منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هاييتي.. أرض مزدحمة بالجثث وسماء مكتظة بطائرات المساعدات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: هاييتي.. أرض مزدحمة بالجثث وسماء مكتظة بطائرات المساعدات   الجمعة 15 يناير 2010 - 12:13

هاييتي.. أرض مزدحمة بالجثث وسماء مكتظة بطائرات المساعدات


في الوقت الذي دخل فيه العالم سباقا ضد الساعة والموت والجوع والأوبئة، واكتظت سماء العاصمة بطائرات المساعدات، كانت الفوضى تنتشر في "بور او برنس" رغم وصول اولى المساعدات، فسجلت عمليات اطلاق نار ونهب فيما باشرت فرق الانقاذ العمل الخميس 14-1-2010 سعيا لانتشال الجثث التي تمدد على الأرض والناجين العالقين تحت الانقاض بعد 48 ساعة على الزلزال.

وتعكس المباني الرسمية التي دمرها الزلزال وبينها القصر الرئاسي والوزارات، عجز المؤسسات والسلطات الهاييتية، فيما لا يزال العديد من اعضاء الحكومة في عداد المفقودين.

وانهار السجن الرئيسي في بور او برنس عند وقوع الزلزال الثلاثاء وفر السجناء منه.
عودة للأعلى

العالم يهب للمساعدة

واعلنت التعبئة منذ وقوع الكارثة في صفوف الاسرة الدولية لرصد اموال والبحث عن ناجين وتوفير المياه والمواد الغذائية والملاجئ والعناية الطبية والادوية للهاييتيين الذين يعانون من اوضاع يائسة في عاصمة مهدمة دمرت كل بناها التحتية.

ودخل العالم سباقا ضد الساعة والموت والجوع والاوبئة، ودعا اوليفييه برنار رئيس منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية غير الحكومية الى ارسال مساعدة انسانية "ضخمة .. اعتبارا من مساء" الخميس الى هاييتي لانقاذ اقصى عدد ممكن من الاشخاص قبل ان تصبح الاوضاع "حرجة" بعد مرور 36 ساعة على الزلزال.

وطالبت المنظمة الدولية للهجرة بارسال "خيم باعداد هائلة .. ودعم مالي سريع" لاسعاف آلاف الضحايا في هذا البلد المصنف الافقر في القارة الامريكية.

غير ان المجال الجوي الهاييتي بات مكتظا ولا يحتمل وصول اي رحلات اضافية حاليا وطلبت الحكومة الهاييتية من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان عدم السماح بتوجه رحلات جديدة في الوقت الحاضر الى بور او برنس.
عودة للأعلى

عمليات نهب وإطلاق النار في الشوارع

ومع انشغال القوات الدولية في التنقيب بين الانقاض وفي ظل الخسائر الفادحة التي تكبدتها هي نفسها، انتشرت عمليات النهب واطلاق النار في شوارع العاصمة المكتظة بالسكان.

وكتب فالمير فاشيني المتحدث باسم منظمة فيفا ريو البرازيلية غير الحكومية في رسالة الكترونية "نسمع طلقات نارية كثيرة بدون ان يكون في وسعنا تحديد مصدرها. بدأت عمليات النهب في المتاجر الكبرى التي انهارت جزئيا".

وتابع فاشيني الذي يعمل في حي بيلير "ان الطلقات النارية متواصلة ويخيل لنا انها عائلات تحاول ان تحمي نفسها من مهاجمين" يريدون سلب ما تبقى لها من مواد غذائية.
عودة للأعلى

تعزيزات عسكرية جديدة من أمريكا

وسعيا منها لارساء الاستقرار، ارسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية جديدة بعدما كانت ارسلت قوات الاربعاء تولت فرض الامن في محيط المطار.

وامر البنتاغون بارسال اللواء 82 في سلاح البر وعديده 3500 عسكري سيصل منهم مائة قريبا، فيما يستعد ألفان من عناصر مشاة البحرية (مارينز) للمغادرة على متن سفينة انزال.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما متوجها الى الشعب الهاييتي في ثاني مداخلة رسمية له خلال 24 ساعة "لن نتخلى عنكم، لن ننساكم"، معلنا تخصيص مائة مليون دولار.

وإضافة الى مساهمتهم في حفظ الامن، سيتولى الجنود الامريكيون اصلاح البنى التحتية الاساسية في العاصمة وفي طليعتها المنشآت الكهربائية ورافعات المرفأ الثلاث، حتى لا تعيق وصول المساعدات الهائلة التي تتوافد من جميع انحاء العالم.

وافادت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة "سنواجه تحديا لوجستيا ضخما".
عودة للأعلى

مشردون ينتظرون المساعدات

وخلّف الزلزال الذي كان الاعنف في هذا البلد منذ اكثر من قرنين، أعدادا كبيرة من المشردين الذين وقفوا في صفوف متراصة يراقبون السماء على امل ظهور احدى طائرات المساعدة الانسانية.

وتم تحويل جادة شان دو مارس الشهيرة وسط بور او برنس الى مخيم عملاق لايواء عشرات آلاف ممن فقدوا منازلهم.

وقالت فرنشيسكا (14 عاما) "منزلي انهار وقضى شقيقاي باتريك وغريغوري ولم نعثر حتى الآن على جثتيهما". واضافت "نأمل الآن في العثور على منزل للنوم. ليس لنا الا الله".

وأعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان عدد قتلى الزلزال سيصل الى "عشرات الآلاف"، بعدما اعرب جان ماكس بيلريف الاربعاء عن خشيته من ان تتجاوز الحصيلة "مائة الف قتيل".
عودة للأعلى

مليونا طفل ضمن ضحاي الزلزال

وافادت منظمة "سايف ذي تشيلدرن" البريطانية غير الحكومية ان بين ضحايا الزلزال ما لا يقل عن مليوني طفل وفتى اصيب عدد كبير منهم او تيتموا.

وفي شوارع هاييتي تمدد الجثث التي تسحب من تحت الانقاض الواحدة بجانب الاخرى على الارض وتغطى، في حين يحاول الناجون انتشال الجرحى بايديهم.

وفي مؤشر على حالة الهلع المسيطرة، حاول آلاف السكان ليلا الفرار باتجاه اعالي منطقة بيتيون فيل بسبب شائعات تنذر بوقوع تسونامي.

ووسط الأنقاض بدت الجثث متسمرة في الوضع الذي كانت عليه لدى حصول الكارثة وظهر زوجان فاجأهما الزلزال عند القيلولة وفتيات غطى التراب جثثهن ونساء شبه عاريات. وفي حطام السيارات بدت جثث متفحمة.

ويفتقر السكان الى كل شيء.
عودة للأعلى

دعوات للتبرع

وقال الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى هاييتي "بعض الاشخاص قد يموتون من البرد والجفاف او بسبب اصابات كان يمكن معالجتها بسهولة".

وضاعف كلينتون وزوجته هيلاري وزيرة الخارجية النداءات الخميس الى الامريكيين للتبرع من اجل ضحايا الزلزال. واعلنت كلينتون العائدة من جولة ألغيت في آسيا عن رقم هاتفي للتبرع لجمع ثلاثة ملايين دولار للصليب الأحمر.

ودعا بيل كلينتون الى تقديم تبرعات من عشرة دولارات الى الأمم المتحدة او مؤسسته في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست".

واشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى ان الزلزال يتطلب جهود اغاثة كبرى قد يحتاجها ثلاثة ملايين منكوب مضيفا انه سيزور منطقة الكارثة "في أسرع وقت ممكن".

ودفعت الأمم المتحدة نفسها ثمنا فادحا لهذه الكارثة؛ حيث دمر مقر بعثتها لإرساء الاستقرار في هاييتي. وقتل في الزلزال 36 من أفرادها وأصيب أكثر من 70 بجروح وأعلن أن اكثر من مائتين منهم في عداد المفقودين.

وفيما كانت طائرات الشحن الضخمة تفرغ مساعدات دولية وفرق إنقاذ، كانت الولايات المتحدة وفرنسا ترحلان رعاياهما.
المصدر: العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
Mr.abdogamel
عضو سوبر
عضو سوبر


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 571
نقاط : 907
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: هاييتي.. أرض مزدحمة بالجثث وسماء مكتظة بطائرات المساعدات   الجمعة 15 يناير 2010 - 22:45

بسم الله الرمن الرحيم
اللي أقدر أقوله ربنا يسترها علينا وعلي الناس أجمعين.
دائما تمتعنا بأخبار جديدة ياباشا .
بس ياريت أعرف البلد دي فين بالضبط وشوك جزيلاً
.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: هاييتي.. أرض مزدحمة بالجثث وسماء مكتظة بطائرات المساعدات   الجمعة 15 يناير 2010 - 22:53

منا عمال أفنس فى الخريطة من الصبح مش لاقيها هههههههههههههه
بص يا باشا
كل المعلومات المهمة عن هاييتى :
دولة مستقلة تقع فى جزر البحر الكاريبى، وتشغل الثلث الغربى من جزيرة "هيسبانيولا"، التى تعتبر ثانية جزر الهند الغربية عن حيث المساحة، أما بقية جزيرة هيسبانيولا فتشغله الجمهورية ال48ينيكية. و 95 % من سكان هايتى ينحدرون من أصول أفريقية، وبقية السكان (5 %) ينحدرون من أصول مخلطة من الأفريقيين والأوروبيين. و 80 % من سكان هايتى مسيحيون يعتنقون المذهب الكاثوليكى، وبقية السكان يعتنقون ديانة "الفودو"، وهى ديانة أفريقية تقليدية أدخلها إلى هايتى العبيد الأفريقيون القدماء. وتعتبر الزراعة من أهم الأنشطة الاقتصادية، حيث يعمل بها نحو 7 % من إجمالى القوى العاملة فى البلاد ويعتبر ميناء "بورت - أو - برنس" وميناء "الكاب الهايتى" من أهم الموانى البحرية فى هايتى. وتعانى هايتى من الاضطرابات السياسية والعسكرية، بسبب الانقلابات العسكرية المتكررة . وعلى سبيل المثال ، فقد حدث انقلاب عسكرى عام 1991 م أوقف العمل بالدستور وظل فى الحكم حتى عام 1994، حين تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال بعض قواتها ، لإرغام النظام العسكرى الذى استولى على الحكم، على السماح بإعادة الرئيس الشرعى للبلاد "برتراند أرستيد" إلى منصبه . ووافق الجيش الهايتى على ذلك وعاد الرئيس فعلا إلى منصبه.
الاسم الرسمي: جمهورية هاييتي
العاصمة: بورت أوبرنس
ولك أرق تحياتى يا أستاذ عبد المنعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
Mr.abdogamel
عضو سوبر
عضو سوبر


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 571
نقاط : 907
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: هاييتي.. أرض مزدحمة بالجثث وسماء مكتظة بطائرات المساعدات   الجمعة 15 يناير 2010 - 22:57

ياباشا متشكرين علي هذه المعلومات القيمة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: هاييتي.. أرض مزدحمة بالجثث وسماء مكتظة بطائرات المساعدات   الجمعة 15 يناير 2010 - 23:06

أنت الذى يستوجب عليناشكرك يا أستاذ عبد المنعم لما تبذله من جهد غير عادى بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
هاييتي.. أرض مزدحمة بالجثث وسماء مكتظة بطائرات المساعدات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: أخبار الصحف والمجلات-
انتقل الى: