منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقنيات الإجابة في الاختبارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن عزام
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 271
نقاط : 490
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 47

مُساهمةموضوع: تقنيات الإجابة في الاختبارات   السبت 20 مارس 2010 - 12:02

تقنيات الإجابة في الاختبارات





د. محمد بن محمود فجّال



تحصيل
الدرجات الممتازة من الأولويات عند كل طالب ، ولتحقيق ذلك عليهم أن يسعوا
لامتلاك الطريقة المثلى التي تمكنهم من أداء الاختبارات بإتقان، واجتيازها
بنجاح وكفاءة عالية ، وذلك باتباع الاستراتيجيات الفعالة في التحضير لها،
وفي الإجابة .




والإجابة
المثالية في الاختبارات لها مهارات خاصة ، يمكن تعلمها والتدرب عليها
وإتقانها ، ويستفاد من هذه المهارات في مجالات أخرى مثل التدريبات الفصلية
، والتكليفات المنزلية .






التوتر



التوتر
قد يحفز الطلاب تحفيزًا إيجابيًّا ، فيدفعهم إلى زيادة جهودهم في تنظيم
الوقت والمذاكرة ، وإلى الإبداع في إيجاد طرائق جديدة لإدارة الأمر،
وتحقيق نتائج فضلى.






بعض الاستراتيجيات للتعامل مع التوتر قبل الاختبارات





- الاستعداد المسبق المنظم .

- أخذ قسط كاف من الراحة كلما طرأ تعب .

- القيام بتمارين رياضية يوميًّا .

- ممارسة نشاط محبب عند الشعور بالملل .

-
التوقف عند الدراسة قبل نصف ساعة من الذهاب للنوم ، وممارسة تمارين
استرخاء العضلات كالاستلقاء، والتنفس بعمق ، وإغماض العينين، وعدم التفكير
في أمور الدراسة وما
يتعلق بها .





قبل الاختبارات بأسبوع



- راجع نماذج الاختبارات السابقة ، متأملاً أنواع الأسئلة ، والدرجات المخصصة لكل سؤال ، وحاول الإجابة عنها .

- تجنب كل ما يدعو إلى التوتر وإثارة المشكلات .

- تأكد من موعد كل اختبار ، باليوم والساعة والموقع .

- جهز مستلزمات الاختبار من أقلام وغيرها .

- احرص على تنظيم مواعيد نومك ، وأن تكون كافية .

- راجع بطاقات الملخصات القصيرة ، لتتذكر النقاط المهمة .

- اذهب إلى قاعة الاختبار مبكرًا ، تحسبًا لحصول أي عوائق .

- خذ معك ساعة ؛ لإدارة وقت الاختبار .




في قاعة الاختبار



- اقرأ الأسئلة جيدًا ، وخصص وقتًا لكل سؤال .

- ابدأ بالإجابة عن الأسئلة التي تراها سهلة .

- لا تضيع الوقت بالتفكير في إجابة السؤال الصعب ، بل اتركه وانتقل إلى غيره ، ثم عد إليه في الأخير .

- إذا شعرت بالتوتر فاسترخ ، وتنفس بعمق وبهدوء وبطء .

- راجع إجاباتك ، ولا تستعجل بتسليم الورقة قبل نهاية الوقت المخصص .



بعض مهارات الدراسة وأساليب التحضير والمراجعة



- النشاطات من التدريبات والتكليفات وأسئلة التقويم : اكتب إجاباتها النموذجية ، وسمعها لزميل لك .

- الاختبارات الذاتية : اكتب أسئلة تغطي المادة مستفيدًا من النشاطات السابقة ، ثم أجب عنها ، وصححها ، وراجع الكتاب لتعديل الأخطاء .

- توقُّع الأسئلة : تَوَقَّع بعض الأسئلة التي يمكن أن تأتي في الاختبار ، ثم اكتبها ، وأجب عنها ، وصححها . وهذا يمرِّن ذاكرتك ويعزز تعلمك .



إرشادات عامة



- اقرأ تعليمات الاختبار بتأن ، واقرأ الأسئلة جميعها .

- إن كان هناك اختيار قرر بأي سؤال تبدأ .

- قدِّر الوقت الذي تحتاجه للإجابة عن كل سؤال ، مراعيًا الوقت والدرجة المخصصة له .

- ابدأ بالأسئلة التي أنت متأكد من إجابتها .



قادحات الذاكرة



قبل
أن تشرع في أية إجابة دوِّن موجزًا للأفكار التي ترد على خاطرك ، فهذا
مؤدٍ لحدوث إضاءةٍ للإجابة ، ومساعدٌ في تجميع الأفكار ، وفي ربطها
وتنظيمها ، فقد تضيع منك ، بسبب الارتباك الذي قد يحصل ، أو التوتر ، أو
ضيق الوقت ، أو حدوث أي طارئ صحي ، لا قدِّر الله .


إضافة إلى أنه يعمل على قدح الذاكرة ، وسلوك طريق الإجابة النموذجية .



وأسئلة الاختبارات لا تعدو أن تكون أحد الأنماط الآتية









فالأسئلة المقالية تحتاج أن تختار عناصر الموضوع وتنظمها لتكون الإجابة بالشكل المطلوب .





والأسئلة الموضوعية تكون أنواعًا ، منها




- الصواب والخطأ : فيضع الطالب إشارة صح أمام الجملة الصحيحة ، وإشارة خطأ أمام الجملة الخاطئة.


- المطابقة أو المزاوجة : فيوفق الطالب بين مصطلحات واردة في عمودين متقابلين.

- اختيار من متعدد : فيختار الطالب الكلمة أو العبارة التي يراها صحيحة، من بين مجموعة كلمات أو عبارات .



كيفية الاستعداد لكل نمط من أنماط الأسئلة





الاستعداد للأسئلة المقالية





وهو
كتابة مقالة مختصرة حول الموضوع المطلوب إيضاح جوانبه ، ويتطلب الأمر وضع
خطة زمنية للإجابة عن هذا السؤال وعناصره ، مع مراعاة وجود أسئلة أخرى قد
تكون
مقالية ، أو تكون موضوعية ، فعليك إعطاء كل سؤال نصيبه من الوقت .


وعلى
الطالب استحضار الإجابة ذهنيًّا ، وتدوين الأفكار الأساسية التي تتناولها
المقالة ، ثم استخدام هذا الملخص في كتابة الإجابة التامة .


وعلى
الطالب أن يكون واضحًا في تعبيره عن رأيه وعن أفكاره ، فكثير من الطلاب
يكتبون عبارات من غير تأنٍّ ومعرفة بما تفيد ، أو تكون خارجة عن الموضوع ،
أو أنها مكررة عن
عبارات سابقة لكن بصورة مختلفة ، بهدف تكثير حجم الجواب ، ظنًّا أن الأستاذ المصحح لن يتنبه إلى ذلك .


فينبغي أن تكون الإجابة موجزة ومترابطة ، وخالية من الحشو والتكرار ، وعبارات الربط بين الأفكار واضحة.



ومن عبارات الربط بين الأفكار والمراد منها الآتي





ضرب أمثلة : مثلاً . نحو ...

إضافة أفكار : وكذلك . وفضلًا عن ذلك . وإلى جانب ذلك . وعلاوة على ذلك .

التشابه : وكذلك الحال . وكما هو الحال . ومثله في ذلك.

الاختلاف : ولكن . وعلى العكس من . في حين أن . ومن جهة ثانية .

الترتيب الزمني : بعد . قبل . بين . أولًا . ثانيًا . ثم بعد ذلك . يأتي بعد ذلك .

الاستنتاج : وفقًا لذلك . وعليه . ولهذا . ومن ثمَّ .

الخلاصة : وأخيرًا . ومجمل القول . وعليه . وخلاصة القول .

وكذلك
على الطالب أن يجيب عن الأسئلة في ضوء المقرر الذي درسه ، ولا يتوسع في
الإجابة من ثقافته الخاصة، أو من ثقافته الشخصية ، إلا إن طُلِبَ منه ذلك .


ومن
أمثلة الأسئلة المقالية : قارن بين ( القصيدة ) و( الملحمة ) . فالكلمة
المفتاحية هي « قارن » ، ولو كان المطلوب أن تقيِّم أو أن تعطي رأيك
لاختلفت الإجابة .




العبارات المفتاحية في الأسئلة المقالية والمراد منها



علق على .... : المناقشة والنقد والشرح المفصل لما تعلق به .

قارن . قابل : ذكر أوجه الاختلاف والتشابه .

فارق . باين : ذكر أوجه الفرق فقط .

انقد : بيان الجوانب الإيجابية والسلبية ، بمنطق وحجة وموضوعية .

عرف : التعريف هو أن تعطي المعنى الدقيق للفكرة . والمفهوم هو توضيح الفكرة ببيان سماتها ، ووصف ماهيتها ، وبيان أهميتها ووظيفتها .

صف : ذكر وصف للموضوع بتفاصيله المنظورة وغير المنظورة بتسلسل منطقي .

ناقش : ذكر جوانب الموضوع ، ومناقشتها ببيان الإيجابيات والسلبيات ، مع التحليل والتعليل .

قَيِّم . قَوِّم : التقييم هو إعطاء الرأي . والتقويم : هو التعديل والتصحيح .

عدد : ذكر عناصر الموضوع أو أفكاره الأساسية بقائمة أو نقاط .

وضح . بيِّن : ذكر توضيح للفكرة من خلال الأمثلة والمقارنات والقياس والتشبيه والاستعارات .

فسِّر . علل : ذكر شرح للمعنى باستخدام الأمثلة والتعليقات الشخصية لتوضيح الفكرة .

برر : ذكر عبارات تبين الأسباب التي تجعلك تعتقد أو ترى أن الموقف أو الأمر هو على الحالة الراهنة ، مدعمًا كلامك بالآراء والاستنتاجات .

لخص الإطار العام : ذكر المظاهر الرئيسة ، أو المبادئ العامة للموضوع ، من غير تفاصيل . ثم التعبير عن النقاط الرئيسة بأسلوب شخصي .

برهن . دلل : ذكر عبارات تثبت صحة فكرة وصدقها ، بمنطقية وحجة ، مع إيراد الأدلة .

ما العلاقة : ذكر أوجه الصلة والعلاقة بين القضايا أو الأفكار الواردة .

راجع : إجراء مسح تفصيلي أو موجز لموضوع محدد .

دوِّن : كتابة النقاط الرئيسة بعبارات دقيقة ومحكمة بوضوح وتكامل . من غير أمثلة وتفاصيل.

أوجز : إعطاء وصف موجز للأفكار الرئيسة للنص الهدف ، من غير تفاصيل .

تتبع : ذكر وصف تاريخي تقريري للفكرة وتطورها .

حلِّل : ذكر الأفكار الرئيسة ، وبيان كيفية ترابطها ، وأهميتها اتجاه قضية معينة .





الاستعداد للأسئلة الموضوعية





اقرأ المطلوب من السؤال جيِّدًا ، فكثيرٌ من الطلاب يخفقون في الاختبارات بسبب عدم انتباههم للمطلوب في السؤال.

وعليك
تحليل الكلمات المفتاحية في السؤال ، فأسئلة الصح والخطأ تُبنى على أساس
الجمع بين شيئين وبيان العلاقة بينهما ، وتكون العبارة مزودة بكلمات
مفتاحية أو تسمى (
واصفات ) عليك الانتباه لها جيِّدًا ،






وهذه الواصفات تتشكل في مجموعات هي





· جميع . أغلب . بعض . لا احد .

· دائمًا . غالبًا . أحيانًا . لا يحدث أبدًا .

· عديد . كثير . قليل . لا شيء من .

· أكثر . أقل . مساوٍ .

· حسن . رديء .

· إنه كذا . إنه ليس كذا .



فإن
رأيت في الأسئلة إحدى الكلمات التي من المجموعات السابقة ، فاستبدل بها
إحدى الكلمات الأخرى من المجموعة ذاتها ، فإن كان هذا التبديل يجعل
العبارة أكثر انسجامًا مما هي
عليه فإنها خاطئة ،
وإلا فإنها صحيحة (معرفة هذه المعلومات يفيدك في تحسين طريقة المذاكرة ،
وذلك بوضعك إشارات? بحاشية الصفحة تبين لك أن المعلومة الواردة تحتوي على
كلمة مثل: (أكثر. أقل. مساو. حسن. رديء. دائمًا. غالبًا. إلخ)، وسوف
تساعدك هذه الطريقة بتذكر العبارة) .


وأسئلة
الاختيار من متعدد هي نمط من أسئلة الصواب والخطأ ، إلا أنها مرتبة في
مجموعات ، وهناك عبارات أو كلمات للاختيار منها ، وكل مجموعة ينقصها عبارة
واحدة أو كلمة
من العبارات الواردة ، وبوجودها تصبح الجملة صحيحة .


فعلى
الطالب أن يقرأ السؤال بتأن ، ثم يقرأ الكلمات الواردة للاختيار منها
ويفكر في معناها جيِّدًا ، ثم يقرأ الجمل التي فيها فراغات ، ويضع العبارة
التي يرى أنها صحيحة ، ويعيد
قراءة الجملة ، فإن استقامت ، وإلا فيحاول وضع عبارة أخرى ، ويرى الأنسب منها فيعتمدها .


وبعد
الإجابة عن كل الجمل ، يقرأ الجمل من جديد ، ويتأكد من صحة كل جملة
واستقامة معناها ن وصحة اختياره بما لا يدع مجالًا للشك في صحة اختيار آخر
.


وتفعل مثل ذلك في أسئلة المطابقة أو المزاوجة بين العبارات ، فتقرأ ، وتقارن ، وتتفحص ، وتتأكد ، ثم تعتمد ، وتراجع .

أما
أسئلة إكمال الفراغات ، فهي نمط شبيه بنمط أسئلة الصح والخطأ ، إلا أن
العبارة ينقصها تلك الكلمة المفتاحية ، التي بها يستقيم المعنى ، فإن عرفت
الكلمة، وإلا فخمن ما تراه
قريبًا من الصحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رفعت
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 178
نقاط : 184
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 16

مُساهمةموضوع: رد: تقنيات الإجابة في الاختبارات   السبت 6 سبتمبر 2014 - 23:58

قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
رووووووووووووووووووووووووووعة
قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقنيات الإجابة في الاختبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتــــدى المعـــلم :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: