منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إعمال العقل أول درس قراءة 2ث 2015

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نشوة شوقي
عضو vip
عضو vip
نشوة شوقي


انثى
عدد المساهمات : 1446
نقاط : 3493
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 61

الأوسمة
 :
أوسمة( نشوة شوقى )



11: 11

إعمال العقل أول درس قراءة 2ث 2015 Empty
مُساهمةموضوع: إعمال العقل أول درس قراءة 2ث 2015   إعمال العقل أول درس قراءة 2ث 2015 Emptyالإثنين 28 يوليو 2014 - 8:12

القراءة المتعددة
1/ إعمال العقل
زكي نجيب محمود
الموضوع
لقد قامت حضارات المسلمين ، كما قام غيرها على واقع ، وعلى علم بذلك الواقع . وهاهو أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب ، وقد همّ بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدّعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له : " إنك إن سرت في هذه الساعة ، أصابك وأصحابك أذى وضرّ شديد ، وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ، ظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت " فما كان من الإمام عليّ – كرّم الله وجهه – إلا أن أعرض عن المنجم ، بعد أن عنّفه تعنيفا شديدا ، ومضى فيما كان ماضيا فيه ، وانتصر ، فقال لأصحابه ساعة النصر : لو سرنا في الساعة التي حددها لنا المنجم ، وانتصرنا ، لقال الناس : أن النصر إنما تحقق بفضل ذلك المنجم ونبوءته ، " أما إنه ما كان لمحمد - r - منجم ، ولا لنا بعده ، حتى فتح الله علينا بلاد كسرى وقيصر " .
إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان ، أن الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون  تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتي يذعن المخطئ للمصيب ، أما إذا اختلفوا على شيء في غير ميدان العقل ، شيء تولته العواطف والأهواء ، فلا أمل عندئذ في إقناع او اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال ، فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .
 
على أنه لا جدوى من أن نردد كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل – آخر الأمر – هو التخطيط المدروس ، ولا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة ، وأن يكون هناك مسح إحصائي للواقع كما هو قائم ، ثمّ يجيء ذلك التخطيط المدروس الذي هو " عقل " فيطوع هذا الواقع الذي رسمته لنا البحوث الإحصائية تطويعا يحقق تلك الأهداف التي قصدنا إلى تحقيقها .
إنه إذا قيل لنا : أين نقطة البدء التي بدأ منها تقدمنا فيهذا العصر ؟ لكان الجواب الصحيح هو : كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة " العقل " في وجه الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات . وما الخرافة ؟ هي قبل كلّ شيء ، وبعد كلّ شيء ربط المسببات بغير أسبابها .
أقول : إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة ، وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد ، فلقد أخذ - بكل جهده – يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو " النظر العقلي " ، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح .
 
اللغـــــــويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
واقع
× خيال
ها
للتنبيه
هم
نهض
يدعي
يزعم ×يصدق
القدرة
الاستطاعة× العجز
حساب
معرفة
× جهل
مضين
مرت
النهار
ج أنهر نهر
ظفرت
انتصرت
ظهرت
تفوقت
أصبت
حققت
أعرض
رفض
يلفت
يجذب
تولاه
قام به
يذعن
يخضع
ميدان
مجال
ك ميد
الأهواء
الرغبات م الهوى
يفرطوا
يضيعوا
× يتمسك
العاتية
الشديدة
غمرتنا
شملتنا
أبرز
أشهر
طرحت
قدمت
× أخفى
استناد
اعتماد
× تواكل
طوفان
القوة / الشدة
جدوى
نفع
مسح
جمع
صحوة
× غفلة
 
المناقشة
س1/ علام قامت حضارة المسلمين ؟
ج/ لقد قامت حضارات المسلمين ، كما قام غيرها على واقع ، وعلى علم بذلك الواقع .
 
س2/ ماذا حدث مع الإمام علي عندما هم بالخروج للقتال ؟ و ما موقفه ؟
وهاهو أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب ، وقد همّ بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدّعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له : " إنك إن سرت في هذه الساعة ، أصابك وأصحابك أذى وضرّ شديد ، وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ، ظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت " فما كان من الإمام عليّ – كرّم الله وجهه – إلا أن أعرض عن المنجم ، بعد أن عنّفه تعنيفا شديدا ، ومضى فيما كان ماضيا فيه ، وانتصر
 
س3/ بم برر الإمام علي تصرفه ؟ و ما الدرس المستفاد ؟
فقال لأصحابه ساعة النصر : لو سرنا في الساعة التي حددها لنا المنجم ، وانتصرنا ، لقال الناس : أن النصر إنما تحقق بفضل ذلك المنجم ونبوءته ، " أما إنه ما كان لمحمد - r - منجم ، ولا لنا بعده ، حتى فتح الله علينا بلاد كسرى وقيصر " .
* الدرس المستفاد هو : لا نعتمد في حياتنا إلا على الله و تحكيم العقل .
 
س4/ ما موقف الناس عند الاختلاف في أمر من أمور العقل ؟
الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون  تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتي يذعن المخطئ للمصيب
 
س5/ ماذا يحدث عند الخلاف في أمر من أمور الأهواء و العواطف ؟
إذا اختلفوا على شيء في غير ميدان العقل ، شيء تولته العواطف والأهواء ، فلا أمل عندئذ في إقناع او اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال
 
س6/ ماذا نستفيد من اختلاف الناس في حالة العقل عنها في حالة العواطف ؟
 فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .
س7/ كيف يمكن الاستفادة من ذكر كلمة ( العقل ) ؟
على أنه لا جدوى من أن نردد كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل – آخر الأمر – هو التخطيط المدروس
 
س8/ علام يعتمد التخطيط المدروس ؟
ولا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة ، وأن يكون هناك مسح إحصائي للواقع كما هو قائم ، ثمّ يجيء ذلك التخطيط المدروس الذي هو " عقل " فيطوع هذا الواقع الذي رسمته لنا البحوث الإحصائية تطويعا يحقق تلك الأهداف التي قصدنا إلى تحقيقها .
 
س9/ متى كانت نقطة البداية في الحضارة الإسلامية ؟
كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة " العقل " في وجه الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات .
 
س10/ ما المقصود بالخرافة في حياتنا ؟
هي قبل كلّ شيء ، وبعد كلّ شيء ربط المسببات بغير أسبابها .
 
س11/ متى بدأ تقدمنا – كما يري الكاتب - ؟
أقول : إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة.
 
س12/ ما النموذج الذي قدمه الكاتب ليدلل على صحة كلامه ؟
وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد ، فلقد أخذ - بكل جهده – يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو " النظر العقلي " ، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح .
 
س13/ بم تمييزت دعوة الشيخ محمد عبده ؟
فلقد أخذ - بكل جهده – يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو " النظر العقلي " ، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح .
 
س14/ ما الدروس المستفادة من الموضوع ؟
الدروس هي:
1.    تحكيم العقل و البعد عن الكذب و التخرص .
2.    الأخذ بالأسباب و ترك النتائج على الله .

3.    الإفادة من تجارب الآخرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعمال العقل أول درس قراءة 2ث 2015
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديو درس إعمال العقل قراءة 2ث ترم 1
» شرح رائع لدرس نعمة العقل قراءة الثانى الاعدادى التيرم الثانى
» إعمال اسم المفعول
» إعمال اسم الفاعل
» إعمال صيغ المبالغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: