منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد Empty
مُساهمةموضوع: نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد   نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد Emptyالخميس 20 مايو 2010 - 3:16

نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد

أولا ً: التمهيد :
باتت الإنترنت تشكل المستودع الرئيس للمعرفة البشرية المسجلة، التي اعتمدت في اتصالها وتواصلها واختزان رموزها ومحارفها على الشكل الرقمي. وكما اختلفت مصادر المعلومات في الشكل الرقمي بين النصية والمصورة والصوتية، فقد أصبحت تختلف أيضًا في حجم وطريقة الوصول إليها؛ حيث أفرزت الإنترنت صفحات الويب html وملفات الصور والصوت إلى جانب ظهور عدد لا نهائي من قواعد البيانات العلمية والمتخصصة.وكما أفرزت الويب أنواعًا مختلفة لمصادر المعلومات فقد أفرزت أيضًا درجات مختلفة من الأشكال داخل النوع الواحد؛ حيث أنتجت الصور الثابتة والمتحركة ، ومن الصور الثابتة ظهرت الصور ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد التي يدور حولها الحديث في هذه الدراسة.
إن شأن مصادر الويب ثلاثية الأبعاد هو شأن كل مصادر الويب التي تزداد في أعدادها المليونية ، وتزداد أيضا حاجتها إلى معالجة فنية وتنظيمية تساهم في التحكم بهذه الأعداد الهائلة من مصادر المعلومات. فضلاً عن مجموعة من آليات البحث والاسترجاع تأتي من خلال عمل أدوات بحث مخصصة للتعامل مع هذه الأشكال من المعلومات الرقمية؛ وذلك إنما يأتي من افتقار الجيل الحالي من محركات البحث التي قصر عملها على تنظيم واسترجاع صفحات الويب النصية. وتحاول هذه الدراسة إلقاء الضوء على ذلك المصدر قديم النشأة حديث المعالجة الفنية، وما ملامحه الشكلية والموضوعية؟ وما خصائص تنظيمه واسترجاعه على الويب؟ وما آليات التعامل معها داخل أدوات بحث الويب؟


ثانيًا: مفهوم المصادر ثلاثية الأبعاد :
إن المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد وإن اتفقت مع تلك المصادر التقليدية ثلاثية الأبعاد في المسمى فهي تختلف عنها اختلافًا تامًا في طبيعتها. ذلك إنما يأتي من كون الويب لا تحمل مواد أو أوعية معلوماتية مجسمة وإنما تحمل وسائط لنقل المعلومات. وعلى ذلك يمكن القول إن المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد تنسحب فقط على الصور الرقمية ثلاثية الأبعاد الثابتة أو المتحركة. وقد ارتبط هذا النوع من المصادر ثلاثية الأبعاد بظهور الحاسب الآلي ، خلاف المصادر التقليدية ثلاثية الأبعاد التي اعتمدت في تكوينها على مواد صلبة؛ لتكوينها بالشكل الذي ارتبطت معه تلك المصادر بكلمة " المجسمات". وتتحد مصادر الويب ثلاثية الأبعاد في بنيتها الرقمية غير أنها تنتج من مصادر مختلفة مثل الرسوم الحيوية والعاب الحاسب والتطبيقات ثلاثية الأبعاد وأجهزة صناعة الحقيقة التخيلية... وغيرها من البيئات ثلاثية الأبعاد.
ويدل على ذلك أن زيادة أعداد المصادر ثلاثية الأبعاد الآن يرجع إلى توافر الأجهزة التي تستخدم هذه التقنية وقلة تكلفتها، أيضًا انتشار الكثير من التطبيقات التي تستخدم هذه المصادر مثل البرامج الهندسية cad والمواقع التخيلية.
ويمكن تعريف مصادر الويب ثلاثية الأبعاد بأنها "مصادر رقمية مرئية مسطحة ذات بنية ثلاثية الأبعاد"([1]). ويعكس هذا المفهوم اقتصار هذا النوع على الصور الرقمية المرئية التي تعتمد على أبعاد مختلفة تتعدى في بنيتها مصادر الويب المصورة الأخرى. وذلك كما في الشكل التالي :


الشكل رقم (1) يوضح أبعاد مصادر الويب ثلاثية الأبعاد، حيث يمثل P1 العرض، P2 الارتفاع ، P3 العمق

يعطي الشكل السابق الملامح التقنية التي تعمل بها أدوات بحث الويب الحالية في استرجاع المصادر ثلاثية الأبعاد ؛ حيث شكل الاسترجاع هنا مع استرجاع المصادر ثنائية الأبعاد في حساب كثافة نقاط الصورة resolution، غير أن حساب كثافة نقاط رسم الصورة هنا pixels يتأثر بكمية النقاط الموجودة في بعد ثالث داخل بنية الصورة. كما تستخدم التقنية أبعادًا بينية بين الأبعاد الثلاثة الرئيسة، ذلك مما يساعد على رسم صورة أوضح لعناصر بنية المصادر ثلاثية الأبعاد.


ثالثًا : خصائص المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد :
تختلف النظرة إلى هذه المصادر بين كل من علم المعلومات وعلم الحاسب الآلي ؛ حيث لا تعدو هذه المصادر سوى ملفات رقمية أنتجت بواسطة الحاسب وينصب كامل الاهتمام بتحليل البنية الرقمية وكثافة نقاط رسم الصورة إلى وحدات متفاوتة الكمية يمكن من خلالها رسم خريطة رقمية للمصدر تساعد في استرجاعها داخل النظام الآلي. أما علم المعلومات وهو ما تمثله هذه الدراسة في حديثها عن المصادر ثلاثية الأبعاد ، فتتعدى نظرته إلى كون هذه المصادر وسائط لحمل المعلومات المرئية ومحتواها منصب على عناصرها المصورة، والاهتمام هنا يتركز في طبيعة المعالجة الفنية والتنظيمية وآليات البحث الملائمة لمثل هذه المصادر من حمل المعلومات. وهي تتشابه من هذا المنظور مع خصائص وطبيعة بناء الصور الرقمية على اختلاف أنواعها.
وبالاعتماد على دراسات كثيرة تحدثت عن طبيعة وبنية هذه المصادر، فقد استخلص الباحث بعض الخصائص كما يلي ([2]) :
1. توجد المصادر ثلاثية الأبعاد المسطحة فقط في البيئة الرقمية خلاف الصور الثابتة ثلاثية الأبعاد التي قد توجد في البيئة التقليدية.
2. تنتج هذه المصادر باستخدام الأجهزة الرقمية مثل البيئة التخيلية والتطبيقات البرمجية ثلاثية الأبعاد مثل برامج CAD and 3D-Studio MAX.
3. تقاس كثافة توزيع النقاط داخل هذه المصادر بالاعتماد على كمية النقاط الناتجة من أبعاد الارتفاع والعرض والعمق. ويتم تسجيل هذه الكميات في خرائط قياس كثافة المصدر.
4. تعتمد نظم استرجاع هذه المصادر على تحليل البنية السطحية للوحدة ثلاثية الأبعاد ثم استخدام عناصر المشابهة والمطابقة لاسترجاع مثيلاتها من الوحدات الأخرى.


رابعًا : أشكال المصادر ثلاثية الأبعاد 3D formats :
تتواجد ملفات مصادر الويب ثلاثية الأبعاد في أشكال مختلفة تأتي من اختلاف الأجهزة المنتجة لهذه الملفات. ويقدر عدد هذه الملفات بما يربو على ثمانين "80" ملفًا مختلفة الامتداد بحسب أجهزة الإنتاج أو أجهزة العرض .غير أن هذه الملفات تتوحد في كونها شكلاً لنسيج هندسي متواصل من المعلومات geometric of connectivity information texture. وتختلف هذه الأشكال بين شائع الاستخدام والمحدود وبين الأشكال عالية الكثافة وذات المستوى المنخفض وبين كبيرة الحجم والصغيرة. وأكثر أشكال ملفات مصادر الويب الرقمية ثلاثية الأبعاد استخدامًا هي ([3]) :
ý الشكل PLY :
يعد هذا الشكل من أكثر الأشكال استخدامًا على الويب. ويتميز بالبساطة في الاستخدام وصغر في حيز التخزين ، كما يبدأ هذا الملف بفاتح الملف header الذي يتضمن معلومات هندسية عن عدد المقاطع والحدود داخل بنية الشكل ثلاثي الأبعاد ومعلومات التواصل بين مقاطع وأبعاد الشكل داخل الملف.ويوضح الشكل رقم (2) نموذجًا لملف PLY:

الشكل رقم (2) يوضح أحد الملفات ثلاثي الأبعاد في الشكل PLY والبيانات المرفقة

ويوضح الشكل السابق فاتح الملف header وما به من بيانات ثم يتبعه نموذج لتفاحة ثلاثية الأبعاد تتضح بها المقاطع الهندسية مع ترابط هذه المقاطع وتواصلها مكونة الشكل الثلاثي, وتبرز المعلومات الهندسية والتواصلية موزعة على مجموعة من الحقول لعرض البيانات أعلى الشكل.
الشكل OFF (Object File Format) :
يتشابه هذا الشكل إلى حد كبير مع الشكل السابق ، وذلك في بساطة العمل إلى جانب وجود فاتح الملف الذي يحمل المعلومات عن الشكل ثلاثي الأبعاد.غير أن المقارنة تميل ناحية الشكل PLY لتفصيله في عرض المعلومات.
الشكل Qsplat File Format :
تم إنشاء هذا الشكل في جامعة ستانفورد Stanford university . ويختلف هذا الشكل عن الشكلين الآخرين في كونه لا يحتوي على بيانات هندسية أو اتصالية، كما في فاتح الملف للشكلين السابقين. ويعتمد هذا الشكل على استرجاع النماذج المصورة بحساب الكثافة الكلية مقسمة على نصفين للنموذج.
أشكال أخرى يمكن التعرف إليها بالمقارنة التالية :


الجدول رقم (1) بعض نماذج أشكال ملفات المصادر ثلاثية الأبعاد


الشكل Extensions
امتداد الملف
Creator
جهة النشأة Description
الوصف Programs
برامج الإعداد
3D2 3d, 3d2,3d4 Antic Software Used by the Stereo CAD-3D 2.0 package for the Atari ST Stereo CAD-3D 2.0
3DM 3DM McNeel Software 3DM is the file format of the commercial Rhino 3D modeler for Windows Rhino 3D
3DMF 3dmf Apple Used by the Quickdraw 3D package from Apple Quickdraw 3D
3DS,MAX 3ds, max Kinetix (Autodesk) Used by the AutoDesk 3D-Studio and 3D-Studio MAX commercial modeling AutoDesk 3D-Studio, 3D-Studio MAX
3DX 3dx The purpose of this new object format is to provide an optimised object
ART Art Tom Wilson Used by the ART ray tracer which comes with the public domain VORT package for Unix ART ray tracer
AVS geom, prop, scr Advanced Visual Systems, Inc Used by the AVS commercial high-end visualization environment by Advanced Visual Systems, Inc Application Visualization System (AVS)
Cyberware cy, tmesh Cyberware "Range map" files used by Cyberware 3D digitizers and the Cyberware Echo scanning software plyview
BRL bin Silicon Graphics The Silicon Graphics BIN format is supported by both Showcase (TM) and the powerflip demonstration program Showcase, powerflip
BYU byu Brigham Young University Used by the Brigham Young University Movie BYU program Movie BYU


خامسًا : المعالجة الفنية والتنظيم للمصادر ثلاثية الأبعاد :
تعاني ملفات المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد من المشكلة الأعم التي تعاني منها بقية أنواع ملفات الويب غير النصية ؛ حيث تعاني الملفات الرقمية غير النصية بطء خروج معايير المعالجة الفنية والتنظيم داخل أدوات بحث الويب. ويمكن القول إن مشكلة المعالجة الفنية للمصادر ثلاثية الأبعاد هنا تكمن في شقين الأول يأتي من عدم وجود معايير عالمية موحدة للمعالجة الفنية، وإذا ما وجدت هذه المعايير فإنها تفتقر إلى التطبيق العام بما يؤمن لها الثبات والفاعلية داخل أدوات بحث الويب. أما الشق الثاني من المشكلة فيتمثل في تباطؤ أدوات بحث الويب لتطوير آليات عملها مع تلك الملفات بما يمكن معه استدراك مشكلة المعالجة الفنية المهملة.
لقد تكشف للباحث من خلال المصادر التي تتناول المعالجة الفنية للمصادر الرقمية أن هناك جانبًا واحدًا فقط هو المتاح للحديث الآن، ألا وهو التنظيم المبني على تقنيات حفظ استرجاع الصور الرقمية بالصورة الفنية التقنية التي تعتمد فقط على حساب كثافة نقاط تكوين الصورة مع تحديد خريطة هندسية لمقاطع الصورة كي تساهم بدورها في عملية المطابقة في أثناء البحث والاسترجاع([4]). يساهم في إحداث ذلك أيضا أن المكتبات الرقمية ومحركات بحث الويب لم تعر اهتمامًا كبيرًا في إضافة ملفات المصادر الثلاثية إلى مجموعاتها مختلفة الأشكال التي تركز بشدة على الملفات النصية ثم المصورة الثابتة والمتحركة ثنائية الأبعاد.
والحديث عن المعالجة الفنية لمختلف المصادر الرقمية أو النصية أو غيرهما يأتي في شقين؛ وصف الشكل أو البنية الخارجية ، ووصف المحتوى أو الكيان الموضوعي. ويخصص الحديث فيهما في هذا البحث عن المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد. ويأتي كالتالي :
5/1 المعالجة الفنية : يعد الوصف الخارجي لمصادر المعلومات على إطلاقها ثاني اثنين في المعالجة الفنية إلى جانب تحليل الموضوع. وتختلف طرق وصف الشكل بين استخدام الحقول والكلمات النصيةtext based 3d processing إلى الاكتفاء بتحليل بنية ألوان النماذج وأبعادها بشكل تقني content based 3d processing. ويفسر ذلك طرق التعبير عن الجوانب الشكلية للمواد المصورة ثلاثية الأبعاد، فمن الممكن أن يتم تحديد الأبعاد في شكل كلمات نصية أو التعبير عنها بحساب كثافة نقاط رسم الأبعاد داخل المصدر الثلاثي، أيضًا قد يتم استخدام كلمة "أحمر" للدلالة على اللون في الوصف بالنص واستخدام المقابل الرقمي للون الأحمر داخل الحاسب وليكن مجازًا الرقم "23548" للتعبير عن اللون الأحمر. وسواء كان التعبير باستخدام النص أم بالتقنية فإنه يقوم على ثلاثة جوانب أساسية في وصف الشكل الخارجي هي اللون، البنية الهندسية للأبعاد والمقاطع، ونسيج الشكل texture.
وقد عملت بعض الدراسات على قياس أداء وفاعلية الاعتماد على كل من النص والشكل في معالجة واستدعاء المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد. ومن بينها دراسة لثلاثة باحثين Patrick Min, Michael Kazhdan, and Thomas Funkhouser عملت على المقارنة بين كفاءة الاستدعاء والتحقيق باستخدام الشكل ودرجة الكفاءة المقابلة باستخدام النص. وذلك باستخدام قاعدة بيانات تحتوي على 3300 ملف تم تحميلها من الويب. وقد أظهرت النتائج فاعلية أكبر للاسترجاع بالشكل. وعزت الدراسة أسباب ذلك إلى ([5]) :
· عدم الاهتمام بالنص الواصف للنموذج ثلاثي الأبعاد عند بناء الملف الرقمي.
· عدم تركيز صفحات الويب الحاوية للملفات ثلاثية الأبعاد على وصفها بالنصوص الدالة على موضوعاتها.
· غالبًا ما يكون اسم الملف فقط هو النص الوحيد المصاحب للشكل ثلاثي الأبعاد داخل الملفات الرقمية.
يهتم علم المعلومات هنا بالمعالجة المبنية على الحقول النصية والكلمات الواصفة التي تمثلها التسجيلة الببليوجرافية. وطبقًا لذلك فإن ملفات المصادر ثلاثية الأبعاد تحتاج إلى شكل ثابت لمجموعة من الحقول تكون التسجيلة النهائية لتنظيم وبحث ملفاتها الرقمية. وهناك مجموعة من العناصر النصية يمكن الاعتماد عليها في استقاء حقول التسجيلة الببليوجرافية. وهي ([6]) :

أولاً : مجموعة نصوص الملف :

- اسم الملف الرقمي.
- اسم الملف الرقمي دون الأرقام.
- وحدات النصوص الداخلية للملف metadata
ثانيًا : مجموعة نصوص صفحة الويب :


- نص مسار صفحة الويب Link text

- كلمات المجال داخل مسار الصفحة link path

- متن صفحة الويب web page context

- عنوان صفحة الويب web page title


ثالثًا : نصوص أخرى :

- الكلمات الدالة المضافة داخل قواعد البيانات.

ومما سبق يقترح الباحث الحقول التالية لتكوين التسجيلة الببليوجرافية لملف المصادر ثلاثية الأبعاد:

الجدول رقم (2) يمثل عناصر التسجيلة المقترحة لوصف المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد©️®️

الحقل Description Fields

اسم الملف بيانات العنوان File name
مسار الملف كلمات امتداد المسار File URL
الأعمدة للبنية وصف البناء الهندسي لأعمدة الشكل والبنية العامة Vertices
أوجه الشكل عدد الأوجه الشكلية داخل البنية الفنية للمصدر Number of faces
البيانات الهندسية
للأبعاد البنية الهندسية المكونة لخريطة مقاطع الشكل الثلاثي Geometric data
بيانات هندسية تواصلية الترابط بين المقاطع الهندسية لبنية الشكل ثلاثي الأبعاد Connectivity data
كثافة نقاط الشكل حساب كثافة النقاط اعتمادًا على الأبعاد الثلاثية Resolution
حجم الملف الحجم بالكيلو بايت k.b. File size
كلمات دالة كلمات وصف الموضوع والشكل عامة Key words
المحتوى الموضوعي رؤوس الموضوعات Subject
الوصف العام
للشكل والمحتوى تبصرة مطولة لتناول الشكل عامة ومحتواه الداخلي Description
المصدر الحقيقي للشكل النموذج الحقيقي المصور داخل الملف كأن يكون تمثالاً تم تصويره أو رسمه بأبعاده الحقيقية Source
جهة المنشأ هيئة إنشاء الملف الرقمي Creator
تاريخ عمل الملف تاريخ بداية عمل الملف الرقمي Date created
حقوق النشر حقوق الملكية والنشر للشخص المادي أو الاعتباري Copy right

تحتاج هيئات تنظيم المصادر الرقمية المصورة على الويب إلى الالتفات نحو المعالجة المبنية على النصوص بجانب المعالجة المبنية على المحتوى. ذلك حتى يتمكن مستخدمو الويب من التعامل بلغتهم الطبيعية مع نظم معالجة وبحث المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد.

5/2 التنظيـم :إن ثمة أسلوبين أساسيين لتنظيم الملفات الرقمية عامة ومصادر الويب ثلاثية الأبعاد خاصة هما أولاً: التنظيم بالكلمات الدالة المشتقة من حقول البحث النشطة داخل التسجيلة الببليوجرافية مثل حقول key words , subject , description, ile name... ثانيًا: البناء الهرمي للكلمات الدالة على محتوى الأشكال ثلاثية الأبعاد داخل نظام الاسترجاع. وما نركز عليه هنا هو تنظيم المحتوى الموضوعي والتعبير عن عناصر الشكل الموضوعية.
يحتاج تحليل محتوى المصادر الرقمية المصورة عامة إلى الجانب البشري في استخراج العناصر الموضوعية داخل الصور. ذلك لعدم قدرة الإنسان الرقمي على الفهم والإدراك للمعاني الحسية التي تعبر عنها الصورة. وعلى ذلك توصي هذه الدراسة الهيئات المنتجة للمصادر ثلاثية الأبعاد بتبني وصف المحتوى والتعبير عن الموضوع عند إنشاء الملف ؛ حيث يتحرك الملف في فضاء الويب حاملا معه الدلالات الموضوعية للشكل ثلاثي الأبعاد. وقد أورد الباحث نموذجًا لمستويات وأبعاد المعنى والموضوع داخل المصادر الرقمية المصورة في إطار الحديث عن تنظيم الصور الفوتوغرافية. يمكن الاقتداء به في هذا العنصر. وهو كالتالي ([7]) :
المستوى الأول : يختص هذا المستوى بالعناصر التي تقع عليها العين أول ما ترى الشكل الرقمي ويستخدم المكشف المكنز أو أداة التكشيف في التعبير عن كل عنصر بما يوافقه من واصفات في المكنز أو قائمة رؤوس الموضوعات. ويجب أن يكون مبدأ الإحاطة هو أساس العمل في تكشيف النماذج المصورة، وذلك لعاملين الأول أنه في الوقت الذي على المكشف أن يصف كل موضوعات الشكل الرئيسة، فان الكلمات المنفردة لا تعطي المكشف الإيجاز في التعبير. وهي ما يمكن أن نطلق عليها العناصر الحاكمة للمكشف.
المستوى الثاني: يكون لإبراز العناصر الثانوية التي تعتمد عليها الأشكال في استكمال كل أجزاء الشكل ثلاثي الأبعاد، ولا تقل هذه العناصر أهمية عن العناصر الأولى ؛ ذلك لأن الاسترجاع بالكلمات المفتاحية دائما ما يعتمد على مصطلحين أو أكثر لتحديد موضوع البحث. وهنا يتم الحديث عن مختلف الأشياء الأخرى مهما بلغ صغر هذه العناصر. وهي ما يمكن أن نطلق عليها العناصر الذهنية.
المستوى الثالث: يمكن أن يتواجد هذا المستوى فقط في الأعمال التي تحاكي الطبيعة أو الأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد. يعبر هذا المستوى عن العناصر المعنوية التي يريد الشكل المصور التعبير عنها وإيصالها إلى من يراها، بجانب العناصر الأخرى. ويعد هذا المستوى أصعب المستويات الثلاثة أداءً؛ ذلك لأن الاختلاف بين المستفيدين والمكشفين في الصور يقع في هذا المستوى، لأن المعنى الموجود في الشكل سوف يختلف من شخص إلى آخر، من هنا فإنه من الأهمية بمكان أن يتم تكشيف الأشكال مع تمام الوعي بنوع المستفيدين من نظام استرجاع الصور. وهي ما يمكن أن نطلق عليها العناصر الضمنية أو المعنوية.
نهاية يمكن القول إن ما يحدث في بناء المعالجة الفنية والتنظيم الموضوعي يؤثر تمامًا على تكوين آليات البحث والاسترجاع داخل نظام استرجاع المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد.
سادسًا : استرجاع المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد :
تنعكس أشكال التنظيم للمصادر الرقمية على مرآة الاسترجاع وآليات البحث داخل نظم الاسترجاع. وينقسم استرجاع المصادر ثنائية وثلاثية الأبعاد إلى قسمين هما :
ý الاستدعاء النصي Text Based Image Retrieval
ý الاستدعاء بالمحتوى الشكلي Content Based Image Retrieval
ويتخذ كل قسم من الأقسام السابقة أسلوبين للعمل داخل بحث واستدعاء الملفات ؛ فيستخدم الاستدعاء النصي إما البحث بالكلمات المفتاحية أو التصفح برؤوس الموضوعات. ويستخدم الاستدعاء بالمحتوى البحث بالمطابقة للنماذج المصورة أو التصفح بالوحدات المصورة ذاتها. يمكن تناول قسمي الاسترجاع للمصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد كما يلي ([8]) :

6/1 الاستدعاء النصي Text Based Image Retrieval: يعتمد هذا القسم على استخدام الكلمات الواصفة للشكل والموضوع داخل التسجيلة الببليوجرافية. وهو ما يمثل منظور علم المعلومات في استخدام التسجيلات والحقول والبيانات الببلوجرافية لاسترجاع مصادر المعلومات. ويأتي كالتالي :
6/1/1 البحث بالكلمات الدالةkey word search : يبنى عمل البحث بالكلمات الدالة على تنشيط مجموعة من حقول التسجيلة داخل النظام للبحث والمطابقة على الكلمات الواردة بها. وتدخل كلمات البحث إلى نظام الاسترجاع في شكل استراتيجية بحث تختلف في طبيعتها وإن تشابهت مفرداتها بحسب آليات ومعاملات البحث المستخدمة؛ حيث إن استخدام معامل البحث البوليني OR بين ثلاث كلمات يؤدي إلى استرجاع نتائج تختلف عن تلك المستخدم بها معامل البحث AND بين نفس الكلمات. وهناك أنواع مختلفة من آليات البحث تستخدم لبناء إستراتيجيات البحث داخل نظم الاسترجاع مثل :

* البحث في الحقول Field text search
* البحث بالتقارب.
* استخدام المنطق البوليني Boolean search
* طرح سؤال للبحث: قائمة توقف عن الأحرف والأدوات.
* استخدام علامات التطابق " ".
* البحث بحساسية الحالة.
ويحتاج أسلوب الكلمات المفتاحية في بحث النصوص الكاملة بلغتها الطبيعية إلى مجموعة من آليات البحث القادرة على صياغة مختلف استراتيجيات البحث بما يحقق الدرجة المرجوة من التحقيق في استرجاع المصادر ثلاثية الأبعاد. وتتكامل آليات البحث العامة لإجراء عمليات البحث في نظام الاسترجاع. وتعمل الآليات العامة مثل معاملات الربط البوليني ومعاملات البحث الحر مع مختلف لغات البحث. ويقترح الباحث اعتماد أسلوب البحث بالكلمات المفتاحية كمحور عملية البحث والاستدعاء داخل نظم استرجاع المصادر ثلاثية الأبعاد، مما يمكن معه تحقيق أكبر قدر من الدقة في استرجاع هذا النوع من المصادر، ويمكن القول إن الاستخدام الأمثل لآليات بحث النظام يمكن معه تحقيق أفضل استدعاء مع أفضل تحقيق لوحدات النظام المستدعاة.

6/1/2 البحث بالتصفح Browsing search : يأخذ البحث بالتقسيم الموضوعي أكثر من مسمى، حيث يطلق عليه أيضًا اسم التصفح. كما أن تطبيق هذا البحث يختلف من مجموعة إلى أخرى، فبينما تقوم بعض أنظمة استرجاع المعلومات بالاعتماد على أحد أنظمة التكشيف أو التصنيف في عمل تقسيم موضوعي من الأقسام العامة إلى الأقسام الأكثر تخصصيًا، تقوم بعض الأنظمة الأخرى بعمل أنظمة خاصة بها. والعمل في مجال تنظيم المصادر ثلاثية الأبعاد يسعى دائما إلى هدف التلاقي مع مستخدمي قواعد بيانات تلك المصادر في تصور محتوى الشكل ثلاثي الأبعاد الذي يعطي إمكانية التنظيم، وفي الوقت نفسه يمنح المستخدم ما يريد من معلومات مرئية محددة. ويعتمد أسلوب التصفح بالمصطلحات ورؤوس الموضوعات على تكشيف كل مجموعات المصادر داخل نظام الاسترجاع ثم وضع المصطلحات في الترتيب المنطقي لها، على أن تكون في ترتيب من الأعم إلى الخاص إلى الأكثر تخصصيًّا، وربط كل مجموعة من المصادر ثلاثية الأبعاد بالمصطلح الذي يعبر عن موضوع هذه المصادر باستخدام تقنية الربط الفائق. وهذا من الممكن أن يكون ملائما لطبيعة نظم استرجاع هذه المصادر على الويب ذات الأعداد المليونية.
ويقترح الباحث الاعتماد على بناء هذه القوائم من طبيعة مجموعات مصادر الويب ثلاثية الأبعاد داخل نظام استرجاع المصادر وذلك لما يمكن معه توفير الجهد المستنفذ في تهذيب مصطلحات تلك القائمة المعدة مسبقًا، ويمكن بناء تلك القائمة من خلال أسلوب التعامل الآلي مع بناء المكانزThesaurus ؛ حيث تعمل نظم الاسترجاع في أثناء عملية التكشيف على اختيار أعلى المصطلحات دلالة داخل صفحة الويب أو البيانات الداخلية في الملف الرقمي ثم تضمينها في الترتيب الملائم داخل قائمة التصفح بإشراف العامل الإنساني داخل نظام الاسترجاع، على أن تكون تلك المصطلحات محدودة العدد بحيث لا يتعدى عددها للوحدة الواحدة أكثر من مصطلحين أو ثلاثة. كما أن تحديث تلك القائمة يتم بشكل آلي ومساير لتطور المصطلحات المستخدمة مع المصادر ثلاثية الأبعاد على الويب.

6/2 الاستدعاء بالمحتوى Content Based Image Retrieval :

6/2/1 البحث بالمطابقة الشكلية : يستخدم هذا الأسلوب البحث بالأشكال المصورة بدلاً من الكلمات المفتاحية ، فبدلاً من أن يتم تطابق الكلمات الواردة في سؤال البحث بالكلمات الواردة داخل التسجيلة الرقمية، يتم استخدام مطابقة شكل البحث بما يوافقه في البنية texture واللون color والشكل shape. وفي هذه الحالة يستخدم نظام الاسترجاع التحليل للشكل المصور الرقمي إضافة إلى الآليات التقنية والرقمية بدلاً من استخدام مطابقة الحروف والكلمات.
وحري بالذكر هنا أن مختلف نظم استرجاع المصادر ثلاثية الأبعاد مازالت تعتمد فقط على الاسترجاع المبني على المحتوى بتحليل بنية الأشكال وتحديد خريطة هندسية تواصلية لمقاطع وأبعاد الشكل الرقمية. ويوضح الشكل رقم (3) مراحل عمل نظم استرجاع مصادر الويب اعتمادًا على المحتوى ([9]) :





الشكل رقم (3) يوضح مراحل الاسترجاع المبني على المحتوى داخل نظم استرجاع 3D
يوضح الشكل رقم (3) خطوات العمل مع الأشكال ثلاثية الأبعاد بدءًا من دخول الشكل الرقمي إلى نظام الاسترجاع، ثم استخدام برامج تحليل بنية الشكل واللون لرسم خريطة بمقاطع الشكل ذات الكثافة المختلفة. وتصل المصادر الرقمية نهاية إلى مستودع اختزان المعلومات داخل نظام الاسترجاع. وثمة جوانب لابد من مراعاتها في استخدام أسلوب الاسترجاع المبني على المحتوى ([10]) :
1. العمل بكفاءة عالية ثابتة وقدرة على فهم وحساء مقادير الكثافة والشكل ووزن الألوان.
2. القدرة العالية على تحليل التفاصيل وتوضيحها.
3. كفاءة استخلاص وبحث مقاطع الأشكال الرقمية.
4. كفاءة العرض لمختلف مستويات الكثافة والكثافة المتعددة multi-resolution (MR) .
6/2/2 البحث بتصفح الوحدات المصورة ذاتها :
يعتمد هذا النوع من أساليب الاسترجاع على عرض كل مجموعات المصادر التي توجد داخل قاعدة البيانات، مع تقسيم هذه المجموعات في أقسام عامة تحوي مجوعات أكثر تخصصًا، وتمثل الأشكال ثلاثية الأبعاد في لقطات صغيرة thumbnails، على أن يصاحب هذه اللقطات بعض الحقول النصية التي توضح ماهية هذه المصادر وموضوعها؛ ليتمكن مستخدم الويب من الحكم على صلة هذه المصادر بموضوع بحثه. ويتناسب هذا الأسلوب في التصفح فقط مع قواعد البيانات ذات الحجم الصغير من الصور؛ ذلك لأن قواعد بيانات النماذج المصورة كبيرة العدد لن يجد المستفيد الوقت الكافي للتعرف إلى كل ما فيها وتحديد ما يناسب احتياجاته الموضوعية.
إضافة إلى ذلك فهناك مجموعة من العوامل المساعدة التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند الأخذ بأسلوب التصفح مثل سرعة تحميل الأشكال على شاشة عرض النظام ؛ حيث يتوقف على ذلك الوقت الذي يمكن فيه للمستفيد تصفح كامل قاعدة بيانات النظام، سواء طال هذا الوقت أم قصر نتيجة لأداء نظام الاسترجاع. وكذلك حجم شاشة العرض وعدد الوحدات المسترجعة في كل شاشة عرض، إلى جانب ذلك أيضا حجم كل وحدة من المصادر ثلاثية الأبعاد بحيث تكون الوحدة على أصغر حد لها بما لا يتعارض مع إمكانية إظهار تفاصيلها أمام الباحث. ويتعلق بهذا الأمر الجودة التي تم بها إدخال الشكل إلى النظام. ومن ذلك أيضا تصميم واجهة الاستخدام للنظام ومداخل التصفح أمام الباحث، بما يوفر للباحث مداخل غير معقدة للبحث ونظام تصنيف المداخل بما يسمح للباحث أن يتحرك من الأعم إلى الأخص بمرونة.

سابعًا : نماذج لأدوات بحث المصادر ثلاثية الأبعاد :
لم تقدم الويب حتى الآن نماذج لمحركات بحث مصادر الويب ثلاثية الأبعاد. وما يوجد حتى الآن من نماذج لا يتعدى كونه مشروعات لاختبار شكل نظم استرجاع هذا النوع من مصادر المعلومات الرقمية المصورة. وقد تكشف للباحث من خلال فحص أشهر أدوات بحث الويب أنها لم تعراهتمامًا لبحث المصادر ثلاثية الأبعاد وكان من بين هذه الأدوات:

الجدول رقم (3) يوضح أشهر أدوات بحث الويب وقد خلت من عنصر بحث المصادر ثلاثية الأبعاد




محرك البحث
Search engine
URL
جوجل Google www.google.com
ياهو Yahoo www. Yahoo.com
التافيستا Altavista www. Altavista.com
اولزاويب All the web www. All the web.com
إم إس إن msn www. msn.com

ويوضح الجدول السابق مدى الحاجة إلى اهتمام أدوات البحث السابقة بتغطية جميع مصادر الويب الرقمية؛ حيث ينصب الاهتمام على النص تليه المواد المصورة الثابتة ثم المتحركة.
ويعرض هذا الجزء من الدراسة نموذجًا من المشروعات الجادة في إيضاح صورة نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد. وهو مشروع فريق بحث جامعة Princeton University :
http://shape.cs.princeton.edu/
والحديث عن هذا المشروع يتمثل في الجوانب التالية :
7/1 ماهية المشروع : اهتمت بعض الجامعات التي تدرس علوم الحاسب بتبني مشروعات إدارة تنظيم واسترجاع المصادر الرقمية عامة والمصادر المصورة خاصة. وعملت جامعة Princeton University قسم علوم الحاسب C.S. على تبني مشروع لبناء محرك بحث متخصص في هذا الشكل الرقمي، وتشكل فريق بناء محرك البحث من مجموعة من الأساتذة والطلاب في مرحلتي قبل التخرج وبعد التخرج. وكان الهدف الرئيس من المشروع هو بناء نظام استرجاع المصادر ثلاثية الأبعاد ذات قدرة على تحليل هذه المصادر وتنظيمها واسترجاعها.
7/2 المعالجة والتنظيم للمصادر : عمل هذا المشروع في مسارين متوازيين؛ الأول: توفير برنامج لتحليل ووصف محتوى وبنية الأشكال ثلاثية الأبعاد (a shape descriptor) ، والثاني : في الوصف النصي والتعبير بالكلمات الواصفة لطبيعة بنية وموضوع الشكل. تم تزويد المشروع بما يزيد على ثلاثة آلاف 3.000 شكل ثنائي وثلاثي الأبعاد تم تحميلها من الويب. وجاء شكلي المعالجة الفنية للأشكال كالتالي :
7/2/1 الوصف التقني للمحتوى : اعتمد المشروع على استخدام الطيف الضوئي منخفض الطول الموجي لتحليل ووصف البنية الهندسية لمقاطع الشكل ثلاثي الأبعاد، بما يمكنه في مرحلة لاحقة من وصف الشكل كاملاً في خريطة للكثافة. ومن ثم يستطيع برنامج الواصف من تحديد تجمعات الكثافة داخل الشكل واتجاهات ميل هذه التجمعات لتحديد الهيكل المصور المجرد للمصدر ثلاثي الأبعاد. كما في الشكل رقم (4) :







الشكل رقم (4) يوضح عمل برنامج الواصف داخل مشروع نظام الاسترجاع

ومن بين المشكلات التي اعترضت الواصف الفني مشكلة الحدود الدائرية للأشكال المختلفة لنموذج واحد، وقد عمل برنامج الواصف على تحديد حجم كثافة النقاط وأبعادها وميولها بما يحقق التطابق مع مثيلاتها عند الاسترجاع.
7/2/1 الوصف النصي للمحتوى : وفر المشروع نموذجًا بسيطًا للتسجيلات الببليوجرافية من خلال إنشاء وثيقة مرتبطة بالملف تحمل بينات يمكن لمستخدمي النظام استدعاء وحدات الأشكال ثلاثية الأبعاد من خلالها؛ مثل اسم الملف ، بعض الكلمات الواصفة التي جاءت في متن صفحة الويب الحاوية للشكل، بالإضافة إلى تجميد تصريفات الأفعال الواردة في وثيقة الملف، كما تم إضافة المترادفات حتى لا يفقد الشكل عند استدعائه بكلمات مختلفة لنفس موضوعه.
7/3 أساليب البحث داخل المشروع : عمل المشروع على تبني أساليب بحث تحقق المثالية في بحث المصادر الرقمية ثلاثية الأبعاد. ودائمًا تعتبر واجهات بحث نظام الاسترجاع هي الأشد فصاحة في التعبير عن أساليب وآليات البحث داخل النظام. وكانت واجهات بحث المشروع كالتالي :




الشكل رقم(5) واجهة البحث الأولى


الشكل رقم (6) واجهة البحث الثانية

يتضح من الواجهتين السابقتين اعتماد مشروع نظام الاسترجاع على أساليب البحث الآتية:
7/3/1 البحث بالكلمات المفتاحية key words : يستطيع كل مستخدم لنظام الاسترجاع استدعاء وحدات الأشكال ثلاثية الأبعاد من خلال البحث البسيط بالتعبير عن موضوعه بكلمات قليلة حسب طبيعة الموضوع. وذلك من خلال فراغ البحث search box.
7/3/2 البحث برسومات ثنائية الأبعاد 2D Sketches : يوفر المشروع إمكانية التعبير عن الوحدات المطلوبة من النظام بواسطة رسم مستخدم الويب للشكل الأقرب من الأشكال التي يريد استرجاعها من داخل النظام. ويستخدم لذلك pixel paint program حيث يعمل النظام في مرحلة البحث على مطابقة الكثافة المدخلة للبحث بكثافة الوحدات التي يختزنها داخل قاعدة البيانات ومن ثم يستدعي المطابق لها. كما في الشكل رقم (6).
7/3/3 البحث بنماذج ثلاثية الأبعاد 3D Models : يسمي النظام هذا الأسلوب بـ shape-based queries. ويوفر النظام أسلوب البحث بالنماذج كأقرب معبر عما يحتويه من أشكال ثلاثية وثنائية الأبعاد. وما على المستخدم في هذا الأسلوب سوى تتبع المعروض من نماذج يتيحها النظام ثم يختار الأقرب منها للدلالة على الوحدات المراد استرجاعها من نظام الاسترجاع. كما في الشكل رقم (7) :



الشكل رقم (7) أسلوب الاسترجاع بنماذج ثلاثية الأبعاد

7/3/4 البحث برسومات ثلاثية الأبعاد 3D Sketches : يلجـأ مستخدم النظام إلى رسم النموذج المراد استرجاعه من قاعدة بيانات النظام، وذلك في حالة افتقار المستخدم للكلمات الدالة عن الموضـوع. وحـري بالذكـر أيضًا أن هـذا الأسلوب يأتي بعد تأكد المستخدم من خلو النظام من النماذج المشابهة أو القريبة من التعبير عن موضوعه. كما في الشكل رقم (5).

تعليقًا على المشروع :
يبقى لدى الباحث من عرض المشروع فقط التعليق على هذا المشروع. حاول فريق بحث المشروع تقديم النموذج الأمثل لنظم استرجاع المصادر ثلاثية الأبعاد، ويرى الباحث أن فريق البحث قد نجح بشدة فيما يتعلق بالاستدعاء المبني على المحتوى content based 3D retireval أما في الاسترجاع المبني على النص text based 3D retireval فلم يلق الاهتمام الكافي من فريق البحث. غير أن ذلك يعود إلى طبيعة تخصص فريق البحث في علوم الحاسب أكثر من علم المعلومات. وتبقى كلمة : فكم من الآمال تحدونا أن ينطلق عالمنا العربي في التأثير على ظواهر ومصادر الويب كما نراها ونراقبها في الغرب. ويقدم الباحث هذا البحث للتوقف عند حاجتنا للمشاركة في دراسة وتطوير نظم استرجاع المعلومات الرقمية بمختلف أشكالها وأنواعها.

ثامنًا : الخاتمة والنتائج :
تحتاج المصادر الرقمية على اختلاف أنواعها المصورة والنصية والمسموعة إلى معايير عالية الكفاية للمعالجة الفنية ، ذلك بما يكفل معه بناء نظم استرجاع تساعد في جمع شتات هذه المصادر من ناحية وجهد ووقت مستخدمي الويب من ناحية أخرى. ولا أجد نفسي مبالغًا إذا زعمت أنه يمكن الجمع بين نقيضي نظم الاسترجاع وهما الاستدعاء من جانب والتحقيق من جانب آخر وذلك إذا ما توافرت معالجة فنية وتنظيم مع آليات البحث الملائمة لطبيعة كل مصدر رقمي على حدة.
ويمكن إجمالا عرض مجموعة من النتائج التي خرجت بها هذه الدراسة وهي :
1. إن المصادر المصورة الرقمية ثلاثية الأبعاد هي وليد جديد لمصادر المعلومات ارتبط بظهور الحاسب الآلي، غير أن دراسات علم المعلومات مازالت قاصرة عن رعاية وليدها الجديد. فثمة معايير للمعالجة الفنية والتنظيم لابد أن توضح لمختلف أنواع مصادر المعلومات المصورة الرقمية.
2. إن مفهوم المكتبات الرقمية قد أصبح الآن مرادفًا لمفهوم نظم استرجاع مصادر الويب. حيث يعتبر كل ما يستحدث من ملفات إلكترونية هي مصادر معلومات جديدة تبني عليها نظم المعالجة والتخزين والاسترجاع.
3. إن أساليب بحث الويب وتنوع أدوات البحث على الويب مازالت في حاجة أكبر إلى تطويرها، حيث إن أغلب أدوات البحث تعمل بما يوافق المستوى الأدنى من مهارات المستفيدين في بحث معلومات الويب. وهو ما يؤثر بدوره على تطوير آليات بحث مصادر الويب غير النصية.
4. إن تنظيم وبحث المادة المصورة الرقمية بصفة عامة والمصورة الثابتة بصفة خاصة، يعتمد على التحليل الموضوعي لهذه الوسائط أكثر من اعتماد محركات البحث على السمات المادية أو استخدام تقنيات المطابقة للألوان أو التركيب، إلى جانب احتياج تنظيم المادة المصورة للتطوير الحتمي لبرامج الزاحف التي تتعامل مع النص المصاحب فقط لملف الصورة.
تاسعًا : مصادر الدراسة :



9/1 المصادر العربية :
سيد ربيع سيد. محركات بحث المادة المصورة على الإنترنت : دراسة تحليلية. (2007), مكتبة الملك فهد الوطنية، السلسلة الثانية (51)، الرياض.

9/2 المصادر الأجنبية :
1. 3D Object File Formats. 1996, cited 20/4/2007, cited at http://cmp.felk.cvut.cz/~pajdla/Doc/3D.formats.html
2. A 3D Model Search Engine. Penn State and NEC, 2004, cited at 20/4/2007, cited at http://citeseer.ist.psu.edu/addcomment/654157
3. Assfalg, Jürgen and Del Bimbo, Alberto . Retrieval of 3D Objects by Visual Similarity, Dipartiment of Information systems, University of Firenze, Italy,2004, cited 1/4/2007, cited athttp://infovis.uni-konstanz.de/research/projects/SimSearch3D/publications/vs-icme2002.pdf
4. Bo Ma, Hau-san Wong Hierarchical indexing for 3D head model retrieval based on kernel PCA, IEEE , 2006, cited 1/14/2007, cited at http://ieeexplore.ieee.org/xpl/Recen...punumber=10086
5. Breuel, Thomas. The 3D Indexing Problem, ©️ of IDIAP, 2007, cited at 55/2007, cited at tp://ftp.idiap.ch/pub/reports/1993/93-08.pdf
6. Keim , Daniel A. 3D Model Similarity Search, computer and information science research, 2006, cited 25/4/2007, cited at http://www.inf.uni-konstanz.de/index.html.en
7. Min, Patrick , Kazhdan, Michael and Funkhouser, Thomas. A Comparison of Text and Shape Matching for Retrieval of Online 3D Models, Princeton University, 2004, cited at 20/4/2007, cited at http://citeseer.ist.psu.edu/min04comparison.html
8. Mohamed Chaouch, Anne Verroust-Blondet. Enhanced 2D/3D Approaches Based on Relevance Index for 3D-Shape Retrieval , Shape Modeling International’06, Matsushima, June 14-16, 2006, cited 20/4/2007, cited at http://doi.ieeecomputersociety.org/D...09/SMI.2006.11
9. Naik, sagar sudheer. 3d shape retrieval. Supervisor : parbhakaran, balakrishan , university of texas at dallas , 2006, MS. Cited at 24/4/2007, cited at http://wwwlib.umi.com/dissertations/search.
10. Patrick Min, John A. Halderman, Michael Kazhdan, and Thomas A. Funkhouser,
" Early Experiences with a 3D Model Search Engine,"
Web3D Symposium, 2003, cited 20/4/2007, cited at http://www.cs.princeton.edu/~min/mc/min_web3d_2003.pdf
11. Rohrer, Randall M. A Shape-Based Visual Interface for Text Retrieval, digital library, 1999, cited 5/5/2007, cited at http://doi.ieeecomputersociety.org/10.1109/38.788797
12. Tangelder, J.W.H.. A survey of content based 3D shape retrieval methods, IEEE , 2006, cited 1/14/2007, cited at http://www.ieee.org/products/onlinepubs/
13. Vrani, Dejan V. DESCRIPTION OF 3D-SHAPE USING A COMPLEX FUNCTION ON THE SPHERE , University of Konstanz, Department of Computer and Information Science, cited 20/4/2007, cited at http://infovis.uni-konstanz.de/resea...ns/vis2004.pdf



--------------------------------------------------------------------------------


([1]) Naik, sagar sudheer. 3d shape retrieval. Supervisor : parbhakaran, balakrishan , university of texas at dallas, 2006, MS. Cited at 24/4/2007, cited at http://wwwlib.umi.com/dissertations/search.

([2]) Assfalg, Jürgen and Del Bimbo, Alberto . Retrieval of 3D Objects by Visual Similarity, Dipartiment of Information systems, University of Firenze, Italy,2004, cited 1/4/2007, cited athttp://infovis.uni-konstanz.de/research/projects/SimSearch3D/publications/vs-icme2002.pdf

([3])3D Object File Formats. 1996, cited 20/4/2007, cited at http://cmp.felk.cvut.cz/~pajdla/Doc/3D.formats.html

([4]) Breuel, Thomas. The 3D Indexing Problem, ©️ of IDIAP, 2007, cited at 55/2007, cited at wwwwwww

([5]) Min, Patrick , Kazhdan, Michael and Funkhouser, Thomas. A Comparison of Text and Shape Matching for Retrieval of Online 3D Models, Princeton University, 2004, cited at 20/4/2007, cited at http://citeseer.ist.psu.edu/min04comparison.html

([6]) Min, Patrick , Kazhdan, Michael and Funkhouser, Thomas. Lbid.

©️®️ اعتمد الباحث في استقاء هذه الحقول على ما ورد داخل كتابات الملفات ثلاثية الأبعاد ، بالإضافة إلى ما جاء في أطروحته للماجستير عن المعالجة الفنية للصور الرقمية باستخدام معيار dublin core.

(7) سيد ربيع سيد. محركات بحث المادة المصورة على الإنترنت : دراسة تحليلية لوضع مواصفات محرك بحث صور ثابتة يدعم خصائص اللغة العربية، إشراف هانئ محيى الدين عطية محمد ، جامعة بني سويف ، 2005 ، ) أطروحة ماجستير(.

(8) سيد ربيع سيد. نفس المصدر السابق.

([9]) Keim , Daniel A. 3D Model Similarity Search, computer and information science research, 2006, cited 25/4/2007, cited at http://www.inf.uni-konstanz.de/index.html.en

([10]) Vrani, Dejan V. DESCRIPTION OF 3D-SHAPE USING A COMPLEX FUNCTION ON THE SPHERE , University of Konstanz, Department of Computer and Information Science, cited 20/4/2007, cited at http://infovis.uni-konstanz.de/resea...ns/vis2004.pdf



التوثيق (منقول من )
مجلة المعلومتية العدد 24
إعداد: نبيل عبدالرحمن المعثم
مكتبة الملك فهد الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أ.سعيد عبد الرحمن
عضو متميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 96
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 27/09/2013
العمر : 46

نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد   نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد Emptyالسبت 6 سبتمبر 2014 - 15:39

فى ميزان حسناتكم بإذن الله
شكررررررررررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلفيات للمواضيع ثلاثية الأبعاد متمددة رووووعة
» ‏في العام الجديد التليفزيون‏..‏ ثلاثي الأبعاد
» الإحداثيات الثنائية الأبعاد و بعض الأشكال الهندسية الرابع الابتدائى ترم ثانى
» تقنيات تعقب العين: الطريقة المثلى لمحاذاة النصوص العربية على الويب
» درس انشاء صفحة الويب حاسب آلى نشاط الصف الخامس الابتدائى ترم ثانى شرح رائع فقط عندنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: قسم المعلم والطالب :: أرشيف قسم المعلم والطالب-
انتقل الى: