منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف   اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف Emptyالثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 22:53

اللغة العربية(1 )      المرحلة الاعدادية        الزمن : ساعة ونصف
ملا حظة هامة : التنظيم و حسن الخط ( خمس درجات ) من الدرجة الكلية لهذا الامتحان
اولا : النصوص                 من نص " وطنى "
وقــــاك الله يا وطـــــني            من الآفــــــات والـــــــمـــــحن
وصانك يا حمي الإسلام                مـــــــــن شـــر ومــــن فـــتن
فداؤك مــــهـجتي أبـــدا            ولســــت أمــــــن بالثمـــــــن
سأبني مجــدك العــــالي            قـــويــــم النهـــــج والسنن
أ- هات مرادف " وقاك " – جمع " وطنى " – مفرد " فتن " فى ثلاث جمل من تعبيرك .
ب- بم يدعو الشاعر للوطن فى الابيات ؟
ج- ما الجمال فيما ياتى : ( يا وطنى ) –  (سابنى مجدك )
د- ما الذى افاده العطف فى ( الافات و المحن )
و- اكمل الى اخر النص ؟
2- من نص " مكارم الاخلاق "
عن أبى هريرة   أن رسول الله    قال : ( ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا   عزاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه )        رواه مسلم
أ- هات مرادف (تواضع - رفعه ) مضاد ( نقص - تواضع - عزاً ) جمع (- صدقة) ؟
ب- إلام يدعونا النبي  في الحديث الشريف ؟
ج- ما الذي بينه النبي  بشأن الصدقة ؟
د- ما أثر العمل بالحديث الشريف على الفرد والمجتمع؟
هـ - استخرج اسلوب قصر ؟ واذكر اثره فى المعنى ؟
ثانيا : القراءة  من درس " الحرية "

واستيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بى وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا فراعني أمرها واهمنى همها وقلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها إلى الماء فلم تحفل به  وأنشأت  تنظر إلى نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الالام والاحزان
أ- هات مرادف " عافته " – جمع " طعام " – مفرد " الالام "
ب-فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
ج-: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟ ( كيف فهم الكاتب غرض القطة ) ؟
د- كيف تحولت القطة من حال إلي حال ؟( ما اثر فتح الباب علي القطة) ؟ ولماذا ؟
ثالثا : القصة
س1 " ولد الطفل والصراع على أشده بين النبى والمشركين وبعد ميلاده بسنة هاجر الرسول من مكة إلى المدينة " .
أ – مضاد أشده ..... ، مضاد المشركين .... ، جمع مدينة ....
ب – من الطفل ؟ وأين نشأ ؟ ومن الذى رباه على حب الجهاد ؟
س2 " عرف عقبة من خلال جولاته بين أهالي برقة أن استياءهم من الحكم البيزنطي يرجع إلى كثرة الضرائب المفروضة عليهم " .
أ – مفرد جولاته ...... ، مرادف استياء ....... ، مضاد كثرة ......
ب -  اذكر أسباب كراهية البربر لحكم الروم ؟
ج – لماذا فكر عمرو بن العاص في فتح برقة؟
رابعا : النحو
" الصلاة مفتاح الجنة ، و المسلمون يذهبون الى المساجد أملا فى رضا الله و قد منح الله المؤمنين الصلاة ليغفر ذنوبهم باستمرار و الصلاة اساسها الخشوع ، ونحن نحب الصلاة بلاشك
أ- اعرب ما تحته خط                          ب- استخرج :
1- خبر مفرد           2- خبر جملة فعلية          3- خبر جملة اسمية
4- فعل لازم و فعل متعدى    5- فعل صحيح و اذكر نوعه .
                          مع تمنياتى بالتوفيق و النجاح
الصف الاول الثانوى
اللغة العربية(1 )                    المرحلة الثانوية                     الزمن : ساعة ونصف
ملا حظة هامة : التنظيم و حسن الخط ( خمس درجات ) من الدرجة الكلية لهذا الامتحان
اولا : الادب:
س1 : علل : لماذا يطلق العصر الجاهلى على فترة ما قبل الإسلام فى الجزيرة العربية.
س2: علل : يعتبر الشعر أسبق من النثر الفنى ؟
س3: ما المعلقات  ؟ ما الأسباب المختلفة لتسمية المعلقات بهذا الاسم ؟
س4: ما الاغراض الشعرية التي تناولتها معلقة امرىء القيس ؟ مستشهدا ؟
س5: ما الراى النقدي لأحمد حسن الزيات في شعر امرئ القيس ؟
ثانيا : النصوص   من نص " رثاء "
أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجـمــــــــــــــُدا      أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النــــــَدى
أَلا تَبكِيانِ الجَـريءَ الجَميــــلَ                          أَلا تَبكِيانِ الفَتى السَــيِّدا
طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمـــــــادِ                          ســادَ عـشــيرَتـَهُ أَمــــــــرَدا
(أ )   ضع مقابل " الجرئ "- " جودا "/  وجمع " الفتى " فى جملتين من عندك 0
(ب)   استخرج من الابيات :  1- اسلوب انشائى و اذكر غرضه
2- محسنيين بديعيين يحدثا نغمة موسيقية   3- صورتين خياليتين مختلفتين النوع و اشرحهما
(د )  لماذا سميت الخنساء بهذا الاسم ؟
(  و ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعرة فى النص ؟      ( هـ ) اكمل الى اخر النص ؟
من نص " خطبة " قس بن ساعدة  "
" إن فى السماء لخبرا ،  وإن فى الأرض لعبرا ،  ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون  ؟  أرضوا بالمقام فأقاموا  ؟  أم تركوا هناك فناموا ؟ يا معشر إياد: أين الأباء والأجداد  ؟  وأين الفراعنة الشداد  ؟  ألم يكونوا أكثر منكم مالاً وأطول آجالاً  000؟   طحنهم الدهر بكلكله ،  ومزقهم بتطاوله  .
1- هات مرادف " عبرا " و مفرد الشداد ، جمع الدهر
2- يدور الجزء السابق من الخطبة حول فكرتين 00 اذكرهما 0
3- " ألم يكونوا أكثر منكم أجالا " ما الغرض من هذا الاستفهام ؟
4- يعتمد أسلوب الخطابة على أمرين هامين هما ............ و .......... 0
5- استخرج : 1- اسلوب قصر و اذكر طريقته و غرضه     2- صورة خيالية و اذكر نوعها و اشرحها               3- محسن بديعى و اذكر نوعه و اثره
ثالثا : القصة :
(صدقت إنها أمي التي قذفت بي إلى هذه الأرض ، إنها هي التي جاءت بي إلى هذه الحياة لأرعى إبل شداد ، ولأقضي نهاري وليلى في فيافي أرض البشرية .. فإذا ما جاء الليل أويت إلى مضجعي فلا أكاد أستقر عليه حتى تساروني الهموم وتلهب قلبي ) .
( أ ) هات فى جمل مرادف " تلهب " / مضاد " اويت " / مفرد " الهموم "
(ب) - ما الذي كان ينكره عنترة من قومه ؟ ولماذا رضى بحالته ؟
(جـ) - علل : 1 - كراهية عنترة لأمه .   2 - كان شيبوب يخاف على عنترة من عبلة نفسها
( د) : لماذا لا يشعر شيبوب بآلام الشوق والحب ؟
رابعا : النحو
" ان المشكلة السكانية مشكلة خطيرة على المصريين كلهم ، و اوشك المصريون أن يدركوا هذا الخطر أملا فى تجنبها ، و اخذ الرئيس مبارك ينادى بذلك ، و يجب ان نهتم باراه لنعيش سعداء "
أ- اعرب ما تحته خط                                    ب- استخرج :
1- فعل من افعال المقاربة و اذكر حكم اقتران الخبر بان 2- فعل مجرد و اخر مزيد       3- بدل و اذكر نوعه و اعرابه 4- خبر لحرف ناسخ و اذكر نوعه .
ج- بدأ الطالب المذكرة  - بدا الطالب يذاكر     ما الفارق بين ما تحته خط و ما اعراب الاسم بعده
هـ - وطنى اصبح الصبح و اصبح المصرى سعيدا    ما الفرق بين كان فى الجملتين و ما اعراب ما بعدها .
د- كيف تكشف فى القاموس المحيط عن " السكانية – تجنبها "
مع تمنياتى بالتوفيق و النجاح

         الصف الثانى الاعدادى
اللغة العربية(1 )                    المرحلة الاعدادية                    الزمن : ساعة ونصف
ملا حظة هامة : التنظيم و حسن الخط ( خمس درجات ) من الدرجة الكلية لهذا الامتحان
اولا : النصوص    من نص " كيف تسود بين الناس "
" يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) "
( أ ) مرادف لا تصعر ................. مختال مضادها .................
(ب) بم أمر لقمان الحكيم ابنه ؟                    (جـ) هات من الآيات : 1- مقابلة        
   2- عبارة تعليل لما قبلها    3- اسلوب امر و اذكر غرضه   4- جمال ووضحه .
( د ) اكتب الآية الدالة على المعنى الآتى : طلب لقمان من ابنه أن يعتدل فى مشيته ولا يرفع صوته
عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ   بَالِى بَلْ لا يُغَادِرُ خاطري وخيالي
لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى ودلالي
مَا كُنْتُ أَطْلُبُ في مَدَاهُ مَكَاسِبَا مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَـــــرْبَحِ مَالِ
لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا مُتَأَلِقَاً في عَالَـــــــمٍ مِفْضَالِ
(أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مرادف ( يبارح) :                        ( يألف – يغادر – يغدر )0
2- جمع (عالم) :                              (  عوالم – أعلام – معالم ) 0
3- مضاد ( ساطع ) :                        ( خافت – باهت – لامع )
4- المراد بــ (عهد الطفولة ) :                ( الميثاق  – العلم – الذكريات )
5-(لا يبارح بالى  ) ( لا يغادر خاطري)  بينهما :       (تضاد – مقابلة – ترادف )
(ب) بِمِ تَتَمَيْزُ مَرْحَلَةِ الطُّفُولِة كما تُصورها الأبياتُ  ؟
(ج) بم يوحى قوله :" لا يبارح بالى " ؟  وما قيمة تكرار النفي ؟
ثانيا : القراءة وحدث ما تمناه أحمد بن طولون تولى (خمارويه) حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره، وما إن وصلت أخبار ذلك إلى الخليفة العباسي (الموفق) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم، وكان أول اختبار حقيقي لقوة (خمارويه)
1- هات مرادف (يخلعه) ومضاد (ضخم) في جملتين تامين.
2- ما الأمنية التي تمناها ابن طولون؟ وكيف تحققت؟
3- ما أثر تحقيق الأمنية على الخليفة العباسي ؟
2- وقد حصل على الجائزة نجيب محفوظ في عيد مولده الثاني والتسعين, كما حصل عليها من الكتاب المعاصرين فاروق شوشة, وسيد حجاب,وإبراهيم أصلان, ورضوى عاشور,وسحر الموجي, وبهاء طاهر.
1- ما المقصود (بالمعاصرين)؟, وما جمع (عيد)؟
2- ما هي الجائزة التي تتحدث عنها العبارة؟ ومن أهم من حصل عليها؟
3-  لماذا أحس نوبل بالألم والحزن؟ وماذا قرر؟
4-  اذكر اثنين من المصريين الذين حصلوا على نوبل وفي أي مجال حصلا عليها.
ثالثا : القصة
هو رجل ذكي مخلص , حكيم في تفكيره وحديثه , مما جعل المصريون يستمعون لنصائحه , فقد نصح المصريين بأن يتركوا رسول قمبيز يعود إليه بسلام , ومعه رسالة من المصريين يهددون فيها قمبيز وجنوده بالحرب والمقاومة
1- هات مضاد مخلص, وجمع رسالة, في جملتين تامتين.
2- من هو الرجل الذي تتحدث عنه العبارة وبما يوصف؟
3- لماذا أراد المصريون قتل الرسول؟ ولماذا تركوه؟
4- ما الحيل التي حاول قمبيز أن يقوم بها للقضاء على المصريين؟
النحو :
" يجب على المسلم ان يسعى الى الخيرات كلها لانها اساس السعادة الروحية ، و المسلم اهتم بها منذ بداية الاسلام ، ايها المسلم اسع الى الخيرات التى تفتح لك جنة تنعم بها و تعيس فيها سعيدا "
أ- اعرب ما تحته خط               ب- استخرج : 1- اسمين مبنيان و اذكر نوعيهما      
2- فعلين مبنيان و اذكر نوعهما 3- فعل معرب و اجعله مبنى فى جملة من تعبيرك
4- نعت جملة و اذكر نوعها .
ج- لا اشجع الكسول لكن المجتهد       اعرب ما تحته خط ثم ضع ( لا ) بدلا من لكن و غير ما يلزم


         الصف الثالث الاعدادى
اللغة العربية(1 )                    المرحلة الاعدادية                    الزمن : ساعة ونصف
ملا حظة هامة : التنظيم و حسن الخط ( خمس درجات ) من الدرجة الكلية لهذا الامتحان
اولا : النصوص
"وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا(63)وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًا وَقِيَامًا(64) "
أ – وضح معنى (هَوْنًا ) ، ومفرد (عِبَادُ) ، وجمع )لْأرْضِ)
ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج –ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (سُجَّدًا وَقِيَامًا( د - كيف يواجه عباد الرحمن الجاهليين ؟
- "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا(67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(68) "
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع (النَّفْسَ)      ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج –ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(
د - كيف يكون في الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
ثانيا : القراءة
س : " الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان "
أ) هات في جمل من تعبيرك مرادف ( التواصل  )  ومفرد ( الأعذار ) ومضاد ( أساسية ) وجمع ( إنسان )
ب) كيف تتواصل مع الآخرين من خلال فهمك للعبارة السابقة  ؟
ج) لماذا حكمنا على غاندي أنه حقق التواصل ؟ وبماذا حكمنا على الأب من خلال الدرس؟
د ) في مثال المعلم في المعمل من من الناس يشبه الجزرة ؟ ومن منهم يشبه البيضة ؟
( 1 ) ( وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات . )
( أ ) ما مفرد " ايقونات / جمع " الدين " ؟    
(ب ) ما أهمية الكنيسة المعلقة ؟ وما سبب التسمية ؟
( جـ ) تم تجديد هذه الكنيسة مرتين . على يد من ؟
( 2 ) (  اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففى العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما  شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد  .)
( أ ) ما مضاد اهتم ، وشحنها / مفرد " سلاطين "   ؟
(ب) لماذا اهتم حكام مصر بالقلعة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( ج) اذكر السلاطين و الحكام الذين اهتموا بها ؟ وماذا قعلوا بها ؟
ثالثا : القصة
ولما فرغ المؤذن من توسلاته, وانتهى من أذانه دخلت القصر وقامت إلى صلاتها فأدتها ثم جلست على أريكتها, وأطلقت العنان لخيالها, وحدثت نفسها عن مصر وقالت: وهل ينسى احد مصر؟!
1- ما مرادف (فرغ)؟ وما مضاد (خيالها)؟ وما مفرد (توسلاتها)؟
2- بم وصفت شجرة الدر مصر وشعبها؟
3- ما اهمية فى الحروب ضد الاعداء؟
4- هناك الكثير من العقبات لحكم مصر. فما أهمها؟
رابعا : النحو
" الصلاة الصلاة ايها المسلمون ، فقد دعا النبى " محمد " الى الاهتمام بالصلوات كلها ، لانها طريق الجنة ، و يجب ان نهتم جميعا بها ، يا راجيا الجنة اهتم بالصلاة ، و قد وجدنا ان المسلمين معظمهم يهتمون بالصلوات و نتعلم من الاسلام اخلاصه و من المسلم تواضعه
أ- اعرب ما تحته خط                ب- استخرج :
1- بدل مطابق و اعربه               2- بدل بعض من كل و اعربه
3- بدل اشتمال و اعربه               4- منادى و اعربه
ج- هذا الطالب مجتهد      - هذا طالب مجتهد   اعرب ما تحته خط

مع تمنياتى بالتوفيق و النجاح


         الصف الثالث  الثانوى
اللغة العربية(1 )                    المرحلة الثانوية                   الزمن : ساعة ونصف
ملا حظة هامة : التنظيم و حسن الخط ( خمس درجات ) من الدرجة الكلية لهذا الامتحان
اولا : الادب
1- ما سبب تسمية مدرسة الاحياء و البعث بهذا الاسم ؟
2- ما دور البارودى فى تطوير الشعر من حيث الموضوعات – الاسلوب
3- ما مظاهر التجديد على يد تلاميذ البارودى
4- ما دور احمد فى تطوير الشعر مستشهدا ؟
ثانيا : النصوص
من نص " غربة و حنين "
_ وسلا مصــر هل سلا القلب عنها           أو أسا جرحه الزمان المؤســـى
   كلما مـــرت الليـالى عليـــه                    رق والعهــد فى اللـيالى تقسـى
   مستطـار اذا البواخــر رنـــت                 أول الليل أو عوت بعد جــــرس
   راهب فى الضلوع للسفن فطـــن             كلما ثـــرن شاعــهن بنقــس
أ _ اختر الصواب لما يأتى مما بين القوسين :
 * البديع فى "سلا _ سلا " : ( جناس ناقص _ جناس تام _ كلاهما صحيح )
 * "مستطار" ايجاز : ( قصر _ حذف _ كلاهما صحيح )
 * مضاد "شاعهن" : ( أحياهن _ استقبلهن _ تجاهلهن )
 * مرادف "المؤسى" : ( المعالج _ القاسى _ المريح )
 * مضاد "قطن" : ( غبى _ غافل _ ناس )
 * "هل سلا القلب عنها " انشائى غرضه : ( التعجب ـ التقرير _ النفى )
 * جمع "جرس" : ( أجراس _ جروس _ كلاهما صحيح )
ب _ الأبيات تعكس حبا نادرا للوطن ، وحنينا جارفا له . وضح ذلك .
جـ_ هات من الأبيات :
1 _ استعارة مكنية ، واذكر أثرها .
2 _ طباقا ، واذكر أثره .    
3 _ كناية ، واذكر نوعها .
د _ أيهما أدق دلالة على المعنى المراد ؟ ولماذا ؟
   رنت أول الليل أو عوت بعد جرس أم عوت أول الليل ورنت بعد جرس .
هـ_ لماذا يعد النص من شعر المعارضات ؟
ثالثا : القراءة
 من درس " اسلوب و اسلوب "
" لقد خوفونا فى المدراس الى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من قوله : "مستشزرات الى العلا" فى بيت امرىء القيس وهو يصف جدائل فرسه على رقبته ... "
ا) هات فى جمل تامة : مرادف " مستشرزات "  مفرد " جدائل " مضاد " الرعب "  
ب) فى الفقرة مثال للتعقيد فى اللفظ اذكره؟ .
ج) ما نتيجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى ؟
د) اشرح ما قاله النقاد عن المعانى والالفاظ . مبينا راى الكاتب .
ز) ما المطلوب من كاتب القصة فى كتابتها ؟

رابعا : القصة
4"ولم يكن يحفل بهذه الأصوات ولايهابها لأنها كانت تصل إليه من بعيد إنما كان يخاف الخوف كله أصوات أخرى ولم يكن يتبينها إلا بمشقة وجهد كانت تنبعث من زوايا الحجرة نحيفة ضئيلة يمثل بعضها أزيز الرجل يغلى على النار"
( أ )هات مرا((يحفل))ومرادف:((يهابها))وجمع:((المرجل))ومضاد:((مشقة))
(ب)كان سياج القصب بمثابة المرشد للصبي.وضح.
(جـ)علل لما يأتي:1-كانت الأخت تضع رأس أخيها على فخد أمه.        
 2-كره الفتى للبكاء -والشكوى.  
3-كان الصبي يكره أن ينام مكشوف الوجه.
( د)كيف كان الصبي يعرف بزوغ الفجر؟
خامسا : النحو
" إن هذه الهجمة من شراذم الصهيونية على فلسطين ستبوء ولا شك بالفشل  الأكبر على صخرة الصمود العربى الشامخة راياته ، حماية لأمة ماضيها عريق وإن التاريخ ليعيد نفسه ؛ فإننا قد استطعنا فى الماضى أن نحطم الصليبيين والمغول كليهما ؛ بفضل توحد أمتنا التى لن تخبو جذوة إرادتها على مر الأيام ."
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من النص السابق :
1 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .
2 – ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة وآخر مجروراً بالفتحة .
3 – ضميراً بارزاً فى محل رفع وآخر فى محل نصب .
4- بدل و اذكر نوعه و اعربه .
5- فعل مضارع منصوب و اذكر علامة نصبه .
ج ) " طهر العرب أرضهم من المعتدين " تعجب من الفعل فى هذه الجملة بإحدى صيغتى التعجب .
و ) " تخبو جذوة إرادتنا " ، " لن نجنى إلا الفشل " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
ز ) فى أى مادة تكشف عن ( استطعنا ) فى المعجم الوجيز .

         الصف الثانى  الثانوى
اللغة العربية(1 )                    المرحلة الثانوية                   الزمن : ساعة ونصف
ملا حظة هامة : التنظيم و حسن الخط ( خمس درجات ) من الدرجة الكلية لهذا الامتحان
اولا : الادب
1- ما مظاهر ازدهار الادب الخالص فى العباسى الاول ؟
2- ما عوامل ازدهار الادب فى العباسى الاول ؟
3- اذكر اغراض الشعر القديم التى تطورت مع الاستشهاد ؟
4- تكلم عن فن الوصف مستشهدا ؟
5- علل : كان تطور النثر اكثر وضوحا من الشعر ؟
6- ما هى السمة المميزة للنثر فى العباسى الاول ؟
ثانيا : النصوص    من نص اختيار الصديق
-"اجعل غايه تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى , ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل إلى قطيعة اخيك – وإن ظهر لك منه ما تكره – فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت , او كالمرأه التى تطلقها كما شئت , ولكنه عرضك ومروءتك , فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه , فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذرا نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه , وإن انت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب والنقيصة . فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! "
أ – هات فى جمل من تعبيرك : مضاد " تشبثك – مواصلة – النقيصة – الاتئاد , ومرادف " توطين – تعتقه – أخدانه ومفرد " اخدان " .
ج – إلام يدعونا الكاتب فى الفقرة السابقة ؟
هـ– علل فصاحة ابن المقفع فى الأدب ؟
د- استخرج :
1 – استعارة مكنية واذكر أثرها.  2 – طباقا , واذكر ه .   3- تشبيه واشرحه
4- اسلوب انشائى و اذكر نوعه و غرضه
ز- اذكر راى النقاد فى الفقرة ؟ .
ط – لقد أثرى ابن المقفع اللغة العربية وآدابها . دلل على ذلك .
ى – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على الفكرة التالية :
إن اجتناب الناس يؤدى إلى عداوتهم , والتساهل معهم يجلب أصدقاء السوء , وهم أشد ضررا من الأعداء , لأنك إن صاحبتهم أعجزتك مساوئهم , وإن هجرنهك عابك الهجر "
من نص " رثاء "
                                 بكاؤكما يشفى وان كان لا يجدى                  فجودا ، فقد أودى نظير كما عندى
                                    توخى حمام الموت أوسط صبيتى                فلله كــــــيف اختار واسطة العقد
                                   طواه الردى عنى فأضحى مزاره                      بعيدا عـــلى قرب قريبا على بعد
                                    لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها                       وأخلفت الآمال مــــا كان من وعد
أ _ هات مضاد" يجدى _ جودا _ أودى  ومفرد " المنايا " ، ومرادف " أودى طواه _ المنايا " .
ب_ تبرز الأبيات شدة حزن الأب ولوعته وحسرته على فقد ابنه . وضح .
جـ_ هات من الأبيات السابقة ما يأتى :1 _ صورتين بيانيتين مختلفتين النوع و اشرحهما و اذكر سر جمالهما   2 _ محسنا بديعيا من البيت الرابع ، واذكر أثره  3 _ أسلوبا مؤكدا بأكثر من وسيلة .
* "جودا" انشائى أمر غرضة : ( الحث _ الرجاء _ التمنى )
* الضمير فى " بكاؤكما " يعود على : ( ولدى الشاعر _ عينى الشاعر _ الأب والأم )
* " أنجزت فيه المنايا وعيدها " خيال نوعه : ( تشبيه _ كناية _ استعارة )
هـ_ ما مصادر الموسيقا فى البيت الأول ؟و  ما نوع المحسن البديعى فى البيت الثالث ؟
ز _ أى التعبيرين أدق فيما يأتى ؟ ولماذا ؟ ( فجودا     أم     جودا )
ثالثا : القصة
" غفر الله لأبى وسماحه ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل التترية المتوحشة , إذن لبقيت تائهة في جبال الصين وقفارها , ولظل بيننا وبينهم سد منيع "
- معنى " التحرش "  - مفرد " قفار " - مقابل " قفار " - مرادف " منيع "
ب- ما رأى الأمير ممدود في لوم جلال الدين لأبيه ؟ وما مبررات رأيه ؟
هـ- ماذا تمنى جلال الدين لنساء خوارزم شاه غير ما ال اليه مصيرهن ؟
ك- لقد نصح ممدود جلال الدين بغزو التتار قبل ان يصلوا اليه . ما موقف جلال الدين من تلك النصيحة ؟ وبم رد عليه ممدود لاقناعه
رابعا القراءة    من درس " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين "
"(( ... وكانت هذه الرسوم بالمشرق والأندلس معبدة الطرق ، واضحة المسالك ، ولهذا نجد الدواوين المنتسخة لذلك العهد فى أقطارهم على غاية من الإتقان والإحكام والصحة ، ومنها لهذا العهد بأيدي الناس فى العالم أصول عتيقة نشهد ببلوغ الغاية لهم فى ذلك ، وأهل الآفاق يتناقلونها إلى الآن ))
1-ضع مرادف (معبدة)،وجمع كلمة ( المشرق  ) و مفرد ( دواوين )
2- ( كان الحديث فى منأى عن الكتابة ثم دون بعد ذلك ...)  علل .
3-: ما هي أول محاولة لنشر العلم  عند جميع الشعوب ؟
5- : ما الدليل على حرص العرب على الدقة و الأمانة في الرواية الشفوية ؟
س4 لم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوى الإسلام ؟ و من أول من كتب للرسول من الأنصار – قريش ؟ و كم عدد كتاب الوحي ؟
س8 :متى تم تأليف النحو العربي ؟ و لماذا ؟
النحو
" المسؤلية المسؤلية يا قادة العرب ، فلقد التهمت عراقنا الشقيق أمريكا ، وأدت الى مهلك حضارته فوضعتكم جميعكم أمام الحقيقة العارية ، فانبذوا الادارة المتخلف أسلوبها ترق شعوبكم ، فأيان تريدوا اللحاق بالتاريخ فلتستعينوا بالعلم ، ولتنضبط سلوكيات الجميع ، فحبذا الانضباط ، وبئس السلوك الفوضى ، وما أروع التخطيط العلمى والانتماء الى التراث العريق ، وما كنا نحن العرب ـ لنتجاهل أننا خير أمة أخرجت للناس " .
أ _ أعرب ما تحته خط فيما سبق .        ب _ استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1 _ اسم فاعل عاملا ، وأعرب معموله . 2 _ أسلوب تعجب ، واذكر صيغته ، وأعرب المتعجب منه
. 3 _ أسلوب اختصاص ، وأعرب الاسم المختص       4 _ أسلوب مدح ، وأعرب المخصوص بالمدح ، وحدد فاعله . 5_ مخصوصا بالذم ، وأعربه ، وحدد فاعل ذلك الأسلوب .
.هـ _ لن ينجو من الهيمنة الأمريكية غير المحدين . ضع "الا " مكان " غير " ، وأعرب ما بعد " الا " و  _ " الغفور الذنب هو الله ـ المغفور الذنب هو التائب ". ما الفارق بين ما تحته خط ؟ وما اعراب الاسم بعده ؟
ط  _ " أيها القائد ، انبذ الادارة المختلفة " أكد الفعل فى هذه الجملة بالنون ، ذاكرا حكم توكيده ، وسببه
ى  _ لم يتحمل القادة العربية المسئولية ماعدا ... أكمل بستثنى ، وأعربه .

النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة ويعيش في أعشاش تحت الأرض
أ‌- هات مضاد " اصغر " ، الزراعية – مفرد " اعشاش " – مرادف " يمثل "
ب‌- ما حجم النمل ؟ وأين ينمو ؟
ت‌- ماذا يفعل النمل ؟
ث‌- ما الكمية التي يوجد بها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربية ؟
ج‌- أين يعيش النمل ؟
ح‌- ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟ وأين تتركز ؟
خ‌- كيف يري النمل ؟
د‌- كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ذ‌- ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.

النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة ويعيش في أعشاش تحت الأرض
ر‌- هات مضاد " اصغر " ، الزراعية – مفرد " اعشاش " – مرادف " يمثل "
ز‌- ما حجم النمل ؟ وأين ينمو ؟
س‌- ماذا يفعل النمل ؟
ش‌- ما الكمية التي يوجد بها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربية ؟
ص‌- أين يعيش النمل ؟
ض‌- ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟ وأين تتركز ؟
ط‌- كيف يري النمل ؟
ظ‌- كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
ع‌- ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.

اللغة العربية(1 )                    المرحلة الاعدادية                    الزمن : ساعة ونصف
ملا حظة هامة : التنظيم و حسن الخط ( خمس درجات ) من الدرجة الكلية لهذا الامتحان
اولا : النصوص   من نص " العمل حياة "
قال تعالى : ( ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير 00 )
أ- جمع فضل.........مضاد آتينا........ مرادف أوبي........
ب- ما النعم التي أنعم الله بها على داوود  ؟
جـ - ما الموهبة التي وهبها الله لسيدنا داوود ؟ وماذا طلب الله من الجبال والطير؟
د – ما الجمال في قوله تعالى :( يا جبال أوبي معه والطير) ؟
هـ – اعمل سابغات ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
و - هات مما حفظت ما يدل على تسخير الله الريح والجن لسيدنا سليمان؟
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم              وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الـــــورى              سيان فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق             والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلــــــم
1) ما نوع الأسلوب ( إن المعارف لمعالي سلم ) ؟
2) ما الجمال في ( المعارف للمعالي سلم ) ؟
3) ما علاقة ( لينعموا بما قبلها ) ؟
4) ما الجمال في ( العلم زينة)
5) ما الجمال بين ( الغني – المعدم)؟
6) استخرج من البيت الثالث تضاد ؟
7) ماذا أفادت الفاء في ( فالشمس ) ؟
ثانيا : القراءة   اولا : درس " الحرية "
الحرية شمي يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروماً منها عاش في ظلمة حالكة ، الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال .
أ- هات مرادف (حالكة) ومضاد (ظلمة) وجمع (نفس) ؟
ب- ما حال المحروم من الحرية ؟               ج- كيف وصف المنفلوطي الحرية ؟
د- ما الجمال في ( الحرية شمس )  ( حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة ) ؟

من درس " تعلم من النمل "
" والنمل ليس له عقل ولكنه له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حادا كما إنه ليس له عيون "
1) هات في جمل جمع ( دماغ – الإنسان ) ومرادف ( وهبه)  ومضاد  (  ذكاء)  ؟
2) النمل ليس له عيون  فكيف يرى؟
3) دلل على انتشار النمل على سطح الأرض
4) أفراد طائفة النمل متعاونون وضحي ذلك
5) ما سر نجاح النملة في المناطق الحضارية ؟
6) هل أثر اتسام النمل بالضراوة في الهجوم والاستماتة في الدفاع على علاقته بحشرة المن ؟ موضحة
7) ما منزلة النمل في القرآن؟
8) ماذا تعرف عن النمل الكيميائي؟
ثالثا: القصة ( عقبة بن نافع )
س1 1-" أريدك أن تذهب فى سرية إلى برقة وتستطلع أحوال أهلها فإذا كانت مطمئنة أسير إليها بجيش من خيار الجنود وأقوم بفتحها وأنشر فيها دين الإسلام " .
أ – سرية جمعها ..... ، تستطلع معناها ....... ، مضاد خيار .......
ب – من المتحدث ؟ وإلى من ؟
ج – اذكر الأهداف الأخرى غير الهدف المذكور فى الفقرة ؟
د -  ما الأسباب الأخرى التى جعلت البربر يكرهون الروم ؟
2- س1  " لم يكن هدف عمرو هو الاستيلاء على برقة وحدها لذلك كانت مهمة الجيش الإسلامى صعبة
أ – مرادف الاستيلاء .... ، مضاد صعبة .....
ب – لم كانت مهمة الجيش المسلم صعبة ؟
ج – لماذا لم يكن عمرو يخشى هذه المواجهات ؟
د – ما الذى لم يتوقعه أهل المدينة ؟ وما أثر ذلك عليهم ؟
هـ - هاجم عمرو القبائل الموجودة فى الصحراء ما هدفه من ذلك ؟
"أراد (عبد الله بن سعد) أن يثبت للخليفة أنه جدير بهذه الولاية وأنه يستطيع أن يواصل الفتوحات التي بدأها سلفه (عمرو بن العاص) فكتب إليه يستأذنه في فتح إفريقية".
) اختر الإجابة الصحيحة من الآتي:
      * مرادف يثبت: (يستقر - يبرهن - يربط – يقف) *  
        مفرد فتوحات: (فتحة - فتح - فاتح)                                                                                
        جمع سلف: (سالف - سلائف - أسلاف – سلفيات)
ب- ماذا أراد أن يثبت (عبد الله بن سعد) للخليفة؟  
ج- بم رد (عثمان بن عفان) على رسالة (عبد الله بن سعد)؟
د- بم أشار الصحابة على الخليفة (عثمان بن عفان)؟
خامسا : النحو
"الوطن مكان نعيش فيه كما يعيش فينا ، وعندما نسافر نشعر بقمية الوطن ،فالناس كلهم يحسون بالحنين للوطن ، لذا علينا أن نصون مكانة  وطننا ونعمل على رفعته "
(أ) أعرب ما تحته خط            (ب) استخرج من الفقرة ما يلى:
1- خبرا وبين نوعه          2-  فعلا لازما وآخر متعديا     3- ضميرا متصلا
5– همزة قطع وألف وصل
(ج) (نعيش- نصون – نعمل- نشعر- يحس )
ضع الأفعال السابقة فى الجدول التالى
الفعل الصحيح الفعل المعتل

(د) "عمل" اسند الفعل إلى:" تاء الفعال- ناء الفاعلين – واو الجماعة فى جمل من عندك
"ميز الله الإنسان على جميع المخلوقات فوهبه نعمة العقل والتفكير كى يؤدى دوره الذى خلق من أجله وهو عمارة الأرض وعبادة الله وعلينا أن نحرص على هذا الدور"0
(أ) أعرب ما تحته خط               (ب) استخرج من الفقرة ما يلى:
1- فعلا لازما وآخر متعديا
2- فعلا صحيحا وآخر معتلا
3- ضميرا منفصلا وآخر متصلا
4- همزة قطع وألأف وصل
سادسا: الخط اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
         "ما أجمل أن نحيا سعداء "


اللغة العربية2 اعدادى                    المرحلة الاعدادية                    الزمن : ساعة ونصف
ملا حظة هامة : التنظيم و حسن الخط ( خمس درجات ) من الدرجة الكلية لهذا الامتحان
النصوص :
" و إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستـــعن بالله واعلـــم أن الأمـــــة لو اجتمعــت على أن ينفعـــــــوك بشىء لم ينفعــــوك إلا بشىءقد كتبه الله لك "
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) جمع أمة ( أمات – أمم – إمام )
2) مضاد ينفعوك ( يضروك – يخونوك – يخذلوك )
3) علاقة لم ينفعوك بما قبلها ( تفصيل – نتيجة – إجمال )
4) معنى كتبه ( قصه – رواه – قدره )
5) من راوى الحديث ؟ وبم دعا له الرسول ؟
6) هناك إيجاز بالحذف 0 وضحه وبين غرضه 0
7) " لم ينفعوك إلا بشىء " ما نوع الأسلوب وما غرضه ؟
عربية يا قدس أطلقها الألى حملوا الأمانة مخلصين وكبروا
عربية أرضا .. سماء .. محتدا عمراً .. وتاريخاً يضيء ويزهر
عربية علمتنا أن الفدا درب إلى الحق السليب ومعبر
(أ) ما قيمة تكرار (ياقدس) فى النص ؟
(ب) ضع مرادف (محتدا) وجمع (درب) فى جملة .
(ج) القدس باقية مهما حدث ( هات من النص ما يدل على هذا المعنى )
(د) ماذا يجب على العرب والمسلمين نحو القدس ؟
(هـ) ماذا ترى من جمال فى البيت الأول ؟

القصــــــــــــــة :
" 000 وأعلنت أن الملك مريض لا يستطيع أن يستقبل أحدا وحنطت جثته "
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1. جمع مريض ( مِراض – مرضى – مراضَى )
2. معنى لا يستطيع ( يقدر – يعجز -0 يشتد )
3. مضاد يستقبل ( يرحب – يهجر – يودع )
4. جمع الملك ( أملاك – ملوك – ملائك – الأولى والثانية )
5. مضاد أعلنت ( كتمت – أخفت – وارت – كل ما سبق )
6. جمع أحد ( وحدان – أحدان – آحاد )
ب- عمن تتحدث العبارة ؟ ومن الملك المريض ؟
ج- كيف تم النصر لجيش المنصورة تحت قيادة هذه المرأة ؟
د- أين أُسر الملك لويس ؟ وكيف تم فك أسره ؟
 2- شعر شعب مصر أنه ليس من الشرف ولا من الكرامة أن يسكت عن هذا الفساد فثارت جموعه وانطلقت في الشوارع والميادين تهتف بسقوط خورشيد وجنوده
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مقابل (الفساد) : ( الإساءة – الإصلاح – الإحسان )
2- مفرد (جموعه) : (جمع – جماعة – جماع )
(ب) ما الفساد الذى ثار ضده الشعب ؟ وكيف كانت نهايته ؟
(ج) من المطالب التى تقدم بها المشايخ والعلماء لخورشيد :
1- ............................................    2- .......................................... 3- .......................................
القراءة:
" ومن أجل ذلك عليه أن يحدد موقفه ابتداء من قضايا مهمة وفاصلة 00يأتى فى مقدمتها موقف الإنسان من الإيمان بالله والرضا بالقضاء والقدر "
1- هات من القطعة : * مفرد أولئك   * مضاد " انتهاء "   * جمع " قضية " معنى "القناعة  "
2- وضح العوامل المادية والنفسية التى تحقق للإنسان الأمن ؟
3- ماذا يجب على الإنسان إذا أراد تحديد مستقبله ؟
4- هناك دراسات مفيدة نشأت فى هذا المجال 0 وضح 0
5- ماذا يجدر بإنسان هذا العصر ؟
" لكن مفهوم السلام الواسع يعنى السلام كسلوك حيوي معيشى ينبع من قيم المجتمع واتجاهاته ، ويعنى هذا المفهوم أن يربى الأفراد منذ طفولتهم على ممارسة السلام فى حل الخلافات البسيطة فى حياتهم اليوميةوبحيث ينبذ الفرد اتجاه العنف "
1- هات من الفقرة ما يأتى :* مفرد مفاهيم   * مضاد السلبى   * معنى  مزاولة    * مضاد المعقدة * مرادف القسوة 0
2- ما مفهوم السلام الإيجابى ؟ وكيف نحققه ؟
3- تتحدث بعض الدول عن السلام وتحتفظ بترسانة هائلة من القدرات النووية والأسلحة 0 ناقش هذا القول موضحًا رأيك 0
4- " ينبع من قيم المجتمع " ما الجمال فى التعبير ؟
5- بين الرسول الكريم مفتاح الجنة 0 وضح ذلك 0
6- ما المستوى الأعلى للسلام ؟
7- على من تقع مسئولية التربية من أجل الســـلام ؟
النحو
تمتاز مدرسة الجمهورية الإعدادية بكثرة الفائقين من البنين والبنات ، ليس في المواد الدراسية فقط ، ولكن في جميع الأنشطة والمجالات ، وهذه سمة من سمات مدارس أسوان ، التي تذخر بمدرسين يعملون على رقى التعليم وتقدمه ومواكبته للتطور التكنولوجي .
1 - أعرب ما تحته خط
2 - استخرج من القطعة ( فعل مجرد وبين نوعه – فعل مزيد وحدد أحرف الزيادة – فعل صحيح وبين نوعه – فعل معتل وبين نوعه )
3 - كيف تكشف في معجمك عن ( الفائقين – سمات - الأنشطة )
4 - زن الكلمات الآتية ( مدرسة – المواد – التعليم )
" رحل عن عالمنا العربى الشيخ زايــــد ، وكان لدولته نعم القائد ، فك عنهم قيود الجهل والمرض وتميز بالصــــــر والجلد ، وقف معنا فى حرب رمضان ومنــــع البتــــــــــرول عن العالم ولم يخف أو يسالم ، ففى رحمة الله يا شيخ زايـــــد فأنت فى جنانه خالد "
أ‌- أعرب ما تحته خط 0
ب‌- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) فك ( مجرد – مزيد بحرف – مزيد بحرفين )
2) قيود وزنها ( فعول – فيول – فعلال )
3) وزن يخف ( يفعل – يفل – يعل )
4) نكشف عن جنانه فى ( جين – جون – جنن )
5) البترول وزنها ( الفعلال – الفعلول – الفعلل )
6) جنانه وزنها ( فعاله -  فعلاله - فعلته )
7) منع ( مجرد – مزيد بحرف – مزيد بثلاثة )
قيود نكشف عنها فى ( قاد – قيد – قود

الصف الاول الثانوى
اللغة العربية(1 )                    المرحلة الثانوية                     الزمن : ساعة ونصف
ملا حظة هامة : التنظيم و حسن الخط ( خمس درجات ) من الدرجة الكلية لهذا الامتحان
اولا : القراءة
المجموعة الأولى : من قصة (عنترة) أجيبى عن السؤال التالى:
( قال شداد : تريث بى حتى أحملهم على رأيى تريث يا عنترة ولا تعدنى إلى حديثك هذا وتعال أحدثك الساعة عن أمر أود أن أبدأ به فى حديثك)
1- هات معنى( تريث) فى جملة ووضح المقصود بقوله( أحملهم على رأيى)
2- هل استجاب عنترة لأمر شداد ؟ ولم؟
3- لماذا قرر عنترة أن يظل عبدا؟
المجموعة الثانية من كتاب القراءة أجيبى عن السؤال التالى:
( أصبح عمل المرأة الآن واقعا وحقيقة اجتماعية واقتصادية واتسعت ميادين العمل أمامها وشاركت فى كل نشاط وأسهمت فى سبل العمل المتشعبة)
1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
- مرادف أسهمت( شاركت- تحدثت- أنفقت)
- مضاد المتشعبة( المتحدة- المتناسقة- المتفقة)
- جمع سبيل( سبل- سبائل- أسابيل)
2- لماذا يتم تعمير الأرض؟
3- لماذا كان عمل المرأة حقيقة اجتماعية وحقيقة اقتصادية؟
ثالثا الأدب والبلاغة:
1- أكمل النقاط الآتية:
أ‌- من أبرز شعراء العصر الجاهلى فى الاعتذار هو000000
ب‌- اسم الحرب الشهيرة التى شارك فيها عمرو بن كلثوم0000
ج- كان عمرو بن كلثوم زعيما لقبيلة00000
2-ما خصائص الشعر الجاهلي من حيث الألفاظ والمعاني والأخيلة والموسيقى.
3-سميت أجود قصائد العصر الجاهلي بالمعلقات .علل لذلك .
4-علام تدور معلقة عنترة ؟ وبم كانت تسمى هذه المعلقة ؟ ولماذا ؟
5-أكمل : " من أصحاب المعلقات امرؤ القيس المعروف بـ...............والشاعر طرفة بن العبد الذي مات
6-علل عرف عن عمرو بن كلثوم بأنه شاعر القصيدة الواحدة ؟
7-ما النصائح التي نصح بها عمرو بن كلثوم بنيه حين وافته المنية ؟
   2- ضع علامة (  √   ) أو علامة ( ×) فيما يلى:
أ- افتقدت القصيدة الجاهلية وحدة الموضوع وبنائها العضوى المتماسك(      )
ب- كان عمرو بن كلثوم زعيما لقبيلته وهو فى السابعة عشر من عمره(    )
ج- يعتبر النقاد امرؤ القيس أمير الشعر الجاهلى ولا سيما فى الوصف     (      )
البلاغة:
قال الشاعر:
لو لم تكن مصر العريقة موطنى لغرست بين ترابها وجدانى
وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهرا فى ربا بستان
وجعلت من عطر الزمان قلائدى ونسجت بين قبائها إيمانى
1- ما عاطفة الشاعر فى الأبيات السابقة؟
2- استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا ووضحه؛؛ ومن البيت الثانى تشبيه وبين سر جماله
رابعا النصوص:
1- أجيب عن السؤالين الآتيين: من نص وصية أم:
( فاحفظى له خصالا عشر يكن لك ذخرا أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لمواقع أنفه وعينيه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح)
1- هاتى مفرد( خصال) وجمع( قبيح) ومضاد( القناعة)
2- (يكن لك ذخرا) وضحى الجمال  وبين قيمته
3- اكتب الوصية الخامسة والسادسة
4- اشرح الفقرة السابقة بأسلوب أدبى

2- يقول عنترة:
سكت فغر أعدائى السكوت وظنونى لأهلى قد نسيت
وكيف أنام عن سادات قوم   أنا فى فضل نعمتهم ربيت
1- اختر الصحيح:
• سكت تعبير يدل على ( الخوف- التسامح- الإهمال)
• أعدائى الإضافة لياء المتكلم تدل على ( عظمة الشاعر- عظمة الأعداء- عظمة القبيلة)
• قد نسيت قد هنا( حرف تقليل- حرف تكثير- حرف توكيد)
• غر أعدائى السكوت( مجاز مرسل- كناية- تشبيه)
2- عين من البيتين أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه
3- توضح الأبيات موقف الشاعر من قومه ومن أعدائه اشرح ذلك بأسلوبك
خامسا النحو:
( أقامت مصر أول حضارة معطاءة فى التاريخ فانطلق المصريون الأوائل فى ميادين مختلفة يفتحون نوافذ المعرفة لأمم الأرض جميعا وكتب الإنسان المصرى على صفحة الأهرام أول إعلان مجسم يدعو الناس إلى زيارتها فأقبلت الوفود وأخذت تتدفق من كل مكان لترى معالم هذه الحضارة الخالدة على مر السنين)
أ‌- أعرب ما تحته خط
ب‌- استخرج من القطعة:
1- اسم مفعول وبين فعله
2- جمع مذكر سالم وأعربيه
3- فعلا مزيدا بحرفين وبين أحرف الزيادة
4- مصدرا رباعيا
5- همزة وصل
6- فعلا من أفعال الشروع وبين خبره
      ج- صوب الخطأ ( الجنود يمسون متيقظون)
      د- كيف تكشف فى القاموس المحيط عن ( الحضارة)
(إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واعٍ ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف، عسى الله أن يحقق أمالنا)

)أ( أعرب الكلمات التي تحتها خط.
)ب(استخرج من القطعة ما يأتي:
1 - فعلاً مجرداً، وفعلاً مزيداً وبين أحرف الزيادة. 2 - اسم مفعول، وبين فعله.
3 - اسم فاعل، وبين فعله. 4 - مصدراً لفعل رباعي، وزنه وبين فعله.
5 - فعلاً ناسخاً، وبين اسمه ونوع خبره.
)ج( أكمل كما هو مطلوب بين القوسين:
- أعانت الدولة الشباب .............. في استصلاح الصحراء (اسم مرة)
- أصبح الشباب ............................ (خبر جملة اسمية)
)د(كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (اهتمت - واعٍ)
)هـ( هات مصدر الأفعال الآتية وزنها (استمدّ - قدّم - زلزل - تقدّم)
)و( صوب الخطأ في العبارة التالية:
)إن أبوك ذو خلق كريم فيجب عليك أن تكن مقتضي بأبوك(

اللغة العربية3 اعدادى                    المرحلة الاعدادية                    الزمن : ساعة ونصف
ملا حظة هامة : التنظيم و حسن الخط ( خمس درجات ) من الدرجة الكلية لهذا الامتحان
اولا : القراءة  : 1 - من قصة ( طموح جارية) :
 قال نجم الدين فى ألم شديد ( أعلمت يا شجرة الدر بما كان ؟! ملك مصر لسيف الدين بن سوداء ، ودمشق للجواد ( مظفر الدين يونس ) وأنا هنا على الثغور ، تدبير سيودى بنا جميعا
( أ ) هات مفرد ( الثغور ) ومرادف ( يودى بنا ) وجمع ( مُلك ) .
(ب ) بم لقب ( سيف الدين ) بعد توليته ملك مصر ؟ وأين كان نجم الدين حينذاك ؟
( ج ) ما وقع خبر تولية سيف الدين ملك مصر على نجم الدين ؟ ولماذا ؟  
-2 وثقت شجرة الدر العلاقة بين زوجها الصالح نجم الدين وبين قومها الخوارزمية وأصبحوا عوناً قوياً له في حروبه وبينما كان نجم الدين منهمكاً في مواجهة الأعداء على أحد الثغور أقبلت إليه الأنباء.
أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
مقابل وثقت : ( قللت- غيرت- أضعفت)
-مضاد منهمكأ : ( مشغولاً- متعباً- مرتاحاً)
أصبح الخوارزمية عوناً لنجم الدين : (لخوفهم منه - إكراماً لشجرة الدر- كرهاً لبني أيوب)
انتفض الخوارزمية على نجم الدين : ( لكثرة مطامعهم – لاعتدائه عليهم – لكرهه لهم)
ب‌-ما الأنباء التي أقبلت إلى نجم الدين ؟
ج- علام اتفق الأمراء بعد وفاة الملك الكامل ؟
7- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
حزن نجم الدين لوفاة والده : ( لأنه فقد ملك مصر – لخوفه على تفرق الدولة – لهما معاً)
عندما ضاق صدر نجم الدين لجا إلى : ( مستشاره الخاص – أخيه العادل – شجرة الدر )
بعد أن انسحب نجم الدين من الرحبة تحصن بـ : (آمد – سنجار – كيفا)
كان موقف شجرة الدر من نجم الدين : ( ساعدته – خذلته – وقفت ضده)
عندما طلب نجم الدين مساعدة القاضي ( رفض – قبل – هرب(
رد الخوارزمية على رسالة شجرة الدر بـ : ( سخرية – الإسراع لإنقاذها – مساعدة الأعداء(
حاصر بدر الدين لؤلؤ : ( الرحبة - سنجار- كيفا (
حاصر غياث الدين الرومي : ( الرحبة - سنجار- آمد (
اسم قاضي سنجار : ( بدر الدين لؤلؤ – بدر الدين الزرزاري – غياث الدين الرومي (
اسم بن نجم الدين المحاصر في آمد : ( خليل – المغيث – توران شاة(


عدل سابقا من قبل أشرف على في الخميس 18 يوليو 2013 - 23:06 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف   اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 2:09

عمل رائع ومميز وجهد يستحق الشكر والتقدير

جزيت خيراً وبارك الله فيك أخى استاذ أشرف

لا حرمنا الله من جديدك المميز

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف   اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف Emptyالجمعة 1 أغسطس 2014 - 5:20

مرورك أسعدنى وعطر صفحتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
اسئلة امتحانية لغة عربية من الصف الأول الاعدادى إلى الثالث الثانوى ادخل وشوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة رووووعه للغة العربية الصف الثالث الثانوى ادخل بسرعة وشوف
» تحميل أشمل وأروع مذكرة لغة عربية الصف الأول الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» تحميل مذكرة المعلم لغة عربية الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» منهج الجغرافيا الاول الاعدادى بين يديك شرح رووووووعه ادخل وشوف
» حمل مذكرة الأوائل لغة عربية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول روووووعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الإعدادى-
انتقل الى: