منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بيرم التونسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السماح
عضو مبدع
عضو مبدع


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 109
نقاط : 291
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 24
الموقع : وسط البلد

مُساهمةموضوع: بيرم التونسي   الإثنين 18 يناير 2010 - 16:09

بيرم التونسي


وُلد الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي في الإسكندرية في 3 مارس1893، وسُمي التونسي لأن جده لأبيه كان تونسياً، عاش طفولته في حي شعبي يدعى "السيالة"، وقد التحق بكُتّاب الشيخ جاد الله، ثم أرسله والده إلى المعهد الديني وكان مقره مسجد أبي العباس، مات والده وهو في الرابعة عشرة من عمره، فانقطع عن المعهد وارتد إلى دكان أبيه ولكنه خرج من هذه التجارة صفر اليدين. كان محمود بيرم التونسي ذكياً يحب المطالعة تساعده على ذلك حافظة قوية، وقد بدأت شهرته عندما كتب قصيدته "بائع الفجل" التي أنتقد فيها المجلس البلدي في الإسكندرية لفرضه الضرائب الباهظة بحجة النهوض بالعمران، وبعد هذه القصيدة انفتحت أمامه أبواب الفن فانطلق في طريقها. وفي عام 1919أصدر مجلة المسلة، وبعد إغلاقها أصدر مجلة الخازوق ولم يكن حظها بأحسن من حظ المسلة.

نُفي إلى تونس بسبب مقالة هاجم فيها زوج الأميرة (فوقية) ابنة الملك فؤاد، ولكنه لم يطق العيش في تونس فسافر إلى فرنسا ليعمل حمّالاً في ميناء (مرسيليا) لمدة سنتين، وبعدها استطاع أن يعود إلى مصر، فيعود إلى أزجاله النارية التي ينتقد فيها السلطة والاستعمار آنذاك، ولكن يلقى عليه القبض مرة أخرى لتنفيه السلطات إلى فرنسا ويعمل هناك في شركة للصناعات الكيماوية ولكنه يُفصل من عمله بسبب مرض أصابه، ورغم قسوة ظروف الحياة على بيرم إلا أنه استمر في كتابة أزجاله وهو بعيد عن أرض وطنه.

وفي عام 1932 تم ترحيل الشاعر من فرنسا إلى تونس، فأخذ بيرم يتنقل بين لبنان وسوريا ولكن السلطات الفرنسية قررت إبعاده عن سوريا لتستريح من أزجاله الساخرة واللاذعة إلى إحدى الدول الأفريقية ولكن القدر يعيده إلى مصر عندما كان في طريق الإبعاد لتقف الباخرة التي تُقلّه بميناء "بورسعيد" فيقف باكياً حزيناً وهو يرى مدينة بورسعيد من بعيد، فيصادف أحد الركّاب ليحكي له قصته فيعرض عليه النزول في مدينة بورسعيد، وبالفعل استطاع هذا الشخص أن يحرر بيرم من أمواج البحر ليجد نفسه في أحضان مصر. بعدها أسرع بيرم لملاقاة أهله وأسرته، ثم يقدم التماساً إلى القصر بواسطة أحدهم فيعفي عنه وذلك بعد أن تربع الملك فاروق على عرش مصر فعمل كاتباً في أخبار اليوم وبعدها عمل في جريدة المصري ثم نجح في الحصول على الجنسية المصرية فيذهب للعمل في جريدة الجمهورية.

قدّم بيرم التونسي أعمالاً أدبية مشهورة، كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها (سيرة الظاهر بيبرس) و(عزيزة ويونس)، وفي عام 1960 يمنحه الرئيس عبدالناصر جائزة الدولة التقديرية. غنّت له أم كلثوم عدة قصائد مما ساعد على انتشاره في جميع الأقطار العربية، وظل إلى آخر لحظة في حياته من حملة الأقلام الحرة الجريئة، وأصحاب الكلمات الحرة المضيئة حتى تمكن منه مرض الربو وثقل السنين فيتوفي في 5 يناير 1961 بعد أن عاش 69 عاماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: بيرم التونسي   الأحد 26 مايو 2013 - 19:58

رائع السماح فى طرحك ، بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
بيرم التونسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: الحــــــوار العــــــــام-
انتقل الى: