منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العالم بور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى الديب
عضو محترف
عضو محترف
مصطفى الديب


ذكر
عدد المساهمات : 487
نقاط : 1524
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

العالم بور Empty
مُساهمةموضوع: العالم بور   العالم بور Emptyالجمعة 18 ديسمبر 2009 - 14:22

يرجى الاطلاع:
نداء شخصي من
مؤسس ويكيبيديا جيمي ويلز [أغلق][افتح]ويكيبيديا إلى الأبد معرفتنا المشتركة هي كنزنا المشترك، ساعدنا في حمايته. [افتح]ويكيبيديا إلى الأبد معرفتنا المشتركة هي كنزنا المشترك، ساعدنا في حمايته. ندعوك للمساهمة في أسبوع الطب وهو أحد الأسابيع المتعددة من أسابيع الويكي.ندعوك للمساهمة في تطوير مقالة مايوطة ضمن مشروع تطوير بلد الأسبوع
نيلز بور
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المراجعة الحالية (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
لقد تم اقتراح دمج محتويات هذه المقالة في المعلومات تحت عنوان نيلس بوهر. (ناقش)

نيلز بور (1885 - 1962)
آينشتاين إلى جانب نيلز بورنيلز (هنريك ديفيد ) بور (بالإنجليزية: Niels Henrik David Bohr)(ويكتب أحيانا بوهر) (7 أكتوبر 1885 - 18 نوفمبر 1962 ) فيزيائي دانماركي مسيحي،ولد في كوبنهاجن أسهم بشكل بارز في صياغة نماذج لفهم البنية الذرية إضافة مإلى ميكانيك الكم وخصوصا تفسيره الذي ينادي بقبول الطبيعة الاحتمالية التي يطرحها ميكانيك الكم ، يعرف هذا التفسير بتفسير كوبنهاغن،

كان رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية ورئيس معهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية النظرية، حصل على الدكتوراه في الفيزياء عام 1911، ثم سافر إلى كمبريدج حيث أكمل دراسته تحت إشراف العالم طومسون الذى اكتشف الإكترون، وبعدها انتقل إلى مانشستر ليدرس على يد العالم إرنست رذرفورد مكتشف نواة الذرة، وسرعان ما أهتدى بور إلى نظريته عن بناء الذرة. ففى 1913 نشر بور بحث تحت عنوان: عن تكوين الذرة والجسيمات في المجلة الفلسفية، ويعتبر هذا البحث من العلامات في علم الفيزياء. تزوج بور عام 1912 وكان له خمسة اولاد.

محتويات [أخفِ]
1 نظرية بناء الذرة
2 تطبيقات النظرية
3 جائزة نوبل
4 صعوبات
5 طرائف
6 بور والقنبلة الذرية
7 انظر أيضا


[عدل] نظرية بناء الذرة
تصور نظرية بور الذرة من الداخل كالمجموعة الشمسية، حيث النواة في المركز والألكترونات تدور في مدراتها حول النواة مع الفرق ان مدارات الكواكب تتفاوت اتساعاً أما مدرات الألكترونات ثابتة. حصل عام 1922 على جائزة نوبل في نموذجه للذرة الذي بيّن فيه أن النواة في المركز ومن حولها تدور الإلكترونات في مسالك دائرية كالنظام الشمسي. يرجع اليه الفضل في التوفيق بين نظريتي رذرفورد وماكسويل عندما بين أن الذرة لا تشع في الحالة المستقرة.

الجدير بالذكر ان ماكسويل اعتمد على قوانين نيوتن الكلاسيكسة عند دراسته للذرة وقال انه "عند تحرك جسم مشحون بشحنة حول جسم مشحون بشحنة مخالفة فان الجسم يشع باستمرار ويصغر نصف قطر مدار الجسيم إلى ان يصطدم بالجسم الآخر". بتطبيق هذا على الذرة نجدها انها في حالة اشعاع مستمر وسيصطدم الإلكترون حتماً بالنواه وينتهي النظام الذري.

[عدل] تطبيقات النظرية
أدت هذه النظرية إلى إلغاء جميع النظريات التي سبقتها، مما جعل ألبرت أينشتين إلى الاعجاب بها واصفاً ايها بالتحفة الرياضية، ومن خلال هذه النظرية استطاع بور أن يصور ذرة الهيدروجين فقد كان معروفاً وقتها أن غاز الهيدروجين إذا ارتفعت درجة حرارته فإنه يضيء وهذا الضوء لا يشمل كل الألوان بل يتكون من لون له ذبذبات خاصة ومحددة. وبمنتهى الدقة استطاع بور ان يحدد طول الموجات لكل الألوان التي يطلقها غاز الهيدروجين، كما استطاع ان يفسر حجم الذرات لأول مرة.

[عدل] جائزة نوبل
في كوبنهاجن عام 1920 افتتح معهد الفيزياء النظرية وعين بور مديراً له فانضم له عدد من العلماء وأصبح مركزاً للإبحاث الجديدة في الفيزياء. تم قبول هذه النظرية العبقرية من العلماء والتي استحق عليها جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922

[عدل] صعوبات
للأسف، هناك عدد من النقاط التي أغفلها بور واضعفت نظريته وهي:

درس على نظام ذرة الهيدروجين ابسط نظام ذري ولم يستطع تفسير طيف الهيليوم.
افترض بمعادلاته الإلكترون جسيم مادي سالب فقط ولم يأخذ في الإعتبار أن له خاص موجية.
افترض أنه يمكن تحديد مكان وسرعة الإلكترون في آن واحد وهو مايستحيل علمياً.
هذه المشاكل واجهت النظرية لكونها اقتصرت على تفسير ذرة الهيدروجين ولم تساعد العلماء على تفسير حركة الألكترون في ذرات أثقل وزنا، ولم يستطع بور أن يجد حلا. في عام 1925 اكتشف العالم الألماني فيرنر هايزنبرج وآخرون (دي براولي & شرودنجر)الحل في النظرية الذرية الحديثة، مع العلم أن هؤلاء العلماء درسوا في كوبنهاجن وتناقشوا كثيراً مع بور الذي شجعهم على المضى أكثر في أبحاثهم. وله محاورات في فلسفة الفيزياء مع آينشتاين وشرودنجر وهايزنبيرج.

[عدل] طرائف
حصلت هذه القصة في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، في امتحان الفيزياء كان أحد الاسئلة كالتالي:

كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام البارومتر( جهاز قياس الضغط الجوي) ؟

الاجابة الصحيحة كانت بديهية وهي قياس الفرق بين الضغط الجوي على الأرض و على ناطحة السحاب. كانت اجابة أحد الطلبة مستفزة لأستاذ الفيزياء لدرجة أنه أعطاه صفرا دون اتمام اصلاح بقية الاجوبة واوصى برسوبه لعدم قدرته المطلقة على النجاح، وكانت إجابة الطالب كالتالي: أربط البارومتر بحبل طويل وأدليه من أعلى الناطحة حتى يمس الأرض ثم أقيس طول الخيط".

قدم الطالب تظلما لإدارة الجامعة مؤكدا أن إجابته صحيحة مائة في المائة وحسب قانون الجامعة عين خبير للبت في القضية، وأفاد تقرير الخبير أن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء وقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى وإعادة الامتحان شفاهيا وطرح عليه الحكم نفس السؤال، فكر الطالب قليلا ثم قال: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار، فقال له الحكم: هات كل ما عندك، فاجاب الطالب: يمكن إلقاء البارومتر من أعلى الناطحة و يقاس الوقت الذي يستغرقه حتى يصل إلى الأرض وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع الناطحة إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل البارومتر وطول ظل الناطحة فنعرف طول الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.

إذا أردنا أسرع الحلول فإن أفضل طريقة هي أن نقدم البارومتر هدية لحارس الناطحة على أن يعلمنا بطولها. أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و أعلى الناطحة باستخدام البارومتر. كان الحكم ينتظر الاجابة الأخيرة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء, بينما الطالب يعتبرها الاجابة الأسوأ نظرا لصعوبتها و تعقيدها، بقي أن تعرف أن اسم الطالب هو "نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل أنه حاز علي جائزة نوبل للفيزياء.

[عدل] بور والقنبلة الذرية
استمر بور في دراسة تركيب نواة الذرة، في عام 1930 كان أول من اكتشف أن النظائر المشعة التي ظهرت في فلق النواة هي اليورانيم 235، مما كان لهذا الاكتشاف اثره الهام بعد ذلك. عندما احتل الألمان الدنمارك في عام 1940 واجه الكثير من الصعوبات حيث أنه كان معاد للنازية كما أن امه كانت يهودية فاضطر للهرب عام 1943 إلى السويد، وساعد عدداً كبيراً من اليهود على الهرب ثم سافر إلى إنجلترا ومنها إلى أمريكا وهناك ساعد في إنتاج القنبلة الذرية.

عند انتهاء الحرب عاد إلى كوبنهاجن ورأس معهد الفيزياء النظرية، وحاول جاهداً ان يسيطر على استخدام الطاقة النووية دون أن ينجح، حتى توفى 1962. استطاع أحد أولاده آجى بور ان يحصل على نوبل في الفيزياء عام 1975. سيبقى بور من أعظم العلماء رغم ان نظريته قد تجاوزتها الفيزياء الحديثة ولكن جانب منها صحيحاً حتى اليوم، كما أنها ساعدت على تطور الكثير من النظريات الأخرى.

[عدل] انظر أيضا
نيلس بوهر
== مصادر ==الخالدون المائة، أنيس منصور.

[أظهر]عرض • نقاش • تعديلالفروع العامة في الفيزياء

عزل الصوت · فيزياء زراعية · فيزياء فلكية · فيزياء الغلاف الجوي · فيزياء ذرية وجزيئية وبصرية · فيزياء حيوية · فيزياء كيميائية · فيزياء المواد المكثفة · ديناميكا (ديناميكا الموائع · ديناميكا حرارية) · فيزياء اقتصادية · كهرومغناطيسية (بصريات · كهرباء · مغناطيسية) · جيوفيزياء · فيزياء رياضية · ميكانيكا (ميكانيكا كلاسيكية · ميكانيكا الكم · ميكانيكا إحصائية) · فيزياء طبية · ميتافيزيقا · فيزياء ساذجة · فيزياء عصبية · فيزياء نووية · فيزياء الجسيمات · نظرية الحقل الكمومي · النسبية (النسبية الخاصة · النسبية العامة) · فيزياء التربة · علم السكون (علم سكون الموائع)

[أظهر]عرض • نقاش • تعديلقائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزياء

رونتغن (1901) · لورنتس / زيمن (1902) · بيكريل / ب. كوري / م. كوري (1903) · ريليه (1904) · لينارد (1905) · طومسون(1906) · ميكلسون (1907) · ليبمان (1908) · ماركوني / براون (1909) · فان دير فالس (1910) · فين (1911) · دالين (1912) · كامرلينغ أونس (1913) · لاو(1914) · و. ل. براغ / و. هـ. براغ (1915) · باركلا (1917) · بلانك (1918) · شتارك (1919) · غيوم (1920) · أينشتاين (1921) · ن. بور (1922) · ميليكان (1923) · سيغباهن (1924) · فرانك / هيرتس (1925) ·



--------------------------------------------------------------------------------

القائمة كاملة | (1901–1925) | (1926–1950) | (1951–1975) | (1976–2000) | (2001–2025)




تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%8A%D9%84%D8%B2_%D8%A8%D9%88%D8%B1"
التصنيفات: فيزيائيون دانماركيون | مواليد 1885 | وفيات 1962 | حائزو جائزة نوبل في الفيزياء
التصانيف المخفية: صفحات للدمج | مقالات تستعمل قوالب صيانة غير مؤرخة | مقالات مختارة في kaمعاينةمقالة نقاش عدل هذه الصفحة تاريخ أدوات شخصيةجرّب البيتا لُج / أنشئ حسابًا الموسوعة
الصفحة الرئيسية
الأحداث الجارية
أحدث التغييرات
أحدث التغييرات الأساسية
بحث
إبحار
المواضيع
أبجدي
بوابات
مقالة عشوائية
المشاركة والمساعدة
اتصل بنا
بوابة المجتمع
مساعدة
الميدان
تبرع
صندوق الأدوات
ماذا يصل هنا
تغييرات ذات علاقة
الصفحات الخاصة
نسخة للطباعة
وصلة دائمة
استشهد بهذه الصفحة
بلغات أخرى
Afrikaans
Azərbaycan
Беларуская
Беларуская (тарашкевіца)
Български
বাংলা
Brezhoneg
Bosanski
Català
Česky
Cymraeg
Dansk
Deutsch
Ελληνικά
English
Esperanto
Español
Eesti
Euskara
فارسی
Suomi
Français
Gaeilge
贛語
Galego
עברית
हिन्दी
Hrvatski
Kreyòl ayisyen
Magyar
Bahasa Indonesia
Ido
Íslenska
Italiano
日本語
Basa Jawa
ქართული
Taqbaylit
한국어
Kurdî / كوردی
Latina
Lëtzebuergesch
Lumbaart
Lietuvių
Latviešu
Македонски
Монгол
मराठी
Bahasa Melayu
Nederlands
‪Norsk (nynorsk)‬
‪Norsk (bokmål)‬
Occitan
Polski
Piemontèis
پنجابی
Português
Română
Русский
संस्कृत
Scots
Srpskohrvatski / Српскохрватски
Simple English
Slovenčina
Slovenščina
Shqip
Српски / Srpski
Svenska
Kiswahili
தமிழ்
ไทย
Tagalog
Türkçe
Українська
اردو
Tiếng Việt
Winaray
Wolof
ייִדיש
Yorùbá
Vahcuengh
中文
Bân-lâm-gú
粵語
آخر تعديل لهذه الصفحة في 15:47، 11 ديسمبر 2009. النصوص متوفرة تحت رخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة. قد تنطبق بنود إضافية أخرى. انظر شروط الاستخدام للتفاصيل. سياسة الخصوصية عن ويكيبيديا عدم مسؤولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العالم بور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغز انشتاين (اقوى لغز في العالم ) اللى يحله هيبقى من الـ 2 فى المائة من أذكياء العالم
» لغز اينشتاين من يحله يعد من اذكي اذكياء العالم (لم يستطيع حله غير 2%فقط)من سكان العالم
» لا داعي للسفر - شاهد العالم من حديقة العالم في اليابان‎ رووووووووووعه
» كود : خريطة العالم عليها الساعة لكل دول العالم حسب توقيتها
» شباب كأس العالم وشباب علّم العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المشتركة لجميع المراحل :: مقالات عامة فى المناهج الدراسية-
انتقل الى: