا" في وادي النيل، والمخطوطة عبارة عن قصة من 4 صفحات، وبعد ترجمتها سلمت الى الموسيقار الايطالي "فيردي" في من اجل تأليف اوبرا عايدة بطلب من الخديوي اسماعيل، وضع فيردي الموسيقى لاوبرا عايدة مقابل 150 الف فرنك من الذهب، وقد تم تصميم ديكور وملابس العمل في باريس وكلفت 250 الف فرنك، وقد امر الخديوي اسماعيل ببناء دار الاوبرا لتكون جاهزة خلال ستة أشهر للاحتفال بافتتاح قناة السويس، قام بتصميمها مهندسان ايطاليان هما "أفوسكاني"و" روسي"، انشئت الاوبرا بين حي الازبكية وحي الاسماعلية و تم استخدام العديد من الرساميين والمصورين لتجميل الدار برسوم وصور لكبار الفنانيين من الموسيقين والشعراء، وبسبب تأخر وصول ملابس وديكور اوبرا عايدة من باريس لم تعرض في الاحتفالية وقامت فرقة عالمية ايطالية بتقديم اوبرا" ريجوليتو" على مسرح دار الاوبرا الخديوية وهو الاسم الذي اشتهرت به آنذاك .
........................................................
القوات الانجليزية و الحلفاء تحتل مدينة بنغازى

فى مثل هذا اليوم 24من ديسمبرعام 1941 احتلت القوات الانجليزية و الحلفاء مدينة بنى غازى لوقف تقدم الالمان الى مصر عبر الصحراء .
.........................................................
إعلان استقلال ليبيا

في مثل هذا اليوم 24 من ديسمبر 1951م اعلنت ليبيا أنها أصبحت دولة ملكية مستقلة بعد رحلة طويلة في الكفاح ضد المستعمر الإيطالي الذي ارتكب أفظع الجرائم الإنسانية بحق الشعب الليبي، وقد جلس على العرش الملك إدريس السنوسي الذي يعد أول ملوك ليبيا
..........................................................
انقسام الدول العربية، بعد زيارة السادات للقدس

فى مثل هذا اليوم24من ديسمبرعام1977 انقسمت الدول العربية، بعد زيارة السادات للقدس، إلى ثلاث مجموعات 1.جبهة الصمود والتصدي
وهي سوريا والعراق الجزائر وليبيا واليمن الجنوبية ومنظمة التحرير الفلسطينية. وقد اتخذت هذه المجموعة موقفاً متطرفاً معادياً لمبادرة السادات، واعتبرتها خيانة للقضية العربية، وسعياً من السادات وراء حل منفرد مع إسرائيل. وقطعت هذه الدول علاقاتها الدبلوماسية مع مصر.
والمجموعة الثانية
تعاطفت مع المبادرة، وهي السودان، وسلطنة عُمان والمملكة المغربية، حيث لعب الملك الحسن الثاني دوراً بارزاً في الاتصال السري السابق على مبادرة السادات بين حسن التهامي، ممثلاً للسادات، وموشي ديان، ممثلاً للحكومة الإسرائيلية، في سبتمبر 1977 .
أمّا المجموعة الثالثة
وتضم الأردن، والمملكة العربية السعودية، وباقي دول الخليج، فقد اتخذت موقف التريث والانتظار، واحتفظت بسفرائها وعلاقاتها الدبلوماسية مع مصر في بادئ الأمر .

..........................................................
وفاة فاسكوداجاما مستكشف رأس الرجاء الصالح

فى مثل هذا اليوم24 من ديسمبر عام1524 توفى فاسكو داجاما مستكشف طريق رأس الرجاء الصالح عن 64 عاما و هو برتغالى و كان لهذا الاكتشاف تأثير ضخم على تراجع دور الدولة الاسلامية فى العالم عن طريق تراجع اهميتها فى الحركة التجارية .
..........................................................
وفاة المؤرخ القومى السورى ابو خلدون ساطع الحصرى

فى مثل هذا اليوم24 من ديسمبرعام 1968 توفى المؤرخ القومى السورى ابو خلدون ساطع الحصرى عن 77 عاما و هو من رواد فكرة القومية العربية و له دراسات عديدة للترويج لها
.........................................................
رحيل عبقرى الصحافة المصرية ورائدها محمد التابعى

فى مثل هذا اليوم 24من ديسمبر عام 1976 رحل عبقرى الصحافة المصرية ورائدها محمد التابعى عن 82 عاما و هو مؤسس اخر ساعة و عبر حياته الطويلة لعب دورا جوهريا فى تطوير صحافة الخبر.[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدث فى مثل هذا اليوم:24 ديسمبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الأدبى والثقافى :: حدث فى مثل هذا اليوم-
انتقل الى: