منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح درس العمل ضرورة إنسانية بشكل جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ جمال شندى
عضو نشيط
عضو نشيط


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 52
نقاط : 94
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: شرح درس العمل ضرورة إنسانية بشكل جديد   الإثنين 21 يناير 2013 - 15:02

العمل ضرورة إنسانية
اللغويات :
سخرها : ذللها ، أخضعها - هواء ج أهوية - تحضُّره : تمدينه × تخلفه - رفاهية : نعيم ، سعة العيش × تقشُّف - الفضائل : الصفات العظيمة × الرذائل م فضيلة - النهج : الطريق المستقيم ج نهوج ، نُهُج - دأب : استمرار وجد - المتشعبة : المتفرقة ، المتعددة × المتحدة - الاحتشام : الاستحياء ×التبرج - المرموق : الذي ينظر إليه باحترام وتقدير - تنتظم : تستقيم × تنحرف ، تضطرب وتختل - عرا : صلات م عروة - جلد : قوة وتحمل - باكروا : بادروا بالخروج قبل طلوع الشمس - الغدو : الوقت ما بين الفجر وطلوع الشمس - ويح : كلمة للترحُّم- ذرية : نسل ج ذراري - أَمجَلَتَا : تشققتا ، تقرحتا من العمل .
أسئلة وإجابة
س1: لماذا خلق الله الأرض للإنسان ؟
جـ1 : ليستثمرها لمصالحه ، ويعمرها ويزيد من تعميرها .
س2 : إلام يخضع تعمير الأرض واستثمارها ؟
جـ 2 : يخضع تعمير الأرض إلى ثقافة الإنسان ومدى تحضره ونظرته فيما حوله من مشاهد الكون والربط بينها وبين حقائق أرضه وأحلامه رفاهيته .
س3 : لماذا يتم تعمير الأرض ؟
جـ 3 : حتى يستقيم أمر الناس ، ويتم تبادُل المنافع بينهم .
س4 : ما الذي يترتب على تبادُل المنافع بين الناس ؟
جـ4 : الذي يترتب على تبادل المنافع بين الناس :
(1) تسمو أفكارهم (2) تصفو قلوبهم (3) تصح أبدانهم (4) تقوى أجسامهم .
(5) يشيع بينهم العدل والفضائل (6) يسيرون على نهج الله .
س5: بِمَ أمرنا الله فيما يخص طيباته ؟
جـ5 : أمرنا الله بالتمتع الحلال في الدنيا مع العمل للآخرة كما في قوله تعالى : " يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا و اشربوا ولا تسرفوا "
س6: بم أوصى كل من الأديان ورجال الاجتماع ومفكروالأمم فيما يخص عمل المرأة ؟
جـ6: أوصوا بالآتي :
( 1) ضرورة الحفاظ على الاحتشام
( 2) الابتعاد عن الزينة والبهرجة أثناء القيام بالعمل        (3) رعاية الأبناء والبنات
س7 : ما العمل المقدس للمرأة ؟
جـ 7 : هو بناء أسرة فاضلة من أجل الحفاظ على القيم والتقاليد الرشيد ة .
س8 : ما منزلة المرأة المتفرغة لبيتها في المجتمع ؟
جـ 8: تعتبر العاملة الأولى في المجتمع و هي المربية للرجال و النساء و المنشئة للأجيال المتتابعة .
س9: ما نظرة الإسلام إلى العمل ؟
جـ 9 : أن العمل حق وواجب وكرامة طالما هو عمل مرغوب و مرضي عنه بحيث يؤدي وظيفة اجتماعية ويسد حاجة إنسانية .
س10 : ما واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة ؟
جـ10: واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة :
(1) أن تبني البنية الأساسية .
(2) إنشاء المزارع والمصانع و المشروعات المختلفة لتهيئة فرص العمل عليه .
(3) أن تكفل للمواطنين عملا كريما نافعا مثمرا .
(4) أن تشجع أصحاب الأموال على استثمارها في كافة المشروعات.
س11: كيف فرَّق الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين الإنسان العامل وغير العامل ؟
جـ 11: إذا كان الإنسان يعمل من اْجل إغناء أهله و سد حاجاتهم و مطالبهم بالحلال فعمله في سبيل الله ، و أما إذا كان الإنسان يعمل من اْجل التفاخر بالثراء فعمله من وسوسة الشيطان .
س12: اذكر حديثاً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -  يحث فيه علي التبكير للعمل .
جـ12 : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " بَاكِرُوا لِلْغُدُوِّ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ , فَإِنَّ الْغُدُوَّ بَرَكَةٌ وَنَجَاحٌ ".
س13: ماذا قال الرسول- صلى الله عليه وسلم - للصحابي الذي كانت يداه خشنة (سعد بن معاذ) ؟
جـ 13:قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للصحابي الذي كانت يداه خشنة :
   " هما كفان يحبهما الله ورسوله " .
س14 : ما أثر العمل بأحاديث الرسول في الفرد والمجتمع ؟
جـ 14: أثر العمل بأحاديث الرسول في الفرد والمجتمع :
1- ترسم خير الطرق في نواحي السلوك 2 - ترغِّب في العمل والسعي لكسب الرزق
3 - تبعد الإنسان عن الكسل و التسول والبطالة 4 - تحافظ على كرامة الإنسان .
تدريبـــــات :
(بقى شيء أوصت به الأديان، ورجال الاجتماع ومفكرو الأمم، ألا وهو الحفاظ على الاحتشام، والابتعاد عن البهرجة والزينة أثناء القيام بالعمل أو السعي إليه بالجدية والإخلاص واستمرار المتابعة ورعاية الأبناء والبنات لأن تلك الرعاية هي المسئولية الأولى للوالدين، خاصة المرأة ).
س1 : هات مضاد "الاحتشام" ، ومرادف "الرعاية" في جملتين من عندك .
س 2 : هل المرأة المتفرغة لشئون بيتها امرأة عاملة؟ وضح ذلك .
جـ : نعم فهذا هو الواجب الأول للمرأة والعمل المرموق في حياتها : بناء أسرة فاضلة حفاظاً على القيم والتقاليد الرشيدة وتربية أبنائها والحفاظ عليهم.
س 3:لم أمر الله تعالى بتعمير الأرض؟
جـ : ليستقيم أمر الناس، وينتفع بعضهم بجهد البعض الآخر أو بعبارة أخرى ليتبادلوا المنافع فيما بينهم، فتسمو أفكارهم، وتصفو قلوبهم، وتصح أبدانهم، وتقوى أجسامهم وليشيع بينهم العدل والفضائل.
(أصبح عمل المرأة الآن واقعاً وحقيقة اجتماعية واقتصادية، واتسعت ميادين العمل أمامها، وشاركت في كل نشاط، وأسهمت في سبل العمل المتشعبة) .
أ- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس :
- مرادف "أسهمت" (شاركت - تحدثت - أنفقت).
- مضاد "المتشعبة" : (المتحدة - المتناسقة – المتفقة).
ب- لماذا كان عمل المرأة حقيقة اجتماعية، وحقيقة اقتصادية؟
كان عمل المرأة حقيقة اجتماعية لأنها أصبحت تشارك في بناء المجتمع وخاصة أنها نصف المجتمع ولا يقوم بناء المجتمع بنصف أفراده، وحقيقة اقتصادية لأنها تسهم على الرجل وتتعاون معه في الأسرة والإنفاق وتشارك في الأعمال المتنوعة في المجتمع وخاصة التي تتناسب مع طبيعتها.
جـ - ما أثر مشاركة المرأة في العمل وأوجه نشاطه؟
 الأثر هو : تقدم المجتمع وزيادة رخائه وتحقيق استقراره.
د- حدد رجال الدين والاجتماع قيما أساسية لسلوك المرأة في العمل وضحها. وهل محققة الآن في مجتمعنا؟ ولماذا؟
 من هذه القيم الاحتشام والابتعاد عن البهرجة والزينة أثناء القيام بالعمل مع الجدية في العمل والإخلاص في أدائه، ورعاية الأولاد وتحمل مسئولية الأسرة وكل ذلك حتى تسود الأخلاق الفاضلة وعيش الأسرة في أمن وأمان وهذه القيم ليست محققة بالكامل الآن في مجتمعنا، وكل قاعدة لها شذوذ ونرجو أن ينتهي هذا الشذوذ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: شرح درس العمل ضرورة إنسانية بشكل جديد   الإثنين 21 يناير 2013 - 22:02

جزاك الله خيراً أخى الغالى أستاذ جمال ونفع بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح درس العمل ضرورة إنسانية بشكل جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: