منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاذاعة المدرسية واهميتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18214
نقاط : 37565
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: الاذاعة المدرسية واهميتها   السبت 5 أكتوبر 2013 - 10:44

في زمن يتغير بالثانية ، وعصر بات سريع التطور والتحول نجده لزاماً علينا أن نسير في الركب وأن لا نؤخر الخطى ، لأن من يكون في مؤخرة الركب لا يستطيع الوصول إلى القمة إلا بقفزة حظ قد لا تؤاتيه عمره كله.


كيف لنا أن نواكب تطور العصر وأن نتعاطى مع متغيراته إذا كنا لا نرغب في التغيير والتجديد وكأننا قوالب صبت على شاكلة معينة غير قابلة لإعادة تشكيلها من جديد!!


مقدمة فرضها علي واقع الإذاعة المدرسية في مدارسنا اليوم ، واقع محزن إلا من رحم ربي. أصبحت الإذاعة روتيناً يومياً غير قابل للتطوير ، وكأنها ليست سوى ثرثرة صباحية لا طائل منها .


لدرجة أننا بتنا نسمع بمن يقول بضرورة إلغاء ما يسمى بالإذاعة المدرسية؟؟؟


- ما أهمية الإذاعة المدرسية؟


( تعد الإذاعة المدرسية ملمحا مهما في البيئة المدرسية ، وقد برزت كأحد ألوان النشاط المدرسي ، واستطاعت أن تتبوأ مكانا مرموقا في النشاط أللاصفي ، والذي يعد أساسا متينا من مقومات التربية الحديثة).


لكن واقع الإذاعة المدرسية حاليا لا يحقق الطموحات نحو إثارة واكتشاف مواهب التلاميذ ، ذلك أنها تتخذ منهجا تقليديا لا يخرج عن حيز الدرس اليومي؛ حيث تبدأ عادة بالقرآن الكريم، ثم حديث شريف، فكلمة الصباح "من الكتاب المدرسي" وأخيرا حكمة اليوم, والجديد لا يتعد تغيير الآيات والأحاديث "والمقاطع الأدبية " المنتقاة من كتاب المطالعة في المراحل الدراسية المختلفة, في الوقت الذي تعد فيه التربية بالترفيه إحدى مقومات التربية الحديثة.


إن الإذاعة المدرسية لا يجاريها ـ من حيث قدرتها على إثارة كوامن الإبداع ـ أية وسيلة أخرى , كما تعد وسيلة اتصال قوية لخلق العلاقات الاجتماعية والإنسانية إذا أحسن تطويعها. إذ تعد أهم القنوات الإعلامية المهمة والسهلة في المحيط المدرسي، التي يمكن أن تعبر عن الآراء والمواقف والاتجاهات الخاصة بالمجتمع المدرسي؛ تعرض أخباره، وإبداعاته، وتبرز صورته، وتعالج قضاياه، وتفيد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي.


الحقيقة إن الإذاعة المدرسية تستطيع أن تسهم في التكوين المعرفي والاجتماعي للتلاميذ بصورة تفوق الدروس التقليدية؛ وذلك راجع إلى عدة أسباب منها:

إمكانية تنويع برامجها التي تعتمد على الكلمة المسموعة والمؤثر الصوتي، إذ ثبت علميا أن الصوت البشري يثير صورا ذهنية متنوعة، وإذا صاحب ذلك مؤثرات صوتية فإن ذلك يثير الانفعالات, ويسهم في مخاطبة وجدان المستمع، وبالتالي إثارة العواطف الإنسانية، ويفتق عوامل الخيال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
خالد إبراهيم
عضو محترف
عضو محترف


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 483
نقاط : 491
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الاذاعة المدرسية واهميتها   السبت 6 سبتمبر 2014 - 2:07

جزاك الله خيراً ونفعنا بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاذاعة المدرسية واهميتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتدى الأنشطة والهوايات :: الإذاعة الصباحية-
انتقل الى: