منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخصات لدروس اللغة العربية الصف الاول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى
عضو فضى
عضو فضى


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 172
نقاط : 236
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: ملخصات لدروس اللغة العربية الصف الاول الثانوى    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 12:45

من نعم الله على عباده
س1 ما أسرار الغيب التي اختص الله  بها نفسه ؟
خلق الإنسان وقدرته فى الخلق وعلم يوم القيامة ومتى تقوم
علم ما فى الأرحام وكذلك الرزق والأجل .
س2 ما مظاهر نعمة الله  فى الآيات ؟
خلق السمع والبصر والأفئدة وسخر لهم الطير وكذلك خلق لهم
البيوت والملابس التى تقيهم الحر والبرد .
س3 ما أنواع البيوت كما وردت فى الآيات ؟ جنين فى الرحم
خلق الله نوعين من البيوت :" البيوت المبنية وبيوت من جلود الأنعام للسفر والإقامة وفيها الأثاث والمتاع والاستظلال . منزل قديم منزل حديث
س4 ما أنواع الملابس فى الآيات ؟
الملابس التى تحمى من الحر والبرد والملابس التى
صاحبها فى الحرب والشدائد .
غيب : أمر مستتر : غيوب الساعة : يوم القيامة الأفئدة : القلوب : فؤاد مسخرات : مهيآت للطيران فى جو السماء : الهواء بين الأرض والسماء ما يمسكهن : يحفظهن من الوقوع الأنعام :
الإبل والبقر والغنم تستخفونها : تكون خفيفة فى حملها ظعنكم : سفركم
س5 ما الذي يصنع من أوبار وأصواف وأشعار الحيوانات ؟
يصنع منها الأثاث والمتاع
الصوف : فى الغنم الوبر: فى الإبل الأشعار : فى الغنم أثاث : البسط والأغطية : أثث: أثاثه
أكنان : كن : كل ما يقى من البرد والحر من الأبنية والمغارات والسراديب سرابيل : سربال : قميص , درع .ملابس تقيكم : تحميكم بأسكم : حربكم تولوا : أعرضوا البلاغ : الإبلاغ
س6 ما مهمة الرسل ؟
مهمة الرسل إبلاغ الناس بالرسالة السماوية المنزلة عليه .
س7 لماذا كفر الكافرون ؟
عنادا وإصرارا على الكفر لأنهم يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها .
مصر قلب العالم العربى
س1 ما الذي تمثله الجزيرة العربية ؟
هى المهد الأول للعروبة فإنها كانت بمثابة الينبوع الذي لم يلبث أن
تفجر وفاض وانتشر وملأ عالما فسيح الأرجاء هو العالم العربى اليوم
المهد : فراش الطفل : مهود مثابة : منزلة الأرجاء : النواحى : رجا
تلبث : تتأخر فيضا : كثيرا
س2 ما الذى لم يفت مصر ؟
لم يفتها أنه تلا صق الجزيرة العربية ملاصقة شديدة وأن تجاورها مجاورة
قوية وأن تتلقى منها فيض من الدماء العربية والثقافات العربية وذلك منذ
فجر التاريخ ولعل ذلك يرجع الى ما قبل التاريخ . حوض النيل
(1)
س3 ما قوام الحضارة التي نشأت في مصر ؟
قوام الحضارة التي نشأت في مصر الثقافة العربية واللغة المصرية القديمة لم تكن سوى فرع من فروع الدوحة السامية التي ينتمي إليها لساننا العربي المبين .
الدوحة : الشجرة العظيمة :دوح : أدواح ينتمي : ينتسب
س4 ما الخطأ الذي زعمه البعض ؟
أن اشتغال مصر بدراسة حضارتها القديمة قد يناقض نشاطها فى خدمة العروبة فان حضارة مصر
كحضارة بابل وآشور وحضارة السريان والفينيقيين كلها مظاهر للنشاط العربي في مختلف صوره وعناصره وعصوره التي تستغرق الآلاف من السنين .
س5 ما الذي اقتضاه موقع مصر الجغرافي ؟
أن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى .
س6 ما الذي يعوض القصور في خدمة مصر للعروبة ؟
طول مدة الخدمة وشدة الإخلاص في تأديتها .
س7 ما أهمية موقع مصر الجغرافي ؟
فالوطن المصري يصل ما بين قارتين كبيرتين : آسيا وإفريقيا ويلتقي فيه بحران عظيمان : بحر الروم وبحر القلزم ومن وراء القلزم المحيط الهندي والعالم الضخم الذي يحيط به ووراء بحر الروم ( أوروبا ) ومن ورائها المحيط الأطلسى أو بحر الظلمات كما كان يدعوه القدماء فمصر حلقة الاتصال بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب ويتلاقى عندها البر والبحر وهذا الموضع الجغرافي الممتاز قد احتلته العروبة واتخذته محلا مختارا
يعتريها : يصيبها بحر القلزم : البحر الأحمر بحر الروم : البحر المتوسط
س8 ما ـأهمية الفتح الإسلامي لمصر ؟
لم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار بل فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي فى القارة الإفريقية يتناول بلاد المغرب والأندلس من ناحية ووادي النيل والأقطار التي تجاوره من ناحية أخرى . ولم يلبث هذا الوطن العربي الافريقى أن أصبح من أخصب أوطان العروبة ومن أكثرها إنتاجا ثقافيا عربيا وبواسطة هذا الفتح اتصلت العروبة اتصالا مباشرا بأوروبا عن طريق اسبانيا وصقلية .
حسبنا : يكفينا جليلا : عظيما : أجلاء ساطعة : لامعة ضروب : أنواع: ضرب الخفاق : الذي يضرب بجناحيه يؤمها : يقصدها رحالهم : رحل : ما يوضع على ظهر البعير
س9 ما الذي يمثله العالم العربي بعد الفتح الإسلامي لمصر ؟
أصبح العالم العربي كالطائر الخفاق يبسط جناحين عظيمين أحدهما يمتد الى المشرق والآخر الى المغرب وكان نقطة الاتصال بين الجناحين العظيمين هذا الوادي الخصيب من بلاد النيل الذي يلتقي فيه أبناء العروبة من جميع الأقطار .
س10 بم تميز مركز مصر بين المراكز الثقافية المختلفة ؟
انفردت مصر بأنها ليست من المشرق ولا من المغرب وإنما هي حلقة اتصال يؤمها العلماء والفقهاء والأدباء من المشرق والمغرب فيلقون فيها رحالهم ويتخذون من أرضها مجالا جديدا لنشر علومهم فكانت بذلك وسيلة التقريب بين العلماء والأدباء وعاملا قويا في تقوية الصلات بين الجناح الشرقي والجناح الغربي .
س11 ما أهمية موقع مصر على طريق الحج ؟
وكان من حسن الحظ أن مصر واقعة على طريق الحج بالنسبة للعالم العربي المغربي العظيم ولم يكن بد من أن يجد العلماء من أمثال ابن خلدون فرصة للالتقاء بعلماء من المشرق وان يقضوا فيها على الرحب والسعة فترة من الزمن قد تطول أو لا تطول ولكنها كانت على كل حال كافية لتعريف المشارفة بالمغاربة واطلاع كل فريق على النتاج العقلي للفريق الآخر .
بد : مفر : أبداد أجل : أعظم يسروا : سهلوا قحطانيها : نسبة لقحطان عدنانيها : نسبة لعدنان
القرون : قرن : مائة عام الأجيال : جيل : الأمة وال*** من الناس الحدثان : أحداث الدهر ونوائبه
(2)

س12 ما فوائد الاتصال بين المشرق والمغرب ؟
قد أثمر اجل الثمار إذ ساعد على مبادلة الرأي والابتكار وإفساح مجال جديد فى التفكير وتوسيع عظيم للأفق الثقافي
س13 ما العوامل التي وفرها المصريون لهذا الاتصال ؟
يسروا لبلادهم أن تؤدى وظيفتها الطبيعية على الوجه الأكمل وبذلوا فى سبيل ذلك ما وسعهم من المعارف الصادقة
س14 ما الخدمة التي أدتها مصر للعروبة ؟
كانت مركزا لانتشار العروبة فى أعالي النيل فان اتصالها القديم بجنوب الوادي جعل هذا الانتشار حادثا طبيعيا .
س15 كيف استطاع أبناء العروبة تأدية واجبهم فى خدمة العروبة ؟ الأزهر
على شرط أن ينزلوا مصر ويستوطنوها ويتخذوها محلا مختارا .
س16 ما الدور الذي قامت به مصر لاستمرار الجامع الأزهر ؟
أسس الجامع الأزهر أسرة غريبة عن مصر ولعلها قد تكون أنشأت غيره فى بلاد المغرب ولكن الأزهر وحده دون الجامعات العربية الذي انتشر نفوذه الى جميع الأقطار التي تمت الى العروبة بصلة وهو وحده الذي كتب له العمر الطويل على مدى القرون والأجيال وعلى الرغم من تتابع الخطوب وتقلبات الحدثان .
س17 ما الظاهرة الجديدة التي حدثت في العصر الحديث ؟
التعاون الثقافي المنظم بين مصر والأقطار العربية الأخرى وأصبحنا نشهد الألوف من أبناء مصر يتنقلون أفواجا الى البلاد العربية الشقيقة والى بعض الأقطار الإسلامية لكي يقدموا لشباب هذه البلاد ما وسعهم من عناصر الثقافة العربية والغربية . النيل
س18 بم وصف عمرو بن العاص مصر ؟
أن مصر تربة غبراء يخط وسطها نيل مبارك الغدوات ميمون الروحات تجرى فيه الزيادة والنقصان كجري الشمس والقمر له أوان يغزر ماؤه فإذا اشتد هدير الماء عظمت أمواجه وفاض على جانبيه فلم يمكن التخلص من القرى بعضها الى بعض إلا فى صغار المراكب وخفاف القوارب وزوارق كأنهن ورق فإذا تكامل فى زيادته رجع على عقبيه كأول مالا بدأ فى جريه فعند ذلك يخرج الناس يحرثون الأرض ويبذرون الحب يرجون النماء من الرب
الغدوات : غدوة: ما بين الفجر وطلوع الشمس الروحات : روحة : وهى من زوال الشمس الى أول الليل
يغزر : يكثر هدير : صوت الماء القوى ورق : ورقاء : الحمامة استدار : نما الثرى : التراب يقر : يستقر
قاطنيها : ساكنيها : قاطن
العمل ضرورة إنسانية
س1 لماذا خلق الله الأرض ؟
جعل الأرض أمانة بين يديه وسخرها له يستثمر كل ما فيها لمصالحه ليعمرها ويزيد تعميرها .
س2 ما الذى يخضع له تعمير الأرض ؟
يخضع لثقافة الإنسان ومدى تحضره ونظره فيما حوله من مشاهد الكون والربط بينها وبين حقائق أرضه وأحلام رفاهيته .
س3 لماذا يتم تعمير الأرض ؟
ليستقيم أمر الناس وينتفع بعضهم بجهد البعض الآخر أو بعبارة أخرى ليتبادلوا المنافع فيما بينهم فتسمو أفكارهم وتصفو قلوبهم وتصح أبدانهم وتقوى أجسامهم ويشيع بينهم العدل والفضائل ويسيروا على نهج الله الذي بينه لهم فيشكروه ويحمدوه ويعبدوه .
س4 هل أمر الإنسان بالتقشف ؟
لا . لقد أمر الإنسان بالتمتع الحلال فى الدنيا مع العمل للآخرة .
سخرها: هيأها .ذللها هواء: أهوية الفضائل الدرجات العلا فى حسن الخلق : فضيلة نهج: طريق مستقيم: نهوج
يرد: يأتى الخاطر : ما يرد على النفس : خواطر المتشعبة: المترددة الاحتشام : الاستحياء البهرجة : الباطل
المرموق : الذي ينظر إليه باحترام
(3)

س5 هل العمل خاص بالرجال فقط ؟ أم بالرجال والنساء ؟
لقد حسمت الحياة الاجتماعية وتطور الحضارة الإنسانية هذا الأمر وأصبح عمل المرأة الآن واقعا وحقيقة اجتماعية واقتصادية واتسعت ميادين العمل أمامها وشاركت في كل نشاط و أسهمت في سبل الحياة المتشعبة .
س6 ما شروط خروج المرأة الى العمل ؟
الحفاظ على الاحتشام والابتعاد عن البهرجة والزينة أثناء القيام بالعمل أو السعي إليه بالجدية والإخلاص واستمرار المتابعة ورعاية الأبناء والبنات لأن تلك الرعاية هي المسئولية الأولى للوالدين ,خاصة المرأة .
س7 ما الواجب الأول للمرأة ؟
بناء أسرة فاضلة والحفاظ على القيم والتقاليد الرشيدة وإنجاب محسوب منظم حسب قدرة الأمة وطاقتها وحاجتها وتربية الأولاد من الذكور والإناث ومتابعة للأبناء للمحافظة عليهم خلقيا وصحيا وعلميا ونفسيا وإيمانيا وسلوكيا وانتمائيا .
س8 ما الدور الذي تقوم به الدولة تجاه أبنائها ؟
تبنى البنية الأساسية وتنشئ المزارع وتقيم المصانع وتنشر المشروعات المختلفة فى أنحاء البلاد لتهيئ فرص العمل للقادرين عليه وتكفل للمواطنين عملا كريما نافعا مثمرا وتشجع أصحاب الأموال على استثمارها فيما ينفع من منشآت اقتصادية وتجارية وزراعية وعمرانية .
يتسولون : يسألون يجود: يبذل البنية : كل ما يبنى : بنى تتوثق : تقوى تكفل : تضمن
تنتظم : تستقيم باكروا : بادروا بالخروج قبل طلوع الشمس عرا : صلات : عروة الذكر: التسبيح
الغدو : الغداة : ما بين الفجر وطلوع الشمس يقوم الليل : يسهر مصليا يكفيه : يتحمل مئونته
ذى: صاحب جلد : قوة بكر : خرج أول النهار يسعى : يعمل ويح : كلمة تفيد الترحم يكفها : يمنعها المسألة : التسول تفاخرا : تكبرا تكاثرا : تباهيا مالا بال : ما شأن أمجلتا : تقرحتا وتشققتا
نمل ....ونحل
س1 كيف تخزن النملة طعامها ؟
النملة تخر القوت لفصل الشتاء وهى إذ تخزنه تتركه كما وجدته فحبة القمح تظل حبة قمح فكل ما على النملة أن تؤديه فى هذا السبيل هو أن تجمع ما تصادفه وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض أو تكومه بعضه فوق بعض .
س2 ما عجائب النمل فى تخزين الطعام ؟
ليس مخزون النمل دائما جزيئات صغيرة بل يمكن أن تقع على صيد جسيم
فتبقيه على جسامته وتحفر له مخزنا خاصا يسعه بكل حجمه .
تدخر : توفر القوت : الطعام : الأقوات أعقاب : عقب : آخر كل شيء
تسرب : سال جسيم : ضخم : جسام تناور : تخادع تداوره : تحاوره تلدغه : تعضه أم رأسه : دماغه واعجباه : أسلوب تعجب متسلقة: صاعدة
س3 كيف يخزن النحل طعامه ؟
ما أن يمتص الرحيق من الزهور رحيقها حتى يدير لها معامله الداخلية فتخرجه فى الخلية عسلا .الرحيق : ما تفرزه لاجتذاب الحشرات الخلية : بيت النحل : خلايا

(4)

س4 ما موقف الشعوب من طريقتي النمل والنحل ؟
بين الطريقتين تختلف الشعوب وكذلك تختلف العصور فشعب ما أو عصر ما قد تسوده عملية الجمع والتخزين حتى إذا ما أراد أن ينتفع بشيء من المعرفة المخزونة فى حياته العملية أخرج من المخازن ما يريد ليستخدمه كما كان تلقاه وحفظه ولكن فى الوقت نفسه قد نجد شعبا آخر وعصرا آخر لا يستريح إلا إذا تحولت على يديه المواد المجموعة خلقا جديدا .
تارة : حينا : تير طورا : حينا : أطوار تسوده : تعمه الإبداع : الخلق الملول : المنصرف بسرعة عن الشيء إمعان : دقة نظر
س5 ما الطريقة التي سارت عليها مصر ؟
إن مصر قد اختارت على الأغلب طريقة النمل وقلما صنعت صنيع النحل فأصبح لدينا ما شئت لها من خزائن العلوم والفنون لكتها مليئة بما أبدعه غيرها من الشعوب الناهضة .
الطليعة : المقدمة الإنصاف : العدالة الركود : السكون منهج : طريقة : مناهج المأثورات : ما ورثه القدماء من السابقين المومياوات : الجثث المحنطة فى قبور قدماء المصريين : مومياء
توابيت : تابوت : صندوق توضع فيه جثة الميت
س6 كيف تحققت النهضات الثقافية عبر التاريخ ؟
نرى أن جميع الأمم قد تشابهت فى مراحل السير فخطوة نملية تجمع بها ما قد وصلت إليها الدنيا من أمهات الحقائق تتلوها خطوة نحلية يمتص فيها أصحاب المواهب رحيق المعارف المجموعة لا ليخزنوها فى ذاكرتهم لتبقى على صورتها بل ليحولوها فى معامل المواهب إبداعا جديدا .
س7 كيف سارت حركة المد الإسلامي الثقافي في نهضته الأولى ؟
لم يكد يمضى على ظهور الإسلام ما يزيد قليلا على قرن شغل فيه العلماء أساسا باللغة وما يتصل بها من قواعد وشواهد حتى بدأت حركة الجمع من مصادر الآخرين وهى حركة الترجمة عن اليونانية والفارسية والهندية .
س8 كيف سارت حركة الترجمة فى العصر الإسلامى ؟
المرحلة الأولى كان المترجمون يعملون فرادى كل بحسب مزاجه ودون أن يكون للدولة شان بهم وأما المرحلة الثانية فقد كان للدولة شان عظيم اذ أنشأ المأمون ما يسمى ببيت الحكمة حيث يجتمع القائمون على الترجمة تحت رعاية الخليفة وكانت حصيلة ذلك كله أن أصبح بين أيدي الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطو وما كتبه الشارحون للأفلاطونية المحدثة وبعض محاورات أفلاطون ومعظم مؤلفات جالينيوس وكذلك كتاب أرشميدس .
الزاخر: الفياض منكبة :منحنية ذروة : أعلى الشيء :ذرا
س9 كيف تطور المد الاسلامى ليصبح نحليا ؟
فى القرن الرابع الهجرى تحول محتوى خزانة الكتب حيث تحولت
الأزهار الى عسل فاقرأ مثلا لأبى حيان التوحيدي تجدك أمام فكر أفلاطون أرسطو
عربى جديد فلا هو شبيه بما قد كان عند أسلافه العرب من فكر ولا هو يشبه كل الشبه ما نقل الى العربية من مؤلفات اليونان وليس ذلك المذاق الجديد مقصورا على رجل أو رجلين بل هو طابع شامل لعصر كامل امتد حقبة طويلة من الزمن فى المشرق والمغرب العربى ولمعت أسماء فى تلك الحقبة مثل : الفارابى , ابن سينا , ابن رشد , ابو العلاء المعرى , عبد القاهر الجرجانى .
أسلاف : سلف : السابقون من الآباء حقبة : مدة من الوقت : حقب و حقوب شتى : متفرقة : شتيت الحين : الوقت المبهم
(5)

س10 كيف جمعت النهضة الأوروبية بين التخزين والابتكار ؟
كانت المرحلة الأولى شبيهة بما يصنعه النمل بطعامه المدخر جمعا وتخزينا حتى يحين له الحين فما انفكت أوروبا فى أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشرى في ثقافة اليونان وثقافة الرومان وثقافة العرب وترجم هذا كله وأخذت دائرة انتشاره تتسع حتى بات في متناول الدارسين فى الأديرة والجامعات وتحت أيدي رجال الفن والأدباء ثم جاء دور النحل والعسل فإذا الدنيا أمام روح جديد وعقل جديد ولم تكن تلك الجدة مقصورة على علماء أمثال جاليليو وكوبرنيق ولا على رجال فن أمثال روفائيل ومايكل أنجلو وليوناردو دا فينشى ولا أدباء أمثال شكسبير بل الجدة شملت روح الحياة نفسها وسادت فى الناس فرحة كفرحة الطفل بكل شيء جديد .
س11 كيف حدث الانقلاب في جميع النواحي ؟
انطلق الرحالة يجوبون البحار المجهولة والأرض البعيدة ويصعدون الجبال بعد أن كانت الجبال مصدرا للخوف والتخويف دبت في الحياة كلها روح المغامرة والبحث عما وراء الأستار وما اختفى من الظلمات فكان من كل ذلك أن دخل العالم عصره الجديد علما واكتشافا وأدبا وفنا واهتماما بالإنسان الذي هو بشر تقله الأرض وتظله السماء .
يجوبون : يقطعون تقله : تحمله زاهد : راض بالقليل :زهد , زهاد مداهمة : الهجوم فجأة
سنة :غفلة بمثابة : مثل وليمتها : طعامها : ولائم
س12 ما الذي يرمز إليه المخزون من الثقافة القديمة ؟
كتاب دون كيخوته الذى يحارب طواحين الهواء ظنا منه أنها فرسان معادية وان
يهاجم قطيع الخراف على أنها جيوش الأعداء فهذا الرجل قد قرأ كتب السلف عن شكسبير
حياة الفرسان وحفظ ما كان قد قرأ لم يغير منه شيئا ولم يضف إليه شيئا ثم رسم
حياته على نموذجه فهو بمثابة نملة كبيرة وقعت على صيد كبير فخزنته لتجعله
وليمتها .
تبجيل : تعظيم ولى : انتهى المحابر : محبرة : الدواة تأهبت : استعدت
مداد : حبر أدمغة : دماغ : رأس الإنسان مشحونة : مملوءة كرة : مرة جاليليو
س13 ما الذي يقف عنده إنتاجنا منذ عصر النهضة ؟
وجدنا إنتاجنا أشبه شيء ببيوت النمل فهو إنتاج يمكن أن يلخص فى هذه الصيغة :
قال: أسلافنا كذا وقال الغرب عن أسلافه ومعاصريه كيت .
س14 ما موقفنا من الموسيقى والشعر ؟
لا نزال بين رجلين أحدهما يقول : هكذا يكون الفن كما عرفه أسلافنا والآخر يقول : دا فنشى
بل هكذا يكون الفن كما عرفه الغرب .
س15 ما واجبنا تجاه النهضة الحديثة ؟
انه لابأس فى أن نصغي بآذان مرهفة لما قاله أسلافنا وما قاله الغرب من أسلافه الى معاصريه بل هو أمر ضروري محتوم لمن أرادوا لنهضتهم ان تعتدل على ساقين ولكن البأس كل البأس هو فى أن نقف من دينك المصدرين موقف النمل فى الجمع والتخزين وكفى إذ يبقى بعد ذلك دور النحل فى التمثيل والتحويل .
تتبلور ¨تتكون محتوم : واجب يتاح : يتيسر نصغى : ننصت البأس: الحرج ذينك : هذين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات لدروس اللغة العربية الصف الاول الثانوى    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 20:01

مجهود كبير بارك الله فيك معلمنا الكبير ونفعنا بعلمك

لك أرق تحية يا غالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
ملخصات لدروس اللغة العربية الصف الاول الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: