منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نص خلال كريمة الثالث الاعدادى ترم ثان رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18291
نقاط : 37750
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: نص خلال كريمة الثالث الاعدادى ترم ثان رائع   الأحد 2 أكتوبر 2011 - 23:46

( محمد حافظ بك إبراهيم)  شاعر مصري .. أمه تركية وأبوه مصري عربي.
ولد سنة 1872 في ديروط.   خدم حافظ إبراهيم في الحربية (الدفاع) ،
عُيّن في دار الكتب الوطنية المصرية حتى تقاعده
توفي سنة 1932 لقب بـ (شاعر النيل ، شاعر الشعب ، وشاعر الوطنية).
1- إني لتطربني الخلال كريمة
2- وتهزني ذكرى المروءة والندى
3- فاذا رزقت خليقــة محمودة               طرب الغريب بأوبة وتـلاقي
بين الشمائـل هــــزة المشتاق
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق                  
الكلمة معناها الكلمة معناها
تطربنى تسعدنى وتسرنى x تحزننى الخلال الصفات (م) خلة
كريمة عزيزة (ج) كرائم طرب راحة ونشاط وخفة
الغريب المسافر (ج) غرباء أوبة عودة x ذهاب
التلاقى لقاء الأهل والأحباب x الفراق تهزنى تسعدنى
المروءة الشهامة والرجولة الندى الكرم (ج) أنداء وأندية
الشمائل الصفات (م) شمال هزة نشاط (ج) هزات
خليقة خصلة طيبة وخلق (ج) خلائق محمودة حسنة x قبيحة ، مذمومة
اصطفاك اختارك بعناية مقسم الأرزاق الله عز وجل
الشرح و أسئلة مجابة  
1ـ إنَّ الصفات الكريمة الحميدة تسعدني وتسرني كسرور الغريب عندما يعود إلى الموطن الحبيب سعيداً برؤية الأهل ولقاء الأحبة .
2ـ من شدة فرحي أشعر بهزة قوية عندما أذكر الأخلاق الكريمة الفاضلة وبخاصة المروءة والكرم كالهزة التي يشعر بها من اشتد شوقه إلى رؤية الأحبة .
3ـ فإذا كنت على خلق كريم وصفات حميدة فاعلم أنَّ هذا من فضل الله عليك وحبه لك وأنه بذلك قد اختارك وخصك بهذا الفضل من بين البشر .
1- ما الذى يسعد الشاعر ؟ وما الذى يهز مشاعره ؟
الذى يسعد الشاعر الصفات العزيزة ، ويهز مشاعره صفات الشهامة والرجولة والكرم .
2- ما الصفات التى يعتز بها الشاعر ؟
الكرم والشهامة والرجولة .
3- أيهما أجمل " هزة المشتاق – هزة الراقص " ولماذا ؟
      هزة المشتاق : أجمل لأنها تعبر عن الشوق إلى الأحباب ، أما هزة الراقص فهى حركات رياضية فقط
إنى لتطربنى الخلال : أسلوب مؤكد بـ (إن- لـ)  
 إنى لتطربنى الخلال طرب الغريب صور سعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب الذى عاد إلى وطنه وأهله .
 كريمة : نكرة للتعظيم وتدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التى تسعده .
تهزنى ذكرى المروءة والندى هزة المشتاق : صور تأثره بأحاديث المروءة والكرم بتأثر المشتاق وهزته للقاء حبيبه تطربنى – تهزنى : بينهما ترادف يؤكد على شدة السعادة بالصفات الحسنة .
 إذا : رزقت إذا تفيد التحقق واليقين  رزقت : بنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله .
فإذا رزقت خليقة محمودة : صور الخصال الحميدة برزق كثير وكنز ثمين .
فقد اصطفاك : أسلوب مؤكد أداته (قد) يدل على حب الله لك + وعلاقته بما قبله نتيجة .
 مقسم الأرزاق : تدل على أن صاحب الخلق الحميد كمن يملك رزقا كثيرا وكنزا ثمينا وأن الله وحده بيده تقسيم الأرزاق على العباد .
4- فالناس هذا حظـه مال ، وذا              
5- والمال إن لـم تدخره محصناً  
6- والعلم إن لم تكتنفه شمائل
7- لا تحسبن العلم ينفع وحده                 علم وذاك مكارم الأخلاق                    
بالعلم كان نهاية الإملاق    
تعليه كان مطية الإخفاق
ما لم يتــوج ربه بخــلاق                          
الكلمة معناها الكلمة معناها
حظه نصيبه (ج) حظوظ مكارم محاسن (م) مكرمة
تدخره توفره وتحفظه x تبذره وتهمله محصنا محفوظا ومصونا
نهاية غاية الإملاق الفقرالشديد x الغنى
تكتنفه تحوطه وتصونه تعليه تسمو به وتبعده عن الشر x تحطه
مطية وسيلة (ج) مطايا الإخفاق الفشل x النجاح
لا تحسبن لاتظنن ينفع يفيد x يضر
يتوج يتزين ويتجمل ربه صاحبه (ج) أرباب
خلاق نصيب من الخير
الشـرح و الأسئلة الهامة
4ـ ولكل إنسان حظ ونصيب في الدنيا فمن الناس من يرزقه الله المال الوفير ومنهم من يرزقه العلم الغزير ومنهم من يرزقه الخلق الكريم .
5ـ لا قيمة للمال إن لم يكن محصناً بالعلم ينميه ويوجهه إلى المشروعات النافعة فإذا لم يتحصن بالعلم انتهى بصاحبه إلى الفقر والإفلاس .
6ـ وكذلك العلم إذا لم يتحصن بالخصال الحميدة ومكارم الأخلاق التي ترفع من شأنه فإنه سيكون وسيلة للفشل والضياع .
7ـ فلا تظن أن العلم وحده يمكن أن يكون مثمراً ونافعاً ومصدر رقي وسعادة إن لم يوجهه صاحبه بالأخلاق الكريمة الفاضلة .
    1-  أيهما أفضل فقير عالم أم غنى جاهل . ولماذا ؟
الأول أفضل لأن الغنى سيقوده جهله إلى الفقر الشديد والفقير سوف يغنيه علمه عن المال .
2- متى يكون العلم وسيلة للفشل ؟ ولماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق ؟
لأن العلم سلاح ذو حدين فإما أن تحرسه الأخلاق فيعمر وإما أٍن ينحرف به صاحبه فيدمر ويكون بالأمر الثانى وسيلة للفشل .
3- علل لا قيمة للعلم أو المال بدون أخلاق .
لأن المال فى يد الجاهل يتناقص ، والمال والعلم بدون أخلاق يقودان صاحبهما إلى الهلاك ، فالأخلاق حماية لهما .
4- أيهما أجمل " لا تحسبن – لا تحسب " ولماذا ؟
لا تحسبن أجمل لأنه مؤكد بالنون .
علاقة البيت الرابع بما قبله : تفصيل بعد إجمال للتوضيح .
البيت كله : تقسيم جميل لحظوظ الناس فى الحياة بين لمال والعلم والأخلاق الكريمة + وهذا التقسيم ويعطى نغمة موسيقية  محصنا بالعلم : صور العلم بحصن يحفظ المال  المال – الإملاق : تضاد يوضح المعنى ويقويه .  تكتنفه شمائل : صور العلم بكنز والأخلاق سور يحيطه ويحميه .
 كان مطية الإخفاق : شبه العلم بالمطية التى تؤدى إلى الضياع .    
 لا تحسبن : أسلوب نهى للنصح والإرشاد وهو مؤكد بالنون ليؤكد ضرورة ارتباط العلم بالأخلاق .
 يتوج ربه بخلاق : صور الخلق بالتاج الذى يتحلى به الإنسان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: نص خلال كريمة الثالث الاعدادى ترم ثان رائع   السبت 2 أغسطس 2014 - 11:13

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص خلال كريمة الثالث الاعدادى ترم ثان رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الثالث الإعدادى ترم أول-
انتقل الى: