منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل العلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف عبد المجيد
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 159
نقاط : 478
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
العمر : 27
الموقع : www.concour20.com

فضل العلم Empty
مُساهمةموضوع: فضل العلم   فضل العلم Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 18:12

🎅 🎅 🎅 🎅


‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن حجر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏إسمعيل بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏




تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

‏قوله : ( انقطع عنه عمله ) ‏
‏أي أعماله بدليل الاستثناء والمراد فائدة عمله لانقطاع عمله يعني لا يصل إليه أجر وثواب من شيء من عمله ‏
‏( إلا من ثلاث ) ‏
‏فإن أجرها لا ينقطع ‏
‏( صدقة جارية ) ‏
‏بالجر بدل من ثلاث قال في الأزهار هي الوقف وشبهه مما ي48 نفعه ‏
‏( وعلم ينتفع به ) ‏
‏أي بعد موته ‏
‏( وولد صالح يدعو له ) ‏
‏قال ابن الملك قيد الولد بالصالح لأن الأجر لا يحصل من غيره وإنما ذكر دعاءه تحريضا للولد على الدعاء لأبيه . ‏
‏قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) ‏
‏وأخرجه مسلم .


‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن حاتم المكتب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن ثابت ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عطاء بن قرة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عبد الله بن ضمرة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقول ‏
‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏




تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

‏قوله : ( حدثنا محمد بن حاتم المؤدب ) ‏
‏الزمي بكسر الزاي وتشديد الميم , الخراساني نزيل العسكر , ثقة من العاشرة ‏
‏( أخبرنا علي بن ثابت ) ‏
‏الجزري أبو أحمد الهاشمي مولاهم , صدوق ربما أخطأ , وقد ضعفه الأزدي بلا حجة من التاسعة ‏
‏( حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ) ‏
‏العنسي بالنون الدمشقي الزاهد صدوق يخطئ ورمي بالقدر وتغير بآخره من السابعة ‏
‏( قال سمعت عطاء بن قرة ) ‏
‏السلولي بفتح المهملة وضم اللام الخفيفة صدوق من السادسة ‏
‏( قال سمعت عبد الله بن ضمرة ) ‏
‏السلولي وثقه العجلي من الثالثة . ‏

‏قوله : ( إن الدنيا ملعونة ) ‏
‏أي مبغوضة من الله لكونها مبعدة عن الله ‏
‏( ملعون ما فيها ) ‏
‏أي مما يشغل عن الله ‏
‏( إلا ذكر الله ) ‏
‏بالرفع . . . ‏
‏( وما والاه ) ‏
‏أي أحبه الله من أعمال البر وأفعال القرب , أو معناه ما والى ذكر الله أي قاربه من ذكر خير أو تابعه من اتباع أمره ونهيه لأن ذكره يوجب ذلك . قال المظهر أي ما يحبه الله في الدنيا , والموالاة المحبة بين اثنين . وقد تكون من واحد وهو المراد هنا يعني ملعون ما في الدنيا إلا ذكر الله وما أحبه الله مما يجري في الدنيا وما سواه ملعون . وقال الأشرف : هو من الموالاة وهي المتابعة ويجوز أن يراد بما يوالي ذكر الله تعالى طاعته , واتباع أمره واجتناب نهيه ‏
‏( وعالم أو متعلم ) ‏
‏قال القاري في المرقاة : أو بمعنى الواو أو للتنويع فيكون الواوان بمعنى أو . وقال الأشرف : قوله وعالم أو متعلم في أكثر النسخ مرفوع واللغة العربية تقتضي أن يكون عطفا على ذكر الله فإنه منصوب مستثنى من الموجب . قال الطيبي رحمه الله هو في جامع الترمذي هكذا وما والاه . وعالم أو متعلم بالرفع , وكذا في جامع الأصول إلا أن بدل أو فيه الواو . وفي سنن ابن ماجه أو عالما أو متعلما بالنصب مع أو مكررا والنصب في القرائن الثلاث هو الظاهر والرفع فيها على التأويل . كأنه قيل الدنيا مذمومة لا يحمد ما فيها إلا ذكر الله وعالم أو متعلم انتهى ما في المرقاة . قال المناوي : قوله ملعونة أي متروكة مبعدة متروك ما فيها أو متروكة الأنبياء والأصفياء كما في خبر : لهم الدنيا ولنا الآخرة . ‏
‏وقال : الدنيا ملعونة لأنها غرت النفوس بزهرتها ولذتها فأمالتها عن العبودية إلى الهوى وقال بعد ذكر قوله وعالما أو متعلما : أي هي وما فيها مبعد عن الله إلا العلم النافع الدال على الله فهو المقصود منها , فاللعن وقع على ما غر من الدنيا لا على نعيمها ولذتها , فإن ذلك تناوله الرسل والأنبياء انتهى . ‏

‏قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) ‏
‏وأخرجه ابن ماجه والبيهقي .





‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من سلك طريقا ‏ ‏يلتمس ‏ ‏فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن ‏




تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

‏قوله : ( من سلك ) ‏
‏أي دخل أو مشى ‏
‏( طريقا ) ‏
‏أي حسية أو معنوية ‏
‏( يلتمس فيه ) ‏
‏أي يطلب فيه والجملة حال أو صفة ‏
‏( علما ) ‏
‏نكره ليشمل كل نوع من أنواع علوم الدين قليلة أو كثيرة إذا كان بنية القربة والنفع والانتفاع . وفيه استحباب الرحلة في طلب العلم . وقد ذهب موسى إلى الخضر عليهما الصلاة والسلام وقال هل : { هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا } ورحل جابر بن عبد الله من مسيرة شهر إلى عبد الله بن قيس , في حديث واحد ‏
‏( طريقا ) ‏
‏أي موصلا ومنهيا ‏
‏( إلى الجنة ) ‏
‏مع قطع العقبات الشاقة دونها يوم القيامة . ‏

‏قوله : ( هذا حديث حسن ) ‏
‏وأخرجه مسلم مطولا .




‏ ‏حدثنا ‏ ‏نصر بن علي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏خالد بن يزيد العتكي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي جعفر الرازي ‏ ‏عن ‏ ‏الربيع بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من خرج في طلب العلم كان في سبيل الله حتى يرجع ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ‏ورواه بعضهم فلم يرفعه ‏




تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

‏قوله : ( أخبرنا خالد بن يزيد العتكي ) ‏
‏بفتح العين المهملة والفوقية الأزدي البصري صاحب اللؤلؤ صدوق يهم من الثامنة ‏
‏( عن أبي جعفر الرازي ) ‏
‏التميمي مولاهم مشهور بكنيته , واسمه عيسى بن أبي عيسى عبد الله بن ماهان , وأصله من مرو , وكان يتجر إلى الري صدوق سيئ الحفظ خصوصا عن مغيرة , من كبار السابعة ‏
‏( عن الربيع بن أنس ) ‏
‏البكري أو الحنفي بصري نزل خراسان صدوق له أوهام رمي بالتشيع من الخامسة . ‏

‏قوله : ( من خرج ) ‏
‏أي من بيته أو بلده ‏
‏( في طلب العلم ) ‏
‏أي الشرعي فرض عين أو كفاية ‏
‏( فهو في سبيل الله ) ‏
‏أي في الجهاد لما أن في طلب العلم من إحياء الدين وإذلال الشيطان وإتعاب النفس كما في الجهاد ‏
‏( حتى يرجع ) ‏
‏أي إلى بيته . ‏

‏قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) ‏
‏وأخرجه الدارمي والضياء المقدسي . ‏




:lol!: :lol!: :lol!: :lol!: مع تحيات طيور الجنة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن مجدى
عضو ملكى
عضو ملكى
الحسن مجدى


عدد المساهمات : 698
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

فضل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العلم   فضل العلم Emptyالثلاثاء 8 ديسمبر 2009 - 16:08

شوكا علي هذا الموضوع الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shadow
عضو vip
عضو vip
shadow


ذكر
عدد المساهمات : 3980
نقاط : 3981
تاريخ التسجيل : 11/12/2014
العمر : 25

فضل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العلم   فضل العلم Emptyالثلاثاء 9 يوليو 2019 - 8:25

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [b]العلم نور[/b]
» اداعة عن العلم
» فضل العلم والعلماء
» من المعارف العلم
» العلم فى الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: هـــــــذا نبينـــــا-
انتقل الى: