منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وسائل تعليمية مهمة لرياض الاطفال،الروضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: وسائل تعليمية مهمة لرياض الاطفال،الروضة   السبت 15 فبراير 2014 - 6:06

دائرة الحروف

- الخامات والمواد المستخدمة :
بلاستيك أو فلين ومسمار للتثبيت .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقسم الفلين أو البلاستيك إلى دوائر متساوية .
2- كتابة الحروف الهجائية على هذه الدوائر .
3- وضع دائرة أخرى فوق الدائرة السابقة مع قص جزء منها على شكل مثلث لكي تظهر الحروف المكتوبة على الدائرة الأولى .
4- تثبيت الدائرتين بمسمار .

- طريقة استخدمها :
يطلب المعلم من الطالب قراءة الحروف التي تظهر أمامه وبعد ذلك يدير المعلم الدائرة العلوية فتخرج حروف جديدة ويطلب من طالب آخر قراءة الحروف وهكذا .

- الهدف التربوي :
- مساعدة الطالب على تذكر الحروف الهجائية وحفظها .
- الربط بين رسم الحرف وصوته .
- التمييز بين الحروف المتشابهة .

اسم الوسيلة
دائرة الحروف


2
تجريد الحروف الهجائية

- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين وصور وكلمات وحروف وصحيفة .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقسم اللوح الفليني إلى أجزاء متساوية .
2- قص هذه الأجزاء من ثلاث جهات .
3- وضع الصور في الأعلى ثم الكلمات أسفل منها وأخيرًا الحروف مجردة .
4- وضع الحرف المجرد داخل مربع كبير وفي أسفله الحرف بأشكاله الكتابية الثلاثة أول ووسط وأخر الكلمة .
( أنظر الشكل
- طريقة استخدامها :
يناقش المعلم الطلاب في صور الدرس مناقشة هادفة وذلك لتنمية المحادثة والتعبير لدى الطلاب ثم يستعرض الكلمات ويرددها مع طلابه وينتقل إلى الحرف مجردًا وينطقه مع طلابه عدة مرات ، ثم يشرح كيفية كتابته حسب الأسهم الموضحة ثم ينتقل إلى أشكال الحرف في أول الكلمة ووسطها وآخرها مع الحركات .
وقد يستخدم المعلم طريقة أخرى حيث يجرد الصور فالكلمة فالحرف ثم ينتقل إلى الصورة الأخرى وهكذا .

- الهدف التربوي :
- التدرج في تجريد الحرف وذلك بدءاً من الصورة فالكلمة فالحرف
- التعرف على الحرف بجميع صوره أول الكلمة ووسطها وآخرها .
- تنمية الخيال لدى الطلاب في التعامل مع الصور .
- تنمية مهارة الحديث والتعبير عن الصور ومهارة القراءة والكتابة

اسم الوسيلة
تجريد الحروف الهجائية

3
الحروف المجسمة


- الخامات والمواد المستخدمة :
حروف كبيرة من فلين أو خشب وهو أفضل مع استعمال النقط التي تشبك ببراغي ويراعى وجود قاعدة خشبية للتقوية .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- رسم الحرف على لوح خشبي سمكه (1سم) .
2- قص الحرف ثم طلاؤه .
3- قص النقط ثم وضعها في ذراع متحرك حتى يستفاد منه في عدة حروف مثل ( حَ – جَ – خَ ) .
4- تثبيت الحرف على قاعدة ( أنظر الشكل

- طريقة استخدامها :
بعد وضع الوسئلة في المكان المناسب يتم تحريك النقط حسب نوع الحرف وذلك إذا كان الحرف منقوطًا – إبراز الحرف أمام الطلاب وملامستهم له .

- الهدف التربوي :
- تنمية دقة الملاحظة لدى الطالب .
- معرفة اهمية النقط بحيث لا تهمل عند الكتابة .
- التمييز بين الأحرف ذات الشكل المتقارب .

اسم الوسيلة
الحروف المجسمة
4
تحليل وتركيب الكلمات

- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين وصحيفة ومسمار .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقص الفلين على شكل دائري .
2- يكتب عليه كلمات على شكل حروف مفرقة .
3- تقص الصحيفة على شكل دائري أصغر من الفلين .
4- تكتب عليها الكلمات التي على لوح الفلين .
5- تثبت الصحيفة من الوسط بمسمار حتى يسمح بحركتها بيسر وسهولة .
( أنظر الشكل

- طريقة استخدامها :
يقوم المعلم بلف الصحيفة حتى تصبح الكلمات غير مرتبة ويطلب من الطالب أن يربط بين الكلمة وحروفها ويتعرف عليها من خلال قراءة الكلمات ويستطيع المعلم أن يستخدم هذه الوسيلة عدة مرات بمجرد تغييره للكلمات والحروف .

- الهدف التربوي :
- تنمية مهارة التحليل والتركيب لدى الطلاب .
- تنمية مهارة القراءة للكلمات والحروف .
- ربط الطالب صوت الحرف أو الكلمة برسمها .

اسم الوسيلة
تحليل وتركيب الكلمات

5
تاج الحروف

- الخامات والمواد المستخدمة :
فلين مقوى وورق مقوى وأقلام خط وشريط لاصق شفاف وأزرار ضغط .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تقطع الألواح على شكل تاج وتعمل فتحتان في قاعدته لتثبيته على رؤوس التلاميذ .
2- عمل شريط من الورق المقوى مقصوصًا على هيئة تاج .
3- غلف الشريط المقوى بالشريط اللاصق لحمايته أثناء الاستخدام .
4- تثبت أزرار الضغط في طرفي الشريط المقوى بحيث تسمح بتوسيع الشريط وتضييقه .
5- يثبت الشريط المقوى بتاج الفلين عبر الفتحتين بشريط من الورق المقوى المغلف بالشريط اللاصق بواسطة زرين من أزرار الضغط .
6- يكتب الحرف المجرد مفرداً في أحد وجهي التاج ويوضع على صدر الطالب .
( أنظر الشكل

- طريقة استخدامها :
يقدم المعلم عرضاً عن الوسيلة ويرتدي التاج ويستدعي أحد الطلاب للتعرف على الحرف المكتوب ثم يضع على كل طالب حرفًا من حروف الهجاء ويطلب منه تكوين كلمات من هذه الحروف .
ويمكن استخدام هذه الطريقة في الأسبوع التمهيدي لتشجيع الطلاب وتعريفهم بالحرف الأول من اسمهم .

- الهدف التربوي :
- التعرف وحفظ بعض حروف الجر .
- بث الحيوية والنشاط بين الطلاب والتعلم عن طريق اللعب .
- إيجاد جو تعليمي محبب للطالب داخل المدرسة .

اسم الوسيلة
تاج الحروف

6

صيد الحروف

- الخامات والمواد المستخدمة :
فلين سميك (4سم) وصحف ملونة أو فسفورية وسنارة ممغنطة وحوض (كرتون مقوى ) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص سبعة (7) ألواح فلين وتثبيتها على شكل لوحة جيوب .
2- إلصاق بعض الصحف الفسفورية على هذه الجيوب حتى تعطي شكلاً أجمل .
3- قص دوائر ولصقها وكتابة حروف الهجاء عليها .
4- قص (28) ورقة على عدد حروف الهجاء وتكون على شكل سمكة ويكتب عليها الحروف الهجائية .
5- إعداد حوض (كرتون مقوى ) لوضع الأشكال السمكية فيه .
6- وضع قطعة ممغنطة على شكل من أشكال السمك .
7- تصنع سنارة من مسطرة خشبية . (أنظر الشكل رقم (3))

- طريقة استخدامها :
يخرج المعلم أحد الطلاب وبيده سنارة ويطلب منه أن يصيد حرف (ض) مثلا ، ويقوم الطالب بالبحث عنه ثم يصطاده ويضعه على اللوح الفلين وهكذا مع بقية الطلاب .

- الهدف التربوي :
- التعلم عن طريق اللعب وتحفيز الطلاب للمشاركة .
- التعرف على الحروف وأشكالها .
اسم الوسيلة
صيد الحروف

7
قاعدة اللام الشمسية والقمرية

- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين (100×70سم ) أو صحيفة وغراء .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يكتب على اللوح العلامات التي تدل على اللام الشمسية والعلامات التي تدل على اللام القمرية .
2- يرسم بعض الأشكال التي تدل على اللام الشمسية كأن يرسم مثلاً شمس .
( أنظر الشكل

- طريقة استخدامها :
بعد أن يشرح المعلم قاعدة اللام الشمسية واللام القمرية يبين للطلاب العلامات الدالة على اللام الشمسية والعلامات الدالة على اللام القمرية ويضرب لهم بعض الأمثلة للتأكد من فهمهم للدرس جيداً .

- الهدف التربوي :
- التفريق بين اللام الشمسية واللام القمرية .
8
لوحة الجيوب الفلينية
- الخامات والمواد المستخدمة :
لــوح فـلين (100سم × 70سم ) بلـون أخضـر ونصــف لــوح فــلـين (50سم × 35سم ) بلون أبيض .

- كيفية إعدادها :

1- يقص الفلين الأبيض ويوضع على شكل جيوب .
2- يلصق الفلين الأبيض على الفلين الأخضر .
3- يقص مجموعة من الفلين الأبيض حوالي (3سم × 15سم)
( أنظر الشكل رقم (9) )

- طريقة استخدامها :
استخداماتها كثيرة فقد يستخدمها المعلم في عملية الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة فمثلا في عملية الجمع يضع المعلم عددين في الخانة الأولى وخمسة أعداد في الناتج ويطلب من الطالب وضع العدد المناسب في الخانة الثانية (الحد المفقود) .

- الهدف التربوي :
- تدريب الطلاب على العمليات الحسابية الأربع .

اسم الوسيلة
لوحة الجيوب الفلينية
9
الكتابة على الرمل

- الخامات والمواد المستخدمة :
حوض خشبي ورمل .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تصميم حوض خشبي كبير .
2- وضع الرمل داخل الحوض الخشبي .

- طريقة استخدامها :
يطلب المعلم من الطالب كتابة حروف أو كلمات في وسط هذا
الحوض أو كتابة أعداد أو رسم صورة .

- الهدف التربوي :
- تنمية مهارة الكتابة لدى الطلاب .
- حفز الطلاب على المشاركة الفاعلة .
- اكتشاف الأخطاء الإملائية لدى الطلاب .

10
تكبير الصور والكلمات

- الخامات والمواد المستخدمة :
جهاز حاسب آلي وطابعة ملونة وماسحة ضوئية ( Scanner ) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- اختيار الصور أو الكلمات .
2- نسخ هذه الصور أو الكلمات عن طريق الماسحة الضوئية Scanner ) ( إلى جهاز الحاسب الآلي .
3- العمل على تكبير هذه الصور أو الكلمات .
4- طباعة الصور أو الكلمات على ورق مقاس A4 - A3 .
( أنظر الشكل

- طريقة استخدامها :
إنَّ منهج القراءة في الفصل الدراسي الأول للصف الأول عبارة عن صورة وكلمة وحرف لذلك يستطيع المعلم أن يكبر الصور أو الكلمات أو الحروف ويطبعها ثم يحتفظ بها لعدة سنوات قادمة حيث أن المعلم عندما ينتهي من شرحها يرجعها في ملف خاص ويستطيع المعلم أن يستخدم الطريقة في معظم المواد الدراسية .

- الهدف التربوي :
- الاستفادة من التقنيات الحديثة في التعليم وبيان منافعها .
- كسر حاجز الرهبة والخوف من الحاسب الآلي .
- تقديم الدرس بصورة تثير الطلاب وتدفعهم للتعلم .

اسم الوسيلة
تكبير الصور والكلمات
11
فكر واربح

- الخامات والمواد المستخدمة :
صندوق خشبي وجرسان مختلفان وأربع لمبات وأربع قطع زجاجية ومفتاحان - مفتاح أمامي ومفتاح خلفي - وسلك كهربائي قابس ( فيش ).

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- إعدادها ليس بالأمر العسير ولعل الصورة تبين ذلك .
( أنظر الشكل

- طريقة استخدامه :
يكتب المعلم السؤال على الجهاز ثم يكلف الطالب بالإجابة عنه فإذا كانت الإجابة صحيحة تضاء لمبتان خلف الزجاج الأخضر بعد أن يضغط المعلم على المفتاح خلف الجهاز ويبدو من الزجاج الأخضر علامة (3 )ويسمع صوت تصفيق أو جرس ( بلبل ) يدل على الإجابة الصحيحة أما إذا كانت الإجابة خاطئة فتضئ لمبتان بلون أحمر وتظهر علامة (×) ويسمع جرس قوي يدل على أن الطالب لم يوفق إلى الإجابة الصحيحة .

- الهدف التربوي :
- قياس مستوى الطلاب في المادة .
- حفز الطلاب على المشاركة .
- تنشيط القدرات العقلية لدى الطلاب .

اسم الوسيلة
فكر واربح

12
سباق السيارات

- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح من الخشب (80سم ×110سم) وكذلك قطع خشبية أخرى مقاس (2.5سم×5سم×110سم) يقسم اللوح إلى مسارات تسير بينها السيارات الصغيرة وكذلك سيارات سباق صغيرة مع ريموت كنترول وكذلك كلمات وحروف على ورق أو قطع فلين .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- نجمع هذه الخامات كما هو مبين في الصورة ويفضل أن تدهن بدهان حتى تسهل حركة السيارات .
2- توضع كل سيارة في ممر وعليها بطاقة كتب فيها كلمة من الكلمات .
( أنظر الشكل

- طريقة استخدامها :
يقف الطلاب أمام الوسيلة والمعلم خلف السيارات ويرسل السيارة إلى الطالب ويقرأ ما بها من كلمة وهكذا يعمل ويكرر مع الطلاب وقد يستطيع المعلم تكوين جملة من مجموع السيارات وقــد يضع المعلم الكلمة في رسالة مغلقة ويفتحها الطالب ويقــرأ ما بها من كلمات ولعل فائدتها كبيرة حيث أن الطالب في هذه المرحلة يتميز بحركة كثيرة ويهوى كل جديد مشوق .

- الهدف التربوي :
- تطبيق أسلوب التعلم عن طريق اللعب .
- تنمية مهارة القراءة .
- تنمية مهارة التركيب .
- إثارة المتعة وروح التنافس بين الطلاب .

اسم الوسيلة
سباق السيارات
13
اسطوانة جدول الضرب

- الخامات والمواد المستخدمة :
ورقتان من الورق المقوى ، شمع لاصق

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تقسم ورقة واحدة إلى مربعات متساوية .
2- يكتب على هذه المربعات جدول الضرب .
3- يفتح في الصحيفة الثانية عمود من المربعات بنفس مساحة المربعات في الصحيقة الأولى .
4- تلف الصحيفة الأولى على هيئة اسطوانة كذلك الصحيفة الثانية .
5- يوضع قرص من الكرتون أو الفلين عند رأس كل اسطوانة (أعلى وأسفل) .
6- تدخل الإسطوانة الأولى في الثانية بحيث تكون حرة الحركة، مع الأخذ في الاعتبار أن الاسطوانة تأخذ من جــدول رقـــــم (1) إلى جدول رقم (10) .
( أنظر الشكل رقم ( 35 ) )

- طريقة استخدمها :
تدار الاسطوانة الداخلية من قبل المعلم داخل الاسطوانة
الخارجية باتجاه معاكس فتحصل على جدول الضرب المطلوب .

- الهدف التربوي :
- إجادة الطلاب والتأكد من حفظهم لجدول الضرب .
- مساعدة الطلاب على حفظ جدول الضرب .
- تثبيت المعلومات الصحيحة في أذهان الطلاب .

اسم الوسيلة
اسطوانة جدول الضرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
خالد إبراهيم
عضو محترف
عضو محترف


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 483
نقاط : 491
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: وسائل تعليمية مهمة لرياض الاطفال،الروضة   السبت 6 سبتمبر 2014 - 8:57

أكثر من رائع بارك الله فيك
مشكووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaser2014
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 27/09/2014
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: وسائل تعليمية مهمة لرياض الاطفال،الروضة   السبت 27 سبتمبر 2014 - 23:54

الله يبارك فيك يا مدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
afrrmrm
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 22/11/2013
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: وسائل تعليمية مهمة لرياض الاطفال،الروضة   الخميس 27 نوفمبر 2014 - 15:44

جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طفوله على طول
عضو جديد
عضو جديد


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2014
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: وسائل تعليمية مهمة لرياض الاطفال،الروضة   الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:29

جزاك الله خير بس فين الصور يا ريت تنزلها لانها مهمة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل تعليمية مهمة لرياض الاطفال،الروضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتــــدى المعـــلم :: تكنولوجيا التعليم-
انتقل الى: