منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح مميز وخطير لدرس اسلوب المدح واسلوب الذم للصف الثالث الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18301
نقاط : 37760
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: شرح مميز وخطير لدرس اسلوب المدح واسلوب الذم للصف الثالث الاعدادى   الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 14:59

أسلوب المدح والذم
أسلوب المدح : هو أسلوب يدل على استحسان شىء يستحق المدح و الثناء.
أسلوب الذم : هو أسلوب يدل على استهجان شىء يستحق الذم  و الهجاء  
المكونات والإعراب
- يتكون من : {فعل (المدح / الذم) + الفاعل + المخصوص (بالمدح / الذم)}
- للمدح فعلان هما:{ نعم – حبَّ} – للذم فعلان هما:{ بئس – لا حبَّ} ويعرب
  [ فعل ماضي جامد مبنى على الفتح ].
صور الفاعل في المدح والذم
للفاعل صورة واحدة مع { حبَّ – لا حبَّ}
 وهى [ذا] : ويعرب [ اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل ].
 وللفاعل أربع صور مع { نعم – بئس }
وهى : {1- محلى بأل ، 2- مضاف إلى ما فيه أل ، 3- ضمير مستتر يفسره تمييز نكرة، 4- إحدى الكلمتين (مَنْ- ما) الموصولتين}
 وتعرب(مَنْ – ما) : اسم موصول مبنى على السكون في محل رفع فاعل.
 المخصوص بالمدح / الذم : يعرب مبتدأ مرفوع مثل : نعم الرجال المحترم
أولا : أسلوب المدح  و الذم مع (نعم – وبئس) :
يتكون أسلوب المدح من :                                                    
1- فعل المدح       2- فاعل المدح .         3- المخصوص بالمدح
   - { نعم  العمل  الاجتهاد} .- { نعم عمل الطالب الاجتهاد. }
   - { نعم  عملا الاجتهاد }  . – { نعم ما تصنعه الاجتهاد.  }  
يتكون أسلوب الذم من :
1 - فعل الذم            2- فاعل الذم               3- المخصوص بالذم
 -{ بئس الصديق الكذاب }. – {بئس صديق السوء الكذاب.}
 -{ بئس  صديقا  الكذاب}. –  { بئس من  تصادقه  الكذاب.}
    الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
1-  معرف بأل :
مثل : نعم الصفة الصبر .               بئس الخلق النفاق .
2-  مضاف إلى ما فيه أل :
مثل : نعم خلق المرء الوفاء .          بئس رفيق السوء الخائن .
3-    (من أو ما ) الموصولتان :
مثل :   نــعم مـن تصاحبه الــوفي .                بئس من تصادق الشرير .
        نعم ما تفعله مساعدة المحتاج .             بئس  مـا  تفعله الغـش .
هام جداً :  لا تنسَ أنه بعد  (من أو ما ) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين  المخصوص وليس لها محل من الإعراب.
4-    ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز):
مثل : نعم × عملا الإخلاص .          بئس× خلقا  الغدر .
- الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
تذكر أن :
1 – أن [نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر.
إعراب [نعم – بئس]: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح  .
2 –  المخصوص بالمدح أو بالذم : إذا تأخرمع (نعم – بئس)
يعرب  مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس)والفاعل عبارةعن(جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ويجوزإعرابه:
 (خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً ).
2- يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
     -  {الصدق نعم الخلق     أو   نعم الخلق الصدق}    
     -  {الكذب بئس صفةً .    أو   بئس صفةً الكذب }
3- إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
مثل : نعم دار المتقين          أي ( الجنة) .
مثل : بئس مثوى المتكبرين    أي (النار) .      
4- إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
    مثل :  نعم عملا الإخلاص .
عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
5 – يجوز أن تلحق [تاء التأنيث ] الفعلين [نعم - بئس] إذا كان فاعلهما مؤنثاً .
مثل : نعم [نعمت]الصفة الوفاء   -  بئس[بئست] الصفة الخيانة
قاعدة هامة :
الاسم النكرة بعد [نعم ، بئس]يعرب ------- ، والمعرفة يعرب ----------
مثل : نعم عاملاً المصري        نعم العامل المصري
ثانيا  حبذا – لا حبذا
يتكون أسلوب المدح مع ( حبذا ) من :
         حبَّ (فعل المدح )       ذا ( الفاعل) + المخصوص بالمدح  
مثل :   حــبَّذا  الوفاء
يتكون أسلوب الذم مع (لاحبذا) من :
        لاحبَّ (فعل الذم)          ذا (الفاعل) + المخصوص بالذم .
مثل :  لاحـبذاالخيانة.
تذكر أن :
1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولا حبَّذا] .
2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل  .  
3 - يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا قولا الصدق  ، وحَبَّذا الصدق قولا )
انـتبه :-
- إذا طُلب منك (مدح شيء أو جعله مخصوصاً بالمدح) ضع قبله (حبذا ) أو (نعم + فاعل مناسب )
- و إذا طلب منك (ذم شيء أو جعله مخصوصاً بالذم ) ضع قبله (لا حبذا) أو (بئس + فاعل مناسب)
فإذا كان المخصوص عاقلا يكون الفاعل إحدى هذه الكلمات:
 { الصديق- الإنسان- الصاحب- الرجال- النساء}
وإذا كان المخصوص غير عاقل يكون الفاعل إحدى الكلمات:
{ العمل- الخلق – الصفة- ما تفعله}
مثل اجعل (صحبة الكتب ) مخصوصاً بالمدح ،   امدح (المحب)
{ حبذا صحبة الكتب }        - { نعم العمل صحبة الكتب }
{ حــبذ1 الــمحــب  }        - {  نـعـم الـرجل الـمحــب  }
تدريبات
[أ]- ( نصح رجل ابنه فقال : يا بني في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف فإنه يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس، فحبذا المعاشرة الحسنة فهي تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام فهي تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) .
1 -  أعرب ما فوق الخط .
2 - استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
[ب]- امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتية :
1 – صحبة الكتب .       2- العظماء .     3- مصاحبة الزميل المجد.
4 – خيانة المبادئ .      5  - اللين.          6- المتكبر.    
7 – إنصاف المظلوم .   8- الهدوء          9- الاستغلال.
10- البسمة .             11- الصبر في مواجهة الصعاب
[جـ]-عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1 – حبذا الإخلاص في العمل .  2 – بئس خلقاً خلف الوعد .
3 – لا حبذا الكذب .              4 – بئس رفيق السوء المنافق .
5 – بئس مثوى الكافرين .       6 – نعم من تصاحبه المخلص .
7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد . 8- نعم عملا الجهود المبذولة.
9- فيا حبذا هذا المشروع.    10- نعم الفعل فعله.
[د]- أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس صفة الغدر في العهود .  
2 –  بئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3 – نعم ما تتصف به الوفاء .      
4– نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .
5-لا حبذا العيش بعيدا عن الوطن.  6- نعم من يزين الخير المؤمن.
[هـ ]- اجعل العبارة للمثنى والجمع وغير ما يلزم:
– نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
[و]- بين في الجمل الآتية أساليب المدح والذم و نوع الفاعل وأعرب المخصوص.
1- بئس خلقاً الإهمال .            
2- بئس من ينكر الحق الظالمون  .
3-  حبذا التفاؤل .                  
4- نعم الصدق الصدق في القول .
5- لا حبذا الظلم                    
6- بئس عادات الإنسان التدخين .
7-  نعم الخصال الوفاء بالعهد .  
8- نعم عملاً العطف على الفقراء
[ز]- أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما  :
1-نعم الخلق الصدق .   2- نعم خلقاًًً الصدق .
3-بئس من ينكر الحق الظالمون .
[ح]- بين في الجمل الآتية أساليب المدح أو  الذم و نوع الفاعل و أعرب المخصوص :
(1)- بئس اللعبة المصارعة.                 (2)- نعم الرجل محمد.
(3)- نعم رجل الخلق عليّ.                  
(4)- بئس سيئ الخلق حازم.
(5)- نعم خلقاً الوفاء.                        
(6)- بئس خلقاً الخيانة.
(7)- نعم ما يتصف به المرء الحماس.    
(8) -بئس من يؤذيك الحقود.                              
(9)- بئس ما تفعله التخريب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: شرح مميز وخطير لدرس اسلوب المدح واسلوب الذم للصف الثالث الاعدادى   السبت 2 أغسطس 2014 - 11:14

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مميز وخطير لدرس اسلوب المدح واسلوب الذم للصف الثالث الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الثالث الإعدادى ترم أول-
انتقل الى: