منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حدث في 17 فبراير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو جابر
عضو نشيط
عضو نشيط


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 32
نقاط : 98
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: حدث في 17 فبراير   الأربعاء 24 فبراير 2010 - 21:17

حدث في مثل هذا اليوم 17 فبراير

0815في مثل هذا اليوم/ انتصار محمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، المعروف بابن طباطبا على والي الكوفة من قبل الخليفة العباسي المأمون، بعد أن استفحل أمره خاصة بعد انضمام أهل الكوفة والأعراب إليه، إلا أنه توفي فجأة صبيحة انتصاره، واستمرت حركته من بعده، وعظم أمرها إلى أن قضى عليها العباسيون.

1673في مثل هذا اليوم/ توفي الروائي الفرنسي موليير.

1776في مثل هذا اليوم/ أول إنارة عمومية بالغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمدينة بالتيمور.

1855في مثل هذا اليوم/ القائد العثماني عمر باشا يهزم الجيش الروسي في معركة جوزلوفا في شبه جزيرة القرم.... دخل الإسلام شبه جزيـرة الـقـرم في أوائل القرن الثالث عشر(1257-1267)، وعم انتشاره أرجاءها مع نهاية القرن الثالث عشر الميلادي، وتتار الـقـرم كـلـهـم مسلمون سنة ويتكلمون لغة محلية شديدة التأثر باللغة التركية، وينحدر البعض منهم من أصول تـركـية جاءت عـن طريق الـقـبائـل الـتركية التي استوطنت الجزيرة في عهود مبكرة قبل غزو المغول لها.

1877في مثل هذا اليوم/ أبصر النور صاحب فكرة خط ماجينو الدفاعي الفرنسي أندريه ماجينو.... بنُي خط ماجينو في الفترة بين عامي 1929و 1940 لحماية فرنسا من عدوتها اللدود ألمانيا ولصد الهجوم القادم من الجبهة الشرقية، ولتمكين القوات الفرنسية من المناورة والحيلولة دون سقوط فرنسا خلال أعوام الثلاثينات، ولإشعار الفرنسيين بالأمان،

1878في مثل هذا اليوم/ أول شبكة هاتفية بالولايات المتحدة مكونة من 18 هاتف في مدينة سان فرانسيسكو.

1909في مثل هذا اليوم/ توفي جيرونيمو قائد قبيلة الأباتشي من الهنود الحمر... أباتشي أو أباش (Apache) هي مجموعة من قبائل الهنود الحمر السكان الأصليين لامريكا الشمالية.

1916في مثل هذا اليوم/ أبصرت النور في الإسكندرية بمصر ليلى مراد (17 فبراير 1916 - 21 نوفمبر مطربة وممثلة مصرية وواحدة من إثنان في تاريخ السينما أنتجت لهما أفلام بأسمائهما هي وإسماعيل ياسين. والدها هو المغني والملحن اليهودي المصري إبراهيم زكي موردخاي الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها يهودية من أصول بولندية هي جميلة سالومون. تخرجت من مدرسة راهبات نوتردام ديزابوتر للبنات بالزيتون. بدأت مشوارها مع الغناء في سن أربعة عشر عاماً حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة،

1933في مثل هذا اليوم/ صدور العدد الأول من مجلة نيوزويك الأسبوعية الأمريكية.

1934في مثل هذا اليوم/ سحق تمرد للاشتراكيين في النمسا يؤدي الى مقتل مئات المتظاهرين.

1938في مثل هذا اليوم أول عرض للتلفزيون الملون على الجمهور في لندن، اخترعه الاسكتلندي ج بيرد عام 1928.

1946في مثل هذا اليوم/ مجلس الأمن الدولي يعقد آخر اجتماع له في لندن قبل أن ينتقل إلى نيويورك.

1948في مثل هذا اليوم/ اغتيال الإمام يحيى حمدي الدين إمام اليمن، واثنين من أبنائه، وذلك بعد عودته من زيارة منطقة بيت حاضر، حيث كمن له مجموعة من الثوار وأطلقوا عليه النار مما أدى إلى وفاته، وعرف هذا الحدث باسم الانقلاب الدستوري، حيث أزيح آل حميد الدين من الحكم وتولى عبد الله الوزير السلطة كإمام دستوري، لكن الانقلاب فشل بعد أن قاد ولي العهد أحمد قاد ثورة مضادة أنهت الحكم الدستوري وتولى أحمد الحكم خلفا لأبيه.

1949في مثل هذا اليوم/ الحكومة البلغارية تتبنى قانونا يمنع الكنيسة من الاتصال بالحكومات الأجنبية.

1952في مثل هذا اليوم/ وافق مجلس الأعيان العراقي على اتفاقية البترول مع الشركات البريطانية، والمعارضة تدعو الشعب للإضراب احتجاجًا على الاتفاقية.

1958في مثل هذا اليوم/ مجلس الأعيان والنواب العراقي يصادق على الاتفاقية التي وقعها الملك العراقي "فيصل بن غازي" والملك الأردني "الحسين بن طلال" لإنشاء اتحاد بين البلدين تحت اسم "دولة الاتحاد العربي"، لكن هذا الاتحاد انهار مع انسحاب العراق منه بعد انقلاب عبد الكريم قاسم في يوليو 1958م.

1959في مثل هذا اليوم/ إطلاق أول قمر صناعي لرصد الطقس، وكان اسمه "فانغارد 2"، وزنته 9.8 كيلوجرامات.

1963في مثل هذا اليوم/ ولد مايكل جيفري جوردان ، هو لاعب كرة سلة أمريكي سابق ، و يعتبر جوردان أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة السلة ، و قد أصبح أفضل رياضي في جيله ، و هو الذي ساعد منتخب أمريكا لكرة السلة على التفوق في الثمانينات و التسعينات من القرن العشرين ،

1965في مثل هذا اليوم/ استقلال غامبيا عن بريطانيا...جمهورية غامبيا، إحدى دول الغرب الأفريقي. هي أصغر دولة موجودة في الأرض الرئيسية لقارة أفريقيا.

1965في مثل هذا اليوم/ وفاة محمد بن يوسف، أحد كبار أعلام تونس في العصر الحديث، كان له اهتمامات أدبية عديدة.

1968في مثل هذا اليوم/ اغتيال مارتن لوثر كنغ المدافع عن الحقوق المدنية في الولايات المتحدة.

1970في مثل هذا اليوم/ توفي طبيب السرطان الأميركي بيترن روس ، حاز على جائزة نوبل في الطب عام 1966 .

1972في مثل هذا اليوم/ البرلمان البريطاني يصوت لصالح الانضمام إلى السوق الأوروبية المشتركة.

1979في مثل هذا اليوم/ القوات الصينية تجتاح فيتنام.

1981في مثل هذا اليوم/ ولدت باريس ويتني هيلتون هي مغنية وممثلة وعارضة أمريكية،

1989في مثل هذا اليوم/ إعلان تأسيس اتحاد المغرب العربي الذي يضم المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا في مراكش بالمغرب.

1996في مثل هذا اليوم/ بطل العالم الروسي في الشطرنج غاري غاسباروف يهزم الكمبيوتر "ديب بلو" في مباراة.

1997في مثل هذا اليوم/ السلطات اللبنانية تعتقل خمسة من أعضاء منظمة الجيش الأحمر الياباني بينهم احد قادتها كوزو اووكاموتو، يحملون تأشيرات مزورة.

2004في مثل هذا اليوم/ توفي الرئيس المكسيكي السابق خوسي لوبيز بورتيو.

2004في مثل هذا اليوم/ رفعت فتاة مسلمة في الخامسة عشرة دعوى قضائية في لندن ضد مسؤولي المعهد الذي تدرس فيه بعد ان منعت من ارتداء "الجلباب". واعتبرت شابينا بيغوم ان حقها انتهك بقرار منعها من ارتداء الجلباب (نوع من الجلابية الشائع جدا في اندونيسيا) هذا. واعلن محامو الفتاة انهم رفعوا شكوى امام المحكمة القضائية العليا في لندن حيث سيقرر القاضي اذا كانت الدعوى مقبولة. ولم تتمكن الفتاة من التردد على "دينبيغ هاي سكول" في مدينة لوتن (وسط بريطانيا) منذ ايلول 2002. ويتردد 80 في المئة من المسلمين على هذه المدرسة التي رفضت ان تسمح لها بمتابعة الدروس طالما ترتدي جلبابها لكن بدون ان تطردها رسميا. ولكن قانون المدرسة الذي يفرض على الطلاب ارتداء زي يتمتع بشيء من المرونة حيث انه يسمح للطلاب ارتداء "شلوار قميص" الذي غالبا ما يرتديه سكان جنوب اسيا وهي عبارة عن قميص فوق سروال فضفاض.

2005في مثل هذا اليوم/ ازداد المشهد قوّة قياساً الى ما كان عليه في الأيام السابقة التي تلت اغتيال الرئيس رفيق الحريري. تواصل النهار بالليل طوال الوقت.. وزحف كل لبنان الى دارة الرئيس الشهيد ولم يبقَ لبناني لم يشعر بأنه مصاب شخصياً وأن له علاقة بالراحل. إلا أن الأكثر دلالة على تعلّق اللبنانيين بشهيدهم ومبادئه،

2006في مثل هذا اليوم/ إعلان فوز رينيه بريفال في الانتخابات الرئاسية في هايتي.

2007في مثل هذا اليوم/ حكم القضاء التركي على ستة اتراك وسوري واحد في اسطنبول بالسجن المؤبد لتورطهم في العمليات الانتحارية التي ضربت مراكز يهودية وبريطانية وأسفرت عن مقتل 63 شخصا في هذه المدينة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2003 . وبين هؤلاء المحكومين، السوري لؤي السقا الذي قال القضاء انه العقل المدبر وممول هذه الاعتداءات التي نسبت الى خلية تركية لتنظيم "القاعدة" واستهدفت كنيسين يهوديين والقنصلية البريطانية والمصرف البريطاني "اتش اس بي سي" في اسطنبول. اما المحكومون الستة الآخرون فهم اتراك متهمون بالمشاركة في تدبير هذه الهجمات.

2008في مثل هذا اليوم/ ألقت الشرطة المصرية امس القبض على 47 على الأقل من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، ضمن ما تقول الجماعة إنها محاولة لتخريب خططها للاشتراك في انتخابات المجالس المحلية.

2009في مثل هذا اليوم/ وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما على حزمة لتحفيز الاقتصاد الاميركي قيمتها 787 مليار دولار، في وقت تشهد الأسواق العالمية تراجعاً بفعل المخاوف من أن الحكومات تبذل القليل وبعد فوات الأوان لمحاربة الركود المتفاقم. أوباما الذي يراهن بمستقبله السياسي على هذه الحزمة التي تشمل مزيجاً من التخفيضات الضريبية ومشاريع الإنفاق رابطاً نجاحه بنجاحها، أعلن من واية كولورادو حيث وقع مشروع القانون الذي أصبح سارياً، أنه يضع الأساس "لتغيير حقيقي ودائم لأجيال قادمة".
__________________
.
,


رَبّيِ أومِنُ كَثِيرَاً بِأنْ المَسَاحَة الفَاصِلـَة بَينْ الحُلمْ وَ الوَاقِعْ مُجَرَدْ (( دُعَاءْ ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدث في 17 فبراير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الأدبى والثقافى :: حدث فى مثل هذا اليوم-
انتقل الى: