منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النوعيه الصحيه في مدارسنا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إسراء صبحي عبد السلام
عضو برونزى
عضو برونزى
إسراء صبحي عبد السلام


انثى
عدد المساهمات : 169
نقاط : 288
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 28
الموقع : www.shanaway ahla montda.com

النوعيه الصحيه في مدارسنا Empty
مُساهمةموضوع: النوعيه الصحيه في مدارسنا   النوعيه الصحيه في مدارسنا Emptyالسبت 21 نوفمبر 2009 - 14:04

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التوعية الصحية في مدارسنا

للمرشد الصحي والمرشدة الصحية دور في التوعية

لماذا التثقيف الصحي في المدارس؟

تشكل المدارس مكاناً جيداً للتثقيف الصحي وذلك للأسباب الآتية:

1- يشكل الاطفال في عمر المدرسة حوالي ربع السكان,وحجم هذه الشريحة يبرر الاهتمام بالمدرسة

كمكان هام للتثقيف الصحي .

2-يمكن الوصول بيسر لهذه الشريحة في المجتمع المدرسي.

- نتائج التثقيف الصحي لدى الاطفال تكون عادة افضل منها في الكبار.

4- يتمتع المعلمون والمعلمات بوضع اجتماعي جيد ويمكن اعتبارهم قادة مؤثرين, ومورد بشري كبير.

5- استخدام طلبة المدارس كمثقفين صحيين لسهولة الوصول للأسر والمجتمعات عن طريقهم مثل برنامج

"التعلم من طفل لطفل".

التوعية الصحية

الـتوعـية الـصحية هي: مجمـوع الأنشطة الـهادفة إلى الارتقاء بالمعارف

والاتجاهات والسلوكيات الصحية للأفراد والمجتمع .

أهداف التوعية الصحية

1- تعريف الطلاب بمشاكلهم الصحية وكيفية مواجهتها والوقاية منها.

2- الرقي بالسلوك الصحي السليم للمجتمع المدرسي .

3- تزويد التلاميذ ببعض المهارات العلمية والعملية التي يحتاجونها في حياتهم العامة

مثل القيام بالإسعافات الأولية.

4- تحسين أسلوب التفكير عند التلاميذ لكي يصبحوا أكثر قدرة على استخدام التفكير السليم

في حل مشكلاتهم اليومية

مفهوم التربية الصحية:

علم من علوم المعرفة يستخدم النظريات السلوكية والتربوية والاجتماعية

في سبيل تعزيز نوعية الحياة، وهي عمل لا يكتفي بإعطاء المعلومة،

بل يتعدى ذلك إلى تغيير التوجه وتحسين السلوك.

المعرفة --- الاتجاه--- السلوك

هل التثقيف الصحي وسيلة أم غاية؟

الغاية: معارف وسلوكيات صحية نتوقع أن نراها في الطلاب في النهاية

التوعية الصحية عملية اتصال

يتم فيها نقل المعلومات والمعارف الصحية ( رسالة )

من المثقف الصحي ( مرسِل )

إلى المستهدف ( مستقبِل )

عن طريق وسيلة للتوعية الصحية ( قناة اتصال )

مهارات الاتصال

أولا مهارة خاصة بالمرسل :

1- مهارة الكلام

مخاطبة الناس على قدر عقولهم

التحدث بالسرعة المناسبة

مراعاة الفروق الفردية للمستقبل

استخدام الصوت المناسب

2- مهارة الكتابة

مراعاة تسلسل الأفكار

عدم استخدام الجمل المطولة

عدم استخدام الكلمات ذات المعنى المتعدد

حسن استخدام علامات الترقيم

ثانيا مهارة خاصة بالمستقبل

1- مهارة القراءة

الأسلوب السليم للقراءة

التركيز على ما يتم قراءته

الذكاء والقدرة العقلية

2- مهارة الإنصات

الإنصات لمضمون الكلمات

الإنصات للمشاعر والأحاسيس المصاحبة للكلمات

تفهم الإيماءات غير اللفظية

الاتصال الجيد يتطلب

من المرسل

حدد لك هدفا .

نظم أفكارك بوضوح وبشكل مثير.

كن متجها نحو المستقبل وأدرك مدى اهتماماته بالموضوع ومعرفته به.

استخدم حقائق وأدلة كافية

كن متحمسا في عرضك للموضوع.

إذا كنت تقترح تغييرا ما فاذكر السبب .

استخدم لغة يفهمها المستقبل .

دائما انظر إلى المستقبل في عينية .

من المستقبل

ابحث عن الأفكار الرئيسية للمرسل .

حلل هدف المرسل .

كن متجها نحو المرسل . .

قوم الحقائق التي يذكرها المرسل .

كن منتبها ويقظا .

كن مفتوح الذهن للأفكار الجديدة

حلل اللغة في إطار ما يعنيه المرسل .

انظر للمرسل في عينيه .

العوامل المؤثرة على السلوك

أ: المعرفة ومصدر المعرفة هو التجربة والوالدين والأهل والأصدقاء والمدرسة والإعلام.

ب: القيم ويستمد الشخص قيمه من الأباء والأجداد والمجتمع الذي يعيش فيه .

ج: الاتجاهات وتستمد من الخبرات والتجارب.

د: المعتقدات و ديننا الإسلامي هو الأساس الذي تنبع منه قيمنا ومعتقداتنا

وهذه القيم الأصيلة تساعد في صحة المجتمع والأفراد (الهدي الصحي ).

أنواع الاتصال

الاتصال اللفظي :

اتصال مكتوب

اتصال شفوي

اتصال تصويري

الاتصال غير اللفظي :

حركات اليد

لغة العيون

تعبيرات الوجه

نبره الصوت

معوقات الاتصال

البيئة الاجتماعية والموروث الحضاري

العوامل النفسية

العوامل البيئية

العوامل الإدارية

وسائل الاتصالات المتوفرة

الخطوات التي يمر بها الناس حتى يتبنوا ممارسة سلوك جديد

افضل الطرق لتغيير السلوك هو النموذج المبني على فكرة المرحلية

ويعد الأفضل من الناحية التربوية وهذه المراحل يمكن تقسيمها الى :

- الوعي"Awareness"

- الاهتمام"Interest

- التقييم"Evaluation

- التجربة:"Trial"

- التبني"Adoption

تقويم برامج التوعية الصحية

للتقويم أهمية كبرى في نجاح واستمرار برامج التوعية الصحية

لذا على المدرسة ان تقوم بتقويم برامجها التوعوية من وقت لآخر :

هل تقوم المدرسة بإعداد نشرات صحية بمواصفات جيدة؟

هل تقوم برامج التثقيف الصحي بتشجيع التفاعل بين الطلاب وأفراد الأسرة ؟

هل التثقيف الصحي المقدم بالمدرسة يحقق صفة الشمولية للتثقيف الصحي ؟

هل التثقيف المقدم في المدرسة يغطي أولويات التثقيف الصحي ؟

هل جميع برامج التثقيف الصحي تعلم الطلاب اكتساب المهارات والسلوكيات الصحية ؟

هل يشارك معلمو المدرسة في البرامج التي تقدمها الصحة المدرسية لتدريب المعلمين؟

التوصيات

1- تفعيل برامج التوعية الصحية وتطويرها وتصميم البرامج التدخلية ذات المحتوي التثقيفي

(مع التركيز على مهارات الحياة)

2- وضع دليل للتوعية الصحية وتوفير المادة من مطبوعات وملصقات وغيرها لتنفيذ هذه البرامج.

3- تدريب الكوادر الصحية والتربوية لتنمية المهارات وتفعيل دورهم في برامج التوعية الصحية .

4- تضمين برامج التوعية الصحية في المناهج الدراسية .

5- بناء أواصر الصلة بين المجتمع والأسرة المدرسية للمشاركة الفاعلة في برامج التوعية الصحية.

6 - تقييم برامج التوعية الصحية وأثرها على المجتمع المدرسي.

أساسيات ومكونات التثقيف الصحي

1- المثقف الصحي وهو المعلم ( المرسل)

2-المشكلة الصحية ( الرسالة )

3- الوسيلة التعليمية (قناة الاتصال)

4- الفئة المستهدفة وهو التلميذ ( المستقبل)

5- التأثير المتوقع على الفئة المستهدفة ( النتيجة أو السلوك )

شروط نجاح الرسالة الصحية

1- أن تتناسب مواد التوعية الصحية مع مستوى نضج الطلاب الجسمي والعقلي والنفسي

ومراعاة خصائص نمو الطلاب عند التخطيط لوضع هذه المناهج.

2- أن تلبي برامج التوعية الصحية احتياجات الطالب الصحية واحتياجات المجتمع الخارجي

الذي يعيش فيه

مواصفات المثقف الصحي

ان يكون لديه المعرفة (المعلومة)

- ان يكون لديه القدرة على توصيل هذه المعلومة بوضوح

- يفضل ان يكون من نفس البيئة الاجتماعية التي تنتمي لها الفئة المستهدفة

- ان يكون لديه القدرة على التواصل مع الآخرين وإقناع الفئات المستهدفة بالمشاركة الايجابية

طرق ووسائل التوعية الصحية

عن طريق المحاضرات والندوات

 الكتيبات والملصقات والمطويات والمجلات وغيرها .

النشاط اللاصفي مثل الاذاعة المدرسية والنشاط الطلابي والمعارض

حلقات النقاش والتشاور والتمثيل والألعاب والمسابقات

المشاركة في الحملات والمناسبات المحلية والعالمية .

استغلال مجالس الامهات في التوعية الصحية

التوعية الصحية الانتهازية.

المناهج الدراسية

الوسائل التعليمية

- الافلام

- الوسائل البصرية مثل السبورة

-جهاز عرض الشرائح

-جهاز عرض الشفافيات

- الملصقات والصور الفوتوغرافية

- اللوحات القلابة والوبرية

- المجسمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

النوعيه الصحيه في مدارسنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوعيه الصحيه في مدارسنا   النوعيه الصحيه في مدارسنا Emptyالأحد 29 نوفمبر 2009 - 2:39

موضوع أكثرمن رائع يا إسراء وسيتم تثبيته ، بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
Mr.abdogamel
عضو سوبر
عضو سوبر
Mr.abdogamel


ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 907
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 40

النوعيه الصحيه في مدارسنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوعيه الصحيه في مدارسنا   النوعيه الصحيه في مدارسنا Emptyالجمعة 4 ديسمبر 2009 - 17:43

النوعيه الصحيه في مدارسنا Fghfghs






النوعيه الصحيه في مدارسنا Fgsgs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النوعيه الصحيه في مدارسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحتك من غذائك ... موضوع شامل كل الآغذيه الصحيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم الأدبى والثقافى :: الارشاد الصحى والنفسى-
انتقل الى: