منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مائة قاعدة إملائية+مائة قطعة إملائية تطبيق عليها للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: مائة قاعدة إملائية+مائة قطعة إملائية تطبيق عليها للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية   الخميس 7 فبراير 2013 - 22:59

1مائة قاعدة إملائية+مائة قطعة إملائية تطبيق عليها للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية

-التنوين

نون ساكنة تنطق ولا تكتب وهى علامة على الاسمية وله ثلاثة أنواع
تنوين الرفع : وعلامته ضمتان ( كتابٌ - مهندسٌ- مدرسٌ)
تنوين الجر : وعلامته كسرتان ( كتابٍ – مهندسٍ –مدرسٍ )
تنوين النصب : وعلامته فتحتان ( كتابًا – مهندسًا – مدرسًا)
ملحوظة لاتزاد ألف تنوين النصب فى مثل ( طالبة – سماء – منشأ- ملتقى )
القاعدة :
تحذف ألف التنوين فى
1- الاسم المنتهى بتاء مربوطة 2 - الاسم المنتهى بهمزة الممدود
3- الاسم المنتهى بهمزة على ألف 4 – الاسم المنتهى بألف لينة .
ملحوظة : الاسم المقصورلا تنسى آخره ألف لازمة وإعرابه تقديرى

2- كلمات بها حروف تنطق ولا تكتب

هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – هذان – لكن – الله – إله – الرحمن – بسم – الذى- التى – الذين- السموات(فيم بم إلام – وهى ما الاستفهامية إذا سبقت بحرف جر )

3- اللام القمرية

هى ال لامها ساكنة تظهر فى النطق والكتابة مثل ( القمر ) وهى كل كلمة تبدأ بألف ولام بعدها أحد حروف الشاهد التالى ( ابغ حجك وخف عقيمه )

4- اللام الشمسية

وهى كل كلمة تبدأ بألف ولام بعده حرف من الحروف التالية ولامها تكتب ولا تنطق
( ت- ث- د- ذ- ر – ز- س- ش- ص- ض- ط- ظ- ن – ل )
وحروف اللام الشمسية جمعت فى :

طب ثم صل رحما تفز ضعف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا لكرم
ملحوظة الحرف التالى للام الشمسية مشدد .

5- التاء المربوطة والتاء المبسوطة( المفتوحة )

1- التاء المربوطة : تنطق تاء عند الوصل وهاء عند الوقف مثل مدرسة
2- التاء المفتوحة تنطق تاء عند الوصل أو الوقف . مثل ( بنت )
مثال للتائين ( تبدأ الدراسة وتشرح المعلمات الدروس لكل تلميذ وتلميذة )

6- كتابة الهمزة الممدودة

إذا مدت الهمزة بألف فى أول الكلام تكتب مدة مثال ذلك :
أ+القراءة أفضل أم الكتابة ؟ ترسم هكذا ( آلقراءة أفضل أم الكتابة ؟ )
أمثلة لهمزة المد :
آمال – آثار – آدم – مكافآت – مبدآن – مآثر – مآذن -

7- الألف اللينة

هى ألف ساكنة ما قبلها مفتوح ، وتكتب ( ى ) أو ( ا) وترسم ( ا ) دائما إذا وقعت فى وسط الكلمة .
الأمثلة :
كاتب – سماء – عاش- إلام .
الألف اللينة المتطرفة :
- ترسم الالف ياء فيما يلى :

1- أربعة أحرف وهى ( إلى- على – حتى – بلى )
2- ما كانت فاؤه أو عينه واوا ( وقى – طوى )
3- ما كانت عينه همزة ( رأى – بأى )
4- فى خمسة أسماء مبنية ( لدى- أنى- متى- أولى بمعنى هؤلاء- الألى بمعنى الذين )
5- فى خمسة أسماء أعجمية ( عيسى – موسى- متًى – كسرى – بخارى )
6- الأسماء الثلاثية التى ألفها منقلبة عن ياء ( الندى – الفتى – الهدى – الورى – الهوى )
7- أى اسم عربى زاد على ثلاثة أحرف بشرط ألا يسبق آخره ياء وإلا كتبت ألفا ماعدا كلمة(يحيى)
( نجوى – سلوى – مصطفى )
8- فى كل فعل ثلاثى ألفه منقلبه عن ياء ( نهى – رعى – سعى )
9- جميع الأفعال الزائدة عن ثلاثة أحرف بشرط ألا يسبق آخره بياء( تولى– صلى – انتقى– ارتقى )
وفى غير ذلك ترسم الألف واوا :
مثل عصا لما أصله واو – دعا – نجا – و يحيا فعل آخره مسبوق بياء
ويمكن معرفة الأصل عن طريق المثنى أو المصدر أو المفرد أو المضارع

8- كتابة ابن وابنة
متى تحذف ألف ابن وابنة ؟
-إذا وقعت صفة مفردة بين علمين مثل ( على بن حسن )
- أما إذا وقعت ابن خبرالا تحذف وينون الاسم قبلها ( أقول :إن محمدًا ابن سعد )
- إذا وقعت فى أول السطر تثبت ألفها
- يمكن كتابة ابنة أو بنت .
- وتحذف همزة الوصل فى ابن فى ثلاثة أحوال :
1- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ( أبنك فى البيت ؟ )
2- إذا وقعت كلمة ابن بين علمين أولهما اشتهر بالانتساب إلى الأخر مثل ( على بن أبى طالب – عمربن الخطاب ) بشرط أن ألا ينون الأول وابن تكون نعتا مفردا
3- إذا دخلت عليها (يا) النداء مثل ( يابن آدم )

9- الواو الفارقة بين (عمرو ) و ( عمر )

تثبت الواو فى عمرو فى حالتى الرفع والجر
( هذا عمرو – سلمت على عمرو )
أما إذا أضيف عمرو أو نون بالنصب فلا تأتى الواو
( هذا عمرنا – رأيت عمرا )
أما إذا جاء بعد عمرو كلمة ابن فلا تحذف الواو سواء فى الرفع أو النصب أو الجر

( جاءعمرو بن العاص – رأيت عمرو بن العاص – مررت بعمرو بن العاص )

خلاصة ما سبق تزاد الواو فى حالتى الرفع والجر وتحذف فى الإضافة والنصب .







10- الهمزات

1- الهمزة فى أول الكلمة

همزة القطع همزة الوصل
( أ - إ ) ( ا )

1- همزة القطع

وهى التى ينطق بها فى بدء الكلام ووسطه وترسم كما هو موضح بين القوسين
( إنسان – أيمن – أكرم - أصبح - إكرام)

2- همزة الوصل

وهى التى ينطق بها فىأول الكلام ولاتكتب ولا تظهر عند الوصل وهى فى الأسماء التالية فقط وعدا ذلك يكون همزة قطع
( ابن- ابنة – الولد الصباح- اثنان- اثنتان- امرؤ- امرئ – امرأ – ايمن الله - امرأة)

أما الأفعال :
همزة الوصل فى أمر الثلاثى – وفى ماضى وأمر ومصدر الخماسى والسداسى وعدا ذلك يكون قطعا
( اقرأ- اقتربَ- اقتربْ- اقتراب-استقَرَ- استقرْ – استقرار )

2- الهمزة المتوسطةعلى حرف

ترسم الهمزة المتوسطة إما بسبب حركتها أو حركة ما قبلها وتكون قوة الحركات كالتالى ( الكسرة- الضمة – الفتحة – السكون )
1- ترسم الهمزة المتوسطة على ألف :

- مفتوحة بعد حرف مفتوح ( سأل )
- مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ( فجأة )
- ساكنة بعد حرف مفتوح ( يأكل )

2- ترسم الهمزة المتوسطة على واو :

- إذا كان ما قبلها مضموم وهى ( ساكنة أو مفتوحة) ( يُؤْسف- يُؤَِاخذ)
- إذا كانت مضمومة وقبلها مفتوح أو حرف صحيح ساكن أو ألف مد ( يَؤُم –أرْؤُس- سماؤُه )
3- ترسم الهمزة المتوسطة على ياء ( نبرة- سنة ) :
- إذا كانت مكسورة مطلقا ( مهنئين –سئل- ضئيل – أسئلة -)
- إذا كان ما قبلها مكسور وهى مضمومة أو مفتوحة أو ساكنة
( أهنِئُكم - الهادِئَة- بِئْر)
ملحوظة
- تكتب الهمزة المتوسطة على السطرفى ( رءوس لأن ما قبلها حرف لا يمكن وصله بما بعده على العكس من كئوس )
- تكتب خلاف للقواعد السابقة فى مثل :

1- إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة ( مليئة –ييئس – هيئة )
2- إذا كانت مضمومة بعد ياء ساكنة( مجيئها- شيئك)

3- الهمزة المفردة المتوسطة

ترسم الهمزة المتوسطةعلى السطر :
1- إذا كانت مفتوحة بعد ألف مد ( يتساءل - أبناءنا )
2- مفتوحة بعد واو ساكنة (توءم – السموءل )
3- مفتوحة بعد واو مشددة ( بوءهم )
4- مضمومة بعد واو ساكنة ( ضوءه )5- مضمومة بعد واو مشددة (يتبوءهم )

4- الهمزة المتطرفة

ترسم الهمزة المتطرفةعلى ألف :
• إذا كان ما قبلها مفتوح ( قرأ – ينشأ –مبدأ )
• ترسم على واو : إذا كان ماقبلها مضموم : ( جؤجؤ – تكافؤ – لؤلؤ )
• تكتب على ياء إذا كان ما قبلها مكسور ( يخطئ- يبرئ شاطئ )
• تكتب مفردة إذا كان ما قبلها مدا ( جزاء – مملوء – جرىء ) أو كان ما قبلها ساكن ( شىء- بطء
1- الجود والبخل

عرف العرب بشهامتهم وكرمهم الزائدين ،وسجل لهم التاريخ حكايات مأثورة عن كرمائهم ، كما أن الجاحظ أرخ فى كتاباته نوادر بخلائهم ، ويذكر من العرب حاتم الطائى رمز الكرم والجود كما ذكر المؤرخون القدامى والمحدثون ، وديننا يحث على الصفات الحميدة التى أثرت عن العرب وينهى عن القبيح منها ،والكرماء محبوبون وأكرم الناس من آثر غيره على نفسه .
2- وطنى

وطنى هو أرضى وبلادى التى نشأت عليها وشربت من مائها العذب السلسبيل ،ودرجت تحت سمائها الصافية ،وتغذيت من غذائها ،وتنسمت عبير هوائها ، وطنى هو أم الدنا مصر ، هواؤه لطيف وشعبه جرىءوليله سمر وسهر، تشم فى ترابه عبق التاريخ،علماؤه أجلاء، وأبناؤه عظماء وعاملوه شرفاء ، أحبه ملء الحياة ،وأشعر فيه بالدفء .
3- المرور

قواعدالمرورنظام عالمى تهتم به الدول الكبرى أعظم الاهتمام لحاجتها القوية للمحافظة على مظهرها الحضارى ، فهو وجهتها التى تعبر عن تقدمها وتبذل الدول أقصى جهودها فى تأمينه ،إيمانا منها بأهميته فى جذب السائحين ، ويؤدى رجال المرور دورا كبيرا لإخراج هذا العمل على أكمل وجه ، وضباط الشرطة القائمون على هذا الأمر يؤدونه بمهارة فائقة منقطعة النظير موجهين المارة والسائقين إلى الإرشادات الصحيحة ،ويحرص أبناؤنا على اتباع آداب المروروقوانينه التى تؤدى بهم إلى سلامتهم وسلامة المجتمع فيا بنى ويا بنيتى احرصواعلى اتباع آدابه وقواعده .
4- أبناؤنا النجباء
أطفال اليوم هم شباب الغد ورجال المستقبل نسعى 48ا برؤية ثاقبة لرسم مستقبلهم ونحن نربيهم ليكونوا عظماء كبراء قادرين على تحمل المسئولية والصمود فى أوقات المحن والشدائد والبلاء ، لا تؤثر فيهم صروف الزمان ولا ييئس أحدهم فهم ينشئون على الصبر وحب الحياة والرقى ورفع شأنهم ، يعملون فى دأب وهدوء مطمئنين واثقين فى الله مؤمنين بقضائه وقدره وهم أصحاب خلق لا يأذن لهم برداءة أو إساءةوهم محافظون على الموروث الطيب أجرياء فى الحق ،تدفعهم المروءة نحو العلا .


5- الحلم العربى

وطننا العربى الفسيح تربطه أواصر اللغة والدين والعروبة وملىء بشواهد المروءة والإقدام ،ولكنه يحتاج لمن يجمع أشلاءه ويوحد صفوفه، فتعالوا يأيها الأبناء نحلم بوطن يعمه الدفء والسلام يؤازره الأمن والأمان يحيا تحت راية الحب والوئام ، وطننا العربى مهد الحضارات وأرض الكرام سيعيش أبدا مرفوع الرأس بعزائم بنيه الجرآء الذين لا يخشون اللئام ويدافعون عن وطنهم فى إباء وعزة وشرف وسوف يحققون حلمهم ويوحدون صفوفهم وتعلو رايتهم رءوسهم – إن شاء الله – بسعيهم الدائم نحو وحدة يحميها سلام شامل وعادل تؤازره قوة أبنائهم .

6- الصدق
الصدق صفة حميدة امتدحها الله – سبحانه وتعالى – فى كتابه الكريم . قال الله تعالى ,, { يَأ َيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ }صدق الله العظيم وقد أثنى رسوله الكريم عليه وأكد فى سنته على ضرورة التزام المؤمنين بها ،والصدق يكون فى القول والفعل وبئس القرين الكذوب ونعم القرين الصدوق والصدق حلية الأخلاء الأوفياء وتاج رءوسهم ، فاحرصوا على الصدق جميعا واحذروا الكذب.

7- اللغة العربية

اللغة العربية لغة الضاد لغة الأوائل : لغة الضاد لأن حرف الضاد لا ولن تراه فى سائر اللغات الأخرى ولغة الأوائل لأن العرب سبقوا العالم فى البلاغة وفنون التعبير ، ويكفى لغتنا من الشرف والبهاء والكرامة أنها لغة القرآن الكريم وتتميز لغتنا ببلاغتها و إيجازها فى التعبير ويرصد لنا تاريخ الأدب العربى فنونا مختلفة برع فيها العرب القدماء والمحدثون ، فلغتنا بيئة خصبة مليئة بوسائل التعبير المختلفة وأخيرا ندائى لأبنائنا النشء أن يحرصوا على مائدة اللغة العربية لأن عطاءها غزير لا ينضب ولا يجف أبدا .



8-المصريون القدماء

أرخ المؤرخون لحضارات عظيمة وعندما تطالع هذه المؤلفات الضخمة تستوقفك الحضارة المصرية القديمة فهى معين خصب وسجل حافل ذو طبيعة عريقة ، ولكن الذى يؤلمنى دائما سؤال ألا وهو: لم لم نسر على نهج القدماء ؟!ونستكمل ما بدءوه ، أين نحن من مهندسيهم الذين بنوا الأهرامات؟وأنشئوا المسلات ، لست من هؤلاء الذين يتغنون بالماضى بل أود لو نستلهم فكرهم وإبداعهم ، فقد برع قدماؤنا فى الطب والفلك والهندسة ،وقد آن الأوان لنستعيد مجدهم ونكمل ما تركوه ولن يتحقق ذلك إلا بفضل سواعد أبنائنا فاعملوا مجتهدين لتكونوا خلفاءهم

9- توءم النجاح
التلميذة المتفوقة يحبها الجميع لتميزها ويشجعها مدرسوها كل التشجيع واثقين فى دورها العظيم فى نهضة أمتها وبناء مجدها ، فهى أمل الأمة وأعز ما تملك وحصنها الحصين فأنت يابنيتى درة على صدر هذه الأمة ، وكذلك أنتم يأيها التلاميذ رجال أمتنا ودرعها أمام أعدائها يؤمكم علماؤكم لتؤدوا واجبكم نحو وطنكم فاعملوا وأنتم متفائلون بمستقبل مشرق وحضارة مشمسة .
10- الحاسب الآلى

يعد الحاسب الآلى ثروة كبيرة فى مجال التكنولوجيا ؛فهو المسئول عن إجراء العمليات الحسابية المعقدة،وتهتم مدارسنا بتعليم أبنائها الطلاب مبادئ الحاسب الآلى منذ نعومة أظافرهم ، ومن المؤلم أن نجد أبناءنا التلاميذ غير مسايرين لهذه التكنولوجية الحديثة فى حين أن دول العالم كله أصبحت بيئة خصبة للغة الحواسب والبرمجة ولذا يجب أن نعتنى بإنشائهم على هذه التطبيقات التكنولوجية ومبدؤنا فى ذلك التميز فى تطويره والسبق .
11- حقوق الطفل

أطفالنا هم أعز ما نملك ، وهم النشء الذى يجب تنشئته على الأخلاق السامية والقيم الرفيعة والمبادئ الهادفة ، وليكن مبدأنا – فى ذلك – إعطاؤهم حقوقهم فى حياة فاضلة كريمة ،فمن حقهم أن يستمتعوا ببيئة صالحة نظيفة بعيدة عن الأوبئة والأمراض وأن نوفر لهم سبل التعلم النشط كما نوفر لهم وسائل الترفيه الهادفة التى تنمى مهاراتهم وتقوى بصائرهم ونبعدهم عما يسبب لهم اليأس ونحقق لهم عيشة خالية من البؤس فلا ييئس منهم أحد ويطمح 48ا نحو تحقيق الرخاء لبلادنا .
12- البيئة

البيئة هى الوسط الذى تعيش فيه وتمارس حياتك ؛ فيجب عليك أن تحافظ عليها مؤمنا بدورك نحوها وتكون من أصدقائها النجباء المخلصين لها ولاتكن من أعدائها الذين يدمرونها وتؤدى واجبك متخلقا بفضائل الكرام ملتجئا إليها لانافرا منها مبتعدا فى معاملتها بأفعال اللئام الذين يسيئون إليها إساءة لاتغتفر مخطئين فى حقها عليهم فاحرص على البيئة حرصا دائما .

13- العولمة


لقد أصبح العالم الفسيح قرية ضئيلة بفضل وسائل الاتصالات المتنوعة ؛ حيث أصبحت الأخبار تنتقل هنا وهناك بسرعة البرق ، وخاصة بعد استخدام الإنترنت أوشبكة المعلومات الدولية والتى تمكن القارئ من تبادل المعلومات والاطلاع على كافة الكتب ولا يلاقى فى ذلك عناء .

14- مهرجان القراءة للجميع
فى الصيف الماضى ذهبت مع أسرتى لحضور افتتاح مهرجان القراءة للجميع ، وعندما وصلنا رأيت بعض الأصدقاء ، ومن هؤلاء كانت سلوى وسلمى ولبنى وعلا وشذا واخذنا نتجول فى أنحاء المعرض المقام فشاهدت كتبا فى شتى المجالات واشترت سلمى مجموعة قصصية أما لبنى فاستهوتها كتب الموسيقى وشذا وعلا جذبتهما كتب ألف ليلة وليلة وفى نهاية الجولة عدنا سعداء .


15- رواد الأمة
تتمتع مصرنا بتاريخ حافل يضم شخصيات رائعة أثرت فى حياتنا تأثيرا عظيما، ومن شخصياتنا المرموقة أدباؤنا ومؤرخونا وقادتنا الذين ملئوا العالم شهرة ومن هؤلاء طه حسين عميد الأدب العربى فاسمه ملء الآذان و الأسماع ،وكذلك محمد أنور السادات الزعيم الراحل وقائد معركة الحرب والسلام لاينكره ولا يجهله إلاجاحد لا يعرف قدره الوضاء .
16- معرض الكتاب

منذ أيام قلائل ذهبت فى جولة إلى معرض الكتاب بمدينة نصر ، وهناك شاهدت مصنفات علمية وأدبية وكتبا متنوعة لأدباء وعلماء كثيرين وحضرت عدة لقاءات ثقافية وأمسيات شعرية لعلمائنا الأفاضل وأدبائنا الشباب ،وأخذ شعراؤنا يلقون قصائدهم وخواطرهم الشعرية فى موضوعات العصر فهذا يندد بما فعله الإسرائيليون فى فلسطين وهذا يشجب ويدين ، وكانت آراء النقاد متباينة إلا أننى فى هذا اليوم أحسست أن الذى يؤمنا فى هذا المعرض حب القراءة والذى جمعنا هو حرصنا عليها .

17- أحداث التاريخ

تمر السنون وتتوالى الأحداث ويستوقفنا حدث جلل هز التاريخ كله هو حدث العبور عندما قام جنودنا البواسل وأبناؤنا الأبطال بضرب أروع صورة للفداء والتضحية وتحطيم أسطورة اليهود الإسرائيليين الذين زعموا مخطئين - وليس هذا بجديد عليهم - أنهم لايقهرون فلقنهم فرسان مصر درسا لن ينساه التاريخ لنا وهذا حدث وهناك أحداث أخر تؤكد للنشء :كيف ضحى السابقون
لأجلهم ؟وكيف بذلوا دماءهم حفاظا على كل شبر من أرضنا ، فتحية وتقديرا دائمين لمن صنعوا أمجاد هذه الأمة .

18- الكتاب

الكتاب ثمرة جهد كبير أعده لك مؤلفون متخصصون بذلوا فيه جهدهم ليخرجوه للقراء بهذه الصورة فيأيها القارئ احرص على اقتنائه وكن أول من يقرؤه ولا تهمل فيه واجعله صديقا لك وليكن مبدؤك فى الحياة الاستفادة من الكتاب ولا تتأخرعن شرائه أبدا ، واستقرئ الكتب فاستقراؤها مفيد وتبين ما فيها من الحكم المختارة والآثار العظيمة فاملأ عقلك بها تفز وتكن من الفالحين الذين يؤثرون الكتاب على الأصحاب .




19- حرف ومهن

تتنوع الحرف والمهن التى يمتهنها المصريون ما بين نجارة وخراطة وحدادة وجزارة وغير ذلك ، ولكل حرفة قيمتها فلا غنى لنا عنها فنحن نحتاج للحداد وبائع المسك فكلاهما يخدمان المجتمع وكل الحرفيين يقدمون للمجتمع ثمرة حرفتهم ومن السيئ أن نخطئ فى حقهم لأنهم عدة الوطن وعتاده ومن الضرورى تقديرهم فلكل مسئوليته التى يسأل عليها .
20- الطب

الطب مهنة شريفة من أشرف المهن التى عمل بها الإنسان ، والأطباء رحماء بمرضاهم يعطفون عليهم ويحسون بآلامهم ويتألمون لها ،ومصر من أعظم بلاد العالم فى هذا المجال وأطباؤنا ماهرون لا يبطئون عن نجدة المرضى وإغاثتهم ولا يتأخرون عن عملهم وقدماؤنا المصريون نبغوا فى الطب والرسومات، والنقوش القديمة تشير إلى تفوقهم فى الطب ،وإجرائهم عمليات خطيرة تحتاج للفائقين فى هذه المهنة .
21- الهندسة

الهندسة علم معمارى عظيم عرفه قدماؤنا المصريون منذ بداية التأريخ وقد أثبت المؤرخون القدامى ذلك فى كتاباتهم ،فيؤرخون لبناء الأهرامات وكيف رسم مهندسو الفراعنة بناءها ، وهذا البناء المعمارى الخالد يدل على نبوغ علمائنا المهندسين فى فن العمائر .
22- المعلم

المعلم رائد التربية فى كل عصر وأساس نهضة أمته ؛فهو الذى يربى أبناءه النشء على القيم الرفيعة وينشئهم على المبادئ السامية ويهديهم دائما وأبدا للصواب حاملا على عاتقه مسئوليةالتربية والتعليم لا يألو جهدا فى إسعاد أبنائه التلاميذ يعمل مؤديا دوره على أكمل وجه .





23- العمال

العمال هم درع الوطن وذخيرته للمستقبل بأيديهم تتقدم الأمم وترقى نحو القمم فيأيها الأبناء احرصوا على تقديرهم وتقدير مسئوليتهم فى دفع الوطن وبنائه نحو العلا فهم يعملون ليلا ونهارا مؤدين عملهم بإتقان يحلمون بمستقبل مبهر لأبنائهم ، وتحتفل الدولة بعيدهم فى واحد مايو من كل عام .

24- مدرستى الأولى

48ا مدرستى هى الأولى سباقة دائما ،مدرستى قلعة من قلاع العلم تحرص على تربية أبنائها وتعليمهم والتميز وذلك بفضل رعايتها للنشء فتربيهم على المثل والفضائل وتشجع الفائقين وتمنحهم الجوائز وتعلمهم أمور الدين والدنيا ليكون أبناؤها من المؤمنين والمؤمنات الذين يحرصون واللائى يحرصن على طاعة الله وخدمة الوطن وتلاميذنا يأتون إلى المدرسة سعداء حريصين على آداء الصلاة فى جماعة تأدية الخاشعين .

25- جولة حول العالم

هل تحلم بجولة حول العالم ؟ أظنك تتمنى ذلك ، هل فكرت من أين تبدأ ؟ ماذا لو بدأت من القاهرة واتجهت بطائرتك نحو الشمال ثم غربت فبأى البلاد تمر ؟ وما رأيك لو هبطت بك الطائرة فى دولة بعيدة؟تعال ياصديقى نسافر إلى مدينة كانت يوما تحت حكم أجدادنا العرب الأوائل ألا وهى : الأندلس وفيها مساجد وآثار إسلامية تذكرك بحضارة عربية أصيلة صنعها آباؤنا منذ القديم وهناك شواهد أخرى بدا عليها الأصالة العربية ولكن نالتها أيدى أعدائنا فرحمة الله على شمس حضارتنا العربية القديمة .
26- وطنى مصر
وطنى مصر الأسمى أحلى الأوطان معروف للدنيا كلها ومشهور بأدبائه وعلمائه الذين منحوا الدنيا علما وأدبا وفيرا ، ومصر هى الأولى التى لم يسبقها أحد وهى صاحبة التاريخ المكتوب بحروف من نور على صدور أبنائها ويذكر لها المؤرخون مواقفها الكثيرة والتى تدل على كرمها فهى حمى وملجأ لمن يلجأ إليها ولم ترد ملتجئا أرادها والمخطئ من أنكر ذلك .

27-الشعر

الشعر لون من ألوان الأدب العالمى نبغ فيه شعراؤنا الأوائل من نجباء العصور الجاهلية والإسلامية ونظموا القصائد والمعلقات الشعرية التى تعبر عن بيئة الشاعر والمجتمع الذى يعيش فيه ، ونستطيع أن نقول أن الشعر لون من ألوان الأدب التى تمثل عصرها والشعر مرآة العصور .
28- القصة

القصة شكل جميل من أشكال العمل الروائى ويؤدى فيها الأديب دورا كبيرا حيث يحكى الأحداث على لسان الشخصيات وهى لون فنى بديع لما تحمله من أساليب التشويق التى تجذب ذهن القارئ ، وقد برع الكتاب المصريون المعاصرون فى كتابة القصة الطويلة التى تعرف بالرواية وقد حاز الروائى نجيب محفوظ على جائزة نوبل للسلام فى القصة .
29- غزة

النفس تتألم لما يحدث فى الأراضى العربية المحتلة ،لقد أمسى أبناء الوطن العربى فى انقسام وشتات لا قائد لهم ولا تجمعهم كلمة واحدة فقد باتوا غائبين عن الرأى الواحد الذى يجمعهم ويرفع رءوسهم وضاعت قدسهم وما أبشعها من مأساة مؤلمة أن يبيت اليهود الملاعين على أرض فلسطين ينعمون بالراحة والهدوء وأبناؤها مشردون وأطفالها يذبحون فمن يرحم آهات النساء ودمعات الشيوخ بات الألم هو عنوان القدس ودماء غزة فى كل مكان أضاعوا أحلام الصبية وهزموها بآلاتهم الحربية وهذه أمة تذبح وشعب يهان لقد هوت المروءة والشهامة واستبيح الدم العربى وآسفاه .
30- فلسطين

فلسطين دولة عربية عزيزة وجزء غال من الوطن العربى ، تتعرض فى كل يوم لأشد المحن ، فقد تطاولت عليها أيدى الأعداء اليهود الإسرائيليين فأخذت تقطع أوصالها وتفنى أبناءها غير عابئة ولا مهتمة بالشأن العربى مستخدمة أسوأ آلات الحرب لتدمير تلك الأرض العربية ولكن شعب غزة المسكين لا حول له ولا قوة يصمد مقدما أروع آيات التضحية والصمود .


31- الشتاء

الشتاء فصل كريم يأتى بالخير فيملأ الدنيا سعادة أينما حل ، فعندما تسقط الأمطار على الأرض ترحب الأرض بضيفها العزيز بعد فترة من الجدب فقد كانت عطشى إلى مائه لترتوى به وتتشبع وتستعد لفصل الربيع وتتهيأ له فالشتاء مقدمة الربيع والشتاء فى مصرجميل حيث نشعر بالدفء ويقبل الناس على الطعام ليدفئوا أجسامهم ويأكلون الحلوى والسودانى ؛ فما أجمل الشتاء ! إنه فصل الدفء والجمال .

32- الدفء والحنان

الأم مصدر ومنبع الحب والحنان والدفء تعلم أبناءها القيم والمبادئ السامية الرفيعة والأم قدوة فى التحمل فقد قاست من أجل أبنائها وذاقت الآلام وأبناؤها يقدرون فضلها عليهم ومن أجل ذلك نحن نحتفل بعيدها فى الحادى والعشرين من شهر مارس من كل عام فهى التى ضحت ولازالت تضحى مؤمنة برسالتها فى تربية النشء وقال عنها الشاعر :
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
33- العولمة

فى ظل تقدم وسائل الاتصالات الحديثة أصبح العالم قرية ضيقة يتصل أولها بأخرها ؛ وذلك بفضل الكمبيوتر وشبكة المعلومات الدولية المعروفة بالإنترنت الذى يمكنك من رؤية صورة محدثك فى نفس الوقت ويرجع الفضل الأول فى ذلك إلى العلماء الذين يقومون بتطبيق عملى للعلوم فى كافة مجالات الحياة وهذا ما يعرف بالتكنولوجيا .

34- العلم والعلماء

العلم نور الحياة به ترتقى وتتقدم البلاد وتسمو نحو القمم فما أعظم العلم والعلماء ! فهم نبض الأمة ودماؤها الزكية يخططون لها ليقوموا حاضرها ويبنوا مستقبلها ؛ وبدونهم تطفئ الحضارة شموسها وتغيب فما أعظم العلم والعلماء !


35- وسائل المواصلات

قديما كان الناس يركبون الجمال والخيل والحمير لتنقلهم من بلد لأخرى قال الله تعالى فى سورة النحل ( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون ) ثم تقدمت هذه الوسائل فى العصر الحديث فكانت السيارة والسفينة والطائرة والقطارات ثم ظهر مترو الأنفاق الذى يقطع المسافات تحت الأرض فشوك لله واهب النعم الذى أنعم على الإنسان بنعمة العقل وهداه إلى المخترعات المفيدة .
36- مصر

مصر وطنى تاج فوق جبين الأمة العربية ، وهى قلبها النابض هى أرض الكنانة تعز من يلجأ إليها وتذل من يعتدى عليها نيلها عذب للشاربين وأرضها سكن للاجئين خصبة تجود بالخير ولسمائها الصيت البعيد وأبناؤها معروفون بشهامتهم وجلدهم فى الحروب ومواقفهم لا تنسى هذه مصر ربت أبناءها على الشجاعة وصفاء الضمير .

37- التأمل فى الكون

إن المتأمل فى الكون يرى عجيب صنع الله فقد خلق الله لنا عينين لنتأمل بهما فى مخلوقاته من إنس وغير ذلك ، فقد فطر السماء ورفعها بغير عمد ويسر الأرض لمخلوقاته تبتغى فيها من فضله ورزقه وفى خلق السموات والأرض والبر والبحر وما حوى واختلاف الليل والنهار آيات عظيمة تدل على قدرة الله سبحانه وتعالى و عجائب خلقه ليعلم الخلق أن الله على كل شئ قدير ووسعت قدرته كل شىء .


38- عمر بن الخطاب

الفاروق عمر بن الخطاب علم من أعلام الأمة الإسلامية ورمز من رموزها الخالدة أفنى حياته فى خدمة الإسلام والمسلمين ولم يتأخر عن واجباته كخليفة من الخلفاء الراشدين فاستحق أن يلقب بالخليفة العادل وسيرة عمر بن الخطاب قدوة تحتذى فى الإخلاص للإسلام ودولته و توفى عمر بن الخطاب شهيدا فى صلاة الفجر على يدى مشرك كما تمنى وهو أبو لؤلؤة المجوسى ، رحمة الله على عمر إمام المسلمين وأمير المؤمنين .
39- رجال المرور

تهتم الدولة بالمرور فهو نظام عالمى له قوانين ثابتة فى كل بلاد العالم ومن يخالفها يعرض نفسه للعقاب من قبل جهاز المراقبة الذى يشرف على أمن وسلامة المواطنين والمتمثل فى الشرطة وهم حماة الوطن يؤدون عملهم مخلصين مؤمنين بأهمية دورهم فى الحفاظ على أرواح الناس وأن يحيا الناس فى أمن وسلامة دائمين .
40- مدرستى

مدرستى بيت من بيوت العلم وقلعة من قلاعه الحصينة ، أذهب إليها فى الصباح الباكر سعيدا ؛ لأننى أتعلم فيها العلم والفضائل ، وأساتذتى يعملون مخلصين باذلين الجهد آملين فى مستقبل مشرق لأبنائهم النشء ، ونحن التلاميذ نخلص فى جدنا أملا فى المساهمة فى بناء الوطن ورفع شأنه العظيم .

41- مصرمنذ الأمس والحاضر

مصر العريقة التاريخ التليدة الأمجاد أمسها مشرف وحاضرها عظيم ومستقبلها مشرق تمتلك من الحضارات أسماها ومن الثقافات أعلاها ، هى أرض النيل الوافى شمسها تبر وسماؤها فضة، كتب عنها المؤرخون مؤلفات كثيرة ، وقالوا عنها الكثير والكثير وستظل مصر دائما وأبدا ملاذ اللاجئين ومحط أنظار السائحين ذكرت فى القرآن ويكفيها من الشرف قوله تعالى ( وطور سينين ) .

42- بناء رائع

تقف الأهرامات الثلاثة فى صحراء الجيزة وقفة شموخ تدل على عبقرية من بنوها ، وقد تحاكت عنها مؤلفات المؤرخين الذين زاروا مصر وتحدثوا عن ثراء الفن المعمارى المصرى القديم وروعته ، والواقع أن هندسة الأهرامات هى أروع ما جذب العاملين فى الهندسة ليقلدوها ومع ذلك لم يستطع أحدهم أن يحاكى هذا البناء الضخم الفريد .

43- طابا السلام

بعد جهد عظيم تأكد للعالم كله أن السلام والحوار والقوة أدوات تفرض حرية الشعوب وأمنها ونحن احتفلنا ولأول مرة بعيد تحرير طابا ابتداء من التاسع عشر لعام ألفين وتسعة من شهر مارس الموافق يوم الخميس تخليدا لذكرى عودة آخر جزء من الوطن الحبيب .
44- مصر الخير كله

اشتهرت مصر منذ القديم بأنها دولة زراعية من الدرجة الأولى ،ويتضح ذلك للقارئ فى تاريخ قدمائنا المصريين ، فقد زرع المصرى القديم الحبوب والفواكه وعرف المصرى شق القنوات والترع وإنشاء السدود للاحتفاظ بمياه الفيضان ، وكان ذلك فى عهد الملك مينا فرعون مصر الأول ، فملئوا الأحواض لحين استخدامها فى الزراعة فمما لاشك فيه ولا مراءفى ذلك أن قدماءنا المصريين كانوا يمتلكون مخزن الغلال فى العالم القديم ويعود الفضل فى ذلك لله سبحانه وتعالى الذى حبا مصر بنهر النيل العذب.
45- العلم نور

العلم نور حقيقة لا تخفى على عاقل ولاتغيب عن مبصر حقا ونور العلم ساطع يضىء الظلمات فيبددها ويمحو الجهالات فيأيها النشء احرصوا على نوره تحظوا بالحب والفضل ونور العلم يعلو بربه حتى عنان السماء وتسمو به النفوس فتجود بالنفائس وتترفع عن الخبائث ، والعالم الحق من علم غيره ولم يبخل بعلمه وعلماؤنا جادوا بعلمهم لرفعة شأن الوطن وتعليم أبنائهم فوضعوا ابناءهم حيثما انتهوا فاحرصوا على إثراء ما تركوه وتشييد حضارتكم على قواعد العلم مستضيئين بإرثكم الذى أورثتموه .
46- مصباح الوطن

المعلم هو مصباح الوطن المنير ينشر العلم أينما حل ووقتما تحدث فيضىء بنوره الحياة فاحرص على حصته تحز مكانتك بين رفقائك ويأيها التلميذ ويأيتها التلميذة لا تقصرا فى واجب كلفكما بأدائه ، ويا كل متعلم ليكن العلم شغلك الشاغل واتخذ نوره مصباحا منيرا ومعلمك يؤدى رسالة عظيمة فمهنته أشرف المهن .


47- البخل

البخل صفة سيئة حذرنا منها الدين العظيم وحثنا على الكرم لأنه صفة طيبة ، والبخيل إنما يبخل على نفسه فيجب أن نعطى فقراءنا حتى نحقق التوازن فى المجتمع الإسلامى ، فنخرج الزكاة والصدقة ولا نبخل وهناك أمثلة فى الأمم السابقة تبين لنا سوء عاقبة البخلاء قال الله تعالى (( فلما أتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون )) سورة التوبة .
48- الطيور

خلق الله الدواب مختلفة الأشكال والألوان والطيور تتنوع ما بين جارح وأليف ، فمن الطيور الجارحة الصقور والنسور والحدأة والبوم وغير ذلك ومن الأليف النورس والحمام والدجاج والأوز ولهذه الطيور عجائب فمنها الذى يقوم برحلات مثل اللقلق الأبيض والوروار والقطقاط الذهبى والخطاف القطبى ومن الغريب أن هذه الطيور تضيف فى رحلتها مئات الأميال لتتجنب الطيران فوق المساحات الشاسعة من الصحراء والبحار وهناك طيور مقيمة لا تهاجر مثل الغربان وعصفور النيل فسبحان الله العظيم الذى خلق هذه الكائنات المختلفة .
49 – العمل

العمل يعنى الحياة والإنسان بدون عمل مثل الجسد الميت لا قيمة له ،فاحرص على العمل ولا تهمل وكن من الذين يتقنون أعمالهم، ولا تكن رديئا متراخيا أوبطيئا متوانيا، ولقد حث الإسلام على العمل وأمرنا بإتقانه قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :(( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه )) وإتقان العمل واجب ويقول الله تعالى :(( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ))

50- رسول الله

أشرق الكون بنور محمد – صلى الله عليه وسلم – أتانا يحمل القرآن الكريم هدى للمتقين بعدما كانت الدنيا ظلاما حالكا فبدد بنوره الظمات وحطم الأوثان وكان ضحى الإسلام عصرا شديدا فقد لاقى فيه المسلمون الأوائل مالا يحتمله إلا أولى النهى والعزائم الثابتة فهم كالنجوم وقدوة نقتدى بها رأوا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فاهتدوا به وساروا على نهجه فكانت لهم الحسنى جزاء صبرهم

51- خير جليس

الكتاب خير من تجالس فهو أنيس وحدتك يؤنس النفس فتأنس النفوس ، فيأيها الأبناء احرصوا على اقتنائه وتزودوا بغذائه ومن يكن الكتاب صديقه يفز بأحلى الأصدقاء والكتاب ثمرة جهد السابقين وخلاصة فكرهم .

52- نعم الله

من الله على الإنسان بنعم كثيرة لاتعد ولا تحصى ؛ ومن هذه النعم أن جعل له عينين ولسانا وشفتين وهداه النجدين فيجب على الإنسان أن يتدبر هذه النعم ليعرف فضل الله عليه ومن واجبه أن يداوم على طاعته ابتغاء مرضاته - سبحانه وتعالى- ولقد سخر الله له الكون فخلق له الأنعام أزواجا يأكل لحومها ويصنع مسكنه منها فشوك لله على نعمه التى ملأت الكون .

53-البراءة

الطفل هو المعنى المرادف للبراءة فالطفل برىء مثل الزهرة ولذلك عنيت أمه بتربيته على المثل والقيم والمبادئ حتى ينفع نفسه وأهله ووطنه وكذلك الوطن عنى بتربية الطفل واهتم به وجعل السادس والعشرين من شهر ديسمبر عيدا للطفولة ونحن نحتفل بأبنائنا النشء لأنهم رجال الغد وأمل المستقبل المشرق .

54 – الأزهار

الأزهار رمز من رموز الرقة والجمال تسحر الأنظار وتؤنس النفس لما لها من ألوان بهيجة تكسب الكون بهاء فتزين الحدائق والمنازل يأتى بها الربيع فيهديها للكون حتى تملأه فرحة وبهاء وضياء وجمالا فاحرص على جمالها وحياتها ولاتمد إليها يدك بسوء فتؤذيها .

55- المعلم

معلمك هو صديقك المخلص وأبوك العطوف يربيك على الأدب والعلم ؛ لأن الأدب يسبق العلم ، فاحرص على حسن الإنصات له ؛ فالدقائق التى تجمعك به ثمينة فلا تضيعها وكن دائما رهن إشارته متيقظا لما يقوله ولقد علمنا الدين الإسلامى العظيم كيف نكون مؤدبين مع معلمينا وأن الله يحب العلماء المؤمنين فهم أكثر الناس خشية من الله يقول تعالى : (( إنما يخشى الله من عباده العلماء )) .

56- وطن الشمس

مصر استحقت بجدارة – منذ بداية التاريخ – أن تكون وطن الشمس فهى نبع الحضارة الذى لا ينضب معينه هى المعطاءة التى تجود ولا تبخل على من يلجأ إليها ، وتاريخها حافل بالجود والسخاء والكرم الذى لم ينكره السابقون فقد علمت من العرب أجيالا وأجيالا ونشرت العلم فى كل مكان فى أنحاءوطنها العربى فهى وطن الشمس المشرقة على كل العرب .
57- المصريون الأبطال

كانت حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر سنة ألف وتسعمائة وثلاث وسبعين شاهدا على براعة المصريين الأبطال وقوتهم وشجاعتهم وصمودهم أمام الأعداء فقد أثبت المصريون أنهم شعب قوى لا يقبل الضيم وأن حريته ثمينة مهما كلفته من دماء وأنه قادر على خوض أشرس المعارك فهو يملك الإيمان .






التنوين
1- نصيحة
كان خالد يسير فى شارع فرأى أطفالا ضغارا يعاكسون رجلا كفيفا ، فقال لهم
خالد : إن هذا رجل كفيف لا يرى الطريق وهو محتاج إلى شفقتكم ومساعدتكم ، فخجل الأطفال منه وتركوا الرجل وانصرفوا .

2- نزهة بين الحقول

خرجت فاطمة فى يوم من أيام الربيع الجميل تتنزه بين الحقول لتمتع النفس بمباهج الطبيعة الغناء ، وتجلو صدأ العقل من متاعب الدراسة ، أخذت تتنقل بين الأشجار فوجدت الشمس ساطعة تملأ الدنيا ضياء ودفئا ، وتنشر عليها حسنا وبهاء ، وسمعت الطيور تغنى غناء عذبا ، جلست على بساط أخضر لتستريح قليلا ، ثم عادت إلى بيتها مساء فتناولت عشاء خفيفا ، وشربت حساء ساخنا ثم أوت إلى فراشها لتنام نوما هادئا .

التاء المربوطة والمفتوحة
3- إلى المدرسة

انتهت العطلة الصيفية ، فذهبت خديجة إلى المدرسة ، فالتقت بزميلاتها وأخذتن يتحدثن عن أيام الصيف الجميلة ونزهاتهن البديعة . أطلت المعلمة بزجهها الضاحك ، وقرعت الجرس ودعت الجميع إلى الجد والعمل النافع .

4- الصدق

الصدق فضيلة عظينة من أسمى الفضائل ، وخصلة من أنبل الخصال وفائدته كبرى للفرد والجماعة ، فهو أمان فى كل وقت ، وضمان لمحبة الناس – لذلك أمرت به الأديان ، ودعت إليه الرسل ، ونادت به الدول والحكومات ، إذا تمسكت الأمة بالصدق سارت نحو التقد والرقى . وأما الكذب فهو عادة ذميمة ، نهانا الله عنه فى كتابه الكريم ، فإذا مات الإنسان عليه خسر خسرانا مبينا .
5- المحافظة على الوقت

مريم تلميذة مجتهدة ، تستذكر دروسها ، وتؤدى واجباتها المدرسية بعناية ، وهى منظمة تحافظ على وقتها ، وتستغل كل ساعة فيما يعود عليها بالفائدة ، فاستذكار الدروس له وقته ، والعمل فى البيت له وقت وللراحة وقتها كذلك . وقد ؤرسمت برنامجا يوميا تسير بموجبه وتنفذه بكل دقة ، ولذا فهى تلميذة مثالية تحبها المدرسات ويحترمنها .

اللام ( ش- ق )
6- الشتاء

عندما تنتشر السحب فى السماء ، وتحتجب الشمس ، ويشتد البرد ، وينزل المطر يغلق التجار متاجرهم ويرجع الناس إلى بيوتهم ، وتقفر الشوارع من السابلة ، وتأوى الطيور إلى أوكارها ، ويسود الجو صمت لا يسمع فيه إلا صوت المطر . فإذا ما كف الغيث عن النزول عادت الحياة إلى مجاريها ، وذهب كل واحد إلى العمل .
7- رحلة

قمت برحلة أطوف فيها ببعض مدن المملكة السعودية لأتعرف عليها ، فركبت السيارة من جدة وتوجهت إلى الظهران فالدمام ، لقد لقيت فى رحلتى من الكرم العربى والخلق الكريم والنهضة الشاملة ما جعل لسانى يلهج بالدعاء ويفيض بالذكر الحسن لسكان هذه البلاد

الهمزة المتطرفة
8- نصائح غالية

قال بعض الحكماء : أيها الأصحاء حافظوا على صحتكم فإنها تاج على رءوسكم لا ترونه إلا إذا مرضتم . راجعوا الأطباء إذا شعرتم بألم ، فإن الألم ينبئ عن مرض يجب مداواته ، وان يهنأ امرؤ فى عيشه إذا كان متألما ، وإياكم واللجوء إلى الوصفات التى يصفها العوام فقد تسبب استفحال المرض وتسمم الجسم .




9- مواعظ وحكم


لا تلجأ إلى نفسك ، ولا تسر وراء عواطفك أضئ قلبك بنور الهداية ، فمتن لجأ إلى نفسه ، وتلكأ عن مشورة العقلاء ساء فعله ،ومن استضاء بآراء الحكماء يبوء بأهنإ العواقب ، ويهنأ بأفضل الجزاء ويفىء إلى الحق .

الهمزة مع التنوين

10- نصيحة أب لابنه مساء

يابنى : شيئا هاما أريد أن أنصحك به . أولا : عليك بتقوى الله و الإخلاص له فى السر والعلن .ثانيا : لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد ولكن ينبغى أن تقوم بكل جزء من واجباتك فى وقته لأن للغد واجباته وأعماله . ولأنك لو أخرت يوما جزءا وغد مثله لتراكمت عليك الواجبات وصار القيام بها عبئا شاقا وحملا ثقيلا .
11- الطبع غلاب

قال بعضهم : كنت فى سفر ، فضللت الطريق ، فرأيت بيتا فى الصحراء فأتيته ، فإذا أعرابية أرادت أن تصرفنى بكلام ردىء وأقبل صاحب البيت ، فقال : من هذا ؟ قالت: ضيف . قال : مرحبا و52 بالضيف ، ثم أتاه بغداء مرىء فأكل وبشراب هنىء فشرب ، ثم ثم قصصت عليه ما جرى من المرأة . فقال لا تعجب إن تلك الأعرابية هى أختى وإن زوجها هو أخو امرأتى وهو امرؤ بخيل كأخته .

12- مجالس العلماء
المرء مع من أحب فمن جالس العهلماء يهدأ باله ويطفئ الظمأ الذى يدفعه للعلم فلم أر امرأ يلتجئ إلى العلماء يخطئ لأنه امرؤ فاضل عاقل يكتسب العلم والفضل
الهمزة المتوسطة

13- ما خاب من استشار

قيل لرجل من بنى عيسى : ما أكثر صوابكم فى مباشرة ما تأتون ومجانبة ما تعرضون عنه ، قال : نحن ألف رجل وفينا رجل واحد حازم ذو رأى ومعرفة وذو نشأة كريمة فنحن نشاوره فى الجليل والحقير وإذا سألناه أجاب بحكمة لذا فنحن نعمل برأيه ومشورته .
14- طبيعة خلابة

وعدنا المسئول فى المدرسة برحلة إلى ميناء دمياط الجديدة ، وبعد إحضار ما يلزم توجهنا إليها ، فأخذ كل واحدمنا يمتع بصره برؤيتها وينعش فؤاده بأريج أزهارها . وأثناء ذلك كان المدرسون يجيبون عن كل سؤال ، وبعد أذان الظهر طلبنا من أحدهم أن يؤمنا للصلاة ولم يحدث خلال الرحلة ما يؤلم ، وقد غمر التفاؤل نفوس لما رأوه فى الرحلة .

15- الحياء

الحياء حلة جمال ، وحلية كمال ، يحترم فى عيون الناس صاحبه ويزداد قدره ويعظم جانبه ، وإذا رأى ما يكره غض بصره عنه ، وكلما رأى خيرا قبله وتلقاه ، أو أبصر شرا تحاماه . يمتنع عن البغى والعدوان ويحذر الفسوق والعصيان فمن لبس ثوب الحياء استوجب من الخلق الثناء ، ومالت إليه القلوب ، ونال كل أمر محبوب ، ومن قل حياؤه قلت أحباؤه .
16- ولاة الأمور

ولاة الأمور هم الرؤساء ، بواسطتهم ينصر الدين ، فتقام الحدود ، وتؤدى الفروض ، وتؤلف الأجناد ، وتعظم البلاد ، وتحفظ أرواح العباد ، ويشيد عماد التربية والتعليم ، وغير ذلك مما يرفع طوارئ الجور والعدوان ، ويكفل حصول الأمن والأمان .
17- نصيحة طالب

نصح طالب زملاءه قائلا : إن العلم كمال تتحلى بفضائله النفوس ، وتستنير الأفئدة بشمائله ، وتطمئن القلوب ، ويجب أن يكون كل واحد منا حسن الخلق طيب الكلام ، إذا سئل أجاب ، وإذا جلس كان هادئا . وعلينا أن نبتعد عن مصاحبة اللئام ، فبئس القرين السوء ، و أخيرا أهنئكم فى هذا العام ونبقى إلى الله ملتجئين ، وعلى الخير متعاونين .
18- المجتمع المسلم

المجتمع المسلم هو الذى يسير فى جميع شئونه على هدى كتاب الله وسنة رسوله ، ولذلك فإن أهم ما يجب أن تعنى به الأمة هو إصلاح حال الناشئة وتربيتهم تربية إسلامية من قبل رؤسائهم ، كى يؤمن كل بدوره فى الحياة وتطمئن نفوسهم فى الدنيا والآخرة والله سيكافئهم على كل صغيرة وكبيرة .
19- عطف الأب

الأب رئيس الأسرة ، يوفر لأعضائها مطالب الحياة ، ويربيهم على التحاب والتعاطف ، يحبه أولاده لأنه لم ينشئهم على الشر ، ليعيشوا فى وفاق ووئام ، لايكدر صفو حياتهم مكدر ،والأب بما فطره الله عليه من حبه لأبنائه ، لا يطمئن له قلب إن شاهد أحدهم يئن من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، وإن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى فيهم عيبا بادر بإصلاحه ، ووأرشدهم بتوجيهاته ، وزودهم بقيم نصائحه ،يكافئهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند الشدائد ،ومن هنا وجبت طاعته ، وحقت محبته .ٍ

الهمزة خلافا للقواعد السابقة

20- الواحة
الواحة جنة وسط الصحراء ، تكثر حولها عيون الماء ، مليئة بالنخيل ، دفيئة الجو، أشجارها على هيئة بديعة ، لايمل الجالس فى فيئها، فهواؤها جاف وماؤها عذب ، وأرضها خضراء ، والطريق إليها شاق، ومجيئها صعب ، لأنه يتطلب جهدا فى قطع مسافة طويلة أثناء الصحراء القاحلة .

الهمزة فى وسط الكلمة
21- مروءة

جمع رجل أبناءه وأظهر لهم جوهرة ووعدهم إعطاءها لمتن يعمل عملا صالحا ، فقال الأول : لقدانتشلت طفلا سقط فى النهر ، فأجاب الأب : هذا واجب يفعله كل إنسان قال الثانى : لقدتصدقت بنصف مالى على الفقراء ، أجاب الأب : جزاؤك يضاعف بعشرة أمثاله . قال الثالث : لقد رأيت عدوا لى نائما على ضفة النهر فأيقظته من نومه كى لايقع ، فأجاب الأب : إنك الذى تستحق الجوهرة لأنك عفوت عن إساءة عدوك وهذا من أسمى الأعمال الدالة على المروءة .



22- الجود والكرم

اشتهر العرب بالجود والكرم ،ولذلك نجد البدوى يشعل ضوءه فى الليل ليقصده السائرون فى الصحراء ن فيستقبلهم بفرح وهناءة ، ونجدة ومروءة ، ويقدم لهم طعامه وغذاءه ، وحاتم الطائى أكبر مثل فى الكرم ، وهناك أمثلة كثيرة على ذلك ،وكثير من العرب من كان يحزنه ويسوءه إذا لم يمر به ضيف أو أكثر . وقد قال الله سبحانه وتعالى فى ذلك: ((ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )).

23- فلسطين

أنت يافلسطين أرض عربية إسلامية وستبقين جزءا من الوطن الإسلامى الكبير ، إن أبناءك لن ينسوك ، والجميع يتفاءل بالءغم من العقبات ، وبالاعتماد على نور الدين الإسلامى الذى ملأ ضوءه الأصقاع أولا ، وبالإخلاص ثانيا ، لابد وأن تعودى شاء اليهود أم أبوا .

الألف اللينة
24- طابور الصباح

وقف التلاميذ ذات صباح فى فناء المدرسة عدا تلميذا واحدا ، وعندما حضر أخذيستعطف أستاذه قائلا : ألا تترفق بى يا أستاذى ؟ لولا مرضى ما تأخرت . أنا لا أتأخر مطلقا . كلا ولا أحب التأخير فأرجو أن تسمح لى بالدخول إلى الفصل حتى لا أتأخر عن الدرس . هيا يا أستاذى ألا تحب أن تعفو عنى . فقال الأستاذ: بلى فإنك تلميذ مجتهد تحث على المعروف ولولا ذلك لأسرعت إلى عقابك .


25- التلميذ المؤدب

يذهب بسام إلى مدرسته مبكرا ويدخل فصله بنظام ولا يزاحم غيره ، يجلس على الكرسى بهدوء حتى إذا دخل المعلم الفصل ، قال : هيا يابسام ألا تحب أن تلقى علينا نشيد الصباح ؟
فيجيب بسام : بلى ، ؤينشد النشيد .




26- صوت الإذاعة

وقف أحمد يلقى حديثا صباحيا على إخوانه فى الإذاعة ، فقال : هلا استمعتم يا إخوانى إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )) إنى أحب أن نسير دائما على الطريق السوى الذى رسمه لنل ديننا الحنيف ، وأن ندعو إلى اتباع سنة المصطفى عليه السلام . فإذا رأيتم أحدا يعمل عدا ذلك فانصحوه .

27- الإسلام

الإسلام هو الطريق السوى للبشرية ، أقول ذلك أنا ويقوله كل غيور على عقيدته ، هذا هو الرأى السليم ، ومن هنا ينبغى أن ننطلق فى مسيرتنا الإسلامية ولدى كل منا عدته القوية المستمدة من مبادئ هذه العقيدة فمتى ما سرنا وفق تعاليم ديننا وضح السبيل أمامنا ، فأنى يبذل كل منا جهده فى ذلك يحقق الله على يديه للبشرية خيرا كثيرا ، وإن الألى يفهمون هذا سيعملون به .

28- الفلاح

الفلاح رجل نشيط يسكن القرى ، يحب الخير ويكره الشر ويمقت الأذى لأى فرد من الورى ، يخرج كل يوم وقت الندى ، وهو يسرع الخطا إلى حقله وزرعه حيث يبذر الحب أويسقى الزرع أو يجنى الثمر ، والفلاح سعيد بحياته ، يخرج قبيل الضحى إلى إحدى الربا القريبة ليسنشق شذا الزهار ، وأريج الورود ويمتع ناظريه بقطرات الندى ، ومتعته الوحيدة صيد القطا سواء بالشرك أم بالحصى .

الهمزة فى أول الكلمة

29- أعظم يوم فى التاريخ

اليوم الذى يستحق من الإنسانية أعظم تقدير وإجلال ، ويستحق أن يذكر ولا ينسى ، ويعتبر اليوم الخالد ،والخط الفاصل فى أدوار التاريخ ورمز انتصار الفضيلة على الرزيلة ، وانتصار الحياة المنظمة أ والشريعة الكاملة : هو اليوم الذى بعث فيه محمد صلى الله عليه وسلم .



30- مهمة المسلم

اشتمل القرآن الكريم على تلك المهمة العظيمة ، قال الله تعالى : (( يأيها الذين آمنوا اركعوا واسجدزا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون )) وقد علم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك المهمة العظيمة فأدوها بكل إخلاص وأمانة .
31- عمر بن عبد العزيز

قدم بعض وفود العرب على أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز ، وكان فيهم رجل . فقام وقال : يأمير المؤمنين : أصابتنا سنون عجاف سنة أذابت الشحم ، وسنة أكلت اللحم ، وسنة دقت العظم ، وفى أيديكم فضول مال ، فإن كانت لنا فعلام تمنعونها ؟ وإن كانت لله ففرقوها على عباد الله ، وإن كانت لكم فتصدقوا بها علينا ، إن الله يجزى المتصدقين فقال عمر : ماترك لنا الأعرابى عذرا فى واحدة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: مائة قاعدة إملائية+مائة قطعة إملائية تطبيق عليها للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية   الإثنين 18 فبراير 2013 - 22:28

بارك الله فيك يا أستاذ أشرف وجزاك خيراً
فأنت دائماً مميز فى موضوعاتك المفيدة
دمت بكل ود

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جومانة
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
انثى
عدد المساهمات : 2649
نقاط : 2810
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مائة قاعدة إملائية+مائة قطعة إملائية تطبيق عليها للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية   السبت 29 مارس 2014 - 19:36

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بانتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممتع والممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ علاء
عضو ملكى
عضو ملكى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 726
نقاط : 748
تاريخ التسجيل : 27/09/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: مائة قاعدة إملائية+مائة قطعة إملائية تطبيق عليها للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية   السبت 30 أغسطس 2014 - 16:41

جزاكم الله خيراً وأثابكم الجنة
تحياتى وتقديرى لجهودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر سعيد سعد
عضو نشيط
عضو نشيط


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 56
نقاط : 90
تاريخ التسجيل : 07/12/2013
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: مائة قاعدة إملائية+مائة قطعة إملائية تطبيق عليها للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية   الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 20:27

عمل ممتاز ومنتدى ممتاز بارك الله لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مائة قاعدة إملائية+مائة قطعة إملائية تطبيق عليها للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المناهج الدراسية المشتركة لجميع المراحل :: قواعد الإملاء وتطبيقاتها-
انتقل الى: