منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 8-مراحل التطور التاريخي للجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد رمضان المعداوي
عضو محترف
عضو محترف
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 462
نقاط : 1314
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 22
الموقع : مدرسه شنواي

مُساهمةموضوع: 8-مراحل التطور التاريخي للجودة   الإثنين 14 ديسمبر 2009 - 18:32

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبهأجمعين

ت اشراف ا* نبيل الطوخي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مراحل التطور التاريخي للجودة

يمكن إرجاع أصولالتفكير في مفهوم الجودة إلى حقب زمنية بعيدة حيث كانت الدقة والإتقان هي المرادفالأساسي للجودة ،حيث ظهرت في حضارات متعددة في مقدمتها الحضارة الفرعونية (في بناءالأهرامات ) والحضارة الصينية ( كما في بناء سور الصين العظيم) والحضارة المسيحية ( في بناء الكاتدرائيات) والحضارة الإسلامية ( في بناء المساجد والقصور) .
ومعتطور هذا المفهوم أعيد تشكيله بأبعاد جديدة منذ بدايات القرن العشرين وانطلاقالثورة العلميةوالتكنولوجية، حيث ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالإدارة كوظيفةأساسية،وقد اتفق معظم الباحثين علىالمراحل التاريخية التاليةلإدارة الجودة الشاملة في القرن العشرين وهي متداخلة التأثير وهيكالتالي:

1_ مرحلة الفحص أو المطابقة ( or Conform ) Inspection :
يطلق عليها أحياناً مرحلةالتفتيش وهي تمثل بدايات حركة الجودة الشاملة، ظهرت بداياتها في أواخر القرن الثامنعشر مع بدايات تصاعد حركة الثورة الصناعية ، وتبلورت بعد ظهور نظرية ( تايلور) فيالإدارة العلمية.
وفقاً لهذا التصور فإنه يفترض أن المنتجات جيدة وأنها ستلبيحاجات المستفيدين. وعليه فإن عمليات الفحص تتم على المنتج الذي تم إنتاجه فعلاً ،فهي لا تمنع وقوع الخطأ ولكن تساعد على اكتشافه بعد وقوعه ومن ثم استبعاد المنتجالمعيب . وقد امتد هذا الفكر التفتيشي إلى قطاعات الخدمات أيضاً ومن ضمنها التعليم، فقد كان في كل مؤسسة تعليمية تحوي ضمن هيكلها جهاز إشرافي ( يسمى التفتيش) يقومبالتحقيق وفحص سير العمليات التعليمية والتربوية وتقييمها في ضوء الأهداف، دونتقديم أي نوع من التوجيه والإرشاد أو طرق التطويروالتحسين.


2_ مرحلة مراقبة الجودة Quality Control :
ظهرت إرهاصات هذه المرحلة في بداياتالقرن العشرين عندما تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية في الرقابة على الجودة ،حيث تطور استخدام هذه الأساليب في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية ومنها: العينات الإحصائية، خرائط الرقابة .. من أهم أساليبها دورة شيوارت ذات المراحلالثلاث: المواصفة – الإنتاج – المراقبة والتي تهدف إلى تحقيق جودة المنتج. فالأصلفي هذه المرحلة هو مراقبة وتعديل المواصفات أثناء الإنتاج وليست عملية تتم في نهايةالإنتاج لضبط الأخطاء واستبعاد المنتجات غير المطابقة للمعايير والمواصفات الموضوعةكما هو الحال في مرحلة التفتيش.أما نظام مراقبة الجودة فإنه يتضمن عدداً من الأنشطةالتي تستخدم لإتمام متطلبات الجودة وأهمها:
منع أو تقليل المنتجات غيرالمطابقة للمواصفات اعتماداً على معلومات مراقبة الجودة.
تحسين تكنولوجياالعمليات وتخطيط وتصميم المنتج.
استخدام معلومات التوريد والموردين( العملاء) لإحكام المراقبة على مستويات جودة المنتج.
مراجعة الاحتياجات وجدولة العملبحيث يمكن تعويض المنتجات المعيبة.

3_ مرحلةضمان ( أو تأكيد الجودة ) Quality Assurance :
هيمرحلة تتجاوز المراحل السابقة وذلك من خلال منع حدوث الأخطاء قبل وقوعها، والاهتمامبالمنتج في مرحلة التصميم والعمليات ، وتوجيه جميع الجهود الإدارية والفنية نحو منعوقوع المشكلات من مصادرها حيث قاد هذا الاهتمام إلى ( التحسين المستمر) الذي يعرفبتوكيد الجودة والذي يركز على :
مفهوم التكامل والتنسيق بين برامج الإدارةومستوياتها المختلفة، ومشاركتها في تخطيط مراقبة الجودة.
مفهوم منع العيوب قبلوقوعها وليس بعد وقوعها.
الاهتمام بالتحسين يشمل جميع مراحل المنتج والخدمةبدلاً من التركيز على الفحص بعد الإنتاج.
التركيز على الدور الذي يجب أن تطلعبه كافة المستويات الإدارية في التنظيم لعملية التخطيط ورقابة الجودة.
الاهتمام بقيـاس درجة الاعتمادية ويقصـد بها أن تؤدي السلعة عملها ووظيفتها بشكلجيد ولفترة زمنية محددة بأقل عدد من المشاكل والأعطال وحسب المواصفات المحددة. وكذلك تحقيق (Zero Defects ) أي اختفاء نسبة العيوب.
وعموماً فقد أثرت الرقابةعلى التعليم بهذه التطورات الإدارية حيث اتجهت إلى مفهوم جديد يقوم على: التركيزعلى العمليات التعليمية بدلاً من النواتج التعليمية. كما اتجه مراقبو الجودة إلىمساعدة المعلمين في تطوير عملية التعليم من خلال برامج تعليمية ، ومناخ مدرسي قائمعلى التعاون والاحترام.


4_ مرحلة إدارةالجود الشاملة ( 1980 حتى الآن ) :
شهدت هذه الفترة صراعاً تنافسياًتبين فيه أن مدخل (ضمان الجودة ) لم يعد قادراً في حد ذاته على تحقيق التميز الواضحفي كافة العمليات التي تقوم بها المنظمة بما يضمن الجودة المتميزة للمنتجاتوالخدمات المؤداة. كما زاد الاهتمام برغبات العملاء بمفهومها الواسع داخل المنظمةوالسعي لتحقيقها، فبات من الضروري البحث عن سبل لتخطيط استراتيجي يضمن تضافر كافةالجهود لتحقيق مهام محددة وأهداف واضحة في ضوء رغبات وتوقعات العملاء.
وأصبحأيضاً من الضروري البحـث عن فلسـفة تنظيمية تحكم العمل بالمنظمـة يكون أسـاسها ( التحسين المستمر في أداء المنظمة وتحليل المشكلات وحلها) فحاولت العديد من المؤسساتوالمنظمات العاملة تحسين أوضاعها و فق ما أطلق عليه ( إدارة الجودة الشاملة) كمدخلإداري حديث أدى إلى التغيير الجذري في مفاهيم الجودة لتصبح ( أداة للإدارة ) بدلاًمن كونها (أداة للرقابة) .


وبالتالي فقد امتدمفهوم الجودة الشاملة ليشمل النظام التعليمي وأصبح نظاماً متكاملاً تناول جميععناصر العملية التعليمية ، حيث أصبحت لا تفصل بين العمليات التعليمية والتربوية فهيمتشابكة ومتداخلة وغير محددة وتعتبر مسؤولية كل فرد داخل المؤسسة.
ومن هنا ظهرفكر فلسفي جديد يقوم على القناعة بأن الجودة العالية للمنتج أو الخدمة وما يرتبطبها من رضا المستفيد تمثل مفتاح النجاح لأي منظمة،

وقد ذكر (الدرادكة والشبلي ، 2002 م، ص33) عدد من مميزات هذه المرحلةمنها:

إعطاء الجودة الشاملة اهتماماً خاصاًمن قبل الإدارة العليا.
إيجاد ربط بين الجودة الشاملة وزيادة تحقيقالأرباح.
إعطاء الجودة الشاملة تعريفاً خاصا من وجهة نظر العملاء.
إدراجالجودة الشاملة ضمن التخطيط الاستراتيجي للمنظمة.
استخدام الجودة الشاملةكميزة تنافسية.
وفي عام 1992 قدم العالم سينج (senge) بعداً جديداً لحركةالجودة في العصر الحديث يقوم على:
1.
ضرورة أن تتعلم المؤسسات من تجربتها ومنتجارب الآخرين.
2.
أن تعمل المؤسسات على تطوير وتحسين نفسها بشكل دائم ،وللوصول لهذا النوع من المؤسسات يرى سنج ضرورة توفر ثلاثة أمور أساسية :
تركيز المؤسسة على العاملين فيها من خلال خلق روح الرغبة والتطوير المستمر لديهم،والعمل على إزالة المعوقات التي تحد من قدرة العاملين على الإبداع ،وتدعيمالممارسات الجيدة التي تهدف إلى تحسين عملية الممارسة في كافة أجزاء المؤسسة.
تركيز المؤسسة على المديرين فيها من خلال تغيير الطريقة التي يفكرون بها وتركيزهمعلى العوامل والظروف الحقيقية للأداء في المؤسسة واهتمامهم بالتعليم والتدريبالدائم للعاملين بالمؤسسة .

جعل عملية التعليم والتدريب جزءاً أساسياً منفلسفة المؤسسة وهو نتاج طبيعي لتركيز المؤسسة على العاملين والمديرين فيها.

وبهذا يتأكد أن الجودة هي من أساس العمل فهي نظام منهجي ولا يمكن اعتبارهامشروعاً محدداً بوقت معين
.
والى لقاء مع الموضوع التاسع

تحت اشراف ا * نبيل الطوخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: 8-مراحل التطور التاريخي للجودة   الجمعة 28 مارس 2014 - 2:49

موضوع اكثر من رائع
أرق تحية لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
محمود خطاب
عضو مبدع
عضو مبدع


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 119
نقاط : 130
تاريخ التسجيل : 29/09/2013
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: 8-مراحل التطور التاريخي للجودة   الخميس 4 سبتمبر 2014 - 19:43

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدى عبد العال
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 1365
نقاط : 1408
تاريخ التسجيل : 09/04/2013
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: 8-مراحل التطور التاريخي للجودة   الإثنين 1 ديسمبر 2014 - 3:11

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد والجودة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 15/03/2015
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: 8-مراحل التطور التاريخي للجودة   الأحد 15 مارس 2015 - 20:20

ما شاء الله تبارك الله على هذا المنتدى الرائع والمميز بموضوعات تستحق المتابعة والمشاركة وانا سعيد بالانضمام الى هذا المنتدي


بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد والجودة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 15/03/2015
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: 8-مراحل التطور التاريخي للجودة   الأحد 15 مارس 2015 - 20:53

نتمنى من الكاتب في اي موضوع كتابة المراجع فهذا يعد شيئ طيب


مع الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
8-مراحل التطور التاريخي للجودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: منتــــدى المعـــلم :: الجودة الشاملة-
انتقل الى: