منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقتطفـــات رائعة للاذاعة المدرسية فقط عندنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مقتطفـــات رائعة للاذاعة المدرسية فقط عندنا   الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 21:59

مقتطفـــات رائعة للاذاعة المدرسية
العجلة مطلوبة في خمس :
قال حاتم الأصم ـ رحمه الله ـ : "كان يُقال: العجلة من الشيطان إلا في خمس: إطعام الطعام إذا حضر ضيف، وتجهيز الميت إذا مات، وتزويج البكر إذا أدركت، وقضاء الدين إذا وجب، والتوبة من الذنب إذا أذنب".
(طرائف وملح لموسى الأحمدي)

لم يسلم منك أخوك :
عن سفيان بن حصين قال: "كنت جالساً عند إياس بن معاوية فمر رجل فنلتُ منه، فقال: اسكت، ثم قال: هل غزوت الروم؟ هل غزوت الفرس؟ قلت: لا، قال: سلم منك الروم والفرس، ولم يسلم منك أخوك المسلم"!
(المرجع السابق)


بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
معلم شارف على الخمسين من العمر عمل ولا زال يعمل منذ خمس وعشرين سنة في حقل التعليم ، شاب شعره وزاده وقاراً واحتراماً. عمل منذ تخرجه بجد ونشاط كمعلم ورائد صف ومشرف جماعة ومشرف دور ومشرف في الفسح الكبيرة والصغيرة و كان يحضر للإشراف على طلابه بعد العصر وهم يزاولون أنشطة مختلفة ولا يذهب لبيته إلا بعد صلاة المغرب ، يحضر بعض أيام الخميس ، يأخذ طلابه في رحلات مدرسية ويتحمل المسؤولية العظيمة في ذلك ، كان الوقت الذي يقضيه مع طلابه أطول من الوقت الذي يقضيه مع أهله و أولاده .
ولكن ذلك المعلم الذي تقدمت به السن لم يعد ذلك المعلم الرشيق الذي كان يطير كالفراشه1 من فصل إلى فصل ، بل أصبح يعد من فئة الأوزان الثقيلة حتى أنك أصبحت ترى كرشه قبل أن تراه إذا أقبل عليك.
هذا المعلم .. ألا يستحق التقدير من وزارة المعارف . لماذا تصر وزارة المعارف على تكليف هذا المعلم بتدريس أربع وعشرين حصة في الأسبوع مضافاً إليها حصة النشاط وحصة الريادة والإشراف !
هل يستطيع هذا المعلم القيام بكل هذه الأعمال ! أرجو من كل من يصر ويعتقد ذلك أن ينزل إلى الميدان ويمتطي جواد المعلم ويتسلح بأسلحته _ دفتر التحضير، دفتر المتابعة ، الوسائل التعليمية ، دفتر النشاط، كراس الريادة …. _ ويخوض التجربة لمدة أسبوع واحد فقط ولا أقول فصل دراسي، ثم نحن نقبل حكمه .
لماذا لا يتم تخفيض نصاب كل معلم تعدت خدمته عشرين عاماً وتتم الاستفادة من خبرته في مجال التوجيه الداخلي على مستوى تخصصه فيكون مشرفا على زملائه في مدرسته وبالتناوب ، يعالجون المشاكل سوياً يستنيرون برأيه وخبرته ، يكون عضوا في مجلس الإدارة ، يقوم ببعض الأعمال الإرشادية ، كالإشراف على عدد من الطلاب المتأخرين دراسياً ومتابعتهم ونصحهم وإرشادهم .
لا أقول تسند إليه جميع تلك الأعمال ولكن البعض منها وذلك حسب رغبته واستطاعته.
فهل من نظرة ثانية لهذا المعلم الكهل وتقدير جهوده ووضعه في المكان الذي يليق به .
وقفــة تربويــة
اتبع من يخوفك من الله

التخويف نوعان: تخويف من المخلوق، وتخويف من الخالق، فأما التخويف من المخلوق فلا يصدر إلا من إنسان لا يملك الإيمان القوي بالله تعالى، ولو استقر الإيمان في قلبه لما خوَّف بمخلوق لا يملك الضر ولا النفع له مخلوق ليس له حول ولا قوة.
وأما التخويف من الله، فهو الحق، وهو المستحق سبحانه للخوف منه، لأنه هو وحده مالك النفع والضر، ومالك كل شيء، ولا يعجزه شيء في السماوات والأرض.
والفرق بين التخويفين، أن الأول ينتج عنه القلق، والفزع، والجزع، وجميع أنواع الخوف المسببة للكثير من الأمراض النفسية والجسدية.. خاصة لمن لا يملك إيماناً راسخاً، وأما التخويف من الله فإنه ينتج عنه الأمان والاستقرار والطمأنينة والشجاعة، والصلابة، والتحمل لأعباء الحياة، والهداية، والثبات، والابتعاد عن المعاصي، والكسل، وكل عائق يعوقك عن السير إلى الله تعالى.
ولهذا السبب فإن المغيرة بن مخادش عندما سأل الإمام الحسن البصري: "كيف نصنع بمجالسة أقوام يحدثوننا حتى تكاد قلوبنا تطير؟ فقال: أيها الشيخ، والله لأن تصحب أقواماً يخوفونك حتى تدرك أمناً، خيرٌ لك من أن تصحب أقواماً يؤمنونك حتى تلحقك المخاوف"، (الزهد لابن المبارك: 303).

التربية و التعليم
حمدلله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله و صحبه .
إن الطريقة الجيدة في التعليم هي أن يشترك الطالب فيها حتى تكون المعلومة أبلغ في الوصول إليه ، فالطريقة السابقة هي طريقة الإلقاء ، و فيها يكون المعلم هو الملقي و المرسل للمعلومة و الطالب هو المستقبل ، و المعلم هو الذي يبحث عن المعلومة بين طيات الكتب حتى يوصلها للطالب . و لكن هذه الطريقة اثبتت فشلها و عدم إيفائها بالغرض من التعلم ، حيث أن المعلومة سرعان ما تتبدد لأن الطالب أخذها عن طريق التلقي دون أن يبذل فيها جهداً و عناءً .
و أفضل طريقة للتعلم هي الطريقة الحوارية التي يكون فيها الطالب أو المتعلم هو المصدر ، يبحث عن المعلومة وما على المعلم سوى الستماع و إدارة النقاش و التصحيح إذا وجدت بعض الأخطاء و يكون دوره إدارة الحوار و المناقشة بين أفراد المجموعة الواحدة في الفصل ، مدير للحوار و ينقل المكرفون من شخص لآخر و الإجابة من فرد لآخر حتى يتم الانتهاء من الدرس و تكون بعد ذلك الحلقة متصلة و مترابطة و مشوقة ينتظرها المتعلم بفارغ الصبر في الحلقة القادمة .
إن هذه الطريقة في البحث و التلقي تُدَرِب الطالب و تربيه على أخلاق فاضلة ، حيث أنه يقلد و يتخلق بأخلاق العلماء الذين يقرأ لهم حيث أن كثيراً من الكُتّاب و القراء تمثلوا شخصيات الكُتّاب و العلماء السابقين في أخلاقهم و صفاتهم و ما جبلوا عليه . بينما نجد أن أكثر شباب اليوم يقلدون ما يُسمّون بالنجوم سواء في الألعاب الرياضية أو الفنون الأخرى و نجد أن كل شاب يحاكي آخر حتى وصل الشباب إلى محاكاة غير المسلمين في صفاتهم و لباسهم و أشكالهم .
فلماذا لا يستطيع المعلم أن يجعل من المتعلِم مقلداً للمتعلَم منه و متخلقاً بأخلاقه و متصفاً بصفاته ، إن المعلم يستطيع أن يزرع في المتعلم كل شيء و عليه تقع المسؤولية في أن يعرف المتعلم الفضائل و الأخلاق الحسنة .
و في الختلم أقدم شكري للقائمين على مجلة المعلم بمدرسة الحسن بن علي المتوسطة و القراء الكرام ، و أسأل الله تعالى أن ينفع بها الجميع .
واحة الروح
شتان حق الأخ
شتان ما بين عملين:
عمل تذهب لذته وتبقى تبعته، وعمل تذهب مؤنته ويبقى أجره. لا يكونن أخوك أقوى على قطيعتك منك على صلته ولا تكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان.
كل زارع ما زرع مجنون
قال الإمام علي(عليه السلام):
من يزرع خيراً يحصد غبطة، ومن يزرع شراً يحصل ندامة ولكل زارع ما زرع. قال أفلاطون:
إذا أردت أن يطيب عيشك فارض من الناس بقولهم إنك مجنون بدل قولهم إنك عاقل
قيل : أطفئوا نيرانكم
من ضعفت آراءه قويت أعداؤه.
من قلت فضائله ضعفت وسائله.
من كثر اعتباره قل عثاره.
من أفشى سره أفسد أمره.
من أعظم الذنوب تحسين العيوب. قال رسول الله(صلى الله عليه و آله و سلم):
ما من صلاة يحضر وقتها إلا نادى ملك بين يدي الله، أيها الناس، قوموا على نيرانكم التي أوقدتموها على ظهوركم فأطفئوها بصلاتكم.
مواطن طلب الرزق
قال لقمان الحكيم:
ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن: الشجاعة عند الحرب، الحلم عند الغضب، أخوك عند حاجتك إليه. بلاد الله واسعة الفضاء ورزق الله في الدنيا فسيح
فقل للقاعدين على هوان إذا ضاقت بكم أرض فسيحوا
الخروج لطاعة أصول معاملة الله تعالى
قال الإمام الصادق(عليه السلام):
إذا خرجت من منزلك فاخرج خروج من لا يعود، ولا يكن خروجك إلا لطاعة أو سبب من أسباب الدين، والزم السكينة والوقار واذكر الله سراً وجهراً. قال الإمام الصادق(عليه السلام):
أصول معاملة الله تعالى سبعة: أداء حقه، وحفظ حده، وشكر عطائه، والرضا بقضائه، والصبر على بلائه، وتعظيم حرمته، والشوق إليه.
لكل شيء وصية في المال
قال رسول الله(صلى الله عليه و آله و سلم):
لكل شيء آلة وعدة، وآلة المؤمن وعدته العقل، ولكل شيء مطية، ومطية المرء العقل، ولكل شيء غاية، وغاية العبادة العقل، ولكل قوم راع وراعي العابدين العقل.. قال أحد الحكماء: وصيتان للعبد في ماله عند موته.
قيل: وما هما؟
قال: يؤخذ منه ماله كله ويحاسب عليه كله.

الكبريت وأوجاع العظام
بعد سنين طويلة من تجاهل الأطباء دور الكبريت في صحة الإنسان ازداد الاهتمام بالفواكه فالكبريت مهم للمحافظة على صحة وسلامة الشعر والأظافر والعيون.
كما إنه ضروري لعمليات إصلاح وصيانة أنسجة المفاصل والعضلات والعظام وهو لذلك يعتبر العلاج المفضل للخيول المريضة بالنسبة إلى الأطباء البيطريين أما بالنسبة إلى البشر فقد أكد الخبراء أن انخفاض مستوى الكبريت في الخضار والفاكهة التي نستهلكها هذه الأيام يعود إلى نقصان وجود المادة في التربة الزراعية والى عملية الغسل والتجهيز التي تتعرض لها المنتوجات الغذائية إجمالاً. لذا ينصح الدكتور ستانلي جاكوب الأخصائي الأمريكي الذي قضى 30 سنة في دراسة خصائص الكبريت واستخداماته، بضرورة تناول معوضات يومية من هذه المادة نظراً إلى فوائدها الصحية فهي تساعد في علاج أوجاع العظام والتهاب المفاصل وتحافظ على نضارة الشعر والجلد وتقوي الأظافر.
البعوض يختار أيضاً
فادت دراسة أن البعوض لا يلدغ الناس بشكل عشوائي بل يختار ضحاياه ويبحث عن أكثر الناس جاذبية بالنسبة إليه.
ويقول جيري بتلر أستاذ علم الحشرات في جامعة فلوريدا في بيان إن )البعوض يستخدم الرواح في اختيار الضحية الأشهى(، وفي دراسة عما يجذب البعوض إلى البشر قال بتلر أنه دحض نظرية تفيد أن البعوض يقبل بدرجة أكبر على الأجسام الغنية بالكوليسترول وفيتامينات (ب) التي تحتاج إليها الحشرة للبقاء ولا تفرزها بنفسها.
وتوصل بتلر إلى طريقة مؤكدة لوقف لدغ البعوض وهي أن تتوقف لفترة عن التنفس.
ويضيف بتلر أن البعوضة يمكنها أن تشم رائحة وجبة بشرية مغرية من على بعد 40ميلاً (64.3كيلو متر).
وعندما يزفر الإنسان فإنه يخرج قدراً من ثاني أكسيد الكربون وروائح أخرى تنطلق إلى الهواء وتصل إلى البعوض وتعلمه بوجود وجبة شهية في مكان قريب.
وعندما تطادر البعوضة فريستها فإنها تطير بشكل متعرج حول الروائح التي أخرجا الهدف مع تنفسه حتى تهبط بسلام على جلده وتبدأ في اختيار النقطة الملائمة، ثم تستغرق في وجبة تستمر ما بين ثماني وعشر ثوان. كما إن العرق الذي نادراً ما يتمكن الإنسان من تجنبه يعتبر من عوامل جذب البعوض، ولكن فقط إذا تملح العرق وبدأ في تكوين البكتريا.
والاستحمام يقلل من جاذبية الإنسان للبعوض لكن مستحضرات ترطيب البشرة بعد الاستحمام تزيدها.
وبعض الأدوية مثل أدوية علاج أمراض القلب وضغط الدم قد تغير من درجة انجذاب البعوض لمستخدمها.
ويقول بتلر إن الهدف من دراسته التي استكملها هو معرفة أذواق البعوض ومساعدة الإنسان على حماية نفسه من الأمراض التي يحملها البعوض.
الرمان يعالج 11 مرضاً
أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية. وقالت الدراسة أن بذور الرمان ذات الغلاف العصيري البلوري والتي تستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتريا المسببة للإسهال، كما تقوي القلب والمعدة وتدر البول وتطهر الدم وتذيب حصوات الكلى وتلطف الحرارة المرتفعة بالجسم وتشفي عسر الهضم وتقلل آلام النقرس، كما أن مسحوق أزهارها يستخدم شراباً أيضاً ضد الإسهال.
د. سعيد سلمان الأستاذ في المركز القومي للبحوث يؤكد أن قلي قشور الرمان يفيد في طرد الديدان الشريطية لاحتوائها على الثاينين والفلوريدات الطيارة، كما يستخدم الرمان بعد الطحن والعجن بالماء لعلاج مرض الجدري، كذلك تستخرج من جذوره مواد مخدرة تفيد في العلاج الكيماوي.
وأضاف أن القيمة الغذائية للرمان لا تقل أهمية عن كونه علاجاً فهو يحتوي على البروتينات والدهون والأملاح المعدنية ومن أهمها البوتاسيوم والحديد والنحاس وبعض الأحماض العضوية والفيتامينات. وبينت بعد الدراسات السابقة أنه يمكن استخدام الرمان لمعالجة الزحار (الديزنتاريا) ومعالجة الوهن العصبي وبعض أنواع الأورام التي تصيب الأغشية المخاطية، خاصة إذا استخدم مع العسل. وقال إن تناول الرمان مع الأغذية الدسمة تساعد على هضمها بشكل جيد.
يحتوي الرمان على مواد سكرية بنسبة 10 إلى 15في المائة وعلى واحد في المائة من حامض الليمون ونسبة عالية من الماء والفضلات والمواد البروتينية، كما أن هناك مجموعة كبيرة من المعادن في الرمان لكن بنسب قليلة مثل الفوسفور والحديد والمغنيزيوم. وهناك نسبة من المواد الدهنية في الرمان أيضاً.
التلفزيون مضر للأطفال دون السنتين
دعت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال في بيان تضمن توصيات جديدة للآباء إلى منع أطفالهم الذين لم يبلغوا من العمر عامين من مشاهدة التلفزيون.
واقترحت الأكاديمية على الآباء عدم وضع أجهزة التلفزيون أو ألعاب الفيديو وغيرها من )وسائل الاتصال الالكترونية( في غرف أولادهم وتجنب استخدام هذه الأجهزة للهو أطفالهم على حساب الاتصال المباشر بين الأبناء والآباء.
وكتبت الأكاديمية في نشرة )بيدياتريكس( أنه )بينما بعض برامج التلفزيون تلقى تشجيعاً لدى هذه الفئة من الأطفال، أثبتت الأبحاث المتعلقة بنمو الدماغ في هذا العمر المبكر أن الرضع والأطفال يحتاجون إلى علاقة مباشرة مع آبائهم (..) لتأمين نمو طبيعي للدماغ ومعرفة اجتماعية ملائمة(.
وأوصت أطباء الأطفال بطرح أسئلة على الآباء حول ما يحيط بالطفل من أجهزة أثناء الزيارات الطبية الروتينية.
وقالت الأكاديمية أن دراسات عديدة أثبتت أن مشاهدة العنف بشكل متواصل في وسائل الاعلام تزيد من مخاطر سلوك عدواني لدى بعض الأطفال والمراهقين.
قوة المصافحة دليل الصحة
طريقة المصافحة التي وصفها العرب في أدبياتهم بالشد على اليد تبشر بصحة جيدة عند الكبر.
ذلك ما خلصت إليه دراسة استغرقت 25عاماً أجراها باحثون على أكثر من ستة آلاف أميركي من اصل ياباني يعيشون في هاواي.
واستخدم باحثو معهد الصحة الوطني جهازاً لقياس القوة الميكانيكية في قياس قوة عضلات اليد أثناء المصافحة.
بدأت الدراسة العام 1965م حين كانت أعمار الرجال الذين شملتهم الدراسة تتراوح ما بين 45 عاماً و68 عاماً واستكملت بعد 25 عاماً حيث أجريت القياسات على 3218 لا يزالون على قيد الحياة.
وجاء في الدراسة التي نشرت في العدد الأخير الذي أصدرته مجلة رابطة الأطباء الأمريكيين )قوة قبضة اليد تكشف بقدر كبير عما يمكن أن يحدث من قصور في الوظائف وإعاقة بعد مرور 25 عاماً(.
)فقوة العضلات في مقتبل العمر قد تحمي الناس من الإعاقة لدى تقدمهم في العمر لأنها توفر هامشاً أمنياً أعرض فوق خط فاصل تبدأ بعده مشاكل الإعاقة(.
وقال باحثون مشاركون في الدراسة أن قوة عضلات اليد ترتبط ارتباطاً تلازمياً مع قوة العضلات الأخرى وهي مؤشر جيد على القوة بشكل عام.
وذكروا أن هذا المؤشر قد يستخدم في تصنيف المخاطر الصحية التي يمكن أن يتعرض لها كل شخص لدى تقدمه في العمر.
الدماغ والتحكم بالشهية
طور باحثون أمريكيون تقنية لتخطيط الدماغ تشرح كيف ينظم الدماغ الشعور بالجوع ويتحكم بالشهية.
وتلقي الدراسة التي نشرها المعهد القومي للصحة ضوءاً جديداً على مشكلات السمنة والاضطرابات في نظام الأكل وزيادة الوزن.
فقد قام فريق من باحثي المعهد في قسم أمراض السكري والهضم والكلى بتحري مواقع الجوع والشبع لدى 11 شخصاً بالغاً معتدلي الوزن عبر تتبع جريان الدم في أجزاء مختلفة من الدماغ.
وكشف التخطيط الذي أجري بفضل جهاز مسح متطور، عن ارتباط الجوع بزيادة نشاط الخلايا العصبية في أجزاء مختلفة من الدماغ، بينها غدتا المهاد وتحت المهاد (إيبوثلاموس وثلاموس).
وكانت دراسات سابقة بينت أن لهذه المناطق دوراً مهماً في التحكم بالجوع لدى الحيوانات.
أما الشبع فبدا مرتبطاً بزيادة النشاط على مستوى قشرة الدماغ في الجهة الأمامية، المرتبطة بعملية التفكير، وفي الجزء الخلفي من الدماغ.
وقال الباحثون إن زيادة النشاط في هاتين المنطقتين يوقف النشاط في المناطق التي تولد الشعور بالجوع، ما يلغي الحاجة لتناول الطعام.
كما وجد الباحثون علاقة قوية بين ارتفاع الأنسولين في الدم ونشاط الخلايا العصبية في المناطق الدماغية المرتبطة بالجوع.
سم الأفاعي ومعالجة جلطة الدماغ
أفادت نتائج دراسة تمهيدية أن دواءً جديداً اختبارياً تحتوي تركيبته على سم الأفاعي يحسن فرص المصابين بجلطة في الدماغ استعادة جميع قدراتهم الجسدية والعقلية.
وأثبتت هذه الدراسة التي عرضت أمام مؤتمر نظمه المعهد الأمريكي لأمراض القلب في ناشفيل (تينيسي) أن 42 في المائة من المصابين بجلطة في الدماغ الذين يعالجون في خلال ثلاث ساعات بهذا الدواء الذي أطلق عليه اسم )أنكرود( يستعيدون جميع قدراتهم السابقة.
وعلى سبيل المثال أشار واضعوا الدراسة أن 34 في المائة فقط من الأشخاص الذين عولجوا بدواء بديل استعادوا قدراتهم الجسدية والعقلية التي كانوا يتمتعون بها قبل إصابتهم بالجلطة.
وقال باحثون في جامعة تكساس في سان انطونيو اختبروا هذا الدواء على خمسمائة شخص، إن دواء )انكرود( يساهم في خفض كمية المادة التي تخثّر الدم وينتجها الجسم بصورة طبيعية. ومن شأن هذا الدواء أيضاً أن يسهّل سيلان الدم.
وأكد الباحثون الأميركيون أن مخاطر الإصابة بنزيف في الدماغ من جراء دواء )انكرود( الذي لم توافق السلطات الصحية بعد على طرحه في الأسواق أقل من مخاطر المعالجة بالأدوية المعهودة.
الخصوبة واستخدام الأعشاب
قال باحثون أن استخدام مختلف أنواع الأعشاب من دون اتباع الإرشادات الطبية قد يؤدي إلى الاضرار بالخصوبة.
وأشارت نتائج دراسة أوردتها [نشرة الخصوبة والعقم] إن تعاطي جرعات زائدة من بعض الأعشاب مثل )عصبة القلب( أو)الجنكة ذات الشقين( يمكن أن يلحق الضرر بالخلايا التناسلية الذكرية والأنثوية على حد سواء، كما قد يوقف قدرة الحيوانات المنوية على إخصاب البويضات ويشوهها.
وتباع عشبة )عصبة القلب( في الطب الشعبي على نطاق واسع لعلاج الاكتئاب والقلق وهي فاعلة في هذا المجال، كما تباع عشبة )الجنكة( لتقوية الذاكرة وهي فاعلة أيضاً لعلاج هذا الخلل.
وقال رئيس تحرير النشرة آلان مكيري )أنها دراسة في غاية الأهمية لمن يعانون من العقم(. ومضى يقول )إن انتشار الأعشاب وزيادة شعبيتها يعني ضرورة دراسة آثارها الجانبية(.
وقال فريق الباحثين في كلية الطب في جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا، إن هذه النتائج جاءت بعد دراسات معملية وإنه يتعين إجراء دراسات ميدانية أوسع نطاقاً للوقوف على فوائد مختلف الأعشاب وأضرارها بصفة عامة.
التدخين والكآبة والسرطان
أفادت دراسة أميركية حديثة أن التدخين والكآبة عاملان مهلكان قادران على إضعاف نظام المناعة لدى الإنسان وزيادة فرص الإصابة بالسرطان في حال لجأ الإنسان إلى التدخين أثناء معاناته من الكآبة.
وأظهرت الدراسة أن نشاطات جهاز المناعة المقاوم للأورام والخلايا الخبيثة في الجسم تتأثر بشكل كبير ويزداد عدد كريات الدم البيضاء في الجسم عندما يلجأ أي شخص يعاني من الكآبة للتدخين.
خطر الريجيم على المرارة
تحرت دراسة أميركية علاقة الوزن وتغيراته مع تكون الحصوات المرارية عند النساء، وأظهرت بشكل واضح أن نقصانه السريع والمفاجئ لأكثر من 4.5 كيلو غرامات له أبلغ الأثر في وزيادة نسبة هذه الأمراض على المدى البعيد.
جاء ذلك بعد تقويم واسع ضم 11 ولاية أميركية وشمل 47153 امرأة تعمل في المجال الصحي، لم تخضع أي منهن إلى عملية استئصال للمرارة قبل بدء الدراسة 1988-1994)
التي كانت نتيجتها النهائية، اعتماداً على سجلات الوزن وتغيراته ومقادير الأنواع الغذائية والتقارير الطبية أن 3.7 في المئة من مجموع المشاركات أجريت لهن عملية جراحية بهدف استئصال المرارة لتشكل حصوات فيها. وتألفت هذه المجموعة من ذوات الوزن الزائد ومن اللواتي كان وزنهن يتأرجح بين النقصان الشديد وبين الزيادة المماثلة التي تتبع هذه الخسارة.
ولاحظت الدراسة أن فقدان الوزن المتعمد كان مصحوباً بنسبة أعلى لتطور حصوات المرأة فيها في فقداته غير المقصود. ويعود سبب تشكل هذه الحصوات على نقصان الوزن الشديد إلى زيادة إفراز الكبد للكوليسترول والى نقصان حركية المرارة، أهم عاملين لتشكل حصوات الكوليسترول، التي تكون في غالب الأحيان وحيدة وتبلغ حجماً كبيراً، فتسبب التهاباً حاداً في المرارة نتيجة لانسداد هذه الأخيرة، يعالج حالياً بالاستئصال الجراحي خلال أيام من بدئه.
ومن الأساسيات الطبية في هذا المجال، إن اكتشاف حصوات في المرارة بالأمواج فوق الصوتية هو غير كاف لإثبات وجود التهاب فيها.
وعلى الرغم من عدم إمكان فصل عام الوزن عن عوامل الخطورة أظهرت أن الحفاظ على وزن ثابت عموماً، وفي مرحلة البلوغ خصوصاً هو الأكثر سلامة وصحة، وإن الوزن الزائد هو مصدر لعدد كبير من المشاكل الصحية.

هــل تعلــم أن ... ؟
يعيش الإنسان في الغرب أزمة روحية خانقة يلتمس المخرج منها في الاهتمام بالملذات من طعام وشراب... إلخ، مما يسبب له البدانة! ثم ينهمك بعد ذلك في محاولة إزالة هذه البدانة، وتحسين مظهره.. أي أن الاهتمام في جميع الأحوال هو بالأمور الحسية على حساب الاهتمام بإصلاح الجوهر وصلاح الباطن.. ومن ذلك أن جراحات التجميل تستقطب عشرات الآلاف خاصة من النساء في المجتمع الأمريكي الذي أضحى العلماء يعتبرونه مائلاً نحو البدانة، إذ تُقبل 44 ألف سيدة أمريكية سنوياً على إجراء جراحة شفط الدهون التي تتكلف في المتوسط 1600 دولار، وتليها من حيث الإقبال جراحة الجفون، ويجريها سنوياً نحو 42 ألف سيدة، وكلفتها بين 1500 و2700 دولار، وهي جراحة يلجأ إليها بعض السيدات مع تقدم العمر، وتأتي في الترتيب الثالث جراحة تجميل الصدر وتتكلف نحو 2700 دولار، ثم عمليات شد الوجه، وتصل كلفتها إلى 4300 دولار!.
معطيات تقرير البنك الدولي للعام الماضي تشير إلى بلوغ معدل الدخل السنوي للفرد في استراليا 23.6 ألف دولار أمريكي، وفي كندا 25 ألف دولار، وفي الولايات المتحدة 28.6 ألف دولار، وفي سويسرا 23 ألف دولار، وفي ألمانيا 20.4 ألف دولار، وفي السويد 20.8 ألف دولار، أما المكسيك فبلغ معدل الدخل السنوي للفرد فيها 8.1 آلاف دولار.
الأمريكية ماري مالون تعد أشهر ناقلة لمرض معدٍ إلى الآخرين، فقد أصيبت بداء التيفوئيد عند انتشاره في الولايات المتحدة عام 1903م، ونظراً لحالتها المادية البائسة بقيت تعمل في أماكن عدة تحت اسم مستعار دون انقطاع، وخلال عام واحد نقلت عدوى التيفوئيد إلى 1300 شخص، ثم قبض عليها عام 1915م، وسُجنت حتى عام 1938م، وهو تاريخ وفاتها، وعرفت بلقب "ماري تيفوئيد"!.
حذاء للقفز مثل الكانغـر


الجنون فنون كما يقولون.. وفي هذا السياق تمكن طالب بريطاني أخيراً من صنع حذاء قد يكون الصيحة القادمة في عالم الأحذية، بعد الأحذية ذات الكعاب المطاطية العالية، إذ تمكن كيهي سيمور من صنع حذاء يساعد في تقليد قفزة الكانغر الأسترالي الشهير
ويقول سيمور: إنه يقدم للإنسانية وللشباب على وجه الخصوص حذاءً للسير غير الطبيعي، به يستطيع الإنسان تقليد قفزة الكانغر، بما يساعده على الفرار السريع من وجه الأعداء!.
ويضيف أن فكرة اختراع الحذاء طرأت على ذهنه حين شاهد الكانغر، وهو يأمل في أن يكون حذاؤه صرعة جديدة يُقبل عليها الشبان من الجنسين، بعدما أقبلت الفتيات على الأحذية العالية المصنوعة من المطاط.

السعادة تتحدث عن نفسها !


قيل للسعادة : أين تسكنين؟
قالت: في قلوب الراضين.
قيل: بم تتغذين؟
قالت: من قوة إيمانهم.
قيل: بم ت48ين؟
قالت: بحسن تدبيرهم.
قيل: بم تُستجلبين؟
قالت: بأن تعلم النفس أنه: "لن يصيبها إلا ما كتب الله لها".
قيل: بما ترحلين؟
قالت: بالطمع بعد القناعة، وبالحرص بعد السماحة، وبالهمّ بعد السرور، وبالشك بعد اليقين.
وقال الشاعر مصداقاً لذلك:
ولست أرى السعادة جمع مالٍ
ولكن التقي هو السعيد.
محمد أحمد آل هلال ـ بريدة ـ السعودية
علامات الديـن


سُئل وهب بن منبه عن علامات الدين، فقال: "إن للدين ثلاث علامات يعرف بهن، هي: الإيمان، والعلم، والعمل"، ثم وصف كل علامة على حدة، فقال: "للإيمان ثلاث علامات: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه ورسله، وللعمل ثلاث علامات: الصلاة، والزكاة، والصيام، وللعلم ثلاث علامات: العلم بالله، وبما يحب الله، وما يكرهه سبحانه".
(من كتاب: حياة الصالحين، ص 267).


** سُئل أحد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة ؟!
قال : من الرجل الضرير !؟ ..لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه.
** قيل لحكيم : من الذي يسلم من معاداة الناس ؟ قال: الذي لم يظهر منه لا خير ولا شر؟!
قيل له: وكيف ذلك ؟ .. قال: لأنَّه إذا ظهر منه خير عاداه الأشرار وإذا ظهر منه شر عاداه الأخيار.
________________________________________
** قال أحد الحكماء لابنه وهو يعظه : يا بني .. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه ..فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته .. وإلا فاحذره !
** سَئل أحد الحكماء : الأغنياء أفضل أم العلماء ؟!
قال : العلماء ... قيل له : فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء ، ولا يأتي الأغنياء أبواب العلماء! ..قال الحكيم : لمعرفة العلماء بفضل المال ، وجهل الأغنياء بقيمة العلم.
________________________________________
** سقراط ... فيلسوف يوناني بدأ حياته كفنان ..ثم تحول إلى الفلسفة ، سُئل ذات مرة : لماذا اختاروك أحكم الحكماء في اليونان؟ أجاب قائلاً:
- ربما لأنني الرجل الوحيد الذي يعرف أنه لا يعرف شيئاً على الاطلاق.
** سَئل نابليون : كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك ؟
أجاب : كنت أرد بثلاث على ثلاث ... من قال لا أستطيع قلت له ..حاول ، ومن قال لا أعرف قلت له .. تعلم ، ومن قال مستحيل قلت له ..جرب!
________________________________________
** سُئلت أم: من تحبين من أولادك ؟!
قالت: مريضهم حتى يشفى ، وغائبهم حتى يعود ، وصغيرهم حتى يكبر... ودارسهم حتى يعود.
** قال أحد حكماء الفلسفة : الإخوان ثلاثة ..أخ كالغذاء تحتاج إليه كل وقت ، وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء لا تحتاج اليه أبداً.
________________________________________
** جبانٌ واحد في جيشي ، أشد خطراً علي من عشرة بواسل في جيش الأعداء.. نابليون
** في كل مرة تخدم فيها إنساناً اغفر له مقدماً نكرانه للجميل.. حكيم
________________________________________
** قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك لكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه.. حكيم
** شوكً للأشواك علمتـني الكثير ... طاغور
________________________________________
** من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته.. حكيم
** للزنابق الفاسدة.. رائحة أشد فساداً بكثير من الأعشاب الضارة .. شكسبير
________________________________________
** سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله.
** الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد.. أحد الحكماء
________________________________________

** أريد أن أكون زهرة مسحوقة ..لا قدماً ساحقة.. جبران خليل جبران
** قطرة الماء تـثـقب الحجر.. لا بالعنف.. لكن بتواصل السقوط.. هنري مولر
________________________________________
** من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه.. الشافعي
** قد يفشل المرء كثيراً في عمله.. ولكن لا نعتبره خائناً إلا إذا بدأ يلقي اللوم على غيره.. برناردشو
________________________________________
** علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ..فاطمأن قلبي، وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري ..فاشتغلت به وحدي.. حكيم
** كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً.. حكيم
________________________________________

** من زاد في حبه لنفسه .. زاد كره الناس له... حكيم
** يسخر من الجروح ..كل من لا يعرف الألم... حكيم
________________________________________
** أكثر الرجال حكمة ..الذي يظن أنه أقل حكمة! ... حكيم
** اللسان ليس عظاماً ..لكنه يكسر العـظام... حكيم
________________________________________
** إذا كنت مخلصاً ..فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف... حكيم
** نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك... حكيم
________________________________________
كلماتٌ للتأمل
** باستطعات الانسان أن يهرب من الواقع ، ولكنه من المحال يستطيع الهروب من القدر.
________________________________________
** تستطيع أن تحرق نفسك كالشمعة لتنير دروب الآخرين ، ولكنك لا تجد من يحرق نفسه لينير دربك.
________________________________________
** كن كريماً ومتسامحاً مع كل الناس .. إلا في الكرامة !
________________________________________
** بامكاننا الابتعاد .. ولكن هل يمكننا النسيان.
________________________________________
** من لم يعرف الحزن طريقاً الى قلبه فانه لن يحس بطعم السعادة.
________________________________________
** خير الاصدقاء من أهداك عيوبك.
________________________________________
** لا يكفي أن تتوفر لك عناصر النجاح ، ولكن يتعين عليك أن تعرف كيف تنجح.
من أقوال الحكماء
• اذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب ، واذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان .
• لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الاحمق وراء لسانه.
• القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله .
• عن لقمان قوله:
ثلاث ليس فيهن حيلة :
فقر يخالطه كسل ، وعداوة يداخلها حسد ، ومرض يمازجه هرم.
• تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً .
• اجعل نفسك ميزاناً في ما بينك وبين غيرك.
• من نظر في عيبه اشتغل عن عيوب الناس.
• قالو عن الصبر:
الصبر ..عند المصيبة .. يسمى ايماناً.
الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة .
الصبر.. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً .
الصبر.. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء.
تعلم مع الحكماء
• احذر الكسل فإنه آفة العمل .
• دعك من كلمة سوف فانها سبب الفشل .
• من ظن نفسه قد تعلم فقد بدا جهله .
________________________________________
• من يحس بآلام الآخرين يكسب ودهم .
• الدنيا ساعة فاجعلها طاعة .
• أمران لايسلمان من الكذب .. كثرة المواعيد وشدة الاعتذار .
________________________________________
• أسوء أنواع الفقر التذلل للناس .
• لا تقل بغير تفكير ولا تعمل بغير تدبير .
• علمت أن عملي لايقوم به غيري فاشتغلت به وحدي .
________________________________________
• لا تقل كم كتاباً قرأت .. بل قل كم سطراً فهمت .
• ما أجمل أن تبتسم حين يظن الآخرون أنك سوف تبكي .
• بقدر الجد تكسب المعالي .. ومن طلب العلى سهر الليالي .
________________________________________
• كن عالماً أو متعلماً أو مستمعاً او محباً ..ولاتكن الخامس فتهلك .
• يمكنني أن أرضي كل الناس إلا حاسد نعمة .. لأنَّه لا يرضيه
إلا زوالها.
• لا تشْكُ مرضك إلا لطبيب ، ولا تشك دهرك إلا لصديق ، ولا
تبح بسرك إلا لأخيك ، ولا تبذل نصحك إلا لمن يستمع له ، ولا
تقل كلمتك إلا لمن يحترمها ...
________________________________________
• لكي تتقي حقد الناس كن كريماً معهم ، قاسياً على نفسك
• ليس الفخر أن تقهر قوياً .. بل أن تـنصف ضعيفاً.
• ليس مهماً أن نتعلم متى نتحدث .. المهم أن نتعلم متى نصمت
هل تعلم
________________________________________

** أنَّ العصفور هو أكثر الطيور تحملاً للبرد الشديد.. ويمكنه العيش حتى في المناطق القطبية ؟؟!
** أنَّ الفيل الهندي هو الفيل الوحيد الذي يساعد الإنسان في إنجاز بعض الأعمال اليويمة.... بعكس الفيل الأفريقي ؟!

________________________________________
** أنَّ الحوت الأزرق يهاجر كل عام إلى القطب القريب منه ليتغذى مدة ( 4 شهور ) ثمَّ يعود الى مكانه ليصوم بقية العام ، فلا يأكل مطـلقاً .. وإنما يعـيش على مخزون الدُهن في جسمه ؟!
** أنَّ بعض الطيور البحرية تبقى محلقة فوق المياه من ثلاثة الى أربعة أشهر ..دون أن تلامس الأرض ولو مرة واحدة ؟؟!

________________________________________
** أن عظام الطيور مجوفة .. وهذا يساعدها على الطيران.
** أن بعض القرود .. يقوم بأعمال الإرشاد والإنقاذ في الغابات.

________________________________________
** أن باستطاعة الجمل حمل حوالي 300 كغم وقطاع مسافة 150 كلم في اليوم.
** لا توجد لحمار الوحش وسيلة دفاعـية سـوى الركض والهروب من الخطر.. لهذا فهو الحيوان الوحيد الذي يستطيع الركض في الدقائق الأولى لولادته.

________________________________________
** أسرع سمكة هي سمكة الشراع ..سجلت سرعتها أكثر من 99 كيلومتر في الساعة!
** هل ترى الحيوانات خاصة الثدييات ما نراه نحن ؟ ..في الواقع أن كل الثدييات عدا القردة ..لا تميز بين الالوان ، وعلى العكس من ذلك ..معظم الزواحف والبرمائيات والحشرات ، بل إن بعض مالا يراه الانسان ..يراه بعضها .. فمثلاً النحل يرى الأشعة فوق البنفسجية ..وإن كان هذا النحل بالذات لا يميز اللون الأحمر!
________________________________________
** أن العقرب إذا حاصرته النيران ..يقتل نفسه بلدغ نفسه بالسم الذي يحمله ..قبل أن تفتك به النيران
**أنَّ أكبر ماسة في العالم المعروفة باسم ( نجمة أفريقيا ) ..وقد رُصَّع بها التاج البريطاني.
________________________________________
** أن أصل كلمة بيجامه فارسي ويعني غطاء الأرجل
** أن معنى الكنانة هي الجراب الذي يضعه المقاتـل على ظهره.
________________________________________
** حين نسعل فإننا ندفع بالجراثيم والبكتريا الموجودة في الحلق أو الصدر بسرعة 100 ميل في الساعة ... لذلك يجب تغطية الفم عند السعال منعاً لنشر الأمراض.

** أن النجوم تـلمع لأنها عبارة عن كتل من غازية عظيمة... يـبلغ الهيدروجين فيها أعلى نسبة؟!
________________________________________
** أن جاذبية القمر للأرض تسبب ظاهرة المد والجزر في البحار؟!
** أنَّ الديدان لا توجد لها رئات بل تتنفس عبر جلدها!؟

________________________________________
** دولة البراجواي بأمريكا الجنوبية هي الدولة الوحيدة في العالم التي ليس لها عملة معدنية!

** أن الحرارة على سطح كوكب - بلوتو - تبلغ 230 درجة مئوية تحت الصفر؟!
________________________________________
** أكبر طائر في العالم هو النعامة
** أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط .... صقلية
________________________________________
** أكبر بناء أنجزه الإنسان هو سور الصين العظيم
** أكبر الدول العربية مساحة ... هي السودان
________________________________________

قل .. لماذا ؟؟
________________________________________
لماذا لا يذوب الثلج في أعالي الجبال أثناء الصيف ؟
رغم حرارة شمس الصيف فإن الطقس يكون دائم البرودة في أعالي الجبال ، وبمقدار نسبة ارتفاع قمة الجبل تكون برودة الهواء . وهذا ما جعل الثلج موجوداً دائماً فيها .
عندما نصعد حوالي 180 متراً تـنخفض الحرارة بدرجةٍ واحدة ، وبذلك كلما صعدنا الى أعلى كلما انخفضت درجة الحرارة..ولهذا تظل الحرارة دائماً تحت الصفر في أعالي الجبال الشاهقة حتى في أيام الصيف ، ويظل الثلج متراكماً في أعالي الجبال لا يذوب , لأن ليل تلك الاعالي يكون جليدياً ، ثم إن ما ينزل من الثلوج أثناء الليل يعوض مايذوب منه أثناء النهار , وذلك هو سر خلود الثلج في شواهق الجبال.
الجبال مكسوة بالثلج

________________________________________
لماذا يتغير لون البحر ؟

البحر ذو الالوان الجميلة
يعكس ماء البحر لون السماء , فهو أزرق إذا كانت السماء صافية ورمادي إذا كانت مغشاة . ويتغير لون البحر- أيضاً-حسب عمقه ولون قاعه , والرمال التي يجرها ..
تمتص مياه البحر بعض الأشعاعات الملونة التي يتركب منها الضوء الأبيض , فاذا غلبت الزرقة على لون البحر أثناء الفترات المشمسة فذلك لأن مياهه تمتص الإشعاعات الحمراء والصفراء والخضراء وتبث الإشعاعات الزرقاء التي احتفظت بها . وهكذا يتغير لون المياه في البحر بتغير حالات اليوم الواحد أو باختلاف الفصول , لأن امتصاص الإشعاعات يختلف باختلاف قوة الشمس , وباختلاف انحناء أشعتها على سطح البحر . ويتغير لون البحر - ايضاً - حسب طبيعة قاعه .
________________________________________
لماذا البحار مالحة؟
إذا وضعت ملحاً في ماء انحل الملح , واختفى , وأصبح الماء مالحاً ومياه البحر كلها مالحة , وذلك نتيجة انحلال الصخور في تلك المياه , ونتيجة الأملاح التي تحملها مياه الأنهار . أثناء مرورها على صخور الجبال والسهول , وهي في طريقها إلى البحر .
ماتزال مياه الأمطار تتهاطل على الصخور منذ مليارات السنين , فتحل جزءاً من أملاح تلك الصخور , وتحمل الأنهار - سنوياً - ملايين الأطنان من المعادن إلى قيعان البحر . ومياه البحار أشد ملوحة من مياه الأرض , لأنها دائمة التبخر. واستمرار التبخر يجعل ملوحتها مستقرة في درجة تختلف باختلاف البحار .
مياه البحر المالحة

________________________________________
لماذا لا يظهر من السفينة إلا شراعها عندما تكون بعيدة؟

السفن في عمق البحر
يلوح في الأفق أولا أعلى السفينة قبل أن ينكشف هيكلها لأن الأرض كروية . وإذا ابتعدت السفينة في لج البحر بدا لك أن هيكلها غاب في الماء بينما يكون شراعها ظاهراً للعيان .
لا تغيب السفينة في الأفق دفعة واحدة بل تغيب شيئاً فشيئاً كأنها في حالة غرق , نظراً لتكور الأرض . ولو أن الأرض كانت مسطحة لرأيت السفينة كاملة تتضاءل وتتضاءل مبتعدة عنك حتى تغيب نهائياً .
________________________________________
لماذا يصيب الدوار راكب السفينة ؟
يوجد داخل الأذن عضو صغير جداً يجعل المرء يحس بالتوازن إلا أن هذا العضو يتعب أثناء ركوب الباخرة عندما تخضها الأمواج فيشعر الركاب حينئذ بنوع من الدوار والتقزز يسببها الخوف..والغريب أنَّ دوار البحر لا يصيب بعض الصم البكم وصغار الرضع .
وأكثر الناس عرضة لدوار البحر هم الأشخاص المرهفو الإحساس . أما أسبابه فهي معقدة إلا أنه يحصل خاصة بعد إثارة غير طبيعية لداخل الأذن حيث يقع مركز الشعور بالتوازن مع مغص الأمعاء الناتج عن تموج السفينة ، وتزداد حدة الأختلال الطارئ على ردود الفعل لدى الشخص بقدر ما تساهم العناصر النفسانية في اضطراب الأعضاء .
طرائف علمية
( أ ) - نيرانٌ تخرج من الماء :


الماء والنار ضدان .. ولكنهما قد يجتمعان , وذلك من غرائب الطبيعة التي لاتتعارض مع العلم , بل هي من حقائقه الواقعة.. وقد نسب العامة هذه الظاهرة إلى أن الجن والشياطين تسكن بعض البرك والمستنقعات التي تخرج منها النيران... ولكن العلم الحديث أثبت أن هذه النيران تنشأ نتيجة جراثيم تعيش في طين هذه المياه.
وفي أثناء الليل تشاهد حلقات من النيران , تخرج من مياه البرك والمستنقعات وقد ترتفع هذه النيران ارتفاعاً كبيراً , فتحدث هلعاً ورعباً في قلب من يشاهدها .. وذلك أن هذه الجراثيم يتولد عنها غاز يسمى غاز المستنقعات تتجمع فقاعاته شيئاً فشيئاً ثم ترتفع إلى سطح الماء , حيث تحترق بتفاعلها مع اكسجين الهواء , في صورة حلقات مشتعلة تتصاعد في الفضاء.

(ب) - النمل يعبر الموانع المائية :
النمل: من الحشرات الذكاية.. وذات نشاطٍ وقدرة على العمل في دأب ونظام .. ومن أعاجيب النمل انه يقيم الجسور , عندما تعترضه الموانع المائية ليعبر فوقها إلى الشاطئ الآخر ، ومما يزيد عجبناً أن هذه الجسور تتكون من فتيان النمل الأشداء التي تختارها جماعة النمل لأداء هذا العمل الجسور، فيتقدم أقواها وأصلبها عوداً إلى شجرة على ضفة المانع المائي -كغدير أو نهر ويتسلق هذه الشجرة ويمسك أحد فروعها برجليه الخلفيتين . ثم يجيئ فتى آخر من النمل فيمسك رجليه الأماميتين ويجيئ الثالث ليمسك بالثاني .. ورابع ليمسك بالثالث وهكذا، وبذلك يتكون من النمل حبل طويل يجره آخرها الى الضفة الاخرى وحين يبلغها يتسلق شجرة على هذه الضفة ويمسك بأحد فروعها .. وبذلك يتكون جسر متين من فتيان النمل, يعبر عليه الإناث والأطفال والشيوخ والمرضى وحاملو المؤن التي كانت مخزونة في مسكن النمل الأول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفـــات رائعة للاذاعة المدرسية فقط عندنا   الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 22:01

( ج) - سلاح مدفعية لدى بعض الحشرات :
بعض الحشرات لها أيضاً سلاح مدفعية .. فهناك نوع من الجعران تدافع عن نفسها ضد هجمات أعدائه من الحشرات وغيرها , بمدفعية يطلقها عليها , فيشيع فيها الذعر والاضطراب ! والمقذوفات هنا نوع من الدخان الأبيض الحمضي يخرجه الجعران من أمعائه , فيتفجر بصوت مسموع عند ملامسة الهواء، ومن الغريب في أمر ذلك الحيوان المحارب أنه إذا سمعت جماعة منه أصوات هذه المقذوفات المتفجرة , يطلقها أحد منها على عدوه , فإنها تسرع بمدفعيتها , وتطلق متفجراتها تضامناً معه !

( د ) - مصابيح حية :
هل سمعت عن مصابيح حية؟ , تأكل وتشرب وتنام وتصحو , تمشي وتقف , لها أرجل وعيون ؟! إنها من الكائنات الحية , نورها لن يكلفك نفطاً ولا كهرباء ,لأنه رباني ينير لك الطريق في الظلمات , ويمكن أن تقرأ في ضوئه , كما يمكن للطالب أن يستذكر دروسه ما شاء من ساعات الليل , دون أن ينطفئ هذا الضوء أو يخبو ! لعلك تود أن تعرف هذه المصابيح الحية , وأن تحصل عليها لتريحك من تكاليف الغاز والكهرباء !
ولكن الأمر يقتضيك أن تسافر إلى أمريكا الإستوائية , أو جزر الهند الغربية , حيث توجد هذه المصابيح .. وهي هناك لا تباع ولاتشترى .. وما عليك إلا أن تبحث عنها في أرض هذه البلاد , كما يفعل الأهالي هناك ! وهذه المصابيح الحية هي نوع من الحشرات تسمى الخنافس المضيئة .. وهي ذات أجسام تبعث ضوءها في الليل ، والناس هناك يضعونها في أوعية زجاجية صغيرة , ثم تعلَّق في سقف الحجرة , أو يحملها السائر لتنير له ظلام الطريق.


(هـ ) - الطائر الحائك

ليس الإنسان وحده هو الذي يحيك ثيابه ..وإذا كان الانسان يتخذ إبرته وخيطه المعهودين , فإن الطائر الحائك يستخدم منقاره إبرة له , ويتخذ خيطه من العشب الطرى الطويل.. وهذا الطائر العجيب يصنع عشه من الشجر المستطيل العريض , حيث يخيط ورقتين أو ثلاث كل واحدة ملاصقة للاخرى طولاً , حتى يكون عشه الجميل ! وتقوم أنثى هذا الطائر بحياكة أوراق الشجر لتصنع منها مايشبه الجراب المحكم , ثم تبطنه بوسادة ناعمة من القطن المندوف , وتجعل منه أرجوحة لصغارها , تعلقها في أغصان الشجر , فتهتز حين يداعبها النسيم !؟!
 هل تعلم
** أنَّ أسرع الطيور في العالم هو الصقر حيث يطير بسرعة 120 كم/ في الساعة الواحدة.
** العقارب تعتبر من الطائفة العنكبوتية ، ولكنها ليست عناكب ، حيث أنَّ لها من الصفات ما يجمع بينها وبين العناكب مثل وجود أربعة أزواج من الارجل المفصلية في كل منها.
** ان قدرة الصقر البصرية تزيد على الانسان بعشر مرات.
** أن البحر الميت يقع في أكثر الاراضي إنخفاضاً على وجه الارض اذ يقد بأنَّه ينخفض حوالي 400 متر عن مستوى سطح البحر ويبلغ طوله 250 متراً.
** أنَّ الزرافة تعتبر أطول الحيوانات الثديية حيث يصل ارتفاعها عن الارض الى ثلاثة أمتار .
 إنَّهم أوائل في ابتكاراتٍ واختراعات
** أول من استخدم طريقة الامتحان التحريري هم الصينيون وذلك في حوالي عام 2200 قبل الميلاد.
________________________________________
** اليونانيون أول من قام بتربية وزراعة اللؤلؤ منذ بداية القرن العشري حوالي عام 1900 تقريباً ، ومنذ ذلك الحين بدأت تنتشر عملية تربية اللؤلؤ بين عدد كبير من الشعب الياباني ، وقد تزايد الانتاج يومياً ، وتزايد دخل اليابان من تصدير اللؤلؤ لجميع بلدان العالم.
________________________________________
** (( أيجور سيكورسكي )) أول من اخترع الطائرة المروحية - الهيلوكوبتر - وذلك في حوالي عام 1900 ، وقد ولد هذا العالم في روسيا في عام 1889 م ، وقد بدء دراسته الجامعية في " الأكاديمية البحرية " في لينيجراد عام 1903م
________________________________________
** في يوم 24 مايو 1844 م تمَّ ارسال أول برقية في التاريخ بواسطة - تلغراف مورس - من واشنطن الى تليمور ( 65 كيلو متراً فقط ) وكانت البرقية تحمل ما مضمونه :
* أن كلمة الكويت تصغير لكلمة الكوت ، وتطلق على جملة من بيوت الفلاحين المتجاورة المعدة لخزن الزاد والمتاع.
* أن الإسكندرية كانت قرية صغيرة على شاطئ البحر المتوسط بناها الإسكندر المقدوني.
________________________________________
* أن 600 مليون طائر تهاجر إلى أفريقيا لقضاء فصل الشتاء حيث الدفئ؟
* أن شجرة الزيتون تعمر 200 سنة.
________________________________________
* أن كوكب عطارد يحتوي على بعض الأكسجين.
* ثبت علمياً أن فاكهة الموز تقوي خلايا جدار المعدة وتجعلها قادرة على مقاومة الأمراض.
________________________________________
* أن الدماغ البشري بإمكانه تسجيل 86 مليون معلومة صغيرة في اليوم.
* يوجد هناك نوع من الضفادع يعيش في جنوب أفريقيا يصل طول الواحد 62 سم.
________________________________________
* أن الجندب... هو جراد صغير الحجم يسمع من أرجله.
* عام 1951 إقترح (س. تاون شاولو) - في الولايات المتحدة الأمريكية - نظرية ضوء الليزر ، وفي عام 1960 صنع (ت.ميمان) أول جهاز لإنتاج أشعة الليزر.
________________________________________
* أن قلب البالغ يدق بمعدل 100,000 مرة في اليوم ؛ وأن صمام القلب رقيق جداً كورقة المحارم.
* أن فيتامين (أ) يحافظ على الأغشية المخاية في الرئة وأنه ضروري لتغذية خلايا الجلد والعين ولنمو العظام وهو موجد في الكبد وصفار البيض و الحليب وزيت السمك واليقطين والسبانخ.
منقار الببغاء هل يطول
منقار الببغاء ينمو ويطول كما تطول أظافر أصابعنا! هذه حقيقة ثابتة، ولكننا لم نشاهد ببغاء طال منقاره حتى وصل الى صدره ! كما لم نشاهد ببغاء قام صاحبه بقرض منقاره ، كما نفعل نحن عندما تطول أظافرنا فنقرضها بالمقراضة بعض الاطفال يقضم أظافره بأسنانه ، وهي عادة سيئة لا يمارسها ( أصدقاء ينابيع المعرفة بالتأكيد) اذا ماذا يفعل الببغاء ليحافظ على طول منقاره؟ لقد ألهم الله تعالى هذا الحيوان أن يحك منقاره يومياََ في الاجسام الخشنة ، التي تتوفر لديه في القفص أو في اناء الماء أو في مخالبه أو غيره ، ليتخلص من الزيادة التي تحصل في طول منقاره يومياً... فسبحان الذي خلق كل شيء ثم هدى.
الكلاب تأكل النباتات !؟
من المؤكد أن الكلاب حيوانات تعيش على التهام بقايا اللحوم والعظام ،أو تقوم باصطياد بعض العصافير والضفادع والفئران وغيرها ، وقد صنف العلماء أنواع الكلاب ضمن الحيوانات المفترسة اللاحمة ، إلا أنَّهم فوجئوا بأن الكلب إذا اشتد به الجوع ، ولم يجد طعامه المفضل ؛ فإنه يلجأ الى مضغ الحشائش والاعشاب والخضراوات ! بل إنَّه باستطاعته أن يقتات عليها طيلة حياته ، فيما أكد بعض اعلماء أنَّ الكلب الذي يتعود أكل النباتات ينسى بعد مدة أكلاته المفضلة أي اللحوم والعظام ويعود حيواناً نباتياً ، بعيداً عن عالم الافتراس والصطياد . إنَّ العلماء أكدوا أيضاً أنَّ الكلب النباتي يفقد الكثير من مواصفات الكلب العادي ، بل إنَّه يتصرف وكأنَّه حيوانٌ آخر !!


الفيل يتعلم السباحة
الجميع يعلم أن الفيلة تعيش على شكل قطعان وجماعات ، وأنَّ الفيلة الصغار تبقى في رعاية الوالدين ، وباقي أفراد القطيع طيلة مدة الطفولة ، وخلال هذه المدة التي تقارب أربع سنوات ، يقوم الوالدين بتدريب الفيل الصغير على شؤون حياته القادمة .. يعلمانه كيف يقترب من خلية النحل ليتذوق العسل ، كما يعلمانه كيفية كسر الاغصان الطرية ومضغها كغذاء لذيذ ، ويعلمانه أصوات تجمع القطيع وتفرقه ، واشارات الهروب عند وقوع الاخطار ، ويكثران من اعطائة الدروس حول الاستفادة من خرطومه ؛ لأداء الوظائف الكثيرة : كالاستحمام، والنقل ، وطرد الحشرات الضارة ، والمصافحة ، كل ذلك يقوم به الوالدان دون ملل. ولكن هناك بعض التدريبات ، التي لابد من أن يشارك بها القطيع كله أو بعضه ، كتعليم الفيل السباحة والعوم في الانهار ، وعند ذلك تقفز بعض الفيلة الكبيرة الى الماء ؛ لكي لا يخاف الصغير منه ، فالصغار عادةً لا تخاف من الماء .. ثم يسحب هذا الصغير بهدوء الى الماء ، بعد أن تقوم الام برش الماء عليه من خرطومها ، وحين يصبح الفيل الصغير داخل النهر ، تبدء عملية تعليمه حركة القدمين والرجلين..وماهي الا ساعات حتى يستأنس الصغير بالسباحة ، ويغدو بعدها سباحاً ماهراً
المجلة العلمية العدد الاول عن التلوث
مقدمة  
 حمدلله  رب  العالمين  ، والصلاة والسلام على  أشرف المرسلين سيدنا  محمد  وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما  بعد :
لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان  وكرمه ، وفضله  على  كثير ممن خلق  ،
قال تعالى {  ولقد كرمنا بني آدم  وحملناهم في ا لبر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً } الإسراء 70
وخلق الله الكون ووضع له النواميس والقوانين التي تكفل حفظه وتوازنه ، وأحكم الله صنع البيئة التي خلقها وأتقن صنعها { صنع الله الذي أتقن كل شئ } النمل 88
وامتدت يد الإنسان لتلوث كل شئ في البيئة ، واختل بذلك نظام التوازن البيئي ، فأصبح الغذاء ملوثاً بالمبيدات الحشرية ، والماء ملوثاً كذلك بالنفايات العديدة ، والهواء مكدساً بالسموم والدخان والكيماويات ، الضوضاء تحيط بنا من كل جانب وتلاحقنا حتى في المنازل والمخادع ، وأصبح الجو حاراً والإشعاعات الذرية القاتلة في كل مكان، وصار التلوث إحدى صور الفساد الذي يتسبب فيه الإنسان نتيجة لإخلاله بتوازن الكون ، فلقد انتشرت ظاهرة التلوث في كل بقاع العالم ، أصبحت واحدة من أكبر مشاكل هذا العصر ، ومن أكثرها خطراً على مستقبل الحياة على ظهر الأرض .
لقد اختفت كل مظاهر الطبيعة الخلابة فلا مجال للمساحات الخضراء وما بها من أشجار باسقات ولا مجال للغذاء الصحي ولا الماء النقي ، وأصبح العالم يعاني الآن من ويلات الثورة الصناعية والطفرة الحضارية الكبيرة وآثارها المدمرة على البيئة  وحذر القرآن الكريم الإنسان من عواقب الفساد الوخيمة في الأرض فقال سبحانه { ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفاً وطمعاً إن رحمت الله قريب من المحسنين } الأعراف 56  
التلوث خطر يهدد الصحة والبيئة  
 البيئة هي كل ما حولنا ، فهي تشمل المنازل التي نعيش فيها والأماكن التي نعمل فيها ، والهواء الذي نتنفسه والماء الذي نشربه ، والأرض التي نعيش عليها ، وهي تضم كذلك كل الظواهر الطبيعية والبشرية التي نتأثر بها ونؤثر فيها .
 وأحياناً يكون للبيئة تأثير مباشر على صحتنا وتعد المسؤولة الأولى عن بعض الأمراض التي تصيبنا سواء جسدياً أو ذهنيناً / والبيئة السيئة مسؤولة عن ما يصيبنا من اكتئاب وقلق ، بعكس البيئة الجيدة سواء كانت في المنزل أو المدرسة أو العمل فهي تدفعنا إلى المزيد من الصحة والسعادة .
 وكثيراً من مشاكل البيئة تهدد صحتنا ، تقع خارج نطاق تحكمنا كأفراد ، فالتلوث النووي والأسلحة النووية ومحطات القوى ، وتلوث البحار والأنهار والمحيطات كل هذه الأمثلة تقع في نطاق مسئوليات الحكومات والتي تستطيع إيجاد الحلول لها .
فسارعت بالتخطيط والتنظيم وبذل الجهد من أجل حماية البيئة ، حيث أدركوا أن الاقتصاد القوى لا بد أن يقوم على بيئة صالحة وأصبحت حماية البيئة مدرة للربح وقد نشرت مجلة اللقاء تحت عنوان ( البيئة مدرة للكسب )
" عندما أعلن في عام 1986 أن مبلغاً قدرة 103500000000 مارك ألماني يجب أن ينفق من أجل التغلب على الأضرار التي تلحق بالبيئة سنوياً في جمهورية ألمانيا الاتحادية -  كان النبأ مفزعاً – وكان أول من قام بحساب هذا المبلغ البر فسور  الدكتور لوتس فيكيه ، مدير الدائرة الاتحادية لحماية البيئة في برلين الذي أجرى حساباته على الشكل التالي : التكاليف الناتجة عن تلوث   ( أضرار في المباني والغابات والصحة العامة : 48 مليار مارك ) وعن الضجيج : 39 مليار مارك وعن تلوث المياه : 18 مليار مارك ، وكان البر فسور رولف رودنشتوك رئيس اتحاد الصناعة الألمانية من أوائل الذين انتبهوا لهذه الظاهرة وعبر عن رؤيته بقوله : " عندما تدمر البيئة ، لهذا تفتقد الصناعة أيضاً القاعدة اللازمة لوجودها "
وانتشرت شركات حماية البيئة ، وقد أشار استطلاع للرأي ، أجري بين أعضاء اتحاد أرباب العمل الشباب إلى أن الجيل الصاعد من قادة الصناعة ، مصمم على حمل مسئولية حماية البيئة ، وقول كلاوس غونتر فبدلاً من التحدث عن التكاليف صار الناس يتحدثون عن الأرباح ، وبدلاً من أن يؤدي تلوث البيئة إلى تسريح العمال ، أصبحت الصناعة المتعلقة بحماية البيئة تخلق فرص عمل جديدة وأخذت المجلات الاقتصادية الألمانية المرموقة تنصح بتوظيف الأموال في مجال حماية البيئة ، مؤكدة جدواها على المدى الطويل .
ويؤكد  البروفيسور الدكتور هيربيرت  ميفيرت  المتخصص  بعلم التسويق أن  من يعمل سلفا بصوره  غير ضاره بالبيئة يكسب  كثيرا ،  فالسلع  التى يحمل اسمها عبارة  " طبيعي " أو بيئي  تباع أكثر من السلع الأخرى ا لمنافسة لها وبد لا من أن نقوم بتنقية ا لمياه ا لملوثة فإننا نسعى  إلى الحيلولة د ون نشوئها ، وبدأت الشركات العملا قه بأستثما ر ما لد يها من  معا رف غنية  فى  مجا ل البيئة وأصبحت الأ رباح الو فيرة لا تتحقق فقط بإ زالة ما يلحق  بالبيئة من أضرار بل بالسعي   إلى إجراء  إصلاحات داخلية في المصنع تهدف إلى  عد م تلوث البيئة أصلا .
وقد أثبتت الدراسات أنه مع مرور الوقت تتراكم الأدلة على أن الذرات الناتجة عن النشاطات الصناعية تكون سبباً في قتل عدد متزايد من سكان المدن ، خصوصاً أولئك الذين يعانون من أمراض صدرية أو قلبية ، ومعظم تلك الذرات القاتلة يكون حجمها أقل من عشرة ميكرون (1) . وهي الذرات التي تنتج على الأغلب من عادمات الديزل ، ففي بريطانيا يعتقد أن تلك الذرات تقتل 100 الف شخص سنوياً . ورغم تلك الحقائق فإن بعض العلماء يشككون في تلك العلاقة المميتة ، ويستدلون على ذلك بأن العمال الصناعيين يتعرضون لمستويات تلوث أعلى مما يتعرض له العامة في شوارع المدن ، ودون إصابتهم بنفس المشاكل الصحية التي تحدث للعامة .
وقد تبين من خلال الدراسات والأبحاث أن غاز ثاني أكسيد الكبريت يؤثر في الرئتين ، كما يؤثر في نسيج الجلد والعينين ، وحالات الزكام المزمن ، وضيق التنفس .  
كيف نحمى أنفسنا من الأمراض المهنية ؟  
لا شك أن كثر من ا لمهن    تعرض  أصحاب بها للأ مرض  نتيجة ا لمواد الناتجة من ممارسة  هذه ا لمهنة والأمثلة على ذلك كثيرة ولكننا سوف نعرض هنا بعضها على سبيل المثال – لا على سبيل الحصر :
أمراض الرئة تصيب العاملين في المناجم نتيجة استنشاق غبار وتراب المواد الموجودة في المناجم وتسمى هذه الحالة برئة المناجم Miner,s lung حيث تصبح الرئة سوداء وصلبة نتيجة لإ حتوائها على  كمية كبيرة من تراب ا لمنجم و العمال الذين يعملون في ورش ا لنجارة يستنشقون أيضاً غبار نشارة الخشب و كذلك أيضاً ا لعمال ا لذ ين يعملون في الصناعات القطنية  تصاب رئاتهم بالتلف من جراء ترسب الا لياف ا لقطنية فيها وفى كل هذه ا لحالات السابقة تتحول ل الرئة  من نسيج  مرن  تدريجياً إلى نسيج صلب ليفى وبالتالى تقل كفاء تها على أداء عملها ويصبح التنفس ً صعبا كما تحدث أمراض ا لرئة  مثل السرطان  وذلك بالإضافة إلى أمراض الشعب الهوائية .
العمال الذين  يعملون في  صناعات  التعدين واللحام يتعرضون أيضاً أخطار الحرارة واستنشاق المعادن .
ولمهنه  الطب والتمريض  مخاطرها  أيضًا  فالأطباء الممرضات هم فرسان الذين يلعبون في ساحة الأمراض ومنها المعدي ومنها القاتل .
والذين يعملون في مجال الإشعاع الذري يتعرضون للمخاطر .
ورجال الإطفاء لديهم أيضاً مخاطرهم .
وعموماً فإن المجال لا يتسع هنا لذكر المخاطر المهنية ولكن يجب أن يتخذ صاحب المهنة سبل الوقاية من أخطار مهنته التي يتعرض لها أثناء أدائه للعمل سواء بارتداء الملابس أو الأقنعة الواقية أو سدادات الأذن الواقية من الضوضاء حتى أن بعض الأمراض المهنية تأتي عن طريق الملامسة بالجلد مثل الطبيب الذي قد يلامس الدم أو الأنسجة الملوثة  .
أود أن أتحدث إليكم في هذه الصفحة  عن بعض النقاط البارزة في تاريخ العالم منذ العصر الحجري حتى عصرنا الحالي . وبالطبع فإن هذا ليس هو الذي يغطي كافة تفاصيل تاريخ العالم لكني سأحول إلقاء الضوء على عدد من أكثر الفترات أهمية .
 
ونبدأ رحلتنا بحديث عن العصر الحجري حيث أصطحبكم خلال الكهوف والمغامرات الموجودة تحت الأرض والتي قام الإنسان بنقش أول رسومات بداخلها قبل حوالي 20000سنة ، كما سنلقي نظرة أيضاً على بعض من أول التماثيل والأسلحة والآلات الموسيقية التي تم صنعها خلال العصر الحجري وبعد ذلك نزول أول مدن في العالم تم بناؤها في الشرق الأوسط قبل حوالي  10000عام ، ثم نقفز للأمام عبر الزمن ونلقي نظرة على  الأثر التدريجي الذي أحدثته المعادن في التاريخ وعلى الطريقة التي تمكنت من خلالها البشرية قبل حوالي 4900 سنة من تشديد تلك المباني الضخمة مثل الأهرامات في مصر وبعد حوالي 1400 سنة من ذلك ننضم للإ غريق القدماء في المسرح وبعد ذلك نعرج على أول ألعاب أولمبية في مدينة أولمبيا ، وبعد ذلك بـ 775سنة نجد الروما ن وهم يحكمون إيطاليا ويسيطرون على مجالات التطور في أوربا فيشيدون الطرق والجسور العضيمة ويجعلون المسافات أقصر العربية حيث أقيمت الدولة العربية العظيمة قبل حوالي 1400عام وخلال تلك الفترة ذاتها دخلت أوربا العصور الوسطى وهو الاسم الذي يطلق على الفترة التي تقع بين العصر القديم والعصر الحديث ثم نصل إلى الثورة الصناعية التي بدأت قبل أكثر من 200عام وتعطينا المرحلة الأخيرة من رحلتنا عبر التاريخ لمحة عن أهمية الطاقة والنقل والراديو والتلفزيون والكمبيوتر في عصرنا الحالي
إن الصفحة الآن بين يديك وعليك البدء بقراءتها ... وأرجوأن تستمتع  برحلتك .


رسومات الكهوف الأولى
ظلت البشرية ترسم لمدة الفي عام قبل تطور فنون الكتابة والقراءة ومنذ 20000عام وخلال العصر الحجري قام البشر برسم صور حيوانات جميلة إلى حد لايتصوره المرء من شدة تطابقها مع الحيوانات الحقيقية . وتوجد هذه الرسومات في عدد من الكهوف خاصة في أفريقيا وأسبانيا وفرنسا وقد تم العثور قبل 60عاما ً على مجموعة من أشهر هذه الرسومات داخل كهوف قرب مدينة


لماذا تم رسم رسوما ت الكهوف ؟
نحن لا نستطيع أن نحدد بدقة الأسباب  التي جعلت إنسان ما قبل التاريخ برسم الحيوانات على جدران الكهوف المظلمة حيث لا يستطيع أحد رؤيتها ولكن من المحتمل أن يكون من رسم هذه الرسومات ت صيادون احتموا بالكهوف الموجودة تحت الأرض وقاموا بنسخ مشاهدة من أعمال الصيد التي يقومون بها .

ماذا رسم الفنانون ؟
قام الفنانون الأوائل في معظم الأحيان برسم الحيوانات ت الضخمة التي تقتات بالأعشاب مثل الآيل والثيران والخيول البرية وكانت هذه هي الحيوانات التي اعتادوا صيدها . ولذلك كانت لديهم المقدرة الكافية على رسمها بسهولة .

كيف تم رسم الرسومات على الكهوف ؟
عمل الفنانون داخل الكهوف المظلمة .وكانوا يحصلون على الضوء الوحيد من أشلا فروع الأشجار وكان أولئك الفنانون ــ الذين حصلوا على الدهان الذي استخدموه في الرسم من الحجارة والنباتات المسحوقة ــ يتمتعون بما قاموا به من فنون بالمهارة ذاتها التي يتمتع بها الفنانون في العصر الحديث ...

رسومات كهف لاسكو
إن أشهر رسومات الكهوف بوجد داخل كهوف تقع بالقرب من بلدة لاسكو الفرنسية وعن طريق الصدفة وحدها أكتشف أربعة من الصبية هذه الكهوف بينما كانوا يلعبون في أحد الحقول  فقد زحف أحدهم ودخل الكهف ووجد شبكة من الكهوف تغطي الرسومات جدرانها .

أول آلآت موسيقية وتماثيل وأسلحة وقوارب:
كانت الآلات الموسيقية الأولى على الأرجح آلات نفخ مصنوعة من العظام والأت إيقاعية مثل الطبول والأجراس التي تستخدم لأداء الرقصات على أنغامها وأما أول تماثيل لأشخاص أو لحيوانات وفي تلك الفترة المبكرة صنع الناس أيضا أسلحة مصممة بشكل فني كما أن أول قوارب ظهرت أيضا في  ذلك الوقت .

القوارب
تم بناء أول قوارب في العالم قبل حوالي 20000سنه بإحداث تجويف في جزوع الشجر بواسطة فؤوس بدائية وأد وات حجرية أخرى وكان الإنسان يستخدم المجاديف لدفع هذه القوارب .

التماثيل
يعتبر أقدم تماثيل تم إكتشافه حتى الآن لحصان صغير منحوت من العاج ، وقد تم العثور على هذه التحفة الفنية الرائعة في المانيا ويرجع أن تاريخها يعود إلى  حوالي 30000سنة

الالات الموسيقية
توجد المزامير المصنوعة من العظام كاتي يعزف عليها السيد سنتوب في شمال أفريقيا ويعود تاريخها إلى حوالي 20000عام بيد أن بعض العلماء يعتقدون أن الناس إستخدموا آلات موسيقية قبل ذلك الأوان .

الأسلحة
لم يكن الناس الذين عا شوا في العصر الحجري فتانين جيدين فقط بل كانوا حرفين مهرة أيضاً ومع مرور الوقت تعلموا تهيئة الأحجار حسب الأشكال التي كانوا بحاجة إليها ولذلك تمكنوا من صنع أسلحة حجرية عالية الجودة مثل الفؤوس والخناجر ورؤوس السهام .

المدن الأولى في العالم
كان الناس في بادىء الأمر يعيشون حياة البدو ولايستقرون في مكان واحد لفترة  طويلة وكانوا يقتالون بالنباتات البرية والحيوانات التي يصطادونها وقبل حوالي 12000عام إكتشفواطريقة زراعية محاصيلهم وتربية الماشية وبذلك تمكنوا من الإستقرار في المكان واحد طوال العام وبهذه الطريقة ظهرت للوجود أولى  المستوطنات وكان ذلك تطور جذرياً في تاريخ البشرية , وقامت أول المستوطنات الصغيرة في الشرق الأوسط وكانت بلدة كاتال

الحرفيون المهرة
بنى الحرفيون المهرة المنازل في كاتال هايوك وصنعوا قدوراً من الصلصال ذات  زخارف جميلة , ورسموا مشاهد للصيد على جدران المنازل وكانت القرى المشابهة لكاتال هايوك هي أيضاً المكان الذي إستقر به الجارالأوائل

بلدة محصنة جداً
كانت كافة البيوت في بلدة كاتال هايوك مشيدة قرب بعضها البعض وتوجد سلالم تصل بين كل سطح منزل وآخر , وعندما يتم إنزال السلالم كان من المستحيل الدخول للبلدة التي كانت لذلك السبب محمية جيداً ضد الهجوم عليها .

كاتال هايوك في تركيا
كانت بلدة كاتال هيوك التركية واحدة من أولى المدن الحقيقية في العالم والتي بدأت منذ حوالي 10000سنة وقد بلغ عدد سكانها حوالي 5000 نسمة معظمهم من المزارعين . ولكن كان من بينهم حرفين وتجا ر

أقدم عاصمة في العالم
تعتبر مدينة دمشق في سوريا أقدم عاصمة في العالم , إذ ظلت مأهولة منذ حوالي  4500سنة ويوجد في دمشق ــ التي يعيش فيها الآن أكثر من مليون نسمة ــ حوالي  250مسجداً , ودمشق هي المدينة التي أعطت إسمها للأقمشة وأغطية الموائد  الدمشقية الشهيرةالتي يتم نسجها بطريقة خاصة .

العصر البرونزي
إكتشف الناس في الشرق الأوسط قبل حوالي 8000 سنة أن الأدوات والأسلحة يمكن صنعها من المعدن واستخدموا في البداية النحاس والذهب اللذين يوجد ان بشكلهما الخام في الطبيعة لكنهم إكتشفوا لاحقاً كيفية إذابة المعادن ومزجها لإنتاج مادة أكثر صلابة  وكانت المعادن المذابة أوالمنصهرة تصب في قوالب وبهذه الطريقة ـــ وهي عملية تسمى  الصب ــ أمكن صنع أشياء رائعة وقبل حوالي 5000 عام كان الصفيح والنحاس يمزجان في بلاد مابين النهرين لإنتاج معدن جديد هو البورونزالذي يتصف بالصلابة والمتانة  لقد بدأ عصر جديد في التاريخ العصر البرونزي

بلاد مابين النهرين بين دجلة والفرات
بدأ العصر البرونزي هي الشرق الأوسط أو إذا شئنا الدقة في بلاد ما بين النهرين التي  تقع بين نهري دجلة والفرات وكان يقوم بفلاحة هذه الأرض الخصبة قوم يعرفون بالسومريين

أهمية البرونز
إستطاع صانعوا البرونز في بلاد مابين النهرين ومصر أن يصنعوا الأسلحة وزخارف جميلة وتماثيل رائعة ولم تكن التماثيل الأولى كبيرة للغاية , وكانت تمثل محاربين أو رياضيين في معظم الأحيان .

الكتابة الأولى
تم العثور على أول قطعة تحتوي على كتابة بالرموز الصورية في بلدة أوروك ببلاد مابين  النهرين وكانت عبارة عن قائمة طعام وسلع مكتوبة علي لوح من الصلصال وقد تم المحافظة  على هذه الألواح الصلصالية بطريقة جيدة للحد الذي نستطيع قراءة الكتابة على الرغم من  أنهاء مكتوبة منذ آلاف السنين

إختراع العجلة
إخترع السومريون الذين عاشوا في بلاد مابين النهرين الكتابة والعجلة وهما إبتكار ان هامان في تاريخ البشر . وتم إستخدام العجلة في المركبات والعربات لنقل المتجات الزراعيه

بناء الأهرامات
تم بناء أول أهرامات في مصر قبل 4900 سنة ويعتبر الهرم الأكبر الذي بناه الملك وخوفه في الجيزة بعصر أعلى الأهرامات وأشهرها حيث يبلغ إرتفاع 147 متراً ولفترة 4000 سنة ظلل هرم خوفواضخم بناء في العالم وقد كان للأهرامات العصرية تأثيراً عظيماً على فن  المعمار في ذلك الأوان وتم لاحقاً بناء الأهرمات  في بلاد مابين النهرين والمكسيك .

هرم خوفو
يتكون هرم خوفوفي مصر من أكثر من 2500000كتلة من الحجر الجيري يزن بعضها أكثر من 15طناً وطبقاً للحسابات فإن الهرم بأكمله يزن 5840000 طن , ولايزال الهرم بحالة جيدة حتى الآن  .  

شحن كتل الحجر الجيري على النيل ورفعها في مكانها
تم بناء حوالي 80هرماً في مصر وتم تششيدها كلها من الحجر الجيري . وكانت كتل الحجر الجيري يتم إقتلاعها من الجبال ونقلها بعد ذلك بواسطة مراكب ضخمة  على نهر النيل .

رفع كتل الحجر الجيري لمكانها
كانت كتل الحجر الجيري الضخمة المستخدمة في بناء الأهرامات تسحب من  ضفة نهر النيل على بزلجات هائلة عبر الرمال إلى موقع البناء , وكان يتم بعد ذلك وضعها ببطء وعناية في مكانها بإستخدام سلالم ورافعات وبكرات .

البناء العملاق  
كان الأشخاص المسؤولون عن البناء يتمتعون بدقة بالغة في حساباتهم , وقد إستنتج العلماء حسابياً أن أربعة آلاف عامل يحتاجون 30 سنة تقريباً لوضع  حوالي 5, 2 مليون كتلة حجر جيري في مكانها لتشديد هرم خوفو.
بلاد الإغريق القديمة
قام قدماء الإ غريق قبل حوالي 3500عام ــ وبعد التأثر على نحو ما بالمصريين  بإنشاء مجتمع ترك بصماته حتى يومنا هذا فالكثير من أثرنا وأفكارنا وآ رئنا وحتى  مجالات الترويح عن أنفسنا والرياضة والأدب يعود أصلها لحضارة اليونان القديمة  وبالإضافة إلى ذلك تمكن مهندسوا العمارة الإغريق من تطور أسلوب بناء .

المسرح الإغريقي
كان المسرح إختراعاً إغريقياً , وكانت المسرحيات تؤدي في مسارح مكشوفة  دائرية أو نصف دائرية , وكانت المنطقة النصف دائرية التي تقع أمام المسرح  مخصصة للأوركسترا , وكان كافة الممثلين من الرجال بمن فيهم أولئك الذين يلعبون أدوار نسائية وكان جميعهم يرتدون أقنعة ملونة لإخفاء وجوههم .

رسوما ت الخزف الإغريقية
يمكن للرسومات الموجودة على الخزف الإغريقي أن تعطينا فكرة جيدة للحياة  اليومية في بلاد الإغريق القديمة وكثيراً ما تضح هذه الرسومات مشاهد حركية مثل محارب يودع عائلته قبل الإنطلاق للـحرب

قوة عسكرية هائلة
كان المجتمع الإغريقي يتألف من عدة دويلات عبارة عن مدن تتمتع بالحكم الذاتي  وكانت مدينتا طروادة وأثينا تمثلان أكبر هذه المدن وأهمها , وكانت إسبارطة دويلة  أخرى هامة تعتمد على جيش قوي وكان صبيان إسبارطة يبدأون تدريبهم العسكري في سن السابعة ويظلون كجنود حتى سن الستين .

قطع حجرية بدلاً عن التذاكر
كانت الكثيرمن مسارح الإغريق تتسع لمتفرجين يصل عددهم لعدة مئات يجلسون  في نصف دائرة على أرائك منحوتة في الجدران الصخرية ,وكان الرواد يشرون قطع حجرية يتم إستخدامها كتذاكر .

الألعاب الأولمبية في بلاد الإغريق
بدأ الإغريق قبل حوالي 2775 سنة في إقامة الألعاب الأولمبية بعد أن تأثروا بلحضارة المصرية القديمة وكانوا يقيمون كل أربع سنوات خلال الصيف عند إكتمال البدر مهرجاناً رياضياً في مدينة أولومبيا , وخلال تلك الأيام كانت الألعاب تستمر لمدة خمسة أيام  ولايشارك فيها إلا الرجال وتعد هذه الألعاب الأصل بالنسبة  للألعاب الأولمبية التي تقام في عصرنا الحالي التي لاتزال تقام كل أربع سنوات ,  ولكن في أنحاء مختلفة من العالم في كل مرة وفي عام2000 ستستضيف مدينة  سيدني الأسترالية دورة الألعاب الأولمبية .

رمي القرص
كان رمي القرص من بين أكثر المناسبات الرياضية شعبية خلال الألعاب الأولمبية في بلاد الإغريق القديمة وتظهر العديد من تماثيل الإغريق القديمة هذه الرياضة ويشكل رمي القرص حتى الآن جزاء اً من برنامج الألعاب الأولمبية الحالية.

المبارات الخماسية
ويتنافس الرجل أيضاً خلال الألعاب في المباراة الخماسية التي كانت تضم في ذلك الوقت فعاليات هي : العدو والمصارعة والوثب الطويل ورمي القرص ورمي الرمح وتتألف المبارة الخماسية في الوقت الحاضر من ركوب الخيل والمبارزة بالسيف والرماية والسباحة وسباق إختراق الضاحية .

الفنون الحربية
كانت من بين الفعاليات الأخيرة التي تقام في برنامج الألعاب الأولمبية القديمة الفنون الحربية الشعبية التي تشمل المصارعة والملاكمة وفي ختام الألعاب الأولمبية كان الرجال يتسابقون لمسافة 400متر بكامل لباسهم العسكري .

تكريم الفائز
كان الفائزون في الألعاب الأولمبية في بلاد الإغريق القديمة يحصلون على تكريم يتمثل في تاج من أوراق الزيتون ولدى عودته إلى بلدته كان سكان البلدة يحملون الفائزة على الأعناق عبر الطرقات في موكب إحتفالي وتمنحه مدينة الغذاء مجاناً طوال حياته .

العصر الحديدي
لايتوفر الحديد الخالص في الطبيعة , ويجب إستخلاصه من خام الحديد الذي يوجد في معظم الأحيان في الجبال , وقد تم طرق أول مصنوعات حديدية من الحديد البارد في الشرق الأوسط قبل حوالي 6000سنة , ولكن العصر الحديدي الحقيقي بدأ قبل حوالي 2500سنة وقد أثبت الحديد أنه معدن صلب ومتين للغاية وأقل تكلفة وأفضل من البرونز بالنسبة لصنع الأسلحة والأدوات وبإستخدام الأدوات الجديدة شهدت الحرف والزراعة تطوراً كبيراً , لقد بدأ عهد جديد في التاريخ

إستخدام الحديد في الحرف والزراعة
يعتبر الحديد معدناً ممتازاً خاصة عند إستخدامه لصنع الأدوات الخاصة بالحرف والزراعة , وقد إستخدم الحرفيون أول زراديات ومطارق ومناشير وبراغي , وسرعان ماإستغل المزارعين مزايا الحديد لصنع المحاريث والمجاريف وحذوات الخيل .

إستخلاص الحديد من خام الحديد
من أجل إستخلاص الحديد من خام الحديد يجب تسخين الخام حتى درجة 1200 مئوية ,وكانت الأفران الأولى عبارة عن أبراج صغيرة من الصلصال يصل إرتفاعه إلى متر واحد تقريباً , ويتم نفخ الهواء في الفرن عبر فتحة في قاع البرج بإستخدام كير لجعل النار بشتعل بشكل أفضل .

من الممكن طرق أوصب الحديد
وحال الإنتهاء من إستخلاص الحديد من خام الحديد يجب إعادة تسخينة حتى يوهج ويلين , وبعد ذلك يمكن طرقه حسب المطلوب أوصبه في قوالب , ومع ظهور الأسلحة الحديدية إزدادت الحروب دموية وعنفا أكثر من الماضي .

الحديد صلب ومتين
أصبح الحديد هاماً للغاية للبشر في مجال النقل , فالعجلة الخشبية تغدو أكثر قوة وت48 لفترة أطول إذا وضع حولها إطار حديدي , ولاتزال كثير من أدوات الحدادة التي كانت تستخدم في ذلك الوقت متخدمة حتى اليوم .

الإمبراطورية الرومانية
قبل الفي عام , وبعد أيام المجد الذي عاشته بلاد الإغريق القديمة , تم توحيد الأجزاء العظمي من أوربا وأجزاء من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت إدارة واحدة تحكم من روما عصمة إيطاليا , وأصبحت عام, كانت روما عاصمة إمبراطورية عظيمة  إزدهرت فيها الحياة .

المضمار (الحلبة الكبيرة )
كان المضمار الحلبة الكبيرة الذي يقع في قلب روما أكبر ميدان سباق في الإمبراطور الرومانية بأكملها .وكان على الخيول أن تركض سبعة أشواط حول الميدان الذي بلغ طوله 600متر , وكانت هناك أماكن تتسع لحوالي 250000مشاهد , ولاتزال اطلال هذه الحلبة الكبيرة  واضحة حتى الآن في روما .

الكولوزيوم في روما
يوجد في روما مبنى حلبة سباق ومسرح ضخم يدعي الكوليزيوم ويتسع حوالي 45000 متفرج , وشملت الألعاب الترفيهية التي كانت تقام في معارك بين الأسود والعبيد , ولاتزال الكوليزيوم في حالة جيدة ويزوره الكثير من السياح كل عام .

السيرك المجاني وسباق الخيل
كانت السلطات الرومانية والأثرياء من مواطني روما يتولون دفع تكاليف عروض السيرك العام وسباقات الخيل , وكان الأغنياء أيضاً يوزعون الخبز مجاناً على  الفقراء من أجل شراء الأصوات خلال إنتخابات المناصب الرفيعة في الدولة  وأكثرها أهمية .

الحمامات الرومانية
لاتزال توجد عدة أطلال لحمامات رومانية في روما وكان الإستحمام جزءاً أساسياً في الحضارة الرومانية , وكانوا في البداية يتخلصون من العرق والقذارة التي على  الجسد ثم يمسحون أجسامهم بالزيت وبعد قضاء بعض الوقت في حمام البخار يسبحون في الماء الساخن وفي آخر المطاف كانوايلقون بأنفسهم في ماء بارد كبرودة الثلج .

كل الطرق تؤدي إلى روما
قام الرومان ببناء طرق ممتازة حتى يتمكن الجنود والمواطنين من السفر كافة أنحاء الإمبراطورية الشاسعة , وأصبح السفر بالخيول والمركبات أسرع وأكثر أماناً ,  كما تم بناء الجسور على عدد من الأنهار والقنوات المائية , وتم وضع علامات بارزة عند جوانب الطرق الرئيسية الجديدة لتوضيح تفاصيل الأماكن والمسافات وتم تخطيط المدن في عدة دول وبناؤها طبقاً لنموذج موحد وربطت شبكة الطرق  المرصوفة كل الأقاليم مع روما

الطرق المرصوفة والجسور
يتمتع الرومان بمهارة فائقة في بناء الطرق واشتهروا بطرقهم المرصوفة العديدة وبجسورهم التي كان يشيدها الجنود في كثيرمن الأحيان , وفي عدة أماكن من أروبا ــ خصوصاً في أسبانيا وإيطاليا  لاتزال بقايا الطرق والجسور القديمة موجدة بحالة جيدة حتى الآن .

الأرضيات الفسيفسائية
يعتبر الرومان من الحرفيين المهرة , وقد برعوا في إستخدام الزجاج والمعدن والعظام والصلصال , وبإستخدام هذه المواد صنعوا قطعاً فنيه جميلة لايزال معظمها موجوداً , وكانت البدعة السائدة في ذلك الوقت أن يكون لديك تصميم فسيفسائي على أرضية غرقة المعيشة .

أعضاء الفيالق الرومانية
كان الرومان جنوداً ممتازين وكانوا يتلقون دائماً تدريباً جيداً , كما كانوا مزودون بشكل جيد بالرماح والدروع والسيوف القصيرة وينتمون لفياق تتكون من حوالي 5000 رجل يعرفون بإسم أعضاء الفيالق

تمديد شبكات المياه والمجاري
إشتهر الرومان بالمهارة في تصميم وتشييد المباني وتم توصيل المباني في مدنهم بشبكات المياه والمجاري , وكانت عدة عائلات غنية تعيش في منازل بها تدفئة مركزية .


( 1 ) كل امرئ يأكل زاده
خرج المهدي العباسي وعلي بن سليمان إلى الصيد , فعرض لهما قطيع من الظباء , فأرسلت الكلاب , وأجريت الخيل ,فرمى المهدي سهماً , فاصطاد ظبياً , ورمى علي بن سليمان فأصاب كلباً فقتله, فقال في ذلك أبو دلامة :

قد رمى المهدي ظـبـياً     شــك بالسهم فؤاده
وعـلــي بــن سـليمــــا    ن رمى كلبــاً فصاده
   فهنيئاً لهما كل امرئ يأكل زاده
فضحك المهدي حتى كاد أن يسقط عن سرجه , وقال صدق والله أبو دلامة وأمر له بجائزة , ولقب علي بن سليمان بصائد الكلب .
________________________________________
( 2 ) إنما توجد في قعر البحار الفصوص

حين أكمل أبو العلاء تأليف كتابه ( كتاب الفصوص ) أعطاه إلى غلامه ليحمله بين يديه , وقد عبرا نهر قرطبة , فخانت الغلام رجله فسقط في النهر هو والكتاب! فقال في ذلك بعض الشعراء بـيـتــاً بحضور المنصور :
قد غاص في البحر كتاب الفصوص       وهـــــكذا كل ثــــقـيـل يغـوص
فلم يرض أبو العلاء بهذا البيت وقال مرتجلاً يرد عليه :
عـــــــــــــاد إلــــــــى معدنه إنـــما       توجد في قعر البحار الفصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
خالد إبراهيم
عضو محترف
عضو محترف


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 483
نقاط : 491
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفـــات رائعة للاذاعة المدرسية فقط عندنا   السبت 6 سبتمبر 2014 - 2:36

شوك على ما تقدمه لنا من موضوعات مفيدة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفـــات رائعة للاذاعة المدرسية فقط عندنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتدى الأنشطة والهوايات :: الإذاعة الصباحية-
انتقل الى: