منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص سريع وخفيف لدروس النحو الثالث الإعدادى ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18291
نقاط : 37750
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: ملخص سريع وخفيف لدروس النحو الثالث الإعدادى ترم أول   الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 18:30

تلخيص النحو للصف الثالث الإعدادي
البــدل : هو تابع يذكر بعد متبوعه ليوضحه ويزيل غموضه و إبهامه ويصح أن يحل محله بعد حذفه.
أنواع البدل : 1- البدل المطابق : يسمى ( بدل الكل من كل ) وهو ما تطابق فيه البدل والمبدل منه وتساويا في الدلالة :
اسم إشارة {هذا /هذه/هذان /هاتان/هؤلاء / أولئك /ذلك /تلك}+ معرف بال Û بدل مطابق :
* هذا تلميذ مجتهد ç تلميذ خبر المبتدأ . /  * هذا التلميذ مجتهد ç بدل مطابق مرفوع بالضمة .
لقب علم لإنسان / بلد Û بدل مطابق :
* حضر الرئيس مبارك : مبارك بدل مطابق مرفوع بالضمة .  
* إن قائد الجيش خالداً شجاع : بدل مطابق منصوب بالفتحة .
علم + لقب Û نعت :
* مصر بلادنا جميلة ç نعت مفرد مرفوع  / * إن خالداً قائد الجيش شجاع : نعت مفرد منصوب
كلمة تطابق ما قبلها في الدلالة على المعنى :
اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم : بدل مطابق منصوب بالفتحة (عادة ما تكون من نفس حروف المبدل منه) لنسفعاً بالناصية ناصية كاذبة (ناصية بدل مطابق مجرور ) .
2- بدل البعض من كل:يكون البدل جزءاً من المبدل منه ويرتبط بضمير يعود عليه0  
قرأت الكتاب /  نصفه /  أغلبه /  معظمه /  أكثره /  بعضه / أقله /  ثلثيه ç
فكل ما سبق : بدل بعض من كل منصوب بالفتحة والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه .
 بـدل البعض من كل من الممكن ألا يرتبط بضمير ( بشرط أن يأتي معطوفاً عليه ) :
فاز سباحان مصري و سعودي ç مصري بدل بعض من كل مرفوع بالضمة
عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله
المرء بأصغريه قلبه ولسانه المرء بأصغريه القلب واللسان
3- بـدل الاشتمال:يكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه ولا ينفصل عنه ويرتبط بضمير يعود عليه  .  قرأت الكتاب/ أسلوبه / معانيه / أفكاره / سطوره / كلماته / صفحاته ç
كل ما سبق بدل اشتمال منصوب بالفتحة .
أسلوب المدح والذم :
نعم و بئس فعل ماضي جامد مبني على الفتح حبذا لا حبذا ماضي مبني
(ذا)اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل(أنواع الفاعل)
معرف(ال) - مضاف لمعرفة - اسم موصول - ضمير مستتر يفسره التمييز بعده
إعراب المخصوص
في محل رفع مبتدأ مؤخر,الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم(نعم العمل السلام)
أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) .
المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة .
المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
 يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
الفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب )   مثال-  نعم صفة الإحسان .
 كيف يأتي سؤال الامتحان  ؟ 
س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .
ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
 والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول  حبذا قول الصدق .
 أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك
 فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين (نعم قول الصدق) ناسياً الفاعل .فلا تنس أن الصواب
( نعم  + ..... +  قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -
 فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟
 نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
 الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
الممنوع من الصرف :
1- صيغة منتهى الجموع ( كل جمع تكسير وسطه ألف بعده حرفان أو ثلاثة / مساجد – متاحف – مبادئ - مواقع ). 2- صفة على وزن أفعل ( أعظم - أفضل )
3- المختوم بألف التأنيث المقصورة والممدودة ( كبرى – صحراء ).
4- العلم المؤنث لبلد أو إنسان ( فلسطين ، مكة ، سعاد  *  مصر يجوز صرفها أو منعها ) 0
س : اجعل ( معالم - مبادئ – أفضل - أعمق ) مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-
ج : * لابد من معالمَ نزورها . لابد أن نعمل بطريقةٍ أفضلَ -  ( مجرورة بالفتحة لأنها نكرة ) .
* لابد من المعالمِ ... / لابد من معالمِِ الحضارة , لابد أن نعمل بالطريقةِ الأفضلِ ( مجرورة بالكسرة لأنها معرفة) 0
المنادى:  هو اسم يذكر بعد أداة نداء ( يا ـ هيا ـ أيا ـ أي ـ الهمزة ،أ  )
رغبة في إقباله مثل : ـ يا حارس المصنع انتبه ـ أمحمد هل فهمت الدرس ـ أي بني لا تحقر المعروف ـ هيا مسافرا معك الله ـ أيها المؤمنون اتقوا الله
أنواع المنادي مضاف - شبيه بالمضاف - نكرة غير مقصودة - نكرة مقصودة - علم مفرد
أولاً : منادى مضاف مثل : 1ـ يا سائق السيارة هدّأ السرعة .
وهذا النوع ينصب فيكون منادى منصوب.
ثانياً : منادى شبيه بالمضاف مثل : 1ـ يا مسافرا في القطار خذ الحذر . ويكون هذا النوع منصوب.  ثالثاً : منادى نكرة غير مقصودة مثل : 1ـ يا عاصيا استغفر الله .  ويكون هذا النوع منصوب. رابعاً : منادى نكرة مقصودة مثل : 1ـ يا أستاذ أعد شرح الدرس .وهذا النوع يكون مبنيا علي ما يرفع عليه الاسم.خامساً : منادى علم مفرد مثل :
1ـ يا محمد اجتهد في طلب العلم .وهذا النوع يبنى علي ما يرفع عليه الاسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: ملخص سريع وخفيف لدروس النحو الثالث الإعدادى ترم أول   السبت 2 أغسطس 2014 - 11:11

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص سريع وخفيف لدروس النحو الثالث الإعدادى ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الثالث الإعدادى ترم أول-
انتقل الى: