منتدى شنواى



 
الرئيسيةمجلة شنواىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح رائع لمنهجى الادب والنصوص للصف الاول الثانوى ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: شرح رائع لمنهجى الادب والنصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   الإثنين 21 يناير 2013 - 3:46

الأدب الجاهلى
س1 لماذا سمى العصر الجاهلى بهذا الاسم؟
العصر الجاهلى هو القترة التى سبقت الإسلام بنحو قرن ونصف وقد سمى بذلك لما انتشر فيه من عادات سيئة وصفات ذميمة وإثارة للحروب لأتفه الأسباب
س2 ما الأدب الجاهلى؟
هو الأدب الذى يتحدث عن فترة العصر الجاهلى وهى الفترة التى سبقت ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف
س3: ما قيمة الأدب بالنسبة للعرب ؟ وما صوره التى وصلت إلينا ؟
جـ : الأدب أبرز ما برع فيه العرب :
1. دل على ذكائهم وقدرتهم الفنية .
2. صوروا فيه البيئة تصويرا صادقا .
3. سجلوا من خلاله : عاداتهم وتقاليدهم وأخلاقهم .
أما صورالأدب كما وصلت إلينا فصورتان :
أولا : الشعر : هو الأسلوب الذى يصور به الشاعر عواطفه وإحساسه
معتمدا على موسيقى الكلمات ووزنها وخياله وعاطفته .
ثانيا : النثر الفنى : هو أسلوب أدبى يصور به الكاتب أفكاره ومعانيه بدون
وزن أو قافية .
س3 الأدب الذى وصل إلينا يعبر عن فترة أكبر من الفترة المحددة دلل على ذلك.
الدليل على ذلك:
1- أن الشعر الذى وصل إلينا جيد ممتاز فلا بد أنه نتاج مراحل سابقة
2- أن كثيرا من الشعراء السابقين تحدثوا عن شعراء سابقين عليهم مثل زهير حيث يقول:
ما أرانا نقول إلا معارا أو معادا من لفظنا مكررا
س4 لماذا كان الشعر الجاهلى أسبق من النثر الفنى إلى الوجود؟
لأن الشعر يقوم على الخيال والعاطفة أما النثر الفنى فيقوم على التفكير والمنطق والخيال أسبق فى الوجود من المنطق والتفكير
س5 تحدث عن الحياة الاجتماعية للعرب فبل الإسلام.
انقسم العرب قبل الإسلام إلى قسمين هما :
1- البدو وهم قبائل تنتقل من مكان لآخر بحثا عن الماء والعشب تقوم بينهم المنازعات لأقل الأسباب يكثر عندهم شعر الفخر والحماسة والغزل
2- الحضر وهم من يسكنون المدن يعيشون على التجارة والزراعة من أشهر قبائلهم قريش
س6 تحدث عن الحالة الدينية عند العرب قبل الإسلام
معظم العرب كانوا يعبدون الأصنام وبعضهم عبد الشمس والقمر وبعضهم عبد النار كما وجدت النصرانية فى نجران واليهودية فى يثرب

فى الفخر لعنترة بن شداد حفظ
*الشاعر: عنترة بن شداد العبسي فارس جاهلي من أصحاب المعلقات مات قبل الإسلام وكان أبوه شداد من أشراف عبس وأمه زبيبة جارية حبشية رفض شداد أن يعترف به ابنا له ، ولكن عنترة استطاع بشجاعته في الحروب ودفاعه عن القبيلة أن يجبر أباه على الاعتراف به وأن يحقق أمله في الحرية والزواج من بنت عمه مالك وتوفي 615م وشعره مطبوع .
*جو النص:
لما ضاق عنترة بقبيلته لإصرارها على أنه عبد خرج غضبان منهم ونزل عند بني عامر فانتهزت قبيلة هوازن الفرصة وأغارت على ديار عبس والتي كادت تنهزم لولا أنها استنجدت به فأسرع للنجدة حماية للكرامة .
النص
(1) اعتزاز الشاعر بقومه ودفاعه عنهم
سكتُّ ، فغـرَّ أعـدائـى السكوتُ وظـنـونـى لأهلىَ قد نسيـــــتُ
وكيف أنام عــن ســـادات قــوم أنا فى فضـل نعمـتهم رَبيــــتُ
وإن دارت بـهـم خيـل الأعـادى ونادَوْنى أجبت متى دُعـــيــتُ
بسـيـف حدٌُه يُـزجى المنــــايـــا ورمح صدره الحتف الممـيـت
المفردات:
الكلمة معناها الكلمة معناها
سكت المراد صبرت×غضبت غر خدع
سادات أشراف×عبيد م سادة سيد فضل زيادة×نقص ج أفضال
نعمتهم عطاياهم×نقمتهم ج نعم ربيت نشأت
دارت أحاطت ×انصرفت نادونى طلبونى×استغنوا عنى
أجبت لبيت×امتنعت يزجى يسوق
المنايا الموت×الحياة م منية صدره مقدمته×مؤخرته
الحتف الهلاك×الحياة ج حتوف المميت المهلك × المحيى
الشرح:
لقد ابتعدت عن قومى وتحاشيتهم فانخدع الأعداء بهذا الموقف وظنونى قد نسيت أهلى ، ولن أتدخل لنجدتهم ، وهذا غباء منهم , إذ كيف يظنون ذلك ؟ فهل أنسى سادة قومى وأشرافهم الذين نشأت وترعرعت فى فضل خيرهم ؟ إن الأعداء إذا هاجموا قومى وأغاروا عليهم , وطلب قومى مساعدتى إياهم , فإننى سأبادر إلى معونتهم بمجرد أن يطلبوا منى ذلك , ومعى سيفى الذى يسوق الموت أمامه ورمحى الذى هو الموت والهلاك لهؤلاء الأعداء .
التصوير:
* سكت : كناية عن انصرافه عن قومه وسر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم
* غر أعدائى السكوت : استعارة مكنية شبه السكوت بإنسان يخدع وحذف المشبه به ودل عليه بإحدى صفاته وسر جمالها التشخيص
: أو كناية عن غباء الأعداء وجهلهم
* أنام عن سادات قوم : كناية عن الإهمال .
* دارت بهم خيل الأعادى : كناية عن الإحاطة وقرب الهزيمة
* أجبت متى دُعيت : كناية عن سرعة التلبية .
* حده يزجى المنايا (مركبة) : استعارة مكنية شبه حد السيف بإنسان يقود أمامه قطيع أغنام وحذف المشبه به ودل عليه بإحدى صفاته وسر جمالها التشخيص ؛؛؛ وشبه المنايا بقطيع أغنام يُقاد وسر الجمال التجسيم
:أو كناية عن قوة السيف وقدرته على القتل السريع وسر جمال الكنايات الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم.
* صدره الحتف المميت : تشبيه بليغ شبه مقدمة الرمح بالموت وحذف أداة التشبيه ووجه الشبه وسر جماله التوضيح
المحسنات البديعية:
* التصريع فى البيت الأول ( السكوت- نسيت) اتفاق شطرى البيت الأول فى نهاية الحروف لإعطاء جرس موسيقى يثير الذهن ويجذب الانتباه
* الطباق بين ( نادونى- أجبت) يوضح المعنى ويبرزه ويقويه
الأساليب:
* كيف أنام عن سادات قوم : أسلوب إنشائى استفهام غرضه التعجب
* باقى الأساليب خبرية غرضه الفخر والاعتزاز بالنفس
التعبير:
* سكت : توحى بالصبر على ظلم أهله له
* فغر الفاء تفيد السرعة وغر توحى بالغباء والانخداع
* تقديم أعدائي على السكوت للتخصيص والتوكيد والإضافة أفات التخصيص وأبرزت انتماءه لقومه حيث إنه اعتبر أعداء قومه أعداء له ، وجمع للكثرة.
* ظنونى لأهلى قد : تقديم الجار والمجرور للتخصيص ، والإضافة
إلى ياء المتكلم للفخر والاعتزاز بقومه .
* سادات قوم : نكرة للتعظيم .
* أنا فى فضل نعمتهم ربيت: تكرار ضمير المتكلم يوحى بالاعتزاز بالنفس وتقديم في فضل نعمتهم على الفعل ربيت للتخصيص والتوكيد
* إن دارت : إن شرطية للشك
* دارت: توحي بالهجوم والتربص بقوم عنترة ، فعل يدل على الحركة والمناورة والإحاطة
*متى دعيت: يوحي بسرعة الاستجابة لنجدة قومه
* بسيف ورمح : الجمع بين الآلتين للتنويع وإثبات لمهارته وهما نكرة للتعظيم.
(2)شجاعته وبسالته فى الحرب
خُلـقـت من الحديد أشدَّ قلبًـــــــا وقد بَلِىَ الحديد وما بَلِِيــــــــتُ
وفى الحرب العوان وُلدتُ طفلا ومــن لبن المعامع قد سُقيــتُ
ولــى بيــتٌ عــلا فلـك الـثريــا تــخرُّ لعظْـــم هيبتــه البيـــوتُ
المفردات:

الكلمة معناها الكلمة معناها
بلى فنى×بقى علا سما × هوى
العوان الحرب التى قوتل فيها مرات ج عون فلك مدارج أفلاك
المعامع الحروب الشديدة م معمعة يخر يسقط×يرتفع
الثريا نجم فى السماء عظم جلال×حقارة
هيبته احترامه ووقاره× حقارته البيوت القبائل
الشرح:
لقد خُلِقْت بقلب أشد من الحديد حتى إن الحديد يفنى ويتآكل وأظل أنا قويا ، أما الحروب الشديدة فقد نشأت فيها منذ طفولتى , كما أننى خبير بها وكأننى قد رضعت من لبنها فازددت بها خبرة وتمرسا ، أما أهلى وبيتى الذى نشأت فيه وتعلمت فيه هذه الفروسية فهو بيت رفيع يناطح النجوم فى السماء ويعلو عليها , وإذا افتخر أحد بأصله , فإن أصله هذا يتهاوى ساقطا إذا ما قورن بأصلى وبيتى وشرفى .
التصوير:
• خلقت من الحديد أشد قلبا: تشبيه لقلبه في قوته بالحديد بل أشد منه وسر جماله توضيح الفكرة ، يوحي بشجاعته وأن القوة المعنوية أقوى من القوة المادية بل هي المؤدية إليها لذلك لم يقل أشد يدا
• بَلِى الحديد وما بليت : كناية عن قوته وشدة بأسه
• الحرب العوان ولدت طفلا : كناية عن تمرسه بالحروب وخبرته بها
• من لبن المعامع سقيت : شبه المعامع بأم ترضع ولدها وحذف المشبه ودل عليه بأحد صفاته وسر الجمال التشخيص
أو كناية عن تمرسه وخبرته بالحرب
• البيت السابع : كناية عن سمو أصله ورفعة مكانته
• يخر لعظم هيبته البيوت: كناية عن خضوع الجميع لعنترة وسيادته عليهم.
أو استعارة مكنية حيث شبه البيوت بأشخاص تخر تعظيما لبيته
• البيوت: مجاز مرسل عن ساكنيها علاقته المحلية وسر جماله الدقة فى اختيار العلاقة والمبالغة المقبولة والإيجاز .
المحسنات البديعية:
* بلى ما بليت : (طباق بالسلب) يوضح المعنى ويقويه .
* بين شطرى البيت السابع : مقابلة (توضح سمو ورفعة أصل عنترة)
الأساليب:
* خبرية غرضها تقرير الاعتزاز والفخر بالنفس
التعبير:
*خلقت: فعل ماض مبني للمجهول يقيد الثبات والتحقيق
* قد= حرف تحقيق وتوكيد
* قلبا – بيت = نكرة للتعظيم
* المعامع= جمع للكثرة ويوحي بشجاعته وخبرته
* وفي الحرب العوان=تقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد{أسلوب قصر}؛؛الوصف بالعوان يدل على شجاعته وخبرته
* البيوت= جمع يدل على خضوع جميع القبائل لهم
التعليق العام على النص:
غرض النص:
الفخر والحماسة وقيل إن العصر الجاهلي هو العصر الذهبي للحماسة وذلك لكثرة الحروب والحاجة للقتال فى حالتي الهجوم والدفاع وكان عنترة فارسا .
الـسـمـات الـفـنـيـة لـلـنـص
1. قــوة الأســلـوب . 2. وضــوح الـمـعـانـى .
3. سـهـولة الألــفـاظ . 4. جــمال الـتـصـويـر .
5. دقـة الـتعـبـيـر . 6. الـمـبـالـغـة فى الـفـخـر
أثـر الـبـيـئـة فــى الــنــص
1. اسـتـخــدام الـسـيـــف والـرمـح والـخـيــل .
2. إغــارة بـعــض الـقـبـائــل عـلـى بـعـضـهـا .
3. الاهتمام بمواقع النجوم ( الثريا ) للاهتداء بها فى الصحراء


أسئلة هامة يجيب عنها الطالب:
س 1 سكت فغر أعدائى السكــوت وظنونى لأهلى قد نسيــت
وكـيف أنام عن سادات قـوم أنا فى فضل نعمتهم ربيت
أ ــ اختر مما بين القوسين ما يناسب المطلوب :
1. معنى " غر " : ( منع ــ خدع ــ زجر ) .
2. مقابل " سادات " : (أعداء ــ أشرار ــ عبيد ) .
ب ـ ضع الكلمة المناسبة مكان النقط فيما يأتى :
1. مضاد نسيت . . . . . ، 2. ومفرد سادات . . . . ،
3. فى تنكير كلمة " قوم " ما يفيد . . . . . .
4. كلمة فضل تعنى . . . . ، 5. دارت توحى بـ . . . . ,
جـ ـ ما المقصود بالسكوت فى البيت الأول ؟ وما أثر ذلك فى أعدائه ؟
د ــ استخرج من الأبيات : أسلوبا خبريا , وآخر إنشائيا , وبين الغرض البلاغى لكل منهما .
س2 وإن دارت بهم خـيـل الأعادى ونادونى أجـبـت مـتـى دعـيـت
بـسيـف حـده يـزجى المـنـايــا ورمـح صـدره الحتف المميـت
أ ــ يزجى ـــــ المنايا ـــــ الحتف .
ضع مرادف الأولى ومفرد الثانية وجمع الثالثة فى جمل .
ب ــ البيت الأول ينطق بوفاء الشاعر واعترافه بالفضل . ناقش هذه العبارة مبينا رأيك فيما أورده الشاعر من معان .
جـ ما قيمة الجمع بين " السيف والرمح " فى البيت الثانى ؟
د ــ استخرج من البيتين : صورة خيالية وبين نوعها وأثرها الفنى فى
المعنى . دور ثان 2003
س3خـلـقـت مـن الـحديـد أشد قلبا وقـد بلى الحـديد ومـا بـلـيــــت
وفى الحرب العوان ولدت طفلا ومـن لـبـن الـمعـامع قد سقيـت
ولــى بيت علا فـلـك الـثـريـــــا يـخـر لـعـظم هـيـــبـته البيوت
أ ــ اختر مما بين الأقواس ما يناسب المطلوب :
1. " بلى الحديد " معناها : ( انصهر ـ صدأ ـ تفتت ) .
2. " العوان " جمعها : ( العون ـ العين ـ المعين) .
3. " يخر " معناها : ( يضعف ـ يفسد ـ يسقط ) .
4. " ثريا " جمعها : ( ثرايا ـ ثريات ـ ثرى ) .
ب ـ بم يفخر الشاعر فى الأبيات الثلاثة السابقة ؟
ج ــ استخرج صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين نوع كل وقيمته الفنية .
د ــ بم تصف عنترة من خلال هذه الأبيات ؟
هـ ــ من أى أغراض الشعر هذا النص؟ وما الخصائص الفنية لشعر عنترة؟
س4 وإن دارت بهم خيل الأعادى ونادونى أجـبـت مـتـى دعـيت
بسـيـف حـده يـزجـى المنايا ورمح صدره الحتف الـمـميت
أ ) تخير الجواب الصحيح :
"إن" هنا تفيد : ( التوكيد ـ الشك ـ التحقيق ) .
"يزجى " مرادفها : ( يطعن ـ يضرب ـ يقتل ـ يسوق ) .
" المنايا" مفردها : ( أمنية ـ منى ـ منية ـ أمل ) .
ب ) يعاب على الشاعر هنا فى تعبيره أنه لا ينهض للدفاع عن قومه إلا إذا
دعوه ، فما العيب فى ذلك ؟ وكيف تبرر موقفه ؟
جـ ) " رمح صدره الحتف المميت " وضح الجمال مبينا أثره فى المعنى .
د ) بم يوحى كل من : دارت ـ الأعادى ؟

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ جمال شندى
عضو نشيط
عضو نشيط


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
عدد المساهمات : 52
نقاط : 94
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهجى الادب والنصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   الإثنين 21 يناير 2013 - 6:21

الفائدة فى قلمك بلا حدود دمت للابداع عنوانا
غاية الرووووعة ما جئت به هنا
جزاك الله خيراً أستاذى الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin


الساعة الآن بتوقيت شنواى :
ذكر
عدد المساهمات : 18213
نقاط : 37564
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهجى الادب والنصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   الإثنين 21 يناير 2013 - 22:15

جزاك الله خيراً أخى الغالى أستاذ مصطفى ونفع بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح رائع لمنهجى الادب والنصوص للصف الاول الثانوى ترم اول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الأول الثانوى-
انتقل الى: