منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عاااااجل تغير جميع المناهج العام القادم2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم القدوة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 69
نقاط : 139
تاريخ التسجيل : 29/12/2013
العمر : 42

مُساهمةموضوع: عاااااجل تغير جميع المناهج العام القادم2015   الأحد 22 يونيو 2014 - 14:34

أجري الحوار: سيد جاد
طمأن الوزير طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم إلي أن التصحيح يتم حالياً بهدوء تام وبعيداً عن أي مؤثرات خارجية وأن كل طالب سوف يحصل علي حقه كاملاً من الدرجات التي يستحقها وأن كل كلمة أو حتي حرف دونه الطالب في كراسة إجابته سوف يمنح ما يستحقه بها من درجة. 
أشار إلي أن جميع المواد التي يتم تصحيحها الآن تؤكد أن نسبة النجاح متقاربة إلي حد بعيد مع نتائج تصحيح العينات العشوائية مثل اللغة العربية والتربية الدينية والجغرافيا واللغة الانجليزية والفيزياء وغيرها. 
أوضح أن مصلحة الطالب وضعت في المقام الأول وهو ما ظهر جلياً في قرار إعادة توزيع درجات اللغة الانجليزية التي شكا الطلاب من صعوبة أسئلتها وتحققنا من حقيقة الشكوي.. وكذلك فعلنا مع شكاوي طلاب الرياضة في التفاضل والتكامل حيث قررنا اعتبار الامتحان متضمناً خمسة أسئلة يختار منها الطالب أربعة للإجابة عليها وبذلك تحولت الأسئلة من إجبارية جميعها إلي اختيارية.. وسيتم منح الطالب أعلي الدرجات التي حصل عليها في أربعة أسئلة. 
وهل العينات التي يتم تصحيحها هذا العام تعبر تعبيراً حقيقياً عن مستويات الطلاب الذين أدوا الامتحانات؟ 
الوزير: لأول مرة هذا العام يتم تحديد العينات بطريقة سليمة حيث نتعمد تصحيح كراسات مناطق ومحافظات ولجان ونحن متأكدين تماماً من أن مستوي الطلاب فيها أقل من غيرهم وذلك لتكون نسبة النجاح فيها معبرة تماماً عن المستوي العام للطلاب بعكس ما كان يحدث من قبل حيث كانوا يتعمدون اختيار عينة من مدارس الطلاب المتميزين فتعلن نتائجها مرتفعة جداً ولما يتم التصحيح العام تظهر الفروق الحقيقية. 
قلت للوزير: هناك من يقول إن النسبة العامة للنجاح هذا العام سوف تقل كثيراً عن نسبة النجاح في العام الماضي بعد أن تقرر اعتبار الحد الأدني للنجاح في كل مادة هو نصف الدرجة النهائية المخصصة لها؟ 
الوزير: من قال هذا؟!.. أؤكد لك أن النسبة العامة للنجاح لن تقل أبداً عن العام الماضي إن لم تزد فنتائج العينات الحقيقية تؤكد ذلك.. وحصول الطالب علي نصف الدرجة للنجاح في أي مادة كان أمراً ضرورياً لأننا كنا نفاجأ بأن هناك طلاباً ينجحون في جميع المواد ويرسبون في النهاية في المجموع الكلي؟! 
قلت للوزير: يقال إن استفحال ظاهرة الغش هذا العام يعود إلي قرار منع القيادات التعليمية والمحافظين وغيرهم من متابعة اللجان واطمئنان رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين لعدم مفاجآتهم بأية زيارات مفاجئة. 
قال أبوالنصر.. أنا أثق تماماً في جميع المعلمين والإداريين المكلفين بالعمل بالامتحانات ومتأكد تماماً أنهم لن يشاركوا في أية أعمال تتنافي مع أخلاقنا وسلوكياتنا القويمة ولن يساعدوا طالباً علي الغش والتدليس.. أما منع زيارات القيادات للجان فهو أمر فيه حفاظ علي صالح الطلاب وعدم تضييع وقتهم بالانشغال بزيارة أي شخص مهما كان منصبه لأن الازعاج الذي تتسبب فيه الزيارات يعد سلبية أعظم أثراً من أية إيجابيات تجني من ورائها!! 
بعيداً عن الثانوية العامة وشجونها وآلامها.. ماذا ستقدم في ولايتك الثالثة للتعليم المصري؟! 
ابتسم أبوالنصر وقال أنا مستمر في تنفيذ مشروعات الخطة الاستراتيجية التي أقرها مجلس الوزراء السابق والتي تضم مجموعة من الآليات الكفيلة بتطوير منظومة التعليم المصري كله. 
قال إن الفترة المقبلة سوف تشهد إعادة هيكلة كاملة شاملة للتعليم الفني والتدريب المهني وضم كل ما يتعلق به مع مراكز التدريب التابعة لكافة الوزارات في هيئة واحدة. 
أكد أن العام المقبل سوف يشهد تطبيق المناهج الجديدة التي وضعت بمواصفات خاصة وتبتعد تماماً عن الحشو.. وتضيف معلومات وخبرات جديدة للدارسين. مشيراً إلي أنه تم الانتهاء من طباعة 276 كتاباً مطوراً وجار إعداد 1200 أخري لتكون جاهزة مع بداية السنة الجديدة لجميع الصفوف الدراسية. 
قال إنه تم وضع إطار عام للمنهج ووثيقة لكل مادة دراسية وفقاً لمعايير علمية يتضمنان تكنولوجيا المعلومات والتقويم ومهارات التفكير النقدي والبحث والتحليل بالإضافة إلي المهارات الحياتية. 
أشار إلي أنه تم تطوير وإنتاج المخطط الأولي للكتاب ومفردات المقرر لإعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلم والموادد التعليمية ودعم تعليم اللغة العربية بما يسمح بزيادة قدرة التلاميذ علي استخدام التفكير الناقد ومهارات البحث والمهارات التحليلية والحياتية ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تعلم اللغة العربية. 
بالإضافة إلي تحسين أداء المعلمين والموجهين والإداريين في تطبيق المناهج الجديدة المطورة التي تتضمن التعلم النشط والتقويم الشامل وتكنولوجيا المعلومات والاتصال. 
قال إن المناهج الجديدة تستهدف توفير إطار ثقافي علمي وتقني مشترك لجميع الطلاب يؤكد علي الهوية الثقافية والعلمية والتكنولوجية المصرية والعربية والأفريقية. 
كما أن تطوير المناهج يحقق ترسيخ الانتماء الوطني المصري والحفاظ علي الهوية المصرية العربية الإسلامية وصولاً إلي المنهج الفردي الشامل الذي يتيح مساحة واسعة من الاختيارات للطالب وتنمية الإبداع وإكسابه الكفايات الأساسية لمجتمع المعرفة والقائمة علي القدرة علي التعلم المستمر وتمكينه من المهارات اللازمة لإتقان عمليات الاتصال وامتلاك القدرة علي العمل الجاد مع الآخرين بفعالية والتأكيد علي التعلم والتنمية الشاملة للطالب وفق قدراته والأخذ بالمناهج العالمية غير المحملة ثقافياً مثل الرياضيات والعلوم واللغات والجغرافيا ومواجهة قضايا التقييم والامتحانات وصولاً إلي نظم تعيد التعليم إلي طبيعته ووظيفته الأساسية والتوصل إلي الصيغ التكنولوجية الأكثر فاعلية في عرض المعرفة المستهدفة وتداولها بين الطلاب والمعلمين وباقي أبناء المجتمع كل ذلك في إطار التركيز علي بناء الشخصية المصرية أكثر من استيعاب وحفظ المعلومات. 
وهل سنشهد اهتماماً أكبر بالأنشطة المدرسية؟! 
الوزير: طبعاً سوف نعيد الاعتبار للأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية في مختلف مراحل التعليم. ونسخر إمكانات المدرسة الاستخدام الأمثل وفقاً للمتاح مع توفير "بيئة مدرسية جاذبة ومنضبطة وآمنة وخالية من العنف والسلوكيات غير المرغوب فيها وتعمل كل الوقت علي احتواء الطلاب وإشباع احتياجاتهم التربوية والتعليمية وتوفير الرعاية المتكاملة للطلاب". 
وماذا عن مشروعات الإتاحة؟! 
الوزير: سوف نتيح الفرص المتكاملة لاستيعاب وتعليم الأطفال من عمر "5-17" ونحقق وصول التعليم إلي كل طفل في عمر التعليم ولن يترك طفل مصري بلا تعليم جيد. مع تحسين قدرة المدرسة علي الاحتفاظ والحد من التسرب والعمل علي إتاحة فرص تعليمية حقيقية عادلة متكافئة لكل الطلبة بصرف النظر عن الجنس والعرق والدين والأصل الوطني والسن والنوع والإعاقة واللغة والوضع الاجتماعي والاقتصادي والسعي وراء التحسين المستمر لجودة العملية التعليمية وفق معايير الجودة العالمية والتوصل إلي معالجات غير تقليدية لمواجهة القصور الشديد في كافة المباني والتجهيزات المدرسية والتصدي للحد من الكثافات العالية للفصول والتركيز علي المدرسة الابتدائية بما يؤهلها لأن تكون قاعدة قوية للمراحل الأعلي. والاهتمام الشديد باكتشاف المواهب وتنمية قدرات التلاميذ للتمكن من أساسيات الحساب ومهارات الكتابة والقراءة والتعامل مع التقنية في إطار قيمي ينمي شخصية الطفل في كل جوانبها. 
تم تشكيل لجنة لتنقية وتطوير المنظومة التشريعية في مصر.. فهل التعليم المصري في حاجة لتطوير تشريعات منظومته التعليمية؟! 
الوزير: بكل تأكيد سوف نسعي لتحديث منظومة التشريعات التعليمية وذات الصلة والمؤثرة فيها بما يتفق وعمليات تطوير النظام التعليمي في جوانبه كافة بهدف التوجه نحو نظام تعليمي متوازن بين المركزية واللامركزية من خلال تطوير البنية التنظيمية للوزارة والمديريات والإدارات والمدارس إعمالاً لتفعيل دور المدرسة كوحدة أساسية في التنظيم قادرة علي إدارة ذاتها. بما يحقق تحسين حالة التعليم المقدم للطالب في مدرسته وفصله وتمركز العمليات التعليمية ومخرجاتها في النظام حول الطالب. 
كما نسعي لبناء نظام متكامل ومتطور للمحاسبية قائم علي الشفافية يعتمد علي المتابعة الحقيقية للأداء وتقويمه المبني علي مؤشرات ومحددات الأداء علي المستويات التعليمية كافة للتأكد من "الجودة النوعية والكمية لمخرجات التعليم". 
وكذلك تطوير منظومة واستراتيجيات العمل في المراكز والهيئات التابعة لوزارة التربية والتعليم بما يدعم التطوير الحقيقي للعمل التعليمي في الفصل والمدرسة وبما يحقق إجراء البحوث وتوظيف نتائجها في عملية اتخاذ القرارات ورسم السياسات التربوية. وتقديم الحلول لمعالجة المشكلات المتعلقة بالعملية التربوية ميدانياً.. من خلال: تطوير البنية المؤسسية للمؤسسات العلمية والفنية التابعة لوزير التعليم وتطوير الأساليب العلمية لتنمية الكواددر البحثية وتطوير أساليب ومناهج البحث واستخدامات التكنولوجيا المتقدمة في البحث التربوي وصولاً إلي صيغ علمية أكثر مناسبة للواقع التعليمي ومتطلبات متخذ القرار في وزارة التربية والتعليم وتطوير أدوات وأساليب تقييم جدوي الأعمال البحثية للباحثين بشكل أكثر موضوعية وبصورة متلازمة مع الأداء العلمي والعملي في التعليم والتأكيد علي المشاركة الفاعلة للأسرة والدعم المجتمعي من خلال مجالس الأمناء لعمليات التعليم والتعلم بما يحقق المحاسبية الأفقية وتعظيم دور القطاع الخاص والجمعيات الأهلية والمجتمع المدني. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: عاااااجل تغير جميع المناهج العام القادم2015   الخميس 26 يونيو 2014 - 21:15

نتابع بكثب اى تغيرات وسنكون سباقين فى وضع اى مناهج جديدة بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
نشوة شوقي
عضو vip
عضو vip
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 1446
نقاط : 3493
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 54

الأوسمة
 :
أوسمة( نشوة شوقى )



11: 11

مُساهمةموضوع: رد: عاااااجل تغير جميع المناهج العام القادم2015   الخميس 26 يونيو 2014 - 22:36

طبعا مش جديد على منتدانا العظيم وأنا أقوم بالواجب وأعمل الفيديوهات المناسبة إن شاءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاااااجل تغير جميع المناهج العام القادم2015
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نكت 2015 لحق حالك
» 2015 عام انقراض القنوات الارضية
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017
» شفرات ميدل اوف اونر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتــــدى المعـــلم :: أخبـار التعليم-
انتقل الى: