منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متابعة الكسوف الجزئى للشمس فى القاهرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: متابعة الكسوف الجزئى للشمس فى القاهرة   الجمعة 15 يناير 2010 - 11:50

متابعة الكسوف الجزئى للشمس فى القاهرة


أعلن رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية د.صلاح محمد محمود، أن علماء الفلك بالمعهد تابعوا ورصدوا الكسوف الحلقى للشمس، والذى حدث فى الساعة السابعة و17 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، وبلغ ذروته فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 54 وانتهى فى الساعة التاسعة و5 دقائق.

وأضاف محمود أن الكسوف الذى شوهد حلقيا فى معظم أفريقيا الاستوائية والحافة العليا الجنوبية من الهند وشمال سيريلانكا والحافة العليا الجنوبية الشرقية من بنجلاديش وميانمار وجنوب شرق الصين، تم رؤيته جزئيا فى مصر والمنطقة العربية، حيث حجب القمر 17% تقريبا من قرص الشمس.

وذكر أن الكسوف استغرق منذ بدايته وحتى نهايته ثلاث ساعات و39 دقيقة، وأن المعهد سيقوم بتبادل صور الرصد مع المراصد العالمية الأخرى، لافتا إلى أن هذا الكسوف هو الأول من نوعه فى العام الحالى.

وأوضح محمود أن أقصى مدة للكسوف الحلقى كانت 11 دقيقة و8 ثوان وشوهدت فى المحيط الهندى، وكان عرض المنطقة التى غطاها الكسوف 333.2 كيلو متر، مشيرا إلى أنه يمكن الاستفادة من ظاهرة الكسوف الشمسى للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، إذ يكون الكسوف الشمسى بشيرا بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركزه هو موعد ميلاد قمر شهر عربى.

وقال إنه بموجب ميلاد هلال شهر صفر فى حوالى الساعة التاسعة صباحا فإنه سيتعذر رؤيته بعد غروب شمس اليوم الجمعة "يوم الرؤية"، لافتا إلى أنه بقى فى سماء القاهرة لمدة 14 دقيقة وعليه فإن اليوم الجمعة هو المتمم لشهر المحرم للعام الهجرى الحالى وان غدا السبت هو غرة شهر صفر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
متابعة الكسوف الجزئى للشمس فى القاهرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: أخبار الصحف والمجلات-
انتقل الى: