منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وكالة الطاقة الذرية قد تبحث البرنامج النووي الاسرائيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: وكالة الطاقة الذرية قد تبحث البرنامج النووي الاسرائيلي   السبت 8 مايو 2010 - 5:42


وكالة الطاقة الذرية قد تبحث البرنامج النووي الاسرائيلي
ربما تناقش الوكالة للمرة الاولى قدرات اسرائيل النووية
ربما يصبح النشاط النووي الاسرائيلي السري محل بحث دولي غير مسبوق اذا ظل بندا على جدول اعمال اجتماع هام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وذكرت وكالة الاسوشيتدبرس ان البند الثامن في مسودة جدول اعمال مجلس ادارة الوكالة في 7 يونيو/حزيران ياتي تحت عنوان "قدرات اسرائيل النووية".

وتلك هي المرة الاولى في عمر الوكالة البالغ 52 عاما التي يطلب فيها من هيئة اتخاذ القرار فيها مناقشة هذه القضية.

ويمكن ان تخضع مسودة جدول الاعمال للتعديل خلال الشهر المتبقي على الاجتماع، وقال دبلوماسي من بلد عضو في هيئة ادارة الوكالة ان البند الثامن يمكن شطبه اذا اعترضت واشنطن او حلفاء اسرائيل عليه.

وتقول الاسوشيتدبرس انه حتى لو حذف البند، فان مجرد تضمينه في المسودة التي اعدت يوم 7 مايو/ايار يعد انتصارا للدول الاسلامية المنزعجة من ترسانة اسرائيل النووية غير المعلنة.

وعلى صعيد آخر، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول حكومي اسرائيلي قوله يوم الجمعة انه لا خطط لدى اسرائيل لمراجعة سياساتها النووية.

وهون المسؤول من شأن مساع للقوى العالمية، خلال مؤتمر للامم المتحدة حول منع الانتشار النووي، للترويج لجعل الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية.

وكانت الولايات المتحدة والاعضاء الاخرون الدائمون بمجلس الامن الدولي، وعلى امل كسب التأييد العربي لفرض عقوبات على إيران، دعوا الى البحث عن سبل لتنفيذ مبادرة صدرت في 1995 تضمن جعل المنطقة خالية من الاسلحة النووية.

وجاء الاعلان بعد حملة من مصر لتركيز الانتباه، خلال مؤتمر معاهدة منع الانتشار النووي، على إسرائيل غير الموقعة على المعاهدة والتي جعلت التوصل الى سلام مع كل جيرانها شرطا مسبقا للانضمام الى المعاهدة.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير لرويترز: "لا جديد في ذلك .. ولا يوجد مبرر لتغيير السياسة من جانبنا".

ووزعت مصر، التي ترأس مجموعة دول عدم الانحياز القوية المؤلفة من 118 دولة، اقتراحا على الدول الموقعة على المعاهدة التي يبلغ عددها 189 دولة بعقد مؤتمر بحلول العام المقبل بخصوص اخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية تشارك فيه كل دول المنطقة.

ويقول دبلوماسيون غربيون ان الولايات المتحدة وروسيا، تساندهما بريطانيا وفرنسا والصين، يتفاوضان مع مصر من اجل التوصل الى اقتراح حل وسط مقبول.

ولا تؤكد اسرائيل او تنفي امتلاك اسلحة نووية بموجب استراتيجية "غموض" توصف بانها تردع اعداءها وفي الوقت نفسه تتجنب استفزازات علنية يمكن ان تشعل سباق تسلح.

وتسهل معاهدة منع الانتشار النووي الموقعة في 1970 حصول الدول الاعضاء على الطاقة النووية في مقابل التعهد بعدم امتلاك اسلحة نووية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
وكالة الطاقة الذرية قد تبحث البرنامج النووي الاسرائيلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: أخبار الصحف والمجلات-
انتقل الى: