منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قاعدة الهمزة المتطرفة وتدريبات عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: قاعدة الهمزة المتطرفة وتدريبات عليها   الجمعة 8 فبراير 2013 - 0:55

قاعدة الهمزة المتطرفة وتدريبات عليها

الأمــثلة
أ ـ الهمزة على الألف :
ملأ ، بدأ ، لجأ ، أرجأ ، أطفأ ، نبأ ، ملجأ ، منشأ ، الأسوأ ، اختبأ .

ب ـ الهمزة على الواو
لؤلؤ ، يجرؤ ، جؤجؤ ، بؤبؤ ، أمرؤ ، بطؤ ، التكافؤ ، تلألؤ ، التواطؤ ، تلكؤ .

ج ـ الهمزة على الياء
يقرئ ، ينشئ ، شاطئ ، مفاجئ ، البارئ ، سيئ ، يستهزئ ، لآلئ
يطفئ ، يختبئ .

د ـ الهمزة على السطر
دفء ، بطء ، شيء ، فيء ، هواء ، لجوء ، هدوء ، مريء
جريء ، مليء .

القاعـــــدة
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها .
1 ـ إن كانت حركة الحرف التي قبلها فتحة كتبت على الألف ، كما في " أ " .
2 ـ وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على الواو . كما في " ب " .
3 ـ وإن كانت حركة الحرف الذي قبلها كسرة كتبت على الياء . كما في " ج " .
4 ـ وإن كان ما قبلها ساكنا كتبت على السطر . كما في " د " .
تنبيه :
1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها "واو " مشددة مضمومة .
مثل : التبوُّء ـ التسوُّء ـ التضوُّء .
2 ـ إذا أضيف الاسم المنتهى بهمزة بعد ألف إلى ضمائر الغائب فإن الهمزة تكتب على النحو التالي :
1 ـ في حالة النصب تكون مفردة . استثناء من القاعدة العامة التي تقول : تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن .
مثال النصب : نال اللص جزاءه . وسمع الله دعاءهم .
2 ـ في حالة الجر تكتب على الياء .
مثال : عمل محمد بآرائه . وحلقت الطائرات في سمائه .
3 ـ في حالة الرفع تكتب على الواو .
مثال : جدة سماؤها صافية . ورجاؤك مسموع .

تدريبات
تدريب 1
اذكر سبب كتابة الهمزة على النحو الذي كتبت عليه في الكلمات الآتية على غرار المثال الأول .
الهمزة سبب كتابتها متطرفة
ـــــــــــــــــــ
يجرؤ ما قبلها مضموم
قارئ
دفء
تواطؤ
مبتدئ
لؤلؤ
سماء
مملوء
بطيء

تدريب 2
الشمس
إن لضوء الشمس وأشعتها أهمية بالغة في حياتنا ، فبالإضافة إلى أنها تضئ الكون ، فهي تبعث الدفء أيام الشتاء . ولها أثر كبير على صحة الإنسان ؛ لأنها تقتل الجراثيم التي تنشأ وتسبب أمراضا كثيرة .
ومع أهمية الشمس فلا بد للإنسان إذا أصيب بالداء أن يستشير الطبيب في أسرع وقت ليصف له الدواء ، دون تلكؤ أو تباطؤ ، وحتى لا يتعرض إلى مضاعفات لا يرجى بعدها البرء أو الشفاء .

تدريب 3

الحضارة الإسلامية
امتد أثر الحضارة الإسلامية فملأ المشرق والمغرب ، وكانت دون ريب الضوء الذي شع فعم العالم كله ، بل كان بدء الثورة المعرفية التي ظهرت آثارها في عالمنا الحديث . وكل قارئ لهذا التاريخ يؤكد ذلك ، ولا يجرؤ أحد على نكرانه ، أو التشكيك في حقيقته ، وإلا فهو متجن مخطئ .

تدريب 4

أدب الإسلام
من أدب الإسلام أن يتجمل المرء في الزيارة ، أي أن يكون حسن الهيئة ، يتزين بالملبوس ونحو من الزينة التي أحلها الله ، سواء أكان هذا في زيارته لغيره أم في استقباله للزائرين ، جاء عبد الكريم أبو أميمة إلى أبى العالية ، وعليه ثياب صوف ، فقال أبو العالية : " إنما هذه ثياب الرهبان ، كان المسلمون إذا تزاوروا تجملوا " .

تدريب 5
من آداب الصلاة
يحتاج المصلى في صلاته إلى جو هادئ ، يخلو فيه إلى ربه ليناجيه في سكينة ، فمن أدب المسجد الحرص على هيئة هذا المناخ الهادئ للمصلى ، فلا يجوز التشويش عليه بأي شيء كان ، لا بالقرآن ، ولا بالدعاء ، ولا بالاستغفار ، ولا بالذكر ، وما ورد من رفع الصوت ، والاستغفار والذكر بعد الصلاة كان يقصد به التعليم .

ثالثا ـ عدم زيادة الألف في آخر الاسم المنون المنصوب ، إذا كانت الكلمة منتهية بتاء مربوطة ، أو همزة قبلها ألف، أو الاسم المنتهى بهمزة متطرفة على الألف أو الاسم المنتهى بألف لينة .

الأمـــثلة
أ ـ 1 ـ قطفت من الحديقة وردةً.
2 ـ قرأ محمد قصةً طريفةً .
3 ـ نال المتفوق جائزةً قيمةً .

ب ـ 1 ـ اتخذ من التقوى رداءً ؛ ليكون لك وِقاءً .
2 ـ لا تشرب أثناء الطعام ماءً .
3 ـ لا تستنشق هواءً من فمك .

ج ـ 1 ـ ارتكب الأحمق خطأً .
2 ـ أعدت الحكومة مرفأً لاستقبال السفن .
3 ـ تحفر الأرانب لها مخبأً تحت الأرض .

د ـ 1 ـ يحمل الراعي في يده عصاً يهش بها على غنمه .
2 ـ كافأ المعلم فتىً ساعد عاجزًا .
3 ـ قال الشاعر : " ومن كتبت عليه خُطًا مشاها " .

القاعـــدة
الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين النصب :
1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة .
مثل : وردة ـ قصة ـ طريفة ـ جائزة ـ قيمة ـ جالسة ـ
مدرسة ـ مؤمنة ـ هادفة ـ كريمة .

2 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف .
مثل : رداء ـ وقاء ـ ماء ـ هواء ـ دواء ـ نداء ـ
رجاء ـ سماء ـ دعاء ـ وفاء .
3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف .
مثل : خطأ ـ مرفأ ـ مخبأ ـ ملجأ ـ مدفأ ـ مرزأ ـ مرجأ .

4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة .
مثل : عصا ـ خطا ـ ندى ـ ذرا ـ مدى ـ سنا .

تدريبات
تدريب 1

الفأرة والأسد
عاد الأسد إلى عرينه في الغابة ، فوجد فيه فأرةً تبحث عن شيء
تقتات به ، فلما رأت الأسد فزعت واضطربت ، ووقفت خائفةً مرتعشةً .
فطمأنها الأسد ، وقال لها : اذهبي آمنةً ، فقد عفوت عنك . فذهب عن
الفارة خوفها ، وخرجت شاكرةً للأسد عفوه وصفحه .

تدريب 2

مدينة غزة
زرت غزة صيفًا فوجدتها مدينةً واسعةً جميلةً ، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، لذلك يقصدها الزائرون جماعات وأفرادًا طيلة أيام العام ولاسيما في الصيف ، حبًا في جوها المعتدل صيفًا ، والدافئ شتاءً . فهم يشربون فيها ماءً عذبًا ، ويستنشقون هواءً عليلاً ، ويستمتعون بشاطئها الجميل ، وبحرها الدافئ ، وشوارعها الواسعة ، وأشجارها الخضراء ، ومناظرها الخلابة .

رابعا ـ الحالات التي تزاد فيها ألف تنوين النصب :

1ـ تزاد في الاسم المنتهي بحرف صحيح .
مثل : شاهدت رجلاً قادمًا . وأزاول عملاً شريفًا يدر عليَّ دخلاً . واشتريت كتابًا جديدًا .
ومثل : رجلاً ـ قادمًا ـ عملاً ـ شريفًا ـ دخلاً ـ قلمًا ـ مهدًا ـ بيتًا ـ نورًاـ سبلاً ـ وقتًا.

2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها واو .
مثل : اشتريت وعاءً مملوءًا بالزيت . وتوضأ الرجل وضوءًا . ولا تعمل سوءًا .
ومثل : مجزوءًا ـ موبوءًا ـ مبدوءًا .

3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده .
مثل : جزء ـ جزءًا ، ردء ـ ردءًا ، رزء ـ رزءًا ، بدء ـ بدءًا .
4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها ياء أو حرف صحيح ساكن ، ويمكن وصلهما بألف التنوين . وعندئذٍ تكتب الهمزة على نبرة .
مثل : شيء ـ شيئًا ، بريء ـ بريئًا ، ملء ـ ملئًا ، بطء ـ بطئًا ، دفء ـ دفئًا .

تنبيه : الحالات الثلاث الأخيرة تعرف أيضا بالهمزة المتطرفة إذا نونت بتنوين النصب .
تدريبات
تدريب 1

ادخر مثل أخيك
أقبل حسن على أبيه غاضبًا ، فقال له أبوه : ما الذي يغضبك يا بني؟ قال حسن : لقد اشتريت لأخي أكرم قلمًا جميلاً ، ولم تشتر لي قلمًا مثله ، قال أبوه : أنا لم اشتر لأخيك القلم . لتسأل أخاك : من الذي اشتراه له ؟ قال أكرم : لقد اشتريت القلم من نقودي التي ادخرتها .

تدريب 2

من صفات النبي
كان النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ حليمًا ، عظيمًا ، أمينًا ، صبورًا ، رؤوفًا ، واسع الصدر ، محبًا للأطفال ، مشجعًا للشباب ، وكان قائدًا عسكريًا ، لم يعرف التاريخ مثله .

تدريب 3

الغلام الجريء
عندما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة ، جاءته وفود المهنئين تباعا . ومن بين هذه الوفود وفد من الحجاز ، كان يتقدمهم غلام صغير . فقال له عمر : اخرج وليتقدم من هو أكبر منك سنًا ، فأجابه الغلام : المرء بأصغريه قلبه ولسانه ، فإذا وهب الله الإنسان لسانًا ناطقًا ، وقلبًا حافظًا ، فقد استحق الكلام في مجلسك هذا .

تدريب 4

دعاء صلاة الاستسقاء
بعد أن يصلي الإمام ركعتين بخطبة واحدة . يرفع يديه إلى السماء ويقول : اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا ، هنيئًا ، مريئًا ، غدقًا مجللاً، عامًا نافعًا غير ضار ، عاجلاً غير آجل ، اللهم اسق عبادك وبهائمك ،وانشر رحمتك ، واحيِ بلدك الميت . اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة الهمزة المتطرفة وتدريبات عليها   الإثنين 18 فبراير 2013 - 21:48

بارك الله فيك يا أستاذ أشرف وجزاك خيراً
فأنت دائماً مميز فى موضوعاتك المفيدة
دمت بكل ود

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جومانة
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 2649
نقاط : 2810
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة الهمزة المتطرفة وتدريبات عليها   السبت 29 مارس 2014 - 19:29

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بانتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممتع والممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ علاء
عضو ملكى
عضو ملكى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 726
نقاط : 748
تاريخ التسجيل : 27/09/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة الهمزة المتطرفة وتدريبات عليها   السبت 30 أغسطس 2014 - 16:55

جزاكم الله خيراً وأثابكم الجنة
تحياتى وتقديرى لجهودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر سعيد سعد
عضو نشيط
عضو نشيط


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 56
نقاط : 90
تاريخ التسجيل : 07/12/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: قاعدة الهمزة المتطرفة وتدريبات عليها   الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 20:30

عمل ممتاز ومنتدى ممتاز بارك الله لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعدة الهمزة المتطرفة وتدريبات عليها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المشتركة لجميع المراحل :: قواعد الإملاء وتطبيقاتها-
انتقل الى: