منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Abozhra مرحبا به فى منتدى شنواى

<div style="background-color: #26a1ff;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>

الإدارة ||

شنواى شنواى شنواى نسخ الموضوعات والضغط على الروابط للتحميل متاحان لأعضاء المنتدى فقط لذا ندعوك عزيزى الزائر للتسجيل معنا وتفعيل اشتراكك من ايميلك الذى سجلت به أو انتظرنا لنفعل اشتراكك من لوحة الإدارة بعد دقائق شنواى شنواى شنواى إذا كان لديك حساب على الفيس بوك اضغط لايك أعجبنى الموجودة داخل أيقونة الفيس بوك جهة اليمين بالمنتدى ليصلك جديد الموضوعات وأقوى المذكرات التعليمية وآخر الأبحاث والرسائل العلمية والأدبية ،،،، إدارة المنتدى
شاطر | 
 

 النص الرابع حي الشباب( للشاعر / إبراهيم طوقان)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد بركات
عضو ماسى
عضو ماسى


الساعة الآن بتوقيت شنواى:
عدد المساهمات: 371
نقاط: 581
تاريخ التسجيل: 06/09/2009

مُساهمةموضوع: النص الرابع حي الشباب( للشاعر / إبراهيم طوقان)   الجمعة 20 نوفمبر 2009 - 21:32

النص الرابع حي الشباب
للشاعر / إبراهيم طوقان
التعريف بالشاعر :
إبراهيم طوقان شاعر فلسطيني معاصر ولد عام 1905 م و برع في الأدبين العربي و الإنجليزي و له ديوان شعر مطبوع و توفي عام 1941 م .
النص :
الفكرة الأولى : بالعزيمة نواجه الصعاب
1 – كفكف دموعك ليس ينــــ فعك البكاء و لا العويل
2 – و انهض و لا تشك الزما ن فما شكا إلا كــــــسول
3 – و اسلك بهمتك السبيــــــ ل و لا تقل كيف الســبيل
المفردات :
كفكف : توقف عن البكاء (×) ابك / الدموع : ماء العين (م) دمع / ينفعك : يفيدك (×) يضرك / العويل : رفع الصوت بالبكاء / انهض : قم (×) تكاسل / الزمان : مدة الدنيا كلها (ج) أزمنه و أزمن / الكسول : (×) النشيط المجتهد / اسلك : سر (×) توقف / همة : عزيمة (ج) همم / السبيل : الطريق (ج) سبل و أسبلة .
الشرح :-
يعاتب الشاعر الشباب على ما أصابهم من يأس و يقول لهم أن البكاء و العيل لن يفيد و يدعوهم إلى النهوض و عدم شكوة الزمان لأن الكسول فقط هو الذي يشكو الزمان و ينبغي أن يتمتع الشباب بعزيمة قوية يواجهون بها الصعاب و يحققون بها أهدافهم .
مواطن الجمال :-
• " كفكف دموعك " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد .
• " ليس ينفعك البكاء و لا العويل " : تعبير جميل يدل على عدم فائدة اليأس و البكاء و تكرار النفي يؤكد ذلك .
• " البكاء – العويل " : بينهما ترادف يؤكد المعنى و يقويه .
• " انهض .... " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد
• " لا تشك الزمان " : أسلوب نهي غرضه النصح و الإرشاد و فيه تصوير جميل حيث صور الزمان بإنسان نشكو منه .
• " فما شكا إلا كسول " : أسلوب قصر آداته النفي " ما " و الاستثناء " إلا " يفيد التخصيص والتوكيد .
• " و اسلك بهمتك السبيل " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد و فيه تصوير جميل حيث صور الهمة بوسيلة توصل الإنسان إلى هدفه .
• " و لا تقل .. " : أسلوب نهي غرضه النصح و الإرشاد .
الفكرة الثانية : أهمية السعي لتحقيق الغايات
4 – ما ضل ذو أمل سعى يوما و حكمته الدليل
5 – كلا و لا خاب أمــرؤ يوما و مقصــده نبيل
معاني المفردات :
ضل : تاه (×) اهتدى / ذو : صاحب (ج) ذوو / أمل : طموح (ج) آمال (×) يأس / سعى : قصد و مشى (×) تكاسل / الحكمة : العلم و التفقه (ج) حكم / الدليل : المرشد (ج) أدلة و أدلاء / خاب : فشل (×) نجح / امرؤ : شخص / مقصده : هدفه (ج) مقاصد / نبيل : شريف (ج) نبلاء (×) حقير .
الشرح :-
إن الإنسان الذي يسعى و هو مسلح بالعلم و الحكمة لن يضل أبدا في يوم من الأيام و أيضا الإنسان الذي يتخذ لنفسه هدفا نبيلا يسعى لتحقيقه لن يخيب أبدا .
مواطن الجمال :-
• " ما ضل ذو أمل سعى " : تعبير جميل يدل على أهمية الأمل و السعي في تحقيق الأهداف
• " و حكمته الدليل " : تصوير جميل حيث صور الحكمة بالمرشد الذي يهدي الإنسان إلى هدفه .
• " كلا ولا " : حرفان للنفي لتوكيد أن صاحب الغاية النبيلة لا يفشل أبدا
• " مقصده نبيل " : تعبير جميل يدل على أهمية أن يكون الهدف نبيلا .
• " يوما – امرؤ " : نكرتان للعموم و الشمول
الفكرة الثالثة : تحية للشباب
7 – حي الشباب و قل ســلا ما إنكم أمل الغــد
8 – و الله مـد لـكـم يــــــــدا تعلو على أقوى يد
9 – وطني أزف لك الشباب كأنه الزهر النــدي
معاني المفردات :-
حي : وجه التحية / الشباب : (م) الشاب (×) الشيوخ / سلاما : تحية / الغد : المقصود : المستقبل / مد لكم يدا : المقصود : ساعدكم و أعانكم (×) تخلى عنكم / تعلو : ترتفع (×) تخفض / يد : (ج) أيد و أياد / أزف : المقصود : أقدم / الزهر : نور النبات (ج) أزهار و زهور و أزاهير / الندي : المبتل الذي أصابه الندى.
الشرح :-
يقدم الشاعر التحية للشباب الذين هم أمل المستقبل و سواعد الأمة و الله سبحانه و تعالى يعين الشباب و يساعدهم فلا يصيبهم التعب و لا اليأس .
ثم يختم النص ببيت يزف إلى الوطن أجمل هدية و هي الشباب المجد المتفتح المقبل على العمل بكل همة و نشاط.
مواطن الجمال :
• " حي الشباب - و قل سلاما " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد و جاءت كلمة " سلاما " نكرة للتعظيم .
• " إنكم أمل الغد " : تعليل لما قبله و هو اسلوب مؤكد بإن و هو تعبير يدل على دور الشباب في صنع المستقبل .
• " و الله مد لكم يدا........" : تعبير جميل يدل على أن الله يساعد الشباب و يعينهم . و تقديم الجار و المجرور " لكم " على المفعول به " يدا " يفيد التخصيص و التوكيد .
• " وطني " : أسلوب نداء غرضه التعظيم و حذف أداة النداء ليدل على قرب الوطن من قلب الشاعر . و فيه تصوير جميل حيث صور الوطن كأنه إنسان ينادى .
• " أزف لك الشباب " : تصوير جميل حيث صور الشباب كأنه عروس تزف و الفعل المضارع
" أزف " يفيد التجدد و الاستمرار .
• " كأنه الزهر الندي " : تصوير جميل حيث صور الشباب بالزهر .
سؤال و جواب :-
س 1 : لماذا طلب الشاعر من الإنسان عدم البكاء ؟
ج : لأن البكاء لا ينفع صاحبه و لا يفيده شيئا .
س 2 : من الذي يشكو الزمان ؟ و ما رأيك فيه ؟
ج : الذي يشكو الزمان هو الكسول . و أرى أنه مخطيء فالعيب ليس في الزمان و إنما في الإنسان .
س 3 : ما الصفات الذميمة التي يكرهها الشاعر خلال الأبيات ؟
ج : 1 – البكاء و شكوى الزمان 2 – اليأس 3 – الكسل
س 4 : من الذي يستطيع تحقيق أمله ؟
ج : الذي يستطيع تحقيق أمله هو الإنسان الذي يسعى متسلحا بالعلم و الحكمة و الذي له مقصد شريف .
س 5 : لمن وجه الشاعر التحية ؟ ولماذا ؟
ج : وجه الشاعر التحية للشباب و ذلك لأنهم أمل الغد و بناة المستقبل .
س 6 :من الذي يعين الشباب ؟ و ما نتيجة ذلك ؟
ج : الذي عين الشباب هو الله سبحانه و تعالى و نتيجة ذلك أن أصبحت لديهم قوة ليست لغيرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النص الرابع حي الشباب( للشاعر / إبراهيم طوقان)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الشيخ ممدوح إبراهيم عامر فصلت بسيون
» جديد الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ansej 2013 - 2014
» في ختام الجولة الثامنة من دوري زين.. نجران والفيصلي يتغلبان على التعاون والأنصار الاتحاد يفجِّر غضبه بثمانية أهداف.. والنصر يخطف التعادل من فم الشباب
» بدأ التعليم في الكويت منذ نشأتها الأولى في حقبة ما قبل النفط وتدرج متطوراً في عدة مراحل ابتداء من التعليم الديني البحت في المساجد والذي يقتصر على الشباب فقط وصولاً لمرحلة التعليم النظامي ومشاركة الفتيات بالتعليم " .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية :: الثانى الإعدادى ترم أول-
سحابة الكلمات الدلالية
اللغة اسئلة موضوع السادس الترم منهج الخامس العربية الاول الثانى امتحانات الصف للصف الاعدادى الثالث الابتدائى الحاسب امتحان الثانوى تعبير الثاني تحضير اذاعة حاسب علوم الاعدادي
عدد الزيارات