منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استاذ جمال شندى
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 52
نقاط : 94
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه Empty
مُساهمةموضوع: امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه   امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه Emptyالإثنين 21 يناير 2013 - 14:18

امتحان شامل
النحو
(وطني أصبح الصبح وابنك قائم يتطير بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر في مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عالٍٍ مع بقية أحبائك أملاً في مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك ) .
أ. أعرب ما تحته خط
ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً : 2 - مصدرا رباعياً :   3 - اسم آلة :
4 - اسم مفعول ، وبين نوعه :  5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً
6 - همزة قطع ، وألف وصل :
7 - فعلين ناسخين أحدهما تام و الآخر ناقص
جـ - صحح الخطأ فيما يلي مع بيان السبب : [تعود الطالبات الساعة ثلاثة ظهراً ]
د - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (اهتمام - الميلاد) ؟
هـ - صغ من الفعل [أنجز] اسم مرة ، وضعه في جملة مفيدة .
و - تكون الحياة جميلة حيث يكون الحب و السلام .
أعرب ما تحته خط مع التعليل .
( يجتهد الطلاب فيكون النجاح ، والطلاب الفائقون يتميزون خلقاً وعلماً عن غيرهم من الطلاب ، وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال ، فكن أيها الطالب حريصاً على التحلي بصفات الفائقين ).
أ – أعرب ما تحته خط
ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً                 2 - مصدرا رباعياً
3 - اسم فاعل ، وبين فعله          4 - اسم مفعول ، وبين نوعه
5 - فعلاً مجرداً ، وآخراً مزيداً      6 - همزة قطع ، وألف وصل
جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الفائقون ) ؟
د - صغ من الفعل [نظر] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت في الباب (1) في الصفحة (5)أمس (10) سطورٍ .
و - وراء كل عظيم امرأة تدفعه للأمام .أعرب ما تحته خط .
ز - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 - أخذ الطالب يذاكر . 2 - أخذ الطالب القلم .

( لقد أصبحنا أمة مستهدفة من كل غاشم مستبد ، فإن كانوا يملكون القوة ، فنحن نملك الإرادة و العقيدة لكننا في حاجة إلى جَـلسة نتصافى فيها ؛ لنعود إلى التوحُّد و الألفة فهل من عقل فَـطن يقظ ؟؟ ).
أ –أعرب ما تحته خط
ب – استخرج :
1 - مصدراً خماسياً                  2 - مصدرا رباعياً
3 - همزة قطع ، وألف وصل        4 - اسم مرة ، وزنه
5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً       6 - اسم فاعل ، وبين فعله
جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (نتصافى - حاجة ) ؟
د - صغ من الفعل [باع] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك
هـ - قرأت الصفحة (13) من الفصل (7) في (10) دقائق . [استبدل الأرقام بألفاظ عربية] .
و - (اقتراب حل مشكلة فلسطين) عبر عن المعنى بفعل من أفعال الشروع أو المقاربة أو الرجاء
ز - اختر :
1 - (تلوّث )مصدر .. ( ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي ).
3 - المصدر( استلام) جاء على هذا الوزن ؛
لأن فعله على وزن :   [ انفعل - افتعل - افعلّ - استفعل ] .

النصوص
( في الفخر لعنترة ) :
 سكت ، فغر أعدائي الســكوت     وظنوني لأهــلي قد نسـيــت
   وكيف أنام عن سادات قـــوم      أنا في فضـــل نعمتهم ربـيت
وإن دارت بهم خيل الأعــادي     ونادونــي أجبت متى دعـيت
بسيف حده يزجـــى المنايـا      ورمـــح صدره الحتف المميت

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
     - مرادف (غـر) : (خدع - غشّ - نسى - قوّى) .
    - مفـرد (سادات) : (سيــد - سيادة - أسيــاد - سيدة) .
- الفعل (سكت) يوحي بـ (التسامح - الغفلة - النسيان - الضعف)
(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض منه ؟
(جـ) - في البيت الثالث محسن بديعي طباق . وضحه واذكر الغرض منه .
(د) - ما نوع الصورة في (يزجى المنايا) ؟ وما سر جمالها ؟
(هـ) - ضرب عنترة المثل و القدوة في الانتماء إلى الوطن . وضح من خلال فهمك للأبيات السابقة .
( و ) - ماذا أفاد تقديم الجار والمجرور في (أنا في فضل نعمتهم ربيت) ؟
( ز ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
       1 - مرادف (يزجى) : (يسوق - يرعى - يضرب) .
       2 - مفرد (المنايا) : (منى - أمنية - منية) .
3 - ( السكوت ، نسيت) بينهما : ( طباق - ترادف - تصريع) .
(ح) - ما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت الثالث ؟ وكيف ترد على ذلك ؟
(ط) - ما نوع التشبيه في البيت الرابع ؟ وماذا أفاد الجمع بين السيف والرمح
(ي) - توضح الأبيات موقف الشاعر من قومه وموقف أعدائه منه . وضح ذلك .
(ك) - ما أثر البيئة في النص ؟
(ل ) - ماذا يفيد استخدام (إن ) في البيت الثالث ؟ وبمَ توحي كلمة (الأعادي)

خلقت من الحــديد أشد قلبـاً      وقد بلى الحديد وما بليـت
و في الحرب العوان ولدت طفلاً      ومن لبن المعامع قد سقيت
ولى بيت علا فلك الثريــــا      تخر لعظم هيبته البيــوت

( أ ) - هات مرادف (تخر) و جمـع (العوان) ومفـرد (المعامع) في جمل من عندك .
(ب) - في الأبيات السابقة موازنة وفروسية واعتزاز . وضح .
(جـ) - في البيت الأول محسن بديعي وضحه واذكر الغرض منه .
(د) - ما الغرض الشعري لهذه الأبيات ؟ ولماذا ازدهر في العصر الجاهلي ؟
(هـ) - وردت كلمة (بيت )في البيت الثالث مرة مفردة ومرة جمعاً فلماذا؟
( و ) - في البيت الثاني استعارة مكنية وضحها ثم بين سر جمالها .
(ز ) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور في البيت الثاني ؟ وماذا يفيد ذكر كلمة القلب في البيت الأول

 في الرثاء ( للخنساء ) :
أعيني جودا ولا تــجمـــدا     ألا تبكيان لصخـــر الندى ؟
ألا تبكيان الجريء الــجميل     ألا تبكيان الفتـى السيـــدا ؟
طويل النجــــاد رفيـ     ــع العماد سـاد عشيرته أمردا
( أ ) - ضع الإجابة المنسبة في المكان الخالي :
       - مرادف (جودا) : .....   - جمع (الندى) : ......... .
       - مضــاد (الجريء) : .... - المراد (بالنجاد) : ..... .
(ب) - بم وصفت الخنساء أخاها ؟ وما قيمة هذه الأوصاف ؟
(جـ) - في الأبيات طباق و تصريع . وضحهما ، ثم اذكر الغرض منهما .
(د) - علل لكثرة الأساليب الإنشائية في البيتين الأول والثاني .
(هـ) - في البيت الثالث خيال وبديع . وضحهما ، وبين سر جمالهما .
( و ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
       1 - جمع (عشيرة) : (معاشر - عشائر - عُـشُر) .
       2 - مرادف (الندى) : (الشح - الكرم - الخير) .
       3 - مضاد (السيد) : (القائد - الشريف - الحقير) .
( ز ) - في البيت الأول استعارة وضحها وبين سر جمالها .
( ح ) - لمَ استحق صخر كل هذا الحزن من الخنساء ؟
(ط) - لماذا لقبت الخنساء بالمخضرمة ؟
(ك) - يكشف النص عن صفة نبيلة تتصف بها الخنساء . وضح ذلك .



إذا القوم مدوا بأيـــديهم       إلى الـمجد مد إيه يـــدا
فنال الذي فوق أيديـــهم       من المجد ثم مضى مصـعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته        يرى أفضل الكسب أن يحمدا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
       1 - مرادف (المجد) : (القوة - الشرف - التواضع) .
       2 - مضاد (مصعدا) : (مرتفعاً - عائداً - نازلاً) .
       3 - معنى (يهوى إلى بيته) : (يسرع إليه - يهبط عليه - يحبه) .
(ب) - ما علاقة (مد إليه يدا) بما قبلها ؟ ولماذا جاء الفعل (يحمد )مبنياً للمجهول؟
(جـ) - استخرج من الأبيات :  (استعارة مكنية - كناية - مجاز مرسل) ، ثم وضح سر الجمال في كل واحدة على حدة .
(د) - ما الغرض الذي تمثله هذه الأبيات ؟ وما المقصود به ؟
(هـ) - بمَ تعلل شدة هلع الخنساء عند موت أخيها ، وهدوءها عند استشهاد أبنائها الأربعة ؟
(خطبة قس بن ساعدة) :
(أَيُّهَا النَّاسُ , اسْمَعُوا وَعُوا , إنَّهُ مَنْ عَاشَ مَات , وَمَنْ مَاتَ فَات , وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت. لَيْلٌ دَاج ، وَنَهَارٌ سَاْج ، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاج ، وَنُجُومٌ تَزْهَر ، وَبِحَارٌ تَزْخَر ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرض لَعِبَرا ).

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
       1 - مقابل " تزخر" :(تهبط - تختفي - تخلو).
       2 - " عُوا" فعل أمر ماضيه : (عَوَى - وَعَى - وَعْوَعَ).
       3 - معنى "ليل داج" :(ليل طويل - ليل مظلم - ليل هادئ).
(ب) - ماذا يطلب قس بن ساعدة من سامعيه ؟ وما الذي يؤكده لهم ؟
(جـ) - في الفقرة طباق - سجع - جناس . وضح . واذكر الغرض من هذه المحسنات .
(د) - (أيها الناس) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟ وما المحذوف منه ؟ ولم؟
(هـ) - اذكر عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي .
1 -                    2 - 3 -
(يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله !! ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المراد ب (طحنهم) :(حطمهم - قضى عليهم - كلاهما صواب)
2 - مرادف (الكلكل) : (بطن الجمل - ظهر الجمل - صدر الجمل)  
3 - الاستفهام في (ألم يكونوا.. ؟) غرضه: (التقرير - التعجب - الاستنكار)
       4 - مفرد (الشداد) : (شدة - شديد - شاد) .
(ب) - لم َ خص الكاتب قومه بنى إياد بالحديث ؟
(جـ) - بصَّرت خطبة قس بمصير الناس ، وظواهر الحياة . وضح
(د) - جاءت خطبة قس رنانة مؤثرة . علل .
(هـ) - عين من الفقرة صورة بيانية، وبين نوعها، وسر جمالها .
(و) - لماذا قل الخيال في هذه الخطبة ؟
الأدب
(أ) - ما المقصود بكل من :
   - الأدب الجاهلي :     - المعلقات :    - الرثاء :
ب - أيهما أسبق في تقديرك الشعر أم النثر ؟ ولماذا ؟
جـ - لماذا شاع شعر الفخر والحماسة في العصر الجاهلي ؟
د - من هو شاعر الحوليات ؟ ومن هو الشاعر الذي لقب بالملك الضليل ؟
شاعر الحوليات هو :
الملك الضليـل هو :
هـ - لماذا لم يصل إلينا الشعر الجاهلي كاملاً ؟
و - لماذا سميت المعلقات بهذا الاسم ؟ وكم عددها ؟ ومن شعراؤها
- سميت المعلقات بهذا الاسم :
- عددهـا :
- شعراؤها :
ز - تمتاز معاني الشعر الجاهلي بـالبعد عن ......والخيال بـ.........
ح - ما المقصود بأن البيت وحدة القصيدة ؟
ط - لماذا انتشر شعر الغزل في العصر الجاهلي ؟
ي - ماذا تعرف عن المنهج البنائي للقصيدة في العصر الجاهلي ؟
ك - ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام غير الصحيحة :
١- التزمت القصيدة الجاهلية وحدة الموضوع وترابط الفكر .(     )
٢- عنترة أبرع من تناول فن الاعتذار في الأدب الجاهلي .  (     )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه   امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه Emptyالإثنين 21 يناير 2013 - 22:04

جزاك الله خيراً أخى الغالى أستاذ جمال ونفع بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
aboonagy
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 45

امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه   امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه Emptyالجمعة 4 مارس 2022 - 17:09

فين الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان لغة عربية اولى ثانوى نصف العام مجاب عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Modèle d'examen امتحان فرنساوى اولى ثانوى
» أسئلة للفائقين لغة عربية اولى ثانوى
» راجع على منهج النحو الجديد 2014 اولى ثانوى أمثلة كثيرة وتدريبات مجاب عنها
» حمل مذكرة الشامل فى المراجعة النهائية لغة عربية اولى ثانوى
» امتحان رائع لمادة الاحياء اولى ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: