منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رأفت الهجان محتال بدرجة بطل قومى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18214
نقاط : 37565
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رأفت الهجان محتال بدرجة بطل قومى   الثلاثاء 29 يوليو 2014 - 9:26



شخصية غامضة، محتال ومقامر، مزور هارب، متهم في قضايا اختلاس ونصب، يتنقل من ميناء للأخر، ويسجل اسمه في قوائم الممنوعين من الدخول، إلا بات ''مفتاح الحل''، ومن خلاله تدخل ''الصقور'' إلى ''عش الدبابير''.
رفعت علي سليمان الجمّال، أو من اشتهر في أرجاء الوطن العربي بـ''رأفت الهجان''، ظل طيلة حياته مغمورا لا يعرفه أحد، حتى عندما أراد الدخول لسحر السينما، كان أيضا مغمورا لا تتعدى أدواره ''كومبارس'' راقص، إلا أنه بعد وفاته -في 30 يناير عام 1982- بست سنوات، تحول إلى ''أسطورة'' ينتظرها مشاهدو الدراما الرمضانية من المحيط إلى الخليج في عام 1988، وتكاد تخلو الشوارع أثناء عرض المسلسل، فالكل منتظر ومتشوق، ماذا ستعرضه سطور كاتب الجاسوسية ''صالح مرسي'' هذه الليلة، وكيف سيتصرف ''ديفيد شارل سمحون؟''.
بدايته في ''دمياط'' لأب ''تاجر فحم''، وأم ''رتيبة علي أبو عوض'' تتقن الإنجليزية والفرنسية، ثلاثة أخوة ''لبيب ورفعت ونزيهة''، وأخ أكبر غير شقيق ''سامي''، تولى مسؤولية الأسرة بعد رحيل الأب، وجاء بهم إلى ''هليوبوليس'' للعمل كمدرس لغة إنجليزية، إلا أن تلك الأسرة كان أكبر همها هو ''رفعت'' المشاغب المستهتر، لذا قرروا إدخاله إلى ''مدرسة التجارة المتوسطة''، وهناك يبدأ الفتي ذو الـ15 عاما في مخالطة ''الإنجليز'' المنتشرين بالحي، ويتقن لكنتهم أكثر، وبدأ يتصرف كأنه أحد ''الخواجات'' بالمدرسة.
رحلة مدرسية صغيرة إلى ''ستوديو مصر''، نقلت حياة ''رفعت الجمال''، تسلل فيها إلى حجرة أحد أبطال الفيلم المصور هناك، ليفاجأ بأنها تخص ''بشارة واكيم''، فيقف أمامه محاولا إقناعه بأنه ممثل جيد، ويبدأ في تقليد ''واكيم'' بالفعل، إلا أن الممثل الكبير المعجب بالفتى ''المقلد الجيد'' ينصحه بالانتباه لدراسته أولا، فينصرف ''رفعت'' ولا ينسى وعد ''بشارة'' له بإعطائه فرصة للتمثيل بأحد أفلامه القادمة.
يبدأ ''رفعت'' بالعمل في شركة بترول، ويجد نفسه منفيا في ''رأس غارب''، لا تستطيع شخصيته -المستهترة- المواظبة على انضباط العمل، فيفصل من وظيفته، وينتقل للإسكندرية، وهناك يخالط يونانيين ويهودا وفرنسيين، ويتقن اللكنة الفرنسية كأهلها، ويعمل على مركب شحن، ليغادر البلاد لأول مرة إلى ''نابولي ومارسيليا''.
جوازات سفر مزورة باسم ''علي مصطفى، اليهودي السويسري شارلز دينون، العسكري الإنجليزي دانيال كالدوين''، استخدمها ''الجمّال'' للفرار من الملاحقة الأمنية، بعد تورطه في ''مقامرات فاشلة''، إلا أن أمره يكتشف ويعود مرحلا إلى مصر، ويمنع من دخول بعض الموانئ بعد النصب على البحارة والمسافرين، وأثناء عرضه على النيابة في مصر، تبدأ ''عملية الوتد''.
يلفت نظر أحد الضباط العاملين بالمخابرات، ويرى فيه ''أونطجي محتال'' قادر على خداع الآخرين وعدم اكتشاف شخصيته، وهي مواصفات جيدة لـ''عميل مخابراتي'' تتم زراعته في ''اسرائيل''، وفي 1965؛ تبدأ رحلة ''رأفت الهجان- الاسم الحركي'' التي استمرت 17 عاما داخل تل أبيب، حاملا كود ''العميل 313''.
''جاك بيتون'' أو من عرف داخل المسلسل بـ''ديفيد شارل سمحون'' استطاع الانخراط في المجتمع الاسرائيلي بعد فترة تدريب هنا في مصر ومخالطة الرعايا اليهود بالإسكندرية، والعمل بشركة مملوكة لثري يهودي، يستطيع ''الهجان'' بعدها السفر وفتح شركة سياحية تبدأ صغيرة وتكبر شيئا فشيئا، حتى يكون أحد رجال المجتمع بتل أبيب، وصديقا مقربا لـ''موشي ديان، عزرا فايسمان، وجولدا مائير''، ويكاد أن يترشح لعضوية ''الكنيسيت'' عن حزب مباي.
زواج بدايته ''صفقة تجارية'' مع ثرية ألمانية تدعى ''فراو فالتراوت'' تعمل في مجال الطيران، ينتقل معها للإقامة بـفرانكفورت، وذلك في نهاية مهمته عام 1973 بعد نهاية الحرب، وتقديمه ''خريطة لفتحات النابالم'' عند قناة السويس، وفي فرانكفورت يدمج عمله وعمل زوجته، باقيا على اتصال مع المجتمع الإسرائيلي، ولا ينكشف أمره إلا بعد وفاته ودفنه بـ''ألمانيا'' بناءً على وصيته.
مذكرات شخصية ووصية ختمها بـ'' الله أكبر والعزة لمصر''، كشف فيها ''رفعت علي سليمان الجمال'' جنسيته المصرية وديانته بالإسلام، وصفته كعميل للمخابرات المصرية طوال تلك السنوات، ويوصي بتوزيع ثروته بين الورثة الشرعيين، وأن يخصص جزئا منها لـ ''ملاجئ الأيتام''.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
نشوة شوقي
عضو vip
عضو vip
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 1446
نقاط : 3493
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 55

الأوسمة
 :
أوسمة( نشوة شوقى )



11: 11

مُساهمةموضوع: رد: رأفت الهجان محتال بدرجة بطل قومى   الإثنين 4 أغسطس 2014 - 7:33

شوك لهذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18214
نقاط : 37565
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: رأفت الهجان محتال بدرجة بطل قومى   الإثنين 4 أغسطس 2014 - 17:12

مرورك أستاذتى نشوة عطر صفحتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
حمدى عبد العال
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 1365
نقاط : 1408
تاريخ التسجيل : 09/04/2013
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: رأفت الهجان محتال بدرجة بطل قومى   الإثنين 1 ديسمبر 2014 - 22:57

متميزون دائما شوك لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رأفت الهجان محتال بدرجة بطل قومى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى العام :: شخصيـــة فى سطــــور-
انتقل الى: