منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نحو الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى:
ذكر
عدد المساهمات: 15967
نقاط: 33124
تاريخ التسجيل: 04/09/2009
الموقع: http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
أوسمة ( أشرف على )



11:
شهادة تقدير( أشرف على )



مُساهمةموضوع: نحو الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 19:39

البـــــــدل
تابع يذكر بعد اسم قبله غير مقصود لذاته يسمى البدل منه
أنواعه : مطابق بعض من كل اشتمال
الأمثلة المبدل منه البدل نـــــوعه
(أ)-صوت كوكب الشرق أم كلثوم
-وهى تشدو للشاعر شوقى
-بين أحضان هذه الطبيعة كوكب الشرق
الشاعر
هذه أم كلثوم
شوقى
الطبيعة مطابق البدل نفس المبدل منه كل اسم
معرف بأل بعد اسم الإشارةيعرب بدل
(ب)-وقد تدلت الخميلة فروعٌها
-قضينا الليل نصفه الخميلة
الليل فروعها
نصفه بدل بعض من كل وهو ما كان البدل جزءاً من المبدل منه

(ج)-بهرتنا القصيدة معانيها
-كسا القمر ضؤه الحقول القصيدة
القمر معانيها
ضؤه بدل الاشتمال وهو مكان من ضمن مشتملات المبدل منه وليس جزءاً من أجزائه أو ما كان معنوياً.
فــائدة :
- أولا : البدل المطابق ( كل من كل ) :وفيه يتطابق البدل مع المبدل منه في الدلالة .
- ألقى الرئيس مبارك خطابا سياسيا هاما . - تولى الخلافة بعد الرسول محمد الصديق أبو بكر .
• يتطابق البدل المطابق مع المبدل منه في الإعراب ( رفعا – نصبا – جرا ) .
ثانيا : البدل بعض من كل : وفيه يكون البدل جزء من المبدل منه ( مادي ) .
- رأيت السفينة شراعها ( فالشراع جزء مادي من السفينة ) . - الدول العربية معظمها يؤيد السلام .
ثالثا :بدل الاشتمال : وفيه يكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه وليس جزءا منه ( معنوي ) .
-استمتعت بالقرآن هديه . ( فالهدي صفة يشتمل عليها القرآن ) - أعجبني الرجل خلقه والفتاة أدبها .
( فالأخلاق والأدب صفات معنوية للرجل والفتاة ).
ملحوظات هامة
1- بدل البعض من كل والاشتمال لابد أن يشتملا على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في النوع والعدد ، ويعرب الضمير دائما في محل جر مضاف إليه .
2- المبدل منه يعرب حسب موقعه من الإعراب دائما .
3- الاسم المعرف بـ( ال ) بع اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقا ( هذا الطالب – هؤلاء الرجال ) .
4- * الاسم بعد اللقب بدل مطابق ـ مثل الفاروق عمر ـ واللقب بعد الاسم نعت مثل عمر الفاروق
*الاسم المعرف بأل بعد اسم الشارة بدل مطابق مثل : هذا الطالب و تلك الطالبة .........
تدريب
س1: اشتهر أمير الشعراء شوقي بدوره المسرحي، واشتهر شاعر النيل حافظ إبراهيم بشعره الوطني، ولقد أعجبت بشعر شوقي ألفاظه، وأطربني حافظ صورهولقد حفظت نصفه، وقرأتُ ديوان شوقي ثلثه.
بين البدل فيما مضي، ونوعه،وضبطه.
س2: أعرب الجمل الآتية: الطالب هذا مجد. هذا الطالب مجد. أسعد بالأستاذ سلوكه.
س3: استخرج البدل مما يأتي وبين نوعه ، وعلامة إعرابه :
1-ذلك الكتاب لا ريب فيه . 2- حفظت القرآن أكثره . 3-تهتم الدولة بالعلم علم الدين وعلم الدنيا .
4-فاز الأديب نجيب محفوظ بجائزة نوبل في الآداب ، والعالم أحمد زويل في العلوم .
المنادى
اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه. مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا .
أدوات النداء: أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا
( الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب ، و ( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد ،
و ( يا ) لكل منادىً قريبـاً كان أو بعيداً .
المنادى خمسة أنواع :
1 - المضاف ، ويكون منصوباً ،ويأتي بعده مضاف إليه مجرور .
مثل : يا طلابَ العلم اجتهدوا - ياذَا الفضْل شكرًا لك - يا إلهي أنت جاهي - ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)(البقرة: من الآية286)
2 - الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالباً جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه) ، و يكون ( منوناً ) ، وحكمه النصب .
مثل : يا طالعاً جبلاً - يا قارئاً للكف - يا متقناً عمله , وفقك الله - يا طالباً العلَم اجتهد
3 - النكرة غير المقصودة : وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد)، بل تصدق على كل فرد تدل عليه (غالباً ما بعدها يدل على طلب)،و تكون ( منونة) ، وحكمها النصب ، مثل : قول الكفيف : يا رجلاً خذ بيدي - وقول المتسول : يا محسنين لله - وقول الخطيب : يا غافلاً ، تنبه .. و يا ظالماً ، عد إلى الحق .
4 - العلم المفرد : وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف ، وإن كان مثنى أو مجموعاً ، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى،
مثل : يا محمد ُ ، كن يقظاً - يا دعاء ، ساعدي أمك في المنزل - يا مصر ، انهضي - يا محمدان ، قوما إلي الصلاة - يا محمدون ، شوكً لتعاونكم .
5 - النكرة المقصودة : وهي التي يقصد بها شخص محدد ، وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى،
مثل : قول المدرس : يا طالبُ ، قف وأجب - ويا واقفُ اجلسْ - يا متكلمون اسكتوا .
المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة:
إعرابه : منادي منصوب ، وعلامة نصبه .............. .
والمنادى العلم المفرد، والنكرة المقصودة: مبنيان على ما يرفعان به ( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب ، و الإعراب : منادي مبني على ........... في محل نصب .
س1 : كيف يمكن نداء اسم يبدأ بــ (أل) ؟
جـ : عند نداء ما فيه ( أَلْ ) نأتي قبله بـ( أيُّها ) للمذكر و ( أيَّتُهَا ) للمؤنث ، أو اسم إشارة مناسب لنوع المنادي.
مثل : أيها الناس - أيها الطالبان - أيها المسلمون - أيتها الفتاة - أيتها المسلمتان أيتها المسلمات - يا هذا الطالب - يا هذان الطالبان - يا هؤلاء القادمون .
‏ويصبح الإعراب كالتالي :
أي : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة .
الهاء : حرف زائد للتنبيه . الناسُ : (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب صفة لأي مرفوعة .
مثل : يا أيها الرجل - يا أيتها المرأة .
 نداء لفظ الجلالة (الله): إذا كان المنادى لفظ الجلالة ( الله ) تقول يا الله , وقد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . مثل : اللهم يا فاطر السماوات ، أغثنا .
إعراب اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ، و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف
زيادات :
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان (يا) دون غيرها .
مثل : قوله تعالى " يوسف أعرض عن هذا " - " رب أرني أنظر إليك " - أيها الرجل - أيتها الفتاة . والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا أيها . ويا أيتها .
2 - يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث. مثل : يا أبتِ
3 - الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً على ثلاثـة أحـرف مثل : يا سُعا : يا سُعادُ . يا فاطم : يا فاطمةُ . يا صاح : يا صاحبُ .
أسلوب المدح والذم
يتكون أسلوب المدح والذم من
فعل المدح أو الذم + فاعل المدح أو الذم + المخصوص بالمدح أو الذم يعرب ( مبتدأ مؤخر )
استخدم العرب ( نعم ، حبذا ) للمدح و( بئس ، لاحبذا ) للذم .
س/ اجعل الشجاعة مخصوصاً بالمدح . ثم بين إعرابها .
- حبذا الشجاعة .
حبذا / حب- فعل ماض جامد للمدح مبنى ذا- اسم إشارة مبنى فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم . الشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ).
- نعم الصفة الشجاعة .
نعم / فعل ماض جامد للمدح . الصفة / فاعل مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم. الشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
 يجوز أن نعرب ( الشجاعة ) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .
س : اجعل ( الكسل ) مخصوصا بالذم فى جمل من عندك :-
- لاحبذا الكسل . لا حبذا / لا- حرف نفى مبنى .  حب- فعل ماض جامد للذم مبنى
ذا / اسم إشارة مبنى فى محل رفع فاعل  والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم
 الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
بئس عملا الكسل : - بئس / فعل ماض جامد للذم .  عملا : تمييز منصوب بالفتحة . والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم. الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . يجوز أن نعرب ( الكسل ) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .
أنواع فاعل ( نعم ، بئس )
1- معرف بأل-  مثال  نعم العمل الاجتهاد .
2- مضاف إلى معرف بأل- مثال  نعم عمل التلميذ الاجتهاد .
3- " من ، ما " الموصولة - مثال  نعم من تصاحب المتفوق / نعم ما تقول الصدق .
4- ضمير مستتر { نعم خلقاً الإخلاص } نعم فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر ، خلقاً تمييز منصوب
- الخلاصة : - أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتى منها المضارع ولا الأمر ) .
- المخصوص بالمدح والذم فى ( حبذا , لا حبذا ) يأتى بعدهما مباشرة .
- المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
- يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
- الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
- إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
الفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) مثال- نعم صفة الإحسان .
من الامتحانات
س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
 والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول  حبذا قول الصدق .
أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل . فلا تنس أن الصواب ( نعم + .......... + قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : - فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذى بعد ( نعم ) فى الجملتين التاليتين ؟
نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة . الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
نماذج اعراب
بئس العدو إسرائيل . بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح .
الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة . والجمل الفعلية ( بئس العدو ) فى محل رفع خبر مقدم .
الخيانة : مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
بئس عملا الكسل بئس / فعل ماض جامد مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر .
عملا : تمييز منصوب بالفتحة . والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم. الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
نعم ما تقول الصدق نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح .
ما : اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .
تفعل : فعل مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
وجملة ( نعم ما ) فى محل رفع خبر مقدم .
الصدق : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
نعم عمل الإنسان العبادة . نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح . عمل : فاعل مرفوع بالضمة .
الإنسان : مضاف إليه والجملة فى محل رفع خبر مقدم . العبادة : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
ملحوظات : 1ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نعم الخبر السار : وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب(السار ) خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل والفاعل فى ( نعم – بئس ) : - محمد نعم الصديق .
محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر ولا يجوز أن يتقدم المخصوص فى (حبذا و لا حبذا )
3ـ قد يحذف المخصوص إذا فهم من سياق المعنى.
نحو قوله تعالى : { نعم العبد إنه أواب }. فحذف المخصوص " أيوب " لدلالة سياق الكلام عليه في أول القصة . ومنه قوله تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون } . والتقدير : نعم الماهدون نحن . وقوله تعالى : { فنعم عقبى الدار } . والتقدير : عقباهم ( الجنة ) .
4 ـ من الأفعال التي تلحق بئس ، ولا حبذا ، الفعل "ساء" ، وهو جامد لإنشاء الذم. نحو قوله تعالى : { فساء صباح المنذرين } . والمخصوص بالذم محذوف تقديره ( صباحهم
5- من الامتحانات: اجعل (قول الصدق) مخصوصاً بالمدح.
- الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول : حبذا قول الصدق .
- أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) فأت بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض فيقول ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل
تذكر أن :
1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا - لاحبذا) يعرب دائما مبتدأ مؤخراً ولا يصح تقديمه على [حبَّذا ولا حبَّذا]
2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا - لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل.
3 - يجوز أن يقع قبل مخصوص (حَبَّذا) أو بعده تمييز ، مثل: (حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا) ، أو حال ، نحو (حَبَّذا راكبا جعفر ، وحَبَّذا جعفر راكبا).
تدريبات
ا - امدح ما يستحق المدح ، وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :
1 - صحبة الكتب . 2- خيانة المبادئ. 3- إنصاف المظلوم.
ب - عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1 - حبذا الإخلاص في العمل . 2- بئس خلقاً خلف الوعد .3- لا حبذا الكذب . 4- بئس رفيق السوء المنافق.
5 - بئس مثوى الكافرين 6 - نعم من تصاحبه المخلص. 7 - نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد
ج - أعرب الأساليب الآتية: - بئس صفة الغدر. - نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
حدد المخصوص بالمدح أو الذم وفاعله فيما يأتى :
*حبذا رجال القوات المسلحة * نعم من تصاحب حسن السمعة *بئس سلوكا الخلاعة * الكذب بئس خلقا
*لاحبذا عقوق الوالدين * نعم ما تفعل الاعتراف بالجميل * الناصح الأمين نعم معين الرئيس * بئس العمل التخاذل
*نعم العمل القضاء على الأمية *بئس أثر الحرب ترويع الآمنين *لاحبذا الفشل *النجاح نعم النتيجة
1 - ما إعراب الاسم الذى بعد ( نعم ) فى الجملتين التاليتين ؟
نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
2- خص بالمدح أو بالذم الكلمات التالية: خص ( مصر ) بالمدح مستخدما نعم على أن يكون الفاعل مميزا بنكرة .
3- حول الفاعل إلى تمييز في الجملة التالية: بئس القوم اليهود.
4- بين في الجمل الآتية أساليب المدح / الذم و نوع الفاعل و أعرب المخصوص ؟
1- بئس خلقاً الإهمال. 2 - بئس من ينكر الحق الظالمون 3- حبذا التفاؤل. - 4- نعم الصدق الصدق في القول .
5- لا حبذا الظلم 6- بئس عادات الإنسان التدخين7. - نعم الخصال الوفاء بالعهد .8- نعم عملاً العطف على الفقراء
5- أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما:-نعم الخلق الصدق. - نعم خلقاًًً الصدق -بئس من ينكر الحق الظالمون .
- بين في الجمل الآتية أساليب المدح / الذم و نوع الفاعل و أعرب المخصوص ؟
(1) بئس اللعبة المصارعة. (2) نعم الرجل محمد.(3) نعم رجل الخلق عليّ. (4) بئس سيئ الخلق حازم.
(5) نعم خلقاً الوفاء. (6) بئس خلقاً الخيانة. (7) نعم ما يتصف به المرء الحماس. (8) بئس من يؤذيك الحقود.
الممنوع من الصرف
- هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين - مثل : 1 - أصبح محمدٌ محبوباً . 2- إن محمداً طالبٌ متميزٌ . 3- سلمت على محمدٍ .
- الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
- مثل : 1 - الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ . 2 - مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 - العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ . س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1 - أن كلاً منهما يرفع بالضمة . 2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة . - ويختلفان في :
1 - أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2 - أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة . س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان : (علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوما بألف التأنيث الممدودة ) .
ينقسم الاسم الى : (منون) و (غير منون)
مثال: محمدُُ تلميذُُ مجتهدُُ. – أحمدُ تلميذُُ مؤدبُُ.
أولاً : الممنوع من الصرف لعلة واحدة.
الجملة م. من الصرف إعرابه السبب
ذهبت الى معاهد كثيرةِِ معاهد مجرور بالفتحة صيغة منتهى الجموع
العلماء مشاعلُ على الطريقِ مشاعل خبرمرفوع بالفتحة صيغة منتهى الجموع
نظرت الى عصافيرَ عصافير مجرور بالفتحة صيغة منتهى الجموع
فرشت الغرفة بسجاجيدَ سجاجيد مجرور بالفتحة صيغة منتهى الجموع
تجولت فى ميادين كثيرةِِ ميادين مجرور بالفتحة صيغة منتهى الجموع
كم من شعراءض فى العصر الحديث شعراء مجرور بالفتحة مختوم بألف تأنيث ممددوة
ذهبت الى أذكياءَ أذكياء مجرور بالفتحة ................
ذهبت الى سلمى سلمى مجرور بالفتحة مختوم بألف تأنيث مقصورة
قمت الى بشرى بشرى مجرور بالفتحة ...................
-صيغة منتهى الجموع : كل جمع كسير انتهى بألف بعده حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن.أوزانها (مفاعل- مفاعيل).
-الاسم المؤنث بألف التأنيث المقصورة أو ألف التانيث الممدودة .
كلمات( دعاء- بناء- ليست ممنوعة من الصرف لأن الهمزة ليست للتأنيث ولكنها منقلبة عن أصل.
-ما يمنع من الصرف لأنتهائه بألف وهمزة للتأنيث على الأوزان التالية:
أفعلاء ــــــ> أشداء- أدباء- ظرفاء. فعلاء ــــــ>رحماء- أدباء- ظرفاء. فَعلاء ـــــــ صحراء- بيداء- عذراء.
 ثانياً ما يمنع من الصرف لعلتين.
1-العلمية مع زيادة الألف والنون.
الجملة الممنوع اعرابه السبب
يصوم المسلمون فى رمضانَ رمضان اسم مجرو بالفتحه
العلمية مع الألف والنون

اعتدى الخوارج على عثمانَ عثمان
شاهدت الجزر وذهبت الى شدوانَ شدوان
شهر رمضان الذى أنزلَ رمضان
ولسليمان الريح عاصفةََ سليمان
ذهبت الى عفانَ عفان
من الكلمات أيضاً: (مروان- عدنان- غسان)
2- العلمية مع التركيب المزجى.
الجملة م.من الصرف اعرابه السبب
ذهبت الى بورسعيدَ بورسعيد اسم مجرور بالفتحة
العلمية مع التركيب المزجى

قضيت يوماً فى شبراخيتَ شبراخيت
كان لبور توفيق كفاح مشرفُ بور توفيق
لبعلبك مناخ جيدُُ بعلبك
ذهبت الى حضر موتَ حضر موت
3- العلمية مع التأنيث.
الجملة م. من الصرف اعرابه السبب
ذهبت الى زينبَ زينب اسم مجرور بالفتحة
العلمية مع التأنيث

ما سلككم من سقر َ سقر
سلمت على فاطمةَ فاطمة
شهدنا لفاطمة بالعلم فاطمة
سلمت على معاويةَ معاوية
ذهبت الى حمزةَ حمزة
إذا كان العلم مؤنثا ثلاثياً ساكن الوسط يجوز أن يصرف أولا يجوز وكذا لا يكون أعجمياً.
أعجمياً. مثل (هند- رعد) ذهبت الى هندَ- هندِِ
-إذا كان العلم ثلاثيا متحرك الوسط يمنع من الصرف مثل (سحَر- سقَر)
4-العلمية مع وزن الفعل.
الجملة م. من الصرف اعراب السبب
ذهبت الى الحديقة مع أنورَ أنور اسم مجرور بالفتحة العلمية مع وزن الفعل

شربت من ماء ندرَ ندر اسم مجرور بالفتحة
ينبع ثغر على البحرِ ينبع اسم مجرور بالفتحة
سلمت على أحمدَ أحمد اسم مجرور بالفتحة
من الكلمات الأخرى (يثرب- يزيد- تدمر- أصلب- أشد- يشكر)
5-العلمية مع العدل وزن "فُعل"
الجملة م.من الصرف اعرابه السبب
ظهر قوس قزحَ قزح اسم مجرور بالفتحة العلمية مع وزن العدل

اشتريت قلماً من عمرِ عمر اسم مجرور بالفتحة
ذهبت الى زحلَ زحل اسم مجرور بالفتحة
سلمت على زفرَ زفر اسم مجرور بالفتحة
كلمات( قزح- عمر- زحل- زفر- جحا- " قازح- عامر- زاحل- جاحى")
6-العلمية مع العجمة.
الجملة م. من الصرف اعرابه السبب
سمعت حديث ابراهيمَ ابراهيم مجرور بالفتحه العلمية مع العجمة
سافرت الى دمنهورَ دمنهور مجرور بالفتحه
لرمسيسَ شهرة حربيةُُ رمسيس مجرور بالفتحه
كل الاعلام السابقة أعجمية زائدة عن ثلاثة أحرف. ومن هذه الاسماء أيضاً(يعقوب- سقراط- يوسف).
-إذا كان العلم الأعجمى ثلاثى ساكن الوسط فإنه يمنع من الصرف أو لا يمنع. مثل (لوط- فام- هود) (مصر)
 ب-ما يمنع من الصرف مع الوصفية.
1-الوصفية والعدد
الجملة الممنوع اعرابه السبب
حضر الطلاب ثلاثَ ثلاث
حال منصوب بالفتحة الوصفية مع العدد
سار الجنود رباعَ رباع
جاء القوم مثنىَ مثنى
دخل الطلاب الفصل آحادَ آحاد





إذا كانت الأعداد على وزن (فعال- مفعل) تكون غير متصرفة.
(أحاد- موحد) (ثناء- مثنى, ثلاث,مثلث- رباع,مربع- خماس,مخمس- سداس,مسدس سباع,مسبع- ثمان,مثمن – تساع,متسع- عشار,معشر )
-وزن "فُعل" (أُخر- أُول).
2-الوصفية مع زيادة الألف والنون.
الجملة الممنوع اعرابه السبب
عطفت على مسكين جوعانَ جوعان صفة جرورة بالفتحة الوصفية مع زيادة ألف ونون
قدمت الماء لرجل عطشانَ عطشان صفة جرورة بالفتحة الوصفية مع زيادة ألف ونون
لا أبيت شبعانَ شبعان حال منصوب بالفتحة الوصفية مع زيادة ألف ونون
فرجع موسى الى قومهِ غضبانَ غضبان حال منصوب بالفتحة الوصفية مع زيادة ألف ونون

-لابد أن تكون الصفة مختومة بألف ونون ويكون المؤنث غير مختوم بتاء التأنيث وتكون "فعلان- فعلى" عطشان ـــــــ> عطشى. شبعان ــــــــــــ>شبعى. جوعان ـــــــــــ>جوعى. غضبان ـــــــــــ> غضبى.
-إذا كان المذكر على وزن (فعلان )والمؤنث على وزن (فعلانه) لا يمنع من الصرف.
مثال: سلمت على رجل سيفانِِ. (سيفانة). –قابلت الرجل فرحاناً. (فرحانة).
3-الوصفية مع وزن خاص بالفعل.
الجملة الممنوع اعرابه السبب
أعجبت بثوب أحمرَ أحمر صفة مجرورة بالفتحة الوصفية مع وزن خاص بالفعل
سرت وسط زرع أخضرَ أخضر صفة مجرورة بالفتحة الوصفية مع وزن خاص بالفعل
كتبت بقلم أزرقَ أزرق صفة مجرورة بالفتحة الوصفية مع وزن خاص بالفعل
-الكلمات على وزن (أفعل) مؤنثه (فعلاء).
-كذا تمنع من الصرف الصفى التى وزن "أفعل" ومؤنثها "فعلى" (أكبر, كبرى- أصغر,صغرى- أعظم, عظمى)
-لابد أن تكون الصفة أصلية وليست عارضة. مثال: مررت بنسوة أربع – صفة مجرورة بالكسرة
مررت برجل أرنبِِ- صفة مجرورة بالكسرة.
 كيفية تصريف ما لا يصرف.
أولاً: إذا اضيفت: مثال: مررت بمساجد الدوحة. اسم مجرور بالكسرة.
ثانياً: إذا لحقت ب"ال": مثال: مررت بالمساجد اسم مجرور بالكسرة.
اعراب الممنوع من الصرف
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
&مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة: يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة. &مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .
تدريبات : أ - استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1 - (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين)
2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود) 3- (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5- (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) 6- (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 - (حمدلله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما. 11- سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب) 13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان. 15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر.
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب. 17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى. 19 - إن المساجد لله. 20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى.
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) 22 - قال تعالى : ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 

نحو الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الف مبر وك معهد عزب القصر الاعدادى الثانوى الازهر ى
» أعضاء جماعة العلوم الشرعية بالمعهد الاعدادى الثانوى
» ملخص كتاب (التاريخ) للصف الثالث الثانوي الأدبي
» أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
» كل ما تتخيله من كتب وصلوات وتفسيرات فى موسوعة الكتاب المقدس الاصدار الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  ::  ::  :: -
سحابة الكلمات الدلالية
الثالث امتحان الخامس الصف الاعدادى اللغة حاسب اسئلة للصف تحضير امتحانات موضوع علوم منهج الترم الفصل السادس الاول الابتدائى الحاسب العربية الثاني الاعدادي تعبير الثانوى الثانى
عدد الزيارات