منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحف العالميه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن عزام
عضو ذهبى
عضو ذهبى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 271
نقاط : 490
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: الصحف العالميه   السبت 30 يناير 2010 - 8:15




الصحف العالمية: الفراعنة أخذوا بالثأر من الجزائريين.. وبوقرة يصف الحكم بأنه "زبالة".. الأمم المتحدة تفاوضت سراً مع طالبان.. وقرضاى يحرج واشنطن.. إسرائيل تسلك اتجاهاً متشدداً مع مظاهرات الضفة الغربية




نيويورك تايمز:
إسرائيل تسلك اتجاهاً متشدداً مع مظاهرات الضفة الغربية
◄ تحدثت الصحيفة فى صفحة شئون الشرق الأوسط عن الاتجاه المتشدد الذى بدأت إسرائيل تتبناه مؤخراً فى التعامل مع الاحتجاجات داخل الضفة الغربية، وقالت الصحيفة إن قرية بيلين بالضفة كانت منذ أكثر من عام، مركزاً لاحتجاجات أسبوعية ضد الجدار الإسرائيلى العازل الذى يقطع أراضيها، والآن أصبحت هذه القرية على ما يبدو مركزاً لحملات اعتقال إسرائيلية متزايدة.

وتوضح الصحيفة أنه خوفاً من إمكانية انتشار هذه الاحتجاجات، بدأت الشرطة والجيش الإسرائيليان مؤخراً فى اعتقال عشرات من النشطاء والمنظميين المحليين فى القرية وتقوم أيضا بشن غارات ليلية على منازل آخرين، مشيرة إلى أن الفلسطينيين اعتادوا خلال السنوات الأخيرة التظاهر ضد الجدار العازل ويشاركهم متعاطفون معهم من الإسرائيليين والمتطوعين الأجانب الذين يسجلون الصدامات بكاميرات الفيديو وينشرون أكثر الصور دراماتيكية على موقع يوتيوب، ورغم أن هذه المظاهرات الأسبوعية سلمية إلا أنها غالباً ما تنتهى إلى مواجهات عنيفة بين قوات الأمن الإسرائيلية والشباب الفلسطينيين المقنعين الذين يلقون عليهم الحجارة.

ووصفت نيويورك تايمز هذه المظاهرات بأنها انتفاضة جزئية، ونجحت فى اكتساب شعبية وضم فلسطينيين جدد إليها. وتنقل عن أحد الفلسطينيين من هذه القرية قوله إنه فى بيلين الأمر لا يقتصر على النضال فقط، ولكنها جزء من النضال الوطنى، معتبراً أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلى هدف مشروع.

كرازى يحرج واشنطن بالإعلان عن التواصل مع طالبان
◄ اهتمت الصحيفة بالمؤتمر الدولى الذى استضافته لندن بالأمس بشأن أفغانستان. وقالت إن الرئيس الأفغانى حامد كرازى أعلن أن التواصل مع قيادات طالبان سيكون أساس خطته لإنهاء الحرب المستمرة فى بلاده منذ 8 أعوام، بادئاً بذلك مناورة دبلوماسية محفوفة بالمخاطر يمكن ان تؤدى إلى تفاقم الخلافات مع الولايات المتحدة.
ولفتت الصحيفة إلى أن المؤتمر الذى شاركت فيه 65 دولة، كان من المفترض أن يحشد الأموال والدعم لإستراتيجية الحرب الأفغانية بدلاً من أن يفجر الانقسامات بين الحكومة الأفغانية وحلفائها جدول انسحاب القوات الأجنبية، وما إذا كان يمكن المصالحة مع قادة التمرد الطالبانى وكيفية تحقيق ذلك.

وقال كرازاى إنه يجب عليه التواصل مع كل القرويين، لافتاً إلى أنه سيدعو خلال الأسابيع القادمة قادة طالبان إلى جلسة قبلية لمحاولة إقناعهم بالتخلى عن أسلحتهم ودعم الحكومة.
ورأت نيويورك تايمز أن اقتراح كرازاى تجاوز الإستراتيجية التى يفضلها كثير من المسئولين الأمريكيين، والتى تقوم على الحوار مع قيادات الصف الثانى والثالث فى طالبان. وتواجه إدارة أوباما حالياً جدلاً كبيراً بشأن التفاوض مع كبار قادة طالبان الذين أووا أسامة بن لادن ولا تزال لهم علاقات مع تنظيم القاعدة.



الجارديان:
الأمم المتحدة تفاوضت سراً مع طالبان
◄يبقى الحديث عن طالبان، حيث تكشف صحيفة الجارديان عن إجراء الأمم المتحدة محادثات سلمية سرية مع الحركة المتشددة. وتقول الصحيفة فى التقرير الذى كتبه جوليان بورجر إن قادة طالبان أجروا محادثات استكشافية سرية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة هذ الشهر لمناقشة شروط السلام.

وسعى القادة الإقليميون فى مجلس قيادة طالبان إلى لقاء ممثل الأمم المتحدة فى أفغانستان كاى إيد، وتمت هذه المحادثات فى دبى فى الثامن من الشهر الجارى.

وتنقل الصحيفة عن وكالة رويترز للأنباء أن هؤلاء القادة طلبوا اجتماعا للحديث عن المحادثات، وكانوا يريدون الحماية للظهور علناً، ولم يردوا أن ينتهوا فى أماكن مثل سجن بجرام.

من جانبها، أكدت الصحيفة من مصادرها ذات الصلة حدوث هذا اللقاء إلا أنهم لم يتمكنوا من الكشف عن مزيد من التفاصيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا هو الاجتماع الأول من نوعه بين الأمم المتحدة وأعضاء كبار فى حركة طالبان. وحقيقة حدوث هذا الاجتماع تشير إلى أن محادثات السلام قد تم إحياؤها منذ الاتصالات الاستكشافية بين مبعوثى حكومة كابول وحركة طالبان فى السعودية العام الماضى والتى انتهت بالفشل.

كما أنها تشير إلى أن بعض أعضاء طالبان ربما يستعدون لأول مرة لوضع ثقتهم فى الأمم المتحدة للتوسط من أجل الوصول إلى صفقة لإنهاء الحرب المستمرة مما يقرب من 9 أعوام.

رايتس وتش تتهم حماس بارتكاب جرائم حرب
◄ فيما يتعلق باتهام حماس باستهداف المدنيين الإسرائيلية، تنشر الصحيفة تقريراً عن رفض منظمة هيومان رايتس ووتش مزاعم حماس بعدم استهدافها المدنيين خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة العام الماضى، مما يضع ضغوطا جديدة على الحركة قبل أيام من انتهاء الموعد الذى حددته الأمم المتحدة للرد على مزاعم ارتكاب جرائم حرب.

ورأت الجارديان أن المزاعم الجديدة ضد حماس ربما يكون لها ثقل آخر لأنها تأتى من هيومان رايتس ووتش، وهى نفس المنظمة التى اتهمتها إسرائيل بالإنحياز ضد الدولة العبرية. وقد لفتت انتقادات المنظمة الحقوقوية الانتباه من جديد إلى أعمال حماس خلال الحرب التى استمرت ثلاثة أسابيع وراح ضحيتها أكثر من 1400 فلسطينى أغلبهم من المدنيين.

وفيما يتعلق بالرد على تقرير جولدستون، قال مسئول إسرائيلى إن إسرئيل سترسل خطاباً إلى الأمم المتحدة غداً توضح فيه مجال التحقيات الداخلية التى تجريها وتعلن من خلاله إذعانها للقانون الدولى.



الإندبندنت:
الفراعنة أخذوا بالثأر من الجزائريين، وبوغرة يصف الحكم بأنه "زبالة"
◄بعد الانتقادات التى وجهتها الصحيفة بالأمس لثقة الفريق المصرى فى الفوز على الجزائر، عادت الإندبندنت اليوم لتقر بأن الفراعنة استطاعوا الانتقام من أعدائهم القدامى، وقالت إنه بعد 70 يوماً من فوز الجزائر "اللاذع" على مصر وتأهلها إلى كأس العالم، استطاع الفراعنة الأخذ بثأرهم فيما كان فى النهاية نتيجة مريحة. ومشى الفراعنة فى طريقهم نحو الكأس الأفريقية الثالثة على التوالى، محاولين إقناع أنفسهم بأن هذا يعوض هزيمتهم فى أم درمان.

أما الجزائر، فكما تقول الصحيفة لديها مشكلة واضحة يجب أن تتم معالجتها تتعلق بالسيطرة على النفس، إلا أنهم سيلعبون فى النهاية، ورغم صعوبة تصديف ما حدث بالأمس، فى جنوب أفريقيا.

وتنقل الصحيفة عن مدافع الجزائر ماجد بوقرة قوله إن الخضر لعبوا ضد مصر والحكم، ووصف الحكم بأنه "زبالة". وأضاف اللاعب: "لكننا ذاهبون إلى كأس العالم، وعزاؤنا أن نتمتع هناك لأن الحكام على مستوى جيد".

ورأت الصحيفة أن مصر كانت مسيطرة تماماً على المباراة قبل إشهار أول كارت أحمر ضد رفيق حليش، وأعطت تمريرات الفريق له سيطرة الكاملة على وسط الملعب. وأثنت الصحيفة على زيدان وقالت إن اللاعب استرد مستواه فى هذه المباراة التى وصفها قبل بدايتها بأنه ستكون حرباً، لكنها لم تكن كذلك بل كانت هزيمة. واستطاع اللاعب إحراز الهدف الثانى فى الدقيقة 65. ورأت الصحيفة أن طرد اللاعب نذير بلحاج كان صحيحاً لأنه تعمد إيذاء المحمدى.


العراق يطالب مصر بوقف القنوات التى تحرض على العنف والطائفية.. توقعات باعتراف بلير أمام شيلكوت بارتكابه أخطاء فى العراق..


واشنطن بوست

العراق يطالب مصر بوقف القنوات التى تحرض على العنف والطائفية

◄ذكرت الصحيفة أن الحكومة العراقية تحث مصر وبعض الدول العربية على اتخاذ إجراءات صارمة على القنوات التليفزيونية التى تبث عبر العالم العربى والتى يعتقد بأنها تبث مضامين تحرض على العنف والطائفية.

فلقد اشتكى على الموسوى مدير مركز الإعلام الوطنى العراقى من أن القنوات القائمة بمصر وسوريا ولبنان تبث مضامين ترشد المشاهد حول كيفية تجميع قنبلة أو تحثهم على إثارة العنف. إلا أنه لم يحدد قنوات بعينها.

وحذر الموسوى "أن القنوات الفضائية أمامها خيارين: إما الالتزام بأخلاقيات الإعلام وقوانينه.. أو إغلاقها إذا استمرت فى ذلك".

وتقول الصحيفة إن هذه الخطوة تعكس موقفا أكثر حزما من قبل حكومة رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى فى مواجهة وسائل الإعلام التى تراها معادية أو غير مسئولة.

ومع ذلك، لم تلق الخطوة قبولا من قبل مؤيد اللامى، رئيس نقابة الصحفيين العراقيين، الذى قال إن الحكومة يجب أن تدع الإعلام ينظم نفسه بنفسه، مشيرا إلى "أن التدخل الحكومى المباشر يمكن أن يكون مسيسا أو يشوبه دوافع لا علاقة لها بالمعايير المهنية".

يذكر أن قناة الشرقية هى إحدى القنوات التى وقعت فى خلاف مع الحكومة العراقية. ففى عام 2006 أغلقت الحكومة مكتبها فى بغداد بسبب تقرير حول الأشخاص الذين تحدثوا لها عن تعرضهم للتعذيب داخل السجون العراقية. وتبث القناة حاليا من لندن ومن منطقة كردستان شمال العراق التى تتمتع بحكم ذاتى.


التايمز

توقعات باعتراف بلير أمام شيلكوت بارتكابه أخطاء فى العراق

◄قالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يعترف رئيس الوزراء البريطانى السابق تونى بلير بارتكابه أخطاء كبيرة أثناء حرب العراق وما بعدها، حينما يمثل أمام لجنة تحقيق شيلكوت الجمعة. فى حين لا يزال بلير مُصراً على أن السياسة العامة لحكومته كانت على حق.

ويستعد أقارب 179 جنديا بريطانيا قتلوا بالعراق للتظاهر بينما يدلى بلير بشهادته أمام السير جون شيلكوت، حيث ينتظر أقارب الجنود أن يعرب بلير عن أسفه لفقدان الأراواح ويعلنون عن الغضب الذى مازال يولد من غزو العراق فى 2003.

وكشفت مصادر مقربة من رئيس الوزراء أنه مستعد للذهاب أكثر من أى وقت مضى، معترفا بأنه ارتكب أخطاء فى التنفيذ.

وترى الصحيفة أنه على الرغم من أن بلير سيعلن أمام اللجنة أن العالم بات أكثر مكانا وأفضل بدون صدام حسين، إلا أن الفشل فى العثور على أسلحة الدمار الشامل، بالإضافة إلى وقوع أعمال عنف بالبلاد بعد الغزو وعدم وجود خطة متماسكة لإعادة إعمار العراق، قد تركت وصمة على تاريخه.
بلير الذى ينفذ إرادة الله

◄أيضا فى إطار اهتمامها بمثول بلير الجمعة أمام لجنة التحقيق فى حرب العراق، تنشر الصحيفة رسما كارتونيا لرئيس الوزراء البريطانى السابق يرتدى ثياب رجل دين ويمسك فى يده ملف التحقيق فى الحرب وبجانبه هاتف يصل سلكه لأعلى. وإذ ببلير يقول "إننى كنت أقوم فقط بإطاعة أوامر الله".

فى تهكم من الصحيفة على ادعاءات بلير الدينية بأن الحرب تنفيذا لإرادة الله، كما أن الهاتف الذى بجانب بلير ذو سلك طويل يصل لأعلى، وكأنه موصول بالسماء.


التليجراف
تبرئة دوفيليبان من خطط تشويه سمعة ساركوزى
◄ فى الشأن الفرنسى أظهرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الفرنسى الأسبق 48ينيك دوفيليبان تمت تبرئته الخميس، من التهم الموجهة له بأنه كان يخطط لتشويه سمعة منافسه نيكولا ساركوزى وتخريب حملته الانتخابية للرئاسة فى 2007.

وقالت الصحيفة إن الحكم فى قضية كليرستريم جاءت كضربة لساركوزى، وهو المدعى المدنى الذى فى حالة عداء دوفيلبان.

وتقوم قضية كليرستريم على لائحة وهمية من أصحاب الحسابات بالمقاصة بالكسمبورج الذين زعموا أنهم تلقوا رشاوى من بيع السفن الحربية الفرنسية لتايوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحف العالميه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: أخبار الصحف والمجلات-
انتقل الى: