منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مانشيتات الصحف المصرية والعربية اليوم الخميس 13-5-2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مانشيتات الصحف المصرية والعربية اليوم الخميس 13-5-2010   الخميس 13 مايو 2010 - 6:16

مانشيتات الصحف المصرية والعربية اليوم الخميس 13-5-2010

صحافة القاهرة اليوم: الإخوان يقتربون من أول مقعد "شورى" بالتزكية.. و22 نائباً يحصلون على أراضى شباب الخريجين.. و"الأهرام المسائى" تحترم الجهد الصحفى لموقع "اليوم السابع"

الخميس، 13 مايو 2010 - 01:12

يطغى الاهتمام بالسياسة فى صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الخميس، على ما يهم المواطن من أحداث، يبدو ذلك واضحاً فى تركيز الصحف القومية على الدفاع عن طلب الحكومة وموافقة البرلمان على مد حالة الطوارئ لمدة عامين، لدرجة دفعت محمد على إبراهيم رئيس تحرير "الجمهورية"، للقول بأن "طوارئ مصر" أهون كثيراً من "طوارئ إنجلترا وفرنسا وألمانيا وأمريكا".

ومن "الطوارئ" إلى "انتخابات الشورى"، حيث كشفت "الأهرام"، بصياغة صحفية تحمل نبرة تحذيرية، عن اقتراب مرشحى جماعة الإخوان المسلمين من حصد أول مقعد بالتزكية فى محافظة كفر الشيخ، بعد تقدم أعضائها بطعون ضد المرشحة الوحيدة لـ"الوطنى" بها لصدور حكم قضائى بحبسها 3 سنوات.

"الشروق" شاركت بدورها فى "الاشتباك السياسى" ونشرت فى صفحتها الأولى مستندات تفيد بحصول 22 نائباً بمجلسى الشعب والشورى "وطنى ومعارضة" على 249 موافقة وزارية مكَّنتهم من حيازة أراضى شباب الخريجين.

أما "الأهرام المسائى"، فقد ضربت مثالاً على الالتزام بقواعد مهنة الصحافة بنشرها خبراً، عن خلافات بين الناشط المصرى سعد الدين إبراهيم ودولة قطر، ذكرت – بأمانة - أنها استندت فى أجزاءٍ منه إلى ما نشره موقع "اليوم السابع" الإلكترونى عن نفس المسألة.


فى خبر يحمل "نبرة تحذيرية" تكشف "الأهرام" فى صفحتها الأولى عن قرب احتمالات فوز جماعة الإخوان المسلمين، والتى سمتها "المحظورة"، بأول مقعد بمجلس الشورى الجديد بالتزكية فى محافظة كفر الشيخ، بعدما قدم أعضاء الجماعة طعوناً ضد المرشحة الوحيدة لـ"الوطنى" بالمحافظة، هدى الطبلاوى، لصدور حكم قضائى بحبسها 3 سنوات وغرامة 5 آلاف جنيه.

ومن قلب إيران تحاور الزميلة أمانى ماجد على أكبر صالحى، رئيس هيئة الطاقة الذرية، والذى يؤكد أن بلاده لن تتخلى عن استكمال برنامجها النووى مهما تكن الضغوط التى تمارسها دول أخرى عليها، متوعداً أمريكا بقوله "إذا هاجمت الأراضى الإيرانية فسيكون الهجوم الأخير فى تاريخها".

أما الفنان فرج حسن، فيقدم للقراء رسماً كاريكاتيرياً من وحى الاستعدادات التى يطلقها المرشحون قبل انتخابات مجلس الشورى، يصَوِّر "عريس" وهو يتقدم لخطبة فتاة، فيقول لوالدها "يشرفنى يا عمى إنى أتقدم وأطلب (صوت) بنت حضرتك".

◄ "المحظورة" تتجه للحصول على أول مقعد بالتزكية بكفر الشيخ
◄ سرور غادر المستشفى بعد إجراء الفحوص الطبية
◄ الرئيس يفتتح محور صفط اللبن فى يوليو بتكلفة 900 مليون جنيه
◄ تصاعد المد الشيعى فى غرب أفريقيا
◄ "الأهرام" فى قلب إيران.. صالحى: إذا ضربت أمريكا إيران "بوكس".. فسترد طهران بـ"صفعة"
◄ جميع مباريات الأسبوع 29 للدورى فى توقيت واحد


تكشف الصحيفة عن دراسة لأحد قيادات الجماعة الإسلامية، وهو سمير العركى، يعترف فيها بعبقرية رواية "أولاد حارتنا" للأديب الكبير نجيب محفوظ، ويتراجع فيها عن موقف الجماعة، الذى كان رافضاً لها فى منتصف التسعينات.. ويقر العركى "اكتفيت بنقد محفوظ مع من انتقده عقب فوزه بجائزة نوبل دون أن أكلف نفسى عناء قراءة ما كتبه، وتلك غلطة أدركتها فيما بعد وتعلمت منها الكثير".

وبحسب الزميلة دعاء عبد المنعم، فإن جدلاً اشتعل بين الخبراء التربويين حول مشروع تطوير التعليم الثانوى وقسمهم فريقين، الأول يرى أن الانتقادات الموجهة إليه "شكلية"، أما الثانى فيحذر من إدخال التعليم قبل الجامعى فى "متاهات".

وبمهنية واضحة ينقل الزميل حسين بهجت خبر ترحيل السلطات القطرية لبعض مساعدى الدكتور سعد الدين إبراهيم من البلاد عن موقع "اليوم السابع" الإلكترونى ويشير إليه فى تقريره الذى كتبه تحت عنوان "قطر تطرد سعد الدين إبراهيم من أراضيها".

ويسأل الكاتب الصحفى طارق حسن رئيس التحرير، "ما هى خيبة أمل أمريكا من مكافحة المصريين للإرهاب والمخدرات؟" على خلفية وصف واشنطن مد حالة الطوارئ بمصر بـ"القرار المخيب للأمل".. حسن يرى أن ما تقوله أمريكا يتعارض تماماً مع المصلحة الوطنية للمصريين، مشيراً إلى دول أخرى فى المنطقة جددت حالة الطوارئ، ومنها باكستان، وسوريا، والجزائر وتركيا.

◄ أزمة توريد القمح تشتعل
◄ واشنطن: نشعر بخيبة أمل لتمديد مصر العمل بقانون الطوارئ
◄ عقاب مر لمزارعى البنجر
◄ اشتعال الجدل حول الثانوية العامة الجديدة
◄ "الجماعة الإسلامية" تعترف بعبقرية نجيب محفوظ فى أولاد حارتنا
◄ صراع رئاسة "الوفد" يبدأ بالسب والقذف


يدافع محمد بركات رئيس التحرير، عن طلب الحكومة وموافقة البرلمان على مد حالة الطوارئ لمدة عامين، ويعتبر القرار الجمهورى الصادر بهذا المعنى "نقلة كبيرة" تحقق لمصر الأمن وتحمى شعبها من خطر الإرهاب، لكنها فى الوقت نفسه تلغى "الطوارئ" على أرض الواقع وتجعلها قاصرة على جرائم محددة.

وفى الصفحة الأولى يكشف الزميل خالد ميرى عن نجاح هيئة الرقابة الإدارية فى ضبط 8.5 مليون جنيه نقداً وحقيبة مليئة بالمجوهرات داخل سيارة مهندس متهم بالكسب غير المشروع، وهو ما دفع مساعد وزير العدل لوضعه على قوائم ترقب الوصول والتحفظ على جميع ممتلكاته وأمواله.

وعلى مستوى السياسة الخارجية تركز "الأخبار" على بدء ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا الجديد، تشكيل أول حكومة ائتلافية فى تاريخ البلاد منذ 70 عاماً، واختياره 3 من أعضاء حزبه "المحافظين" لتولى حقائب وزارية مهمة، وهى "الخارجية" و"الدفاع" و"الخزانة".

◄ الرئيس يؤكد على ضرورة تخفيف زحام القاهرة الكبرى
◄ الشريف: الخارجون عن الالتزام الحزبى لا تزال أمامهم فرصة لمراجعة أنفسهم
◄ 50 مليون جنيه للمرحلة الثانية لحوافز الأطباء بالمحافظات
◄ مصرع 104 ركاب ونجاة طفل فى تحطم طائرة ليبية بمطار طرابلس
◄ الرقابة الإدارية تضبط 8.5 مليون جنيه ومجوهرات داخل سيارة مهندس
◄ اليوم 4 لقاءات حاسمة فى الدورى لتحديد الفريق الهابط


ركزت الصحيفة على تحديد محمود أباظة رئيس حزب الوفد، يوم الجمعة الموافق 28 مايو الجارى موعداً لفتح باب الاقتراع أمام الهيئة الوفدية لاختيار رئيس جديد للحزب، مع قصر الحضور على الأعضاء الذين سددوا اشتراكاتهم السنوية حتى تاريخ انعقادها.

وفى حوار مع "الوفد" ينفى القمص مرقس عزيز كاهن الكنيسة المعلقة، وجود أى علاقة بين بث قناة تهتم بالشأن المسيحى، واسمها "الرجاء"، وتأسيس برلمان للأقباط فى الخارج، مشدداً على رفض الأقباط أى تدخلات خارجية، خاصة الإسرائيلية، فى الشأن المصرى.

أما "ستاد الوفد" فيكشف عن نجاح إبراهيم حسن، منسق فريق الكرة بنادى الزمالك، فى إقناع شيكابالا نجم الفريق بالتجديد لمدة 4 أعوام تنتهى فى 2016 على أن يحق له الاحتراف إذ ما تلقى عرضاً مجزياً وبأحد الدوريات الأوروبية القوية.

◄ انتقادات واسعة لمد حالة الطوارئ فى مصر
◄ أخيراً.. إحالة فضيحة رشوة مرسيدس إلى النائب العام
◄ مصر تنافس 4 دول عربية لاستضافة مقر البنك الدولى لإدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
◄ الجمعة 28 مايو.. انتخاب رئيس "الوفد"
◄ استسلام 4 شبان من كترمايا متهمين بقتل المصرى "مسلَّم"
◄ "سرور" يغادر المستشفى.. والفحوصات أثبتت سلامته


تكشف "المصرى اليوم" فى عدد الخميس، النقاب عن تنظيم إرهابى يهودى يطارد المتحولين للإسلام والمسيحية فى إسرائيل.. التنظيم اسمه "يد للإخوة" ويمارس حاخاماته الإكراه الدينى والخطف والتعذيب تحت حماية الشرطة الإسرائيلية وتضع مشايخ "التبليغ والدعوة" على قوائم الاغتيالات.

وبعد مرور 24 ساعة فقط على موافقة مجلس الشعب على مد حالة الطوارئ لمدة عامين يشير الزميلان أحمد شلبى ووائل على إلى تقديم محامين عشرات التظلمات أمام النيابة العامة للإفراج عن المعتقلين فى قضايا جنائية لا علاقة لها بالجريمتين اللتين استوجبتا مد "الطوارئ" وهما "المخدرات" و"الإرهاب".

وفى الجزء الثانى من حواره مع "المصرى اليوم" لا يتمنى خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، اندلاع حرب جديدة فى غزة لكنه يشدد "سنقاتل كالرجال إذا فُرِضَت علينا"، مشيراً إلى رفض "حماس" حل الدولتين وقبولها بدولة على حدود 67 وعاصمتها القدس.

◄ تصعيد أمريكى ضد "تمديد الطوارئ".. وأبو الغيط: واشنطن لا ترى "الجانب الإيجابى"
◄ زويل: انتهى عصر إغلاق النوافذ على الشعوب
◄ الأزمة المرورية أمام مبارك للمرة الثانية خلال 3 أيام
◄ 800 محامٍ يؤيدون مطالب "البرادعى" ويؤسسون فرعاً لـ"جمعية التغيير"
◄ الجبهة يقرر مقاطعة الانتخابات بعد مشادات عنيفة.. وأمينة الحزب تسدد "لكمة" لأمين التثقيف
◄ الملتقى العالمى للأزهر يدعو لتدريس "المذهب الأشعرى" فى جميع مناهج التعليم


تواصل الزميلة إحسان السيد تميزها فى تغطية ملف "الوطنى وانتخابات الشورى".. هذه المرة تنقل إلينا تفاصيل أول اجتماع للمهندس أحمد عز، أمين تنظيم "الوطنى"، مع مرشحى الحزب لانتخابات الشورى المقبلة، وتفيد بأن "عز" هدد مساندى "الإخوان" داخل الحزب بتجميد عضويتهم، على أن يلتزم كل مرشح بـ"اللون الأخضر" فى دعايته التى سيكون عنوانها "التغيير من أجلك أنت".

وفى الوقت الذى يعلن فيه مجلس الوزراء إحالة ملف رشاوى شركة مرسيدس لمسئول حكومى "مجهول الاسم" إلى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، يعترف الدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية، خلال ندوة بأحد الأندية "الرشوة جايبة البلد ورا.. وهى أكثر صور الفساد انتشاراً".

وفى صراع جديد و"متكرر" بين الأهلى والزمالك بدأ الناديان استقطاب المدافع معتصم سالم، لاعب الإسماعيلى ومنتخب مصر، لضمه إلى صفوف أى منهما مع بداية الموسم المقبل، فيما طلبت إدارة "الدراويش" 6 ملايين مقابل التخلى عن لاعبها الدولى.

◄ المحافظات تواجه كارثة "الطاعون".. و"الزراعة" تنفى
◄ نظيف يحيل ملف رشاوى "المرسيدس" للنائب العام
◄ حماس تحبط محاولة لتفجير مقر البعثة المصرية فى غزة
◄ "بدر" يحيل 16 مسئولاً بـ"التعليم" للنيابة الإدارية
◄ "القاهرة" ترفض انتقاد "واشنطن" لـ"تمديد الطوارئ" وتصف الرد الأمريكى بـ"المسيَّس"
◄ "الشورى" يوافق على تخصيص 32 دائرة انتخابية لـ"المرأة" وإعادة تقسيم دوائر المحافظات


حسب "مانشيت" صفحتها الأولى حصلت "الشروق" على مستندات تكشف حصول 22 نائباً بمجلسى الشعب والشورى على 249 قطعة أرض مخصصة فى الأصل لشباب الخريجين، وتابعة لمشروع مبارك القومى، من بينهم نواب بارزون بالحزب الوطنى مثل عبد الرحيم الغول، والحسينى أبو قمر، ومعارضون ذوو أسماء رنانة بوزن محمود أباظة رئيس حزب الوفد ومحمد مصطفى شردى عضو الحزب.

وبحسب الزميل سامى جاد الحق أصدر المهندس سامح فهمى، وزير البترول، قراراً بتعيين المهندس محمد عبد الحافظ رئيساً للشركة القابضة لخدمات البترول البحرية خلفاً للمهندس محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان السابق، الصادرة فى حقه فتوى من مجلس الدولة بإبعاده عن رئاسة الشركة.

"الشروق" تركز أيضاً على خبر يفيد بموافقة لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب على اقتراح تقدم به النائب مصطفى السلاب بإطلاق أسماء رؤساء مصر على صالات الوصول بمطار القاهرة، بحيث تصبح صالة 1 باسم "ناصر" و 2 باسم "السادات" و 3 باسم "مبارك"، غير أن النائب نسى أول رئيس لجمهورية مصر "محمد نجيب".

◄ مبارك يجتمع بالوزارة لبحث أزمة المرور
◄ أول منظمة مصرية تعلن حصولها على تمويل أمريكى لمراقبة انتخابات "الشورى"
◄ تشكيل لجنة فنية لمراجعة الكشوف الانتخابية لـ"الصيادلة"
◄ درويش: نعانى نقصاًَ فى الكفاءات وسنضطر لجلب عمالة من الخارج
◄ توزيع أراضى الخريجين على النواب بطريقة العلاج على نفقة الدولة
◄ الحكومة ترفع توقعاتها للنمو العام المالى الحالى ولا مزيد من حزم التحفيز


تنفرد الصحيفة بالكشف عن قيام الحكومة بتوزيع ترجمة بالإنجليزية لقانون الطوارئ على السفارة الأمريكية بالقاهرة والمراسلين الأجانب بمصر، فى الوقت الذى اعتبرت فيه منظمة العفو الدولية مد الطوارئ عامين جديدين "بروفة" لحبس معارضى النظام خلال الانتخابات، أما الفنان عمرو عكاشة فقد عالج القضية برسم كاريكاتورى يظهر قانون الطوارئ وكأنه رجل ضخم يحمل على صدره الحزب الوطنى وكأنه عجوز يقول "أنا مبسوط كده.. أنا مرتاح كده".

وبحسب الزميل صالح مجدى، فإن عدداً من الوزارات طلبت من البرلمان إنقاذها من وزير المالية، وأكدت ضرورة إضافة اعتمادات مالية لها خلال العام المالى الجديد، ومن بينها وزارتا "الزراعة" و"الإسكان"، فيما وجه الدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية، رسالة إلى المواطنين طالبهم فيها بالإنتاج قبل المطالبة بزيادة الأجور.

◄ الحكومة توزع ترجمة بالإنجليزية لقانون الطوارئ على السفارة الأمريكية والمراسلين الأجانب
◄ وزير التنمية الاقتصادية: لا نية لرفع أسعار البنزين والسولار
◄ وزارات تطلب من البرلمان إنقاذها من المالية
◄ "درويش" يطالب المواطنين بـ"الإنتاج" قبل المطالبة بزيادة الأجور
◄ جنايات جنوب القاهرة تعاين مسرح مقتل "هبة" و"نادين" بالشيخ زايد بصحبة المهتم
◄ خروج "سرور" من مستشفى الفرنساوى بعد إجراء فحوصات على المخ والقلب


يعتقد محمد على إبراهيم رئيس التحرير، فى مقالته، أن الهجوم من المعارضين على تمديد العمل بحالة الطوارئ كان مبالغاً فيه، لافتاً إلى وجود قوانين فى أمريكا، وإنجلترا، وفرنسا وألمانيا أسوأ بكثير من قانون الطوارئ "المصرى"، لكن تحت مسميات مختلفة وصياغات متنوعة.

وبحسب الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات، بلغت فاتورة مكالمات المصريين على "المحمول" و"الأرضى" 40 مليار جنيه سنوياً يصب ربعها فى خزانة الشركة المصرية للاتصالات فيما تذهب الـ30 ملياراً الأخرى لشركات المحمول.

ورغم نجاحه فى العبور بالأهلى إلى دور الثمانية من دورى أبطال أفريقيا والفوز بالدورى العام، حدث انقسام داخل إدارة النادى حول تجديد عقد حسام البدرى كمدير فنى لـ"الشياطين الحمر" خلال الموسم الرياضى المقبل.

◄ أبو الغيط: رد الفعل الأمريكى على قانون الطوارئ مسيَّس أكثر مما يجب
◄ الجبلى: 200 مليون جنيه لتوفير الأدوية الأساسية بالمستشفيات
◄ نظيف أحال للنائب العام ملف رشاوى مرسيدس
◄ مشيرة خطاب: 30% من حالات الطلاق فى سنة أولى زواج
◄ 40 مليار جنيه قيمة مكالمات المصريين على المحمول والأرضى
◄ ارتفاع طفيف لمؤشر البورصة
المصدر:اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مانشيتات الصحف المصرية والعربية اليوم الخميس 13-5-2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» الرياضة بولاية غرداية...هلال غرداية
» المنمنمات
» عاجل .. القمص مكاري يمتنع عن الصلاة ويلغى الاجتماع احتجاجا
» سيف الدين قطز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: أخبار الصحف والمجلات-
انتقل الى: