منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 «كلية لندن» تعيد إلى مصر آلاف القطع الأثرية.. وخطة لعرضها فى متاحف جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 627
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 41

مُساهمةموضوع: «كلية لندن» تعيد إلى مصر آلاف القطع الأثرية.. وخطة لعرضها فى متاحف جديدة   الجمعة 5 مارس 2010 - 11:22

«كلية لندن» تعيد إلى مصر آلاف القطع الأثرية.. وخطة لعرضها فى متاحف جديدة


كتب فتحية الدخاخنى ٥/ ٣/ ٢٠١٠
[ عدد من القطع الأثرية التى تمت استعادتها من لندن]
عدد من القطع الأثرية التى تمت استعادتها من لندن

بعد قرن من عرضها بمعهد الدراسات المصرية بكلية لندن، عادت الآلاف من قطع آثار ما قبل التاريخ إلى مصر، وتضم المجموعة سهاماً صغيرة وأدوات فخارية ومائدة وآلات حادة، خرج بعضها من مصر أوائل القرن الماضى مع البعثات الأثرية البريطانية.

وتم حفظ الآثار المستردة فى المخزن المتحفى بالداخلة بمحافظة الوادى الجديد، تمهيداً لعرضها فى مجموعة من المتاحف يجرى إنشاؤها حالياً.

وقال الدكتور زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن مصر استردت، أمس الأول، ٨٥ صندوقاً محملة بآلاف القطع من آثار ما قبل التاريخ، مشيراً إلى أن معهد الدراسات المصرية بكلية لندن عرض على مصر استعادة هذه القطع، وبناء على ذلك تم إرسال وفد إلى لندن برئاسة الدكتور خالد سعد، مدير إدارة آثار ما قبل التاريخ بالمجلس الأعلى للآثار لاستردادها، لافتاً الى أنه سيتم عرض بعض القطع المستردة فى الأقسام الخاصة بآثار ما قبل التاريخ فى متحفى الحضارة والمتحف الكبير اللذين يجرى إنشاؤهما حالياً.

وقال الدكتور خالد سعد، إن الصناديق تحتوى على مجموعة كبيرة من السكاكين التى استخدمها إنسان ما قبل التاريخ وعدد من الأدوات الأخرى تعود لعصور ما قبل التاريخ والعصر العتيق، وبداية الأسرات، تم العثور عليها فى مناطق نقادة وسيوة، والخطاطبة، والعريج.

وكشف سعد عن «إعاقة المسؤولين فى قرية البضائع بمطار القاهرة عملية إخراج الصناديق من المطار، رغم أن السفير المصرى فى لندن أصدر قراراً باعتبار الشحنة حقيبة دبلوماسية»، مشيراً إلى أن الشحنة وصلت المطار فى الثامنة والنصف من مساء أمس الأول لكنها لم تخرج إلا فى الخامسة فجراً.

وأوضح سعد أن السلطات فى قرية البضائع «أصرت على دفع مبالغ أرضية وبوليصة شحن من الآثار قبل إخراج الشحنة»، وقال: «لم نجد هذه المعاملة فى مطار هيثرو بلندن، رغم أن الشحنة تضم آثاراً مصرية»، مشيراً إلى أنه «استغرق ساعات فى التفاوض مع المسؤولين فى المطار لكنه فشل فى إقناعهم، واضطر المجلس الأعلى للآثار لدفع المبالغ المالية المطلوبة»، واصفاً ما حدث بأنه «عار»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«كلية لندن» تعيد إلى مصر آلاف القطع الأثرية.. وخطة لعرضها فى متاحف جديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: أخبار الصحف والمجلات-
انتقل الى: