منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توقعات حول مصير السفينة ريتشل كورى لفك حصار غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: توقعات حول مصير السفينة ريتشل كورى لفك حصار غزة   الخميس 3 يونيو 2010 - 0:04

توقعات حول مصير السفينة ريتشل كورى





سفينة "ريتشل كورّي" على طريق "أسطول الحرية"

نقلاً عن موقع ال BBC قال أحد أعضاء طاقم سفينة مساعدات "ريتشل كورّي" إنهم مصممون على مواصلة رحلتهم إلى غزة على الرغم من من الحصار البحري، ويتوقعون بلوغ الموقع الذي تعرض فيه "أسطول الحرية" إلى هجوم إسرائيلي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
سفينة ريتشل كوري

حذرت السلطات الأيرلندية من عواقب اعتراض سبيل سفينة المساعدات

السفينة –وكانت في السابق باخرة شحن اشتراها معنيون بالقضية الفلسطينية وأطلقوا عليها اسم الشابة الأمريكية التي لقيت حتفها على يد الجيش الإسرائيلي عام 2003 في قطاع غزة- انطلقت من جزيرة مالطا يوم الإثنين، وعلى متنها خمسة عشر من المعنيين بحقوق الإنسان من بينهم الإيرلندية الفائزة بجائزة نوبل للسلام عام 1976 ميريد كوريجان مجواير.

ويُتوقع أن تصل "ريتشل كورّي" إلى المنطقة البحرية حيث تعرضت سفن المساعدات الست يوم الاثنين إلى هجوم فرقة كوماندوس إسرائيلية، ليلة الجمعة صباح السبت، حسبما قال عضو الطاقم ديريك جراهام.

وقال جراهام لهيئة الإذاعة والتلفزيون لجمهورية أيرلندا: " كان لنا اجتماع بعد الذي حدث صباح يوم الاثنين، ولقد زاد إصرارنا على المضي قدما للقيام بمهمتنا."

وصرح كذلك بأنه سيطلع السلطات الإسرائيلية على مكان ركاب السفينة بكل دقة.

وأضاف كذلك: "سأطلب من الركاب والطاقم أن يجلسوا بهدوء، وأن يرفعوا أيديهم حتى تظهر بوضوح، وحتى لا يفعلوا ما فعلوه يوم الاثنين ويزعموا أننا هجمنا عليهم."

وقد عرضت إسرائيل أن ترافق السفينة إلى غزة وأن توزع المساعدات على المدنيين نيابة عنها. وتقدمت مصر بنفس العرض. لكن جراهام أعرب عن قلقه من ألا توزع كل شحنة السفينة، خاصة وأنها تحتوي على أجهزة طبية وعلى أدوات مدرسية وإسمنت، وهي مواد تحظر إسرائيل دخولها إلى غزة.

وتبدي الحكومة الأيرلندية تأييدا لمهمة السفينة التي تحمل العلم الأيرلندي.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن للصحافيين -حسبما نقلت وكالة رويترز-: "لقد حرصنا على أن نوضح للحكومة الإسرائيلية أننا نريد أقصى ما يمكن من ضبط النفس، وأننا لا نريد أي اعتراض سبيل في المياه الدولية. إن من المهم جدا أن نكرر ما حدث في وقت سابق من هذا الأسبوع."

وصرح كريس أندروز أحد أعضاء البرلمان الأيرلندي عن حزب فيانا فيل الحاكم، خلال مؤتمر صحافي منفصل، بأن هناك خططا لإرسال أسطول صغير آخر محمل بالمساعدات إلى سكان غزة.

وأشار أندروز موضحا: "إن ما حدث ... لم يزد الناس إلا إصرارا."

كما أضاف محذرا من استخدام القوة ضد "ريتشل كوري" فقال: "ستكون لذلك عواقب".

وأضافت الجزيرة نت

أيرلندا تسعى لإيصال سفينتها لغزة

كوهين غير متفائل بوصول السفينة راشيل كوري (الأوروبية-أرشيف)

جددت أيرلندا مطالبتها لإسرائيل بالسماح لسفينة تحمل ناشطي سلام ومساعدات بالوصول إلى قطاع غزة المحاصر.

وأبلغ رئيس الحكومة الأيرلندية بريان كوهين برلمانيي بلاده بأن دبلن ناشدت إسرائيل أن تسمح لسفينة الشحن "أم في راشيل كوري" بإكمال رحلتها وإنزال المساعدات الإنسانية التي تحملها في غزة، لكنه أضاف أنه غير متفائل بأن ذلك سيحدث.

وجدد وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن نداء بلاده العاجل إلى الحكومة الإسرائيلية بالسماح برسو آمن للسفينة الأيرلندية بغزة. وقال "من الملح ألا تحدث مواجهات أو نزيف لمن كانوا في مهمة إنسانية محضة على متن أسطول الحرية".

وأشار الوزير مارتن إلى أن حكومة بلاده ستواصل اتصالاتها مع الحكومة الإسرائيلية بشأن السفينة خلال الأيام المقبلة. وأبدى ارتياحه لإطلاق ستة ناشطين أيرلنديين كانوا على متن إحدى سفن أسطول الحرية.

بدوره شدد زعيم حزب "شين فين" الأيرلندي جيري أدامز خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية على وجوب "احترام السفينة التي ترفع العلم الأيرلندي". ودعا إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى التفاوض، مشددا على أن عدم الالتزام بهذا الخيار سيهدد باستمرار العنف لعدة أجيال.

وكان مسؤولون إسرائيليون قد أشاروا إلى أنه سيصار إلى تحويل مسار راشيل كوري بغض النظر عن حمولتها إذا واصلت تحديّها للحصار البحري الإسرائيلي على قطاع غزة.

السفينة الأيرلندية نجت من مجزرة البحرية الإسرائيلية بسبب عطل أصابها بعرض البحر(رويترز-أرشيف)
قبالة ليبيا
يشار إلى أن السفينة راشيل كوري كانت ضمن أسطول الحرية لكن عطلا ميكانيكيا أصابها وأخرها عن بقية السفن وهي تبحر حاليا أمام سواحل ليبيا ويتوقع أن تصل إلى غزة الاثنين المقبل.

وتحمل راشيل كوري على متنها 15 ناشطا بينهم الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1976 مايريد كوريغان، ودنيس هاليداي الذي أشرف على برنامج الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية إلى العراق عامي 1997 و1998.

وتولت حركة "غزة حرة" الأيرلندية تنظيم رحلة راشيل كوري التي تحمل اسم ناشطة السلام الأميركية التي قتلتها جرافة عسكرية إسرائيلية في غزة عام 2003.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
توقعات حول مصير السفينة ريتشل كورى لفك حصار غزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: أخبار الصحف والمجلات-
انتقل الى: