منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نماذج بلاغية متوقعة فى الامتحانات للصف الأول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 172
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: نماذج بلاغية متوقعة فى الامتحانات للصف الأول الثانوى   الأربعاء 23 يناير 2013 - 3:50

*النموذج الأول : وطن عليه من الزمان وقار النور ملء شعـابه والنار
تغفوأساطير البطــولة فوقه ويهزها من مهدها التذكار
والموت جُرح الكبرياء بصدره يعوى وتضحك حوله الأعمار
أ- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات؟
ب- استخرج لونا بيانيا وجرْساً موسيقيا وبيّن قيمتهما الفنية؟
ج- لمَاذا أتى الشاعر بكلمة (وطن) نكرة؟
*النموذج الثانى : ياداعى السلم لبى صوتك القدر بكفك السلم إن سالمت والخطر
فمصرلوشئت نارالله موقدة ومصرلوشئت غصن وارف نضر
تفدى العروبة لا منا ولاكدرا وغيرها بحديث الحرب يفتخــر
أ‌- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات؟
ب- بم صوّرالشاعر مصر فى البيت الثانى؟ وهل ترى فى البيت تناقضا فى التصوير؟
ج- ماالغرض من النداء فى البيت الأول؟
*النموذج الثالث: إنا وإن تكن الشآم ديارنا فقلوبنا للعـــرب بالإجمال
نهوى العراق ورافديه وما على أرض الجزيرة من حصى ورمال
وإذا ذكرت لنا الكنانة خلتنا نروى بسائغ نيلــها السلسال
بنّا وما زلنا نشاطر أهلها مُر الأســى وحلاوة الآمال
أ- تسيطر على الشاعر عاطفة (حب مصر- حب البلاد العربية – الافتخار بمصر- الحزن)
ب- مر الأسى وحلاوة الإيمان (استعارة مكنية- استعارة تصريحية- تشبيه- كناية)
ج- بنّا المراد بها (ظهرنا- افترقنا- بنينا)
د- ماالذى تُوحى به العبارات الآتية (قلوبنا للعرب – نشاطر مُرالأسى)
م- أيهما أجمل ؟ ولماذا؟ 1- وإذا ذكرت لنا الكنانة أم 2- إن ذكرت لنا الكنانة
*النموذج الرابع: والطل فى أغصانه يحكى عقودا فى ترائب
وتفتحت أزهاره فتأرجت من كل جانب
وبدا على دوحاته ثمر كأذناب الثعالب
أ- اختر الصحيح
1- فتأرجت تدل على (انتشارالرائحة- تفتح الأزهار- نضج الثمار)
2- مفرد دوحاته (دوحة- داحية- دُوح)
ب- يحكى عقودا (صورة جمالية نوعها( استعارة مكنية- تشبيه- كناية)
ج- مارأيك فى التشبيه فى البيت الثالث؟ مع التعليل
د – والطل فى أغصانه – والطل على أغصانه
أى التعبيرين أنسب للمعنى المراد؟ ولماذا؟
*النموذج الخامس أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد إلىّ كيانى بعد طول التفتت
وترجع راياتى كما قد رفعتها وسُدْ ت بها الأيام فى كل قمة
وحطين تدرى كيف بأسى وقوتى وكيف صلاح الدين هز شكيمتى
أ- وضح الفكرة فى الأبيات
ب- لماذا تكرر الضمير أنا فى الأبيات ؟
ج- أنا العزة ( تشبيه- استعارة – كناية ) اختر الصواب مع التعليل
*النموذج السادس : يقول الشاعر فى ذكرى الأبرياء
هــذه القوة ماأبشعهــا وهى تردى الأبرياء الوادعين
أهو العقل الذى أوحى بها أم هو الدين ... ولكن أى دين؟
ليس فى الإسلام ترويع الورى لا... ولا سفك دماء الآمنين
تردى : تهلك * ترويع: تهديد وتخويف *الورى: الناس *سفك: إهدار
س1 انثر الأبيات بإيجاز
س2 مالإيحاء فى الكلمات الآتية: الأبرياء - ترويع- سفك ؟
س3 تخير الصواب لما بين القوسين:-
1- الصورة الخيالية فى وهى تردى الأبرياء (تشبيه – استعارة مكنية- كناية)
2- الغرض من الاستفهام فى البيت الثانى هو : ( اللوم – التوبيخ- الإنكار)
*النموذج السابع: آمنت بالله واستثنيت جنته دمشق روْح وجنات وريحان
قال الرفاق وقد هبت خمائلها الأرض دار لها الفيحاء بستان
أ-يكشف البيتان عن عاطفة الشاعر وأثرها فى ألفاظه وضح ذلك
ب- عيّن منهما تعبيرا حقيقيا واستخدم معناه فى أسلوب مجازى مع تغيير مايلزم
ج- دمشق ريحان تشبيه (تمثيلى- بليغ- ضمنى)
د- استخرج من البيتين : استعارة وبين نوعها مع العليل
*النموذج الثامن : والعلم للأمم الفقيرة ثروة ترسى قواعدها على الإصلاح
والعلم للنفس الكريمة سُلّم يرقى صاحبــها دليل فلاح
والعلم تاج للرءوس وزينة للعالمين ورأس كل صـــلاح
س1 اذكرصفات العلم كما ذكرها الشاعر
س2 تخيرالصحيح:
1- اللون البيانى فى البيت الأول (تشبيه بليغ- تشبيه تمثلى- تشبيه مفرد)
2- تكرار العلم أفاد (تأكيد الأثروالنفعية- تعدد الأثر- للتجانس الموسيقى)
3- يعود الضمير فى يرقى على ( النفس- العلم- السُلّم)


*النموذج التاسع : يا شباب البلاد ما عاش من يلــــــــزم نوما فأيقظـــوا النُّواما
عاجز فى الحياة من يطلب الراحــــــــة فيها ويبتغيهــــا دواما
ساحة المجد لا يفوز بها غيـــــــــــرالذى يسبق الجموع اقتحاما
فاعملواوابذلوا الجهود على أن تحفظوا أيها الشــــباب الوئاما
س1 ماالنصائح التى وجهها الشاعر للشباب ؟ ومامدى ارتباطهابعاطفته؟
س2 فى البيت الثالث أسلوب قصروضحه واذكرأثره فى المعنى
س3 ماالغرض من النداء فى البيت الأول؟ وماالمحسن البديعى فيه؟
س4 هات من الأبيات صورة بلاغية وبيّن نوعها وأثرها؟
*النموذج العاشر: هى النفس ماحملتها تتحمل وللـــدهر أيام تجور وتعدل
وعاقبة الصبرالجميل جميلة وأحسن أخلاق الرجال التفضل
ولا عار إن زالت عن الحرنعمة ولكن عار أن يزول التجمل
س1 هات من الأبيات تعبيرا حقيقيا وآخرمجازيا
س2 تضادا وبين أثره؟
س3 فى الشطرالثانى من البيت الأول صورة خيالية وضحها وبيّن أثرها فى المعنى
س4 إلام تدعو الأبيات؟ وما رأيك فيما تدعو إليه؟
*النموذج الحادى عشر : عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
عودواإلى مصر صدرالأم يعرفنا مهما هجرناه فى شوق يلاقينا
فكسرة الخبزبالإخلاص تشبعنا وقطرة الماء بالإيمان تروينــا
س1 بم توحى الكلمات : غوصوا يلاقينا صدرالأم
س2 فى شوق يلاقينا خيال نوعه .............. والتضاد فى البيت الثانى بين ............. و ...........
س3 ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟ وماأثرها فى التعبير والتصوير؟
*النموذج الثانى عشر: ألا أيهـا الظــالم المستبــد حبيب الفناء عدو الحياه
سخرت بأنات شعب ضعيف وكفك مخضوبة من دماه
س1 ماالفكرة التى عبر عنها الشاعر فى البيتين؟
س2 مانوع الأسلوب فى البيت الأول؟ وما غرضه؟
س3 عين فى البيتين لونا بيانياوآخر بديعيا وبيّن سر جماليهما؟
*النموذج الثالث: وإنى لتعرونى لذكـــراك هزة كما انتفض العصفور بلله القطر
أما والذى أبكى وأضحك والذى أمـات وأحيا والذى أمره الأمر
س1 يحمل البيتان غرض هو (الغزل – المدح- الوصف) أما والذى أمات صورة نوعها (تشبيه- كناية- استعارة)
س2 استخرج من البيت الأول تشبيها وبيّن نوعه وسرجماله؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: نماذج بلاغية متوقعة فى الامتحانات للصف الأول الثانوى   الخميس 24 يناير 2013 - 4:26

مجهود كبير بارك الله فيك معلمنا الكبير ونفعنا بعلمك

لك أرق تحية يا غالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
نماذج بلاغية متوقعة فى الامتحانات للصف الأول الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: